عقارات النشرة البريدية

“النواب” يوافق على قانون سوق المال.. “بوابة مصر” للترويج لقطاع البترول.. لائحة قانون سوق الغاز.. تأجيل زيادة تذاكر القطارات.. شرطة بلا أفراد في دبي

أهم الأخبار

“البرلمان” يوافق نهائيا على تعديلات قانون سوق المال

البورصة المصرية تنوى إصدار سندات قصيرة الأجل لشركات الغاز

“النواب” يوافق مبدئيا على مشروع قانون حماية المستهلك

رئيس “بى بى” يدعو شركات البترول العالمية للاستثمار فى مصر

“بوابة مصر” مشروع جديد لتسويق المناطق البترولية إلكترونيا

“النقل” تؤجل زيادة أسعار تذاكر القطارات

“هيلتون” تستهدف إضافة 3 آلاف غرفة جديدة في مصر

إطلاق أول شركة حكومية للتسويق الإلكترونى بـ100 مليون جنيه

بنوك إماراتية تتطلع لإغلاق ملف ديون سعودية بـ22 مليار دولار

التغيّر المناخي يهدد بنقص موارد المياه العذبة على الأرض

الفقر يهدد ملايين العزاب في ألمانيا

تزايد حالات تصفية المتاجر في حي مانهاتن الفخم

دبي تطلق مبادرة “شرطة بلا أفراد”

شركات روسية تعتزم التنقيب عن النفط في سوريا

القصة الرئيسية

وافق مجلس النواب، أمس الثلاثاء، بصفة نهائية على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال، رقم 95 لسنة 1992.

ووصف أعضاء المجلس، التعديلات، بـ”الثورة والنقلة التشريعية الكبرى”، التي ستضيف الجديد للاستثمار غير المباشر، والدفع بمزيد من الاستثمارات الوطنية والأجنبية، وضبط السوق المصري من أي تجاوزات.

من جانبها، قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار خلال جلسة البرلمان، إن القانون الذي تمت الموافقة عليه، هو الأعم والأشمل منذ صدور القانون الأول منذ 26 عاما، حيث يشمل التعديل 45 مادة تهدف جميعها إتاحة أولويات حديثة لمواكبة متطلبات الاقتصاد المصرى.

وأضافت أن تحسين بيئة الاستثمار وإتاحة التمويل من خلال إستراتيجية الشمول المالي كانتا من أبرز الأسباب التى عجلت من التقدم بتعديل على قانون سوق رأس المال.

وتهدف التعديلات الواردة على قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 إلى حماية حقوق الأقلية من المساهمين فى حالات الاستحواذ، وزيادة الغرامة لكل من يخالف أحكام الإستحواذ أو يتصرف فى أوراق مالية على خلاف القواعد المقررة فى القانون، وكذا تغليظ عقوبات الغرامة المالية التعامل بناء على معلومات داخلية غير متاحة للكافة.

وتنظم التعديلات قواعد الطرح الخاص للأوراق والادوات المالية، وتخفيض تكلفة النشر على الشركات والجهات التى تصدر أوراق أو أدوات مالية فى اكتتاب عام، ومعاقبة من يخالف قواعد طرح الادوات المالية أو من تعمد عدم تنفيذ تعهداته الخاصة بحقوق صغار المساهمين خاصة فى حالات الاستحواذ أو الأضرار بحقوق حملة الصكوك.

ووصف رئيس اللجنة الاقتصادية، عمرو غلاب، التعديلات بأنها واحد ة من أهم التعديلات الاقتصادية بمصر، حيث أن سوق رأس المال كان فى حاجة ماسة لتنظيم القواعد التنظيمية والرقابية.

وأكد الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، أن تعديل قانون سوق رأس المال، الصادر برقم 95 لسنة 1992 تهدف إلى دفع عجلة رأس المال، وتشجيع الاستثمار داخل البورصة.

وقال النائب كمال أحمد، إن الاستثمار ليس قوانين فقط، ولكن الأمر مرتبط بالحكومة في تسهيل كافة الإجراءات، مشددا على ضرورة قيام كل الوزارات بدورها في تفعيل القانون.

وتمسك كمال أحمد، بضرورة ألا يكون هناك استثمار، إلا من خلال الاكتتاب العام، وعن طريق هيئة الاستثمار لتكتمل المنظومة.

ومن جانبه، أكد النائب محمد بدراوي عوض، أن تعديلات سوق المال، تضيف بورصات العقود الآجلة، وهوأمر يواكب التطور العالمى.

نتابع

تنطلق فعاليات القمة السنوية الثالثة لأسواق المال، برعاية وزارة الاستثمار، 20 فبراير الجاري تحت عـنـوان الإصلاحــات الاقتصادية ورؤيــة 2030 لأســواق المال”، وتنظمها الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار.

ويشارك فى المؤتمر نخبة من القيادات المسئولة بالحكومة ورؤساء البنوك التجارية وبـنـوك الاسـتـثـمـار، فـضلاً عـن الشركات المقيدة بالبورصة، وأخرى تعتزم القيد خلال 2018.

تـنـاقـش القمـة الـسـنويـة لأسـواق المال رؤية الحكـومـة للاستفادة المثـلـى لأموال واستثمارات الدولة وتعظيم العائد عليها، بما يحقق أهـــداف التنمية الاقتصادية، مع استعراض دور سوق الأوراق المالية فى حوكمة وحُسن إدارة المال العام.

كشف  محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية أن البورصة تنوي إصدار سندات قصيرة الأجل لقطاع الغاز الطبيعى، إضافة إلى إمكانية إصدار سندات طويلة الأجل تستند على المبيعات اللاحقة.

وأضاف أن مصر لا تزال متأخرة فى مجال إصدار الصكوك، لافتا إلى أنه يجري حاليًا دراسة مشروع لإصدار أنواع مختلفة من الصكوك فى سوق المال إضافة للسندات التقليدية.

وقال أن اللجنة الاقتصادية قد ناقشت هذه المقترحات ويتم حاليًا مناقشتها في البرلمان ومن المنتظر الانتهاء من القانون في غضون أيام.

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس الثلاثاء على مشروع قانون حماية المستهلك، ويهدف القانون إلى ضمان ممارسة النشاط الاقتصادى بصورة سليمة ومنع الاحتكار وحماية حقوق المستهلك والعمل على تلبية احتياجات المستهلك من المنتجات والخدمات المختلفة.

ووفقا لتقرير اللجنة الاقتصادية فإن مشرع القانون يهدف إلى توفير الحصول على المعلومات والإرشادات والإعلان الصحيح عن كل ما يقدم إلى المستهلك من منتجات وخدمات، وتوجيهه من حيث الاستهلاك، وتثقيف المستهلك وتوعيته بحقوقه والتزاماته الاقتصادية وسبل التطوير بشكل مستمر ليتمكن من ممارستها، وضمان ممارسة المستهلك لحقوقه فى الاختيار الأنسب للمنتج والخدمة المتاحة فى السوق وفقا لرغباته.

ووضع القانون مواد منظمة لعدد من الظواهر الجديدة فى السوق، مثل التجارة الإلكترونية، والإعلانات المضللة عن بيع العقارات، ومراكز الخدمة، والصيانة مع تغليظ العقوبات على الأفعال المخالفة للقانون؛ لتحقيق الردع فى السوق.

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل أنه أجل قرار زيادة أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد لإعطاء فرصة أكبر للمواطنين لاستخراج الاشتراكات وبالأخص الطلاب منهم، لافتًا إلى أن الهدف من قرار التأجيل مراعاة البعد الاجتماعى للمواطنين ومنحهم فرصة لاستخراج الاشتراكات كون أنه لن يتم المساس بنسب التخفيضات على كافة الاشتراكات.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تخطط شركة هيلتون العالمية إضافة 3 آلاف غرفة جديدة لمنشآتها في مصر، للوصول بالطاقة الفندقية التابعة لها إلى 9 الاف غرفة خلال الأربع سنوات المقبلة، مقابل 6300غرفة في 17 فندق حاليا، بحسب تصريحات مهاب غالى نائب قطاع العمليات لشركة هيلتون العالمية لإدارة الفنادق فى مصر وشمال افريقيا لصحيفة البورصة.

انتهى تحالف يضم صندوق تحيا مصر، و3 وزارات، من إجراءات تأسيس شركة EG GATE، للتسويق  الإلكترونى، برأسمال 100 مليون جنيه، يرتفع إلى مليار جنيه خلال السنوات القليلة المقبلة، ووفقا لمصدر مطلع تحدث لصحيفة المال، فإن الصندوق يستحوذ على الحصة الحاكمة فى الكيان الجديد، الذى يعد أول شركة حكومية للتسويق الإلكترونى، ويساهم بها وزارات الطيران، والاتصالات، والسياحة، بحصص تصل إلى %8 لكل منها.

دعا بوب دادلى الرئيس التنفيذى لمجموعة بريتش بتروليوم البريطانية، الشركات الدولية العاملة فى قطاع النفط والغاز للاستثمار فى مصر، قائلا إن العمل فى مصر مضمون النجاح.

وتابع أن شركته استثمرت فى مصر أكثر مما قامت باستثماره فى أى دولة أخرى لأنها على ثقة من نجاح مشروعاتها، وأن تركيزنا على الاستثمار فى مصر لأننا نؤمن بأنها سوق جيدة وواعدة.

وقعت وزارة البترول المصرية اتفاقية مع شركة بيكر هيوز جى إى العالمية لإطلاق مشروع “بوابة مصر” لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف إلكترونياً، بما يسهم فى جذب استثمارات الشركات العالمية والترويج لهذه المناطق والفرص الإستثمارية البترولية بمفهوم عصرى متطور.

وتقضى الاتفاقية بتوفير البنية التحتية الرقمية والتطبيقات الألكترونية المناسبة لدعم المشروع وتعزيز القدرة التنبؤية للمعلومات الحسابية لإدارة جولات المزايدات العالمية للبحث عن البترول والغاز، وإعداد خريطة استثمارية رقمية لمناطق المزايدات، واستخدام التطبيقات الإلكترونية الحديثة فى عمليات التسويق لأنشطة الاستكشاف والإنتاج.

تعيش الأرض أزمة مياه منذ وقت طويل، لكن ارتفاع حرارتها بفعل التغيّر المناخي يهدد بمفاقمتها وتسريع وتيرتها، ليكون العالم على أبواب أزمة وشيكة في المياه العذبة، بحسب خبراء المناخ.

ويقول خبراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ إن كل درجة من الارتفاع تجعل 7 % من سكان الأرض يفقدون 20 % من مواردهم من المياه المتجددة.

يتعيّن على العالم أن يواجه مع حلول العام 2030 عجزا في المياه بنسبة 40 % من الحاجة، في حال لم تتخذ الإجراءات الضرورية لوقف احترار الأرض، وفي الوقت نفسه، يُتوقّع أن يرتفع الطلب بنسبة 55 % بسبب النمو السكاني.

إنفو جراف

إعادة إعمار العراق
إعادة إعمار العراق

عناوين سريعة

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم أنشطة سوق الغاز الصادر بالقانون رقم 196 لسنة 2017.

رئيس شركة أبو قير : مصر تنتج 21 مليون طن سنويا من الأسمدة الآزوتية

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 62 لسنة 2018 بشأن خريطة تنمية أراضى الدولة، بما يتوافق مع استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030″، وذلك من خلال وضع مخطط مبدئى للتنمية واستغلال أراضى الدولة مرتبط بقاعدة بيانات مدققة.

أظهرت نتائح البنك الأهلي المصري عن العام المالي 2016/2017 ، تحقيق 15% نمو في صافى الأرباح قبل الضرائب  لتصل إلي 22.5 مليار جنيه، وتحقيق صافى أرباح بعد الضرائب بواقع 13.4 مليار جنيه بمعدل نمو 8% عن العام السابق.

رئيس إديسون العالمية: الصحراء الغربية بمصر ستشهد اكتشافات نفطية في المستقبل القريب.

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، قراراً بمنح مهلة جديدة لتوفيق أوضاع أصحاب البطاقات الإستيرادية مع احكام قانون سجل المستوردين وذلك لمدة 6 أشهر اعتباراً من اليوم التالى لتاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية.

اقتصاد الخليج

أبلغ مسؤول مصرفي كبير رويترز بأن بنوكا في دولة الإمارات تأمل أن تسترد خلال عام 2018 جزءا من مستحقات بمليارات الدولارات نتجت عن انهيار مجموعة سعد السعودية وشركة أحمد حمد القصيبي وإخوانه قبل نحو عشر سنوات، إبان أكبر أزمة مالية في السعودية وهو ما خلف ديونا نحو 22 مليار دولار مستحقة لبنوك إقليمية ودائنين آخرين.

وقال عبد العزيز الغرير رئيس اتحاد مصارف الإمارات والرئيس التنفيذي لبنك المشرق الذي يتخذ من دبي مقرا في مقابلة “نحن متفائلون بأننا سنحصل على قرار بهذا الشأن، لقد انتظرنا كثيرا جدا، الآن هناك قيادة شابة في السعودية وهم يريدون إنهاء هذا الملف”.

ووفقا لمصادر على دراية بالعملية، فإن بنوك المشرق والإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري هي البنوك الإماراتية التي لها أكبر مطالبات على شركة القصيبي وإخوانه وتتراوح بين 1.25 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي) لبنك المشرق و653.8 مليون ريال لأبوظبي التجاري.

ولبنك الإمارات الإسلامي، ذراع المعاملات الإسلامية لبنك الإمارات دبي الوطني، مطالبات بقيمة 76 مليون درهم ضد مجموعة سعد بحسب ما قالته المصادر (الدولار يعادل 3.67 درهم إماراتي).

توقع راشد المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، أن يشهد النصف الأول من 2018 إدراج 5 شركات صغيرة ومتوسطة، وذلك بالتنسيق مع بنك قطر للتنمية الذي يدعم هذه الشركات، مشيرا إلى أن شركة “بلدنا” تجري حاليا ترتيبات عملية الإدراج، إضافة إلى شركات عائلية قدمت طلبات إلى البورصة، ومن المنتظر إدراج معظمها خلال العام الجاري.

عرضت شرطة دبي خلال القمة العالمية للحكومات المنعقدة حاليا مبادرة جديدة، تحمل عنوان “شرطة بلا أفراد، وقال العميد خالد الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، إن المبادرة تتضمن إطلاق منطاد يحمل كاميرات يتم من خلاله مراقبة الشوارع وتصوير الحوادث المرورية، ورصد المشتبه بهم

وأوضح المرزوقي أن شرطة دبي شرعت في تنفيذ المبادرة لترى النور كليا خلال 24 شهرا.

 

الاقتصاد العربي

بنك التصدير والاستيراد الأمريكي يعتزم تقديم خط ائتمان بقيمة 3 مليارات دولار للمساعدة في إعادة إعمار العراق، وفقا لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.

أوقفت السلطات التونسية 5 من موظفي البنك المركزي التونسي بشبهة فساد وتبييض اموال وحبس اثنين منهم في اطار تحقيق في المتاجرة بالعملة، بحسب ما افادت النيابة التونسية التي تبحث عن شخص سادس من خارج البنك المركزي.

ووجهت الى المشتبه بهم خصوصا تهم استبدال اوراق نقطية من فئة 5 و10 و20 يورو باخرى من فئة 200 و500 يورو بدون تسجيل هذه العمليات كما تقضي انظمة البنك المركزي، وهم ملاحقون بتهم تبييض اموال وفساد واستغلال سلطة وسوء ادارة اموال عامة.

كشف محافط بنك الجزائر المركزي محمد لوكال، أن اقتصاد بلاده سجل نموا نسبته 2.2% العام 2017 مقابل 3.3% عام 2016، كما استمر احتياطي العملات الاجنبية في التراجع مسجلا انخفاضا بسنبة 15% ليصل إلى 97.3 مليار دولار بنهاية 2017 مقابل 114.4 مليار دولار نهاية 2016.

وتراجعت صادرات المحروقات من حيث الحجم أما من حيث القيمة فقد ارتفعت إلى 31.6 مليار دولار اواخر 2017 مقابل 27.9 مليار في عام 2016. وتشكل عائدات النفط والغاز نحو 95% من العملات الصعبة للجزائر.

قال وزير النفط العراقي جبار لعيبي أن العراق يخطط لزيادة انتاجه النفطي بنحو 2.3 مليون برميل ليصل انتاجه اليومي بحلول العام 2020 إلى 7 ملايين برميل، وكذلك زيادة انتاج الغاز لـ7 مليارات قدم مكعب بحلول 2021.

وذكر ان العراق يملك حاليا 145 مليار برميل من الاحتياطات المؤكدة، الا انه اشار الى ان الاستثمار في القطاع النفطي في بلاده سيزيد هذا المعدل ليصل الى 250 مليار برميل، متحدثا عن خطط لبناء سبعة مصافي نفط جديدة بحلول 2021.

التقى سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني في بيروت بعثة صندوق النقد الدولي برئاسة المدير المساعد لإدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى كريستوفر جارفيس، وذلك لبحث المسائل الاقتصادية التي تهم لبنان، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.

أخبار عالمية

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك قوله إن اتفاق خفض إنتاج النفط المبرم مع أوبك قد در حوالي 43 مليار دولار حتى الآن على شركات النفط الروسية وميزانية الدولة.

وقال نوفاك إن شركات النفط والغاز الروسية تنوي استكشاف الاحتياطيات في سوريا وإعادة تأهيل المكامن القائمة.

أكد الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تصريحات لشبكة سي.ان.بي.سي أمس الثلاثاء أنه حصل على وعد من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا لن تُغرق أسواق النفط.

طرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موازنة بقيمة 4.4 تريليون دولار للسنة المالية 2019، منها 686 مليار دولار لوزارة الدفاع، فيما تقلص الموازنة برامج رعاية الفقراء والمسنين والمحتاجين، كما تراجعت النفقات المخصصة لوزارة الخارجية بنسبة 27% وهيئة حماية البيئة بنسبة 37%.

قالت منظمة “أوبك”، إن الطلب العالمي على النفط سوف يزيد بوتيرة أسرع مما كان متوقعا هذا العام، نتيجة لتعافي النمو الاقتصادي العالمي، متوقعة أن يرتفع الطلب على النفط الخام حاليا بحوالي 1.59 مليون برميل يوميا، بزيادة قدرها 60 ألف برميل يومياً، مقارنة بالتقرير الصادر الشهر الماضي، ويبلغ متوسط الإنتاج العالمي 98.6 مليار برميل يوميا.

كشفت إحصائيات بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات)، أن ملايين العزاب في ألمانيا مهددون بالفقر، لتبلغ نسبتهم 32.9% عام 2016، مقابل 21.5% قبل عشرة أعوام.

والمعرض للفقر هو من يقل دخله بنسبة 60% عن متوسط الدخل العام والذي يبلغ بألمانيا 1063.75 يورو شهريا عام 2016، وارتفع إجمالي عدد العزاب في ألمانيا خلال الأعوام الماضية مع تقلبات طفيفة، وتخطى 16 مليون عازب عام 2015.

قد تكون منطقة مانهاتن في نيويورك أكثر ثراء وكثافة سكانية من أي وقت مضى، غير أنها تشهد إغلاق عدد متزايد من المتاجر نتيجة بدلات الإيجار الباهظة وازدهار التسوق على الإنترنت، في ظاهرة يعتبرها البعض مجرد تصحيح، فيما يعتبرها البعض الآخر مؤشر أزمة حقيقية.

ولم يعد من النادر مصادفة متجرين أو حتى ثلاثة متاجر مهجورة ضمن مربع ضيق واحد في وسط عاصمة التسوق نيويورك، رغم أن المؤشرات الاقتصادية في المدينة الضخمة تشير إلى نشاط إيجابي، فالبطالة في أدنى مستوياتها التاريخية، والعائدات للفرد تتخطى المتوسط الوطني بـ34%، وعدد السياح الوافدين إلى المدينة تخطى 61 مليون سائح عام 2017. (أ ف ب)

ارتفاع صادرات السيارات الكورية الجنوبية 10.4% في يناير إلى 196.8 ألف مركبة، بحسب بيان وزارة الصناعة والتجارة والطاقة. (يونهاب)

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

صادرات مصر السلعية تسجل 9.6 مليار دولار في الربع الأول بنمو سنوي 5.3%

ارتفعت صادرات مصر السلعية بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من...

منطقة إعلانية