أخبار

الطلب المصري المتزايد يرفع أسعار الغاز في أوروبا

الشركات الإيطالية

امتدت مكاسب أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا مع ظهور إشارات على زيادة المنافسة على الوقود من مصر.

ارتفعت العقود الآجلة المعيارية بنسبة تصل إلى 2.5% يوم الجمعة، بعد أن أغلقت على ارتفاع في اليوم السابق. تسعى مصر لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال بدءًا من أكتوبر، وهي المرة الأولى منذ سنوات التي تسعى فيها لاستيراد الغاز مع اقتراب فصل الشتاء.

أدى ذلك إلى قلق المتداولين بشأن توازن إمدادات الغاز في أوروبا، حيث يمكن أن يؤدي زيادة الطلب في مناطق أخرى من العالم إلى وصول كميات أقل من الوقود إلى الشواطئ الأوروبية. وعلى الرغم من أن المنطقة تتمتع حاليًا بإمدادات جيدة، فإنها تعتمد على التدفقات المستمرة من جميع أنحاء العالم بعد أن قلصت روسيا شحناتها عبر الأنابيب في عام 2022.

كتبت فلورنس شميت، استراتيجي الطاقة الأوروبية في رابوبنك، في مذكرة هذا الأسبوع: “ستتحرك أسعار الغاز في أوروبا خلال الشتاء بناءً على نمو الطلب”. وأضافت: “يمكن أن يضيف الشتاء الأكثر برودة من المتوقع في أوروبا مزيدًا من الضغط التصاعدي.”

بالنسبة لمصر، فإن شراء شحنات الغاز الطبيعي المسال هذا الخريف والشتاء يضعها على الطريق لتصبح مستوردًا صافيًا للغاز. أدت التراجع السريع في إنتاج الغاز والصيف الحار بشكل غير معتاد إلى زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال في مصر هذا العام إلى أعلى مستوى لها منذ 2018.

في حين أن المخزونات الوفيرة من الوقود قد ساعدت في تخفيف بعض مخاوف الإمدادات في أوروبا، فإن المتداولين يراقبون عن كثب التدفقات والانقطاعات خارج أوروبا. من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في أجزاء من شمال غرب القارة الأسبوع المقبل، مما قد يعزز الطلب.

ارتفعت العقود الآجلة للشهر الأمامي الهولندي، المؤشر القياسي لأسعار الغاز في أوروبا، بنسبة 2.1% إلى 36.95 يورو لكل ميغاواط ساعة في الساعة 8:48 صباحًا في أمستردام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية