النشرة البريدية

“التنمية الحضرية” يتلقى 8 عروض لتطوير مشروعين بقيمة 55 مليار جنيه.. تحالف استثماري بقيادة “SPE Capital” يشتري “تمويلي” بـ2.8 مليار جنيه

خالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“ألفا أوركس” الإماراتية تسعى للاستحواذ على 3 شركات مصرية

“البركة كابيتال” تعتزم تدشين صندوق استثمار مباشر متخصص بالرياضة

مصر تدرس ربط حقل “أفروديت” القبرصي بتسهيلات “ظهر”

“الشرقيون للتنمية” تجذب 25 مستثمرًا خارجيًا لإنشاء مصانع بالعين السخنة

“بولاريس” التركية ترصد 10.5 مليار جنيه لتطوير منطقتين صناعيتين بمصر

“النقل” تتلقى عروض خط “الروبيكي – بلبيس” بتكلفة 220 مليون دولار

%47 نموًا في واردات مصر من السيارات خلال النصف الأول من العام الجاري

القصة الرئيسية

“التنمية الحضرية” يتلقى 8 عروض لتطوير مشروعين بقيمة 55 مليار جنيه

تلقى صندوق التنمية الحضرية 8 عروض من مستثمرين أجانب ومصريين، لتطوير مشروعين في كفر الشيخ والمحلة الكبرى بالشراكة بإجمالي استثمارات 55 مليار جنيه. قال خالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية، إن العروض المقدمة تتضمن عرض من تحالف مصري إماراتي، بالإضافة إلى 7 شركات مصرية، لتطوير قطعة أرض في كفر الشيخ على مساحة 185 فدانًا، وقطعة أخرى بمساحة 47 فدانًا في المحلة الكبرى. صديق أضاف في حديث لصحيفة “البورصة”، أن مشروع كفر الشيخ بنشاط عمراني متكامل، ويضم أنشطة طبية وتجارية وإدارية وتعليمية وفندقًا وناديًا رياضيًا بإجمالي استثمارات 50 مليار جنيه.

وأضاف أن الاستثمارات المبدئية لمشروع المحلة الكبرى تبلغ 5 مليارات جنيه وتتضمن نشاط عمراني متكامل، موضحًا التحالف المصري الإماراتي يقوم بدراسة المشروعين وإعدادات الدراسات في الوقت الحالي، ومن المخطط أن يقدم العرض النهائي للصندوق خلال شهر كحد أقصى، ليقوم الصندوق بالمفاضلة بين العروض المقدمة واختيار الأفضل. وأشار إلى أن الصندوق وافق على تخصيص قطعة أرض لشركة “الفاطمية” وهي شركة مصرية هندية، بمساحة 3 آلاف متر مربع بمنطقة باب النصر بالقاهرة التاريخية، لإقامة فندقين بطاقة 75 غرفة فندقية، بإجمالي استثمارات 600 مليون جنيه.

وقال إن الصندوق استخرج الرخصة للشركة منذ أسبوعين، وبدأت الشركة في أعمال التسوية بأرض المشروع. وأوضح الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية، في تصريحات سابقة لـ”البورصة”، أن الصندوق يدرس تأسيس شركة تطوير عقاري تابعة له في إطار خطته للتوسع وتعظيم حجم أعماله من خلال تنفيذ مشروعات عقارية متنوعة.

وأكد أن حجم الأعمال المكلف بها صندوق التنمية الحضرية على مستوى الجمهورية يبلغ 1.16 تريليون جنيه، موزعة على مشروعات بالقاهرة التاريخية، وتطوير عواصم المحافظات.

من جهة أخرى، وجه وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية شريف الشربيني، خلال اجتماع أمس، مع الدكتور حسن الشوربجي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، بتشكيل لجان للمرور على جميع المدن الجديدة والتنسيق مع أجهزتها، لحصر جميع الوحدات السكنية والتجارية والإدارية والأراضي المتاحة بجميع أنواعها، والمحال التجارية، وغيرها من الفرص الاستثمارية المتاحة بالمدن الجديدة، وإنهاء عمل تلك اللجان في أسرع وقت، حتى يتم وضع خطة واضحة للطرح بناء على الحصر الفعلى لجميع الفرص المتاحة، بحسب بيان صحفي.

وطالب الوزير بضرورة العمل على تعظيم الموارد المالية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وأجهزتها، من خلال أفكار غير تقليدية “خارج الصندوق”، وحوكمة الإجراءات والضوابط ومنظومة العمل بالقطاع، ووضع المحفزات لسرعة تحصيل المستحقات المالية للهيئة وأجهزتها، خاصة المتأخرات، مشددًا على ضرورة وضع رؤية للتدفقات المالية بكل مدينة، حتى يتم بناء الخطة التنفيذية للمشروعات التنموية على ضوء تلك الرؤية.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

الاقتصاد السعودي غير النفطي ينمو في الربع الثاني من 2024 بأسرع وتيرة منذ عام  

 تسارع نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية إلى 4.9% في الربع الثاني من عام 2024، مسجلة بذلك أفضل معدل نمو فصلي منذ عام، بحسب البيانات النهائية للهيئة العامة للإحصاء، ومرتفعة من نمو بنسبة 4.4% في القراءة الأولية. 

وتركز المملكة على القطاع غير النفطي لدعم النمو الاقتصادي، في ظل قطعها شوطًا كبيرًا في التنوع الاقتصادي ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الهادف إلى تقليص الاعتماد على النفط. 

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

القويز: قيمة سوق الدين السعودية تضاعفت إلى 800 مليار ريال

37 ألف سعودي ينضمون لأول مرة إلى سوق العمل خلال أغسطس الماضي

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

استحوذ تحالف استثماري المشتري يضم كلًا من SPE Capital، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار وتنمية كابيتال TCV، ومؤسسة التمويل البريطانية BII، على شركة تمويلي المتخصصة في تمويل متناهي الصغر، في صفقة بلغت 2.8 مليار جنيه. ويضم هيكل ملكية “تمويلي” قبل الصفقة شركة إن إي كابيتال وشركة أيادي للاستثمار والتنمية وشركة البريد للاستثمار.

وقال أحمد علي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة البريد للاستثمار – ذراع الاستثمار للهيئة القومية للبريد- إن صفقة استحواذ تحالف استثماري أجنبي بقيادة SPE Capital على شركة تمويلي تعد أول تخارج ناجح لشركة البريد للاستثمار منذ تأسيسها عام 2006، موضحًا خلال حفل توقيع اتفاقية بيع وشراء أسهم الشركة أمس الأحد، أن هذه الصفقة استغرقت مفاوضاتها نحو 20 شهرًا.

وخلال حفل التوقيع، قال أسامة صالح، رئيس مجلس إدارة شركة أيادي للاستثمار والتنمية، إن شركته تعتزم شركته زيادة رأسمالها إلى أكثر من مليار جنيه مقارنة بنحو 670 مليون جنيه حاليًا، بهدف استكمال خطط الاستثمار والمشاركة مع القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن “أيادي” نجحت في تنفيذ نحو 17 استثمارًا في نحو 9 قطاعات، من بينها شركة تمويلي التي تمتلك 40% منها.

قال جهاز حماية المنافسة الكويتي، أمس الأحد، إن شركة ألفا أوركس III ليمتد “ألفا” أبوظبي المتحدة تقدمت بطلب الموافقة على إتمام عملية التركز الاقتصادي بغرض الاستحواذ على حصص في 3 شركات في مصر، تشمل الاستحواذ على 35% من أسهم الشركة المصرية للبنزين الخطي الإلكيل، و30% من أسهم الشركة المصرية للإيثلين ومشتقاته، و25% من أسهم الشركة المصرية للحفر، وعلى حقوق النقض على القرارات الاستراتيجية للأعمال الخاصة بالشركات، بحسب تدوينة للجهاز على منصة “أكس”.

تعتزم شركة البركة كابيتال، إحدى شركات بنك البركة، تأسيس صندوق استثمار مباشر متخصص في الاستثمار الرياضي بكل قطاعاته، متوافقًا مع أحكام الشريعة الإسلامية. وقالت سارة حسنى العضو المنتدب للشركة لصحيفة “البورصة”، إن الخطة تستهدف إطلاق الصندوق خلال الربع الثاني من 2025. وأوضحت، أن الصندوق سيركز استثماراته على 3 قطاعات أساسية هي المنشآت الرياضية، والقطاع الطبي المرتبط بمراكز الرعاية الصحية للاعبين، وكذلك مصانع الأنسجة المتخصصة في تصنيع الملابس الرياضية.

وأوضحت أن الشركة تركز على إطلاق صناديق متخصصة لخدمة القطاعات التى تحتاج إلى تمويل وكذلك تتمتع بفرص نمو واعدة. وتابعت أن الشركة تعمل على إصدار 3 برامج صكوك تمويلية لصالح شركات في قطاعات العقارات والخدمات المالية غير المصرفية، بقيمة إجمالية للإصدارات تصل إلى 9 مليارات جنيه.

تدرس مصر وقبرص إنشاء خط أنابيب بحري بطول يبلغ 90 كيلو مترًا لربط حقل أفروديت بتسهيلات الإنتاج البحرية لحقل ظهر بالبحر المتوسط، لضخ الغاز القبرصي بالشبكة القومية للغازات، وقال مسئول حكومي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، إن البلدين بدأتا خطوات جادة لإتمام اتفاق إنشاء خط الأنابيب البحري، وذلك لربط نحو مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا من “أفروديت” على الشبكة القومية للغاز الطبيعي بمصر، مع إمكانية التصدير عبر مصانع الإسالة عند توافر فائض.

وأوضح أن ربط خط الأنابيب البحري بالمياه العميقة من حقل أفروديت القبرصي بتسهيلات حقل ظهر البحرية بدلًا من ربطه مباشرة بالشبكة القومية للغازات، يوفر أكثر من 40% من تكلفة إنشاء خط الأنابيب البحري. يأتي ذلك وسط مساعي مصر لاستغلال السعة المتاحة بتسهيلات “ظهر” من خط أنابيب ومحطة معالجة الغاز البرية، وذلك بعد الانخفاض الطبيعي لإنتاج المشروع لنحو 1.6 مليار قدم مكعب غاز يوميًا مقارنة بنحو 3.2 مليار قدم في 2020.

تعاقدت شركة الشرقيون للتنمية الصناعية مع 25 مستثمرًا عربيًا وأجنبيًا لإنشاء مشروعات صناعية ضمن المرحلة الأولى لتطوير منطقتها في العين السخنة بمحور قناة السويس. وقال سامح عطية العضو المنتدب للشركة، إن “الشرقيون” وقعت تلك العقود منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الشهر الماضي، وحاليًا تدرس 4 طلبات استثمارية جديدة وفور الانتهاء سيتم إرسالها إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإصدار قرار بتخصيص أراض لهم.

ونفذت الشركة المرحلة الأولى على مساحة مليوني متر مربع بتكلفة بلغت نحو 570 مليون جنيه، وتتطلع إلى الانتهاء من إجمالي المساحة خلال الخطة الخمسية المقبلة، بحسب العضو المنتدب للشركة. وأضاف عطية لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تعاقدت منذ بداية فتح باب تخصيص الأراضي بالعين السخنة وحتى الآن مع 95 مستثمرًا، منهم 10 مصانع بدأت عملية التشغيل، ونحو 23 مصنعًا قيد الإنشاء حاليًا وجارٍ تسليم 23 مستثمرًا أراضي، أما باقي التعاقدات فمازالت قيد الدراسة من قبل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وبمجرد الموافقة ستحصل على المساحات المطلوبة.

ترصد شركة بولاريس باركس التركية للتطوير الصناعي 10.5 مليار جنيه لتطوير منطقتين صناعيتين بمصر، تم توقيع عقد ومذكرة تفاهم بشأنهم على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتركيا الأربعاء الماضي، وبحسب باسل شعيرة، مدير عام الشركة، فإن “بولاريس” وقعت مع نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، الأسبوع الماضي عقد تخصيص قطعة أرض على مساحة تلامس 1.4 مليون متر مربع في مدينة أكتوبر الجديدة، ومذكرة تفاهم لتطوير أكثر من مليوني متر مربع في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف أن شركته تخصص 6 مليارات جنيه لتنمية الأرض المستهدف تخصيصها للشركة في العاصمة الإدارية الجديدة، و4.5 مليار جنيه لتطوير المرحلة الأولى من أرض أكتوبر الجديدة والتي تسلمتها الثلاثاء الماضي. وأفادت صحيفة “المال” بأن شركتين تركيتين في قطاعي الأغذية والألومنيوم تعتزمان دخول السوق المصرية خلال الفترة القريبة المقبلة، من خلال الاستحواذ على مصنعين محليين، وضخ استثمارات بقيمة 50 مليون مليون دولار.

تتلقى هيئة سكك حديد مصر، التابعة لوزارة النقل، في النصف الثاني من شهر سبتمبر الجاري عروض الشركات والتحالفات، المؤهلة للمنافسة على تنفيذ أعمال خارجية بمشروع خط سكة حديد “الروبيكي – العاشر من رمضان ـ بلبيس” بتكلفة تقدر بنحو 220 مليون دولار، وذلك وفقًا لمصادر مطلعة تحدثت لصحيفة “المال”. في سياق متصل، تعاقدت هيئة السكك الحديدية الأسبوع الماضي مع مكتب “سيسترا” للاستشارات الهندسية الدولية لتولى الأعمال الاستشارية لمشروع تطوير وتحديث إشارات خط، طنطا- المنصورة- دمياط، بحسب مصادر وثيقة الصلة بالمشروع تحدثت لصحيفة “البورصة”.

الخط يبلغ طوله 119 كيلومترًا بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 316 مليون يورو ممولة من مؤسسات تمويل دولية تتضمن بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية حيث سيقدم البنك قرضًا بقيمة 221 مليون يورو بينما ستقدم الوكالة الفرنسية 95 مليون يورو، وفق المصادر.

نمت واردات مصر من السيارات خلال النصف الأول بنحو 46.9% لتصل إلى 1.155 مليار دولار، مقابل 786.5 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2023. وتشمل الواردات، السيارات الملاكي والحافلات وسيارات النقل. لكن واردات السيارات الملاكي في شهر يونيو فقط تراجعت على أساس سنوي بنحو 14.6% على أساس سنوي، عقب نمو دام نحو 7 أشهر متتالية.

وسجلت واردات الملاكي في يونيو نحو 133.8 مليون دولار، مقابل 156.7 مليون دولار في يونيو من العام الماضي، وفقًا لتقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وكشف التقرير، ارتفاع واردات قطع غيار السيارات بنسبة 24.8% خلال شهر يونيو الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من 2023؛ حيث بلغت قيمتها 49.2 مليون دولار، مقابل 39.4 مليون دولار خلال يونيو 2023، بارتفاع بلغت قيمته 9.8 مليون دولار.

توقف عدد من شركات المقاولات خلال آخر أسبوعين عن العمل بشكل مؤقت في بعض المشروعات، وذلك بسبب نقص حاد في توريد الأسمنت محليًا إلى مواقع مشروعات هذه الشركات، بحسب 8 مسؤولين من شركات القطاع الخاص تحدثوا مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، وأرجعوا نقص توريد الأسمنت إلى تراجع أعداد عربات النقل المتاحة لنقل الأسمنت من المصانع إلى مواقع عمل المشروعات، فضلًا عن اتجاهها إلى التصدير وخاصة إلى ليبيا وأسواق مجاورة أخرى، وهو ما خلق أزمة في توافر شاحنات النقل، التي تنقل البضائع المصدرة للبلدان المجاورة وتستغرق وقتًا كبيرًا في العودة إلى مصر.

وقال رئيس شركة مقاولات كبرى بالقطاع الخاص، إن شركته فوجئت منذ أسبوعين بوقف إمدادات الأسمنت إلى مواقع المشروعات وتعطل العمل بها بسبب عدم توافر الأسمنت المستخدم في أعمال الخرسانة. كما أن إحدى شركات الأسمنت الكبرى خفضت إمداداتها لأكثر من 50% دون سبب واضح، مضيفًا أن بعض مصانع الأسمنت أرجعت توقفها عن الإنتاج بشكل رسمي إلى إجراء عمليات صيانة للمصانع. وأردف قائلًا: “لو ذهبت لمشروعات الإسكان غرب أو شرق القاهرة ستجد أن أغلبها توقف مؤقتًا”. قفزت أسعار الأسمنت في مصر حوالي 20% منذ بداية أغسطس الماضي بسبب خفض إنتاج الشركات، ليصل سعر الطن للمستهلك النهائي إلى نحو 3 آلاف جنيه حاليًا.

صناعة الأسمنت

نتابع

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقاء مع رئيس الوزراء، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية، بالتوسع في منح الرخصة الذهبية للمستثمرين في القطاعات الرئيسية ذات الأولوية، وعلى رأسها الصناعة، والطاقة الخضراء، والنقل، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والزراعة، والرعاية الصحية، وتقديم التسهيلات اللازمة لزيادة معدلات الاستثمار، وتشجيع القطاع الخاص المصري والأجنبي، تبعًا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

ومن المقرر أن تعلن الحكومة خلال أيام عن أبرز الحوافز الضريبية التي تعكف على إعدادها، إذ صرح السفير محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي ناقش أمش مع أحمد كجوك، وزير المالية، تفاصيل الحوافز والتي من شأنها المستثمر من حماية حقوقه ودعمه ومساندته حتى ينمو ويكبر ويتوسع في أنشطته الاستثمارية والإنتاجية والتنموية، بحسب بيان صحفي.

استعرض إيمانويل نيرينكيندي، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية للحلول الشاملة، ملامح الدراسة الفنية التي تعدها المؤسسة بشأن النموذج الأفضل لعملية إدارة وتشغيل المطارات والبرنامج الزمني لعملية الطرح، وذلك خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزيري التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والطيران المدني، بحسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

كشف أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، عنه أنه يجري التفاوض مع 5 شركات مقيدة بقطاع الزراعة لإصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، مضيفًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أنه تم الاتفاق مع شركة زراعية تنتمي للقطاع الخاص مقيدة بالسوق على برنامج لإصدار شهادات خفض الانبعاثات خلال سنة أو سنة ونصف.

انخفض عجز الميزان التجاري لمصر بنسبة 5.1% خلال شهر يونيو على أساس سنوي، مسجلًا 2.87 مليار دولار، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة أمس الأحد. بلغت قيمة العجز في شهر يونيو من العام الماضي، 3.02 مليار دولار. تراجعت قيمة الصادرات بنسبة 1.6% خلال يونيو على أساس سنوي، مسجلة 3.13 مليـار دولار، مقابل 3.18 مليار دولار، لنفس الشهر مـن العام الماضي.. التفاصيل

سجلت صادرات مصر من الطباعة والتغليف والورق 551 مليون دولار في أول 7 أشهر من العام الحالي، بزيادة قدرها 7% عن قيمتها خلال الفترة المقابلة من 2023، والتي بلغت 513 مليون دولار، بحسب ما ذكرته صحيفة “المال”. تسعى مصر لزيادة صادراتها السلعية إلى 145 مليار دولار بحلول 2030 في زيادة إيراداتها من النقد الأجنبي، على أن تمثل حصة السلع الصناعية الجانب الأكبر من قيمة الصادرات.

أعلنت شركة “سفريكو” للاستثمار العقاري، عن اتفاقية جديدة مع شركة فوري، بموجبها تستحوذ الأخيرة على 80% من مبنى سفريكو الإداري، وفقًا لبيان الشركة صادر أمس الأحد. في إطار هذه الاتفاقية، تحصل شركة فوري على مساحة أكبر وبنية تحتية أكثر تطورًا في مبنى سفريكو الإداري، لتحسين البنية التحتية الداعمة لنمو خدمات المدفوعات الرقمية، وقد بدأ التعاون بين الشركتين في عام 2021، وحينها استحوذت فوري على طابقين فقط من المبنى.. التفاصيل

أطلقت شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير مشروعها “بترفلاوي” من خلال شركتها التابعة “ملك”، على مساحة 187 فدانًا بمحور الأمل في مستقبل سيتي بمبيعات تصل إلى 64 مليار جنيه، وذلك من خلال تعاون استراتيجية مع شركة ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية لتطوير مشروع عمراني متكامل متعدد الاستخدامات، وفق بيان للشركة.

افتتحت مجموعة طلعت مصطفى القابضة المرحلة الأولى من نادي سيليا الرياضي بالعاصمة الإدارية الجديدة. تضم المرحلة الأولى من النادي حمامات سباحة، تعليمي نصف أوليمبي وترفيهي، وعدد من الملاعب الرياضية، بحسب بيان من المجموعة أمس الأحد. جاء ذلك خلال احتفال نظمته الشركة تضمن عدة فقرات ومسابقات ترفيهية لكل أفراد الأسرة بمشاركة عدد كبير من القاطنين وملاك مشروع “سيليا”.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

انكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.3% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية. رغم الانكماش، إلا أن الاقتصاد السعودي شهد تحسنا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. في الربع الثاني من العام الماضي، انكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 1.7. وعلى أساس فصلي، حقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية نموا بنسبة 1.4% خلال الربع الثاني من 2024.. التفاصيل

رفعت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، نظرتها المستقبلية للأصول السيادية العُمانية، من مستقرة إلى إيجابية. ووفق تقرير كابيتال إنتليجنس أبقت على تقييمها للأصول طويلة الأجل بالعملات المحلية والأجنبية عند درجة “+BB”، وللأصول قصيرة الأجل بالعملات المحلية والأجنبية عند درجة “B”. التقييم يعكس الانخفاض الأسرع من المتوقع في ديون الحكومة المركزية، مدعومًا بتدابير التقشف المالي الجارية وإدارة الديون الاستباقية. وأشارت الوكالة إلى موقف ميزانية الحكومة المركزية، إذ تحقق فائضًا رغم التخفيضات الطوعية المطولة لإنتاج الهيدروكربون، حسبما نقلت منصة “مباشر”.

عربي ودولي

أطلق رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الأعمال التنفيذية في أربع وحدات دورات مركبة ستضيف إجمالي 614 ميجاواط من الكهرباء إلى الشبكة الوطنية وتساعد في تقليل واردات البلاد من الغاز، وفقا للتلفزيون العراقي. الوحدات تقع ضمن محطات توليد الكهرباء العاملة بالغاز الموجودة في محافظات بغداد وديالى والأنبار. ومنحت المشاريع لشركات “شنغهاي إلكتريك” و”دونغفانغ إلكتريك” و”صدى النجوم” العراقية.

تعهد دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة، بجعل التحول عن استخدام الدولار عالي التكلفة للدول التي تتخذ هذه الخطوة، مضيفًا بندًا جديدًا إلى برنامجه الخاص بالرسوم الجمركية. قال، ترامب، خلال تجمع حاشد في ولاية ويسكونسن: “تترك الدولار، إذًا لن تتبادل تجاريًا مع الولايات المتحدة لأننا سنفرض تعرفة بنسبة 100% على سلعك”. يأتي هذا التصريح بعد أشهر من المناقشات بين ترمب ومستشاريه الاقتصاديين بشأن طرق معاقبة الحلفاء أو الخصوم الذين يسعون إلى طرق فعالة للمشاركة في التجارة الثنائية بعملات غير الدولار. وقالت وكالة “بلومبرج” إن الخيارات تشمل فرض ضوابط للتصدير، ورسوم التلاعب بالعملة، والتعرفات الجمركية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستقطب استثمارات بريطانية جديدة في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

عقد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسن الخطيب، اجتماعات مع مسؤولين...

منطقة إعلانية