نشرة السعودية النشرة البريدية

الاقتصاد السعودي غير النفطي ينمو في الربع الثاني بأسرع وتيرة منذ عام 

نشرة السعودية

أهم العناوين

القويز: قيمة سوق الدين السعودية تضاعفت إلى 800 مليار ريال

37 ألف سعودي ينضمون لأول مرة إلى سوق العمل خلال أغسطس الماضي 

“إعمار المدينة” السعودية تكشف عن خطة من 4 بنود لإعادة هيكلة مركزها المالي 

هيئة الأمن الغذائي السعودية تصرف 426 مليون ريال لمزارعي القمح المحلي 

انطلاق مفاوضات تجارة حرة بين دول الخليج وإندونيسيا اليوم

الاقتصاد السعودي غير النفطي ينمو في الربع الثاني من 2024 بأسرع وتيرة منذ عام  

 تسارع نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية إلى 4.9% في الربع الثاني من عام 2024، مسجلة بذلك أفضل معدل نمو فصلي منذ عام، بحسب البيانات النهائية للهيئة العامة للإحصاء، ومرتفعة من نمو بنسبة 4.4% في القراءة الأولية. 

وتركز المملكة على القطاع غير النفطي لدعم النمو الاقتصادي، في ظل قطعها شوطًا كبيرًا في التنوع الاقتصادي ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الهادف إلى تقليص الاعتماد على النفط. 

وزير المالية السعودي محمد الجدعان، يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي خلال السنوات المقبلة بمتوسط 6%، كما شكل القطاع غير النفطي 50% من الاقتصاد السعودي في 2023 وذلك لأول مرة. 

الاقتصاد السعودي غير النفطي

في المقابل، انكمش القطاع النفطي بنسبة 8.9% في الربع الثاني، بحسب البيانات النهائية، مقارنة مع انكماش بنسبة 8.5% في القراءة الأولية، مواصلًا بذلك سلسلة تراجع بدأها منذ النصف الثاني من العام الماضي لكن وتيرة الانكماش تباطأت لأقل مستوى في عام. 

الأداء الجيد للأنشطة النفطية، وتراجع حدة انخفاض القطاع النفطي، أديا إلى تباطؤ انكماش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية في الربع الثاني من العام الجاري إلى 0.3%، وهي أقل وتيرة انخفاض خلال الفصول الأربعة السابقة، بحسب البيانات النهائية لهيئة الإحصاء، مقارنة مع انكماش بنسبة 0.4% في القراءة الأولية.

اقتصاد السعودية بنكمش بأبطأ وتيرة

يأتي انكماش الاقتصاد السعودي للربع الرابع على التوالي، بالتزامن مع خفض إنتاج النفط إلى نحو 9 ملايين برميل، ضمن تحالف “أوبك+” الهادف إلى دعم استقرار السوق، حيث انخفض الإنتاج في الربع الثاني من العام الجاري 11 % على أساس سنوي إلى 8.99 مليون برميل يوميًا. 

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري بمعدل 1.7%، بينما تصل تقديراته لعام 2025 إلى 4.7%، وإذا تحقق ذلك فإنه سيمثل واحدة من أسرع طفرات النمو في اقتصاد البلاد خلال عشر سنوات. 

كان الاقتصاد السعودي سجل انكماشًا بنسبة 1.7% في الربع الأول من 2024، متأثرًا بتراجع الأنشطة النفطية بنسبة 10.6%، فيما ارتفعت الأنشطة غير النفطية بنسبة 2.8%، مسجلةً أدنى معدل نمو منذ الربع الرابع من عام 2020. 

تتوقع شركة الأبحاث “بي. إم. آي”، التابعة لفيتش سولويشنز، عودة اقتصاد السعودية للنمو في النصف الثاني من 2024 مع عودة إنتاج النفط إلى طبيعته، حيث ترى “بي. إم. آي” أن سبب هذا الانكماش يعود بشكل كبير إلى تراجع إنتاج النفط، والذي قالت إنه سيستمر في التأثير سلبًا على النمو العام. 

أما وزارة المالية السعودية فتتوقع نمو الاقتصاد 4.4% خلال العام الحالي، يرتفع إلى 5.7% في 2025، فميا توقع وزير المالية السعودي محمد الجدعان، نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بمتوسط 6% خلال السنوات المقبلة.

معرض السعودية للسجاد

القويز: قيمة سوق الدين السعودية تضاعفت إلى 800 مليار ريال منذ 2019

وأضاف رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية محمد القويز، أن سوق الدين يشكل أقل من 20% من حجم الاقتصاد السعودي.

وخلال مشاركته في منتدى “أسواق الدين والمشتقات المالية 2024” في الرياض أمس الأحد، أعلن القويز عن بدء الموجة الثالثة من تطوير سوق المال السعودية عبر تفعيل أدوات الدين، مشيرًا إلى أن الظروف الحالية مواتية لتفعيل سوق الدين في المملكة.

وأصبحت سوق الدين السعودية أكثر انفتاحا للمستثمرين الأجانب مقارنة بسوق الأسهم، كما أن إطلاق القوانين المنظمة لإفلاس الشركات كان أساسيا لتفعيل أسواق الدين، وفقًا للقويز.

وبين رئيس هيئة السوق المالية، أن المرحلة القادمة لتطوير سوق الدين لم تعد تنحصر في البنية التنظيمية والتحتية، وسنبدأ بتوسيع دائرة سوق الدين للاستفادة منه وتقديم النفع.

الإنفاق على التجارة الإلكترونية في السعودية يسجل مستوى قياسيًا في أول 7 أشهر من 2024 

 سجلت مشتريات التجارة الإلكترونية في السعودية خلال أول 7 أشهر من العام الجاري، ارتفاعًا في أعداد العمليات وقيم الإنفاق بنسب 30% و22% على التوالي، على أساس سنوي، بحسب بيانات البنك المركزي السعودي. 

بلغت قيم إنفاق المستهلكين على التجارة الإلكترونية، عبر بطاقات مدى خلال يوليو 16.6 مليار ريال، مسجلة أعلى إنفاق شهري، وأعلى وتيرة نمو في 14 شهرا. 

بناء على ذلك، ارتفع إنفاق المستهلكين في أول 7 أشهر من العام الجاري إلى نحو 107.3 مليار ريال، بارتفاع 22 % على أساس سنوي، مسجلا إنفاقا قياسيا خلال الفترة. 

فيما يتعلق بأعداد عمليات الشراء، فارتفعت خلال يوليو إلى 90.4 مليون عملية، وبنمو 30% خلال أول 7 أشهر إلى 628.2 مليون عملية.

37 ألف سعودي ينضمون لأول مرة إلى سوق العمل خلال أغسطس الماضي 

ارتفع إجمالي العاملين في القطاع الخاص السعودي إلى أكثر من 11.5 مليون عامل خلال أغسطس الماضي، كما انضم أكثر من 37 ألف مواطن للعمل في القطاع للمرة الأولى خلال نفس الشهر. 

وفقا لتقرير المرصد الوطني للعمل، بلغ إجمالي عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص نحو 2.37 مليون عامل، منهم 1.39 مليون من الذكور، فيما بلغ عدد الإناث 971.6 ألف مواطنة.

وبلغ إجمالي المقيمين العاملين في القطاع الخاص أكثر من 9.2 مليون عامل منهم 8.8 مليون مقيم ونحو 390 ألف مقيمة. 

هيئة الأمن الغذائي السعودية تصرف مستحقات الدفعة الثالثة لمزارعي القمح المحلي 

 الذين قاموا بتوريد الكميات المخصصة لهم لموسم 2024، وإغلاق حساباتهم عبر المنصة الإلكترونية “محصولي” على الموقع الرسمي للهيئة. 

وبلغ صافي ما تم إيداعه في حسابات المزارعين البنكية لهذه الدفعة 426.1 مليون ريال، لصافي كمية مستلمة بلغت 239.8 ألف طن، وذلك لعدد 810 مزارعين.

بذلك يبلغ إجمالي ما تم صرفه للمزارعين لهذا الموسم 1.04 مليار ريال، وذلك لكمية إجمالية بلغت 595.6 ألف طن، ولعدد 2284 مزارعًا.

تدشين ووضع حجر الأساس لـ 28 مشروعًا تنمويًا في الجوف

دشن الأمير فيصل بن نواف أمير الجوف، 11 مشروعًا تنمويًا في المنطقة بـ223 مليون ريال، ووضع حجر الأساس لـ17 مشروعًا لمنظومة البيئة والمياه والزراعة، بـ662.4 مليون ريال، خدمة لسكان المنطقة ودعما لتحقيق الاستدامة البيئية والمائية والزراعية وفق مستهدفات رؤية 2030.

وأوضح وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، أن المشاريع المدشنة تضمنت مشروعين لشركة المياه الوطنية بقيمة 175 مليون ريال، و6 مشاريع للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، قيمتها 32 مليون ريال، و3 مشاريع زراعية نفذتها الوزارة بقيمة 15 مليون ريال.

وأضاف أن مشاريع وضع حجر الأساس بلغت 17 مشروعا تنمويا، بتكلفة 660 مليون ريال تتضمن 7 مشاريع لشركة المياه الوطنية، ومشروعا للمؤسسة العامة للري و7 مشاريع للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر و3 مشاريع في قطاع الزراعة تنفذها الوزارة وبرنامج “ريف السعودية”.

“تداول” السعودية ترفض طلب انتقال “آيكتك” إلى السوق الرئيسية

من السوق الموازية (نمو)، لعدم استيفاء جميع متطلبات شروط الانتقال ذات العلاقة المنصوص عليها في قواعد الإدراج، بحسب إفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية.

وتم إدراج وبدء تداول أسهم شركة “آيكتك” في السوق السعودية الموازية (نمو) في يونيو 2022، برأسمال يبلغ 32 مليون ريال.

“ميار” تطلب موافقة هيئة السوق السعودية على برنامج صكوك بـ500 مليون ريال

تقدمت شركة ميار القابضة السعوية بطلب إلى هيئة السوق المالية السعودية للحصول على موافقتها على إصدار برنامج صكوك قابلة للتحول مقومة بالريال السعودي عبر برنامج حجمه 500 مليون ريال لمدة 24 شهرًا حسبما ذكرت في بيان لـ”تداول السعودية”.

وأشارت الشركة إلى إعلانها في 30 مايو الماضي عن توصية مجلس إدارتها بإصدار صكوك قابلة للتحول مقومة بالريال وذلك لغايات تمويل رأس المال العامل والتوسعات الرأسمالية للشركة.

ووافقت الجمعية الجمعية العامة غير العادية للشركة بتاريخ 3 يوليو الماضي على توصية مجلس الإدارة بإصدار صكوك تمويلية قابلة للتحويل إلى أسهم مقومة بالريال، بقيمة اسمية قدرها 500 مليون ريال سعودي، من خلال برنامج لإصدار هذه الصكوك مدته (24) شهر في سلسلة إصدارات متفرقة يتم طرحها طرحًا عامًا في السوق المالية السعودية، وذلك بعد الحصول على كافة الموافقات والتراخيص اللازمة لذلك.

شركات وبنوك

“إعمار المدينة” السعودية تكشف عن خطة من 4 بنود لإعادة هيكلة مركزها المالي

 كشفت شركة إعمار المدينة الاقتصادية السعودية عن خطة بقيمة تصل إلى 8.7 مليار ريال لإعادة هيكلة المركز المالي، والتخلص من الديون والخسائر المتراكمة.

وذكرت الشركة في عدة إفصاحات منفصلة على سوق الأسهم السعودية، أن خطة إعادة هيكلة المركز المالي، ستعزز علاقة الشركة مع أصحاب المصالح الرئيسيين، من ضمنهم صندوق الاستثمارات العامة بصفته أحد كبار مساهميها ومموليها من البنوك المحلية.

 خطة إعادة هيكلة المركز المالي التي تعد المطور الرئيسي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، تتكون من أربعة عناصر رئيسية هي:

1 – إعادة هيكلة جميع التسهيلات الائتمانية القائمة للشركة البالغة قيمتها الإجمالية 3.8 مليار ريال، مع بنوك الإنماء والسعودي الأول والسعودي الفرنسي والأهلي السعودي، حيث ستتم إعادة جدولة سداد القروض لتتوافق مع الخطط الاستثمارية للشركة واستراتيجية التحول والسيولة النقدية، حيث تم توحيد تلك القروض تحت اتفاقية تسهيلات جديدة مشتركة مع البنوك متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

2 – تحويل الديون المستحقة لصندوق الاستثمارات العامة البالغة قيمتها 4 مليار ات ريال إلى أسهم، منها 2.9 مليار ريال تسهيلات من وزارة المالية تم تحويلها لصالح الصندوق، إضافة إلى قرض مساهم بقيمة 1.1 مليار ريال من الصندوق، ما سيؤدي إلى تعزيز رأسمال الشركة وخفض المديونية وتقليل تكلفة التمويل.

3 – الحصول قرض مساهم جديد قابل للتحويل لأسهم بقيمة تصل إلى مليار ريال من صندوق الاستثمارات العامة لتعزيز السيولة النقدية للشركة عند الحاجة وتوفير التمويل اللازم على المدى القصير والمتوسط، للاستثمار في مبادرات نمو حيوية وتحولية، كونها عوامل أساسية لنجاح تحول الشركة.

4 – تخفيض وزيادة رأسمال الشركة، حيث أوصى مجلس إدارة إعمار المدينة الاقتصادية السعودية الجمعية العامة غير العادية بتخفيض رأسمال الشركة بنسبة 49.69% إلى 5.7 مليار ريال، وذلك بغرض إطفاء خسائر الشركة المتراكمة البالغة قيمتها 5.6 مليار ريال، بحسب القوائم المالية للشركة في نهاية يونيو 2024.

 كما أوصى مجلس الإدارة بزيادة رأس المال من خلال تحويل الدين المستحق لصندوق الاستثمارات العامة البالغ قيمته 3.972 مليار ريال إلى أسهم عادية جديدة.

“أسمنت المدينة” السعودية تنضم إلى برنامج تنافسية القطاع الصناعي

ووقعت الشركة اتفاقية مع البرنامج تتضمن تقديم عدة حلول تساعد في رفع كفاءة ونوع مصادر الطاقة المستخدمة في المنشآت الصناعية حيث سيساهم البرنامج في تخفيض تكاليف الإنتاج علاوة على ما قامت به الشركة سابقا من مشاريع لتطوير وتحسين كفاءة الطاقة.

 قالت الشركة في بيان لها على “تداول”، إن الأثر المالي على ارتفاع تكلفة الإنتاج قبل توقيع الاتفاقية كان مقداره 8% تقريبًا وبعد توقيع الاتفاقية سيكون الأثر المالي على ارتفاع تكلفة الإنتاج مقداره 7.5% تقريبا ابتداءً من أول يناير الماضي، مبينة أنها ستعمل خلال الفترة القادمة على بحث سبل إضافية لرفع كفاءة الإنتاج وخفض التكاليف.

وأعلنت أسمنت المدينة في يناير الماضي، استلامها إشعارا من شركة أرامكو السعودية بتعديل أسعار منتجات الوقود المستخدمة في إنتاج الأسمنت ابتداء من أول يناير 2024، وذكرت حينها أن الأثر المالي لزيادة أسعار الوقود يقدر بارتفاع التكاليف الإجمالية في حدود 8%.

“بوان” تتجه للاستحواذ على “بتروناش القابضة” الإماراتية

 وفقًا للبيان، تم تقييم “بتروناش القابضة” بما يعادل 656.25 مليون ريال تقريبًا، مرتبط بتحقيق نتائج محددة على مدى ثلاث سنوات، وستدفع “بوان” 300 مليون ريال مقابل نقل ملكية 80% من أسهم الشركة، على أن تسدد 225 مليون ريال، مرتبطة بتحقيق الشركة لنتائج مالية محددة على مدى ثلاث سنوات.

 ستقوم “بوان” بشراء الـ20% المتبقية بعد صدور القوائم المالية المدققة للشركة لعام 2027 أو 2028 بطريقة تقييم متفق عليها وآلية محددة.

سيكون مؤسس الشركة رئيسًا لمجلس إدارتها لمدة 3 سنوات من تاريخ الإغلاق بموجب اتفاقية البيع والشراء، ما سيمكنه من دعم الشركة في تحقيق نموها المستهدف في السنوات القادمة، بالإضافة إلى ذلك، سيواصل فريق الإدارة التنفيذية العليا للشركة العمل لصالح الشركة ودعم خطط التشغيل والنمو المستقبلية. 

تأستت “بتروناش” عام 2000 في الإمارات، تعتبر إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجال تصنيع حلول المنظومات الهندسية المتكاملة في قطاع النفط والغاز، وتُورد منتجاتها بشكل رئيسي إلى شركات النفط والغاز الوطنية في دول الخليجي، كما تصدر منتجاتها إلى دول أخرى في أقصى الشرق وأفريقيا والقارتين الأمريكيتين. 

وتعمل “بتروناش” بشكل رئيسي في السوق السعودي، ولديها قرابة 1000 موظف ومجموعة من المصانع التي تقع في مدينة الدمام بالمملكة، وفي مدينة دبي ومدينة أبوظبي بالإمارات، وفي مدينة الدوحة في قطر وفي مدينة تشيناي في الهند بمساحات تصنيع إجمالية تصل إلى قرابة 120 ألف متر مربع.

“موبايلي” توقع اتفاقية استضافة مع “ريدبل موبايل”

شركة شبكات المستقبل للاتصالات “ريدبل موبايل” كمشغل شبكة خدمات متنقلة افتراضي.

وبينت الشركة عبر بيان في “تداول”، أن إجمالي قيمة العقد لمدة 6 أعوام يشكل أكثر من 5% من إجمالي إيرادات موبايلي لعام 2023.

وأوضحت “موبايلي”، أنها تتوقع أن الأثر المالي الإيجابي سيبدأ من الربع الرابع من 2025.

عقارات وسياحة

سوق الطيران السعودي الأعلى نموًا في السعة المقعدية خليجيًا

تصدر سوق الطيران السعودي دول الخليج من حيث نمو السعة المقعدية المعروضة لشركات الطيران خلال سبتمبر الجاري بنسبة 9.9%، بحسب تقرير شركة Ch-aviation & OAG.

الشركة قالت في تقريرها: إن السعة المقعدية لمنطقة الشرق الأوسط تجاوزت 22 مليون مقعد، استحوذت دول الخليج على 82 % منها.

ويشهد قطاع الطيران السعودي قفزات كبرى وفق المؤشرات الدولية، وتحولا دائمًا داعما لرؤية السعودية 2030.

جاءت الإمارات والسعودية وقطر كأكثر الدول في السعة المقعدية المعروضة بـ7.1 مليون و6.4 مليون و2.6 مليون مقعد على الترتيب، بنمو 8.6% و9.9% و5.6%.

بينما تصدر مطار دبي السعة المقعدية بـ4.9 مليون مقعد ونمو 3.9%، ثم مطار حمد في الدوحة بـ 2.6 مليون وزيادة 5.6%، ومطار الملك عبدالعزيز في جدة بـ 2.3 مليون مقعد بنمو 7.3 %.

احتلت شركة طيران الإمارات المرتبة الأولى كأكثر الشركات في عدد المقاعد المعروضة خلال سبتمبر بـ3.1 مليون مقعد بارتفاع 1.6%، ثم الخطوط السعودية بـ2.6 مليون ونمو 4.5%، والخطوط القطرية بـ2.6 مليون مقعد وزيادة 2.1%.

تمكين 813 ألف مستفيد من تملك السكن في السعودية

مكنت البرامج والحلول التمويلية المتنوعة لصندوق التنمية العقارية، 813 ألف مستفيد من توقيع عقودهم التمويلية وتملك السكن بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 532 مليار ريال.

وقال الرئيس التنفيذي للصندوق منصور بن ماضي: إن “العقاري” يعمل على رفع كفاءة برامج الدعم السكني، بهدف استدامة الحلول التمويلية، ومواكبة جميع المستجدات التمويلية، وفق الاحتياج الفعلي ورغبات المستفيدين لتملك السكن، تحقيقا لمستهدفات برنامج الإسكان أحد الهادف إلى تملك 70% من المواطنين لمنازلهم بحلول 2030.

وأكد استمرارية برامج الدعم السكني، واستحداث الحلول التمويلية التي تلبي رغبات المستفيدين، بصفة أن الصندوق العقاري الذراع الرئيس لسوق التمويل العقاري، بجانب دوره الريادي في تنمية قطاع التمويل العقاري من خلال تعزيز الشراكات مع القطاعين العام والخاص لتسريع وتيرة تملك المستفيدين.

“الأندلس”: إنشاء مبنى مكتبي في ملقا الرياض بـ140 مليون ريال

وبينت الشركة عبر “تداول”، أن المشروع سيتم إنشائه عبر “موارد التميز” العقارية، وهي شركة ذات مسؤولية محدودة استحوذت الأندلس على كامل حصصها، حيث تمتلك “موارد التميز” حق منفعة بموجب عقد استئجار 6 أراض متلاصقة في حي الملقا على طريق الملك سلمان بمدينة الرياض، لمدة 30 عاما مضى منها سنتان قبل الاستحواذ – وتبلغ مساحة قطع الأراضي الإجمالية 5700 متر مربع.

وأوضحت “الأندلس”، أن الغرض من المشروع هو إنشاء مبنى مكتبي مكون من 4 أدوار بمسطحات بناء تقديرية تبلغ 30 ألف متر مربع وبمساحات تأجيرية تبلغ 9.722 متر مربع، وبتكلفة تقديرية 140 مليون ريال غير شاملة للقيمة الايجارية للأرض.

بدء إجراءات نزع ملكية العقارات المتعارضة مع تطوير محاور الطرق في الرياض

بدأت الهيئة الملكية لمدينة الرياض، إجراءات نزع ملكية العقارات المتعارضة مع مسارات برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسية بمدينة الرياض (المجموعة الأولى).

وكانت الهيئة قد أوضحت أن المجموعة الأولى تشمل مشروع تنفيذ الطريق الدائري الجنوبي الثاني، ومشروع امتداد طريق الطائف بحي لبن شرقًا حتى مشروع القدية، ومشروع تنفيذ جسرين موازيين للجسر المعلّق وتطوير تقاطع الدائري الغربي مع طريق جدة.

وأكدت الهيئة على ملاك العقارات، لتقديم المستندات المطلوبة إلكترونيا، كما يمكنكم التواصل عبر رقم الاتصال الموحد 19933.

“جولدمان ساكس”: تأجيل زيادات إنتاج “أوبك+” يعيد توازن سوق النفط

وأشار إلى أن هذه الخطوة قد تخفف الآثار الناجمة عن الضعف الحالي في الطلب الصيني والتعافي الأسرع من المتوقع لإمدادات ليبيا.

كان تحالف “أوبك+” قد أعلن الخميس عن تأجيل زيادة مخططة لإنتاج النفط لشهري أكتوبر ونوفمبر، بعد أن وصلت أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في تسعة أشهر.

وقال “جولدمان ساكس” إنه أبقى على توقعاته لسعر خام برنت خلال شهري ديسمبر ويناير القادمين عند 74 دولارًا للبرميل.

عرب

الهند تطلب مراجعة اتفاقية التجارة مع الإمارات 

ذكرت مصادر مطلعة لرويترز، أنه من المتوقع أن يراجع مسؤولون من الهند والإمارات اتفاقية التجارة بين البلدين هذا الأسبوع، وسط مخاوف أثارتها السلطات الهندية المعنية بشأن الزيادة الكبيرة في واردات المعادن النفيسة من الإمارات.

وقعت الهند والإمارات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة في 2022 بعد مفاوضات استغرقت 88 يوما، وأصبحت الاتفاقية نموذجا لاتفاقيات تجارية مماثلة وقعتها الإمارات بعد ذلك مع كثير من الدول الأخرى.

قال مسؤول حكومي هندي، تحدث شريطة عدم نشر اسمه، إن الاتفاقية ستخضع للمراجعة هذا الأسبوع عندما يزور وفد حكومي إماراتي مومباي ونيودلهي. وأكد مصدر آخر المراجعة، ولكنه والمسؤول الحكومي الهندي قللا من أهمية الإجراء وقالا إن المراجعات تجري من آن لآخر.

قال مسؤولون هنود إن نيودلهي تسعى إلى مراجعة الاتفاقية، بما في ذلك ما إذا كان يتم الالتزام بالقواعد المتعلقة بالمنشأ. وأشارت المصادر إلى إن من ضمن أسباب مراجعة اتفاقية التجارة شكاوى هندية من زيادة كبيرة في واردات المعادن النفيسة من الإمارات.

انطلاق مفاوضات تجارة حرة بين دول الخليج وإندونيسيا اليوم

تشارك السعودية في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية إندونيسيا، خلال الفترة من 9 – 13 سبتمبر الحالي، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وتناقش الجولة الأولى من المفاوضات عددًا من الموضوعات في تجارة السلع، والخدمات، والاستثمار، والإجراءات الجمركية، وقواعد المنشأ، والعوائق الفنية أمام التجارة، وتدابير الصحة والصحة النباتية، وتيسير التجارة، والتجارة الرقمية، والمعالجات التجارية.

ومن المقرر أن تعمل الاتفاقية على نفاذ السلع والخدمات الخليجية بميزة تفضيلية إلى السوق الإندونيسية من خلال إلغاء أو خفض الرسوم الجمركية على معظم السلع وتبسيط الإجراءات الجمركية، بالإضافة إلى تسهيل التشريعات الوطنية بشأن نفاذ الخدمات، ووضع أطر للتشريعات والقوانين والإجراءات التي تحكم الاستثمارات بين الجانبين.

الصين تفتح قطاعي التصنيع والرعاية الصحية أمام الاستثمار الأجنبي

ستزيل بكين آخر القيود المتبقية على الاستثمارات الأجنبية في قطاع التصنيع اعتبارًا من الأول من نوفمبر المقبل، كما ستختصر قائمة المجالات التي يُحظر على المستثمرين الأجانب دخولها، وفقًا لبيان صادر عن لجنة التنمية والإصلاح الوطنية نُشر الأحد.

والقيود التي سيتم إسقاطها تُعد ثانوية نسبيًا، مثل متطلبات سيطرة أغلبية صينية على مصانع الطباعة وحظر الاستثمار في إنتاج الأدوية العشبية الصينية. 

لجنة التنمية والإصلاح الوطنية أفادت أن الحكومة تعهدت بتعزيز التوسع والانفتاح في قطاع الخدمات وتشجيع وصول الاستثمارات الأجنبية إليه. 

مضيفةً أن السلطات تدرس تعديلات محتملة للسياسات، وسيكون أحد الاتجاهات الرئيسية هو تعزيز المزيد من الاستثمار الأجنبي في قطاع الخدمات.

على نحو منفصل، أعلنت الصين أيضًا عن مجموعة من السياسات لفتح قطاع الرعاية الصحية للمستثمرين الأجانب بشكل أكبر. وبحسب بيان منشور على موقع وزارة التجارة، سيُسمح لرأس المال الأجنبي بالانخراط في تطوير وتطبيق التقنيات التي تغطي الخلايا الجذعية وتشخيص الجينات وعلاجها في مناطق التجارة الحرة التجريبية في بكين وشنغهاي وقوانغدونغ وهاينان. ويمكن بعد ذلك استخدام جميع المنتجات التي تم تسجيلها وتسويقها والموافقة عليها للإنتاج على مستوى البلاد.

أضاف البيان أن الاستحواذ على المستشفيات والمرافق العامة التي تمارس الطب الصيني التقليدي لا يزال غير مسموح به. وستدخل السياسة الجديدة حيز التنفيذ بشكل فوري.

سنغافورة تباشر تشييد مبنى جديد بمطار شانغي بسعة 50 مليون مسافر

أعلن رئيس الوزراء السنغافوري لورانس وونغ أن بلاده ستبدأ بتشييد مبنى جديد في مطار شانغي خلال النصف الأول من العام المقبل، بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للمسافرين بأكثر من النصف.

من شأن المبنى الجديد  (5 Terminal) أن يضيف طاقة استيعابية للمطار الدولي بنحو 50 مليون مسافر سنويًا، بعد تشغيله في منتصف ثلاثينيات هذا القرن، ليُضافوا إلى 90 مليونًا في الوقت الحالي، كما سيتيح للمطار خدمة أكثر من 200 وجهة، مقارنة بنحو 150 وجهة حاليًا.

ترمب يتعهد بفرض 100% رسومًا جمركية على الدول التي تتخلى عن الدولار

تعهد دونالد ترمب بجعل التحول عن استخدام الدولار عالي التكلفة للدول التي تتخذ هذه الخطوة، مضيفًا بندًا جديدًا إلى برنامجه الخاص بالرسوم الجمركية.

المرشح الرئاسي الجمهوري قال، البارحة السبت، خلال تجمع حاشد في ولاية ويسكونسن: “تترك الدولار، إذًا لن تتبادل تجاريًا مع الولايات المتحدة لأننا سنفرض تعرفة بنسبة 100% على سلعك”.

يأتي هذا التصريح بعد أشهر من المناقشات بين ترمب ومستشاريه الاقتصاديين بشأن طرق معاقبة الحلفاء أو الخصوم الذين يسعون إلى طرق فعّالة للمشاركة في التجارة الثنائية بعملات غير الدولار.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر سابقًا لوكالة “بلومبرج نيوز” إن الخيارات تشمل فرض ضوابط للتصدير، ورسوم التلاعب بالعملة، والتعرفات الجمركية.

اليونان تتخوف من زيادة أعداد السائحين

أعلن رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن اتخاذ إجراءات بهدف معالجة التأثير السلبي للسياحة المفرطة جراء استمرار وصول السياح بأعداد قياسية في فترة ما بعد جائحة كورونا.

وقال ميتسوتاكيس، خلال كلمته السنوية أمام معرض “سالونيك” الدولي، إن الحكومة اليونانية “تشعر بقلق بالغ” إزاء زيادة أعداد السياح من السفن السياحية خلال أشهر معينة من العام، وستبدأ فرض الرسوم، وفق ما ذكرت وكالة بلومبرج.

وأضاف ميتسوتاكيس أنه ستجري زيادة الضريبة المفروضة على أماكن الإقامة والمتعلقة بأزمة المناخ.

معارض الرياض

معارض الرياض 3

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستقطب استثمارات بريطانية جديدة في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

عقد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسن الخطيب، اجتماعات مع مسؤولين...

منطقة إعلانية