نشرة السعودية النشرة البريدية

3 عوامل تدعم تحسن أداء القطاع غير النفطي في السعودية خلال أغسطس 

نشرة السعودية

أهم العناوين

بلومبرج: السيادي السعودي بصدد طرح سندات للمرة الرابعة هذا العام

الجدعان: 70% من مدفوعات قطاع التجزئة في السعودية إلكترونية

شركة البحري السعودية: الناقلة أمجاد لم تستهدف في البحر الأحمر

محافظ المركزي الليبي: اتفاق وشيك لاستئناف تدفقات النفط الليبي

“الدوري السعودي” سادس الدوريات العالمية الأكثر إنفاقًا في صيف 2024

3 عوامل تدعم تحسن أداء القطاع غير النفطي في السعودية خلال أغسطس 

تعافت وتيرة نمو القطاع الخاص غير النفطي في السعودية قليلا خلال شهر أغسطس الماضي، بعد أن سجلت في شهر يوليو أدنى مستوى في أكثر من عامين، وذلك بدعم من انتعاش الطلبيات الجديدة والوظائف.

دفع ارتفاع مستوى التوظيف بمعدلات من بين الأعلى في عقد وأنشطة الشراء ومستويات المخزون إلى تحسن أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية خلال أغسطس، وفق بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادرة عن بنك الرياض. 

في الربع الأول من العام الجاري، انخفض معدل البطالة بين السعوديين بمقدار 0.2 نقطة مئوية على أساس فصلي ليسجل 7.6%، وليقترب أكثر من مستهدف “رؤية المملكة 2030” البالغ 7%، بحسب أحدث بيانات للهيئة العامة للإحصاء.

رفعت الشركات غير المنتجة للنفط في السعودية مستويات نشاطها بوتيرة قوية مرة أخرى في منتصف الربع الثالث، استجابة لزيادة تدفقات الأعمال الجديدة.

وارتفع مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات في السعودية إلى 54.8 نقطة في أغسطس الماضي من 54.4 نقطة في يوليو، والتي كانت أدنى قراءة منذ يناير 2022.

وشهد القطاع الخاص غير النفطي بالمملكة مزيدًا من التحسن في ظروف الأعمال في أغسطس، إلى جانب زيادة الجهود التي تبذلها الشركات لبناء قدراتها التشغيلية.

بحسب البيانات، انخفض مؤشر الإنتاج الفرعي إلى 58.1 نقطة في أغسطس من 58.6 نقطة في الشهر السابق، ما يشير إلى تباطؤ النشاط بين شركات القطاع الخاص غير النفطي، مما دفع بعضها إلى خفض أسعار البيع لتحفيز الطلب.

وشهد أغسطس ارتفاعا طفيفا في نمو الطلبيات الجديدة، التي زاد مؤشرها الفرعي إلى 56.8 نقطة من 55.7 نقطة في يوليو، بينما تسارع نمو الوظائف الشهر الماضي إلى أعلى قراءة منذ أكتوبر 2023.

قال نايف الغيث، كبير خبراء الاقتصاد في بنك الرياض “كان نمو التوظيف محركا رئيسيا لهذا الزخم في أغسطس، مما يشير إلى أن هذه الشركات تزداد ثقة في خططها التوسعية”.

وأضاف “الارتفاع في الطلبيات الجديدة يوضح قدرة القطاع على تلبية احتياجات السوق المتنامية. وتسلط هذه المؤشرات الإيجابية، إلى جانب الارتفاع الكبير في توقعات الإنتاج المستقبلية، الضوء على تفاؤل شديد لدى الشركات داخل القطاع الخاص”.

تعافت ثقة الشركات في مستقبل الأعمال على مدى 12شهرا خلال أغسطس إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر.

ووفقا لمؤشر مديري المشتريات، ظل زخم النمو الإجمالي أبطأ من الاتجاه المسجل مؤخرًا، مع زيادة ناتج القطاع الخاص غير النفطي بواحد من أضعف المعدلات منذ بداية عام 2022.

نتيجة لذلك خفضت الشركات أسعار بيعها للشهر الثاني على التوالي في محاولة لتسريع الطلب، فيما شهدت هوامش الأرباح انكماشًا، ولو بدرجة أقل مما كانت عليه في شهر يوليو، وهو ما كان راجعا بالأساس إلى تراجع زيادة تكاليف المشتريات.

ورفعت الشركات السعودية غير النفطية مستويات نشاطها بوتيرة قوية مرة أخرى في منتصف الربع الثالث، وذلك استجابة لزيادة تدفقات الأعمال الجديدة، وأشارت الشركات إلى تلقي طلبات من العملاء الجدد والحاليين، فضلًا عن الفوائد الإيجابية الناجمة عن زيادة الاستثمار الحكومي، منوهة أيضًا إلى ارتفاع قوي في مبيعاتها الخارجية.

تستهدف السعودية توسيع الأنشطة غير النفطية لتشمل مصادر دخل جديدة، بحسب فيصل الإبراهيم، وزير الاقتصاد، الذي قال في تصريحات سابقة إن “الأهم بالنسبة للسعودية هو نمو الأنشطة غير النفطية، ومصادر نمو هذه الأنشطة”.

في العام الماضي، سجلت الأنشطة غير النفطية في السعودية أعلى مساهمة لها في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي على الإطلاق بواقع 50%، وفق بيانات وزارة الاقتصاد.

معرض السعودية للسجاد

“هواوي كلاود”: أطلقنا ثالث مركز بيانات للشركة في السعودية خلال الربع الأول

لتصبح بذلك المزود الوحيد الذي لديه 3 مراكز بيانات متوافقة مع معايير الأمن السيبراني، وفقًا لما صرح به عبدالعزيز العتيبي نائب رئيس هواوي كلاود السعودية لصحيفة الاقتصادية.

تسهم مراكز البيانات السحابية في دعم الخدمات الحكومية الرقمية، وتسمح باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ما ينعكس على تطوير الاقتصاد الرقمي.

وكشف العتيبي إن هواوي أطلقت برنامج الفنتك خلال الشهر الماضي لدعم المستفيدين من حلول وخدمات، ورفع مستوى الكفاءة، وتخفيض التكاليف الإنشائية، لتتمكن الشركات من توسيع أعمالها بشكل صحيح.

الجدعان: 70% من مدفوعات قطاع التجزئة في السعودية إلكترونية

كشف وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن القطاع المالي في المملكة نجح بتجاوز المستهدف من توسيع الشمول المالي، حيث بلغت حصة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة في المملكة 70% من إجمالي المدفوعات، وهي نسبة كان يُستهدف الوصول إليها خلال 2025، وأوضح أن هذه النسبة كانت خلال 2022 تبلغ 62%، وأن الهدف حاليًا هو رفع نسبة المدفوعات الإلكترونية إلى 80% بحلول عام 2030.

الجدعان قال، خلال افتتاح النسخة الأولى من مؤتمر التقنية المالية “فنتك 24” في الرياض، إن المملكة “تحظى ببنية تحتية شاملة ومتطورة للمدفوعات، كما تم وضع إطار شامل لتنظيم عمل شركات التقنية المالية”، مشيرًا إلى أن هذا القطاع يُتوقع أن تتجاوز إيراداته عالميًا 1.5 تريليون دولار في العام؛ “وتتعاظم أهمية النمو المستدام فيه، بتعزيز ثقافة الابتكار، وتحسين البيئة التنظيمية والتشريعية، وتطوير البنية التحتية الرقمية واستقطاب الكفاءات المتميزة وتنمية مهاراتهم، وجذب الاستثمارات”.

وزير المالية: 224 شركة تقنية مالية في السعودية بنهاية الربع الثاني

متجاوزا مستهدف البرنامج للربع ذاته البالغ 168 شركة، ونطمح للوصول إلى 525 شركة بحلول 2030.

وقال محمد الجدعان خلال افتتاح المؤتمر الدولي للتقنية المالية (فنتك 24) في الرياض: إن قيمة الاستثمار الجريء في شركات التقنية المالية في السعودية بنهاية الربع الثاني بلغت 7.1 مليار ريال، فيما بلغت حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة 70 % من إجمالي قيمة المدفوعات خلال 2023.

بلومبرج: السيادي السعودي بصدد طرح سندات للمرة الرابعة هذا العام

إذ يتطلع إلى تمويل خططه الاستثمارية المحلية الضخمة.

صندوق الاستثمارات العامة يعمل على تسويق إصدار صكوك لأجل ثلاث سنوات بحجم معياري، وهو ما يعني عادةً 500 مليون دولار على الأقل، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، أشاروا أيضًا إلى أن الصندوق يستهدف أن يكون العائد على الصكوك 110 نقاط أساس (1.1%) فوق العائد على سندات الخزانة الأمريكية. 

كما يتطلع الصندوق إلى إصدار سندات خضراء بحجم معياري أيضًا مستحقة السداد في 2032، وأن يكون فارق العائد المستهدف عليها  حوالي 135 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، حسبما قال الأشخاص لبلومبرج، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظرًا لخصوصية المعلومات.

تتولى بنوك من بينها “جولدمان ساكس” و”إتش إس بي سي هولدنجز” و”جيه بي مورجان تشيس آند كو” إدارة طرح أدوات الدين. 

جمع الصندوق بالفعل 7 مليارات دولار من بيع سندات دولارية مرتين هذا العام، بالإضافة إلى 650 مليون جنيه إسترليني (850 مليون دولار) من إصدار سندات مقومة بالجنيه الإسترليني في يونيو. بعد ذلك، أعاد صندوق الاستثمارات العامة تمويل قرض بقيمة 15 مليار دولار.

شركة البحري السعودية: الناقلة أمجاد لم تستهدف في البحر الأحمر

وأكدت الشركة في بيان: “نؤكد بشكل قاطع أن الناقلة “أمجاد” لم تكن مستهدفة ولم تتعرض لأي أضرار أو إصابات. الناقلة تعمل بكامل طاقتها وتواصل رحلتها نحو وجهتها النهائية المخطط لها دون أي انقطاع”.

وقالت: “بادرت شركة البحري بإبلاغ كافة الجهات المعنية والمختصة بالحادثة التي تعرّضت لها الناقلة”، لافتةً إلى أنها تراقب الأوضاع عن كثب وهي على اتصال مستمر مع أفراد الطاقم.

كانت بلومبرج قد أفادت بأن ناقلتي نفط تعرضتا لهجوم من قبل مسلحين حوثيين مدعومين من إيران في البحر الأحمر الإثنين، بينما كانتا تبحران قرب بعضهما البعض.

طرح فرصة استثمارية لإنتاج وتسويق خضروات وفواكه على مساحة 2.18 مليون م² في مكة المكرمة

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، طرح فرصة استثمارية في القطاع الزراعي تهدف إلى إنشاء مشاريع لإنتاج الفراولة والخضروات المشكلة بنظام الزراعة المائية، ومركز خدمات تسويقية، وذلك على مساحة إجمالية تبلغ (2.18) مليون متر مربع في محافظة بحرة بمنطقة مكة المكرمة.

وأوضحت أن طرح الفرصة يأتي في إطار تحقيق مستهدفات وخطط واستراتيجيات الوزارة، التي تركز على تعزيز الأمن الغذائي، ودعم التنمية المستدامة، وتطوير القطاع الزراعي ليكون رافدًا اقتصاديًا يسهم في زيادة المحتوى المحلي، وتنويع مصادر الدخل، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية.

وأشارت إلى أن آخر موعد لاستلام العروض في 1 أكتوبر وموعد فتح المظاريف في اليوم التالي 2 أكتوبر 2024.

المملكة تطلق خدمة التحقق من الهويات الرقمية للمؤسسات المالية

عبر الربط المباشر مع منصة وزارة الداخلية الإلكترونية “أبشر”.

جاء هذا على هامش مؤتمر فنتك 24 المنعقد في الرياض حاليا، وشارك في التدشين الأمير بندر بن عبدالله بن مشاري مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية، بحضور نائب محافظ البنك المركزي السعودي “ساما” للرقابة والتقنية خالد الظاهر.

 ويأتي إطلاق الخدمة امتدادا للتقدم الرقمي في السعودية بالاستفادة من أحدث التقنيات وتسخيرها لتوفير تجربة مستخدم متميّزة تمكّنه من إتمام إجراءاته بيسر وسهولة، من خلال توفير خدمات إلكترونية تتيح للربط الشبكي للمؤسسات المالية في القطاع المالي التحقّق من الهويات الرقمية للمستفيدين، وإجراء التعاملات الرقمية بموثوقية عالية تعزّز من جودة الخدمات المقدّمة بما يسهم في حماية البيانات الشخصية ومكافحة الاحتيال.

سوق الأسهم السعودية تنهي تعاملات الثلاثاء على ارتفاع

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا 0.11%، وجاء إغلاق 10 قطاعات باللون الأخضر، بصدارة قطاع إنتاج الأغذية الذي صعد 3.77%، وارتفع قطاع البنوك 0.22%، وسجل قطاع الطاقة ارتفاعا هامشيا بلغت نسبته 0.01%.

وشهدت بقية القطاعات أداء سلبيا، وتصدر قطاع الإعلام والترفيه الخسائر بعد هبوطه 1.55%، وهبط قطاع الاتصالات 0.54%، وأغلق قطاع المواد الأساسية متراجعا 0.47%.

وشملت المكاسب 106 أسهم تصدرها سهم “الأسماك”، بارتفاع نسبته 9.91%، وجاء إغلاق 117 سهمًا باللون الأحمر، بصدارة سهم “أنابيب الشرق” الذي هبط 4.97%.

“سالك” السعودية تبيع كامل حصتها في شركة الأسماك

تلقت الشركة السعودية للأسماك، خطابًا من أحد مساهميها وهو الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) ، يفيد بإتمام صفقة بيع كامل حصته في رأسمال الشركة والبالغة 16 مليون سهم تمثل نسبة 40% من أسهم “الأسماك” لصالح عبدالعزيز بن عبدالله الحميد.

وحسب البيانات، تم أمس الإثنين تنفيذ صفقة خاصة في السوق السعودية على الأسماك بنحو 16 مليون سهم، بسعر 7.65 ريال للسهم وبقيمة إجمالية بلغت 122.4 مليون ريال، ومثلت الصفقة نحو 40% من إجمالي أسهم الشركة البالغ عددها 40 مليون سهم.

وكانت الشركة قد تلقت مؤخرًا خطابًا من “سالك” يفيد بقبولها العرض الملزم لإتمام صفقة بيع كامل حصتها في الشركة، لصالح عبدالعزيز بن عبدالله الحميد.

الماجد للعود تعتزم جمع 188 مليون دولار من الطرح بالبورصة السعودية

حددت “الماجد للعود” السعر النهائي للطرح عند حده الأقصى البالغ 94 ريالًا للسهم، ما يجعل قيمة الشركة 2.3 مليار ريال.

ووفق الإعلان الوارد على موقع البورصة السعودية، الثلاثاء، قالت الشركة إن الجهات المشاركة اكتتبت في كامل الأسهم المطروحة، حيث خُصص لها 7.5 مليون سهم عادي تمثل 100% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب كمرحلة أولى. وأشارت إلى أنه سيتم تخصيص 1.5 مليون سهم عادي تمثل 20% من إجمالي الأسهم المطروحة للطرح العام للمكتتبين من الأفراد كحد أقصى.

شركات وبنوك

مسئول: “أرامكو” لن ترفع حصتها بمشروع “هورس باورترين” وستعزز تواجدها في قطاعي التكرير والتوزيع 

لا تعتزم شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو” المملوكة للدولة، زيادة حصتها البالغة 10% في مشروع المحركات الحرارية المشترك هورس باورترين بينما تواصل استكشاف المزيد من الفرص لتعزيز تواجدها في قطاع تكرير الخام وتوزيع المنتجات النفطية، بحسب تصريحات ياسر المفتي، النائب التنفيذي للرئيس في قطاع الأعمال للمنتجات والعملاء في الشركة لوكالة رويترز.

استحوذت أرامكو في يونيو على 10% في هورس باورترين، المشروع المشترك بين شركة صناعة السيارات الصينية جيلي ونظيرتها الفرنسية رينو، في إطار اهتمام الشركة السعودية بقطاع صناعة السيارات بما يشمل ما يعرف بالوقود الاصطناعي.

تقدرت قيمة المشروع بنحو 7.40 مليار يورو (8.2 مليار دولار).

قال المفتي “الحصة البالغة 10% تلبي جميع الأهداف المالية والاستراتيجية للشركة”.

وستصل ملكية كل من جيلي ورينو إلى نحو 45% في المشروع المشترك الذي سينتج محركات البنزين والأنظمة الهجينة ونواقل حركة محركات الاحتراق الداخلي.

الراجحي يستحوذ على 65% من تطبيق دراهم للمصرفية المفتوحة

ووفقا لبيان مصرف الراجحي فهو يسعى من خلال هذا الاستحواذ على تطبيق أحدث التقنيات والتشريعات لتعزيز ريادته في القطاع المالي.

ويُعتبر الاستحواذ الأول من نوعه في المنطقة، باستحواذ مصرف سعودي بحصة أغلبية على شركة تقنية مالية ناشئة سعودية، ويُعد “دراهم” تطبيق يسعى لتقديم خدمات المصرفية المفتوحة والخدمات التقنية المالية للأفراد، وتهدف أن تكون منصة متقدمة في الخدمات الاستثمارية والادخار للأفراد بالمنطقة.

“فقيه الطبية” توقع عقدين بـ86.2 مليون ريال لأعمال مستشفى مسار مكة وأبحر 

وفي إفصاح على السوق السعودية، أعلنت المجموعة، أن شركة إنشاءات الآفاق المتقدمة للمقاولات المملوكة لها بالكامل، وقعت عقدًا مع شركة أساس العمار للمقاولات لأعمال التثبيت ورفع المياه والحفر لمستشفى الدكتور سليمان فقيه مسار مكة، بقيمة 18.7 مليون ريال، متوقعة أن تكون مدة الأعمال 9 أشهر.

وفي بيان منفصل، أعلنت أن شركة مستشفى الدكتور سليمان فقيه أنها وقعت، عقدًا بقيمة 67.5 مليون ريال، مع شركة إنشاءات الآفاق المتقدمة للمقاولات لأعمال البناء مع المواد وجميع الموارد المطلوبة لمركز الدكتور سليمان فقيه الطبي في أبحر، بمدينة جدة، متوقعة أن يستغرق البناء مدة 18 شهرًا.

“أسمنت المدينة”: تأسيس شركة مختصة في تقديم خدمات التعدين برأسمال 500 ألف ريال

وذلك بعد الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة من الجهات ذات العلاقة.

يأتي التوجه متماشيا مع استراتيجية الشركة، وسيتم الإعلان عن أي تطورات في هذا الشأن في حينه.

يذكر أن شركة أسمنت المدينة تقوم بإنتاج وبيع جميع أنواع الأسمنت من خلال مصنع الشركة في محافظة مرات (نحو 135 كم شمال غرب مدينة الرياض)، بطاقة إنتاجية تبلغ 10,500 طن كلنكر، وطاقة طحن 16,000 طن أسمنت يوميا.

شركة أسمنت المدينة شركة سعودية مساهمة. تأسست في الرياض عام 2005 برأسمال مدفوع يبلغ 1.4 مليار ريال.

شركة تابعة للصناعات الكهربائية توقع عقدا مع 4 شركات بلجيكية 

أعلنت الصناعات الكهربائية توقيع إحدى شركاتها التابعة (شركة باولز للمحولات إن في) عقدا مع 4 شركات بلجيكية لتوزيع الكهرباء (فلوفيوس، سيبلجا، ريزا، أوريس)، بناء على الاحتياجات المشتركة للعملاء الأربع خلال مدة الاتفاقية، حيث تقدر قيمة العقد الاختياري بـ 302 مليون ريال تقريبا، ويبلغ الحد الأقصى لقيمة العقد 609 ملايين ريال تقريبا.

قالت الشركة في بيانها على “تداول”: إن مدة العقد تبلغ 4 سنوات تبدأ من تاريخ 1 أغسطس لغاية 31 يوليو 2028، مع إمكانية التمديد الاختياري لمدة 20 شهرا.

عقارات وسياحة

برنامج الربط الجوي السعودي يطلق 60 وجهة سفر جديدة منذ تأسيسه

بحسب الرئيس التنفيذي للبرنامج ماجد خان الذي توقع الوصول بعدد الوجهات الجديدة هذا العام إلى 20.

وأضاف في مقابلة مع “الشرق” أن “فيرجن أتلانتك” البريطانية تمثّل شركة الطيران العاشرة التي توقع اتفاقية مع البرنامج منذ بداية العام بهدف تعزيز الربط الجوي في المملكة، منوّهًا أن عدد المقاعد التي يوفرها البرنامج حاليًا تتجاوز 1.1 مليون مقعد. 

وأشار إلى أن البرنامج يستهدف إضافة خطوط إلى المدن الثانوية في السعودية والتي تقع ضمن الاهتمام السياحي، مضيفًا أن الإعلان عنها سيكون خلال السنوات القليلة المقبلة.

شراكة بين “سفن” و”فلو هاوس” لإنشاء 3 وجهات ترفيهية في السعودية

أبرمت شركة مشاريع الترفيه السعودية “سڤن”، التابعة لشركة القدية للاستثمار، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، شراكة جديدة مع “فلو هاوس” التابعة لشركة فلو رايدر، الوجهة الترفيهية التي تجمع بين تجارب رياضة التزلج على الأمواج، والمطاعم، واستضافة الفعاليات.

بموجب اتفاقية الشراكة ستقوم شركة “سڤن” بإنشاء منطقة ترفيهية من “فلو هاوس” في 3 وجهات ترفيهية في كل من مدينة الرياض وجدة والخبر.

ويرتكز مفهوم “فلو هاوس” حول تقنية الأمواج الثابتة من شركة “فلو رايدر”، وتعد “فلو هاوس” وجهة جاذبة تجمع بين متعة ركوب الأمواج في الأماكن المغلقة والترفيه مع طابع استوائي مميز، وتشمل منطقة عروض موسيقية، بما في ذلك مطعم مع إطلالة رائعة على أنشطة ركوب الأمواج، ومتجر يعرض تشكيلة واسعة من المنتجات العصرية، لتقدم تجربة فريدة من نوعها تحتفي بثقافة ركوب الأمواج مع أجواء استوائية حيوية طوال العام.

محافظ المركزي الليبي: اتفاق وشيك لاستئناف تدفقات النفط الليبي

صرح محافظ البنك المركزي الليبي، الذي يعد محور صراع السلطة بين الحكومتين المتنازعتين في الدولة العضو في “أوبك”، بأن اتفاقًا لحل النزاع يبدو وشيكًا، مما سيحفز استئناف إنتاج النفط الحيوي.

قال الصديق الكبير، الذي أدت محاولات عزله من قبل حكومة الغرب الليبية إلى قيام السلطات في الشرق بقطع إنتاج النفط، أمس الثلاثاء إن هناك “مؤشرات قوية” على أن الفصائل السياسية تقترب من التوصل إلى اتفاق لتجاوز الجمود الحالي.

تحقيق تقارب بين الإدارتين المتنافستين في ليبيا سيمهد الطريق لعودة أكثر من نصف مليون برميل يوميًا من إمدادات النفط إلى الأسواق العالمية. يراقب المتداولون عن كثب التطورات، إذ من المحتمل أن يؤدي استئناف الإنتاج إلى تراجع أسعار النفط، وذلك في وقت يستعد فيه بعض الدول الأعضاء في “أوبك” لاستعادة جزء من إمداداتها المقيّدة.

وانخفض خام برنت دون 75 دولارًا للبرميل ليمحو كافة مكاسب عام 2024، ولتتجاوز خسائر أسعار النفط  3% وتسجل أدنى مستوياتها منذ ديسمبر الماضي.

إندونيسيا تسعى لتكوين أول احتياطي نفطي عبر تخزين 10 ملايين برميل

أي ما يعادل عُشر الاستهلاك العالمي اليومي، على مدى العقد المقبل كتحوط ضد صدمات الطاقة. 

وتسعى الحكومة أيضًا إلى ادخار ما يقرب من عشرة ملايين برميل من البنزين وأكثر من نصف مليون طن من غاز البترول بحلول عام 2035، على حسب قدرتها المالية، وفقا لما ذكرته في لائحة تفصّل الخطة.

يسعى أكبر اقتصاد في  منطقة جنوب شرق آسيا إلى تعزيز أمنه في مجال الطاقة ضد المخاطر الجيوسياسية والأحداث المفاجئة التي أدت إلى زيادة تقلبات أسعار النفط الشهر الماضي. وتعاني الدولة العضو السابق في منظمة “أوبك” مع انخفاض إنتاجها من النفط الخام رغم زيادة الطلب الناتج عن النمو السكاني. كما تخطط لخفض الاستهلاك عبر الحد من مبيعات الوقود المدعوم واستخدام المزيد من الوقود الحيوي.

“الدوري السعودي” سادس الدوريات العالمية الأكثر إنفاقا في صيف 2024

أنفقت أندية العالم 6.4 مليار دولار في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، شهدت انضمام 11 ألف لاعب من مختلف أنحاء العالم إلى أندية جديدة وفقا لتقرير الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وتراجع دوري روشن السعودي إلى المركز الـ6 بعد أن حل في المركز الثاني العام الماضي في قائمة الدوريات الأكثر إنفاقا خلال فترة الانتقالات الصيفية، بعد أن أنفقت الأندية ما يقرب من 431 مليون دولار على الانتقالات الدولية.

عرب

أداء الشركات الكويتية غير النفطية ينكمش في أغسطس لأول مرة منذ عام ونصف

وسط ضغوط تنافسية قوية، وفق بيان مؤشر مديري المشتريات الصادر عن “إس آند بي غلوبال”، والذي انخفض إلى ما دون مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين الانكماش والنمو، ليصل إلى 49.7 نقطة في أغسطس من 51.5 نقطة في يوليو.

دفعت الضغوط التنافسية الشركات إلى زيادة أسعار إنتاجها بوتيرة أقل حدة، مع تراجع التضخم الإجمالي في تكاليف مستلزمات الإنتاج أيضًا منذ يوليو. 

انخفض التوظيف للمرة الأولى في أربعة أشهر، بعد أن ظل ثابتًا في يوليو، الأمر الذي أدى إلى استمرار زيادة الأعمال المتراكمة، على الرغم من أن وتيرة التراكم تباطأت وكانت هامشية فقط. كما دفع تباطؤ نمو الطلبات الجديدة بعض الشركات إلى تقليص أعداد القوى العاملة، وفق تقرير المؤشر.

أدى تقديم خصومات من قبل بعض الشركات لتأمين أعمال جديدة إلى ارتفاع طفيف في أسعار الإنتاج خلال أغسطس، وبأضعف وتيرة في عام 2024 حتى الآن. مع ذلك، استمرت الأسعار في الارتفاع، في ظل زيادات في تكاليف مستلزمات الإنتاج.

ارتفعت أسعار المشتريات بشكل حاد، وسط تقارير تفيد بارتفاع تكاليف مجموع العناصر منها الدعاية، وتكييف الهواء، ومعدات الكمبيوتر والطباعة، والصيانة والنقل.

“دليفري هيرو” تعين بنوكًا لطرح أسهم “طلبات” في بورصة دبي

استعدادًا للاستفادة من موجة الطروحات العامة الأولية بمنطقة الخليج العربي.

كلفت الشركة المتخصصة في توصيل الطعام بنوك “الإمارات دبي الوطني” و”مورجان ستانلي” و”جيه بي مورجان تشيس” لإتمام الصفقة، وفقًا لأشخاص مطلعين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظرًا لسرية المعلومات. وأشار الأشخاص إلى أن طرح الأسهم قد يجمع حوالي مليار دولار.

لم تُتخذ بعد قرارات نهائية بشأن تقييم الصفقة، ومن المحتمل تعيين بنوك أخرى للمشاركة في العملية، بحسب الأشخاص المطلعين. امتنع ممثلو “بنك الإمارات دبي الوطني” و”مورغان ستانلي” و”جيه بي مورجان”، و”دليفري هيرو” و”طلبات” عن التعليق، بحسب بلومبرج.

كانت “دليفري هيرو” قد أعلنت عن خططها لإدراج “طلبات” في سوق دبي المالي خلال الربع الرابع من العام، وذلك تزامنًا مع انتعاش الاكتتابات العامة الأولية في الخليج بعد فترة هدوء في الصيف.

توقيف رياض سلامة بعد استجوابه بملف “أوبتيموم”

أوقف النائب العام التمييزي في لبنان القاضي جمال الحجار، أمس الثلاثاء، حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، بعد استجوابه على مدى 3 ساعات في ملف شركة “أوبتيموم”.

وخضع سلامة لتحقيق تناول ملف شركة “أوبتيموم” والعقود التي أبرمتها مع مصرف لبنان، إبان تولّيه قيادته، لجهة شراء وبيع سندات خزينة وشهادات إيداع بالليرة وحصول الشركة على عمولات بملايين الدولارات

وتعليقًا على الأمر، أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في حديث تلفزيوني، أن توقيف سلامة قرار قضائي ولن نتدخل فيه.. فالقضاء يقوم بواجبه وجميعنا تحت سقف القانون”.

تحسن أداء القطاع الخاص في مصر لأول مرة منذ نوفمبر 2020

مع نمو الإنتاج والتوظيف والمخزون، وفق مؤشر مديري المشتريات الصادر عن “إس آند بي جلوبال” الثلاثاء.

أظهرت بيانات المؤشر زيادة الشركات لمستويات إنتاجها لأول مرة منذ 3 سنوات، وسط تقارير أخرى تفيد بتعافي الطلب على الرغم من تراجع الأعمال الجديدة قليلًا للشهر الثاني على التوالي. وقامت الشركات بزيادة مخزونها وتعيين موظفين إضافيين، مع تحسن التفاؤل تجاه نشاط الأعمال المستقبلي إلى أقوى مستوى منذ منتصف عام 2022.

مؤشر مديري المشتريات ارتفع فوق المستوى المحايد إلى 50.4 نقطة في أغسطس، ليشير إلى تحسن في أحوال القطاع الخاص غير المنتج للنفط منذ نوفمبر 2020.. المزيد

معارض الرياض

معارض الرياض 2

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية