النشرة البريدية

مصر تطمح لجذب 15 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في 2024-2025.. “الألماني للتنمية” يوفر 147 مليون يورو تمويلات لمشروعات كفاءة الطاقة 

حسام هيبة

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

الحكومة تدرس تخصيص برنامج لدعم تصدير حديد التسليح

الشركات المصرية تتوافق على تنفيذ مشروعات بالعراق باستثمارات 3 مليارات دولار 

5.8 مليون أوقية حجم إنتاج منجم السكري من الذهب منذ بدء نشاطه

“بي إنفستمنتس” تعتزم بيع حتى 30% من “جورميه” بقيمة متوقعة 1.5 مليار جنيه

صافي الأصول الأجنبية يرتفع إلى 13.26 مليار دولار في يوليو 

3 شركات تعتزم إصدار صكوك بقيمة 12 مليار جنيه

القصة الرئيسية 

مصر تستهدف 15 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في 2024-2025

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن مصر تستهدف زيادة معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر عن المستويات السابقة، ومن المخطط أن يصل صافي التدفقات إلى نحو 15 مليار دولار في نهاية العام المالي الحالي 2024 – 2025، لافتًا لمنصة “العربية” إلى أن استثمارات مشروع رأس الحكمة مثلت زيادة استثنائية في الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ولكن الحكومة تسعى أن يشهد البلد مشاريع مماثلة لها خلال الفترة المقبلة.

وذكر أن الفرص المتاحة على خريطة الاستثمار حاليًا تقرب من 1300 فرصة مطروحة ما بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص وتسعى الهيئة لزيادة عدد الفرص لتتجاوز 3 آلاف فرصة في القريب العاجل. فيما نقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن “هيبة” أن الهيئة ستبدأ، اليوم الأحد، طرح كراسات الشروط للمستثمرين تتضمن أكثر من 1000 فرصة للاستثمار الصناعي موزعة على 17 منطقة صناعية في 14 محافظة.

وذكر أن القطاعات المستهدفة تشمل الزراعة وقطاع الصناعة الذي يحظى بتركيز كبير في مجالات صناعة السيارات والصناعات المغذية لها والغزل والنسيج والصناعات الغذائية والصناعات الكيماوية والبتروكيماوية والدوائية والأجهزة الكهربائية والإلكترونية والمنزلية والصناعات الهندسية بمختلف أنشطتها، فضلًا عن وجود فرص في قطاع التعليم عبر طرح إنشاء مدارس ومعاهد وقطاع الخدمات الصحية مثل المستشفيات والعيادات المتكاملة وقطاع اللوجستيات ومراكز التوزيع والموانئ الجافة، وأيضًا بقطاع السياحة في مناطق معينة جاذبة للسياحة، وقطاع الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر بمنطقة خليج السويس وشمال البلاد قرب شواطئ البحر المتوسط.

وتابع أن الهيئة أصدرت 31 رخصة ذهبية ويجري العمل على 8 رخص أخرى لتصدر الموافقات عليها خلال الشهر المقبل. وفي هذا الصدد، أعلنت وزارة الصناعة، أمس السبت، عن إطلاق المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية، اليوم الأحد، بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية- إي فاينانس، ووفق بيان للوزارة فإن المرحلة الأولى من المنصة تتضمن عددًا من الخدمات الرقمية الخاصة بالمستثمرين الصناعيين، تشمل خدمة تخصيص الأراضي الصناعية عن طريق الخريطة الاستثمارية، وإصدار رخصة التشغيل بالأخطار، والمتابعة السنوية، والدفع الإلكتروني عن طريق قنوات الدفع المختلفة منها الكروت البنكية و فروع البنوك. 

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

خطة التحول الاقتصادي الطموحة في السعودية تصطدم بتحديات التمويل 

تمثل رؤية السعودية 2030 مخططًا طموحًا للتحول الاقتصادي، بهدف الحد من اعتماد المملكة المفرط على النفط وتنمية اقتصاد متنوع، وقد حفزت هذه الاستراتيجية الكبرى استثمارات ضخمة في مشاريع عملاقة وزيادة الإنفاق العام، لكن الطبيعة المتقلبة لسوق النفط العالمية كشفت عن تحديات في هذا التحول.

وبرزت هذه التحديات بصورة واضحة في النصف الأول من عام 2024، حيث أدى انخفاض أسعار النفط إلى تراجع الإيرادات العامة، في حين استمرت وتيرة الإنفاق العام دون هوادة، مما أدى إلى تفاقم العجز المالي، بحسب تقرير صادر عن بنك الاستثمار المصري “زيلا كابيتال”.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

اليوم.. صكوك “صح” السعودية تبدأ إصدار سبتمبر بعائد 5.31% للأفراد

السعودية تبحث جذب استثمارات صناعية وتقنيات متقدمة مع الصين وسنغافورة

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

وافق البنك الألماني للتنمية على تمويل بقيمة 147 مليون يورو لصالح مشروعات تحسين كفاءة الطاقة في مصر ما بين 104 ملايين يورو من ميزانية البنك و43 مليون يورو في شكل منح. وتعمل الحكومة على تنفيذ برنامج “التحول إلى الطاقة الخضراء” كجزء من جهودها لتحقيق أهداف المناخ الوطنية والتحول نحو الطاقة المتجددة، وتسعى لزيادة حصته إلى 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2030، بحسب صحيفة “البورصة”.

تتضمن المراحل الأولية من البرنامج إنشاء محطة تحويل مركزية، بالإضافة إلى تنفيذ تدابير رقمية ومستدامة وبناء القدرات بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، الشريك الرئيسي في المشروع. وقال البنك إنه يجرى تعبئة استثمارات إضافية بالتعاون مع شركاء محليين، وتشمل تحديث وتوسيع شبكات نقل وتوزيع الكهرباء وتعزيز قدرات توليد الطاقة من مصادر متجددة، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع تجريبية في مجالات كفاءة الطاقة والرقمنة وتصديق الكهرباء الخضراء.

تدرس وزارتا الصناعة والنقل والاستثمار والتجارة الخارجية، تخصيص برنامج لدعم تصدير حديد التسليح إلى الدول الأفريقية والعربية، في محاولة للاستفادة من الطلب المتزايد على المنتج في الأسواق الخارجية وزيادة تدفقات العملة الأجنبية من هذا المصدر. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الدعم يتمثل في خفض تكلفة الإنتاج ومدخلات التصنيع. أشارت إلى أن الحديد المصري يتمتع بسمعة جيدة في الأسواق الخارجية حاليًا، والدولة حريصة على استغلال تلك الفرصة في تعظيم الكميات المصدرة إلى تلك الدول.

أضافت أن مصر قبل كوفيد- 19 عام 2020، لم تكن تلعب دورًا مهمًا في تصدير حديد التسليح، لكنها باتت الآن ضمن أبرز الدول المصدرة، كما أن أنظار الشركات الأجنبية العاملة في صناعة الحديد بدأت تتجه إلى مصر لإنشاء مصانع بها. وقفزت صادرات مصر من حديد التسليح خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 22% على أساس سنوى، لتسجل 355 ألف طن مقابل نحو 291 ألف طن في الربع الأول من 2023، وفقًا لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية.

كشف علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، عن توافق الشركات المصرية على مشروعات واستثمارات في العراق بقيمة 3 مليارات دولار، تشمل اتفاق مجموعة طلعت مصطفى على تنفيذ مدينة سكنية، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.  وعلقت مجموعة طلعت مصطفى في بيان إفصاح بأنه جارٍ ترتيب الإجراءات القانونية والفنية اللازمة للمشروعات المزمعة مع العراق.

قال كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية إن منجم السكري للذهب الذي تديره شركة سنتامين أنتج 5.8 مليون أوقية منذ بدء الإنتاج. وأشار بدوي، خلال جولة تفقدية للمنجم الذى يقع بالقرب من مرسى علم في محافظة البحر الأحمر. وأوضح مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة “سنتامين” أنها تعمل على زيادة القيمة المضافة للإنتاج من منجم السكري الذي يحظى بمخزون عالمي ويقدم أداء عاليًا من خلال كوادر مؤهلة ومدربة ومتنوعة. وقال محمد محمود، رئيس شركة السكري لإنتاج الذهب أن المنجم الذي يبعد حوالي 30 كم عن مدينة مرسى علم بدأ إنتاج الذهب منذ عام 2010 وأن منطقة الامتياز تبلغ مساحتها 160 كيلو مترًا مربعًا حول جبل السكري.

تعتزم شركة بي إنفستمنتس القابضة بيع حصة أقلية في شركتها التابعة جورميه تتراوح ما بين 20% و30% قبل نهاية هذا العام، حيث تم الاستقرار مبدئيًا على أحد العروض المتقدمة وهو عرض أفريقي، وجارٍ إعداد الفحص النافي للجهالة للوقوف على القيمة النهائية للصفقة، وفق مصادر مطلعة على الصفقة تحدثت إلى منصة ” اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، والتي توقعت أن يتخطى إجمالي قيمة الشركة في الصفقة 1.5 مليار جنيه وفقًا لنتائج الفحص. وأضافت المصادر أن بنك الاستثمار إي إف جي يتولى إدارة عملية البيع.

تأسست “جورميه” عام 2006، وفتحت أول فروعها في 2008، وتمتلك حاليًا 19 فرعًا إضافة إلى مصنعين لإنتاج الوجبات الجاهزة. وكانت “بي انفستمنتس” استحوذت على 40% من مجموعة شركات جورميه “جورميه إيجيبت، وجورميه فود سوليوشن للأغذية ”مجموعة جورميه” ” في نهاية 2018 بتكلفة تقدر بنحو 65 مليون جنيه.

من جانب آخر، ارتفع فائض صافي الأصول الأجنبية بالقطاع المصرفي شاملًا البنك المركزي خلال يوليو 1.7% على أساس شهري إلى 13.261 مليار دولار، ويأتي هذا الارتفاع بعد أن انخفض الفائض في يونيو 8.7% مقارنةً بمايو الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي المصري. أرجعت البيانات ارتفاع الفائض خلال يوليو لزيادة صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي بشكل أساسي بواقع 1.7% إلى 10.46 مليار دولار. تعد الأصول الأجنبية للبنوك ما تمتلكه من ودائع ومدخرات بالعملة الأجنبية، وتكون قابلة للتسييل في الأوقات التي يحتاج فيها البنك إلى سيولة لسداد التزاماته.

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية ملفات 3 إصدارات لبرامج صكوك تمويلية بقيمة تصل إلى 12 مليار جنيه. وأضافت المصادر، أن الإصدارات تخص شركات “إم أن تي حالا”، و”كونتكت”، و”رواسي القابضة”، وفق حديث مصادر لصحيفة “البورصة”، مرجحة أن يتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الجارى. وأشارت إلى أن هناك إصدارين على وشك الحصول على الموافقة النهائية ويجرى دراستهما في لجنة الرقابة الشرعية التابعة للهيئة العامة للرقابة المالية. وتوقعت المصادر، أن تشهد إصدارات الصكوك رواجًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة مع توقعات خفض أسعار الفائدة، بعد فترة من التوقف، موضحة أن خفض أسعار الفائدة من شأنه أن يقود رواج الإصدارات خلال الفترة المقبلة.

سجل إجمالى قيمة إصدارات الصكوك الإسلامية 12.8 مليار جنيه منذ إطلاقها في السوق عام 2020 وحتى نهاية ديسمبر 2023، مقسمة بين أول إصدار للصكوك في عام 2020 بقيمة 2 مليار جنيه، تلا ذلك 6 إصدارات خلال العام الماضي ليصل إجمالي قيمة الإصدارات نحو 12.8 مليار جنيه بنهاية 2023.

تأمين 

إقتنصت شركة مصر للتأمين – إحدى شركات صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية – وثيقة التأمين على أصول الشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، بحسب حديث مصادر لمنصة “أموال الغد”. خاطبت الشركة الشرقية “إيسترن كومباني” خلال يونيو الماضي، بعض شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات العاملة بالسوق المصرية لتقديم عروضها الفنية والمالية للتأمين على أصول الشركة. وأوضحت المصادر، أن إجمالي مبالغ التأمين المخصصة للتأمين على مباني ومنشآت الشركة والمسئوليات الخاصة بها يصل إلى 65 مليار جنيه، مشيرةً إلى أن الوثيقة لمدة عام.

تعاقدت الجمعية المصرية للتأمين التعاوني  مع البنك الأهلي المصري لضمان مخاطر عدم السداد لصالح البنك؛ لتمويلات ممنوحة موجهة للمشروعات الصغيرة بقيمة 120 مليون جنيه. وقال مصطفى أبوالعزم، العضو المنتدب للجمعية المصرية للتأمين التعاوني، إنه تم الاتفاق على توفير التغطية الائتمانية للتمويلات الممنوحة من البنك الأهلى المصرى لصالح عملائه لأصحاب المشروعات الصغيرة سواء الصناعية أو الزراعية أو الخدمية. أضاف أبوالعزم، أن الجمعية نجحت في تحقيق أقساط تأمينية بقيمة 600 مليون جنيه بنهاية العام المالي الماضي مرتكزة على عدة عناصر لتعظيم حجم أعمالها أهمها تمكين نشاط المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بها، وفق صحيفة “البورصة”.

نتابع

أطلق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مجموعة من التصريحات المهمة خلال مؤتمر صحفي، الخميس الماضي، إذ قال إن الحكومة توقع عقود تحوط على حجم كبير من المنتجات البترولية التي تستوردها، للتحوط من ارتفاع أسعارها إذا اتسعت رقعة الصراع بالمنطقة، مؤكدًا أن إنتاج حقول النفط والغاز لم ينضب، لكن استدامة الإنتاج تحتاج لضخ استثمارات بشكل متتالي وهو ما يرتبط بسداد مستحقات الشركاء الأجانب.

كما شدد على أن الأجهزة الحكومية لا نتدخل على الإطلاق في سعر صرف الجنيه ونتركه لآليات العرض والطلب، مشيرًا إلى أن الحكومة تناقش ملف الدعم، وتحديدًا التحول من الدعم العيني إلى النقدي، فإذا حصل توافق في الحوار الوطني على هذا التوجه فإننا نأمل أن تكون بداية تطبيقه في العام المالي القادم، وسيكون التنفيذ على عدة مراحل. وأضاف أن الحكومة قامت بزيادة في الاحتياطيات الاستراتيجية من السلع الرئيسية لتتخطى 6 أشهر.

ولفت “مدبولي” إلى أنه خلال الشهرين الماضيين تم ضخ 10 مليارات جنيه لهيئة الشراء الموحد لسداد مستحقات شركات الأدوية والمستلزمات الطبية بما سيشجعها على العودة لإنتاجيتها كما كانت قبل الأزمة الأخيرة. كما ذكر أن الحكومة ناقشت منح المطورين في قطاع السياحة حوافز إضافية لتشجيعهم على الإسراع بإنشاء وإدخال أكبر عدد من الغرف السياحية، بهدف لإتاحة أكبر حجم من المناطق لتشجيع المستثمرين السياحيين لإقامة أكثر من 200 ألف غرفة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وفي سياق متصل، وافق مجلس الوزراء، نهاية الأسبوع الماضي، على طلب شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح بتعديل القرار الخاص بمنحها الرخصة الذهبية عن مشروع تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات بمنطقة خليج السويس، بما يتضمن زيادة قدرة المشروع من 500 ميجاوات إلى 650 ميجاوات، وبتكلفة استثمارية إضافية مقدارها 127 مليون دولار، وفق بيان صادر عن المجلس.

كما وافق المجلس، على تحديد الأسعار الاسترشادية للمحاصيل السكرية لموسم 2025، عند 2500 جنيه لتوريد طن قصب السكر، و2400 جنيه لتوريد طن بنجر السكر، وفقًا لبيان مجلس الوزراء الخميس. جاء القرار لتشجيع المزارعين على زراعة تلك المحاصيل الاستراتيجية المهمة، والتوسع في زراعتها وزيادة الإنتاجية منها. بلغ سعر توريد طن قصب السكر لعام 2024 نحو 1500 جنيه للطن، و1900 لطن بنجر السكر.. التفاصيل 

بدأت المصانع العاملة في السوق العمل بمبادرة دعم القطاع الصناعي من خلال تقديم تمويل بفائدة 15%، وذلك بعد أن تم تفعيلها الشهر الجارى من قبل البنوك، بحسب محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، مشيرًا لبوابة “الشروق” إلى أن المصانع القائمة بالفعل ستستفيد من المباردة، بينما المصانع الجديدة تحت الإنشاء ستواجه تحديًا بسبب طول مدة بناء المصنع والتي تستغرق بين 3 ــ 5 سنوات وهو ما سيكلفها فائدة ضعف المقررة وبالتالي أعباء مرتفعة عليها. وفي مطلع أغسطس الجاري، طلب رئيس الوزراء من وزارة المالية والبنك المركزي تجديد مبادرة دعم القطاع الصناعي من خلال تقديم تمويل بفائدة 15% على أن تتحمل الدولة باقي الفائدة.

قال وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن المنطقة جذبت نحو 6 مليارات دولار خلال العامين الماضيين، مثلت الاستثمارات الصينية 40% منها. أوضح جمال الدين في مقابلة مع “شينخوا”، أن نحو 160 شركة صينية تعمل في مختلف القطاعات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مضيفا أن القطاعات التي تغطيها الاستثمارات الصينية تشمل تصنيع الألياف الزجاجية ومواد البناء الجديدة ومعدات البترول ومعدات الجهد العالي والمنخفض والآلات وغيرها.. التفاصيل 

من المتوقع أن يصل إجمالي تكلفة برامج التحفيز للطيران العارض “الشارتر” للمطارات السياحية المصرية إلى نحو 100 مليون دولار، بنهاية العام الجاري، ونقلت منصة “العربية” عن مصادر أن البرنامج الحالي يشمل غالبية المطارات السياحية في البحر الأحمر وجنوب مصر بالأقصر وأسوان وشرم الشيخ وطابا وبرج العرب والعلمين بالساحل الشمالي، ويمتد حتى نهاية أكتوبر المقبل وسيتم مده إلى أبريل 2025.

وأضافت أن الطيران العارض، ومنخفض التكاليف يمثل ما بين 65 و70% من إجمالي الراحلات الوافدة لمصر سنويًا، وهناك مؤشرات قوية على نسب إمتلاء مرتفعة خلال موسم الشتاء المقبل تتجاوز 80%، مع توقعات استمرار نموها إلى مستويات تتجاوز 90% خاصة لمناطق الغردقة وجنوب مصر بالأقصر وأسوان وشرم الشيخ. تطلق رحلات الطيران العارض حسب الطلب سواء من عميل أو أكثر من منظمي الرحلات مثلًا أو الشركات، وتوفر شركة الخطوط الجوية الطائرة بالكامل على أساس سعر متفق عليه، ويشمل ذلك الطيار والطاقم.

أكدت مصادر الانتهاء من تشكيل مجالس الإدارة الجديدة لبنكي الأهلي ومصر، والتي من المقرر الإعلان عنها خلال الساعات القليلة المقبلة، مشيرة إلى الفصل بين منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في إطار خطط تطبيق قواعد الحوكمة وتعزيز وضمان التنمية المستدامة والاستقرار المالي للقطاع المصرفي. وبحسب بوابة “أموال الغد” فإنه تم اختيار المصرفي محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر ورئيس اتحاد البنوك لتولي منصب العضو المنتدب للبنك الأهلي المصري، وتعيين هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي حاليًا في منصب العضو المنتدب لبنك مصر.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

كلف بنك الشارقة الإماراتي، بنوكا بتولي عملية طرح مقررة لسندات لأجل 5 سنوات، وفق وثيقة اطلعت عليها وكالة “رويترز” يوم الجمعة الماضي. وكشفت الوثيقة أن البنك عين بنوك أبوظبي التجاري والأهلي الكويتي” فرع مركز دبي المالي العالمي” وإيه.بي.سي وسيتي وبنك والدوحة والإمارات دبي الوطني كابيتال وأبوظبي الأول وكامكو إنفست والمشرق وكيو إن.بي كابيتال وستاندرد تشارترد كمديرين رئيسيين مشتركين ومديري دفاتر، وتم طرح سندات بحجم قياسي غير مضمونة بالدولار لأجل خمس سنوات بموجب نشرة الإصدار الأساسية لسندات المشرق الأوروبية متوسطة الأجل لشركة (بوس فندنغ ليمتد) التابعة للبنك بقيمة 2.5 مليار دولار وفقًا لظروف السوق.

قال رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، إن منصة “ويبوك” ستصبح شركة مليارية، مشيرًا إلى النية في طرحها بالسوق السعودية. وأوضح آل الشيخ في منشور عبر حسابه على منصة “إكس”، أن حجم مبيعات التذاكر عبر منصة “ويبوك” تجاوز أكثر من مليار ريال. وأشار إلى أن عدد التذاكر المباعة بلغ أكثر من 11 مليون تذكرة، فيما وصل عدد المستخدمين إلى أكثر من 5 ملايين من أكثر من 160 دولة.وأصبح “ويبوك” التطبيق الأكثر تحميلًا طول مدة موسم الرياض، بعدد يتجاوز 5 ملايين للاستفادة بحضور ما يزيد على 520 فعالية عالمية، وفق منصة “العربية”.

عربي ودولي 

تصاعدت وتيرة الخلافات بين المغرب وإيطاليا مؤخرًا، والتي تعود لأكثر من 3 شهور بسبب سيارة فيات. وصادرت إيطاليا 134 سيارة فيات توبولينو، وهي مركبة كهربائية مصنوعة في المغرب من خلال مصنع للشركة الأم ستيلانتيس. تمت المصادرة من أحد موانئ إيطاليا، بسبب احتجاج السلطات هناك على ملصق للعلم الإيطالي على السيارات، وفق منصة “العربية”. وتبرر السلطات الإيطالية ذلك بأن السيارات المغربية ستكون مضللة للمستهلك النهائي، فالعلم يؤشر إلى أنها صنعت في إيطاليا. كما تواجه هذه السيارات المصادرة مشكلة أخرى، وهي اسمها الذي يشير إلى أنها مصنوعة في إيطاليا وليس في بلد آخر.

تعتزم مجموعة “شيفول غروب” Schiphol Group NV، مالكة مطار أمستردام الرئيسي، إنفاق 6 مليارات يورو نحو6.7 مليار دولار، على تحديث البنية التحتية للمطار على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، وهي أكبر خطة استثمارية للمجموعة حتى الآن.

ومن المقرر أن تُخصص هذه الاستثمارات لصيانة وتجديد البنية التحتية الأساسية للمطار، بما في ذلك أنظمة الأمتعة والتحكم في المناخ والسلالم الكهربائية ومدارج الطائرات، وفقًا لبيان صدر يوم الجمعة الماضي، وفق وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية