النشرة البريدية

لجنة تسعير الوقود توصي بتثبيت الأسعار 3 أشهر.. المجموعة المالية تتصدر سوق السمسرة.. “CONIA” يسجل 13.311% بأول ظهور على شاشات “المركزي”

أهم الأخبار

“البنك المركزي”: مصر لا تواجه مشكلة في سداد ديونها الخارجية

الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر يرتفع لـ45.118 مليار دولار في سبتمبر

25.3 مليار جنيه قدمتها البنوك والشركات ضمن مبادرة التمويل العقاري

فريد: تدشين بورصة العقود والمشتقات بالنصف الأول من 2020

إطلاق بوابة إلكترونية بخريطة الأراضي الصناعية الشهر الجاري

25 مليون يورو قرضا أوروبياً لـ”القاهرة للاستثمار” لإقامة جامعة بأسيوط “فيديو

المجتمعات العمرانية تصدر قرارًا وزاريًا بتطوير أبراج “زد الشيخ زايد”

خطة لتقسيم “بايونيرز القابضة” إلى 3 شركات وهيكلة استثماراتها

“مصر الجديدة للإسكان” تشكل لجان تقييم لاختيار قائمة مختصرة من المؤهلين للشراكة

12.6 مليار دولار أعلى إيرادات سياحية في تاريخ مصر خلال عام واحد “إنفوجراف

3 مساهمين يعرضون سداد تسوية “النيل لحليج الأقطان” للحكومة

زوكربيرج: سأكافح ضد تهديدات تقسيم “فيسبوك”

القصة الرئيسية

“المجموعة المالية” تتصدر سوق السمسرة.. و”التجارى الدولي” وصيفًا

احتلت المجموعة المالية للسمسرة، صدارة تعاملات شركات السمسرة في الأوراق المالية خلال سبتمبر الحالي، بعد استحواذها على 18.7% من تعاملات شهر سبتمبر الماضي، ونفذت المجموعة المالية عمليات بقيمة 7.83 مليار جنيه الشهر الماضي لترفع حجم تنفيذاتها منذ بداية العام حتى الآن إلى 73 مليار جنيه.

واحتلت “التجاري الدولي” المركز الثاني خلال سبتمبر بعد منافسة قوية مع هيرميس بتنفيذات 5 مليارات جنيه، وحصة قدرها 12% من تنفيذات السوق.

وجاءت “هيرميس” في المركز الثالث بتنفيذ عمليات بقيمة 4.3 مليار جنيه وبحصة 10.3%، ونفذت الشركتان تعاملات بقيمة 29.6 مليار جنيه و31 مليار جنيه منذ بداية العام على التوالي.

وقفزت شركة أرقام لتداول الأوراق المالية، إلى المركز الرابع عقب تنفيذ تداولات بقيمة 1.8 مليار جنيه، واستحوذت على 4.5% من السوق، بينما حافظت فاروس لتداول الأوراق المالية، على المركز الخامس للشهر الثاني على التوالي، بتداولات 1.7 مليار جنيه، وحصة سوقية 4.1%.

وجاءت بلتون لتداول الأوراق المالية في المركز السادس بتنفيذات 1.6 مليار جنيه مستحوذة على 3.9% من تنفيذات السوق، تلتها بايونيرز، متقدمة مركزًا واحدًا، بتداولات بلغت 1.5 مليار جنيه، وحصة سوقية 3.5%..التفاصيل

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، توجيهات “السيسي” للرقابة على الأسواق، واستراتيجية “النقل الحكومي” للعمل بالكهرباء، وتطوير السكك الحديدية، والاستعدادات لموسم السيول المُقبل، والإجراءات الجديدة لتنقية البطاقات التموينية.

بدايةً، نوه بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، عن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء، ووجه بمواصلة تكيف الرقابة التموينية على الأسواق لمُحاربة الغلاء، وذلك في تصريحات نقلتها قناة “Extra News”.

حدد عصام والي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، 3 محاور لتطوير الخط الأول للمترو، برفع البنية التحتية، تطوير ماكينات التذاكر، ورفع كفاءة القِطارات.

وأشار لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، إلى الاستعانة بـ850 بوابة خاصة بالتذاكر، وأنظمة تحكم تربط بين المحطات، وخطة النقل تتجه نحو استخدام الكهرباء، سواء مونوريل أو قطارات سريع، وخطة الدولة تستهدف تكامل وسائل النقل الكهربائي خلال 3 سنوات.

وأضاف أن هناك 6 خطوط مترو للأنفاق تم افتتاح 3 خطوط منه، وجاري العمل على الخط الرابع للمترو، والخطين الخامس والسادس سيتم البدء فيهم قريبًا إلى جانب مشروع المونوريل والقطار الكهربائي.

قال أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، إن القطارات تنقل مليون راكب يوميًا، عبر 850 قطار، و5 ملايين طن بضائع سنويًا عبر 50 قطارًا، ويعمل على جميعها 48 ألف موظف.

وأشار لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، إلى أن الهيئة أنهت تجديد 300 كيلو من السكك الحديدية في خط الوجه القبلي، وتم التعاقد على 100 جرار جديد، ويجري التعاقد على 50 آخرين، بخلاف إعادة تأهيل 200 عربة درجة ثالثة مع القوات المُسلحة.

أشار خالد قاسم، مُساعد وزير التنمية المحلية، إلى رفع الاستعدادات لمواجهة موسم الأمطار والسيول المُقبل، إذ تم التنسيق بين غرفة عمليات الوزارة، والغرفة المركزية برئاسة مجلس الوزراء وفروعها في المُحافظات، للتأكد من تنظيف الشنايش والبالوعات.

وأضاف لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، أن الاستعدادات تضُم تطهير مخرات السيول والبرابخ خاصة في المحافظات الحدودية، وتم تشكيل فرق عمل لمعاينتها بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية، لتدبير الاحتياجات اللازمة لمُديري إدارات الأزمات.

نوه أحمد كمال، معاون وزير التموين، عن تكليفات رئاسية للوزارة بسرعة فحص البطاقات التموينية.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن وزير التموين أصدر تعليمات بفحص التظلم للبطاقات التموينية خلال أسبوعين على أقصى تقدير، بدلًا من 3 أسابيع، وسيتم صرف التموين والخبز، ولن يتم إيقاف البطاقات خلال فترة التظلم.

ذكر مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس، خلال لقاء مع قناة CNBC عربية، أن حجم استثمارات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال العام الجاري بلغت 6 مليارات دولار، ومن المستهدف الوصول بها إلى 10 مليارات دولار بحلول 2023.

نتابع

انتهت اللجنة المختصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، أمس الثلاثاء، من إعداد تقرير يتضمن متوسط سعر صرف الدولار ومتوسط سعر برميل النفط العالمي، وقال مصدر بوزارة البترول، لموقع “مصراوي” إن التقرير يتضمن توصية بتثبيت أسعار المواد البترولية لمدة ثلاثة أشهر قادمة، وأضاف أن اللجنة ستعرض التقرير الخاص بتسعير المواد البترولية على رئيس مجلس الوزراء، ليتم الإعلان عن السعر الجديد، والذي سيطبق في اليوم التالي للإعلان.

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، خلال جلسة نقاشية مع الصحفيين أمس الثلاثاء، إن البورصة تستهدف تدشين بورصة العقود والمشتقات بالنصف الأول 2020، لافتًا إلى العمل على تأسيس شركة مع وزارة التموين لإدارة بورصة السلع هذا الشهر، بحسب بوابة البورصة، وحدد فريد 4 معايير رئيسية لاختيار السلع المقرر تداولها بالسوق، وهي كبر حجم السلعة وتوافر سوق كبير لها من حيث كمية السلعة والمتداولين عليها، بالإضافة إلى إمكانية تنميط السلعة وقابلية تخزيها، والتسعير الحر لها، وأكد فريد أن البورصة تدرس حاليًا تغيير منهجيات المؤشرين الرئيسيين EGX100 الأوسع نطاقًا وEGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة قبل نهاية العام الجاري.

وافق مجلس إدارة شركة بايونيرز القابضة على خطة إعادة هيكلة قطاعية للمجموعة تتضمن تقسيم الشركة القابضة إلى شركة قاسمة مختصة في الخدمات المالية، وشركتين منقسمتين إحداهما للقطاع العقارى والمقاولات، والأخرى للقطاع الصناعى، كما وافق مجلس الإدارة على توصيات لجنة الاستثمار بالشركة، بشأن رفع مساهمات الشركة في 5 شركات تابعة من خلال تقديم عروض شراء عبر مبادلة الأسهم بالقيمة العادلة لرفع مساهمات الشركة في الشركات المستهدفة بحد أقصى 90% مع الاحتفاظ بالشركات مقيدة في البورصة، وتستهدف “بايونيرز” رفع حصتها في الجيزة العامة للمقاولات إلى 90% عبر شراء 45.41%، من الأسهم، فضلًا عن رفع حصتها في “المتحدة للإسكان” من 38.16% إلى 90% عبر شراء 55.74% من الشركة، وزيادة حصتها في الصعيد العامة للمقاولات بشراء 52.32% من رأسمال الشركة لتضاف إلى حصتها الحالية البالغة 34.26%، إضافة لرفع حصة الشركة في القاهرة للإسكان إلى 90%، عبر شراء 9.42%، فضلًا عن شراء 21.85% من الكابلات الكهربائية المصرية إلى حصتها الحالية البالغة 68.15% لتصل الحصة الإجمالية إلى 90%.

فيديو اليوم

وقعت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية اتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لتمويل إنشاء جامعة تابعة للشركة بأسيوط بـ 25 مليون يورو على مساحة 81 فدانًا.

تفاصيل الأخبار

أكد رامي أبوالنجا، وكيل محافظ البنك المركزي المصري، أن مصر لا تواجه أية مشكلة في سداد ديونها والتزاماتها الخارجية، وأنه يتم سداد جميع الإلتزامات في مواعيدها المحددة، مشيرًا إلى أن الاقتصاد بات قادرًا على توليد موارد بالنقد الأجنبي لتوفير كل احتياجاته، بحسب تصريحات نقلتها وكالة “أنباء الشرق الأوسط”، على هامش مؤتمر “بلتون أكسيس” الذي ينظمه بنك الاستثمار بلتون فاينانشيال بمدينة دبي.

بدأ البنك المركزي المصري، أمس الإطلاق الفعلي للحد المعياري لسعر الفائدة الخالي من المخاطر CONIA، والذي كشف عنه في أوائل أغسطس الماضي، ويسعى من خلاله لتطوير أسواق النقد والمال والمشتقات، وكشف البنك المركزي، على موقعه الإلكتروني، عن تسجيل متوسط معدل العائد في سوق الإنتربنك لليلة واحدة 13.311% في تعاملات الأحد الماضي، فيما سجل 13.336% خلال تعاملات الإثنين، بحجم تعاملات بين البنوك تقدر بـ7.434 مليار جنيه.

ونبقى مع البنك المركزي، حيث أعلن أن صافي الاحتياطيات الأجنبية ارتفع بـ149 مليون دولار مسجلا 45.118 مليار دولار في سبتمبر 2019، مقابل 44.969 مليار في أغسطس من نفس العام، كما أظهرت بيانات “المركزي” تسارع نمو المعروض النقدي (ن2) إلى 11.78% على أساس سنوي في أغسطس، مسجلًا 3.93 تريليون جنيه في نهاية أغسطس، مقارنة مع 3.88 تريليون جنيه في نهاية يوليو.

استحوذت البنوك على الحصة الأكبر من تمويلات عملاء مشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودي الدخل ضمن مبادرة تنشيط قطاع التمويل العقاري، ونشرت صحيفة البورصة تفاصيل التمويلات المقدمة من 20 بنكًا و8 شركات تمويل عقاري منذ إطلاق المبادرة في عام 2014 حيث بلغ إجمالي التمويلات 25.3 مليار جنيه، قدمت البنوك منها 23.9 مليار جنيه فيما منحت شركات التمويل العقاري قروضًا للعملاء بـ1.4 مليار جنيه، وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، إن الصندوق قدم دعم نقدي للعملاء بقيمة 4.2 مليار جنيه بمتوسط 16 ألف جنيه للعميل الواحد.

قال بيان صادر عن وزارة المالية، إن الصناديق والحسابات الخاصة تُحَّصل إيراداتها وتتحمل أعباء تشغيلها، بما فيها أجور العاملين المسجلين بها، حيث إن متحصلاتها تدخل ضمن الموارد الذاتية للجهات التي تتبعها تلك الصناديق، ولا تؤول إلى الخزانة العامة للدولة إلا النسبة المقررة بالقانون، مضيفة أنه في حالة عجز موارد الصناديق والحسابات الخاصة عن الوفاء بالتزاماتها نحو سداد مرتبات العاملين المسجلين بها، فإن وزارة المالية تُقدم الدعم اللازم؛ مراعاة للبعد الاجتماعي لهؤلاء العاملين وأسرهم.

أصدرت هيئة المجتمعات العمرانية القرار الوزاري الخاص بمشروع أبراج “زد” في مدينة الشيخ زايد على مساحة 165 فدانًا تطور بالشراكة بين الهيئة وشركة “جيمناي إيجيبت جلوبال ديفلوبمنت” وشركة “أورا ديفلوبرز إيجيبت للاستثمار العقاري” التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، وتبلغ استثمارات المشروع 35 مليار جنيه ويضم 5 آلاف وحدة سكنية كاملة التشطيب، بمساحات تتراوح من 60 إلى 240 مترًا مربعًا، وتضمن القرار اعتماد المخطط العام للمشروع بنشاط عمرانى متكامل بنسبة 65% من مساحة الأرض ونشاط استثمارى مختلط بنسبة 35%.

أعلنت وزارة الاستثمار عن إتاحة نماذج بيانات ربع سنوية للشركات ذات المساهمات الأجنبية لاستكمالها الكترونيًأ بشكل دوري، لحساب أصول الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر وتدقيق بيانات الاستثمارات الأجنبية، يتزامن ذلك مع إعلان البنك المركزي تراجع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر 23% ليسجل 5.9 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي، وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، إن تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر كان أبرز النقاط السلبية في ميزان المدفوعات، حيث أصبح يغطي 72% فقط من عجز الحساب الجاري، وقال محلل في أحد بنوك الاستثمار، إن أداء الاستثمار الأجنبي المباشر، جاء مفاجئًا، وليس له مبررات واضحة، وربما يكون هناك حاجة للجوء إلى طرق إحصائية أكثر ملاءمة للتطورات مثل التي اقترحتها الأونكتاد، وقال جيمس زان، رئيس قسم الاستثمار والمشاريع بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر أكثر بنحو 30% من المعلن، مرجعًا ذلك لعدم احتساب توسعات الشركات وشراء المعدات عند قياسها.

تعمل شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير على تشكيل لجان لتقييم الشركات المؤهلة للشراكة معها في تطوير الشركة، بعد أن أعلنت بدء دعوة شركات الاستثمار المباشر والتحالفات المكونة من شركات استثمار مباشر وأخرى متخصصة في التطوير العقاري للتقدم للتأهيل المسبق لإدارة الشركة، وقال هاني الديب، رئيس الشركة لصحيفة البورصة، إن الشركة ستعلن كراسة الشروط بعد الانتهاء من القائمة المختصرة للشركات المؤهلة.

نقلت صحيفة البورصة عن مصادر قولها، إن 3 من كبار مساهمي شركة النيل لحليج الأقطان تقدموا بعرض لسداد قيمة التسوية التي أبرمتها الشركة مع وزارة قطاع الأعمال؛ لحل أزمة الشركة القائمة منذ سنوات، ووفقًا للعرض يقوم المساهمون الثلاثة بسداد الفرق بين التقييمين في صورة قرض حسن يقدمونه للشركة، على أن ترده الشركة فور بيع أي من أصولها أو عند توافر سيولة لديها.

تطلق هيئة التنمية الصناعية بوابة إلكترونية للخريطة الاستثمارية للأراضي الصناعية خلال الشهر الجارى، وقال مجدى غازي، رئيس هيئة التنمية الصناعية: “تم الانتهاء من وضع الخريطة على الموقع بشكل كامل، ويجرى اتخاذ إجراءات لحماية الموقع وتأمينه قبل إطلاقه”، مضيفًا أن الخريطة تضم نحو 2000 فرصة استثمارية بمساحة إجمالية 6 ملايين متر مربع أراضي، وسيتم تحديد الأسعار من خلال جهة الولاية وفقًا للتغيرات السعرية بالسوق، إضافة إلى تكلفة الترفيق، لكن الأسعار ستظل ثابتة نسبيًا لمدة عام على الموقع.

أعلنت وزارة التموين والتجارة الدخلية في بيان أمس إعادة تسجيل 1.8 مليون مواطن ببطاقات التموين لصرف السلع التموينية خلال الفترة من فبراير حتى أمس الأول الإثنين، وأنه جارِ تلقي التظلمات لأي مواطن يرى أحقيته للدعم مِن خلال مكاتب التموين في مختلف المحافظات، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

أعلنت شركة ماجد الفطيم أمس الثلاثاء، افتتاح مركز تسوق سيتي سنتر ألماظة باستثمارات تبلغ 6.8 مليار جنيه، ويمثل رابع المراكز التجارية للشركة بمصر، وقال غيث شقير، الرئيس التنفيذي لمراكز التسوق بشركة ماجد الفطيم العقارية، في بيان صحفي  إن حجم أعمالنا بالمراكز التجارية في مصر يتسع بنسبة 30% تقريبًا.

 إنفوجراف

عناوين أخرى

حدد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، 14 أكتوبر المقبل لانطلاق باكورة رحلات الخط الملاحي بين ميناءي العين السخنة ومومباسا في كينيا ضمن مشروع جسور الذي تتبناه الوزارة لتعزيز التجارة البينية بين مصر والدول الأفريقية.

فازت شركة جيمكو الهولندية بمناقصة تنفيذ مشروع مسبك زهر وصلب تسليم مفتاح بطاقة 10 ألاف طن سنويًا، لصالح شركة مصانع الدلتا للصلب، وقال مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن المشروع يهدف لزيادة الطاقة الإنتاجية بنحو 10 أضعاف الطاقة الحالية، موضحًا أن لجنة البت تفاوضت مع الشركة الهولندية حول العرض المالي ليصبح 18.7 مليون يورو.

كشف خالد حسني، نائب مدير قطاع تنمية الأعمال بالبنك الأهلي، عن استهداف البنك توجيه 100 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منها 45 مليار جنيه للقطاع الصناعي، بحسب موقع أموال الغد.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، في بيان أمس إن تنمية المحافظات تعد أولوية قصوى في برنامج عمل الحكومة (2018-2022)، والذي يخصص 60 مليار جنيه لتدعيم خطط التنمية بكافة المحافظات.

اقتنصت شركة مصر للمشروعات الميكانيكية والكهربائية “كهروميكا” مشروعًا لإنشاء خط لنقل الطاقة يتم تنفيذه لصالح وزارة الكهرباء باستثمارات قدرها 495 مليون جنيه، حسبما صرحت مصادر مسئولة بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، لبوابة المال.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 قالت مصادر مطلعة لريترز، إن وحدة ستاندرد تشارترد في الإمارات قلصت أكثر من 100 وظيفة في قطاع أنشطة التجزئة الشهر الماضي.

باع مصرف قطر المركزي أذون خزانة بقيمة 600 مليون ريال (165 مليون دولار) في عطاء، شمل أذون لأجل ثلاثة أشهر بـ300 مليون ريال عند 1.89%، ولأجل ستة أشهر بقيمة 200 مليون ريال عند 1.91%، ولأجل تسعة أشهر بقيمة 100 مليون ريال عند 1.95%.

أفادت إحصاءات حكومية بأن اقتصاد قطر انكمش بنسبة 1.4% بالربع الثاني من العام مقارنة مع نفس الفترة قبل عام، متضررًا من تراجع في قطاعي التصنيع والتشييد، وبحسب البيانات انكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.9% بالربع الثاني مقارنة مع الربع الأول بالأسعار الثابتة.

انخفضت تحويلات الأجانب المقيمين بالسعودية، خلال أغسطس الماضي، بنسبة 5% لتبلغ 9.92 مليار ريال، مقارنة بأغسطس 2018، حسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، ومقارنة بشهر يوليو 2019، تراجعت تحويلات أغسطس الماضي بنحو 1.54 مليار ريال، وبنسبة 13%.

قال غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي إن أداء الشركة تأثر بشكل كبير بتعليق العمل بطائرات بوينج 737 ماكس، موضحًا لصحيفة الخليج أن نتائج الشركة نصف السنوية، لا تتطابق مع توقعاتها السابقة من حيث التحسن الملحوظ في الأداء.

عربي ودولي

قال وزير المالية الجزائري محمد لوكال إن الجزائر تخطط لخفض الإنفاق العام 9.2% في 2020، في ثاني تقليص على التوالي، لمواجهة صعوبات للتأقلم مع تراجع في إيرادات الطاقة، كما تستهدف الحكومة سن ضرائب جديدة، لخفض عجز الميزانية لـ7.2% من الناتج المحلي الإجمالي العام القادم، انخفاضا من هدف يبلغ 8% للعام الحالي.

هبطت الليرة التركية 1.25%، مسجلة 5.7720 ليرة مقابل الدولار، ماضية صوب أسوأ أداء فيما يزيد على شهر، بعدما قال الرئيس رجب طيب أردوغان إنه لا خيار لدى تركيا سوى العمل بمفرها دون تعاون من الولايات المتحدة لإقامة “منطقة آمنة” في شمال شرق سوريا.

وفي تركيا أيضًا، قدر المجلس الاستشاري للسياحة مديونيات شركة توماس كوك للقطاع السياحي التركي بنحو 381 مليون دولار، مضيفًا أن من المستحيل سداد هذا الحجم من الديون في الأجل القصير أو المتوسط.

قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون التجارة سيسيليا مالمستروم إن الاتحاد يبحث جميع الردود الممكنة على احتمال فرض الولايات المتحدة رسومًا جمركية عليه هذا الشهر، وذلك في إطار نزاع بخصوص دعم صناعة الطائرات.

أظهر تقرير للقطاع الخاص انكماش قطاع الصناعات التحويلية بالولايات المتحدة في سبتمبر لأضعف مستوياته في أكثر من 10 سنوات في ظل تدهور أوضاع الشركات بدرجة أكبر وسط توترات التجارة بين الصين والولايات المتحدة.

خفضت منظمة التجارة العالمية توقعاتها لنمو التجارة الدولية هذا العام بأكثر من النصف، لتسجل زيادة بنسبة 1.2%، مقابل توقعات سابقة لها في أبريل بارتفاع 2.6%، وبلغ نمو التجارة العالمية 3% في 2018. وبالنسبة لعام 2020، تتوقع المنظمة نموا بـ2.7%، مقابل 3% في تقديرات سابقة، وقالت المنظمة إن المزيد من جولات الرسوم والإجراءات الانتقامية وتباطؤ الاقتصاد وانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي بشكل غير منظم، ربما يؤدي إلى مزيد من الخفض في توقعات النمو.

قال المدير التنفيذي لـ”فيسبوك” مارك زوكربيرج إنه سيكافح ضد خطط المرشحة الديمقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة الأمريكية “إليزابيث وارن” والتي كشفت عن نيتها تقسيم شركة التواصل الاجتماعي، ونقلت “زي فيرج” عن مسئولين في “فيسبوك” قولهم إن “زوكربيرج” أعرب عن غضبه إزاء تصريحات “وارن” التي تدعو إلى تقسيم الشركة.

أعلنت وزارة الطاقة الإكوادورية أمس الثلاثاء أن الإكوادور ستنسحب من منظمة “أوبك” اعتبارًا من أول يناير المقبل؛ بسبب مشكلات مالية، مضيفة في بيان “يرجع القرار إلى قضايا وتحديات داخلية يجب على البلد أن تتعامل معها فيما يتعلق بالاستدامة المالية”.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الاستثمارات العربية المباشرة في تركيا وتطورها

يكشف هذا الانفوجراف عن حجم الاستثمارات العربية المباشرة في تركيا...

محافظ البنك المركزي : خطواتنا واضحه واقتصادنا امن

الدين الخارجي قصير الأجل يغلب عليه ودائع الدول العربية التى...