نشرة السعودية النشرة البريدية

بين الصين وسنغافورة.. جولة سعودية جديدة لجذب استثمارات نوعية وتوطين صناعة السيارات  

نشرة السعودية

أهم العناوين

صندوق النقد يتوقع زيادة استثمارات الصندوق السيادي السعودي 

المملكة تبحث فرص الاستثمار في إنتاج الليثيوم والنحاس مع كبرى الشركات الصينية

الهيئة السعودية للبحر الأحمر تنظم نشاط اليخوت في المملكة

مشتريات الأجانب في الأسهم السعودية ترتفع إلى 12.6 مليار ريال منذ بداية 2024 

“أوبك+” يمدد تخفيضات النفط الطوعية لمدة شهرين

بين الصين وسنغافورة.. جولة سعودية جديدة لجذب استثمارات نوعية وتوطين صناعة السيارات   

بحثًا عن مزيد من فرص جذب الاستثمارات وتعزيز التوطين في القطاع الصناعي، خاصة صناعة السيارات، أجرت السعودية جولة اقتصادية جديدة خلال الأسبوع الماضي وكانت الوجهة هذه المرة إلى شرق آسيا وتحديدًا إلى الصين وسنغافورة، وذلك بعد زيارة مماثلة إلى كل من البرازيل وشيلي خلال يوليو الماضي.

في هذه الصدد، ترأس وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريّف وفد منظومة الصناعة والتعدين، لزيارة كل من الصين وسنغافورة خلال الأسبوع الماضي لتعزيز الروابط الثنائية وجذب الاستثمارات النوعية إلى المملكة، والبحث عن فرص استثمارية متبادلة في القطاع الصناعي. 

في رحلته إلى الصين، بهدف تعزيز التعاون في عدد من القطاعات الصناعية، زار الخريّف منطقة التنمية الاقتصادية والتكنولوجية في مدينة قوانجو الصينية، كما أجرى محادثات مع نائب رئيس شركة قوانجو مينو للمعدات لبحث فرص التعاون في تصنيع السيارات عالية التقنية، وناقش مع رئيس مجموعة قوانجو للاستثمار الصناعي، تعزيز التعاون في القطاع الصناعي، وإنتاج المعدات الذكية، كما بحث مع رئيس مجلس إدارة مجموعة صناعة السيارات في قوانجو “GAC”، إمكانية إقامة شراكة استراتيجية مع المجموعة، وتطوير حلول للنقل المستدام. 

 وناقش وزير الصناعة مع رئيس مجلس إدارة شركة فوتون موتور المتخصصة في تصنيع المركبات التجارية، المبادرات المشتركة في تطوير وتعزيز المركبات الكهربائية والتكنولوجيا الهجينة، وتقنيات السيارات المتقدمة. 

بلغت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين خلال عام 2023 أكثر من 28 مليار ريال، فيما وصلت واردات المملكة من الصين خلال العام نفسه إلى 160 مليار ريال. 

وتنوعت أهم صادرات المملكة إلى الصين بين منتجات الصناعات الكيماوية، واللدائن ومصنوعاتها، والمنتجات المعدنية، ومعادن عادية ومصنوعاتها، وآلات وأجهزة آلية، بينما تمثلت أهم واردات المملكة من الصين في الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية، والحديد والصلب. 

فيما يخص زيارة وزير الصناعة السعودي، إلى سنغافورة؛ التي تستهدف بحث الفرص المشتركة في مجالات الأتمتة، والحلول التصنيعية الذكية، وتنمية القدرات البشرية، ونقل المعرفة والابتكار في قطاع الصناعة، اجتمع الوزير بعدد من الوزراء والمسؤولين لبحث الفرص الاستثمارية النوعية بالمملكة، كما عقد اجتماعات مع عددٍ من الشركات السنغافورية؛ بهدف تعزيز التعاون في مجالات الخدمات اللوجستية، والتكنولوجيا الهندسية، وتطوير المناطق الصناعية، واستكشاف فرص الاستثمار في المملكة. 

تضمنت الاجتماعات مناقشات مع مركز “DHL Asia Pacific” للابتكار، حول سبل التعاون في مجال الخدمات اللوجستية، ومع شركة سنغافورة للتكنولوجيا الهندسية، حول فرص الاستثمار في القطاعات الصناعية المستهدفة، ومع وكالة “JTC” حول تطوير المناطق الصناعية والبنية التحتية في المملكة. 

 وشارك الخريف في اجتماع طاولة مستديرة للأعمال التجارية الذي نظمه اتحاد التصنيع السنغافوري”SMF”، وهو أكبر منظمة تمثل مصالح الصناعات التحويلية في سنغافورة،  

ويُعد قطاع صناعة السيارات من أبرز القطاعات الواعدة التي تركز الاستراتيجية الوطنية للصناعة في المملكة على تطويرها، ونقل المعرفة والحلول الابتكارية والتقنيات المتقدمة إليها. 

وتصنّف السوق السعودية على أنها من أهم أسواق السيارات في المنطقة، حيث تمثل مبيعاتها في المملكة 40% من إجمالي المبيعات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأُصدر العام الماضي ترخيصًا لأول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية “سير”. 

وتستهدف المملكة استقطاب استثمارات نوعية في 12 قطاعًا صناعيًا واعدًا ركزت الاستراتيجية الوطنية للصناعة على تطويرها، وفي مقدمتها قطاعات السيارات والأدوية والأغذية، معتمدة على بيئة استثمارية محفزة في قطاعها الصناعي. 

وترتبط المملكة بعلاقات استراتيجية متينة مع الصين التي تعد أكبر شريك تجاري للمملكة، يعكس ذلك حجم التبادل التجاري الذي فاق 100 مليار دولار خلال عام 2023. 

شملت الاستثمارات الصينية في السعودية خلال العام الماضي، استثمارات بقيمة 5.6 مليار دولار في تصنيع المعدات الأصلية للسيارات، واستثمارات بـ5.26 مليار دولار في قطاع المعادن، فيما بلغ حجم الاستثمار في قطاع أشباه الموصلات 4.26 مليار دولار. 

تتمتع هونغ كونغ بعلاقات اقتصادية متميزة مع المملكة، حيث بلغ إجمالي الصادرات السعودية غير النفطية إليها نحو 267 مليون دولار خلال 2023 أبرزها المعادن العادية ومصنوعاتها والأجهزة الطبية، فيما يقارب حجم الواردات من هونغ كونغ نحو 1.78 مليار دولار في ذات العام، وأبرزها الجلد والمواد النسيجية والمصنوعات المرتبطة بها. 

أما بالنسبة لسنغافورة فهمي من البلدان المتقدمة اقتصاديًا وصناعيًا، وتربط بين البلدين علاقات اقتصادية مهمة حيث بلغ حجم التبادل التجاري نحو 12 مليار دولار خلال عام 2022، وتعد منتجات الصناعات الكيماوية السعودية الأعلى تصديرًا إلى سنغافورة.

معرض السعودية للسجاد

صندوق النقد الدولي يتوقع زيادة استثمارات الصندوق السيادي السعودي إلى 70 مليار دولار سنويًا في 2025

توقع أمين ماطي، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لدى السعودية، أن ترتفع استثمارات صندوق الاستثمارات العامة من 40 مليار دولار إلى 70 مليار دولار سنويًا في عام 2025، في عدد من المشاريع الاستثمارية، والتي ستكون أحد المحركات الأساسية للنمو في العام المقبل.

وأضاف ماطي في تصريحات لموقع “أرقام”، على هامش المؤتمر الصحفي حول تقرير مشاورات المادة الرابعة، أنه من المتوقع أن يستمر الاستثمار في الارتفاع بنسبة لا تقل عن 5 إلى 6% سنويًا في المستقبل، فيما سيظل الاستهلاك الخاص قويًا، موضحًا أن النمو في القطاع غير النفطي يرجع بشكل رئيسي إلى الطلب المحلي، خاصة في مجال الإنفاق الاستثماري.

وأجرى الصندوق سيناريوهات اختبارية على القطاع المصرفي حيث شهد انخفاضًا بمقدار انحرافين معياريين في أسعار النفط، في مواجهة الصدمات العالمية والتباطؤ الاقتصادي، بحسب ماطي

وأشار إلى أن المخاطر على الاستقرار المالي الكلي ما زالت منخفضة، وفي حال استمرار نمو الائتمان سيكون من الضروري استخدام الأدوات الاحترازية المتاحة، مثل مراقبة نسبة الديون إلى دخل الأفراد ونسبة القروض إلى قيمة الأصول.

يتباطأ نمو الائتمان الحالي، حيث وصلت الزيادة إلى 11.7% على أساس سنوي، فيما توقع ماطي أن تنخفض إلى 10.5%، إلا أن هذا النمو ما زال أقل مما كان عليه في الفترات السابقة.

وأشار إلى أن تباطؤ قروض الرهن العقاري، التي كانت تقود نمو الائتمان، ساهم في هذا التباطؤ، ما يجعل الوضع الحالي ملائمًا، وفي حال ارتفاع نمو الائتمان مجددًا، سيكون من المهم مراجعة السياسات المالية الكلية.

بنك المنشآت السعودي يقدم تمويلات بـ1.3 مليار ريال حتى يوليو 2024  

 للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بحسب ياسر الحكمي المتحدث الرسمي لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تصريحات لـصحيفة الاقتصادية. 

وعلى هامش مؤتمر فنتك 24، أوضح الحكمي أن السوق السعودية فيها 5 شركات مرخصة لتقديم التمويل بالوكالة لشركات “التقنية المالية”، مشيرًا إلى أن قيمة التمويل لتلك الشركات بلغت نحو 80 مليون ريال منذ إطلاق النموذج. 

وأضاف أن إجمالي مبالغ التمويل التي اعتمدت من خلال شركات التقنية المالية وبوابة التمويل بلغ أكثر من 43 مليون ريال.

السعودية توقع مذكرة تفاهم مع إليترونيكا الإيطالية المتخصصة في قطاع الدفاع

وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون في المجالات المتعلقة بالاستثمار في قطاع الصناعات العسكرية في السعودية، كما تعمل على بحث مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية، في القطاع، التي من شأنها تحقيق مستهدفات السعودية المتمثلة في زيادة إسهام الاستثمار الأجنبي المباشر في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية إلى 5.7%، وإسهام القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65%، إضافة إلى تحقيق مستهدفات السعودية لتوطين 50% من الإنفاق على القطاع العسكري بحلول 2030.

المملكة تبحث فرص الاستثمار في إنتاج الليثيوم والنحاس مع كبرى الشركات الصينية

ناقش وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف مع شركات صينية تعدينية؛ تعزيز التعاون في القطاع التعديني، وفرص الاستثمار المشترك في معالجة وإنتاج الليثيوم المستخدم في بطاريات السيارات الكهربائية، ومعالجة النحاس وتكريره.

الخريف بحث مع رئيس مجلس إدارة شركة General Lithium Corporation، مستهدفات السعودية في قطاع صناعة السيارات الكهربائية، والفرص الاستثمارية النوعية المتوفرة في القطاع، وأهمية تطوير التعاون المشترك ونقل المعرفة والابتكار في قطاع التعدين، وبخاصة في مجال إنتاج ومعالجة معدن الليثيوم.

وأكد على توجّه السعودية لأن تكون مركزًا عالميًا لإنتاج المركبات الكهربائية، واستهدافها تطوير صناعة المركبات الكهربائية لإنتاج 500 ألف مركبة كهربائية سنويًا بحلول عام 2030، في إطار الالتزام بتوطين سلسلة القيمة بأكملها، وتطوير البنية التحتية لصناعة السيارات الكهربائية في السعودية، وأن تصبح مركزًا لتصديرها.

ويُعد قطاع صناعة السيارات من أبرز القطاعات الواعدة التي ركّزت الاستراتيجية الوطنية للصناعة على تطويرها، ونقل المعرفة والحلول الابتكارية والتقنيات المتقدمة إليها، ويشمل ذلك التركيز على صناعة سيارات صديقة للبيئة ومنها السيارات الكهربائية.

“الزكاة” السعودية تلغي المقابل المالي للخدمات الجمركية للصادرات وخفضه للواردات

وذكرت الهيئة في بيان، أن القرار الذي سيبدأ تطبيقه في 6 أكتوبر 2024 ألغى المقابل المالي للخدمات الجمركية للصادرات، وخفض المقابل المالي للخدمات الجمركية للواردات من خلال منهجية جديدة لاحتساب المقابل المالي للواردات تعتمد على تحصيل مقابل مالي لخدمة معالجة البيان الجمركي للبضائع قدره 0.15% من قيمة البضاعة الواردة.

كما تضمنت وثيقة المقابلات المالية للخدمات الجمركية فرض مقابل مالي لخدمة معالجة البيانات الجمركية قدره 15 ريالًا سعوديًا على شحنات الأفراد الواردة عبر المتاجر الإلكترونية من خارج المملكة التي لا تتجاوز قيمتها 1000 ريال سعودي.

وأوضحت الهيئة أن الخدمات الجمركية للصادرات التي جرى إلغاء مقابلها المالي، تشمل: (خدمة معالجة البيانات الجمركية، وختم الرصاص، وخدمات الحمالة في المنافذ البرية، الفحص بالأشعة، وتبادل معلومات البيانات الجمركية، وتبادل تحليل العينات بالمختبرات الخاصة).

وأضافت الهيئة أن المقابل المالي للخدمات الجمركية المقدمة للواردات كان في السابق يتضمن تحصيل مبلغ قدره (100) ريال على كل حاوية تُفْحَص بالأشعة، إضافةً إلى مبلغ قدره 100 ريال لخدمة “تبادل المعلومات” ومبلغًا قدره (20) ريالا لخدمة معالجة البيان الجمركي، في حين يعتمد المقابل المالي بعد تطبيق القرار على فرض مبلغ قدره 0.15% من قيمة البضاعة الواردة شاملة التأمين والشحن، بحد أقصى 500 ريال سعودي فقط، وحد أدنى 15 ريالًا، وفيما يخص البضائع المعفاة من الرسوم الجمركية والضرائب حد أعلى 130 ريالًا.

اليوم.. السعودية تنظم أول نسخة عالمية من أولمبياد الذكاء الاصطناعي بمشاركة 25 دولة

ويأتي التنظيم بالتعاون مع المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) ومركز الأبحاث الدولي للذكاء الاصطناعي (IRCAI) بسلوفينيا، ورعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو”.

وتهدف “سدايا” من تنظيم هذا الأولمبياد الدولي إلى أن يكون منصة دولية للمسابقات في مجال الذكاء الاصطناعي، تحتضن الموهوبين وتنمي مهاراتهم، وأن يكون ملتقى يجمع العلماء والمهتمين من جميع أنحاء العالم لتبادل الخبرات، وتطوير المهارات، والاطلاع على آخر المستجدات.

وستشارك كل دولة بفريق واحد مكون من 4 طلاب بحد أقصى، ويتسابق الطلاب بشكل منفرد على مدى يومين، خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة، حيث سيتم تخصيص اليوم الأول من المسابقة للأسئلة العلمية، وفي اليوم الثاني يقوم الطلاب بحل مشكلات علمية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال منصة مصممة خصيصا لهذا الغرض.

بلغ عدد السعوديين المسافرين من مطار دبي 3.7 مليون مسافر خلال النصف الأول 2024.

مشتريات الأجانب في الأسهم السعودية ترتفع إلى 12.6 مليار ريال منذ بداية 2024 

 سجلت تعاملات المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية خلال أغسطس الماضي، صافي مشتريات بـ2.3 مليار ريال، مدعومة بتنفيذ “إم إس سي أي للأسواق الناشئة” تغيرات مؤشراتها الخميس الماضي بتداولات قاربت 5 مليارات ريال. 

تأتي مشتريات الأجانب الشهر الماضي، بعدما سجلت تعاملاتهم صافي مبيعات بـ1.2 مليار ريال في يوليو، فيما كان شهدت تعاملات يونيو الماضي صافي مشتريات أجنبية بـ10.6 مليار ريال هي الأضخم منذ مارس 2022. 

مشتريات أغسطس دفعت تعاملات الأجانب إلى تسجيل صافي شراء خلال أول 8 أشهر من العام الجاري بنحو 12.6 مليار ريال، بزيادة 7% عن الفترة نفسها من 2023 البالغة 11.7 مليار ريال. 

تزامنت مشتريات الأجانب خلال 2024 مع ارتفاع المؤشر 1.5% منذ مطلع العام، مدعومة من قرب خفض أسعار الفائدة وتحسن تقييمات السوق عقب فاقت الأرباح المجمعة للشركات في الربع الثاني التوقعات وتسجيلها أول نمو بعد 9 فصول من التراجع. 

رغم ارتفاعات المؤشر في أغسطس 0.3%، فإن قيمة الملكية للأجانب في السوق تراجعت إلى 409.2 مليار ريال من 412.6 مليار ريال في الشهر السابق له، ما خفض حصتهم إلى 4.01% من قيمة السوق البالغة 10.22 تريليون ريال.

مجلس إدارة “الباحة” السعودية يوصي بتخفيض رأس المال 26.5%

 قرر مجلس إدارة شركة الباحة للاستثمار والتنمية السعودية رفع توصية جديدة للجمعية العامة غير العادية بتخفيض رأس المال الحالي للشركة بنسبة 26.5%، وإلغاء التوصية السابقة في هذا الشأن، وكذلك إلغاء تعيين مجموعة الدخيل المالية كمستشار مالي لعملية التخفيض. 

تهدف توصية مجلس الإدارة إلى خفض رأس المال من 297 مليون ريال، إلى 218.3 مليون ريال، وذلك لإطفاء خسائر بمبلغ 78.7 مليون ريال تمثل 98.42% من خسائر الشركة المتراكمة البالغة 79.97 مليون ريال تقريبا كما في نهاية يونيو الماضي، بحسب بيان على سوق الأسهم السعودية. 

سيتم تخفيض رأس المال بإلغاء عدد 787.05 مليون سهم سهم بقيمته الاسمية 10 هللات للسهم الواحد، وسيتم تخفيض (1) سهم لكل 3.77 سهم، ولا يوجد تأثير جوهري من تخفيض رأس مال الشركة على التزاماتها المالية. 

في سياق متصل، قرر مجلس إدارة شركة الباحة إلغاء التوصية بطرح شركتها التابعة “المراكز الراقية المحدودة” في السوق السعودية الموازية “نمو”. 

إدارة “سينومي ريتيل” السعودية تعدل عن قرارها بتخفيض رأس المال 

 فيما أقر المجلس تطبيق برنامج لرقابة التكلفة وتحسين الأداء، والاستمرار في برنامج بيع العلامات التجارية غير الأساسية. 

وأوضحت الشركة في بيان أن قرار الإلغاء جاء بناء على ما استجد من صفقة جوهرية محتملة تتضمن دمج عدد من الوكالات التجارية، والمستجدات التي سوف تنعكس على الوضع المالي للشركة، ووفقا لما تقتضيه مصلحة المساهمين. 

كان مجلس إدارة سينومي ريتيل قد أوصى في مارس الماضي، بتخفيض رأسمال الشركة بنسبة 91.28% من 1148 مليون ريال إلى 100 مليون ريال. 

كما وافق المجلس على برنامج بيع العلامات التجارية غير الأساسية بإجمالي 24 علامة تشمل علامة ألف وعلامات لمجموعة الأطعمة، وذلك بناءً على تركيز الشركة الاستراتيجي على العلامات التجارية الأساسية والهامة. 

 وأعلنت الشركة في أغسطس الماضي، دخولها في مفاوضات مع إحدى شركات التجزئة الكبرى في مجال الأزياء على مستوى العالم وذلك فيما يتعلق بصفقة جوهرية محتملة تتضمن دمج عدد من وكالات الأزياء التجارية. 

هيئة السوق السعودية توافق على طرح شركتين في “تاسي” و”نمو” 

 وافقت هيئة السوق المالية السعودية على طلب شركة تمكين للموارد البشرية بإدراج أسهمها وطرح 7.95 مليون سهم تمثل 30% من رأسمالها للاكتتاب العام، في سوق الأسهم الرئيسية. 

أشارت الهيئة إلى أن الموافقة على الطلب نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار المجلس، وستلغى في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة. 

يذكر أن مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية المدرجة في السوق السعودي، تمتلك نحو 25% من أسهم شركة تمكين للموارد البشرية، التي تعمل في مجال الموارد البشرية واستقدام العمالة المنزلية وتأجيرها، ولديها حوالي 9 فروع في المملكة ومقرها الرئيسي في الرياض. 

وفي سياق متصل، وافقت هيئة السوق المالية توافق على طلب شركة ستار العربية لإدراج أسهمها وطرح 275 ألف سهم تمثل 20% من رأسمالها في السوق الموازية. 

ووفق للموقع الإلكتروني للشركة، تنشط “نجم العربية” في مجال تنظيم وإقامة المعارض والمؤتمرات والفعاليات.

مجموعة “المطار” تستهدف الطرح في بورصة السعودية بنهاية 2025

لتكون أول شركة عاملة في القطاع السياحي تطرح أسهمها في البورصة السعودية منذ إطلاق “رؤية 2030″، حسبما صرح رئيسها التنفيذي أيمن باسلامة. 

وأشار في حديث لـ”الشرق” إلى أن المجموعة تحتوي على 6 أقسام تعمل في القطاع السياحي داخل المملكة؛ “وجميعها قدّمت أداءً قويًا هذا العام”.

شركات وبنوك

“جاهز” تطلق سيارات كهربائية لتوصيل الطلبات وتخطط لتصنيعها في السعودية 

 دشنت شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات (جاهز) السعودية أول خدمة لتوصيل الطلبات باستخدام سيارات كهربائية صنعت في تونس خصيصا لـ “جاهز”، بحسب تصريحات حمد البكر الرئيس التنفيذي للأعمال وعضو مجلس إدارة الشركة لصحيفة الاقتصادية. 

كشف البكر أن لدى الشركة خطة تهدف لنقل مصنع السيارات الكهربائية من تونس إلى السعودية مستقبلا، مشيرًا إلى أن سيارة الطاقة الشمسية التي تستخدمها “جاهز” تتوافق مع التوجه العالمي والسعودي للحفاظ على البيئة وتقليل التلوث، وينتظر أن تمثل 25% من إجمالي أسطول الشركة بحلول 2026. 

وحول تكلفة تصنيع السيارة الواحدة أشار إلى أن التكلفة مناسبة الآن إذ تقارب 50 ألف ريال، متوقعًا أن تقل مع زيادة كمية السيارات المصنعة خاصة عند نقل المصنع للسعودية. 

 وأوضح رئيس جاهز أن الشركة لديها مسارات نقل أخرى مستقبلا مثل السيارات ذاتية الحركة والدرونز ستمثل 20% بحلول 2028، مؤكدًا أن السيارات الكهربائية ستكون بديلًا مناسبًا للدراجات النارية من حيث التلوث والحوادث وستحدث نقلة في عالم التطبيقات.

عقارات وسياحة

الهيئة السعودية للبحر الأحمر تنظم نشاط اليخوت في المملكة

تستهدف اللائحة وضع الأطر التنظيمية لليخوت السعودية ضمن النطاق الجغرافي للمملكة، وتنظيم أنشطتها، وتحديد الاشتراطات والمتطلبات اللازمة، وإصدار التراخيص والتصاريح السياحية والترفيهية، وضمانها لتحقيق حماية البيئة واستدامتها وجميع متطلبات السلامة، كجزء من دورها الرئيسي في بناء قطاع سياحي ساحلي مستدام، بحسب بيان للهيئة.

تزامن إصدار اللائحة مع الحملة التي أطلقتها الهيئة بعنوان “أكثر من بحر”، والتي تركز على تنظيم الأنشطة الملاحية والبحرية السياحية، وإصدار التراخيص والتصاريح بصفتها أحد الركائز الرئيسية في بناء القطاع السياحي.

يأتي هذا فيما تتطلع المملكة إلى تحقيق 80 مليار دولار كعوائد من الأنشطة السياحية هذا العام، حسبما صرّح وزير السياحة أحمد الخطيب في أبريل. 

ورفعت السعودية مستهدفها السياحي إلى 150 مليون زيارة سنويًا بحلول عام 2030، من 100 مليون كانت تستهدفها عند إطلاق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لـ”رؤية المملكة 2030″.

تصب اللائحة الجديدة في إطار مهام الهيئة الرئيسية، وتضمنت شروط وإجراءات إصدار التراخيص التنظيمية لأنشطة اليخوت المختلفة، وإجراءات ومتطلبات التقديم والحصول على تصريح رحلة سياحية في البحر الأحمر ضمن النطاق الجغرافي للمملكة.

وتشير اللائحة إلى وجوب إصدار التراخيص اللازمة، وتقديم بيان بأنواع ومواصفات اليخوت المخصصة للتأجير السياحي وترخيصها، وتوفير كافة متطلبات سلامتها وعدم إضرارها بالبيئة.

كذلك تضمنت اللائحة مراعاة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والمحافظة على البيئة البحرية بالحد من استخدام المواد البلاستيكية ومنع التلوث، إضافة إلى اتباع إرشادات الملاحة الآمنة، والتزام المستأجر بشروط عقد الإيجار. 

السعودية ثاني أكثر أسواق العقار عالميًا تحسنًا في الشفافية جراء المبادرات الحكومية

صنفت السعودية كواحدة من أكثر الأسواق العقارية تحسنا على مستوى العالم وفقًا لتقرير مؤشر الشفافية العقارية العالمي 2024 الصادر عن شركة “جيه إل إل”، في دلالة على تقدمها في قوة الشفافية والأطر التنظيمية.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للعقار تيسير المفرج: “إن تصنيف السعودية ضمن أفضل 40 سوقا عقارية وأكثرها شفافية عالميًا في تقرير “جيه إل إل” لمؤشر الشفافية العقارية العالمي، يؤكد فعالية وجدية الإصلاحات الشاملة التي نقوم بها. ولا شك أنه من خلال إصدار ما يزيد على 18 تشريعا جديدا، بما في ذلك تحديث الأنظمة العقارية والأطر التنظيمية، فإننا نؤكد التزامنا الراسخ بتحقيق مستهدفات رؤية 2030، وتعد هذه المبادرات، التي تهدف إلى تحسين الشفافية وتعزيز ثقة المستثمرين، أمرا ضروريا لاستمرار التنمية والتنويع الاقتصادي في السعودية”.

وتعود المكتسبات التي حققتها السعودية في مجال الشفافية، والتي حققت المرتبة 38 عالميا، إلى استراتيجية حكومية مركزة وإطلاق عدد من المبادرات الرئيسة، مثل تشكيل نظام التسجيل العيني للعقار من خلال السجل العقاري، وتوفير البيانات الرقمية العامة عن المبيعات والإيجارات ومشاريع التخطيط العمراني من الهيئة العامة للعقار. كما سهل تعزيز الخدمات الإلكترونية والتغطية المعمقة للسوق من مقدمي البيانات هذا التحول.

تسلمت شركة فيو المتحدة للتطوير العقاري السعودية رخصة ممارسة نشاط المساهمات العقارية من الهيئة العامة للعقار، ما سيمكن الشركة من إدارة المساهمات العقارية وطرحها بعد الحصول على الموافقات النظامية اللازمة وفق نظام المساهمات العقارية.

“أوبك+” يمدد تخفيضات النفط الطوعية لمدة شهرين

اتفقت 8 دول أعضاء في “أوبك+” على تمديد تخفيضاتها الطوعية الإضافية لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر، وفق بيان صادر عن التحالف النفطي الخميس.

السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وسلطنة عُمان اتفقت على تمديد تخفيضاتها الطوعية الإضافية لإنتاج النفط البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر 2024، كما ورد في بيان “أوبك+”. وبعد ذلك سيتم إنهاء هذه التخفيضات تدريجيًا على أساس شهري بدءًا من 1 ديسمبر 2024. وأعاد البيان التأكيد على “المرونة في تعليق التعديلات مؤقتًا أو عكسها حسب الضرورة”.

الدول الثمان عقدت اجتماعًا افتراضيًا الخميس، أكدت خلاله عزمها الجماعي على ضمان الامتثال الكامل لتعديلات الإنتاج الطوعية، حسبما ورد في البيان.

الإمارات تشغل محطة براكة النووية بكامل طاقتها للمرة الأولى

بعد بدء التشغيل التجاري للمفاعل الرابع، وفق بيان صحفي أصدرته مؤسسة الإمارات للطاقة النووية الخميس. 

تقع محطة “براكة” في أبوظبي؛ وتُعد أول محطة للطاقة النووية في العالم العربي، وهي جزء من جهود الدولة الخليجية المنتجة للنفط لتنويع مزيج الطاقة لديها. 

تنتج المفاعلات الأربعة بمحطة براكة الآن 40 تيراواط في الساعة من الكهرباء سنويًا، وما يصل إلى 25% من احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء من دون انبعاثات كربونية، وهو ما يكفي احتياجات 16 مليون سيارة كهربائية، حسب البيان. تتولى الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) أعمال المقاول الرئيسي للمشروع، بعقد قيمته حوالي 20 مليار دولار.

أرامكو تخفض علاوة سعر بيع النفط السعودي إلى آسيا في أكتوبر

مع تزايد المخاوف بشأن تراجع الطلب.

“أرامكو” السعودية -التي تملك الدولة أغلبيتها- خفضت علاوة سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف للمشترين في آسيا بمقدار 70 سنتًا إلى 1.30 دولار للبرميل، مقابل المؤشر الإقليمي، وفقًا لقائمة الأسعار التي اطلعت عليها بلومبرغ. وكان من المتوقع أن تخفض الشركة علاوة سعر الدرجة بمقدار 85 سنتًا للبرميل، وفقًا لمسح التجار ومصافي التكرير.

هبط سعر النفط الأسبوع الماضي بسبب تزايد المخاوف بشأن ضعف الطلب، متخليًا عن جميع مكاسبه لهذا العام. فشلت أسعار العقود الآجلة في استعادة قوتها حتى بعد أن وافق تحالف “أوبك+” يوم الخميس على تأجيل زيادة الإنتاج المخطط لها لمدة شهرين. أعضاء التحالف الرئيسيون لن يمضوا قدمًا في زيادات الإنتاج المقررة البالغة 180 ألف برميل يوميًا في أكتوبر ونوفمبر، وفقًا للمندوبين.

رابطة دوري المحترفين السعودي توقع اتفاقية شراكة رقمية مع “تيك توك”

لتصبح الأخيرة الشريك الرقمي الرسمي لدوري روشن السعودي للموسم 2024 – 2025، فيما لم يكشف الطرفان عن قيمة الاتفاقية.

وتهدف هذه الشراكة إلى إحداث نقلة نوعية في تجربة المشجعين الرقمية، وتقديم محتوى حصري ومبتكر لعشاق كرة القدم في المنطقة والعالم، إضافة إلى ذلك ستوفر تيك توك عبر هذه الشراكة مساحة حصرية خاصة بدوري روشن السعودي، تضم محتوى حصريًا من الأندية والشركاء، وتتيح للمشجعين التفاعل مع فرقهم ولاعبيهم المفضلين بطرق جديدة ومبتكرة.

ويتضمن المحتوى الحصري والخاص في منصة تيك توك عن دوري روشن السعودي، مشاهد للقطات من وراء الكواليس، خلاف المقابلات الخاصة، ما يمنح المشجعين تجربة فريدة وجذابة، وستتاح الفرصة أيضا لصناع المحتوى على تيك توك؛ لاستكشاف جوانب جديدة من الدوري، مثل حضور التدريبات وتجارب يوم المباراة والتفاعل مع اللاعبين، مما سيساهم في سرد قصص إبداعية تصل إلى جمهور عالمي.

فيديو

صنعت العملات الرقمية مليونيرات ومليارديرات جددًا.. وسط منافسة بين الدول لجذبهم وجذب أموالهم.

عرب

العراق يطلق 4 مشروعات لإضافة 614 ميغاواط لشبكة الكهرباء

الوحدات تقع ضمن محطات توليد الكهرباء العاملة بالغاز الموجودة في محافظات بغداد وديالى والأنبار. ومنحت المشاريع لشركات “شنغهاي إلكتريك” و”دونغفانغ إلكتريك” و”صدى النجوم” العراقية.  (الدورات المركبة تعمل على توفير طاقة كهربائية دون الحاجة إلى وقود إضافي، وذلك باعتمادها على الغازات المتولّدة من إنتاج الكهرباء بالدورات البسيطة، وتعمل على تقليل استيراد الغاز).

ستضيف شركة “شنغهاي إلكتريك” 364 ميغاواط عبر وحدات الدورة المركبة في محطة المنصورية في محافظة ديالى الشرقية. ستضيف شركة “دونغفانغ الكهربائية” 125 ميغاواطًا من الطاقة إلى إنتاج محطة جنوب بغداد، وستتم إضافة 125 ميغاواط المتبقية من الطاقة من قبل شركة صدى النجوم العراقية التي تعمل في محطة كهرباء عكاز التي تعمل بالغاز في محافظة الأنبار الغربية.

معارض الرياض

معارض الرياض 3

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية