نشرة السعودية النشرة البريدية

خلال الفترة من 2026 إلى 2029.. الصناعة السعودية تستهدف 355 مليار ريال استثمارات

نشرة السعودية

أهم العناوين

بورصة لندن تتجه إلى إدراج ميناء جدة مركزًا لتسليم الألمنيوم

الصندوق الثقافي يسعى إلى توفير التمويل اللازم للمؤسسات

السجلات التجارية المصدرة في المملكة تقفز 78% خلال الربع الثاني

“أكوا باور” توقع اتفاقيات لتمويل 3 مشاريع طاقة شمسية بقيمة 2.6 مليار دولار

“إس أويل” التابعة لـ”أرامكو” تزود الخطوط الجوية الكورية بالوقود المستدام

خلال الفترة من 2026 إلى 2029.. الصناعة السعودية تستهدف 355 مليار ريال استثمارات

تستهدف وزارة الصناعة والثروة المعدنية استقطاب استثمارات صناعية بقيمة 355 مليار ريال كمرحلة ثانية من الاستراتيجية الوطنية للصناعة خلال الفترة من 2026 إلى 2029، بحسب بيانات استعرضها المهندس خليل بن سلمة نائب وزير الصناعة خلال لقاء مفتوح مع الصناعيين نظمه اتحاد الغرف.

وتتطلع السعودية من خلال الاستراتيجية الوطنية للصناعة، إلى تمكين القطاع الخاص، وزيادة مرونة وتنافسية القطاع الصناعي، إضافة إلى المرونة الصناعية، التي تضمن استمرارية الوصول إلى السلع المهمة من أجل رفاهية المواطن واستمرارية النشاط الاقتصادي، وقيادة التكامل الإقليمي الصناعي لسلاسل القيمة.

وبحسب البيانات، فإن المرحلة الأخيرة خلال الفترة من 2030 إلى 2035، تستهدف استقطاب 173 مليار ريال، وذلك بعد أن تضمنت المرحلة الأولى استقطاب 451 مليار ريال خلال الفترة من 2022 إلى 2025.

وتركز الاستراتيجية الوطنية للصناعة على 12 قطاعًا فرعيًا لتنويع الاقتصاد الصناعي في السعودية، فيما حددت أكثر من 800 فرصة استثمارية بقيمة تريليون ريال، لتشكل فصلًا جديدًا من النمو المستدام للقطاع، بما يحقق عوائد اقتصادية طموحة للسعودية بحلول عام 2030.

وبشأن النسخة المطورة من التراخيص الصناعية، أشارت الوزارة إلى أن إضافة حالة التأسيس تمكن المستثمر من الحصول على الترخيص الصناعي قبل التخصيص المكاني، ما ينعكس إيجابًا على المستثمر بينها تسهيل توجيه الاستثمارات الصناعية للمواقع المناسبة وفق الميزة المناطقية، وإمكانية الحصول على المزايا والممكنات التي تتناسب مع كل مرحلة.

ويستند القطاع الصناعي في السعودية على أسس صناعية متينة، ونجاحات بنيت على مدى 50 عاما، حيث أسهم في إضافة أكثر من 340 مليار ريال إلى الناتج المحلي الإجمالي، ووفر عديدا من الوظائف النوعية، وفرص ريادة الأعمال في المجالات الصناعية المتعددة.

وقال بن سلمة خلال اللقاء: إن حجم الاستثمار المستهدف في الاستراتيجية الوطنية للصناعة يقدر بنحو 979 مليار ريال في 12 قطاعا بحلول 2023، منها الصناعات العسكرية بمستهدف 31 مليار ريال، و7 مليارات ريال لقطاع الطيران، و96 مليار ريال لقطاع الآلات والمعدات، و7 مليارات للصناعات البحرية و39 مليار ريال للصناعات التعدينية.

وفيما يتعلق بالصادرات، أوضح نائب الوزير أن استراتيجية الصادرات في طور الاعتمادات الخاصة بها من قبل الجهات المختصة، مبينا أنه سيكون هناك مبادرات مصاحبة للاستراتيجية فور اعتمادها وإطلاقها.

يذكر أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تعمل على وصول مجموع قيمة الاستثمارات الإضافية في القطاع إلى 1.3 تريليون ريال، وزيادة صادرات المنتجات التقنية المتقدمة بنحو 6 أضعاف، إضافة إلى استحداث عشرات الآلاف من الوظائف النوعية عالية القيمة.

معرض السعودية للسجاد

الصندوق الثقافي يسعى إلى توفير التمويل اللازم للمؤسسات وتسهيل الاستثمار في القطاع

بما يعزز من ربحيتها، إضافةً إلى تمكين الأفراد والمؤسسات من الانخراط بفعالية في الأعمال الثقافية، ليصبحوا شركاء في عملية تنميتها .

ويجسد الصندوق أهميته بصفته ممكنًا ماليًّا رئيسًا للقطاع الثقافي في السعودية لدورها ومكانتها وريادتها العالمية في مجالات الثقافة والتراث والفنون وما يتعلق بها، في توفير تمويل مستدام للقطاعات الثقافية في سبيل تطويرها وابتكارها وتنميتها.

 جاء اهتمام المملكة في تعزيز رؤيتها الثقافية من خلال إنشاء “الصندوق الثقافي”، لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة التي تتماشى مع رؤية 2030، في نهضة ثقافية شاملة ومستدامة على الصعيدين المحلي والدولي.

 ويستقبل الصندوق اليوم طلبات التمويل الثقافي، من المهتمين ورواد الأعمال، من خلال الموقع الإلكتروني، حيث يجسد الصندوق أهميته ممكنًا ماليًّا رئيسًا للقطاع الثقافي في المملكة، لتأكيد ريادتها العالمية في مجالات الثقافة والتراث والفنون وما يتعلق بها، وتوفير تمويل مستدام للقطاعات الثقافية في سبيل تطويرها وتنميتها.

 وكشف الصندوق مؤخرًا عن تمويل مشاريع ومنشآت القطاعات الثقافية الـ 16 في مجالات متنوعة تشمل: الأفلام والمحتوى المرئي، والفنون البصرية، وتصميم الأزياء، والفنون الأدائية، وفنون الطهي، والتراث الثقافي، والمهرجانات الثقافية، والتراث الطبيعي، والشعر، والآثار، والموسيقى، والمكتبات، واللغة، والكتب، والعمارة، والمتاحف.

بورصة لندن تتجه إلى إدراج ميناء جدة مركزًا لتسليم الألمنيوم

قالت لـ “الاقتصادية” مصادر مطلعة إن هذا التوجه من قبل بورصات عالمية، في مقدمتها بورصة لندن للمعادن لإدراج ميناء جدة كمركز لتسليم الألمنيوم، يعزز من جاذبية السعودية كوجهة استثمارية للبورصات العالمية ويضع الميناء ضمن المنصات العالمية الخاصة بتخزين المعادن التي يتم تداولها عالميا ويجعله مركز توزيع عالمي.

وكانت بورصة لندن للمعادن قد اعتمدت نهاية يوليو الماضي، ميناء جدة السعودي نقطة تسليم وتخزين للنحاس والزنك.

وعادة ما تقع المستودعات المسجلة في بورصة لندن للمعادن، وهي أكبر وأقدم بورصة لتجارة المعادن في العالم، في مناطق الاستهلاك الصافي للمعادن أو مراكز النقل الرئيسة مثل روتردام.. المزيد

السجلات التجارية المصدرة في السعودية تقفز 78% خلال الربع الثاني

ليبلغ إجمالي السجلات القائمة 1.5 مليون بنهاية الفترة، بحسب تقرير صادر عن هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وبلغت نسبة السجلات التجارية المصدرة لمؤسسات مملوكة لنساء 45%، ما يشير إلى الدور الفاعل للقطاع الخاص في دفع عجلة تنمية الاقتصاد الوطني.

توزعت السجلات التجارية في الرياض بنسبة 32% ومنطقة مكة المكرمة بنسبة 23%، والمنطقة الشرقية بنسبة 15%، فيما وصلت نسبة السجلات القائمة لمؤسسات مملوكة لشباب إلى 38%.

وفي قطاع التقنية المالية، أشار التقرير إلى أن عدد الشركات الفاعلة منذ إطلاق مبادرة “فنتك السعودية” في 2018، بلغت 216 شركة فاعلة في قطاع التقنية المالية، واستثمارات رأس مال جريء تجاوزت 6.9 مليارات ريال في القطاع، ما أسهم في تعزيز مكانة السعودية بوصفها مركزًا للابتكار في هذا القطاع الحيوي المزدهر.

ارتفعت تحويلات الأجانب في السعودية خلال شهر يوليو الماضي 21% على أساس سنوي، لتبلغ 12.9 مليار ريال ( 3.4 مليار دولار) ، مسجلة بذلك أعلى مستوى في 25 شهرًا.

سوق الأسهم السعودية يواصل الارتفاع للجلسة الثانية على التوالي

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا بنسبة 0.36%، وغلب اللون الأخضر على أداء القطاعات، وشهدت 3 قطاعات كبرى أداء إيجابيا، لتدعم أداء السوق، وصعد كل من قطاعي البنوك والاتصالات بنسبة 0.97% لكل منهما، وارتفع قطاع المواد الأساسية 0.78%.

واقتصرت الخسائر على 8 قطاعات، تصدرها قطاع التأمين بنسبة تراجع بلغت 1.07%، تلاه قطاع المرافق العامة بنسبة 1.02%، وأغلق قطاع الطاقة متراجعًا 0.35%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 155 سهمًا بصدارة سهم “أميانتيت” الذي صعد 9.04%، وجاء إغلاق 69 سهمًا باللون الأحمر، تصدرها سهم “ريدان” بنسبة تراجع بلغت 3.3%.

المطاحن العربية تسعى لجمع 271 مليون دولار من طرح 30% من أسهمها

في السوق المالية السعودية، وأعلنت الشركة عن تحديد النطاق السعري للطرح بين 62 ريالًا و66 ريالًا، ما يعني أن متحصلات الطرح ستتراوح بين 954 مليون ريال (255 مليون دولار) و1.016 مليار ريال (271 مليون دولار)، وفق بيان الشركة الصادر الأحد.

وأشارت الشركة أن عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات الاستثمارية تبدأ من الأحد إلى الخميس المقبل، وسيتم تحديد السعر النهائي للطرح بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر.

وغالبًا ما يتحدد سعر طرح الأسهم بالسوق السعودية عند الحد الأعلى للنطاق السعري، وسط إقبال قوي من المستثمرين على السوق مستمر منذ 3 سنوات.

أكوا باور تعين مستشارين لزيادة رأسمالها بنحو 7 مليارات ريال

عينت الشركة كلًا من “سيتي جروب” السعودية، “الأهلي المالية”، و”جيه بي مورجان” كمستشارين ماليين لإدارة الاكتتاب في زيادة رأسمالها بنحو 7.125 مليار ريال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية، وفق إفصاح الشركة الأحد بسوق الأسهم السعودية.

قالت الشركة إن زيادة رأس المال ستدعم استراتيجية النمو الجديدة والتي تهدف إلى مضاعفة أعمالها ثلاث مرات بحلول عام 2030.

“السوق المالية” تقر طلب “جبل عمر” زيادة رأسمالها بتحويل 547.5 مليون ريال ديون

وهذه الموافقة مشروطة بموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة واستكمال الإجراءات والمتطلبات النظامية ذات العلاقة.

وأوضحت هيئة السوق المالية في بيانها أنه سيتم نشر تعميم للمساهمين، يبيّن فيه أسباب زيادة رأس المال وأهدافها، قبل وقت كاف من تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية، الذي ستتم الدعوة إليه لاحقًا من قبل مجلس إدارة الشركة لتمكين المساهمين من التصويت على قرار زيادة رأس مال الشركة عن طريق تحويل الديون.

“تداول السعودية” ترفض طلب “حديد وطني” للانتقال إلى السوق الرئيسية

من السوق الموازية لعدم استيفاء المصدر جميع متطلبات شروط الانتقال ذات العلاقة المنصوص عليها في قواعد الإدراج، وفق بيان على موقع “تداول السعودية”.

شركات وبنوك

“بنية” التابعة لـ “العقارية” تنفذ شبكة المياه المعالجة في الرياض بـ 660 مليون ريال

وتعد شركة بنية إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في تنفيذ أعمال تطوير البنية التحتية والتي تملك الشركة العقارية السعودية (60%) منها. حيث تتخصص في إنشاء الطرق والشوارع والارصفة ومستلزمات الطرق، وإنشاء الجسور والأنفاق، وتمديد أنابيب النفط والغاز، وإنشاء المحطات والخطوط الرئيسية لتوزيع المياه، وإنشاء محطات ومشاريع الصرف الصحي وشبكات المجاري والمضخات، وإنشاء أرصفة الموانئ والإنشاءات البحرية، وهدم وإزالة المباني وغيره، وإعداد وتجهيز المواقع من الحفر والتسوية وتمديدات الشبكات.

“كيمانول” توقع اتفاقية التراخيص الفنية لمشروع إنتاج ميثيل إيثانول الأمين

مع إحدى الشركات الأجنبية المالكة للتقنية وذلك بهدف إنتاج مادة ميثيل إيثانول الأمين (MDEA)  بطاقة إنتاجية تبلغ 25 ألف طن متري سنويًا، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل المبدئي للمشروع خلال الربع الرابع من 2027.

قالت الشركة في بيانها على “تداول” إن ميثيل ثنائي إيثانول الأمين (MDEA) والمركبات المتخصصة لميثيل ثنائي إيثانول الأمين (MDEA) تستخدم في عديد من الصناعات الحيوية والاستراتيجية مثل صناعة النفط والغاز، استخلاص الغازات المضرة للبيئة، وتقنية التقاط الكربون وتخزينه.

يهدف المشروع إلى تعزيز الإنتاج المحلي للكيماويات المتخصصة وتقليل الاعتماد على الواردات وتحديدا في قطاع صناعة النفط والغاز.

عقارات وسياحة

مبيعات تذاكر الرحلات الدولية في السعودية تصل إلى 9.9 مليار دولار خلال 2023

فيما بلغت مبيعات تذاكر طيران الرحلات الداخلية 2.86 مليار دولار، بحسب موقعي “أي في بنش” و”ميلانوموس” المتخصصين في قطاع الطيران.

يسهم قطاع الطيران المدني بنحو 53 مليار دولار في الاقتصاد السعودي منها 20.8 مليار دولار من خلال أنشطة الطيران، و32.2 مليار دولار في قطاع السياحة، وتوفير 241 ألف فرصة عمل في قطاع الطيران المدني.

واستحوذت الخطوط الجوية السعودية التابعة للمجموعة السعودية على 41% من إجمالي مبيعات تذاكر الرحلات الدولية البالغة 4.1 مليار دولار، فيما جاءت شركة طيران ناس في المرتبة الثانية من حيث مبيعات تذاكر الرحلات الدولية بواقع 819 مليون دولار.

وتجاوزت السعودية متوسط النمو العالمي خلال 2023، وحققت نموًا في السعة المقعدية الدولية بلغت 123 % مقارنة بما كانت عليه قبل جائحة كورونا، في الوقت الذي يبلغ فيه متوسط معدل التعافي العالمي والإقليمي 90% و95% على التوالي.

وبشأن شركات الطيران الأجنبية، نالت شركة طيران الإمارات النصيب الأكبر من رحلات الطيران الدولية في السوق السعودية، بمبيعات 413 مليون دولار، رغم أن رحلاتها للسعودية تتم عبر 4 مطارات فقط، لكن أسعارها التنافسية وشبكة “الترانزيت” عبر مطار دبي، يعدان السببان الرئيسان في حصولها على جزء من السوق السعودية، بحسب التقريرين.

“الرياض للتعمير” تستحوذ على أصلين عقاريين من “ريمات” مقابل 1.4 مليار ريال

عن طريق زيادة رأس مال الشركة بإصدار أسهم جديدة للبائع مقابل مساهمته العينية بتلك الأصول.

وأوضحت الشركة في بيان على “تداول”، أن الصفقة تتمثل في شراء أصلين عقاريين مملوكين من البائع وهما قطعة أرض بمساحة إجمالية 787.4 ألف متر مربع تقع في الرياض شمال طريق الدمام بحي الرمال، وقطعة أرض بمساحة 214 ألف متر مربع تقع في الرياض جنوب طريق الدائري الشمالي بحي المروج.

السجل العقاري: بدء تسجيل 62.5 ألف قطعة عقارية في 11 من أحياء الرياض

وهي (المعذر الشمالي، المربع، الملز، العليا، النموذجية، الزهراء، الناصرية، المؤتمرات، الضباط، نمار، وطيبة).

ويجب على ملاك العقارات الواقعة في نطاق المناطق العقارية المستفيدة من السجل العقاري تسجيل عقارتهم خلال المهلة التي حددتها الهيئة العامة للعقار قبل نهاية يوم 5 ديسمبر 2024، داعيا ملاك العقارات الواقعة ضمن نطاق الحي إلى تسجيل عقاراتهم من خلال منصة “السجل العقاري”، ويمكنهم التواصل مع مركز خدمة العملاء 199002، للاستفسار عن إجراءات وخطوات التسجيل، ويجب على ملاك العقارات تسجيل عقاراتهم خلال الفترة المحددة.

“ماونتن فيو” تطلق شركة بالسعودية وتستحوذ على أول قطعة أرض

بمدينة الرياض تمهيدا لتنفيذ أول مشروع عقاري في إطار خطتها التوسعية، أتمت الشركة استحواذها على قطعة الأرض بالشراكة مع شركة مايا للتطوير والاستثمار العقاري وشركة آل سعيدان للعقارات، على أن يتبع ذلك الاستحواذ على العديد من الأراضي، بحسب بيان من ماونتن فيو الأحد.

“يأتي هذا الاستحواذ في إطار خطة الشركة للتوسع في الأسواق المجاورة خاصة السوق العقاري السعودي، نظرًا للدور الأساسي الذي تلعبه المملكة في منطقة الشرق الأوسط من حيث القوة الاقتصادية وتزايد عدد السكان، وسرعة نمو السوق العقاري السعودي”، بحسب ما جاء في بيان ماونتن فيو.. المزيد

غيانا ترفع تقديرات النمو إلى 43% هذا العام مع زيادة إنتاج النفط

من 34.8% سابقًا، حيث يتوقع “زيادة” الاستثمارات من القطاعين العام والخاص.

وقال محمد عرفان علي، رئيس جمهورية غيانا، السبت في بث مباشر على شبكة الإنترنت إن اقتصاد البلاد نما بنسبة 49.7% في النصف الأول من عام 2024، حيث ساهم قطاع النفط بـ67% من هذا النمو. وأضاف أن غيانا أنتجت ما يقدر بنحو 113.5 مليون برميل من النفط من يناير إلى يونيو، ومن المتوقع أن ينمو قطاع النفط بنسبة 56.4% هذا العام.

حول أكبر اكتشاف نفطي في العالم منذ جيل غيانا من واحدة من أدنى الدول أداءً في المنطقة إلى الأسرع نموًا في العالم لمدة عامين متتاليين. ومن المتوقع أن يتجاوز نصيب الفرد مما تنتجه الدولة الكاريبية من النفط نصيب الفرد في السعودية أو الكويت بحلول عام 2027، وهي في طريقها لتجاوز فنزويلا كثاني أكبر منتج للنفط في أميركا الجنوبية، بعد البرازيل.

وأضاف علي خلال تصريحاته أن النمو غير النفطي بلغ 12.6% خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024. وقال علي إن إنتاج قصب السكر انخفض بنسبة 60% في النصف الأول من العام بسبب الجفاف الطويل.

سلطنة عُمان تتوسع في استكشاف النفط والغاز بتوقيع اتفاقية امتياز جديدة

مع شركة “دليل للنفط” (المشغل) لاستكشاف وتطوير منطقة الامتياز رقم 15 بمحافظة الظاهرة البالغ مساحتها 1389 كيلومترًا مربعًا، في خطوة استراتيجية نحو تعزيز احتياطيات النفط والغاز وزيادة معدلات الإنتاج.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستلتزم شركة “دليل للنفط” بصفتها المشغل، بتنفيذ سلسلة من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية المتقدمة، وإعادة معالجة البيانات الزلزالية القائمة، وتنفيذ مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد، إضافةً إلى حفر مجموعة من الآبار لتقييم الإمكانات الهيدروكربونية في المنطقة.

شركة الخليج العربي للنفط الليبية تستأنف إنتاج ما يصل إلى 120 ألف برميل

لتلبية الاحتياجات المحلية لكن الصادرات لا تزال متوقفة، وذلك بعد أن تسبب خلافًا بين فصائل مسلحة في إغلاق معظم حقول النفط في ليبيا.

وأصدرت شركة الخليج العربي للنفط، المشغلة لحقول السرير والمسلة والنافورة، تعليمات السبت باستئناف الإنتاج.

وقال المهندسون لرويترز إن استئناف الإنتاج بمعدل أقل من الطاقة الإنتاجية الكاملة للحقول يهدف فقط إلى توفير إمدادات

لمحطات الكهرباء والوقود لتلبية الاحتياجات المحلية.

“إس أويل” التابعة لـ”أرامكو” تزود الخطوط الجوية الكورية بالوقود المستدام

قالت الشركة إنها بدأت في توريد وقود الطيران المستدام لشركة الخطوط الجوية الكورية على مسارها المنتظم إلى اليابان، وفق وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”. 

وقالت الشركة في بيان لها إن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها شركة تكرير محلية بتوريد الوقود المستدام المنتج في البلاد إلى شركة طيران وطنية على خط منتظم ينطلق من مطار محلي.

وبحسب الوكالة سيكون توريد الوقود المستدام للناقلة الوطنية لرحلاتها المنتظمة بين مطاري “إنتشون” الدولي و”هانيدا” الياباني مرة واحدة في الأسبوع.

وتمتلك شركة “أرامكو” السعودية، حصة تبلغ 63.4% في شركة “إس أويل”. 

“أكوا باور” توقع اتفاقيات لتمويل 3 مشاريع طاقة شمسية بقيمة 2.6 مليار دولار

شارك في التمويل تحالف من بنوك محلية وإقليمية ودولية تضم كلًا من “البنك السعودي الفرنسي”، و”بنك الإمارات دبي الوطني”، و”بنك أبو ظبي الأول”، و”بنك إتش إس بي سي”، و”بنك ميزوهو”، و”بنك الرياض”، و”البنك الأهلي السعودي”، و”بنك ستاندر تشارترد”.

المشاريع الثلاثة المستهدفة بهذا التمويل تقع في منطقة مكة المكرمة ومنطقة القصيم وبقدرة إنتاجية تبلغ 2,000 ميغاواط و2,000 ميغاواط و1,500 ميغاواط على التوالي، وفق إفصاح الشركة. 

ووقعت اتفاقيات التمويل شركات المشاريع الممثلة في شركة “بريق للطاقة المتجددة” وشركة “مويه للطاقة المتجددة” وشركة “نبعة للطاقة المتجددة” والمملوكة من قبل شركة “أكوا باور” و”بديل” (إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة)، وشركة أرامكو السعودية للطاقة.

وتبلغ حصة أكوا باور في كل شركة من شركات المشاريع الثلاثة 35.1%.

عرب

جيبوتي تخطط لإتاحة وصول إثيوبيا لأحد موانئها

تخطط حكومة جيبوتي لمنح إثيوبيا حق وصول حصري لميناء جديد لنزع فتيل التوترات التي أشعلتها طموحات الدولة التي لا تتمتع بمنافذ بحرية في الحصول على طريق مباشر إلى البحر.

أثارت إثيوبيا خلافًا دبلوماسيًا في يناير عندما كشفت عن اقتراح للاعتراف بدولة أرض الصومال شبه المستقلة كدولة ذات سيادة، في مقابل منحها وصولًا إلى ميناء على خليج عدن. وعارضت الصومال، التي تعتبر أرض الصومال جزءًا من أراضيها، الخطة، ما أدى إلى تدهور العلاقات بين البلدين منذ ذلك الحين.

قال وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بُثت يوم الجمعة إن جيبوتي، التي تشترك في الحدود مع إثيوبيا وأرض الصومال، “على وشك تقديم عرض لإثيوبيا يشمل طريقًا بديلًا إلى خليج عدن.

ردت الصومال على المواجهة مع إثيوبيا بتوقيع اتفاقية تعاون عسكري مع مصر في وقت سابق من هذا الشهر. وبدأت القاهرة بعد ذلك في توريد الأسلحة إلى الصومال كما ستوفر تدريبًا لقواتها، وفقًا للحكومة الصومالية.

مصر لمجلس الأمن: مستعدون لكافة الخطوات دفاعًا عن وجودنا بشأن سد النهضة

وجّهت مصر، الأحد، خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، إثر تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي الأخيرة بشأن المرحلة الخامسة من ملء سد النهضة، أكدت خلاله أن القاهرة “مستعدة لاتخاذ كافة الخطوات للدفاع عن وجودها ومقدرات شعبها ومصالحه”.

وذكرت الخارجية المصرية في بيان، أن الوزير بدر عبد العاطي أكد “رفض مصر القاطع للسياسات الأحادية الإثيوبية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي، والتي تُشكل خرقًا صريحًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا في عام 2015 والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الصادر في 15 سبتمبر 2021”.

البحرين تفرض ضريبة على الشركات متعددة الجنسيات 15%

والتي تتجاوز إيراداتها السنوية العالمية 750 مليون يورو.

وقال الجهاز إن هذا الإجراء جاء وفقًا لمرسوم بقانون صادر في 2024، وبما يتماشى مع متطلبات الركيزة الثانية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

وبيّن الجهاز أنّ هذا المرسوم سيدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير 2025، مضيفًا أن على المؤهلين التسجيل لدى الجهاز قبل الموعد النهائي المحدد في التشريعات ذات الصلة.

وتابع الجهاز الوطني للإيرادات أنّه كجزء من هذا الإصلاح الضريبي، طُرحت سياسة الحد الأدنى العالمي للضريبة لضمان قيام الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات بدفع معدل ضريبي لا يقل عن 15% على الأرباح في كل دولة تعمل فيها.

ارتفاع البضائع والرسوم يقفزان بأرباح شركات الشحن

لتتجاوز 10 مليارات دولار في الربع الثاني من العام الجاري بدعم من الأحجام القياسية للبضائع المنقولة وارتفاع رسوم الشحن بعد تحويل المسارات في البحر الأحمر، وذلك وفقًا لتحليل جديد.

بلغ صافي الدخل لشركات الشحن البحرية الكبرى في العالم، بما في ذلك شركتي “إيه بي مولر ميرسك” الدنماركية و”كوسكو” (COSCO) الصينية، تقريبًا ضعف ما كان عليه في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، وتجاوز 8.88 مليار دولار التي سجلت في الربع الثاني من 2023، وذلك بحسب تقرير صدر يوم السبت عن الخبير في شؤون القطاع جون مكاون.

أشار مكاون إلى أن أرباح الربع الحالي قد تظهر زيادة جوهرية أخرى بالنظر إلى مدى استقرار سوق التجارة الدولية للبضائع.

زعماء أفارقة يتوجهون إلى الصين بحثًا عن قروض كبيرة واستثمارات

على وقع تصاعد المنافسة بين القوى العظمى على الموارد والنفوذ في القارة.

وسعت الصين الى تعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية في العقد الماضي، وزودتها مليارات الدولارات على شكل قروض ساعدت في بناء البنية التحتية، لكنها أثارت جدلا في بعض الأحيان بسبب تحميل الدول ديونًا ضخمة.

أرسلت الصين مئات الآلاف من العمال إلى إفريقيا لبناء مشاريعها الضخمة، مع استغلال الموارد الطبيعية الشاسعة في القارة بما في ذلك النحاس والذهب والليثيوم والمعادن الأرضية النادرة، وفق وكالة فرانس برس.

وقالت بكين إن منتدى الصين وإفريقيا الذي يلتئم بين الرابع والسادس من سبتمبر سيكون أكبر حدث دبلوماسي بالنسبة إليها منذ جائحة كوفيد-19، وأكد زعماء جنوب إفريقيا ونيجيريا وكينيا ودول أخرى حضورهم وبدأ وصول عشرات الوفود الى العاصمة الصينية.

معارض الرياض

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية