نشرة السعودية النشرة البريدية

“ستاندرد آند بورز”: صفقات اندماج مرتقبة بين شركات التأمين السعودية

نشرة السعودية

أهم العناوين

السعودية تروّج للاستثمار بقطاع التعدين مع شركات كندية وأسترالية

المملكة تشرع في حصر وتقييم الأصول الثقافية تمهيدًا للتأمين عليها 

وزير الصناعة السعودي: 5 مليارات ريال وفورات للمنشآت بعد تمديد تحمل المقابل المالي

10 شركات أجنبية جديدة تختار “كافد” مقرا إقليميا لها

إضافة 3 شركات مدرجة في تداول إلى مؤشرات “إم إس سي آي”

“ستاندرد آند بورز”: صفقات اندماج مرتقبة بين شركات التأمين السعودية

تتوقع وكالة ستاندرد آند بورز غلوبال للتصنيف الائتماني، أن تشهد شركات التأمين الإسلامي في السعودية، المزيد من صفقات الاندماج خلال الفترة المقبلة، خاصة أن العديد من هذه الشركات ما تزال عاجزة عن الوفاء بمتطلبات رأس المال الخاصة بالملاءة المالية، كما أن المنافسة القوية وتزايد المطالب التنظيمية قد أديا بالفعل إلى العديد من الاندماجات مع توقعات بحدوث المزيد في المستقبل. 

يعد الاندماج أمرًا شائعًا في سوق التأمين السعودية، بشكل خاص بين الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في المملكة، حيث أنه خلال السنوات الخمس إلى الست الماضية، تقلص عدد شركات التأمين السعودية المدرجة بحوالي 20% إلى 27 شركة من 34 شركة، بحسب الوكالة.

ومن المتوقع أن تواصل السوق السعودية للتأمين الإسلامي قيادة النمو في الإيرادات في منطقة الخليج مثلما فعل على مدى العامين الفائتين، وذلك لأن السعودية، أكبر سوق للتأمين الإسلامي في المنطقة، تواصل الاستفادة من النمو الاقتصادي الأكثر ارتفاعا، وفي الوقت ذاته، تمضي السلطات قدما في خفض عدد المركبات غير المؤمن عليها واستحدثت تغطيات إلزامية للتأمين الصحي، ما تمخض عن ذلك طلب إضافي على التأمين ودخل من الأقساط. 

على الرغم من أن السوق السعودية أعلنت عن زيادة في صافي الربح إلى نحو 588 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري من نحو 450 مليون دولار تقريبا خلال نفس الفترة من 2023 إلا أن 14 من 45 شركة تأمين سعودية مدرجة سجلت انخفاضا في أنشطة التأمين والأرباح في منتصف 2024 على أساس سنوي، مما يشير إلى تزايد المنافسة. 

وتهيمن أكبر شركتين للتأمين في السعودة وهما شركة التعاونية لخدمات التأمين وبوبا على حصة سوقية إجمالية بنحو 55% بنهاية عام 2023. 

لكن ستاندرد آند بورز قالت إن الإيرادات وصافي الأرباح لم يتوزعا بالتساوي في أنحاء القطاع، حيث إن أكبر خمس شركات من بين 25 شركة مدرجة في السعودية حققت نحو 73% من إجمالي إيرادات التأمين في 2024 ارتفاعا من 69% في 2023. 

وتتوقع وكالة ستاندرد آند بورز أن ينمو قطاع التأمين الإسلامي في منطقة الخليج بما يتراوح بين 15 إلى 20% في 2024، لتتجاوز إيراداته 20 مليار دولار. 

وترى الوكالة أن الاندماج في قطاع التأمين يظل أمرا يتسم بالزخم، موضحة أنها بينما تتوقع أن تظل الأوضاع الائتمانية ككل لشركات التأمين الإسلامي مستقرة على مدى 6–12 شهرا قادمة، فإن الاندماج بين تلك الشركات سيظل على الأرجح مسألة مهمة إذ تواصل العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم الإعلان عن أرباح ضعيفة نسبيا.

من ناحية أخرى، قالت ستاندرد آند بورز إن التصعيد الإقليمي للحرب بين إسرائيل وحماس قد يسبب اضطرابا في كامل منطقة الخليج اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وحتى في أنظمتها المصرفية، مضيفة أن ذلك إضافة إلى تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي يمكن أن يقوض نمو الإيرادات ويزيد تقلبات الاستثمارات لشركات التأمين الخليجية التقليدية والإسلامية على حد سواء.

السعودية تشرع في حصر وتقييم الأصول الثقافية تمهيدًا للتأمين عليها 

تعكف وزارة الثقافة السعودية، على حصر جميع الأصول التاريخية والأثرية والثقافية والفنية تمهيدا للتأمين عليها، بحسب تصريحات مصطفى ينبعاوي، مدير إدارة المخاطر والالتزام في وزارة الثقافة لقناة الشرق الإخبارية، مشيرًا إلى أنه تم بالفعل وضع آلية لتحديد وثيقة التأمين المناسبة لهذه الأصول والأعمال الفنية.

وأطلقت وزارة الثقافة السعودية بالتعاون مع هيئة التأمين منتج التأمين الثقافي لتقديم الإرشادات والصيغ النموذجية لوثائق التأمين على الأصول التراثية والثقافية، وسيساعد المنتج القائمين على هذه الأصول ومقتني الأعمال الفنية في الحصول على التغطية التأمينية بما يوفر الحماية من الاضرار المحتملة.

يغطي المنتج التأميني على المباني التراثية التعويض المالي المناسب على الأضرار المادية للأصول عقب الحوادث، كما يغطي خسائر الحرائق والسيول والسرقة والكوارث الطبيعية وغيرها.

فيما يغطي منتج التأمين على الأعمال الفنية التعويض المالي المناسب على الأضرار المادية للأصول المنقولة والأعمال الفنية عقب الحوادث، مثل السرقة والتلف الطارئ في أثناء العرض والتخزين والنقل والإعارة.

وقال ينبعاوي إن الوزارة قامت بالفعل بالتأمين على عدد من المباني التراثية والأثرية وبعض الأعمال الفنية”، وحول تثمين قيمة الأصول التراثية والثقافية المنتشرة عبر السعودية، أوضح أن بعض الأصول معروفة قيمتها، لكن تعمل شركات متخصصة على تقييم المباني التراثية والأثرية، إضافةإلى دور المزادات المختصة في تقييم الأعمال الفنية والأعمال التاريخية، مضيفًا: “بعد الانتهاء من مرحلة التقييم سيتم وضع السعر العادل للبوليصة التأمينية”.

وبحسب وزارة الثقافة سيتيح منتج التأمين الثقافي فهم الفرص والأخطار وكيفية التعامل مع الأصول الثقافية والتاريخية والأثرية، كما سيوفر الحماية لهذه الأصول من الأخطار وتحقيق أكبر استفادة منها من خلال استمرارية بقائها في الخدمة.

السعودية تروّج للاستثمار بقطاع التعدين مع شركات كندية وأسترالية

نظمت وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالتعاون مع وزارة الاستثمار، ندوة افتراضية موجّهة لشركات التعدين الكندية والأسترالية، استعرضت خلالها الفرص الاستثمارية النوعية في قطاع التعدين السعودي، والممكنات والحوافز المقدمة للمستثمرين، والمزايا النسبية لبيئة الاستثمار التعدينية، في خطوة تستهدف تسريع وتيرة استكشاف واستغلال الثروات المعدنية بالمملكة.

 وناقشت الندوة فرص الاستكشاف التعديني في الأحزمة المتمعدنة بموقعي جبل صائد والحجار، التي تصل مساحتها إلى 4788 كيلومترًا مربعًا، وما تحتويه من معادن نفيسة تشمل الذهب والنحاس والزنك، إضافة إلى شرحٍ عن رخص الاستكشاف المطروحة ضمن الجولة السادسة للمنافسات التعدينية التي تصل مساحتها إلى 1000 كيلومتر مربع، حيث استعرضت المعلومات التفصيلية للمواقع، ومتطلبات المنافسة عليها.

 وعرضت الندوة الافتراضية جولات المنافسة المقررة خلال الفترة المتبقية من عام 2024، وألقت الضوء أيضًا على برنامج تمكين الاستكشاف “EEP”، الذي يهدف إلى دعم وتسهيل الأنشطة الاستكشافية من خلال توفير الموارد الضرورية، والبيانات، والدعم للمستثمرين وشركات الاستكشاف.

وزير الصناعة السعودي: 5 مليارات ريال وفورات للمنشآت بعد تمديد تحمل المقابل المالي

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، أن قيمة الوفورات المالية التي ستحصل عليها المنشآت الصناعية بعد قرار مجلس الوزراء السعودي بتمديد مدة تحمل الدولة المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة عن المنشآت الصناعية إلى نهاية 2025، ستتراوح ما بين 4 إلى 5 مليارات ريال بحسب قناة العربية.

وبحسب الخريف فإن الاستثمارات الأجنبية في القطاع الصناعي ما زالت دون المستهدف، وتتراوح نسبتها من 6 إلى 7%، مضيفا: “لكن نتوقع ارتفاعها”.

وبين أن الوزارة تتعاون مع شركات عالمية لدخول السوق السعودية في عديد من المجالات، مشيرا إلى أن هناك صناعات جديدة يتم التركيز عليها، أهمها السيارات، والأدوية واللقاحات، إضافة إلى شركات الأغذية البروتينية واللحوم الحمراء والدواجن، إضافة إلى قطاع الطاقة المتجددة والآلات والمعادن، والقطاعات المرتبطة بصناعة الحديد والألمنيوم.

تراجع قيمة عمليات نقاط البيع في السعودية إلى 13 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي

مقابل 14.7 مليار ريال، عن الأسبوع السابق عليه، ووفقا لنشرة البنك المركزي السعودي الأسبوعية.

بلغ عدد عمليات نقاط البيع الأسبوعية في الرياض 61.7 مليون بقيمة 4.3 مليار ريال، و8.5 مليون عملية في مكة المكرمة بقيمة 454 مليون ريال، في حين بلغ عدد عمليات نقاط البيع في المدينة المنورة 8.4 مليون بقيمة 520 مليون ريال.

وبحسب نشرة البنك المركزي، بلغ عدد العمليات في الملابس والأحذية 6.6 مليون بقيمة 871 مليون ريال، وفي مواد التشييد والبناء 1.6 مليون بقيمة 334 مليون ريال، وبلغ عدد العمليات في التعليم 146 ألف بقيمة 444 مليون ريال.

10 شركات أجنبية جديدة تختار “كافد” مقرا إقليميا لها

اختارت 10 شركات أجنبية جديدة مركز الملك عبدالله المالي “كافد” مقرا إقليميا لها في الرياض، قادمة من أماكن مختلفة حول العالم من أوروبا وأمريكا والصين، فيما تستعد شركات عالمية عدة في طريق للانتقال إلى المركز المالي، وفقا لما قاله جاوتام ساشيتال الرئيس التنفيذي لكافد.

وذكر ” ساشيتال” على هامش جلسة حوارية بعنوان “دور قطاع الأعمال في دفع عجلة التنمية المستدامة”، في الرياض اليوم، أن شركات عالمية نقلت مقراتها الآن مثل ألستوم، وعلي بابا كلاود، وشركة الأدوية فايزر وأخرى استشارية مثل آرثر دي ليتل ورولاند بيرجر.

ويتواجد 450 مقر إقليميا في السعودية ضمن البرنامج الحكومي السعودي للمقرات الاقليمية المشترك بين وزارة الاستثمار والهيئة العليا لتطوير الرياض.

وحول تطوير كافد ، أوضح الرئيس التنفيذي انه تم تطوير 50% فقط من مساحتها وسيتم تطوير الـ50% المتبقية على مراحل في المستقبل.

صافي الأصول الأجنبية لدى السعودية يتراجع 3.4% في يوليو

مقارنةً بمستوى الشهر السابق له، لكنه ارتفع بنحو 6% على أساس سنوي، بحسب بيانات البنك المركزي. 

سجل إجمالي صافي الأصول الأجنبية 1.61 تريليون ريال في يوليو، مقارنةً بـ1.67 تريليون ريال في يونيو. في يوليو 2023، بلغ صافي الأصول الأجنبية 1.53 تريليون ريال.

إطلاق بوابة رقمية للخضار والفواكه لضمان وفرة المعروض الغذائي السعودي

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة “البوابة الرقمية للخضار والفواكه في السعودية”، للإسهام في تمكين ودعم المزارعين، وضمان استمرارية الوفرة والمعروض الغذائي، وتعزيز المخزونات الزراعية المحلية وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

تهدف الاتفاقية إلى إطلاق منصة إلكترونية تتيح متابعة رحلة المنتج من المزرعة إلى السوق ومنها إلى المستهلك النهائي، ما يحقق أقصى التزام بالمتطلبات الحكومية وتمكين ودعم السعودة في القطاع، وتطوير البوابة الرقمية التي ستسهم في تحسين آلية دخول المنتجات الزراعية إلى السوق، من خلال تسجيل المزارعين والمسوقين مسبقًا، عبر الربط التقني مع بوابة “نما” للحصول على بيانات السجل الزراعي.

وتقوم المنصة على أتمتة عملية دخول المنتجات الطازجة للسوق المحلية، لضمان استمرارية الوفرة والمعروض الغذائي وتعزيز المخزونات المحلية، كما يحقق التسجيل المبكر للمنتجات الطازجة من معرفة مصادرها وجودتها والقدرة على تتبعها، كما تسهم في تسهيل الربط بين المزارع والمسوق الزراعي لرفع كفاءة الأعمال، الذي يسهم في تمكين المتعاملين من الحصول على السعر العادل.

بلغ احتياطي النقد الأجنبي في المملكة  1.75 تريليون ريال (467.8 مليار دولار) بنهاية يونيو 2024، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2022.

سوق الأسهم السعودية تواصل الارتفاع للجلسة الثانية

 أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا بنسبة 0.45%،  وعلى مستوى أداء القطاعات تراجع أداء 3 قطاعات كبرى، أبرزهم قطاع الطاقة بنحو 0.16%، كما تراجع أداء قطاع البنوك بنحو 0.15%، كما تراجع أداء قطاع المواد الأساسية بنحو طفيف بلغ 0.01%.

وفي المقابل، سجل قطاع الاتصالات مكاسب بلغت 0.75%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 186 سهمًا، بصدارة سهم “المملكة” المرتفع 10%، وجاء إغلاق 39 سهمًا باللون الأحمر، تصدرها سهم “المعذر ريت” ليتراجع بنحو 3.51%.

إضافة 3 شركات مدرجة في تداول السعودية إلى مؤشرات “إم إس سي آي”

حيث تمت إضافة سهم شركة تكافل الراجحي إلى المؤشر القياسي العالمي، ليصل عدد الشركات السعودية المدرجة في هذا المؤشر 42 شركة، بحسب تداول.

وأضيفت سهمي “المطاحن الحديثة” و”سينومي سنترز” إلى مؤشر “إم إس سي آي” للشركات الصغيرة، ليرتفع بذلك عدد الشركات السعودية ضمن المؤشر إلى 84 شركة.

 وستبدأ “إم إس سي آي” بتنفيذ تغييراتها في الأسواق بإغلاق تداول يوم 30 أغسطس 2024.

إعلانات وتوزيعات الأرباح

مساهمو “أديس” السعودية يبحثون توزيع أرباحًا نقدية بـ237.5 مليون ريال 

دعت شركة أديس القابضة السعودية مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية يوم 15 سبتمبر المقبل، للنظر في توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية مرحلية بواقع 0.216 ريال للسهم، وذلك عن النصف الأول من العام الجاري.

وذكرت الشركة في بيان أن الأحقية في التوزيع ستكون للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة، على أن يتم الإعلان عن تاريخ توزيع الأرباح لاحقا.

شركات وبنوك

“أكوا باور” السعودية توقع اتفاقية لبيع إنتاج مشروع طاقة تابع لها في إندونيسيا 

أعلنت شركة أكوا باور السعودية، عن توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروع “ساجولنغ” للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة في إندونيسيا، مع “بي تي بيروسان ليستريك نيجارا بيرسيرو” أو (بي ال ان)، وهي شركة الكهرباء الوحيدة المملوكة للدولة في إندونيسيا.

وتصل القدرة الإنتاجية لمشروع “ساجولنغ”، الذي يعد أول مشروع عائم للطاقة الشمسية الكهروضوئية تعمل “أكوا باور” على تطويره، إلى 60 ميجاواط، وتبلغ حصة أكوا باور 49% في المشروع، بينما تمتلك النسبة المتبقية شركة “إندونيسيا باور” التابعة لشركة (بي ال ان).

قالت الشركة في بيان إن الاتفاق يتضمن بيع الطاقة من مشروع “ساجولنغ” للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة في إندونيسيا، لشركة “بي تي بيروسان ليستريك نيجارا -بيرسيرو” المملوكة للدولة.

“موانئ” السعودية توقع عقدين لإنشاء منطقتين لوجستيتين بقيمة 160 مليون ريال

وقعت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” وشركة الجري للخدمات اللوجستية عقدين لإنشاء منطقتين لوجستيتين؛ لتخزين ومناولة الحاويات، بميناء جدة الإسلامي، وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، بمساحة تصل إلى 150 ألف متر مربع.

ووفقا لبيان تسهم المنطقتان في زيادة الكفاءة التشغيلية بميناء جدة الإسلامي، وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، وتعزيز الحركة التجارية، وضمان سلاسل الإمداد، بما يتسق مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.

يُذكر أن “موانئ” وقّعت خلال العام الجاري عدة اتفاقيات لإنشاء ووضع حجر الأساس لعدد (3) مناطق لوجستية جديدة بميناء جدة الإسلامي، تغطي مساحة تزيد على 600 ألف متر مربع، وبقيمة استثمارية تجاوزت 675 مليون ريال، بالتعاون مع عدة شركات وطنية وعالمية، إضافة لإنشاء منطقة لوجستية بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، بقيمة استثمارية تصل إلى 200 مليون ريال، وبمساحة تبلغ 100 ألف متر مربع، بما يعمل على تطوير مستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين والمستفيدين، ويعزز مكانة الموانئ السعودية استثماريًا، ولوجستيًا.

“المياه الوطنية” السعودية تبدأ في تنفيذ مشروعات بمليار ريال بمنطقة الرياض 

شرعت شركة المياه الوطنية السعودية في تنفيذ 20 مشروعا للمياه والصرف الصحي في منطقة الرياض، وبأطوال خطوط وشبكات تجاوزت 1300 كيلومتر .

وذكرت الشركة في بيان أن مشاريع المياه التي بدأت في تنفيذها بلغت 10 مشاريع في مدينة الرياض وعدد من محافظات المنطقة، وبأطوال خطوط وشبكات تجاوزت  ألف كيلومتر، بالإضافة إلى تشييد خمسة خزانات مياه بسعة 6 آلاف متر مكعب، وبكلفة إجمالية تجاوزت 568 مليون ريال، إضافة إلى 10 مشاريع للصرف الصحي بأطوال خطوط وشبكات تجاوزت 295 كيلومتر، وبكلفة إجمالية تجاوزت 414 مليون ريال.

بينت الشركة أن هذه الحزمة الجديدة من المشاريع تأتي استكمالا لما أعلنته في مايو الماضي عن شروعها في تنفيذ 46 مشروعا بقيمة تتجاوز 1.6 مليار ريال.

تابعة لشركة “البحر الأحمر” السعودية توقع عقدًا بـ253 مليون ريال

فازت شركة التركيبات الأولية للأعمال الكهربائية المحدودة، التابعة لشركة البحر الأحمر العالمية السعودية اليوم بعقد، لتنفيذ أعمال لشركة قادة البناء الحديث.

قالت الشركة في بيان إن مدة العقد 564 يوما، ويتعلق بالقيام بأعمال توريد وتركيب واختبار ومعايرة الأعمال الميكانيكية والكهربائية في أحد مشاريع شركة قادة البناء الحديث.

عقارات وسياحة

45 مليار ريال إنفاق السياح الوافدين إلى السعودية على مرافق الضيافة في 2023

نحو 32 % من إجمالي إنفاق السياح البالغ 141 مليار ريال،  فيما أنفقوا على التسوق 25.5 مليار ريال (18%).

وأشار إلى أن إنفاق السياح الوافدين على المواصلات والتنقل شكل 21.5 مليار ريال (15.2 %)، وعلى المأكولات والمشروبات 19.4 مليار ريال، فيما تجاوز الإنفاق على الأغراض الأخرى 25.5 مليار ريال، وعلى الترفيه 4 مليارات ريال.

“السياحة” و”فيزا” يطلقان شراكة لإدارة البيانات وترويج الوجهات السعودية

أعلنت كل من الهيئة السعودية للسياحة و”فيزا” المتخصصة مجال المدفوعات، إطلاق مركز مشترك لإدارة البيانات والحملات الترويجية، بهدف تعزيز جهود الترويج للوجهات السياحية السعودية، وترسيخ مكانة السعودية  على خارطة السياحة العالمية، إضافة لتحسين تجربة السياح.

وتأتي هذه الشراكة الاستراتيجية في إطار جهود الهيئة السعودية للسياحة ودورها الرائد في إبرام الاتفاقيات مع كبرى الشركات والكيانات المرتبطة بالقطاع السياحي، حيث تمتلك شركة “فيزا” أكبر قاعدة لبيانات المدفوعات على مستوى العالم، والتي تعزز من قدرات منظومة السياحة السعودية من أجل تحليل المعلومات حول السياحة الوافدة ومستويات ومجالات ومواسم الإنفاق، وتقدم نظرة أعمق حول فئات وشرائح العملاء.

شركة سعودية تخطط لبناء ناطحة سحاب تعمل بالهيدروجين في مصر بمليار دولار

تعتزم شركة عقارية سعودية بدء العمل أوائل العام المقبل في بناء برج إداري من 50 طابقا في العاصمة الإدارية الجديدة في مصر بتكلفة مليار دولار، من المستهدف أن يكون الأول من نوعه الذي يستمد الطاقة من الهيدروجين النظيف.

وستبدأ ماجنوم قريبا في التصميم التفصيلي لبرج فوربس العالمي، وتستهدف الانتهاء من المبنى بحلول عام 2030، بحسب ما قاله كريم ديهوم المدير التنفيذي للمشاريع في الشركة.

واشترت الشركة أرضا لبناء البرج في عام 2021 في منطقة الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتختار أراضي لبناء برجين شقيقين لاحقا في دبي والرياض.

وقال ديهوم في مقابلة “نريد أن نقدم لمستأجرينا ومشترينا ومستثمرينا الفرصة للاستفادة من المرافق والتسهيلات المتوافرة في أنحاء المنطقة”.

بنك سويسري يتبنى نظرة “حذرة” تجاه النفط طالما ظلت الأسعار في نطاق 80 – 89 دولارًا للبرميل 

يرى بنك جوليوس باير السويسري، أنه في ظل غيابات الاتجاهات المدفوعة بالعوامل الأساسية للسوق إلى حد كبير، فإن تقلب المعنويات يسود الأسواق مشيرا إلى أن السردية في السوق تتغير بين ضعف الطلب الصيني مما يؤثر سلبا على الأسعار وبين تأثيرات الأوضاع الجيوسياسية والتي تدفع الأسعار إلى الصعود.           

قال البنك إنه يتبنى نظرة “حذرة” تجاه النفط طالما ظلت أسعار الخام في نطاق بين 80 إلى 89 دولارا للبرميل، في ظل اعترافه بوجود مخاطر جيوسياسية، مضيفًا في مذكرة بحثية أن أسعار النفط انخفضت ثم ارتفعت على نحو قوي في الأسابيع الفائتة مما يعطي انطباعا بسوق تهيمن عليه التوتر. 

ومن المتوقع أن تشتد حدة العوامل المعاكسة ويزيد الضغط على الأسعار، خاصة أن سوق النفط يبدو أنها تجاوزت عطلة الصيف، كما أن الوضع العام لم يتغير إذ أن الاتجاهات المتأثرة بالعوامل الأساسية لا تقدم سوى القليل من التوجيه للأسعار، التي تشكلها قفزات متأثرة بالمعنويات. 

وأضاف البنك السويسري أنه بينما يفسر ضعف الطلب الصيني عمليات بيع النفط، فإن المخاوف بشأن الأوضاع الجيوسياسية المتعلقة بإسرائيل وإيران تفسر الصعود الأحدث للأسعار، لافتًا إلى أن التوقعات المتعلقة بنمو الطلب العالمي على الطاقة ما زالت تتسم بالتشتت الشديد.

ومع الاقتراب من عام 2025، فإن إمدادات النفط من المتوقع أن ترتفع وتزداد حدة العوامل الأساسية المعاكسة، مما قد يدفع الأسعار صوب الحد الأدنى لنطاق التداول المسجل مؤخرا، بحسب بنك جوليوس باير السويسري.

العراق يوقع عقود تطوير واستكشاف 13 رقعة وحقلا نفطيا

ضمن جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة، ونقل بيان عن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني قوله إن هذه العقود ستضيف كميات كبيرة من الإنتاج النفطي تقدر بنحو 750 ألف برميل يوميا، فضلا عن استثمار 850 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، الأمر الذي يحقق المرونة في تجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود الغازي، إلى جانب دعم قطاع الطاقة في العراق.

أشار إلى أن العقود تشمل رقعة الفاو الاستكشافية، ورقعة جبل سنام ورقعة سومر، ورقعة أبو خيمة، وحقل ديمه، ورقعة علان وساسان، ورقعة الخليصية، ورقعة القرنين، ورقعة زرباطية، والرقعة رقم 7 الاستكشافية، ورقعة الظفرية، وحقل شرقي بغداد، وحقول الفرات الأوسط.

“القادسية” يفاوض ديبالا

ممثلو نادي “القادسية” السعودي عقدوا اجتماعًا الأربعاء مع كارلوس نوفيل، وكيل أعمال الأرجنتيني باولو ديبالا، وقدموا له عرضًا جديدًا. سبق أن قدم النادي المملوك لشركة “أرامكو” عرضًا في بداية الشهر الجاري، بحسب “سكاي إيطاليا”.

كان ديبالا رفض عرضًا سابقًا بقيمة 20 مليون يورو بالإضافة إلى مكافآت، لأنه قرر البقاء مع روما، إلى جانب أنه يرى أن الانتقال إلى السعودية في هذه المرحلة من مسيرته ليس ضمن أولوياته، لكنه طلب التفكير جيدًا قبل اتخاذه القرار النهائي، بعد تقديم العرض الجديد والذي يفوق العرض الأول، وفق المصدر ذاته.

ينتهي عقد ديبالا الحالي في يونيو 2025، لكن سيتم تجديده تلقائيًا براتب 7 ملايين يورو إذا لعب 14 مباراة هذا الموسم. كان اللاعب انضم لروما براتب 3.8 مليون يورو بالإضافة إلى مكافآت.

رابطة “الأولى” تجدد عقد تسمية دوري «يلو» عاما مقابل 19 مليون ريال

ينتظر أن تجدد رابطة دوري الدرجة الأولى للمحترفين عقد شراكتها مع شركة الوفاق لتأجير السيارات “يلو FDL”، يستمر بموجبه مسمى “دوري يلو FDL” لمدة عام قابل للتجديد، وبمبلغ لا يقل عن 19 مليون ريال، وفقا لمصدر خاص لـ”الاقتصادية”.

وأوضح المصدر أن الرابطة ستعلن تفاصيل العقد الجديد الذي يستمر للعام الـ4 على التوالي، وحصص الأندية المشاركة الثابتة من قيمة العقد، فيما سيُمنح مبلغ إضافي حسب المراكز التي يحققها كل فريق في هذه المسابقة في مؤتمر صحافي موسع.

عرب

عدد الشركات المسجلة بسوق أبوظبي العالمي يرتفع 31% في النصف الأول من 2024

ليصل إلى إجمالي 2088 شركة حتى نهاية يونيو، بينما ارتفعت الأصول المدارة 226% على أساس سنوي، إذ يعمل هناك الآن 112 مديرا للصناديق والأصول ويديرون 141 صندوقا، بحسب بيان.

وذكر المركز المالي، أن أبوظبي أصدرت 1271 ترخيصا جديدا في الأشهر الستة الأولى من العام، بزيادة 20.5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، ومن بين مديري الأصول الذين حصلوا على تراخيص الخدمات المالية خلال الفترة شركة أكسا الفرنسية لمديري الاستثمارات ومورجان ستانلي، في حين حصلت شركات مثل بلو آول وبينينسولا على موافقات أولية.

تأخير المدفوعات يعلق مليارات الدولارات للشركات الروسية بالخارج

قفزت قيمة الأموال المملوكة للشركات الروسية في الخارج هذا العام بشكل هائل نتيجة تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات مالية ثانوية، ما أدى إلى تأخيرات متزايدة في تسوية التجارة الدولية.

وفقًا للبيانات التي نشرها بنك روسيا المركزي الثلاثاء، ارتفعت قيمة الأصول المالية الأجنبية بما يقرب من 45 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بزيادة قدرها 21 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق. وعلى الرغم من أن جزءًا من هذه الأموال يتم استثماره في الخارج، فإن الزيادة الكبيرة تعود في الأساس إلى تراكم المستحقات المالية للشركات الروسية بسبب الصعوبات التي تواجهها في إجراء المدفوعات الدولية، حسبما أفاد البنك المركزي.

أدت الجهود الأخيرة التي تبذلها الولايات المتحدة لتقويض قدرة الكرملين على تمويل حربه ضد أوكرانيا إلى زيادة مخاطر العقوبات الثانوية حتى على البنوك المحلية في البلدان التي تتاجر مع روسيا. دفع هذا الوضع إلى تأخيرات أطول، وتعطيل أكبر في المعاملات المالية مع شركاء رئيسيين مثل الصين وتركيا.

أمريكا تدرس تفكيك “جوجل” في خطوة نادرة لمكافحة الاحتكار

بعد حكم تاريخي صادر عن المحكمة قضى بأن الشركة احتكرت سوق البحث عبر الإنترنت، وفق أشخاص مطلعين على المناقشات.

ستكون هذه الخطوة أول محاولات واشنطن لتفكيك شركة بسبب احتكارها غير القانوني منذ الجهود التي لم تُكلل بالنجاح لتفكيك “مايكروسوفت” قبل عقدين. تشمل الخيارات الأقل صرامة إجبار “جوجل” على مشاركة مزيد من البيانات مع المنافسين، واتخاذ تدابير لمنعها من تحقيق ميزة غير عادلة في منتجات الذكاء الاصطناعي، بحسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم عند مناقشة المداولات الخاصة.

رغم ذلك، يرجح أن تسعى الحكومة إلى فرض حظر على نوع العقود الحصرية التي كانت صميم قضيتها ضد “جوجل”. وإذا مضت وزارة العدل قُدُمًا في خطة التفكيك، فإن نظام التشغيل “أندرويد” ومتصفح الويب “كروم” سيكونان الوحدتان اللتان يُحتمل تصفيتهما بشكل أكثر، وفقًا للأشخاص. كما يدرس المسؤولون محاولة فرض بيع محتمل لمنصة “آد ووردز” (AdWords)، وهي منصة تستخدمها الشركة لبيع الإعلانات النصية.. المزيد

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية