نشرة السعودية النشرة البريدية

السعودية تحاصر “البيروقراطية” بإجراءات جديدة لجذب الاستثمار الأجنبي

نشرة السعودية

أهم العناوين

“الصناعة” السعودية تطلق خدمة جديدة لتحسين كفاءة الإنتاج في المصانع

اليوم.. إطلاق بنك “دال 360” الرقمي رسميًا في السعودية 

“تمارا” تحصل على موافقة “ساما” لـ”التمويل الاستهلاكي” 

“فلاي أكيد” تخطط لطرح أسهمها بالسوق السعودية

“فولكس واجن” تدرس إغلاق مصنعين في ألمانيا لأول مرة

السعودية تحاصر “البيروقراطية” بإجراءات جديدة لجذب الاستثمار الأجنبي

نظرًا لما يمثله الاستثمار بشكل عام والأجنبي خاصة من دور محوري في تحقيق مستهدفات “رؤية السعودية 2030، الرامية في الأساس إلى تحقيق التنمية الشاملة، وتنويع موارد الاقتصاد الوطني، وتسريع وتيرة الاستثمارات الأجنبية، تعتزم المملكة تطبيق عملية “التسجيل لمرة واحدة” للمستثمرين في ظل القواعد الاستثمارية المحدثة.

هذه الخطوة تأتي في إطار سعي المملكة الدؤوب إلى محاربة البيروقراطية وتسهيل عملية ضخ المستثمرين الأجانب للأموال في المملكة، في أحدث جهد لتعزيز مكانتها كمركز استثماري في الشرق الأوسط وسط احتدام المنافسة بالمنطقة.

تطبيق عملية “التسجيل لمرة واحدة” للمستثمرين، سيؤدي إلى عدم الحاجة إلى العديد من التراخيص والموافقات المسبقة، ويقلل بشكل كبير من الأوراق والعوائق البيروقراطية، حسبما صرحت وزارة الاستثمار في بيان أرسلته إلى “بلومبرج نيوز”.

من المقرر أن يدخل القانون المحدث، الذي أُعلن عنه في أغسطس حيز التنفيذ في عام 2025، سيضمن أيضًا تطبيق معاملة متساوية بين الأجانب والمحليين، وحرية إدارة الاستثمارات وتحويل الأموال، وإمكانية الاستئناف على العقوبات والانتهاكات. بالإضافة إلى ذلك، سيحظى المستثمرون بمزيد من المرونة في كيفية حل النزاعات، بما في ذلك إمكانية حلها خارج أروقة المحاكم.

تأتي هذه التغييرات في وقت تكافح فيه المملكة لتحقيق أهدافها الخاصة بجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وهو بند أساسي في أجندة رؤية 2030 التي يتبناها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لتنويع الاقتصاد السعودي بعيدًا عن الاعتماد على عائدات النفط.

يحذر المستثمرون الأجانب وشركات القانون من أن نجاح التدابير الجديدة سيعتمد على كيفية تنفيذ القوانين. وأوضحت وزارة الاستثمار أنها تخطط لنشر تفاصيل هذه القواعد للتشاور العام بحلول نهاية سبتمبر.

غراهام كوب، الشريك في شركة “بينسنت ماسونز” في لندن يقول لوكالة بلومبرج: “التطبيق العملي هو أهم معيار. بمجرد أن نرى اللوائح التنفيذية وكيفية تنفيذها في الممارسة العملية، سنكون قادرين على تقييم ما إذا كان قانون الاستثمار الجديد واللوائح سيحققان التأثير الإيجابي المتوقع أم لا”.

ورغم جهودها الحثيثة، تواجه السعودية منافسة شديدة من مراكز مالية أخرى مثل دبي وأبوظبي، اللاتي تعتمدان على القانون العام الإنجليزي كأساس لنظامهما القانوني، كما تطبقان لوائح تجارية ملائمة، مما سمح لهما بجذب الاستثمارات الأجنبية والشركات العالمية والمواهب خلال السنوات الماضية.

استقبلت المملكة استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة تزيد قليلًا عن 19 مليار دولار العام الماضي، وفقًا لحساباتها الخاصة. ورغم أن هذا الرقم يفوق المتوسط السنوي البالغ 17 مليار دولار للفترة من 2017 إلى 2022، إلا أنه يقل عن الهدف السنوي البالغ 22 مليار دولار. وتأمل المملكة أن يتجاوز هذا الرقم 100 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030.

ورغم أن هذا الهدف يبدو بعيد المنال في الوقت الحالي، فإن تقليص البيروقراطية سيكون خطوة أولى نحو تحقيقه.

قالت كاسيدي ليون، التي تعمل مع مديري الشركات على الاستثمارات الأجنبية بصفتها المدير العام لشركة “إيميرجينغ ماركتس إنتليجنس آند ريسيرش”، إن أحد أكبر التحديات التي يواجهها القادمون الجدد هو العملية المرهقة التي تتطلب الذهاب إلى وكالات حكومية متعددة للحصول على الموافقات، هذا الأمر يستهلك الوقت الذي ينبغي أن يُخصص لتأسيس الأعمال.

وكجزء من منظومة الإصلاح، تنوي وزارة الاستثمار السعودية معالجة مثل هذه المخاوف من خلال إنشاء مراكز خدمة مخصصة.

وقال عميرة علي، الشريك في شركة “دينتونز” القانونية: “قد تُنشئ القواعد الجديدة نافذة موحدة للمستثمرين، كما أنه من العناصر الأخرى المهمة في القانون الجديد تقليص القيود المتوقع على الأنشطة الاستثمارية”.

معرض السعودية للسجاد

السعودية تحدد المنشآت المستهدفة في المجموعة الـ15 من “الفوترة الإلكترونية”

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية معيار اختيار المنشآت المستهدفة في المجموعة الخامسة عشرة لتطبيق مرحلة “الربط والتكامل” من الفوترة الإلكترونية، لتشمل جميع المنشآت التي تتجاوز إيراداتها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة 4 ملايين ريال، وذلك خلال عامي 2022 أو 2023، بحسب بيان صادر عن الهيئة.

وذكرت الهيئة في البيان، أنها ستقوم بإشعار جميع المنشآت المستهدفة في المجموعة الخامسة عشرة، وذلك تمهيدًا لربط وتكامل أنظمة الفوترة الإلكترونية لدى هذه المنشآت، مع نظام (فاتورة) بدءًا من أول مارس 2025.

وبدأ تطبيق المرحلة الأولى من مشروع الفوترة الإلكترونية (مرحلة الإصدار والحفظ)، في 4 ديسمبر 2021م، لتُلزم المكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية بالتوقف التام عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد أو الفواتير المكتوبة بأجهزة الكمبيوتر عبر برامج تحرير النصوص أو برامج تحليل الأرقام، والتأكد من وجود حل تقني للفوترة الإلكترونية متوافق مع متطلبات الهيئة.

“نزاهة” السعودية توقف 139 متهمًا في قضايا رشوة وغسل الأموال وتحقق مع 380 آخرين 

باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) عددًا من القضايا الجنائية والإدارية، بعد 2950 جولة رقابية خلال شهر أغسطس الماضي.

وأشارت إلى أن الموقوفين هم موظفون في كلٍ من وزارات الداخلية، والدفاع، والعدل، والصحة، والتعليم، والبلديات والإسكان، وهيئة الزكاة، والضريبة والجمارك.

إنفاق المستهلكين بالسعودية يرتفع في يوليو إلى 116.5 مليار ريال 

بنسبة 11% على أساس سنوي، يشمل إنفاق المستهلكين في المملكة مجموع السحوبات النقدية ومبيعات نقاط البيع ومبيعات التجارة الإلكترونية عبر مدى.

وزادت قيمة المبيعات عبر نقاط البيع في المملكة خلال يوليو الماضي بنسبة 10% على أساس سنوي لتصل إلى نحو 54.1 مليار ريال، وتمت المبيعات من خلال 863.8 مليون عملية، وعبر 1.8 مليون جهاز.

وتُمثل العمليات عبر نقاط البيع ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة ومحلات التجزئة والصيدليات وغيرها.

أما السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي فقد سجلت خلال يوليو ارتفاعا بنحو 8% لتصل إلى نحو 45.8 مليار ريال، تمت من خلال 15.7 ألف جهاز صرف آلي للمصارف العاملة والشبكة السعودية، وعبر 125.3 مليون عملية.

“الصناعة” السعودية تطلق خدمة جديدة لتحسين كفاءة الإنتاج في المصانع

أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، خدمة ترخيص “استشاري مطوّر مصانع”، ضمن رخص الاستشارات الصناعية؛ بهدف تنمية المنشآت الصناعية، وتطوير أعمالها، وتحسين كفاءة إنتاجها، والاستفادة من خبرة الكوادر الوطنية في قطاع الصناعة.

ويتولى استشاري مطور المصانع مهام، إنشاء وتحسين الشركات والمرافق الصناعية، وتطوير وتحسين خطوط الإنتاج وخفض التكاليف المادية، وبناء وتطوير الاستراتيجيات المؤسسية في المنشآت الصناعية، إضافة إلى تنظيم العمليات وتطوير معايير الجودة، وتحليل الأداء لتعزيز الفعالية والتنافسية في السوق، والتواصل مع أصحاب العلاقة كالمستثمرين ومجلس الإدارة.

كما تشمل أدوار استشاري مطوّر المصانع؛ تطوير الإنتاج والعمليات التشغيلية في المنشآت الصناعية، وتقدير تكاليف عمليات الإنتاج، وتطوير الإطار الاستراتيجي ونماذج الأعمال الخاصة، ومراجعة جداول الإنتاج والمواصفات الهندسية، إلى جانب إكمال التقارير الإدارية وتقارير الإنتاج، وتخطيط وتحديد تسلسل العمليات المصنعية، وتوثيق نتائج الدراسات وإعداد توصيات لتنفيذ أنظمة وإجراءات جديدة.

وتُصدر الرخصة وفقًا لمجموعة من المعايير والشروط، منها أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون حاصلًا على الأقل على درجة البكالوريوس من جامعة أو كلية في المملكة، أو أي شهادة أخرى معادلة من خارج المملكة من إحدى الجامعات المعترف بها، إضافة إلى امتلاك مطور المصانع لخبرة لا تقل عن 3 سنوات، في تطوير المنشآت الصناعية، وبخاصة في المهام التي تحددها متطلبات الترخيص.

العبيكان رئيسًا لغرفة الرياض والخريف والعجلان نائبين

انتخب مجلس إدارة غرفة الرياض، المهندس عبدالله العبيكان رئيسًا له وعبدالله الخريف نائبًا أول وعجلان العجلان نائبًا ثاني، وذلك خلال اجتماع المجلس في دورته الـ19.

وأشار العبيكان إلى أهمية المرحلة القادمة التي تتطلب تضافر الجهود والعمل المشترك لتعزيز البيئة الاقتصادية والاستثمارية في العاصمة، مؤكدًا اهتمام المجلس بتطوير الخدمات التي تقدمها الغرفة وإقامة شراكات استراتيجية مع مختلف القطاعات، بما يسهم في تعزيز دور قطاع الأعمال لخدمة الاقتصاد الوطني وبرامج التنمية الوطنية.

مشروع سعودي بنظام “الأكوابونيك” يستهدف إنتاج 500 طن من الأسماك سنويًا

يستهدف مشروع للأسماك بنظام “الأكوابونيك” في الجبيل شرق السعودية طرحته وزارة البيئة والمياه والزراعة أمام المستثمرين أخيرًا، إنتاج 500 طن من الأسماك، و1000 طن من النباتات أو الورقيات سنويا، بهدف زيادة نسب الاكتفاء الذاتي من الأسماك، وتحقيق الأمن الغذائي، وفق ما ذكرته الوزارة لـ”الاقتصادية“.

وأوضحت أن الفرصة النوعية التي تم طرحها لإنشاء مزرعة أسماك بنظام “الأكوابونيك”، تهدف إلى إنتاج الأسماك والنباتات والورقيات على مساحة إجمالية تبلغ 40 ألف متر مربع في محافظة الجبيل، مبينة أنه لا يوجد حاليا فرص استثمارية مستهدفة للطرح بنظام “الأكوابونيك”.

إطلاق برنامج “سحابة” لدعم وتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة في قطاع المياه السعودي

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة، برنامج “سحابة” المعني بتنمية منظومة قطاعية لريادة الأعمال في قطاع المياه لتمكين رواد الأعمال ودعم وتشجيع الشركات الابتكارية الناشئة، وتحفيز البحث والابتكار في مجالات المياه المختلفة، وذلك خلال حفل أقيم في الرياض، بحضور عدد من قيادات المنظومة، ورواد الأعمال في قطاع المياه.

أكد المهندس منصور المشيطي، نائب وزير البيئة والمياه والزراعة، أن الوزارة لديها استراتيجية وطنية للمياه، ونظام شامل ومنظومة متكاملة للمياه والري، وتعمل بنهج الإدارة المتكاملة للمياه، لتعظم الاستفادة من كل قطرة ماء تؤخذ من الطبيعة لتعاد إليها، كما لديها استراتيجية تنفيذية للبحث والابتكار وخطة استراتيجية لريادة الأعمال في مجالات البيئة والمياه والزراعة، وبرامج لاحتضان ريادة الأعمال، وخطة أولويات للتقنيات الحديثة لتسريعها وتطويرها وتوطينها.

“كاوست” تطلق ماجستير في ريادة الأعمال لتحويل الابتكارات التقنية إلى منتجات قابلة للتسويق

أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست”، بدء برنامج الماجستير في الابتكار التقني وريادة الأعمال (TIE). يعد هذا البرنامج الذي يمتد على مدار 16 شهرًا الأول من نوعه في المنطقة، حيث يهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والإرشاد الضروريين لتحويل الابتكارات البحثية إلى منتجات وخدمات قابلة للتسويق.

يركز البرنامج على التعلم من خلال المشاريع، حيث يجمع بين التطوير التقني العميق وتدريب ريادة الأعمال. يحصل الطلبة على خبرات في مجالات تقنية متعددة مثل التفكير التصميمي، تصميم المنتجات، النماذج الأولية السريعة، الذكاء الاصطناعي – تعليم الآلة، والروبوتات، إضافة إلى جوانب ريادة الأعمال مثل تطوير أفكار مبتكرة، دراسة جدوى السوق، التحقق من صحة المنتجات، وإعداد خطط العمل. يتيح هذا الأسلوب للطلبة قيادة مشاريع مبتكرة وإنشاء شركات ناشئة. كما يعزز البرنامج التخصصات المتعددة، الخبرات العملية، اتخاذ القرارات المبنية على البيانات، والفطنة الاستراتيجية في عالم الأعمال. وقد صُمِّم البرنامج لتنمية ثقافة الابتكار والتعلم المستمر، وتشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص، ودعم الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة.

ارتفع عدد السجلات التجارية المصدرة في السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 78% على أساس سنوي، ليبلغ إجمالي السجلات القائمة 1.5 مليون بنهاية الفترة، بحسب تقرير صادر عن هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

السجلات التجارية المصدرة في السعودية

سوق الأسهم السعودية تتراجع خلال تعاملات أمس

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعًا 0.18%، وجاء إغلاق 5 قطاعات على تراجع، تصدرها قطاع العقارات بتراجع نسبته 1.1%، تلاه قطاع البنوك بنسبة تراجع بلغت 1%، وهبط قطاع الاتصالات 0.37% وسجل قطاع المواد الأساسية تراجعًا نسبته 0.13%.

وشهدت بقية القطاعات أداء إيجابيًا، بصدارة قطاع الإعلام والترفيه الذي صعد 2.46%، تلاه قطاع السلع الرأسمالية بارتفاع نسبته 1.74%، وصعد قطاع الطاقة 0.19%، ليخالف أداء القطاعات الكبرى.

وعلى صعيد أداء الأسهم شملت الخسائر 99 سهمًا، تصدرها سهم “جبل عمر” بعد هبوطه 3.98%، وجاء إغلاق 116 سهمًا باللون الأخضر، بصدارة سهم “الكابلات السعودية” الذي صعد 9.87%.

“فلاي أكيد” تخطط لطرح أسهمها بالسوق السعودية والتوسع في الأسواق الخليجية

تستهدف شركة فلاي أكيد السعودية توسيع أعمالها خلال العامين المقبلين، والحصول على استثمارات بقيمة 150 مليون ريال، لترفع إجمالي الاستثمارات إلى 250 مليون ريال، حسبما بسام المحمدي الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة الاقتصادية.

وكشف المحمدي أن الشركة تخطط أيضا للطرح في السوق السعودية ثم التوسع في الأسواق الخليجية، مشيرًا إلى أن الاستثمارات تمكن الشركة من الوصول إلى الأسواق المستهدفة وتطوير منتجاتها.

شركات وبنوك

اليوم.. إطلاق بنك “دال 360” الرقمي رسميًا في السعودية 

من المنتظر أن يتم إطلاق البنك الرقمي بشكل رسمي خلال فعاليات مؤتمر فنتك المالية 24 في الرياض التي ستقام خلال الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر الجاري، وفقًا لصحيفة الاقتصادية.

ووافق مجلس الوزراء السعودي في فبراير 2022، على قيام وزير المالية بإصدار الترخيص اللازم لبنك “دال 360” تحت التأسيس وفقًا للمادة 3 من نظام مراقبة البنوك.

يذكر أن “دال 360” هو بنك رقمي محلي تم تأسيسه من خلال تحالف مستثمرين من المنشآت والأفراد، وبمشاركة صندوق الاستثمارات العامة، وبقيادة شركة دراية المالية برأسمال يبلغ 1.65 مليار ريال.

“دسر” السعودية تبيع كامل حصتها في “توربينات الغاز المتقدمة” لـ”GE Vernova” الأمريكية

استحوذت شركة “جي.إي فيرنوفا” (GE Vernova Inc) الأمريكية، على كامل حصة الشركة السعودية للاستثمارات الصناعية “دسر”، البالغة 55% في شركة توربينات الغاز السعودية المتقدمة”GESAT”، بحسب بيان صادر عن الشركة السعودية. 

بعد الاستحواذ تمتلك الشركة الأمريكية كامل أسهم “GESAT” والتي تأسست عام 2017، ولعبت دورًا في تلبية الطلب في المملكة على توربينات الغاز، كما قامت بتوريد وتصنيع أكثر من 200 وحدة لتوربينات الغاز لدعم محطات توليد الطاقة في ما يصل إلى 10 دول حول العالم.

“تمارا” تحصل على موافقة “ساما” لـ”التمويل الاستهلاكي” 

والدفع الآجل ما يشكل توسع لنشاطها الأساسي ويجعلها في الطريق لأن تصبح بنك.

تهدف “تمارا” من خلال هذه الخطوة إلى توسيع نطاق خدماتها لتشمل مجموعة واسعة من المنتجات المالية المتنوعة، وتعزيز حضورها في السوق السعودي ودول مجلس التعاون الخليجي وتلبية احتياجات العملاء.

وبهدف تحقيق متطلبات وتعليمات الحوكمة في شركات التمويل، أعلنت شركة تمارا عن تشكيل مجلس إدارتها واللجان المنبثقة عنه، من بينها اللجنة الشرعية التي تقوم بمراجعة جميع المنتجات والخدمات التي تمارا للتأكد من مطابقتها لأحكام الشريعة. كما تقدم اللجنة الاستشارات اللازمة لإدارة الشركة في جميع المسائل الشرعية.

فُلك البحرية تستحوذ أولى سفنها المتخصصة في نقل الحاويات

اشترت شركة فُلك للخدمات البحرية السعودية، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، أولى سفن الحاويات المملوكة التي أطلقت عليها اسم “فُلك جدة”، والتي سيتم تسجيلها في ميناء جدة الإسلامي، بهدف تعزيز الربط البحري الإقليمي.

يشكل استحواذ شركة “فُلك البحرية”، على أولى سفنها المتخصصة في نقل الحاويات التي تحمل العلم السعودي، خطوة نوعية من شأنها تعزيز القدرات البحرية اللوجستية لموانئ المنطقة، من خلال المساهمة في تحسين حركة التجارة الإقليمية، بما يتماشى مع طموحات السعودية بأن تصبح مركزًا لوجستيًا عالميًا.

“فُلك جدة”، التي تم بناؤها 2023 في حوض بناء السفن في يانجين الصينية، تتميز بتصميم عصري وتكنولوجي سيسهم بشكل مباشر في تحقيق أهداف الشركة المتمثلة في الاستدامة وكفاءة استهلاك الطاقة المتقدمة، وتعكس التزام شركة “فُلك البحرية” ببناء أسطول متطور ومتوافق مع أعلى المعايير العالمية.

وستسهم سفينة الحاويات “فُلك جدة”، في تعزيز الربط البحري وتمكين سلسلة التوريد الإقليمية على نطاق أوسع، إضافة إلى خلق فرص العمل ودعم الأعمال التجارية.

وستدخل سفينة الحاويات، التي تصل سعتها إلى 1868 حاوية نمطية، الخدمة في ميناء جدة الإسلامي، خلال فترة وجيزة.

بينما الطول الإجمالي لـ”فُلك جدة” يبلغ 172 مترا، والعرض 27.50 متر، وتصل حمولة البضائع إلى 18 ألف طن في حين يوجد 230 قابس مبرد للبضائع التي تتطلب درجات حرارة ثابتة.

عقارات وسياحة

طلعت مصطفى تتوقع مضاعفة مواردها الدولارية بحلول 2028

تتوقع مجموعة طلعت مصطفى القابضة مضاعفة إيراداتها الدولارية لتصل إلى 856 مليون دولار بحلول عام 2028، بحسب بيان المجموعة المرسل للبورصة المصرية أمس الإثنين.

بنت المجموعة توقعاتها للإيرادات على أساس توقعات السوق والأداء المستقبلي لقطاع الفنادق بعد الاستحواذ على حصة مسيطرة في شركة ليجاسي للضيافة وضخ استثمارات في عمليات التجديد والإحلال لتلك الفنادق.

وقعت أيكون للفنادق في فبراير عقد الاستحواذ النهائي على حصة الأغلبية البالغة 51% مع حقوق إدارة كاملة في شركة ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية، من خلال زيادة رأس المال.

بعد إتمام الصفقة أعلن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي، أن المجموعة تعتزم تخصيص نحو 150 مليون دولار من قيمة صفقة “ليجاسي” لرفع كفاءة الفنادق التابعة لها.. المزيد

“ضمانات” تعتزم توقيع اتفاقية مع “كي كي آر” الأمريكية لتعزيز سوق الرهن العقاري

تعتزم الشركة السعودية لخدمات الضمان الإسكاني “ضمانات”، إبرام اتفاقية مع شركة كي كي آر المتخصصة في إدارة رؤوس الأموال العالمية وصناديق الرهون العقارية الأمريكية، للاستثمار في سوق الرهن السعودي، وفقا لما ذكره لـ “الاقتصادية” حسام رضوان، الرئيس التنفيذي للشركة.

وتقدم شركة ضمانات من خلال شركائها خدمات ضمان لتمويل الأفراد من خلال شركات التطوير العقاري، إضافة إلى منتجات تأمين، وذلك لتعزيز سوق الأوراق المالية طويلة الأجل، والمساهمة في توفير أدوات مالية تتناسب مع احتياجات التمويل الخاصة بالمشاريع العقارية.

وقال يوسف، “إن الاتفاقيات تستهدف استقطاب رؤوس أموال أجنبية للاستثمار المباشر في سوق الرهن العقاري في السعودية، بما يسهم في تحول سوق الرهن السعودي إلى سوق عالمية ذات نشاط أكبر لمساعدة المصارف على إقراض أكبر عدد من مستفيدي الرهن العقاري.. المزيد

“نيوم” و”زانيير للفنادق” تعلنان منتجعًا فاخرًا ومستدامًا في “زاردون”

إحدى وجهات “مقنا” الواقعة على ساحل خليج العقبة، ويتميز منتجع “زانيير زاردون” بإطلالته على المياه الفيروزية للبحر الأحمر، وبموقعه الفريد وسط المناظر الطبيعية الخلابة الممتدة من الجبال إلى التلال المنخفضة عبر السهل الساحلي وصولا إلى البحر، ليقدم ملاذا هادئا للضيوف الباحثين عن تجارب استثنائية وسط بيئة طبيعية آسرة.

ويقع المنتجع وسط منطقة شبه صحراوية ممتدة على مساحة 4 كيلومترات مربعة، جرى إعادة إحيائها لتتسم بتنوع طبيعي زاخر بالحياة البرية والنباتات المحلية. ويضم المنتجع 100 غرفة وجناح موزعة على 3 مبان فريدة التصميم، يتميز كل منها بطابع خاص ويقدم تجارب فريدة ومتنوعة.

روسيا تخفّض إنتاج النفط إلى المستوى المطلوب بموجب اتفاق “أوبك بلس”

نقلت وكالة “إنترفاكس” للأنباء عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قوله الاثنين، إن روسيا خفضت إنتاج النفط إلى المستوى المطلوب بموجب اتفاق “أوبك بلس” بحلول نهاية أغسطس.

وكانت وزارة الطاقة الروسية قد أكدت أن إنتاجها النفطي تجاوز الحصص التي حددها التحالف، متعهدة بالوفاء بالتزاماتها في إطار التحالف، ولم تقدم بيانات الإنتاج.

السعودية والجزائر ترفعان سعر بيع غاز البترول المسال في سبتمبر بما يصل إلى 13%

قال متعاملون إن شركتي أرامكو السعودية وسوناطراك الجزائرية رفعتا أسعار البيع الرسمية لغاز البترول المُسال لشهر سبتمبر بما يتراوح بين 3 إلى 13% مقارنة بشهر أغسطس بسبب زيادة الطلب العالمي.

وزادت “أرامكو” سعر البيع الرسمي للبروبان لشهر سبتمبر 15 دولارًا إلى 605 دولارات للطن، كما رفعت سعر البيع الرسمي للبيوتان 25 دولارا ليصل إلى 595 دولارا للطن.  

يعد البروبان والبيوتان نوعان من غاز البترول المُسال الذي يستخدم وقودا للسيارات وفي التدفئة ومادة أولية للبتروكيماويات الأخرى.

من جانبها، رفعت سوناطراك سعر البيع الرسمي لشهر سبتمبر بالنسبة للبروبان بواقع 35 دولارا للطن إلى 590 دولارا، بينما زادت سعر البيع الرسمي للبيوتان 65 دولارا إلى 565 دولارا للطن.

تُستخدم أسعار البيع الرسمية لأرامكو لغاز البترول المُسال مرجعا لعقود توريد المنتج من الشرق الأوسط إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي، فيما تستخدم أسعار البيع الرسمية لسوناطراك لغاز البترول المُسال معيارا لمنطقة البحر المتوسط والبحر الأسود وتركيا.

ليوناردو إلى الهلال مقابل 40 مليون يورو

قال نادي بنفيكا البرتغالي: إن انتقال البرازيلي ماركوس ليوناردو إلى نادي الهلال كلّف النادي السعودي 40 مليون يورو (44.2 مليون دولار).

وأضاف في بيان: “الصفقة تمت مقابل 40 مليون يورو مع حصول النادي البرتغالي على 10% من قيمة انتقال اللاعب إلى أي ناد آخر”.

رئيس رابطة “روشن” السعودي: ما زلنا نطمح في جذب نجوم العالم

على الرغم من هدوء سوق الانتقالات نسبيا في دروي روشن السعودي هذا الموسم، فإن وصول إيفان توني مهاجم الأهلي وجواو كانسيلو مدافع الهلال، يظهر أن طموحات الدوري السعودي لا تزال مرتفعة كما كانت دائما، وفقا لعمر مغربل الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري السعودي للمحترفين.

انتهى أغسطس بدفع الأهلي في جدة لنادي برينتفورد اللندني 40 مليون يورو (44 مليون دولار) مقابل توني يوم الجمعة، بعد 3 أيام من بيع بطل الدوري الإنجليزي الممتاز مانشستر سيتي كانسيلو إلى الهلال في الرياض.

قال مغربل لوكالة أسوشيتد برس مع انتهاء فترة الانتقالات الصيفية في الدوري السعودي الممتاز: “هذه ليست سوى البداية مع مزيد من الانتقالات على أرض الملعب ومزيد من التطوير خارج الملعب”.

عرب

بورصة دبي للطاقة تغير علامتها التجارية إلى “بورصة الخليج للسلع” 

في خطوة تمثل نقطة تحول مهمة للبورصة وتؤكد على طموحاتها لتلبية احتياجات مجتمع التداول المتزايدة في المنطقة وخارجها. 

بحسب بيان، ستعمل البورصة عقب تغيير اسم علامتها التجارية إلى بورصة الخليج للسلع، على توسيع نطاق عروضها لتتجاوز السلع الأساسية للطاقة ولتشمل مجموعة متنوعة من المنتجات. 

ويهدف هذا التوسع إلى جذب طيف واسع من المشاركين في السوق، من خلال توفير منصة تداول متكاملة ومرنة تلبي أعلى معايير الأمان والشفافية والكفاءة.

الاقتصاد القطري ينكمش في الربع الأخير من 2023 مع ضعف قطاع الطاقة

انكمش الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر بنسبة 0.04% خلال الربع الرابع من عام 2023، على أساس سنوي، ليصل إلى 176.78 مليار ريال، متضررًا من انخفاض قطاع التعدين، بحسب بيانات جهاز التخطيط والإحصاء.

أشارت البيانات إلى انخفاض إجمالي القيمة المضافة لأنشطة التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 3.1% خلال الربع الرابع من عام 2023 على أساس سنوي إلى 62.2 مليار ريال.

الرئيس التنفيذي لـ”إنفستكورب” البحرينية بن قاسم يترك منصبه 

أعلنت شركة إنفستكورب البحرينية للاستثمارات البديلة، أن الرئيس التنفيذي المشارك نائب رئيس مجلس الإدارة حازم بن قاسم سيترك الشركة بعد العمل فيها 30 عاما، في إطار تغييرات في الإدارة تهدف إلى تعزيز العائدات.

ذكرت “إنفستكورب” التي تدير أصولا تتجاوز قيمتها 52 مليار دولار وتشتهر بطرح العلامات التجارية الفاخرة للاكتتاب العام في بيان أن الرئيس التنفيذي المشارك ريشي كابور تم تعيينه نائبا لرئيس مجلس الإدارة ورئيسا للاستثمار، بينما سيتولى رئيس مجلس الإدارة التنفيذي الرئيس محمد العارضي مسؤوليات أخرى كان يتولاها الرئيسان التنفيذيان.

سيغادر بن قاسم الشركة اعتبارًا من أول نوفمبر المقبل، على أن يحتفظ بمنصبه نائبا لرئيس مجلس إدارة إنفستكورب كابيتال.

“فولكس واجن” تدرس إغلاق مصنعين في ألمانيا لأول مرة

سعيًا لخفض التكاليف بشكل أكبر، وهو ما يشكل ضربة جديدة لحكومة المستشار أولاف شولتس.

تشمل الإجراءات المحتملة، التي تستهدف شركة إنتاج سيارات الركاب التابعة لها بالإضافة إلى عمليات أخرى داخل المجموعة، محاولة إنهاء الاتفاقية مع النقابات بما يضمن الحفاظ على الوظائف حتى عام 2029، وفقًا لما ذكرته الشركة الإثنين.

تعد إغلاقات المصانع الأولى من نوعها بألمانيا في تاريخ الشركة الممتد لـ87 عامًا، مما يفتح المجال لاندلاع صدام مع النقابات العمالية القوية. قال أوليفر بلوم الرئيس التنفيذي لـ”فولكس واجن”، في بيان: “البيئة الاقتصادية أصبحت أكثر صعوبة، وهناك لاعبون جُدد يقتحمون السوق الأوروبية. يتراجع دور ألمانيا التجاري بشكل أكبر من حيث التنافسية”.. المزيد

“هواوي” تستعد لمفاجأة العالم بهاتف “ثلاثي الطي”

تستعد شركة “هواوي تكنولوجيز” لإطلاق منتجات جديدة في مناسبة تقيمها بعد ساعات قليلة من إطلاق “أبل” لهاتفها الجديد “أيفون 16″، ما يمهد الطريق لتنافس قادم بين عملاقي التكنولوجيا.

أعلن رئيس مجموعة المستهلكين ريتشارد يو عبر “ويبو” عن إقامة الحدث في 10 سبتمبر، سيُكشف خلاله عن “منتج الجيل الجديد” والذي استغرق خمس سنوات من العمل والاستثمار. تخطط “هواوي” للكشف عن هاتف ذكي قابل للاستخدام التجاري ويمكن طيه مرتين يُعد الأول من نوعه على مستوى العالم، وفقًا لشخص مطلع على خطط الشركة. كما تستعد الشركة لإطلاق سيارة “أيتو” الكهربائية. رغم ذلك، فالمنتجات النهائية التي بصدد إطلاقها عرضة للتغيير، وفقًا للشخص الذي طلب عدم ذكر اسمه كون الخطط خاصة.

تطلق شركة “أبل”، منافستها اللدودة، إصداراتها الجديدة من هواتف “أيفون” وملحقاتها في 9 سبتمبر، وستحاول إقناع المستهلكين بالمزايا التي تدفعهم لترقية أجهزتهم. في الصين، دفعت “هواوي” شركة “أبل” خارج أكبر خمس شركات مصنعة لأجهزة المحمول في الربع الثاني، بعد تمكنها من استعادة حصتها في سوق الأجهزة عالية الجودة بسلسلة “Mate 60” التي تعمل بشريحة متطورة. تحديد موعد الفعالية للكشف عن جهازها الحديث بعد وقت قصير من إطلاق “أيفون” الجديد يشير إلى أن الشركة مستعدة لمواجهة “أبل” مرة أخرى.

معارض الرياض

معارض الرياض

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية