أخبار

“جريت وول” الصينية تعتزم إقامة مصنع في مصر ينتج 60 ألف سيارة بالمرحلة الأولى

تعتزم شركة “جريت وول موتورز”، الصينية المتخصصة في صناعة السيارات والشاحنات، إطلاق سيارة في مصر، وإقامة مصنع من مرحلتين تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل مرحلة 60 ألف سيارة سنوياً، ينتظر أن يوفر 4 آلاف فرصة عمل.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي برئيسة الشركة جاك وي، وذلك على هامش زيارته للعاصمة الصينية بكين لحضور قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي.

بحسب بيان لرئاسة الوزراء، قال رئيس شركة “جريت وول موتورز” إن الشركة بدأت بدراسة السوق المصرية منذ مارس 2023، انطلاقا من اهتمامها الكبير بالاستثمار في مصر، لما تتمتع به من موقع جغرافيّ متميز يتوسط ثلاث قارات في العالم، مؤكدا أن هناك تواصلا مستمرا مع الجانب المصري، المتمثل في الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف رئيس الشركة: “سنعتمد على مصر، ليس فقط لسد احتياجات السوق المحلية من منتجاتنا من السيارات، بل أيضا لتصديرها مع قطع الغيار المنتجة إلى دول الجوار، بفضل الاتفاقيات التي وقعتها مصر والتي تمثل حافزا مهما لتشجيع التصدير منها، خاصة للدول الإفريقية.
جاك وي قال إن الشركة بعد أن درست السوق المصرية تعتزم إطلاق سيارة في مصر قادرة على المنافسة، كما أن الحكومة الصينية تدعم وتشجع الشركات والمؤسسات على دخول السوق المصرية، وتوقع أن يوفر هذا المشروع نحو 4 آلاف فرصة عمل.

من جهته، أكدرئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي عن اهتمام الحكومة المصرية بتوطين صناعة السيارات في مصر، خاصةً السيارات الكهربائية أو الهايبرد، مؤكدًا الثقة في قدرة الشركة على تنفيذ هذه النوعية من السيارات في مصر، وقال: لدينا مجموعة من الحوافز والاعفاءات التي يتم تقديمها لمن يتيح هذه النوعية من السيارات.

رئيس الوزراء أوضح أنه فور اتخاذ الشركة قرارها بالتواجد في مصر، سيتم توفير الأرض المطلوبة على الفور لإنشاء المصنع، وسيتم إصدار الرخصة الذهبية لهذا المشروع المهم؛ حتى تتمكن الشركة من التنفيذ في أسرع وقت ممكن.

وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، قام بزيارة مصنع الشركة لصينية خلال اليومين الماضيين، وطلب منه مسئولو الشركة الحصول على مليون متر مربع لإنشاء المصنع لانتاج السيارات والمستلزمات المطلوبة لها، وذكر أن المشروع من المقرر تنفيذه على مرحلتين، كل مرحلة بقدرة إنتاجية تبلغ 60 ألف سيارة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية