أخبار

صادرات مصر الهندسية تتجاوز 3 مليارات دولار في أول 7 أشهر من 2024

موانئ دبي

نمت صادرات القطاع الهندسي بنسبة 29.9% مسجلة 3.052 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيان المجلس التصديري للصناعات الهندسية اليوم الاثنين.

سجلت صادرات القطاع قفزة كبيرة في شهر يوليو بنسبة 37.9 % على أساس سنوي، حيث بلغت 454.5 مليون دولار.

تستهدف خطة المجلس الوصول بالصادرات إلى 145 مليار دولار لدعم تحقيق استراتيجية الدولة.

صعدت صادرات الكابلات بنسبة 36.2% والأجهزة الكهربائية بنسبة 5.5% ومكونات السيارات بنسبة 32.8% والأجهزة المنزلية بنسبة 12.2% والصناعات الكهربائية والإلكترونية ارتفعت بنسبة 8.6% ووسائل النقل بنسبة 152.4%.

وبشأن الدول التي زادت الصادرات الهندسية لها خلال الفترة من يناير وحتى يوليو 2024، شملت أوروبا وبريطانيا وتركيا وفرنسا وألمانيا وجورجيا وإيطاليا والتشيك وإسبانيا وايرلندا.

أما آسيا فتضمنت دول السعودية والإمارات والعراق واذربيجان والبحرين وقطر.

وفي أفريقيا جاءت ليبيا والمغرب وتونس وكينيا وغانا ونيجيريا وانجولا وأوغندا والكونغو كينشاسا ورواندا.

قال رئيس المجلس شريف الصياد، إن زيادة الصادرات تحمل دلالات مهمة لعل أبرزها أنها تؤكد على القدرات الهائلة للصناعات الهندسية في مصر، كما تشير إلى ضرورة العمل بشكل مستدام على الوصول إلى أسواق جديدة بجانب الأسواق التقليدية التي تعتمد عليها الشركات المصدرة.

يعد القطاع الهندسي أحد أهم القطاعات التصديرية الواعدة والتي تساهم بقوة في توفير الوظائف وزيادة القيمة المضافة في التصنيع المحلي، كما أنه يحظى بسمعة متميزة في الأسواق الدولية ومساهم رئيسي في دعم استراتيجية الدولة لزيادة الصادرات للمستويات المطلوبة.

أكد الصياد أهمية العمل على ضرورة خفض التكاليف وزيادة تعميق التصنيع المحلي بما ينعكس إيجابيا على القطاع وجذب الاستثمارات الأجنبية للقطاعات الاستراتيجية التي تدخل في قطاع الصناعات الهندسية لتوفير احتياجات الصناعة، وأن هذه الخطوات تتطلب العمل على أكثر من محور منها توفير حزم تشجيعية لجذب الاستثمارات في المكونات التي تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد بجانب توفير معامل الاعتماد.

يستهدف المجلس التصديري زيادة الصادرات بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20% اعتماداً على الإمكانيات الهائلة للصناعات الهندسية.. وفق المدير التنفيذي التصديري مي حلمي.

تعتمد رؤية المجلس على عدة محاور منها الاشتراك في المعارض الدولية، وكذلك تنظيم البعثات التجارية والأسابيع التجارية الخارجية وعقد اللقاءات والاجتماعات مع المسئولين الحكوميين لتسهيل نفاذ الصادرات، وبهذه الوتيرة الحالية في زيادة الصادرات فإنه يمكن الوصول إلى أكثر من هذه المستهدفات بنهاية 2024.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية