أخبار

«التنمية الصناعية» تطرح أراضى للمطور الصناعى أوائل العام المقبل

التنمية الصناعية

غازى: 90 يوماً للرد على طلبات تخصيص الأراضى على الخريطة الاستثمارية والطرح بنظام التملك

إتمام ترفيق 500 ألف متر مربع بـ«جنوب الرسوة» فى بورسعيد نهاية 2019

المستثمر لن يقتنع بنظام حق الانتفاع بالأراضى إلا بزيادة الثقة مع الحكومة

تستعد هيئة التنمية الصناعية لطرح أراضى بنظام المطور الصناعى، عبر خريطة الأراضى الصناعية، مطلع العام المقبل.
وقال المهندس مجدى غازى، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، «لن توجد طروحات للأراضى عقب إطلاق الخريطة الاستثمارية للأراضى الصناعية إنما ستعرض الأراضى المرفقة فى كل محافظة على المستثمرين بمساحات مختلفة تبدأ من 300 متر مربع حتى 17 ألف متر مربع.
وتابع غازى فى تصريحات للصحفيين، على هامش توقيع مذكرة التفاهم مع شركة NCE الإماراتية لإدارة المناطق الصناعية: «نتوقع خلال 30 يونيو المقبل إتاحة 60 مليون متر مربع على الخريطة الاستثمارية».
شرح غازى، عملية عرض الفرص عبر خريطة الأراضى الصناعية، وقال إن الهيئة تتيح قطعة الأرض على الموقع لمدة أسبوعين أو حتى وصول عدد الطلبات عليها 10 طلبات بحد أقصى، ومن ثم تغلق عملية تلقى الطلبات على الأرض، وتدرسها الهيئة لمدة 90 يوماً قبل الترسية نصفها للدراسة الفنية والاقتصادية ويمكن أن تقل تتلك المدة بعد إطلاق الخريطة».
قال غازى، إن نجاح الخريطة يكمن فى الاستمرارية ومصداقية معلوماتها، كما أن جهات الترفيق هى التى ستحدد الزيادات فى أسعار الأراضى، وليست التنمية الصناعية، وحدد «غازى» الجدول الزمنى لحصول المستثمر على الأرض بواقع 6 أشهر للحصول على رخصة المبانى، و6 أشهر أخرى لوضع أساسات المصنع، 6 أشهر للهيكل، وعام ونصف العام تشطيبات والتعاقد على ماكينات وتجهيز المنشأة والتشغيل بحد أقصى 3 سنوات لبدء التشغيل والعمل.
أشار إلى أنه أقر أولويات للتخصيص على خريطة الأراضى الصناعية، وهى الأولوية للمشروعات التى تخفض الواردات وتعمق التصنيع المحلى، وأضاف: «الأراضى مطروحة بنظام التمللك، ونتمنى أن يقتنع المستثمر الصناعى بالحصول على الأراضى بنظام حق الانتفاع ولن يتم ذلك إلا بزيادة الثقة بين المستثمرين والحكومة».
وأوضح غازى، أن الهيئة بصدد الانتهاء من قانون إدارة المناطق الصناعية، بنهاية العام، ومن ثم يأخذ دورته الطبيعية فى البرلمان، وقال إن الخطوة الأولى فى الخريطة الحصول على الأراضى، والسياسة المستقبلة للموضوع لم تحسم، وفى حالة تفعيل قانون الولاية، يصبح هناك مصادر أخرى للترفيق.
تابع غازى: «توجد سيناريوهات عديدة يمكن العمل بها على سبيل المثال أن التنمية الصناعية تسند الأراضى لبعض شركات المطور الصناعى لترفيقها ومن ثم طرحها، أو أن المجتمعات العمرانية تنتهى من ترفيق الأراضى».
وقال غازى، إن الهيئة حصلت على 5 ملايين متر مربع أراضى مرفقة من المجتمعات العمرانية، لضمها للخريطة، وتجرى المحافظات ترفيق باقى المساحات، كما تعمل حالياً على ترفيق منطقة جنوب الرسوة ومن المقرر الانتهاء من ترفيقها قبل نهاية العام بمساحة تبلغ 500 ألف متر مربع.
أشار إلى أن البوابة الوحيدة للطرح هى البوابة الحكومية والجهة الوحيدة المخصص لها إضافة الأراضى على الخريطة هى هيئة التنمية الصناعية، وأوضح غازى أن مشروعات الشركات الكبرى أو المشروعات التى تتبنى طريقة جديدة أو نظاماً جديداً يضيف لاقتصاد الدولة وتساعد فى زيادة معدلات النمو، تكون فى صورة طلبات خاصة تقدم لمجلس الوزراء، ويبت فى الطلب.
وأوضح غازى، أن الهيئة لا تسمح بإسناد الأراضى بالأمر المباشر، ولو أعطى للتنمية الصناعية الضوء الأخضر لتخصيص الأراضى بنظام الأمر المباشر يجب إقرار ضوابط صارمة لضمان منح المساحات لمن يستحقها وطرق محاسبة لمن يسيئ استخدام هذا الحق.
وأشار إلى تقديم 260 طلباً من مستثمرين للحصول على وحدات المجمع الصناعى فى محافظة البحر الأحمر، ومرغم 2 تقدم له بين 60 و70 طلباً، وأغلق باب سحب كراسات الشروط لدراسة الطلبات التى تقدم بها المستثمرون ومن ثم يعاد فتحها مرة أخرى.
أعلنت هيئة التنمية الصناعية -بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أغسطس الماضى، فتح باب التقديم، لحجز 204 وحدات صناعية بمساحة 144 متراً مربعاً بمرغم 2 بمحافظة الإسكندرية، كما أعلنت عن فتح حجز 218 وحدة صناعية أخرى بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، بمساحة 336 متراً.
وأشار غازى إلى إنجاز %90 من الأعمال الإنشائية للمجمعات الجاهزة فى مرغم وبدر والسادات وجنوب الرسوة ببورسعيد، كما طرحت الهيئة مجمعين مرغم 2 والبحر الأحمر، و تستعد لطرح 11 مجمعاً صناعياً آخر قبل نهاية العام على المستثمرين فى أسوان والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج والمنيا وبنى سويف والمحلة والفيوم مجمعين، ومجمع بالبحيرة مجمع وكفر الدوار، وأعلن عن تكليف من رئاسة الوزراء لحل مشكلات الروبيكى وهو ما تسعى إليه الهيئة.
وتابع: «تعقد الهيئة اجتماعات دائمة لحل مشكلات الروبيكى وقبل نهاية العام توجد أخبار سارة فى هذا الشأن، وحل مشكلات تسكين، أصحاب ورش مجرى العيون غير الحاصلين على وحدات فى المرحلة الأولى بمرحلة المشروع الثانية»، وقال إن المجتمعات العمرانية تبنى وحدات سكنية لمصنعى الغراء والجيلاتين بمنطقة الروبيكى، ويجرى الانتهاء من مشكلات تسكين صغار المدابغية بالروبيكى.
أضاف أن مجموعة من أصحاب المدابغ والورش نفذوا بعض التوسعات عقب أول حصر جرى للوحدات فى 2009، مما نتج عنه فارق فى المساحات بين ما هو قائم وما هو مخصص لهم فى الروبيكى، وأوضح غازى، أن المرحلة الثانية من الروبيكى كافية لاستيعاب غير الحاصلين على وحدات بالمشروع فى مرحلته الأولى.
جدير بالذكر، أنه تم الانتهاء من تخصيص إجمالى الوحدات الإنتاجية بالمرحلة ‏الأولى لمدينة الجلود الجديدة بالروبيكى، وتجاوز عدد ‏المصانع التى بدأت التشغيل الفعلى والإنتاجية ‏‏40 مصنعاً.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

آليات توطين صناعة السيارات وخطط الإحلال على مائدة “أيجيبت أوتوموتيف”

استعرضت الجلسة الأولى من القمة السنوية السادسة لمؤتمر ايجيبت أتوموتيف،...

هل يكون 2020 عام التحديات لصناعة الحديد والصلب؟

توقع الاتحاد العربي للصلب، زيادة معدلات استهلاك الصلب في مصر...