النشرة البريدية

حصيلة الضرائب تسجل نموًا 25% أول شهرين من العام المالي الحالي.. مصر تؤكد استعدادها للدفاع عن وجودها بشأن سد النهضة

بدر عبدالعاطي وزير الخارجية

العناوين الرئيسية

“الكهرباء” توافق على إنشاء “مصدر” الإماراتية محطات شمسية بقدرات 1000 ميجاوات 

“أوراسكوم” تقود تحالفًا لتحديث الخط الأول لمترو الأنفاق بقيمة 800 مليون يورو

400 مليون دولار اعتمادات مستندية لـ”إيسترن كومباني” لاستيراد المواد الخام

الطلب على تأجير خزن البنوك يشهد نموًا قياسيًا بسبب اكتناز الذهب

1.55 مليار دولار صادرات الملابس الجاهزة في 7 أشهر بزيادة 20%

“جوباص” تستهدف ضخ استثمارات جديدة بقيمة 600 مليون جنيه لزيادة أسطولها 

القصة الرئيسية 

حصيلة الضرائب تسجل نموًا 25% أول شهرين من العام المالي الحالي

ارتفعت الإيرادات الضريبية خلال أول شهرين من العام المالي الحالي بنحو 25% لتسجل 216 مليار جنيه، مقارنة بنحو 172 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق 2023-2024، بحسب مصادر حكومية. المصادر أوضحت، أن ضرائب الدخل ارتفعت إلى أكثر من 65 مليار جنيه في يوليو وأغسطس مقارنة مع 50 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

بينما ارتفعت ضرائب القيمة المضافة بنحو 17 مليار جنيه لتسجل أكثر من 92 مليار جنيه. وأرجعت المصادر ارتفاع الحصيلة إلى عمليات تنمية الإيرادات وتوسيع القاعدة الضريبية، وتحسين الإدارة الضريبية، وتوحيد الإجراءات لجميع المصالح الضريبية، بالإضافة إلى ميكنة ضريبة الرواتب للعاملين بالقطاعين العام والخاص، وفق حديث مصادر لصحيفة “البورصة”. وتستهدف وزارة المالية جمع 2.02 تريليون جنيه إيرادات ضريبية عن العام المالي الحالي، تعادل نحو 77% من إجمالي الإيرادات العامة للدولة، 11.8% من الناتج المحلى الإجمالي للدولة.

تركز “المالية” لتحقيق تلك المستهدفات خلال العام المالي الحالي على تعديل وتبسيط ضريبة القيمة المضافة وتقليص الإعفاءات، وتدرس تعبئة الموارد المحلية، والتى تشمل اعتماد ضريبة على الكربون لدعم تقليل الانبعاثات، وفرض ضريبة مقطوعة على المبيعات من المناطق الحرة في مصر إلى السوق المحلى، وكذلك المشاركة في تبادل المعلومات التلقائي الخاص بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. 

وذكرت المصادر أن وزارة المالية تعمل على تقليص والحد من الإعفاءات واستبدالها بحوافز تضمن تحقيق الاستدامة وزيادة الإنتاجية، والعمل على تطبيق نظام ضريبى مبسط للشركات متناهية الصغر والصغيرة، والتوسع في الضرائب على التجارة الإلكترونية. وأوضح “صندوق النقد” في وقت سابق بأن الحكومة ستعمل على تحجيم الحوافز الضريبية الإضافية الجديد، رغم إنشاء منطقة حرة ضمن منطقة رأس الحكمة، وسيتاح لها استبدال الطابع الحالى لحوافز ضريبة الدخل للشركات بإطار عمل شفاف ومتماسك وفعال وموفر.

في سياق متصل بالضرائب، قالت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية أن التعاملات الوهمية لبعض الممولين المسجلين، بهدف اصطناع حقوق ضريبية لهم بالمخالفة للواقع، تمثل واقعة تهرب ضريبي يعاقب عليها القانون. وقالت عبد العال، في بيان صحفي أمس الأحد، إن المصلحة تصدر تعليمات تذكيرية للفاحصين تتضمن مجموعة من الإجراءات الواجب اتباعها لكشف هذه التعاملات الوهمية بكل سهولة. وأضافت أن المصلحة مستمرة ببذل كل الجهود لتتبع الشركات التي تقوم بإصدار فواتير ذات تعاملات وهمية، وكذلك الشركات المتعاملة معها، والتي تقوم بخصم الضريبة بدون وجه حق، لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

خلال الفترة من 2026 إلى 2029.. الصناعة السعودية تستهدف استثمارات بـ355 مليار ريال

تستهدف وزارة الصناعة والثروة المعدنية استقطاب استثمارات صناعية بقيمة 355 مليار ريال كمرحلة ثانية من الاستراتيجية الوطنية للصناعة خلال الفترة من 2026 إلى 2029، بحسب بيانات استعرضها المهندس خليل بن سلمة نائب وزير الصناعة خلال لقاء مفتوح مع الصناعيين نظمه اتحاد الغرف.

وتتطلع السعودية من خلال الاستراتيجية الوطنية للصناعة، إلى تمكين القطاع الخاص، وزيادة مرونة وتنافسية القطاع الصناعي، إضافة إلى المرونة الصناعية، التي تضمن استمرارية الوصول إلى السلع المهمة من أجل رفاهية المواطن واستمرارية النشاط الاقتصادي، وقيادة التكامل الإقليمي الصناعي لسلاسل القيمة.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

الصندوق الثقافي يسعى إلى توفير التمويل اللازم للمؤسسات

السجلات التجارية المصدرة في المملكة تقفز 78% خلال الربع الثاني

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

وجهت مصر، أمس الأحد، خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، إثر تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي الأخيرة بشأن المرحلة الخامسة من ملء سد النهضة، أكدت خلاله أن القاهرة مستعدة لاتخاذ كافة الخطوات للدفاع عن وجودها ومقدرات شعبها ومصالحه. وذكرت الخارجية المصرية في بيان، أن الوزير بدر عبد العاطي أكد رفض مصر القاطع للسياسات الأحادية الإثيوبية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي، والتي تُشكل خرقًا صريحًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا في عام 2015 والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الصادر في 15 سبتمبر 2021.  

وشدد وزير الخارجية على أن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد حول حجز كمية من مياه النيل الأزرق هذا العام واستكمال بناء الهيكل الخرساني للسد الإثيوبي غير مقبولة جملة وتفصيلًا للدولة المصرية، وتمثل استمرارًا للنهج الإثيوبي المثير للقلاقل مع جيرانها والمهدد لاستقرار الإقليم.

وافقت وزارة الكهرباء على العرض المقدم من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” لإنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستثمارات تتخطى 900 مليون دولار وفقًا لمسؤول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، كاشفًا عن أن العرض يتضمن تدشين محطات يصل إجمالي قدرتها الإنتاجية لنحو 1000 ميجاواط، وستُقام تلك المشروعات في صعيد مصر ومنها محافظة أسوان.

وأضاف أن المشروعات ستقام بنظام الـ”BOO” – البناء والتشغيل والتملك – تقوم “مصدر” بتنفيذ وتمويل وتملك المشروع، على أن تلتزم الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء بشراء كامل الإنتاج من المشروعات على مدار عمر المحطة والذى يصل لنحو 25 عامًا، مشيرًا إلى أنه جارٍ مراجعة العقود النهائية للمشروعات وسعر شراء الطاقة تمهيدًا للتوقيع على الاتفاقيات الخاصة بها بحلول أكتوبر المقبل بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والتي ستقوم بتخصيص الأرض الخاصة بالمشروع بنظام حق الانتفاع مقابل 2% من الطاقة المنتجة من المشروع، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، والتي ستقوم بشراء الطاقة المنتجة، والشركة الإماراتية من جانب آخر.

وقع تحالف شركات يضم “أوراسكوم للإنشاءات – Colas Rail – Hitachi Rail” ” عقدا لتحديث أنظمة الخط الأول لمترو الأنفاق. تبلغ القيمة الإجمالية للمشروع حوالي 800 مليون يورو وتمثل حصىة أوراسكوم 35% وسيتم توفير التمويل لهذا المشروع من قبل البنك الأوروبي للتعمير والإنشاء وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، بحسب بيان صحفي من أوراسكوم. من المقرر أن يبدأ المشروع في أكتوبر المقبل ويستمر لمدة 64 شهرًا، مع الحفاظ على استمرارية التشغيل دون انقطاع.. التفاصيل 

فتحت الشركة الشرقية للدخان- إيسترن كومباني اعتمادات مستندية من عدة بنوك بقيمة تقترب من 400 مليون دولار لاستيراد المواد الخام والتى من المتوقع أن يصل بعضها خلال الأشهر المقبلة، وفقًا لما قاله هاني أمان، العضو المنتدب للشركة. وأضاف أمان في تصريحات خاصة لصحيفة “البورصة”، أن هناك تخطيطًا مسبقًا مع البنوك حول أوامر التوريد التي تصل الشركة من الموردين ويتم تنسيقها مع البنوك لتدبير السيولة الدولارية اللازمة. وأشار إلى أن الشركة تستهدف البدء في ملف التصدير بالتعاون مع الشريك الإماراتي الذي يمتلك خبرة كبيرة وقاعدة بيانات واتصالات قوية ستسهل من عملية التصدير والوصول للأسواق المختلفة بما يجلب النفع على الشركة والاقتصاد المصرى ككل. 

وحول أسعار السجائر، قال أمان إن القانون يسمح لوزارة المالية برفع الحد الأقصى للشرائح السعرية بواقع 12% سنويًا على مدار السنوات الخمس المقبلة. ورجح أن تقوم وزارة المالية باستخدام حقها بزيادة الحد الأقصى للشرائح السعرية 12% خلال نوفمبر المقبل بموجب القانون. ونما صافى إيرادات الشركة خلال العام الماضى بنسبة 20% لتصل إلى 20.5 مليار جنيه، مقابل 17.8 مليار جنيه خلال العام النمالي الأسبق. وقفز مجمل الربح خلال نفس الفترة ليسجل 9.2 مليار جنيه، مقابل 8.5 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة.

يشهد الطلب على تأجير خزن البنوك ارتفاعًا خلال الآونة الأخيرة  بعد توجه الكثير من المصريين لشراء الذهب للتحوط من تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار، الأمر الذي دفع بعض البنوك لوضع شروط تتضمن ألا يقل الحساب المصرفي عن 1.5 مليون إلى مليوني جنيه ومرور 3 أشهر على فتح الحساب، وفق تقرير لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وأفادت بأن الخزن الحديدية أوشكت على النفاد تحت ضغط زيادة طلبات العملاء لحفظ مدخراتهم بشكل آمن داخل البنوك.

وقال مسؤولون بالبنوك إن ضغط الطلب على تأجير الخزائن الحديدية دفع الإدارات التنفيذية إلى تعديل سياساتها تجاه الخزن وربط تأجيرها بكبار العملاء نظرًا لمحدودية عددها وارتفاع تكلفتها التأمينية، وكذلك حركة الحساب خلال آخر عام، كما يسدد العميل رسوم تأجير الخزينة بشكل سنوي بمبالغ تتراوح بين 650 جنيهًا إلى 3 آلاف جنيه أو أكثر حسب حجمها. بل أكد مسؤول خدمة عملاء في أحد البنوك الأجنبية العاملة في مصر، أن مصرفه أوقف خدمة تأجير الخزائن الحديدية مؤخرًا بسبب زيادة الطلب عليها.

من جهة أخرى، توقعت إدارة البحوث المالية بشركة اتش سى للأوراق المالية والاستثمار أن تبقي لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها المقرر عقده الخميس المقبل، عند 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض و27.75% للائتمان والخصم. وقالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بالشركة، في مذكرة بحثية إن هذا التوقع يأتي في ظل تقديرات بأن يتباطأ معدل تضخم الحضر إلى 24.9% على أساس سنوي لشهر أغسطس بفضل تأثير سنة الأساس، ومع ذلك، فإننا نتوقع أن يرتفع التضخم بنسبة 1.0% على أساس شهري بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة ووسائل النقل والتي حدثت في بداية أغسطس.

وعلى الصعيد العالمي، أضافت أن أسعار السندات الحكومية الأمريكية لأجل 12 شهرًا تراجعت إلى 4.40% من أعلى مستوى لها عند 5.23% في 30 أبريل، وفي ضوء ذلك فإننا نقدر نسبة الفائدة المطلوبة من قبل المستثمرين لأذون الخزانة لأجل 12 شهرًا عند 33.1%، مما يعكس سعر فائدة حقيقي إيجابي بنسبة 7.1%، بعد خصم معدل ضريبة بنسبة 15% للمستثمرين الأوروبيين والأمريكيين واستنادًا إلى توقعاتنا لمتوسط معدل التضخم لمدة 12 شهرًا عند 21.1%، وهو أعلى من معدل الفائدة الحقيقي الايجابي المقدر بنسبة 1.2% لأخر إصدار لأذون الخزانة المصرية لأجل 12 شهرًا والبالغة 26.2%.

كما توقع محمد أبو باشا، كبير المحللين الاقتصاديين في المجموعة المالية “هيرميس”، أن يتجه البنك المركزي في اجتماعه المقبل إلى تثبت أسعار الفائدة على الرغم من توقعات أن تظهر متغيرات على معدل التضخم في أغسطس الماضي، نتيجة الزيادة في أسعار الوقود ومن المتوقع أن تشهد معدلات التضخم استقرار عند نفس مستوياتها أو تراجع محدود على أساس سنوي، ويرى أن البنك المركزي سينتظر لفترة ليتأكد أن التضخم مستمر في الانخفاض خاصة مع الارتفاعات التي شهدتها أسعار الوقود والكهرباء والتغيرات في أسعار بعض أصناف الأدوية، وفق صحيفة “الشروق”.

سجلت صادرات قطاع الملابس 1.55 مليار دولار خلال أول 7 أشهر من 2024، مقارنةً مع 1.30 مليار دولار صادرات في نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 20%، حسبما أعلنت ماري لويس بشارة رئيس المجلس التصديري للقطاع، والتي أوضحت أن صادرات شهر يوليو الماضي سجلت نموًا بنحو 37% لتسجل 268 مليون دولار مقابل 195 مليونا في يوليو 2023. 

تستهدف شركة جوباص ضخ استثمارات جديدة بقيمة 600 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري 2024/2024 بهدف التمكن من زيادة حجم الأسطول والمينى باص والسيارات الكهربائية، بحسب فادي ماهر نصيف رئيس المجموعة، لافتًا إلى أن المجموعة تطمح في وصول أسطول الأتوبيسات السياحية لنحو 250 أتوبيسًا، والميني باص إلى 400 مركبة، بخلاف السيارات الكهربائية الخاصة.

يأتي ذلك ضمن خطة تهدف إلى زيادة حجم الأسطول بواقع 10 % سنويًا بهدف التمكن من تغطية شبكة النقل الداخلي والدول العربية، تبعًا لبوابة “أموال الغد”. ونقلت صحيفة “المصري اليوم” عن “فادي” أن شركته، وقعت اتفاق مع بنك قطر الوطنى QNB بغرض الحصول على قرض بقيمة تصل إلى 100 مليون جنيه؛ للاستفادة منه في تمويل جزء من صفقة شراء أتوبيسات جديدة. 

فيديو اليوم

تقترب بروتون الماليزية من تجميع سيارتها ساجا في مصر.. وسيتم التجميع بمصانع تحالف عز العرب-السويدي.

 نتابع

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بضم 8.5 مليون شخص من منتفعى برنامجى تكافل وكرامة والعمالة غير المنتظمة في قطاع التشييد إلى منظومة التأمين الصحي. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أحمد فهمي، إن التكلفة تصل إلى 10 مليارات جنيه سنويًا، وشملت التوجيهات دراسة مدى إمكانية ضم المزيد من الفئات الأخرى من العمالة غير المنتظمة خلال المرحلة المقبلة. جاء ذلك خلال اجتماع السيسي بكل من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الصحة خالد عبدالغفار.

كما شملت التوجيهات سرعة الانتهاء من إنشاء وتطوير 30 مستشفى و500 وحدة ومركز طبي في محافظات المرحلة الثانية بالتأمين الصحي الشامل، وهي محافظات دمياط والمنيا وكفر الشيخ وشمال سيناء ومطروح. وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع تناول أيضًا التطورات في ملفات قطاع الصحة، ومن ضمنها تطوير معهد ناصر، ومشروع إنشاء المعامل المركزية بمدينة بدر، وتطوير مركز أورام دار السلام هرمل بالتعاون مع معهد جوستاف روسيه ليصبح مركز تميز إقليميًا، فضلًا عن متابعة الموقف التنفيذي لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

فيما ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع حكومي، أمس الأحد، تحديد المناطق الأكثر احتياجًا بجميع المحافظات لاستهدافها بحزمة جديدة من إجراءات الحماية الاجتماعية، وفق بيان حكومي. ويتزامن ذلك مع توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بضم 8.5 مليون منتفع من تكافل وكرامة، والعمالة غير المنتظمة في قطاعي التشييد والبناء، إلى مظلة التأمين الصحي، وذلك بتكلفة 10 مليارات جنيه سنويًا، مع دراسة مدى إمكانية ضم المزيد من الفئات الأخرى من العمالة غير المنتظمة خلال المرحلة المقبلة، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

انتهت انتخابات مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع المركزى باختيار 8 أعضاء جدد في المجلس من بين 20 متنافسًا خاضوا الانتخابات. وحسم كل من محمد فاروق مسعود، العضو المنتدب لشركة جلوبال إنفست لتداول الأوراق المالية، ومصطفى فوزر، العضو المنتدب لشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية المنافسة على مقعدي السماسرة اللذين تنافس عليهما 5 مرشحين. ويتولى المجلس الجديد مهامه خلال الفترة من 2024 إلى عام 2027. وفاز إبراهيم سرحان، العضو المنتدب لشركة إي فاينانس القابضة للاستثمارات المالية بالمقعد المستحدث للشركات المقيد لها أسهم بالبورصة المصرية بعد منافسة مع اثنين من المرشحين.

وفاز كل من علا المندوه، خبير أسواق المال، وسالى رفعت عضو مجلس إدارة شركة مصر المقاصة سابقًا، وأشرف بهى عضو مجلس الإدارة السابق بالشركة بالمقاعد الثلاث المخصصة للمستقلين من ذوى الخبرة بعد منافسة ساخنة على تلك المقاعد بالتحديد بين 7 مرشحين. كما حسم محمد ليحة رئيس مجموعة الخزانة وأسواق المال ببنك القاهرة، و عمرو مصطفى رئيس مجموعة الخزانة وأسواق المال بالبنك الأهلى المصري مقعدي أمناء الحفظ بعد منافسة مع 3 مرشحين آخرين.

اقتنصت شركة رويال للتأمين وثيقة تغطية أصول مصنع تعبئة وتغليف بمدينة السادس من أكتوبر بإجمالي قيمة 395 مليون جنيه، وتغطي الوثيقة المخاطر الطبيعية مثل الزلازل والهزات الأرضية والأخطار الطبيعية، بحسب صحيفة “المال”.  فيما تربعت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية على قمة شركات السمسرة عن إجمالي تداولات الثمانية شهور الأولى من العام الجاري، بحصة 10.2% وبقيمة تداول بلغت 195.1 مليار جنيه.

وجاءت شركة ثاندر في الوصافة بحصة سوقية 7.5% وتداولات بلغت 116.9 مليار جنيه. فيما احتلت شركة إي إف جي هيرميس الدولية للسمسرة المركز الثالث بحصة بلغت 7.1% وبتداولات بلغت 110.08 مليار جنيه، تبعتها شركة التجاري الدولي للسمسرة في المركز الرابع بحصة سوقية 7.1% وتداولات بقيمة 110.02 مليار جنيه، ثم في المركز الخامس جاءت شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، بحصة سوقية 5.7% وحجم تداولات 89.05 مليار جنيه.

وعلى صعيد تداولات شهر أغسطس بمفرده، اقتنصت شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية الصدارة بعد تنفيذها تداولات إجمالية بقيمة 41.60 مليار جنيه، أمنت لها حصة سوقية 17.7%، تبعتها شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية المركز الثاني بتحقيق قيم تداولات بلغت 20.1 مليار جنيه بحصة سوقية 8.5% خلال الشهر الماضي. 

وكانت المرتبة الثالثة من نصيب شركة ثاندر لتداول الأوراق المالية، التي سيطرت على 7.3% من التعاملات عبر تنفيذ 17.277 مليار جنيه، ولحقت شركة إي اف جي هيرميس الدولية للسمسرة في الأوراق المالية، بالمربع الذهبي بنصيب 6.9% من السوق، تمثل تعاملات بقيمة 16.24 مليار جنيه، ثم شركة التجاري الدولي في المرتبةالخامسة بتعاملات 13.27 مليار جنيه بما يوازي 5.6% من إجمالي تداولات الشهر. 

ارتفع صافي أرباح مستشفى كليوباترا بمعدل 72.5%، لتصل إلى 366.76 مليون جنيه، مقابل 212.64 مليون جنيه، في ضوء نمو الإيرادات بواقع 50% لتسجل 2.37 مليار جنيه خلال ارتفاعًا من 1.58 مليار جنيه خلال فترة المناظرة. وقفز صافي أرباح التجاري وفا بنك إيجيبت إلى 1.705 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024 مقابل 913 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بنسبة نمو 86.7%، بدعم من نمو صافي الدخل من العائد بنحو 55.1% إلى 3.04 مليار جنيه، بالتوازي مع ارتفاع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات 617 مليون جنيه بنسبة نمو 85.3%. 

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تقترب الخطوط الجوية القطرية من شراء حصة أقلية في شركة “فيرجن أستراليا”، ما قد يهدد هيمنة “كوانتاس” على سوق النقل الجوي في القارة. وقالت صحيفة “أستراليان فاينانشال ريفيو”، إن الخطوط الجوية القطرية قد توقع الصفقة في غضون أيام، على الرغم من أن إتمامها سيكون مشروطًا بالحصول على موافقة من مجلس مراجعة الاستثمار الأجنبي في أستراليا. في يونيو الماضي، ذكرت “بلومبرج” أن الخطوط الجوية القطرية تجري محادثات للاستحواذ على حوالي 20% من شركة “فيرجن أستراليا إيرلاينز”، وهي صفقة من شأنها أن تمنح شركة الطيران الخليجية الوصول إلى سوق كان مقررًا أن تشهد خططًا توسعية لكن الحكومة أوقفتها العام الماضي. 

تستهدف شركة “المطاحن العربية للمنتجات الغذائية” جمع ما يصل إلى 271 مليون دولار من طرح 30% من أسهمها في السوق المالية السعودية. أعلنت الشركة عن تحديد النطاق السعري للطرح بين 62 ريالًا و66 ريالًا، ما يعني أن متحصلات الطرح ستتراوح بين 954 مليون ريال نحو255 مليون دولار، و1.016 مليار ريال نحو271 مليون دولار، وفق بيان صادر عن الشركة أمس الأحد، نقله موقع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

عربي ودولي 

تخطط جيبوتي، التي تشترك في الحدود مع إثيوبيا ومقاطعة أرض الصومال، لإتاحة ميناء جديد لإثيوبيا يسمح لها بالوصول إلى خليج عدن بديلا لأرض الصومال، وفقًا لوزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف. أضاف يوسف في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أذيعت يوم الجمعة الماضي: “نحن نعرض إدارة 100% لميناء في الشمال، وهو ممر جديد تم بناؤه بالفعل في تاجورة على ساحل دولة القرن الأفريقي”.يهدف المقترح لنزع فتيل التوترات التي أشعلتها إثيوبيا للحصول على طريق مباشر إلى البحر.. التفاصيل  

وافق بنك التنمية الجديد، الذي أسسته مجموعة “بريكس” الاقتصادية، على منح قرض بقيمة مليار دولار للمساعدة في تطوير البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في جنوب أفريقيا. سيتم توفير التمويل في إطار برنامج منحة البنية التحتية للبلديات في جنوب أفريقيا، الذي يهدف إلى تقليص فجوات البنية التحتية وضمان تقديم الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة، وفقًا لما ذكره البنك متعدد الأطراف في بيان يوم السبت الماضي. أُعلن عن هذا التمويل خلال الاجتماع السنوي العام لبنك التنمية الجديد في كيب تاون.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية