النشرة البريدية

الحكومة تؤجل السير في إجراءات الحجز الإداري على المنشآت الصناعية.. ارتفاع التكاليف يدفع تحالف “الشعفار – السعودية المصرية” للانسحاب من تطوير أرض الحزب الوطني

حازم بدران ،العضو المنتدب والرئيس التنفيذي المشارك لشركة بالم هيلز للتعمير

العناوين الرئيسية 

زيادة أسعار الكهرباء تحقق 30 مليار جنيه وفورات بميزانية 2024-2025

“القابضة المعدنية” تسعى للحصول على أسعار طاقة تفضيلية لـ”مصر للألومنيوم”

شركات الأدوية تطالب بإعفاءات جمركية ومزايا ضريبية للقيمة المضافة

“بالم هيلز” تدرس إنشاء مشروعات سكنية في السعودية

“منثم” تطلق صندوق الدخال الثابت بالدولار بمشاركة “سي آي كابيتال” 

“المركزي المصري” يؤجل السماح بتمويل واردات السيارات 

القصة الرئيسية 

الحكومة تؤجل السير في إجراءات الحجز الإداري على المنشآت الصناعية

كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة طلبت من وزارة المالية تأجيل السير في إجراءات الحجز الإداري على المنشآت الصناعية، وبالتحديد المتعثرة جزئيًا، ضمن خطتها لدعم القطاعات الإنتاجية. أضافت المصادر في حديث لصحيفة “البورصة” أن الفترة المقبلة قد تشهد تسوية ديون المنشآت المتعثرة مع الضرائب والتأمينات من خلال مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية بعد زيادة حجمها، وبالتالي قد لا يكون هناك حاجة إلى اتخاذ أي إجراءات مسبقة تؤدي إلى عرقلة عمل المصانع.

وتابعت المصادر: “تكبيل عمل المصانع المدينة للضرائب أو التأمينات أو البنوك بأي إجراءات عقابية يعرقل خطة الدولة الرامية للنهوض بالقطاع الصناعي لزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وتعظيم دوره في النشاط التصديري”. وأوضحت أن مبادرة القطاعات الإنتاجية التابعة لوزارة المالية حققت نتائج إيجابية منذ إطلاقها، حيث تمكنت شريحة كبيرة من المصانع المتعثرة من شراء الخامات وإعادة تأهيل خطوط الإنتاج المتدهورة، وهي حاليًا في طور استئناف الإنتاج والعودة إلى حركة التصدير.

وبشأن إصدار تعليمات كتابية بشأن إلغاء الحجز الإداري على المصانع أجاب مسؤول حكومي بارز، قائلًا: “التوجيهات حتى الآن شفوية بشأن التسهيل على أصحاب المصانع الراغبة في جدولة مديونياتهم مع الضرائب والخروج من دائرة التعثر”. تابع أن الوزارة تدرس الفترة الحالية إعادة النظر في قواعد الحجز الإداري على المنشآت الصناعية. ووفقًا لوزير المالية أحمد كجوك، بلغ إجمالي الأرصدة المصرح بها للعملاء ضمن المبادرة نحو 67.48 مليار جنيه لعدد 2592 عميلًا، ويتركز 96% من إجمالي التسهيلات في أغراض تمويل رأس المال.

واستحوذ قطاع الصناعة على 78% من إجمالي التمويل المستخدم من المبادرة، بينما حصل قطاع الزراعة على 22%، حسب بيان صادر مؤخرًا عن مجلس الوزراء. وتتيح المبادرة التي أطلقتها وزارة المالية 120 مليار جنيه كتمويلات ميسرة، يخصص منها 105 مليارات جنيه لتمويل رأس المال العامل، و15 مليار جنيه لشراء الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج، وفقًا لوزارة المالية. ووصلت قيمة التعويضات التي تحملتها وزارة المالية عن فارق سعر الفائدة للقطاعات الإنتاجية ضمن تلك المبادرة حتى نهاية العام المالي 2023-2024 إلى نحو 3943.3 مليون جنيه، عن الفترة من يوليو 2023 وحتى يونيو 2024، وفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء.

وفي سياق متصل بالصناعة قال كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، في بيان أمس الأحد، إن الوزارة تدرس منع بيع أو تأجير الأراضي الصناعية، ليكون تنميتها وتشغيلها من خلال مالكها فقط لمنع الاتجار في الأراضي الصناعية. واقترح عدد من المستثمرين بعض الخطوات التي تساهم في مواجهة نقص الأراضي الصناعية ما يساعد في زيادة نمو شعار صنع في مصر محليًا وخارجيًا، فضلا عن تخفيف الضغط على الدولار عبر انكماش الواردات.. التفاصيل 

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

بعد خمول صيفي.. طرحان جديدان يعيدان الزخم لسوق الاكتتابات العامة في السعودية

بعد خمول استمر 3 أشهر تقريبًا، عادة ما تشهده الأسواق خلال فترة الصيف، عاد نشاط الطروحات العامة الأولية للسوق المالية السعودية مرة أخرى، بإعلان شركتين عن نيتهما طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام في السوق، بعد حصولهما بالفعل على موافقة هيئة السوق السعودية على الطرح.

تشجع المملكة العربية السعودية الشركات على طرح أسهمها للاكتتاب العام لتنشيط سوقها المالية وجذب مستثمرين جدد للسوق، حيث عادةً ما تجذب هذه الطروحات طلبًا هائلًا، بغض النظر عن حجمها. ولكن يبدو أن الاكتتابات صغيرة الحجم تحقق أداءً جيدًا بشكل خاص.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

ارتفاع تصنيف الموانئ البحرية السعودية إلى المرتبة 15 دوليا

13.3 مليار ريال حجم سوق الأمن السيبراني في المملكة خلال 2023

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

انسحب تحالف مجموعة الشعفار الإماراتية والشركة السعودية المصرية للتعمير من تنفيذ مشروع تطوير أرض الحزب الوطني المطلة على نهر النيل وسط القاهرة في قلب العاصمة المصرية القاهرة بالشراكة مع صندوق مصر السيادي، وأرجع مسؤول بالتحالف هذا القرار إلى ارتفاع تكاليف التنفيذ في أعقاب انخفاض قيمة الجنيه في مارس الماضي، مشيرًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إلى أن النسب المحددة للشراكة كانت مرتبطة بتقييم سعر الأرض مقابل المباني وهذه النسب تغيرت بعد انخفاض قيمة الجنيه، وما ترتب على ذلك من ارتفاع أسعار الخامات والطاقة.

ضمت الحكومة المصرية في سبتمبر 2020 أرض الحزب الوطني البالغة مساحتها نحو 16.5 ألف متر مربع إلى صندوق مصر السيادي، وفي مارس الماضي خصصت الحكومة مشروع تطوير أرض الحزب لشركتين تابعتين للصندوق السيادي هما نايلوس للخدمات الفندقية والتجارية، ونايلوس للخدمات السكنية، لإنشاء برجين أحدهما فندقي بارتفاع 75 طابقًا والآخر سكني يضم 446 وحدة سكنية فاخرة بارتفاع 50 طابقًا.

تتوقع الحكومة أن تؤدي الزيادة الأخيرة في أسعار الكهرباء إلى توفير نحو 30 مليار جنيه في ميزانية الدولة خلال السنة المالية الحالية 2024-2025، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. رفعت الحكومة الأسبوع الماضي أسعار الكهرباء بنسب تراوحت بين 14% و40% للمنازل على العدادات مسبقة الدفع. فيما زادت على القطاع التجاري بين 23.5% و46%، وللقطاع الصناعي بين 21.2% و31% بداية من مطلع سبتمبر -وهو ما لم تعلنه الحكومة بعد.

تعتزم مصر وإيطاليا الانتهاء من الدراسات المبدئية لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين خلال الربع الأخير من العام الجاري 2024، حيث كشفت مصادر حكومية بوزارة الكهرباء لصحيفة “المال” عن أن الدراسات المبدئية يقوم بها استشاري نرويجي تابع للجانب الإيطالي بالتعاون مع مكتب EBSI الأيرلندى، على أن يتم بعد انتهائها عرضها على الجانب المصري. وأشارت إلى أن الجانب الإيطالي يتحمل تكلفة الدراسات المبدئية التي يتم تنفيذها.

وبعد الانتهاء منها وحال تبين جدوى المشروع، سيتم البدء في التفاصيل الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين الدولتين، موضحة أن الدراسات التفصيلية تشمل أعمال المسح لمسار الخط المرتقب تنفيذه، بالإضافة إلى تحديد الأماكن التي من الممكن بدء الربط من خلالها سواء في مصر أو إيطاليا، وطبيعة الأعماق بالبحر الأبيض المتوسط.  كما كشفت المصادر أن مصر لن تتحمل تكاليف تدشين الخط، ومن الممكن أن يكون نواة للربط بين مصر والشبكة الأوروبية في مرحلة لاحقة. يبلغ حجم القدرات المزمع تبادلها عبر الربط المصري – الإيطالي نحو 3000 ميجاوات يوميًا، وبتكلفة مبدئية للخط تصل إلى 2.5 مليار دولار.

من جهة أخرى، تتفاوض الشركة القابضة للصناعات المعدنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام مع وزارة الكهرباء للحصول على تعريفة مخفضة عن المعلن عن فئة الجهد الفائق لصالح شركتها التابعة مصر للألومنيوم. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن الشركة لم تتلق إخطار رسمى من وزارة الكهرباء حتى الآن بالزيادات الجديدة التي طرأت على أسعار الكهرباء مؤخرًا. وأوضحت أن وضع تعريفة محددة مخفضة سيعفى الشركة من زيادة التكاليف، خاصة أن كل واحد قرش زيادة في أسعار الكهرباء يرفع التكاليف بنحو 50 مليون جنيه، نظرًا لأن الكهرباء إحدى مدخلات الإنتاج التي تعتمد عليها الشركة في عملية التصنيع.

تدفع الشركة في الوقت الحالي تعريفة تصل إلى 132 قرشَا لكل كيلو وتتحمل منها وزارة الكهرباء نحو 10 قروش، موضحة أن الفاتورة السنوية التي تسددها الشركة تصل إلى 6 مليارات جنيه، بحسب المصادر، مؤكدة أن حسم أمر تعريفة الكهرباء للشركة سيظهر بنهاية الشهر الجاري، في تحصيل فاتورة الكهرباء عن شهر أغسطس.

تقدمت غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية بطلب إلى كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة، والشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، لإعفاء الخامات الدوائية غير الفعالة من الرسوم الجمركية، وإعفاء مدخلات صناعة التعبئة والتغليف الخاصة بقطاع الأدوية من ضريبة القيمة المضافة. وقال محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات ومستشار غرفة صناعة الأدوية، إن الغرفة طالبت بالمعاملة بالمثل بين مواد التعبئة والتغليف المستوردة والمحلية وعدم منح ميزة تفضيلية للأولى تشجع على الاعتماد عليها بدلًا من المنتجات المحلية، خاصةً أن وزارة المالية سبق أن أعفت المواد غير الفعالة للأدوية ومنتجات التعبئة والتغليف المستوردة من ضريبة القيمة المضافة.

وأوضح علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن شركات الدواء تسدد 2% رسومًا جمركية على المواد الفعالة، و5% على المواد غير الفعالة، فيما تسدد ضريبة قيمة مضافة على عدد من البنود المتعلقة بالتحاليل والأبحاث التي تلزم هيئة الدواء بها الشركات في مراحل محددة عند تصنيع الأدوية، تبعًا لمنصة “العربية”.

وفي سياق متصل، تستعد الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية لعقد مؤتمر للإعلان عن وضع الأسس والمعايير الخاصة بمشروع الشراء المجمع للمواد الخام اللازمة لتصنيع الدواء، بحضور عدد من كبرى الشركات المصنعة والمنتجة للمواد الخام. وبحسب المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، فإن رئيس الوزراء ورئيس الهيئة ناقشا عقد لقاء مع مسؤولي كبرى الشركات العالمية، لدعوتهم للاشتراك بالممارسات الخاصة بالشراء المجمع للمواد الخام.

وأضاف أن الاجتماع تناول الموقف التنفيذي لمشروع المخازن الاستراتيجية للمنتجات والأجهزة الطبية، من خلال تقديم البرنامج الزمني للإنشاءات والتشغيل للمرحلة الأولى خلال النصف الأول من العام 2026، بطاقة استيعابية كبيرة، كما يمكن التوسع في المشروع لتنفيذ المرحلة الثانية، وذلك على مساحة إجمالية تصل إلى 106 آلاف فدان، موزعة على 6 مواقع على مستوى الجمهورية، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

فيما أرسل جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية خطابًا إلى غرفة صناعة الأدوية يخطرها بمخالفة  42 شركة عاملة في الإنتاج والتوزيع لقانون حماية المنافسة، بعد ثبوت اتفاقها على تخفيض هامش ربح الصيدلي من الأصناف المنتجة، مطالبًا بضرورة تنبيه الغرفة على جميع أعضائها من شركات إنتاج الأدوية بأن يحدد كل منها هامش ربح الصيدلي بشكل منفرد، ودون التنسيق أو الاتفاق مع أى من الكيانات المتنافسة، بحسب صحيفة “المال”.

تدرس شركة بالم هيلز للتعمير إقامة مشروعات سكنية بمدن جدة، والرياض، والمنطقة الشمالية، في السعودية، وسط اهتمام الشركة بدراسة فرص استثمارية بالإمارات والعراق وعمان، حسبما نقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن حازم بدران ،العضو المنتدب والرئيس التنفيذي المشارك للشركة، ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان الشركة عن تعيين ماجد شريف رئيسًا تنفيذيًا لشركتها بالسعودية. وأوضح “بدران” أن شركته أطلقت 4 مشروعات سياحية بالساحل الشمالي هذا العام، منها مشروع “هاسيندا حنيش” مع مجموعة كليوباترا.

وقفز صافي أرباح “بالم هيلز”بنحو 180% خلال النصف الأول من 2024، لتصل إلى 1.7 مليار جنيه، مقابل 608 ملايين جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، بدعم من نمو الإيرادات إلى 10.9 مليار جنيه مقابل 6.9 مليار جنيه بزيادة 58% خلال فترة المقارنة، ونمت مبيعات الشركة بواقع 233% من 19.6 مليار إلى 65.5 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة، ووصلت منذ بداية العام حتى 20 أغسطس الجاري إلى أكثر من 110 مليارات جنيه بنمو بلغ 293%.

تطلق منصة “منثم” المتخصصة في الادخار الرقمي، “صندوق منثم للدخل الثابت بالدولار” بالشراكة مع سي أي كابيتال لإدارة الأصول. سيوفر الصندوق فرصة ادخار آمنة ذو عائد جاذب بالدولار مع درجة سيولة عالية للأفراد والشركات، بحسب بيان صحفي أمس الأحد. سيتم فتح باب الاكتتاب في الصندوق اليوم 26 أغسطس 2024. يمكن للعملاء الوصول إليه بسهولة عبر تطبيق منثم المحمول، المتاح على منصتي iOS وأندرويد.. التفاصيل  

سمح البنك المركزي المصري للبنوك بإعادة تمويل استيراد 12 سلعة كانت ضمن السلع التي أوقف تمويلها في وقت سابق، بينما لا تزال السيارات ضمن قائمة المحظور تمويل استيرادها من البنوك، ولم يتم منحها الضوء الأخضر، مثلما حدث مع باقي السلع التي كانت موقوفة، تبعًا لما ذكرته مصادر لصحيفة “المال”. وتشمل قائمة السلع السيارات الجاهزة، والهواتف المحمولة وإكسسواراتها، والنباتات والبذور الغذائية، والفواكه الطازجة، والكاكاو، والمجوهرات واللؤلؤ، وأجهزة التليفزيون والأجهزة الكهربائية، والملابس الجاهزة، وألعاب الأطفال، وإطارات مستعملة وأي سلعة مستعملة أخرى، والمفروشات والأثاث، والمعدات الثقيلة مثل اللوادر والبلدوزرات والرافعات.

فيديو اليوم

أوقفت فرنسا بافيل دوروف مؤسس تطبيق تيليجرام ووجهت له تهم بينها عدم تطبيق إجراءات تمنع النشاط الإجرامي.

نتابع

تصدرت القاهرة قائمة أقوى 10 مدن إفريقية ذات أكبر ناتج محلي إجمالي حتى عام 2035؛ فيما جاءت الإسكندرية في المرتبة الخامسة، وفق تصنيف موقع “بيزنس إنسايدر” الإخباري المختص في الشأن الإفريقي. ووفق التصنيف، القاهرة الأولى إفريقيا على القائمة التي ضمت أبرز 10 مدن افريقية ذات أكبر ناتج محلي إجمالي منذ عام 2023 وحتى عام 2035؛ فيما احتلت محافظة الإسكندرية المرتبة الخامسة في نفس القائمة. وحلت جوهانسبرج في المرتبة الثانية تلتها مدينة لاجوس في نيجيريا وكيب تاون والعاصمة الإثيوبية أديس أبابا ومدينة كازابلانكا بالمغرب؛ ودار السلام بتنزانيا ومدينة أبيدجان بساحل العاج وديربان بجنوب إفريقيا.

بدأت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الترويج لفرص استثمارية بمشروعات إنتاج كهرباء من الطاقة المتجددة بقدرات إجمالية تتخطى 35 ألف ميجاوات على شركات القطاع الخاص محليًا وخارجيًا، وذلك بإجمالي مساحات تصل إلى 5 آلاف كيلومتر مربع بالوادي الجديد، حسبما قالت مصادر لصحيفة “المال”.

تفتتح مجموعة كرافت هاينز العالمية الشهر المقبل أعمال توسعية لمضاعفة القدرات الإنتاجية وزيادة التصدير بنسبة 65%، من خلال استثمارات أجنبية مباشرة قدرها 50 مليون دولار تستهدف تحويل مصنع المجموعة الوحيد بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى مركز إقليمي للتصنيع والتصدير، جاء ذلك خلال لقاء حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية مع وفد المجموعة، بحسب بيان للوزارة.

تستعد هيئة ميناء الإسكندرية التابعة لوزارة النقل لتسليم 3 محطات بحرية لمشغلين عالميين ومحليين قبل نهاية العام الحالي، وتتخصص المحطات الثلاث في استقبال سفن الركاب والصب النظيف والحاويات، وف تصريح أحمد حواش، رئيس مجلس إدارة الهيئة لصحيفة “المال”. من جهة أخرى صرح، الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، بأن مصلحة الدمغة والموازين التابعة للوزارة بصدد دراسة طرح مصادرات ومضبوطات الذهب للتداول في البورصة السلعية، جاء ذلك خلال لقاء مع رئيس شعبة الذهب ورئيس البورصة المصرية للسلع، بحسب ما أفاد بيان صادر عن الوزارة.

كما بحث وزير التموين في اجتماع آخر مع مجلس إدارة شركة فيروم مصر، الموقف التنفيذي لمشروع توطين صناعة الصوامع في شرق بورسعيد، وكذلك دراسة المراحل التنفيذية لمشروع توطين صناعة الصوامع بمصر بمنطقة شرق بورسعيد بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتكلفة استثمارية للمشروع 2.6 مليار جنيه، طبقًا لبيان للوزارة.

تستهدف الجمعية المصرية للزراعة العضوية (EBDA) إصدار 250 ألف شهادة كربون العام الجاري، ترتفع إلى ما بين 300 و350 ألف شهادة العام المقبل 2025، وذلك في مقابل 138 ألف شهادة أصدرتها العام الماضي 2023، وفق حلمي أبو العيش، رئيس الجمعية. كما ذكر “أبو العيش” الذي يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والمدير الإداري لشركة سيكم القابضة، لصحيفة “حابي” أن شركته تستهدف إتمام زيادة رأسمالها بقيمة 142 مليون جنيه خلال أكتوبر المقبل ليصل إلى 442 مليون جنيه، لتمويل خططها التوسعية وطرح منتجات جديدة للقهوة الخضراء والحلويات خلال العام الجاري.

أعلنت مجموعة شركات سوماباي المطور العقاري لمنطقة خليج أبوسومة، عن تحقيق أرباح بلغت 102 مليون جنيه مصري خلال النصف الأول من عام 2024، بنمو 155% مقارنة بالفترة نفسها من 2023، وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 29% لتصل إلى 588 مليون جنيه مصري، فيما تضاعفت المبيعات التعاقدية ثلاث مرات خلال النصف الأول من العام، لتصل إلى 5.5 مليار جنيه مصري. أوضح إبراهيم المسيري، الرئيس التنفيذي للمجموعة، أن تم وضع خطة للتوسع في السوق العقاري المصري خلال عام 2024. كما تهدف الشركة إلى ضخ ملياري جنيه في أعمال الإنشاءات والبنية التحتية بمشروعاتها الجديدة خلال العام الجاري.

تنظم شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال اليوم الإثنين مؤتمرا صحفيا للإعلان عن التقرير النصف سنوي الخاص بقطاع ريادة الأعمال المصري للنصف الأول من عام 2024 واعلان أهم التوصيات التي ستساهم في نمو قطاع ريادة الأعمال. أوضحت “انطلاق” في بيان لها أن التقرير يعكس حالة النظام البيئي لريادة الأعمال في مصر ويضع أسسًا لفهم أعمق للتحديات والفرص التي يواجهها رواد الأعمال والمستثمرون من خلال أساليب البحث النوعية.. التفاصيل 

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

وقعت شركتا “الرياض للتعمير” و”الرياض القابضة” اتفاقيةً لتأسيس شركة تتولى أعمال تطوير في وسط مدينة الرياض في السعودية، وفق بيان على موقع سوق المال السعودي”تداول” أمس الأحد. تبلغ قيمة أصول الشركة الجديدة نحو 1.5 مليار ريال، على أن تكون حصة “الرياض للتعمير” فيها 46.34%، مقابل 53.66% لـ”الرياض القابضة”، وفق البيان. تمتلك الشركة الجديدة الأصول وتلعب دور المطور والمشغل الرئيسي لأسواق منطقة قصر الحكم، من خلال الاستفادة من تجربة الشركتين في إقامة وإدارة المشاريع العقارية التجارية والخدمية وتطويرها. 

سجّل إجمالي واردات سلطنة عُمان من الذهب بنهاية مايو من العام الجاري ارتفاعا بنسبة 41% ليصل إلى 176.6 مليون ريال عُماني تقريبًا، مقارنة بنفس الفترة من عام 2023 التي سجلت نحو 125.1 مليون ريال عُماني. وبلغ مجموع أوزان الذهب الذي استوردته سلطنة عُمان بنهاية مايو من عام 2024 نحو 8 آلاف و443 كيلوجرامًا، مقابل 5 آلاف و675 كيلوغراما في نفس الفترة من عام 2023م وفقًا للبيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. 

عربي ودولي 

قدر رئيس اتحاد نقابات المؤسسات السياحية في لبنان بيار الأشقر، خسائر القطاع  السياحي جراء الحرب الحالية تصل إلى فقدان نحو 50% من الدخل السياحي للبلاد والتي قدرها بـ3.5 مليار دولار، إذ حقق القطاع خلال العام الماضي نحو 7 مليارات دولار. وأوضح في مقابلة مع منصة “العربية” أن المشكلة مستقبلا تتمثل في استمرار الوضع، ما سيؤدي إلى غلق الكثير من المؤسسات والفنادق. وقال إن فنادق بيروت مقفلة جزئيا ومن لديه 200 غرفة يفتح 50 ومن لديه 5 مطاعم يقفل 4 ويفتح واحدا.

قالت وزارة التجارة الصينية، أمس الأحد، إنها تعارض بشدة قرار أمريكا إضافة كيانات صينية متعددة إلى قائمة مراقبة الصادرات بسبب قضايا تتعلق بروسيا. وأضافت الوزارة أن الإجراء الأمريكي يعطل النظام التجاري الدولي ويعوق التبادلات الاقتصادية الطبيعية.وأوضحت أن الصين ستتخذ التدابير اللازمة لحماية الحقوق المشروعة لشركاتها بكل حزم، وفق وكالة “رويترز”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية