أخبار

المالية: نصف إيرادات الدولة للحماية الاجتماعية والتنمية البشرية

دين الحكومة

تخصص وزارة المالية أكثر من نصف إيرادات الدولة في موازنة العام المالي الحالي، للإنفاق على الحماية الاجتماعية والتنمية البشرية.

تستهدف المالية تحقيق إيرادات تقدر بنحو 2.6 تريليون جنيه خلال العام المالي 2025/2024، بحسب تقرير “موازنة المواطن” الصادر عن وزارة المالية اليوم الخميس.

هذا يعني أن نحو 1.3 تريليون جنيه، ستنفقها الدولة خلال العام المالي الحالي، على مخصصات الحماية الاجتماعية والمنح والمزايا الاجتماعية، بالإضافة إلى التنمية البشرية.

ارتفعت المخصصات المالية للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بموازنة العام المالي الحالي إلى 635.9 مليار جنيه، بحسب وزير المالية أحمد كجوك.

تشمل تلك المخصصات نحو 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية، و134.2 مليار جنيه للسلع التموينية، و40 مليار جنيه لمعاش الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة، و11.9 مليار جنيه للإسكان الاجتماعي، و3.5 مليار جنيه لدعم توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، و18.4 مليار جنيه لدعم التأمين الصحي والأدوية والعلاج على نفقة الدولة، بالإضافة إلى 15.4 مليار جنيه للهيئة العامة للرعاية الصحية.

ستستمر مساندة المبادرات الصحية، وزيادة مخصصات الأدوية والمستلزمات الطبية إلى 26.3 مليار جنيه، حيث يستفيد نحو 4.6 مليون مواطن من نظام “التأمين الصحي الشامل”.

تتضمن موازنة العام الحالي نحو 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع القومي “حياة كريمة” فضلا عن دعم مخصص للمزارعين بقيمة 657 مليون جنيه، ودعم فائدة قروض الري الحديث بنحو 300 مليون جنيه.

تم تخصيص 40.5 مليار جنيه لتمويل برامج تحفيز النشاط الاقتصادي، خاصة مساندة القطاعات الصناعية والتصديرية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية