نشرة السعودية النشرة البريدية

خطة التحول الاقتصادي الطموحة في السعودية تصطدم بتحديات التمويل 

السعودية

معرض السعودية للسجاد

أهم العناوين

اليوم.. صكوك “صح” السعودية تبدأ إصدار سبتمبر بعائد 5.31% للأفراد

السعودية تبحث جذب استثمارات صناعية وتقنيات متقدمة مع الصين وسنغافورة

ربط مزارع مستهدفة في السعودية بشبكة الكهرباء لتخفيف استخدام الوقود السائل

السجن وغرامة 128 مليون ريال لمسؤولين في “ريدان” للتلاعب في بيانات الشركة

سعر الذهب يقلص مكاسبه الشهرية إثر توقعات بخفض متحفظ للفائدة

نشرة السعودية

خطة التحول الاقتصادي الطموحة في السعودية تصطدم بتحديات التمويل 

تمثل رؤية السعودية 2030 مخططًا طموحًا للتحول الاقتصادي، بهدف الحد من اعتماد المملكة المفرط على النفط وتنمية اقتصاد متنوع، وقد حفزت هذه الاستراتيجية الكبرى استثمارات ضخمة في مشاريع عملاقة وزيادة الإنفاق العام، لكن الطبيعة المتقلبة لسوق النفط العالمية كشفت عن تحديات في هذا التحول.

وبرزت هذه التحديات بصورة واضحة في النصف الأول من عام 2024، حيث أدى انخفاض أسعار النفط إلى تراجع الإيرادات العامة، في حين استمرت وتيرة الإنفاق العام دون هوادة، مما أدى إلى تفاقم العجز المالي، بحسب تقرير صادر عن بنك الاستثمار المصري “زيلا كابيتال”.

وفي خطوة جريئة، بدأت المملكة في تقليص مليارات الدولارات من الإنفاق على بعض مشاريعها العملاقة، ووضع خطط أخرى قيد الانتظار، حيث اضطرت الحكومة إلى إجراء تعديلات استراتيجية، بما في ذلك تقليص بعض المبادرات الكبرى والتحول إلى إصدار الديون لإدارة العجز المالي. 

تسلط هذه التطورات الضوء على التحدي المستمر المتمثل في الاعتماد على النفط، مما يوضح الصراع المستمر للتحرر من الاعتماد على عائدات النفط مع السعي لتحقيق أهداف التنويع الطموحة، ما يجعل الأمر يبدو وكأن السعودية تصوب نحو هدف متحرك غير ثابت.

ولكي تتمكن المملكة العربية السعودية من دعم التحول الاقتصادي الطموح وضمان الاستقرار المالي في الأمد البعيد، يتعين عليها أن تتبنى استراتيجية إنفاق عام أكثر تركيزًا، كما أنه من الأهمية إعطاء الأولوية للمشاريع الأكثر كفاءة وإنتاجية على المبادرات الضخمة البارزة.

ووفقًا لتقرير “زيلا كابيتال”، تشير التخفيضات إلى تحول في أولويات المملكة، التي أعلنت بموجب خطتها لرؤية 2030 لإعادة تشكيل الاقتصاد عن مشاريع تقدر تكلفتها بنحو 1.25 تريليون دولار، إلا أن انخفاض أسعار النفط، والاستثمار الأجنبي الأضعف من المتوقع، وثلاث سنوات أخرى على الأقل من العجز في الميزانية الوطنية يعني أنه يجب عليها الآن أن تقرر ما يجب التركيز عليه أولًا وبأي وتيرة. 

ونتيجة لتراكم تحديات التمويل، تعمل المملكة على إيجاد مصادر تمويل بديلة للمساعدة في تغطية العجز المالي المتوقع بنحو 21 مليار دولار هذا العام. 

جمعت الحكومة والكيانات السعودية الأخرى، بما في ذلك البنوك وصندوق الاستثمارات وشركة النفط العملاقة أرامكو، أكثر من 46 مليار دولار في سندات الدولار واليورو حتى الآن هذا العام، وتمثل الحكومة أكثر من نصف هذا المبلغ، بما في ذلك صفقة صكوك مقومة بالدولار بقيمة 5 مليارات دولار الشهر الماضي.

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي بأكثر من أي اقتصاد رئيسي آخر يتتبعه، مما يعكس قرار المملكة بخفض إمدادات النفط، حيث خفض الصندوق توقعات نمو المملكة لعام 2024 إلى 1.7% من 2.6% في أبريل، كما خفضت التوقعات لعام 2025 إلى 4.7% من 6%، ويرجع ذلك إلى تأثير تخفيضات الإنتاج. 

وتحتاج الرياض لموازنة ميزانيتها، بحسب صندوق النقد الدولي سعرًا يبلغ حوالي 96 دولارًا، فيما تقول بلومبرج إيكونوميكس إن سعر التعادل أعلى من ذلك، عند 109 دولارات للبرميل.

يذكر أن بنك الاستثمار “زيلا كابيتال” يخطط إلى تأسيس شركة إدارة محافظ مالية في السعودية بالشراكة مع إحدى المؤسسات المالية في المملكة، مستهدفًا استثمارات لإدارتها عبر تلك المحافظ بقيمة 300 مليون دولار بنهاية العام الحالي.

السعودية تبحث جذب استثمارات صناعية وتقنيات متقدمة مع الصين وسنغافورة

من خلال وفد يرأسه وزير الصناعة بندر الخريف في جولة اقتصادية لشرق آسيا، ابتداء من الصين تليها سنغافورة خلال الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وسيزور الوفد خلال جولته سنغافورة والمناطق الصناعية المتقدمة في الصين، بما في ذلك مدينة غوانغزو ومنطقة هونج كونج الإدارية، وتتماشى هذه الزيارة مع أهداف رؤية المملكة 2030 لتنويع الاقتصاد وتحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة على مستوى العالم.

وسيشارك الوفد في اجتماعات استراتيجية رفيعة المستوى مع كبار المسؤولين الحكوميين من مختلف الوزارات في الصين وسنغافورة، كما سيلتقي مع الشركات العالمية الرائدة في صناعة السيارات، والأتمتة والحلول التكنولوجية، إضافة إلى القطاعات الصناعية الاستراتيجية الأخرى.

وزارة النقل السعودية تسمح لمنصات توصيل الطلبات باستئجار المركبات بدلًا من تملكها

واستخدامها في تطبيقات توصيل الطلبات للجهات التي لديها عقود تأجير مركبات طويلة الأمد، بحسب ما ذكره صالح الزويد المتحدث الرسمي للهيئة العامة للنقل لـصحيفة الاقتصادية.

وأضاف أن القرار يعد استثناء حتى نهاية العقود، مبينًا أن السماح مخصص للمنشآت المرخصة في نشاط تأجير السيارات لغرض استخدامها في توصيل الطلبات حتى تاريخ انتهاء مدة تلك العقود، حيث إن اللائحة المنظمة للنشاط تستوجب ملكية السيارة للشركة.

تحويلات العاملين الأجانب في السعودية تسجل خلال يوليو أعلى مستوى في 25 شهرًا

ارتفعت التحويلات بنسبة 21% على أساس سنوي، لتبلغ 12.9 مليار ريال (3.4 مليار دولار) ، وفقًا لبيانات البنك المركزي السعودي “ساما”

تشير بيانات البنك المركزي السعودي، إلى أن تحويلات شهر يوليو زادت بوتيرة مرتفعة، مواصلة النمو السنوي وللشهر الخامس، فيما ارتفعت التحويلات مقارنة بالشهر السابق بنحو 7%.

يعد يوليو الشهر الثالث التي تتخطى فيه التحويلات عتبة 12 مليار ريال، وهي المرة الأولى منذ النصف الثاني من عام 2021، يتزامن ذلك مع استمرار نمو الوظائف في القطاع الخاص، فيما بلغت التحويلات منذ بداية العام الجاري نحو 80.6 مليار ريال، بنمو سنوي 11%.

من جهة أخرى، استقرت تحويلات السعوديين للخارج للشهر ذاته عند 5.8 مليار ريال، أما بالمقارنة مع الشهر السابق فقد نمت التحويلات 14%، منذ بداية العام نمت تحويلات السعوديين للخارج 4% لتصل إلى 37 مليار ريال، مدعومة بأداء شهر أبريل الذي سجل نموا بنسبة 26%.

اليوم.. صكوك “صح” السعودية تبدأ إصدار سبتمبر بعائد 5.31% للأفراد

تعد أول صكوك حكومية ادخارية للأفراد، تهدف إلى تمكينهم من تحقيق مستقبل مالي أفضل ضمن برنامج تطوير القطاع المالي التابع لرؤية 2030.

وكشف الحساب، عن إتاحة فرصة الاشتراك في الجولة الادخارية الرابعة لشهر سبتمبر من خلال القنوات الرقمية للمؤسسات المالية المعتمدة.

ويبدأ الاشتراك من الساعة العاشرة صباحًا من يوم غد، حتى الساعة 3 مساء يوم 3 سبتمبر، بحد أدنى 1000 ريال حتى 200 ألف ريال للصك.

ويهدف المنتج إلى تمكين الأفراد من تخطيط مالي أفضل للمستقبل​​، وزيادة نسبة الأفراد الذين يدخرون بشكل دوري، وتوفير أسلوب ادخاري آمن وزيادة المعروض من المنتجات الادخارية، وتعزيز ثقافة الادخار​.

والمنتج مخصص للسعوديين والسعوديات من الأفراد فقط ممن هم فوق عمر 18 سنة، شرط أن يمتلك المشترك حسابًا في إحدى المؤسسات المالية (شركة الأهلي المالية، شركة الجزيرة للأسواق المالية، شركة الإنماء للاستثمار، البنك السعودي الأول، وشركة الراجحي المالية).

6 أشهر تمديد لمبادرة الإعفاء من الغرامات والمخالفات لأصحاب العمل في السعودية 

مقابل سداد مبلغ الاشتراكات المستحقة لمؤسسة التأمينات الاجتماعية.

وتهدف المبادرة التي أطلقتها المؤسسة في شهر مارس الماضي إلى تحفيز وتشجيع المنشآت، ومساندتها في تخفيف الآثار المالية المترتبة عليها، وتصحيح أوضاعها التأمينية وتسوية المديونيات تعزيزًا لمبدأ الالتزام التأميني.

وتأتي مبادرة الإعفاء من غرامات التأخير والمخالفات في سياق الانسجام مع مبادرات المؤسسة الداعمة للقطاع الخاص، إذ تبلغ نسبة الإعفاء 100% شريطة سداد مبالغ الاشتراكات المستحقة للمؤسسة عبر منصة “تأميناتي أعمال”. وتشمل المبادرة كل المنشآت المسجل بحقها مديونيات قبل تاريخ 3 مارس 2024.

 وبلغ عدد المنشآت المتقدمة للمبادرة خلال 6 أشهر الأولى قرابة 142 ألف منشأة. كما تُمكن المبادرة المنشآت الحاصلة على إعفاء سابق أو التي دخلت في تقسيط سابق الاستفادة منها.

ربط مزارع مستهدفة في السعودية بشبكة الكهرباء لتخفيف استخدام الوقود السائل

وقالت وزارة البيئة والمياه والزراعة في بيان إن أصحاب مزارع مستهدفة سيتاح لهم التقدم إلكترونيا لتسجيل طلباتهم في خدمة إيصال الشبكة الكهربائية إلى حيازاتهم الزراعية.

يبلغ الإنتاج الزراعي في السعودية أكثر من 11 مليون طن سنويا، وزادت نسبة تمويل الاستثمارات الزراعية بنحو 1000% خلال السنوات الـ5 الأخيرة، كما رفعت البلاد نسب الاكتفاء الذاتي لكثير من السلع الأساسية.

تصدرت العلامة التجارية لشركة “أرامكو” السعودية قائمة أغلى العلامات التجارية في البلاد خلال عام 2024، بقيمة 41.6 مليار دولار. تلتها العلامة التجارية لشركة “stc” في المركز الثاني بقيمة 13.9 مليار دولار. أما في المركز الثالث فأتت العلامة التجارية لمصرف “الراجحي” بقيمة 6.4 مليار دولار.

سوق الأسهم السعودية تتراجع 0.4% خلال الأسبوع الماضي

ليعاود خسائره مرة أخرى بعد مكاسب استمرت أسبوعين على التوالي، وسط تراجع قطاع البنوك، متجاهلًا ارتفاع 3 قطاعات كبرى.

وتراجع أداء 8 قطاعات أبرزها قطاع البنوك – أكبر وزن نسبي بالسوق – بنسبة تراجع قدره 2.30%، وكان على رأس قائمة التراجعات قطاع التأمين بنحو 2.89%.

وفي المقابل، ارتفع أداء 13 قطاعًا، أبرزها قطاع الاتصالات بنحو 3.64%، وارتفع أداء قطاع الطاقة مرتفعًا بنحو 1.01%، كما زاد قطاع المواد الأساسية بنحو 0.60%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، سجل سهم “البحر الأحمر” أعلى مكاسب أسبوعية، بعد أن قفز 23.87%، وكانت أعلى الخسائر لسهم “مياهنا” الذي هبط 11.43%.

السجن وغرامة 128 مليون ريال لمسؤولين في “ريدان” السعودية للتلاعب في بيانات الشركة

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية القطعي ضد 14 شخصًا من أعضاء مجلس إدارة ومنسوبي شركة ريدان الغذائية بينهم رئيس مجلس الإدارة، بمخالفة نظام السوق المالية وإلزامهم بدفع أكثر من 77 مليون ريال نظير الخسائر المتجنبة، وتغريمهم 50.6 مليون ريال.

ووفقًا لبيان الهيئة فقد أدان القرار رئيس مجلس الإدارة ونائبه والعضو المنتدب إلى جانب 6 أعضاء آخرين لمجلس الإدارة أحدهم رئيس لجنة المراجعة في الشركة واثنين من أعضاء اللجنة.

وإضافة إلى الغرامات المالية فقد قضت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بسجن 4 من المدانين لمدة 90 يومًا، وإلزامها 7 من المدانين بدفع 77.5 مليون ريال نظير الخسائر المتجنبة نتيجة التداولات المخالفة على محافظهم الاستثمارية، كما تضمن القرار منع 11 من المدانين من العمل في الجهات الخاضعة لإشراف الهيئة بمدد تراوحت بين سنة و3 سنوات.

بحسب قرار لجنة الاستئناف، فقد تمت إدانة رئيس مجلس إدارة الشركة وبعض الأعضاء بقيامهم عمدًا بالمشاركة في أعمال وإجراءات أوجدت انطباعًا غير صحيح ومضلل بشأن قيمة الورقة المالية العائدة للشركة بهدف إيجاد ذلك الانطباع، كما تمت إدانة أعضاء في المجلس لقيامهم خلال الفترة من نوفمبر 20219 وحتى يونيو 2021 بإجراء تحويلات لجزء من أسهم الشركة بين محافظهم الاستثمارية، تلتها عمليات (بيع) لتلك الأسهم بإجمالي 3.4 مليون سهم من الأسهم المملوكة لهم في الشركة بناء على معلومة داخلية، والاستفادة منها قبل الإعلان عنها وتوافرها لعموم الجمهور.

“الصناعات الكهربائية” السعودية تضع حدًا أدنى لتوزيع الأرباح نصف السنوية 

خلال فترة الثلاث سنوات القادمة، والتي تقوم على وضع حد أدني من التوزيعات للسهم الواحد على أساس نصف سنوي

تعتمد السياسة الجديدة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 12.5 هللة للسهم الواحد بشكل نصف سنوي، وذلك خلال الفترة من بداية من النصف الثاني من العام الجاري، وحتى النصف الأول من العام 2027.

ذكرت الشركة في إفصاح أنها ستنظر في توزيع أرباح إضافية بعد تقييم الوضع المالي للشركة والتوقعات المستقبلية والمتطلبات الرأسمالية، على أن تخضع هذه التوزيعات لتوصية مجلس الإدارة وموافقة الجمعية العامة العادية

وأضافت أن سياسة توزيع الأرباح قابلة للتغيير بناءً على عدة عوامل منها حدوث أي تغييرات جوهرية في استراتيجية وأعمال الشركة، بما في ذلك القطاعات التي تعمل، وكذلك القوانين، الأنظمة والتشريعات المنظمة للقطاع والتي تخضع لها الشركة، إضافة إلى أي التزامات أو تعهدات لجهات مصرفية أو تمويلية.

قرر مجلس إدارة الشركة السعودية للخدمات الأرضية، توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة إجمالية 188 مليون ريال، بواقع ريال واحد لكل سهم وذلك عن النصف الأول من عام 2024، وسيكون تاريخ الأحقية في هذه التوزيعات لمالكي أسهم الشركة حتى 12 سبتمبر المقبل، على أن يتم التوزيع يوم 30 من نفس الشهر.

وتعد هذه أول توزيعات نقدية لشركة للخدمات الأرضية منذ سبتمبر 2019، حين وزعت الشركة أرباحًا بقيمة ريال واحد لكل سهم عن النصف الأول 2019.

شركات وبنوك

البنوك السعودية تحقق أرباحًا قياسية في يوليو بـ7.8 مليار ريال بدعم من ارتفاع أسعار الفائدة

ارتفعت الأرباح المجمعة للبنوك العاملة في السعودية قبل الزكاة والضرائب خلال شهر يوليو الماضي، بأسرع وتيرة في 5 أشهر، بنسبة نمو بلغت 23%، على أساس سنوي، لتصل إلى نحو 7.8 مليار ريال، وفقًا للنشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي السعودي، وتعد الأرباح المجمعة لشهر يوليو الأعلى تاريخيًا.

وتشمل الأرباح المجمعة نتائج البنوك المدرجة في سوق الأسهم السعودي، وفروع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة.

وفيما يخص الميزانية المجمعة للبنوك، سجلت موجودات البنوك العاملة في السعودية ارتفاعًا بنسبة تجاوزت 10% خلال شهر يوليو، لتصل إلى 4.237 تريليون مليار ريال، كما زاد إجمالي الودائع في البنوك بنسبة 8% ليصل إلى 2.644 تريليون ريال بنهاية يوليو الماضي.

“أرامكو” و”سوميتومو” تتنازلان عن مليار دولار من ديون “بترورابغ”

قعت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) اتفاقيات تعديل وإعادة صياغة قروض المساهمين المتجددة المقدمة من شركتي أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال المحدودة والتي أعلنتها في أكتوبر 2020.

وسيتم بموجب الاتفاقية تنازل المساهمين المؤسسين بشكل نهائي وغير مشروط عن التزام شركة “بترورابغ” بسداد مبلغ مليار دولار من المبلغ الإجمالي لقروض المساهمين المتجددة القائمة، بواقع 500 مليون دولار لكل طرف، بالإضافة إلى أي عمولة مستحقة عليها.

قالت “بترورابغ” في بيان، إنه من المتوقع أن يكون لإلغاء المديونيات بموجب الاتفاقيات أثر إيجابي على الوضع المالي للشركة، والذي سيتم الإعلان عنه لاحقًا، مضيفة أن هذه الاتفاقيات تعتبر اتفاقيات مع أطراف ذات علاقة حيث يعتبر المساهمون المؤسسون من المساهمين الكبار في الشركة حيث يملك كل منهم نسبة 37.5% من أسهم الشركة.

“وفرة” تخطط لإنشاء مصنع لإنتاج البطاطس المجمّدة في الأردن

وقعت شركة وفرة للصناعة والتنمية السعوديّة، مذكرة تفاهم مع شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعيّة الأردنيّة، بغرض تحديد إطار التعاون بين الطرفين لإنشاء مصنع لإنتاج البطاطس نصف مقليّة المجمّدة في الأردن، على أن يتم تكليف جهة متخصّصة لإعداد دراسات الجدوى الماليّة والفنيّة والسوقيّة للمشروع.

وبحسب إفصاح على سوق الأسهم السعودية، سيتم على ضوء نتائج الدراسات وجدوى المشروع إنشاء المستودعات المبرّدة اللازمة ويتم تحديد تكاليف التشغيل والطاقة في إطار اقتسام التكاليف ويتم عمل الجدول الزمني للتنفيذ.

وفقًا للمذكرة التي تصل مدتها إلى 6 أشهر، سيمتدّ التعاون بين الشركتين لتوريد شركة الضمان لكميّات حصريّة من البطاطس التصنيعيّة لتشغيل مصنع شركة وفرة القائم بالرياض.

“عطاء” السعودية تتلقى عرضًا لشراء شركتين تابعتين لها

أعلنت الشركة عن تلقيها عرضًا من شركة المستقبل الرقمي للاتصالات وتقنية المعلومات بالرغبة في دراسة إمكانية شراء مبدعون التنمية للتأهيل ومعاهد أكاديمية الفيصل العالمية (فرعي شركة المجموعة العربية للتعليم والتدريب المملوكة لشركة عطاء التعليمية بنسبة 100%).

أوضحت الشركة في بيان، أنها وقعت مذكرة تفاهم بهذا الشأن مدتها 60 يومًا، مبينة أن مجلس الإدارة وافق على العرض تماشيًا مع استراتيجية الشركة في تركيز نشاطها على قطاع التعليم الأهلي والعالمي.

وبينت الشركة أنه سيتم تحديد الأثر لاحقًا، مشيرة إلى عدم وجود أطراف ذات علاقة.

فازت شركة لوازم الدولية الطبية، إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لشركة الطبية العربية العالمية القابضة بعقد توريد حسب الطلب بقيمة 187.6 مليون ريال من الشركة الوطنية للشراء الموحد – (نوبكو).

وبحسب إفصاح على سوق الأسهم السعودية يتعلق العقد الجديد بتوريد حسب الطلب أجهزة المضخات والمستهلكات التابعة لها، وبينت الشركة أن مدة العقد تبلغ 1116 يومًا، وتوقعت أن يظهر الأثر المالي على نتائج الشركة المالية في الربع الرابع من العام الحالي 2024.

عقارات وسياحةالسعودية تعتمد ضوابط تخصيص العقارات للقطاع غير الربحي

اعتمدت السعودية ضوابط تخصيص عقارات الدولة لمصلحة القطاع غير الربحي، على أن يكون التخصيص لأغراض توفير المقار وتشغيلها محددا باحتياج الكيان غير الربحي.

ونصت على ألا تزيد مساحة التخصيص على 2500 متر مربع، كما سمحت للكيان غير الربحي باستخدام 30% من العقار لأغراض الاستدامة المالية.

وجاء اعتماد الضوابط من مجلس إدارة الهيئة العامة لعقارات الدولة برئاسة وزير المالية محمد الجدعان تنفيذا لقرار مجلس الوزراء في مايو الماضي.

وبيّنت الهيئة أن الضوابط التي تم إعدادها بالتكامل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، تهدف إلى تنظيم ما يتصل بتخصيص عقارات الدولة للكيانات غير الربحية، دون الإخلال بالأنظمة ذات الصلة.

بالنسبة إلى التخصيص لإقامة المشاريع التنموية غير الهادفة للربح، فقد أكّدت الضوابط وجود كيانٍ نظامي غير ربحي، ووجود متبرع، كما أشارت إلى أن إنشاء المباني على هذه العقارات المخصّصة يجب أن يتم وفق المعايير والمواصفات التي تحدّدها الهيئة العامة لعقارات الدولة، موضحةً آليةَ رفع طلبات التخصيص، حيث يرفع مركز تنمية القطاع غير الربحي أو برنامج “سخاء” توصياته للهيئة بعد التحقق من استيفاء الطلب للاشتراطات.

مجموعة طلعت مصطفى تبدأ الإجراءات القانونية والفنية لإنشاء مشروعات في العراق

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة- واحدة من كبرى المؤسسات المتكاملة في مصر والشرق الأوسط- عن قيامها بالإجراءات القانونية والفنية اللازمة لإنشاء مشروعات واستثمارات بالعراق، وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل لتلك المشروعات عند البدء في الإجراءات التنفيذية المتعلقة بها، والشركة حريصة على الالتزام بقواعد القيد والإفصاح في هذا الخصوص، وفق بيان المجموعة للبورصة.

وخلال شهر يوليو الماضي، استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وفدًا من رجال الأعمال المصريين والسعوديين من بينهم هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، وخلال اللقاء دعا رئيس مجلس الوزراء العراقي، الشركات المصرية والسعودية – لما تملكه من خبرات في مجال التطوير العقاري وإقامة المدن السكنية المتكاملة والذكية – إلى الاستثمار في مجال المنتجعات السياحية والفنادق والمرافق الترفيهية، حيث يمتلك العراق العديد من الوجهات السياحية المتنوعة.

التمويل السكني في السعودية ينمو بأعلى وتيرة في 25 شهرًا 

نمت قيمة التمويل العقاري السكني الجديد المقدم من المصارف في السعودية للأفراد خلال يوليو الماضي، بأعلى وتيرة في 25 شهرا رغم ارتفاع معدلات الفائدة إلى مستويات قياسية وتوقعات بقرب خفضها.

بلغ حجم التمويل العقاري الجديد نحو 7.1 مليار ريال خلال يوليو الماضي مسجلا ارتفاعا بنحو 30% على أساس سنوي، لتعاود بذلك التمويلات ارتفاعها عقب تراجعها الشهر الماضي بنحو 11% على أساس سنوي.

ومنذ بداية العام الجاري سجلت التمويلات 47.5 مليار ريال مرتفعة 5% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي رغم ارتفاع أسعار الفائدة.

أسعار النفط تهبط مع التركيز على خطط “أوبك+” للإنتاج في الربع الرابع

انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط 3.1% لتتم تسويته عند مستوى 73.55 دولار للبرميل. 

وقال العديد من المندوبين داخل تحالف “أوبك+” هذا الأسبوع إنهم يتوقعون المضي قدمًا في زيادات الإنتاج، رغم أن المجموعة أشارت في أكثر من مناسبة إلى أنها قد “تعلق أو تعكس” زيادات الإمدادات إذا لزم الأمر، وغطت هذه الأنباء على الخسائر الفادحة في الإمدادات في ليبيا، حيث أدت الاضطرابات إلى خفض الإنتاج بنسبة 63%.

تكبد سعر مزيج برنت، المرجع العالمي لسعر الخام، أول هبوط شهري متتالٍ هذا العام، وخفضت مجموعتا “غولدمان ساكس” و”مورغان ستانلي” توقعاتهما للأسعار، مستشهدين بتوقعات الطلب المخيبة للآمال في الصين، أكبر مستورد.

انخفضت أسعار النفط في البداية بعد أن نشرت رويترز توقعات بأن تمضي مجموعة المنتجين في زيادة الإنتاج المخطط لها بدءًا من أكتوبر. ومن المقرر أن تضيف منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا، 180 ألف برميل يوميًا للسوق في ظل تحركها لاستعادة الإنتاج المتوقف منذ 2022 بشكل تدريجي.

قال كيلدوف: “إذا استمر الاقتصاد الصيني في مواجهة مصاعب، فلن يتمكن (أوبك+) من حشد تخفيضات إنتاج كافية لدفع الأسعار إلى الارتفاع”.

المؤسسة الوطنية للنفط: إغلاق الحقول تسبب في فقدان 63% من إنتاج ليبيا

وأكدت المؤسسة في بيان لها يوم الجمعة أن الأسباب التي أدت إلى إقفال حقول النفط لاعلاقة لها بالمؤسسة الوطنية للنفط.

تهدد الأزمة السياسية في ليبيا بأن تعيد إنتاج النفط في الدولة العضو في “أوبك” إلى حالة الفوضى التي عانت منها البلاد لسنوات، بعد الإطاحة بالزعيم معمر القذافي.

انخفض إنتاج النفط في الدولة الواقعة بشمال أفريقيا بأكثر من النصف خلال الأسبوع الجاري، إذ أوقفت السلطات في شرق البلاد إنتاج أكثر من 500 ألف برميل يوميًا، وسط صراع مع الحكومة في طرابلس من أجل السيطرة على البنك المركزي. وأُغلقت جميع موانئ التصدير في الشرق يوم الخميس.

صفقة إيفان توني مهاجم برنتفورد الإنجليزي تكلف الأهلي 119 مليون يورو

بعقد يمتد حتى 2028 نصيب ناديه منها 47.4 مليون يورو، وعلمت “الاقتصادية” من مصادرها أن التعاقد مع اللاعب إيفان توني الذي تبلغ قيمته السوقية 50 مليون يورو حسب موقع ترانسفير ماركت المختص بانتقال اللاعبين وقيمهم السوقية جاء بعد أن تعثرت المفاوضات مع اللاعب النيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم فريق نابولي الإيطالي.

470 مليون دولار إيرادات متوقعة لسوق الألعاب المحمولة في السعودية خلال 2024

بارتفاع سنوي بنسبة 6.37%، بحسب بيانات موقع ستاتيستا، شهدت السوق في السعودية نموًا كبيرًا في الأعوام الأخيرة، مدفوعا بتفضيلات العملاء المتعددة، حيث من المتوقع أن يصل حجمها إلى 640 مليون دولار بحلول عام 2029.

المستهلكون المحليون أظهروا تفضيلا قويا لألعاب الهاتف المحمول، ما أدى إلى زيادة الطلب على ألعاب الهاتف المحمول ودفع نمو السوق.

عرب

خط التجارة مع أوروبا ينعش الشحن الجوي لشركات الطيران بمنطقة الشرق الأوسط في يوليو

سجلت شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط نموًا في الطلب على الشحن الجوي في يوليو بنسبة 14.7% على أساس سنوي، بحسب أحدث بيانات صادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا).

حقق خط التجارة بين الشرق الأوسط وأوروبا أداءً مميزًا بشكل خاص خلال الشهر الماضي، حيث ارتفع بنسبة 32.2%، متفوقًا على خط التجارة بين الشرق الأوسط وآسيا الذي ازداد بنسبة 15.9% على أساس سنوي. زادت السعة في يوليو بنسبة 4.4% على أساس سنوي.

وسجلت شركات الطيران الإفريقية نموًا في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 6.2% في يوليو على أساس سنوي، وهو الأدنى بين جميع المناطق، وأدنى رقم مسجل لها في عام 2024، نما الطلب على سوق أفريقيا وآسيا 15.4%، فيما زادت السعة في يوليو بنسبة 10.5% على أساس سنوي.

مركز دبي للسلع المتعددة يفتتح مركز الذكاء الاصطناعي

والذي سيتيح إمكانية الوصول إلى برامج تمويل المشاريع والمسرعات، إلى جانب تبادل المعرفة، وفرص التواصل، والبحث والتطوير، والتعليم والتدريب. 

وأوضح مركز دبي في بيان أن إطلاق مركز الذكاء الاصطناعي يتم بالتعاون مع عدد من الشركاء المتخصصين، بما في ذلك شركة Builder.ai.

ومن المتوقع أن يضيف الذكاء الاصطناعي نحو 4.2 مليار دولار إلى اقتصاد دولة الإمارات بحلول العام 2030.

“دليفري هيرو” تخطط لطرح وحدتها “طلبات” في سوق دبي بالربع الرابع

تخطط شركة “دليفري هيرو” الألمانية لطرح عام أولي لحصة من وحدتها التابعة “طلبات” في سوق دبي المالي بالربع الرابع من العام الجاري، وفق ما أوردته الشركة في بيان.

قالت الشركة إن الطرح من الممكن أن يكون من خلال بيع حصة من الأسهم التي تمتلكها “دليفري هيرو”، مشيرة إلى أنها ستحتفظ بحصة أغلبية في شركة “طلبات” بعد الطرح العام الأولي.

وذكرت أن تنفيذ الطرح يظل خاضعًا لظروف السوق وموافقة هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات.

سعر الذهب يقلص مكاسبه الشهرية إثر توقعات بخفض متحفظ للفائدة

تراجع سعر الذهب الجمعة، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة وسعر صرف الدولار بعد أن عزز مؤشر رئيسي للتضخم في الولايات المتحدة توقعات بأن يأتي تخفيض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بوتيرة متحفظة.

ارتفع المقياس المفضل لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي للتضخم الأساسي في الولايات المتحدة بوتيرة معتدلة، وازدادت نفقات الأسر خلال شهر يوليو الماضي. صعد ما يُسمى بمؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي -الذي يستثني العناصر المتقلبة مثل الغذاء والطاقة- بنسبة 0.2% مقارنة بيونيو الماضي، وفق بيانات مكتب التحليل الاقتصادي الصادرة أمس.

رغم ذلك، يتجه سعر الذهب لتحقيق مكاسب شهرية تفوق 2% بعد صعوده 5.2% يوليو الماضي. صعد سعر المعدن النفيس أكثر من 20% العام الجاري، إذ يعود ارتفاعه في الآونة الأخيرة لتنامي التفاؤل بقوة إزاء اقتراب البنك المركزي الأميركي من بدء تخفيض أسعار الفائدة من أعلى مستوياتها منذ ما يتجاوز عقدين لتدعيم الاقتصاد الأميركي. تساعد تكاليف الاقتراض المنخفضة الطلب على الذهب بوصفه أصلًا بديلًا، حيث لا يرتبط تداوله بدفع الفائدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية