أخبار

“بلتون القابضة” تحافظ على معدلات نمو قياسية بالنصف الأول من 2024

بلتون

حافظت بلتون القابضة معدلات نمو قياسية بالنصف الأول من العام الجاري محققة إيرادات تشغيلية بقيمة 2.9 مليار جنيه بمعدل نمو 818% على أساس سنوي.

حققت الشركة صافي أرباح بلغ نحو 817 مليون جنيه بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية، في النصف الأول من 2024، مقابل خسارة قدرها 146 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2023، بحسب بيان صحفي.

جاءت هذه النتائج بفضل الأداء القوي لكل من قطاعي بنك الاستثمار والخدمات المالية غير المصرفية مما أسفر عن نمو هامش صافي الربح التشغيلي إلى 64%.

خلال الربع الثاني من عام 2024، حققت شركة بلتون القابضة، إيرادات تشغيلية بقيمة 1.6 مليار جنيه بزيادة سنوية قدرها 822%، وبلغ صافي الربح التشغيلي مليار جنيه مصحوبًا بوصول هامش الربح التشغيلي إلى 62%.

بلتون
داليا خورشيد الرئيس التنفيذ لـ”بلتون القابضة”

“يعد النمو الذي حققته الشركة بمثابة شهادة على مواصلة مسار النمو المالي في ضوء التوجهات الاستراتيجية التي تنفذها الإدارة، ومن بينها التوسع بأنشطة الشركة في قطاعات محورية مثل التمويل العقاري، ورأس المال المخاطر”، بحسب داليا خورشيد الرئيس التنفيذ لـ”بلتون القابضة.

أضافت خورشيد أن بلتون أحرزت تقدمًا ملحوظًا خلال النصف الأول من العام على صعيد التوسع بأنشطتها، مشيرة في هذا الصدد إلى موافقة هيئة الرقابة المالية على منح الشركة ترخيص نشاط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والشراكة مع CI Venture Capital لإدارة صندوق استثماري بقيمة 30 مليون دولار.

حققت شركة بلتون للتمويل العقاري قفزة قوية على مستوى السوق، وأصبحت من أهم وأسرع الشركات الرائدة نموًا في ذلك القطاع بحصة سوقية تفوق 22%، لتساهم بذلك في تلبية الطلب المتزايد على خدمات التمويل العقاري في مصر، بالإضافة إلى ذلك.

يأتي ذلك إلى جانب إطلاق بلتون لمنصة الحلول التمويلية بقيمة 100 مليون دولار، ما يعد خطوة استراتيجية لدعم شركات التصدير المصرية وضمان حصولهم على الموارد المالية اللازمة للتنافس بنجاح في الأسواق العالمية.

تمكن بنك الاستثمار للمجموعة من تحقيق إيرادات إيرادات تشغيلية بقيمة 471 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2024 بنسبة نمو سنوي 327%، وهو ما يمثل نسبة 16% من إجمالي الإيرادات المجمعة للشركة.

جاء هذا الأداء الاستثنائي نتيجة التوسع الكبير في عمليات الوساطة المالية، مما أدى إلى زيادة العمولات بفضل زيادة حجم محفظة الإقراض بالهامش.

وعلى صعيد إدارة صناديق الاستثمار، حافظت شركة بلتون على موقعها كأكبر شركة لإدارة صناديق الاستثمار والمحافظ الاستثمارية التقليدية وغير التقليدية غير تابع لبنك.

بلغت الأصول المدارة 27.7 مليار جنيه في النصف الأول من عام 2024 مقابل 21.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2023، وبالمثل زادت إيرادات قطاع ترويج وتغطية الاكتتاب أكثر من 3 أضعاف على أساس سنوي نتيجة لتوسيع العروض في الأسهم، والدين، بالإضافة الي الخدمات الاستشارية.

استطاع قطاع الخدمات المالية غير المصرفية لشركة بلتون من تحقيق طفرة غير مسبوقة في الإيرادات بلغت 2.4 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2024 بزيادة بمقدار 13 ضعفًا على أساس سنوي، وذلك بفضل التوسع في الشركات التابعة لها بشكل كبير مما أدى إلى زيادات كبيرة في المدفوعات النقدية للشركات التابعة باختلاف أنشطتها، علاوةً على نمو محفظة هذا القطاع 7 أضعاف على أساس سنوي لتصل إلى 15.2 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي.

ساهم التوسع الكبير في قطاع الخدمات التي تقدمها الشركة في نمو محفظة الخدمات المالية غير المصرفية بشكل كبير، وذلك نتيجة نمو أعمال التأجير التمويلي والتخصيم والتمويل الاستهلاكي بمعدل 6 أضعاف و5 أضعاف، على التوالي، ونمو محفظة التمويل العقاري إلى 3.3 مليار جنيه مستحوذًا بذلك على حصة سوقية 22.3% خلال النصف الأول من عام 2024.

أما بالنسبة لقطاع رأس المال المخاطر، فقد قامت “بلتون لرأس المال المخاطر” بضخ ثلاث استثمارات جديدة في BirdNest وSylnder وTrella، إلى جانب زيادة استثماراتها في Way-Up Sports وAriika من خلال جولتين تمويليتين. وفي جانب الدين، أتمت الشركة صفقة ديون مع شركة Sylnder وقد وبلغ إجمالي المحفظة التمويلية لقطاع رأس المال المخاطر 109 مليون جنيه بنهاية النصف الاول من عام 2024.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية