النشرة البريدية

«كارفور مصر» تستثمر 500 مليون جنيه خلال 2020.. 4مصارف تطلب رخصة بنك رقمى.. توفيق: طرح 30% من الإسكندرية للحاويات وأبوقير للأسمدة نهاية 2019

هشام توفيق وزير قطاع الاعمال

أهم العناوين

“المركزي” يؤسس شركة قابضة للتكنولوجيا المالية برأسمال نصف مليار جنيه

«كايرو ثرى إيه» تقترب من الاستحواذ على حصة حاكمة بـ«الأهرام للدواجن»

أسعار الخامات والضرائب والتمويل.. تحديات تحاصر مصانع المفروشات الصغيرة

مصر تخفض أسعار بيع الغاز لبعض الصناعات بين 21% إلى 25%

«IFTA» تستعرض تحديات التحليل الفنى والاستراتيجيات الجديدة للتنبؤ

حسم مشاركة القطاع الخاص فى اﻹسكان الاجتماعى الشهر الحالى

فنادق البحر الأحمر تسعى لرفع أسعارها للأجانب 15% فى الموسم الشتوى

6.1 مليار دولار إيرادات مستهدفة لقناة السويس خلال 2019/2020

ما هى العملة الرقمية اﻷكثر شيوعاً فى العالم؟

أبوظبي تصدر سندات سيادية بقيمة 10 مليارات دولار

العجز التجاري الأمريكي يرتفع 1.6% في أغسطس إلى 54.9 مليار دولار

القصة الرئيسية

محللون: أخبار إيجابية تدعم الاتجاه الصعودي للبورصة الأسبوع الحالي  

توقع متعاملون بالبورصة المصرية، أن يعاود سوق الأسهم المصرى الصعود مدفوعاً من أخبار الاقتصاد الكلى الأخيرة بداية بتخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض باجتماع لجنة السياسة النقدية الأخير ومروراً بإعادة تسعير الغاز للمصانع الذى توقع محللون أن يخفض من اسعار بعض السلع مثل السيراميك والحديد، وانتهاء بتخفيض أسعار الوقود نهاية الأسبوع الماضى والذى بدأ تنفيذه الجمعة الماضى.

وارتفع مؤشر Egx30 خلال تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة 2.6% لينهي الأسبوع عند مستوى 14217 نقطة.

من جانبه، توقع محمد إسماعيل رئيس قسم التحليل الفنى فى شركة فيصل للأوراق المالية، أن يرتفع مؤشر EGX30 مستهدفا مستوى 15100 نقطة على المدى القصير مع عودة معدلات السيولة لمعدلاتها المليارية.

وأوضح، أن أفضل القرارات الاستثمارية حاليا هى الشراء الانتقائى بأسهم قطاع مواد البناء وشركات الأسمنت تحديدا والمقاولات، والأسهم التى تستفيد بشكل مباشر من قرارات خفض الفائدة وإعادة تسعير الغاز والوقود.

وتوقع محمد عسران، العضو المنتدب لشركة ارزان للأوراق المالية، أن يستمر السوق فى اتجاهه الصاعد الذى اختتم به الأسبوع الماضى مستهدفاً، 14600 نقطة خلال الأسبوع الجارى، ناصحاً المستثمرين بضرورة تقليل نسب الشراء الهامشى منه، والاحتفاظ بالأسهم.

ورجح احمد شحاتة، رئيس قسم التحليل الفنى فى شركة شعاع للأوراق المالية، استكمال الاتجاه العرضي بين مستوى 15000 نقطة و13000 نقطة حتى نهاية العام الجارى، موضحاً أن السوق سيستفيد إيجابياً من الأخبار الأخيرة ليختبر مستوى 14800 نقطة على المدى القصير.

ووجه شحاتة المتعاملين إلى الانتظار وترقب حركة السوق مع إجراء متاجرات سريعة فى الأسهم المنتقاة بدقة، لحين التأكد من صعود السوق بقوة ووجود العزم الكافى.

وحققت البورصة الأسبوع الماضي مكاسب سوقية بـ18 مليار جنيه، ليغلق رأس المال السوقى للأسهم عند 713.8 مليار جنيه، مقابل 695.8 مليار جنيه بنهاية الأسبوع الأسبق، بارتفاع 2.58%.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 71.7% من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة، فيما استحوذ الأجانب على نسبة 18.2% والعرب على 10.1% بعد استبعاد الصفقات، وسجل الأجانب صافى بيع بقيمة 121.5 مليون جنيه خلال الأسبوع، بينما سجل العرب صافى شراء بقيمة 53.4 مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات عدة، أبرزها، أزمة سد النهضة الإثيوبي.

بدايًة، اعتبر ضياء القوصي، مستشار وزير الري السابق، المدى الزمني الذي لا يضر بالمصالح المصرية السودانية بـالـ“مُهم للغاية”، مشيرا إلى أن ميزانية مصر المائية مُثقلة بالعجز في الطلب على الماء.

وأوضح لبرنامج “بتوقيت مصر” على قناة “BBC Arabic”، أن احتياجات المياه تزيد عن 90 مليار متر مُكعب سنويًا، والإمداد لا يتخطى 55 مليارًا، ومع انخفاضها إلى 40 مليارًا يعني بوار 3 ملايين فدان أراضي زراعية.

طالب نبيل حلمي، أستاذ القانون الدولي، بالضغط على إثيوبيا لتنفيذ القانون الدولي بشأن أزمة سد النهضة، بجانب اللجوء إلى الاتحاد الأفريقي لعرض النزاع.

وأضاف لبرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، أن مصر يجب أن تجتمع بدول حوض النيل مرة أخرى للضغط على أديس أبابا، واعتبر أن استمرا الأزمة بدون حلول للحفاظ على حقوق مصر المائية في نهر النيل وفقًا لتعريفات القانون الدولي بمثابة عدوان، ويُمكِن لمصر اللجوء لمجلس الأمن وإقرار الحقوق أمام محكمة العدل الدولية.

توقع علي غُنيم، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، ارتفاع إيرادات القطاع السياحي بنهاية الموسم الحالي إلى 13 مليار دولار.

وأضاف لبرنامج “مساء DMC” على قناة “DMC”، أن الموسم الشتوي يبدأ مطلع شهر نوفمبر من كل عام، وتوقع 25% نموًا في أعداد السائحين الأجانب مع التوسع في عدد من الأسواق الجديد، مُقارنًة بأعداد السائحين في العام الماضي.

نتابع

توقع هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، خلال لقاء مع قناة CNBC عربية طرح حصة تتراوح بين 20 إلى 30% من شركتي الإسكندرية لتداول الحاويات وأبوقير للأسمدة بالربع الأخير من 2019، مشيرًا إلى أن إتمام الطرح مرهون بانتهاء إجراءات قانونية تتعلق ببيع حصة المال العام في الشركتين، موضحا أن الملف يتواجد حاليا بمجلس الدولة، وأن مستشاري الطرح قاموا بالفعل بالجولة الترويجية الخاصة بالطرحين، من جانب آخر، أكد توفيق أن تفعيل نظام المزادات في تجارة الأقطان مؤخرًا سيمهد الطريق لظهور بورصة القطن في مصر.

كشف المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، أن “المركزي” يعتزم تأسيس شركة قابضة متخصصة في التكنولوجيا المالية، برأسمال مصرح به ملياري جنيه، ومدفوع 500 مليون جنيه، مضيفا في تصريحات على هامش مؤتمر مناقشة ملامح قانون البنوك الجديد، أن الشركة الجديدة التي بدأ “المركزي” إجراءات تأسيسها، بهدف بدء تشغيل مركز التكنولوجيا المالية FinTech Hub المعروف باسم فينتك مصر، وقال حسين، إن البنك المركزي يستهدف الانتهاء من إجراءات تأسيس الشركة، وبدأ أعمال FinTech Hub قبل نهاية 2019، بحسب بوابة حابي.

وفي سياق متصل، صرح أيمن حسين، لبوابة “المال” أن 3-4 بنوك تقدمت بطلب الحصول على رخصة لتدشين بنك رقمي، وأنه جار التعاون مع استشاري عالمي لوضع معايير كيفية عمل البنوك الرقمية في مصر، كما أشار إلى وصول رأسمال صندوق تمويل الابتكارات الذي دشنه البنك المركزي لنحو مليار جنيه، ويتفاوض البنك المركزي حاليًا مع جهات دولية للمساهمة فيه.

تقترب شركة كايرو ثرى إيه الدولية من إتمام إنهاء إجراءات استحواذها على حصة حاكمة بشركة الأهرام للدواجن، وقالت مصادر لصحيفة البورصة إن المفاوضات بين الجانبين فى المراحل النهائية وتم اﻻتفاق على شراء شركة كايرو ثرى ايه الدولية على حصة حاكمة مقابل 500 مليون جنيه.

قالت شركة “ماجنيت” التي تتبع أخبار الشركات التكنولوجية إن التمويلات التي حصلت عليها الشركات الناشئة في الشرق الأوسط من شركات المشروعات المشتركة ارتفعت 30% في التسعة أشهر الأولى من 2019 على أساس سنوي إلى 517 مليون دولار، وارتفع عدد صفقات التمويل حتى الآن بنسبة متواضعة بلغت 3% إلى 354 صفقة، وكانت الإمارات صاحبة نصيب الأسد من التمويلات وحصلت على 62% من إجمالي التمويلات تليها مصر بنسبة 13% ثم السعودية بنسبة 9%، وفقا لما ورد في صحيفة “ذا ناشونال” الإماراتية.

فيديو اليوم

أعلنت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط، عن تعيين مجلس إدارة صندوق مصر ، الصندوق السيادي المصري، أيمن محمد سليمان، مديرا تنفيذيا للصندوق، لمدة 3 سنوات، تأتي خطوة اختيار المدير التنفيذي للصندوق بعد تقدم 400 شخصية للمنصب الرفيع، الذي سيكون مسؤولا عن أول صندوق سيادي تؤسسه مصر، بهدف استغلال الأصول غير المستغلة وتعظيم العائد عليها حفاظا على حقوق الأجيال القادمة، ولكن ما هي مهام الصندوق السيادي المصري ورأسماله، ومن هو أيمن محمد سليمان الذي تولى رسميا منصب المدير التنفيذي للصندوق، وما علاقته بالملياردير الشهير نجيب ساويرس وثروته.

 تفاصيل الأخبار

تعتزم سلسلة كارفور التجارية استثمار نحو 500 مليون جنيه للتوسع فى السوق المصرى خلال عام 2020، فضلا عن تطوير الخدمات المقدمة للمشترين والتحول الرقمى للوصول لأكبر عدد من المستهلكين فى السوق المحلى، وقال جان لوك المدير العام لسلسلة كارفور مصر، التابعة لمجموعة ماجد الفطيم الإماراتية إن الشركة تستهدف افتتاح 27 فرعاً خلال العام المقبل باستثمارات 500 مليون جنيه تشمل 3 هايبر ماركت و24 سوبر ماركت، فضلا عن الفروع التى من المقرر افتتاحها العام الجارى، موضحا أن “كارفور” لديها حاليا 47 فرعا بمصر، منها 14 هايبر و33 سوبر ماركت ومن المستهدف افتتاح 13 فرعا جديدا قبل نهاية العام الجارى ليصل إجمالى الفروع إلى 60 فرعاً.

شدد وزير المالية محمد معيط، في منشور عام، على إلتزام جميع الجهات المدرجة ضمن الموازنة العامة والهيئات الاقتصادية والخدمية برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2000 جنيه شهريًا انتهاءً بمبلغ 7000 جنيه للدرجات العليا، وذلك على خلفية تلقي شكاوى من بعض الموظفين بالجهاز الاداري بعدم رفع رواتبهم للحدى الأدنى.

أظهر إنفوجراف أصدرتهوزارة التخطيط،  أن قناة السويس تستهدف عائدات بـ6.1 مليار دولار في العام المالي الحالي، مقابل 5.73 مليار دولار في 2018/2019، فضلاً عن تنفيذ استثمارات بـ9.6 مليار جنيه، فيما قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، في بيان آخر، إنه تم رصد 4.5 مليار جنيه بموازنة العام المالي الحالي لتنفيذ حزمة مشروعات بمنطقة قناة السويس.

وافق مجلس الوزراء ، على خفض أسعار بيع الغاز بنسب تتراوح بين 21.4% إلى 25% لعدد من الصناعات، وقال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي إن المجلس وافق على أسعار الغاز التي انتهت إليها اللجنة الوزارية، بحيث يكون السعر الجديد 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت مقابل 8 دولارات، و5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات، الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين مقابل 7 دولارات سابقا، فيما يستمر العمل بأسعار بيع الغاز الواردة بقرارات رئيس مجلس الوزراء لباقي الصناعات، وأشار مدبولي إلى أنه سيتم إجراء مراجعة لهذه الأسعار كل 6 أشهر، في ضوء تغيرات الأسعار العالمية والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، وذلك بمعرفة اللجنة الوزارية المختصة.

تدرس وزارة الإسكان إطلاق برنامج تجريبى يتضمن طرح 10 آلاف وحدة، من إجمالى 125 ألف وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعى خلال خمس سنوات، ضمن مبادرة التمويل العقارى، بالمشاركة مع شركات الاستثمار العقارى، قالت مى عبدالحميد الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، إن وزارة اﻹسكان تناقش مقترحات المشاركة مع شركات التطوير العقارى لتنفيذ وحدات ضمن مشروع اﻹسكان الاجتماعى وتخصيصها بآلية التمويل العقارى، ومن المقرر انتهاء دراسة المقترحات نهاية الشهر الجارى، مضيفة لصحيفة البورصة، أن الوزارة تشترط وضع حدود سعرية للوحدات، وفى مقابل ذلك تقترح شركات التطوير العقارى طرح وحدات تجارية وإدارية واستثمارية تعوض انخفاض أسعار بيع وحدات اﻹسكان الاجتماعى.

قالت مصادر بالقطاع السياحى إن الفنادق والمنتجعات بمنطقة البحر الأحمر تسعى للتفاوض مع منظمى الرحلات الأجانب لزيادة أسعار الإقامة بما يتراوح بين 9 و15% خلال الشتاء المقبل مع ارتفاع الطلب على المنتجعات بالمنطقة، وأضافت المصادر أن المفاوضات بشأن زيادة أسعار الإقامة تأتى بعد ارتفاع تكلفة الطاقة خلال العامين الأخيرين ووصول تكلفة التشغيل لمستويات عالية تتطلب رفع سعر الإقامة.

تسببت القفزة الكبيرة التى شهدتها أسعار مستلزمات الإنتاج والمواد الخام منذ بداية 2017، بجانب المغالاة فى التقديرات الضريبية، فى غلق عدد من المصانع الصغيرة المتخصصة فى صناعة المفروشات لصعوبة تحمل زيادة التكاليف مع حالات الركود التى تشهدها الأسواق حاليًا، وقال عمرو حسان، رئيس شركة حسان تكس، لصحيفة البورصة، إن تحرير سعر الصرف تسبب فى نقص السيولة المالية للشركة، وأعاق عملية استيراد المادة الخام اللازمة للتصنيع بعد ملامسة الدولار حاجز 18جنيهًا، وقال عمرو كريم، رئيس شركة العربى للمفروشات، إن الحكومة لم تراع أحوال الصناعات الصغيرة عند أخذ قرارها بخفض قيمة الجنيه، ورفع الدعم عن بعض مستلزمات الانتاج مثل الكهرباء، والمياه.

 استضافت الجمعية المصرية للمحللين الفنيين المؤتمر السنوى 32 للاتحاد الدولى للمحللين «IFTA»، للمرة الثانية فى على مدار يومى السبت والأحد الماضيين، بحضور نحو 190 من خبراء التحليل ومديرى الأصول المحليين والأجانب تحت عنوان «التاريخ يتحدث»، افتتح المؤتمر هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، فيما استعرض روبرت بركتر، صاحب نظرية السببية الاجتماعية فى التحليل، دور حوسبة التحليل فى الوصول إلى نتائج أفضل فى تحليل البيانات الكمية، وعرض رون ويليام، استراتيجى الأسواق، السلوك النفسى وقدرات الكمبيوتر فى خلق نظام جديد للتحليل وفقاً لاستراتيجيات تجمع بين التحليل الكلاسيكى والتحليل الحاسوبى فى المستقبل، وقال عمرو الألفى رئيس البحوث بشركة شعاع للأوراق المالية، إن التحليل الفنى يقدم بالإضافة إلى موعد الشراء والبيع إجابة عن سؤال كيف تشترى وكيف تبيع وهو ما لا يمكن حسابه فى التحليل المالى

أخبار أخرى

ذكر بيان لمصلحة الجمارك أنه تم الإفراج عن سيارات أوروبية المنشأ بقيمة 4.45 مليار جنيه خلال سبتمبر الماضي، وجرى تحصيل ضرائب ورسوم عنها بقيمة 1.344 مليار جنيه، وفقًا لبيان الوزارة.

صرح أشرف الربيعي، رئيس وحدة الكويز بوزارة الصناعة والتجارة، لموقع “أموال الغد” بأن مصر تستهدف مليار دولار صادرات لأمريكا عبر اتفاقية الكويز “المناطق الصناعية المؤهلة” خلال 2019 بزيادة 15% مقارنة بالعام الماضي.

تبدأ غرفة شركات السياحة الأحد المقبل، تسجيل أسماء الشركات السياحية المصرية الراغبة في تنظيم العمرة ووكالات العمرة السعودية المعتمدة، وتوثيق العقود، فيما يستمر تقديم الطلبات حتى يوم 13 نوفمبر المقبل، حسبما قال علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، لبوابة “الشروق”.

أعلنت جمعية رجال الأعمال المصريين، عن انطلاق فاعليات الدورة الأولي لمجلس الأعمال المصري الكوري غدًا الثلاثاء، وصرح خالد نصير، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الكوري، في بيان صحفي بأن الوفد يضم 20 شركة كورية ترغب في بحث فرص الاستثمار بمشروعات عقارية وسياحية وانتاجية وصناعية متنوعة في مصر.

نقل موقع “أموال الغد” عن خالد عبد العظيم، المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات، أنه جارٍ حاليًا الانتهاء من صياغة المسودة الأولى للائحة التنفيذية لقانون تنظيم اتحاد الصناعات والغرف الصناعية، تمهيدًا لرفعها لوزارة الصناعة لإبداء ملاحظتها عليها وتحديد التعديلات المطلوبة.

اتفقت وزارة النقل مع شركة تراسماش الروسية المصنعة لعربات السكك الحديدية، على البدء الفوري في تصنيع 50 عربة ضمن صفقة توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب لصالح هيئة السكك الحديدية، على أن يتم توريدها يناير المقبل.

تستهدف شركة «مصر إسبانيا» المتخصصة فى صناعة البطاطين، ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون جنيه منتصف العام المقبل، لإنشاء مصنع جديد للمفروشات المنزلية بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات، وذلك بدعم من خطتها التوسعية فى الأسواق التصديرية والمحلية.

اقتصاد الخليج

قالت هيئة السوق المالية السعودية أمس الأحد إنها استحدثت إجراءات لتشجيع الاستثمار وتيسير دخول المصدرين الأجانب لسوق الأسهم المحلية، وأوضح رئيس الهيئة محمد القويز أن تعديل قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة يهدف لتنظيم وتطوير السوق وتعزيز استقرارها، مضيفا أن أبرز التعديلات تتمركز حول تشجيع دخول المُصدر الأجنبي للسوق وزيادة جاذبية السوق المحلية.

أعلنت إمارة أبوظبي عن نجاحها يوم 23 سبتمبر 2019 في طرح سندات سيادية متعددة الشرائح بقيمة إجمالية بلغت 10 مليارات دولار، وتوزعت على ثلاث شرائح، الأولى بـ3 مليارات دولار بعائد 2.125% تستحق في عام 2024، والثانية بـ3 مليارات دولار بنسبة عائد 2.500% تستحق في 2029، والثالثة بـ4 مليارات دولار بعائد 3.125% تستحق في 2049، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.

إرتفعت تجارة دبي الخارجية غير النفطية لنحو 676 مليار درهم بنسبة 5% بالنصف الاول من 2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

أما في أبوظبي فقد انخفضت تجارتها الخارجية غير النفطية في شهر يوليو الماضي إلى 16.99 مليار درهم بتراجع 16% مقارنة بيوليو 2018.

يمثل ثلاثة مسؤولين تنفيذيين سابقين في بنك باركليز أمام هيئة محلفين في لندن الأسبوع القادم في محاكمة جنائية تحظى باهتمام واسع بشأن كيف حصل البنك على مليارات الجنيهات الاسترلينية من مستثمرين قطريين وتفادى عملية إنقاذ بتمويل من دافعي الضرائب إبان الأزمة المالية العالمية في 2008، وهؤلاء المسؤولين هم روجر جينكينز، الرئيس السابق لمجلس إدارة ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية للبنك في الشرق الأوسط، وتوم كالاريس الرئيس التنفيذي لقطاع الثروات في ذلك الوقت، وريتشارد بوث الرئيس السابق لأنشطة تمويل الشركات الأوروبية.

عربي ودولي

قررت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا تخصيص 1.5 مليار دينار (1.06 مليار دولار) لدعم المؤسسة الوطنية للنفط في مواصلة إنتاج الخام في 2019-2020، وذلك للمشروعات التي تساهم في المحافظة على معدلات الإنتاج الحالي وزيادة القدرة الإنتاجية لقطاع النفط والغاز.

عدلت وكالة ستاندرد آند بورز تثبت تصنيفها الائتماني للمغرب إلى (BBB-/A-3)، كما عدلت النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة بالنظر إلى مساعي تعزيز الميزانية.

تراجعت احتياطيات الصين من النقد الأجنبي أكثر من المتوقع في سبتمبر مسجلة 3.092 تريليون دولار، بانخفاض 14.8 مليار دولار، وذلك رغم انتعاش اليوان من أكبر انخفاض شهري له في 25 عاما في أغسطس وسط تباطؤ في الاقتصاد المحلي وتنامي توترات التجارة الصينية الأمريكية.

اتسع العجز التجاري الأمريكي في أغسطس إلى 1.6% إلى 54.9 مليار دولار، في الوقت الذي ارتفعت فيه واردات السلع الاستهلاكية لمستوى قياسي لكن العجز في التجارة مع الصين، وهو محور اهتمام إدارة ترامب التي ترفع شعار ”أمريكا أولا“، تراجع.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

محافظ البنك المركزي : خطواتنا واضحه واقتصادنا امن

الدين الخارجي قصير الأجل يغلب عليه ودائع الدول العربية التى...

هل تستطيع الدول العربية التأثير على اقتصاد تركيا ؟ (إنفوجراف)

كشفت الإحصاءات الرسمية أن الدول العربية تعد رقما صعبا ومساهما...