نشرة السعودية النشرة البريدية

كيف ستواجه البنوك السعودية تحديات خفض الفائدة والتوترات الجيوسياسية؟

نشرة السعودية

أهم العناوين

عمالقة تجارة النفط يودعون طفرة الأرباح مع هدوء تقلبات السوق

“سدايا” السعودية توقع مذكرة تفاهم مع “IBM” لإنشاء مركز للتميز في الذكاء الاصطناعي

القروض العقارية للأفراد والشركات بالسعودية ترتفع 12% بنهاية الربع الثاني 2024

“بابكو” تبيع حصة أقلية بخط أنابيب السعودية والبحرين لـ”بلاك روك”

دول الخليج والصين تقتربان من التوصل لاتفاقية تجارة حرة بعد 20 عامًا من المفاوضات

كيف ستواجه البنوك السعودية تحديات خفض الفائدة والتوترات الجيوسياسية؟

تتطلع البنوك العاملة في السوق السعودية إلى تحديد سبل التعامل مع تأثير تخفيضات أسعار الفائدة المحتملة، بالإضافة إلى أي ظروف سلبية في المنطقة، بحسب شركة ألفاريز آند مارسال، المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية.

ومن المرجح أن يبقى تركيز البنوك في المملكة على الدخل من غير الفوائد (بشكل أساسي دخل الرسوم والعمولات) وتحسين كفاءة التكاليف، على أن يكون ذلك محور اهتمام البنوك خلال المرحلة المقبلة، وفقًا لتقرير “ألفاريز آند مارسال”.

وفي ضوء التزام البنك المركزي السعودي بالإبقاء على بتثبيت أسعار الفائدة تماشيًا مع توجهات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، فمن المتوقع أن يبدأ التخفيض المتوقع لأسعار الفائدة في سبتمبر في التأثير على هوامش الفائدة. 

يكشف تقرير “ألفاريز آند مارسال” عن استمرار نمو القروض والسلف والودائع والربحية في البنوك السعودية خلال الربع الثاني لعام 2024، حيث سجلت أكبر 10 بنوك سعودية زيادة في القروض والسلف بنسبة 3.2% على أساس فصلي مدفوعة بنمو الخدمات المصرفية للشركات بنسبة 7.2%. كما نمت الودائع بنسبة 2.3% نتيجة زيادة الودائع لأجل بواقع 4.1%. 

وارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 1.9% على أساس فصلي نتيجةً لنمو صافي دخل الفوائد بواقع 2.5%، رغم الانخفاض الطفيف بنسبة 0.1% في الدخل من غير الفوائد. وأدى انخفاض مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 27% إلى تعزيز صافي الدخل بنسبة 4.3% على أساس فصلي.

 أظهرت البنوك السعودية تحسنًا في كفاءة التكاليف خلال الربع الثاني مع تحسن نسبة التكلفة إلى الدخل بمقدار 29 نقطة أساس على أساس فصلي لتبلغ 31.3%، كما واصلت تكلفة المخاطر تحسّنها لدى البنوك لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ عدة سنوات، وقد انخفضت تكلفة المخاطر لدى نصف البنوك العشرة الكبرى على مستوى المملكة. 

بالنسبة للأرباح بعد الضريبة، أشار تقرير ألفاريز آند مارسال إلى أنها نمت بنسبة 4.3% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس فصلي إلى 19.5 مليار ريال، وذلك نتيجة نمو صافي دخل الفوائد بنحو 2.5% والانخفاض الكبير في مخصصات انخفاض القيمة بنسبة وصلت إلى 27%.

وتضمنت قائمة البنوك العشرة المشمولة في تقرير ألفاريز آند مارسال كلًا من الأهلي السعودي، والراجحي، والرياض، والسعودي البريطاني (ساب)، والسعودي الفرنسي، والعربي الوطني، والإنماء، والبلاد، والسعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة.

يقول أسد أحمد، المدير العام ورئيس قسم الخدمات المالية في الشرق الأوسط لدى شركة ألفاريز آند مارسال: “يعكس الأداء الإيجابي المستمر في الربع الثاني من عام 2024 مدى التوازن بين النمو وتحسن كفاءة التكاليف لدى البنوك السعودية. وقد زادت الربحية بشكل أساسي نتيجة لزيادة صافي دخل الفائدة والانخفاض الكبير في مخصصات انخفاض القيمة”.

معرض السعودية للسجاد

قمة سعودية صينية تبحث التعاون في مجالات الطاقة والاستثمار والتقنية

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع رئيس مجلس الدولة في الصين لي تشيانغ، أوجه التعاون المشترك بين البلدين، خاصة مجالات التجارة والطاقة والاستثمار والثقافة والتقنية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت في الديوان الملكي بالرياض، الأربعاء،  وشهدت اجتماع الدورة الرابعة للجنة المشتركة السعودية الصينية رفيعة المستوى.

بعد ذلك وقع ولي العهد ورئيس مجلس الدولة الصيني على محضر أعمال الدورة الرابعة للجنة المشتركة السعودية الصينية رفيعة المستوى.

“سدايا” السعودية توقع مذكرة تفاهم مع “IBM” لإنشاء مركز للتميز في الذكاء الاصطناعي

وقّعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” مذكرة تفاهم مع شركة IBM العالمية، للعمل على إنشاء مركز تميز متخصص في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، مع التركيز على تنفيذ تطبيقات مبتكرة تلبي احتياجات الجهات الحكومية وفقًا لأفضل المعايير وأطر الحوكمة العالمية.

المذكرة التي تم توقيعها ضمن فعاليات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة، تتضمن أيضًا أوجه التعاون إطلاق تحدي علاّم الذي يهدف إلى تطوير حلول ابتكارية وتحفيز الابتكار من خلال تطوير وتحسين النماذج اللغوية الضخمة (LLM) في مجال اللغة العربية وذلك باستخدام نموذج “علّام”.

فرصة استثمارية في السعودية بـ 150 مليون يورو في قطاع النفايات

من المتوقع توليد فرصة استثمارية في السعودية بقيمة 150 مليون يورو لتعزيز الاستثمارات الواعدة في قطاع إدارة النفايات، وتوفير 2000 فرصة وظيفية لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

جاء ذلك في مذكرة تفاهم أبرمها المركز الوطني لإدارة النفايات (موان) مع وزارة الاستثمار وشركة جي آي أكوا تك الألمانية وذلك بهدف معالجة التحديات في قطاع إدارة النفايات، وتطوير ودعم القطاع عن طريق حلول جديدة ومستدامة وذلك عبر تسخير أحدث تقنيات التكنولوجيا.

إطلاق أول أستوديو للذكاء الاصطناعي التوليدي في السعودية

شركة أكسنتشر (Accenture) تطلق أول أستوديو للذكاء الاصطناعي التوليدي في السعودية ليكون الأول في منطقة الشرق الأوسط، لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال استشارات متخصصة وحلول متقدمة، وذلك على هامش القمة العالمية للذكاء الاصطناعي المقامة في الرياض.

وتهدف الشركة من إطلاق الاستوديو، لتمكين الجهات في جميع أنحاء المنطقة من تسريع عملية اعتماد تقنيات الذكاء تبني حلول الذكاء الاصطناعي الملائمة الاصطناعي من خلال توفير حلول متكاملة وتوسيع نطاقها من أجل تحقيق القيمة منها، للذكاء الاصطناعي بناء على أفضل والعمل جنبا إلى جنب مع أبرز الخبراء العالميين الممارسات العالمية، وتعزيز التعاون وتبادل أثناء بناء المواهب المحلية الخبرات في المنظومة.

إطلاق خدمة تطبّق تقنيات الذكاء الاصطناعي لدعم المزارعين بالسعودية

أطلق نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور المشيطي، خدمة «Namaa AI» لتوفير خدمات استباقية وقنوات تواصل رقمية ذكية وسهلة تعزز وتحسن تجربة المستفيدين من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، في خطوة تدعم المزارعين في السعودية في استكشاف وتحليل ومعالجة الآفات الزراعية عن طريق هذه التقنية.

جاء ذلك خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة المنعقدة في يومها الثاني بمدينة الرياض؛ حيث تشارك الوزارة ضمن إطار بناء الشراكات وتوقيع مذكرات التعاون التي تسهم في مشاركة المعرفة في مجالات التحول الرقمي، وتبادل الخبرات في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعزيز استخدام وتبني التقنيات الناشئة، ودعم الحلول الرقمية المبتكرة.

وأوضح المشرف العام على وكالة الوزارة لتقنية المعلومات والتحول الرقمي الدكتور عبد الحميد العليوي أن الخدمة تركز على تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتهدف إلى توفير خدمات ذكية لمعالجة وتحليل الشكاوى بالشكل الأمثل، وتوفير قنوات فعالة لدعم المزارعين في استكشاف وتحليل ومعالجة الآفات الزراعية عن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ارتفع إنفاق المستهلكين على التجارة الإلكترونية في السعودية خلال يوليو الماضي بنحو 29% على أساس سنوي ليصل إلى 16.6 مليار ريال.

سوق الأسهم السعودية يتراجع بأعلى وتيرة منذ شهر خلال تعاملات أمس

أنهى مؤشر “تاسي” تعاملات الأربعاء بخسائر بلغت 1.84%، وتأثر المؤشر الرئيسي للسوق بخسائر جماعية طالت جميع قطاعاته، كان على رأسها المرافق العامة بخسائر بلغت 4.3%، يليه التأمين بخسائر نسبتها 3.11%، ثم الرعاية الصحية بخسائر 2.42%.

وتصدر المواد الأساسية القطاعات القيادية في الخسائر بواقع 2.08%، يليه البنوك بتراجع نسبته 1.72%، ثم الاتصالات بخسائر 1.31%، والطاقة بتراجع 0.76%.

وأغلق 212 سهما على خسائر، تصدرها “الأسماك” بانخفاض نسبته 10%، ثم “ارتيكس” بتراجع بلغ 5.13%، فيما أنهى 18 سهما تعاملات الأربعاء في المنطقة الخضراء وكان على رأسها “الباحة” بمكاسب نسبتها 5.56%.

اكتتاب “المطاحن العربية” السعودية يجذب طلبات بـ134 مليار ريال بتغطية 132 مرة

حددت شركة المطاحن العربية للمنتجات الغذائية السعودية السعر النهائي للاكتتاب في طرحها العام الأولي عند 66 ريالًا للسهم الواحد، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري، وذلك بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة.

وبحسب بيان، ستبدأ فترة اكتتاب الأفراد يوم الأربعاء 18 سبتمبر الجاري وتستمر يومين، حيث سيتم تخصيص نحو 1.5 مليون سهم تمثل 10% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للمكتتبين من فئة الأفراد كحد أقصى.

وبناء على تحديد سعر الطرح النهائي، ستبلغ القيمة السوقية للشركة وقت الإدراج 3.387 مليار ريال، وسيبلغ إجمالي متحصلات الطرح 1.016 مليار ريال .

وشملت قائمة المساهمين البائعين ضمن الطرح كل من شركة أبناء عبدالعزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري (عجلان واخوانه)، وشركة سليمان عبدالعزيز الراجحي الدولية، والشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك).

“سدكو” السعودية تبيع 4 ملايين سهم من “النهدي الطبية” مقابل 500 مليون ريال

تلقت شركة النهدي الطبية إشعارًا من الشركة السعودية للاقتصاد والتنمية القابضة -سدكو القابضة، وشركة النهدي القابضة، وكلاهما من كبار مساهمي الشركة، بإبرامهما اتفاقية بيع وشراء أسهم بتاريخ 10 سبتمبر الجاري، وذلك بشراء “النهدي القابضة” عدد 4 ملايين سهم من أسهم شركة النهدي الطبية.

قالت الشركة في بيان لها على تداول، إن الأسهم المشتراة تمثل ما يقارب 3.08% من رأسمال “النهدي الطبية” بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 500 مليون ريال، وقد تم تنفيذ الصفقة خلال تعاملات سوق الأسهم السعودية أمس.

وأشارت إلى أن البائع هو شركة التنمية الثانية للاستثمار وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة السعودية للاقتصاد والتنمية القابضة (سدكو القابضة).

شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة السعودية تمحو خسائرها المتراكمة

وبدء تحقيق أرباح مبقاة، مشيرة إلى ذلك يعود بشكل أساسي إلى زيادة المبيعات وتحسن الهوامش الربحية خلال الفترة السابقة، حيث تعمل الإدارة التنفيذية على تحسين الكفاءة التشغيلية وترشيد التكاليف لزيادة ربحيتها.

وحسب أخر نتائج للشركة، ارتفعت أرباح “مسك” إلى 47.7 مليون ريال بنهاية النصف الأول 2024 بنسبة 92%، مقارنة بأرباح قدرها 24.9 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2023، وبلغت وأرباح الربع الثاني 21.8 مليون ريال.

مجلس إدارة “كومل” السعودية يوصي بمضاعفة رأس المال 

وذلك عن طريق منح أسهم مجانية من خلال رسملة 35 مليون ريال من رصيد علاوة الإصدار والأرباح المبقاة، وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل سهم يملكه المساهمون.

تستهدف التوصية زيادة رأس المال من 35 مليون ريال إلى 70 مليون ريال، وذلك لتعزيز خطة النمو الاستراتيجي واحتياجات التوسعات المستقبلية وتطلعاتها والتأكيد على ملاءتها المالية وقوة مركزها المالي.

“عناية” السعودية تتجه لزيادة رأسمالها بطرح أسهم حقوق أولوية 

بقيمة 150 مليون ريال، ليصبح رأس المال الجديد 380 مليون ريال، وستكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي قررت زيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية الذي سيحدد مجلس إدارة الشركة تاريخه لاحقا.

وبحسب بيان للهيئة، سيُحدد سعر الطرح وعدد الأسهم المطروحة للاكتتاب من قبل الشركة بعد نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، كما ستنشر نشرة إصدار أسهم حقوق الأولوية وتتاح للجمهور لاحقا.

وتهدف الشركة من زيادة رأس المال إلى الالتزام  بالحد الأدنى المطلوب من رأسمال شركات التأمين ولدعم خطط الشركة المستقبلية ودعم هامش الملاءة المالية للشركة.

“المطاحن الرابعة” السعودية تعد بتوزيع 70% من الأرباح للمساهمين

جاء هذا التعهد على لسان الرئيس التنفيذي خالد المقطري، بمقابلة مع “الشرق”، غداة إعلان الشركة عزمها طرح 30% من رأسمالها في البورصة السعودية الرئيسية، حيث وافقت هيئة السوق المالية على تسجيل أسهم “المطاحن الرابعة” وطرح 162 مليون سهم للاكتتاب، وسيتم تحديد سعر الطرح في نهاية فترة بناء سجل الأوامر للمستثمرين من المؤسسات، مع توزيع صافي عائدات الطرح على المساهمين البائعين.

شركات وبنوك

“أرامكو السعودية” تقترب من الاستحواذ على 10% من “هنجلي” الصينية للبتروكيماويات

وقعت شركة أرامكو السعودية، اتفاقيات مع شركاء صينيين رئيسيين خلال زيارة وفد صيني رفيع المستوى إلى السعودية برئاسة رئيس الوزراء الصيني لي تشانغ.

وتتضمن هذه الاتفاقيات وثائق أولية بشأن اتفاقية إطارية للتطوير مع شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات المحدودة (رونغشنغ)، واتفاقية للتعاون الاستراتيجي مع مجموعة هنجلي المحدودة.

تُسهم الاتفاقية مع مجموعة هنجلي المحدودة في تعزيز المحادثات بشأن استحواذ “أرامكو السعودية” المحتمل على حصة 10% في شركة هنجلي للبتروكيميائيات المحدودة، بعد أن يخضع ذلك للتقييمات والموافقات اللازمة، وذلك في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم في أبريل 2024 بشأن الصفقة المقترحة.

وتعزز الاتفاقيات إسهامات “أرامكو” المستمرة في أمن الطاقة والتنمية في الصين على المدى الطويل، في حين تعمل مشاركة الصين على دعم النمو الاقتصادي للمملكة، وتوطيد التعاون في تطوير التقنية الجديدة.

ترتبط الوثائق الأولية المتعلقة بالاتفاقية الإطارية للتطوير مع شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات المحدودة (رونغشنغ) بإمكانية التطوير المشترك لتوسعة مرافق شركة مصفاة أرامكو الجبيل (ساسرف). 

ويأتي ذلك في أعقاب توقيع اتفاقية إطارية للتعاون بين أرامكو السعودية ورونغشنغ في أبريل 2024 بشأن إنشاء مشروع مشترك في ساسرف، إضافة إلى استثمارات كبيرة في قطاع البتروكيميائيات بكلٍّ من المملكة والصين.

تشمل هذه الصفقة استحواذ رونغشنغ المحتمل على حصة 50% في ساسرف، وتطوير مشروع توسعة تحويل السوائل إلى كيميائيات في ساسرف، واستحواذ أرامكو السعودية المحتمل على حصة 50% في مجمع زونجين للبتروكيميائيات (ZJPC) من رونغشنغ، وتطوير مشروع توسعته (مشروع زيبرا).

شركة المعمر لأنظمة المعلومات (إم آي إس) السعودية تفوز بعقد قيمته 93.73 مليون ريال 

من ترسية مشروع مع الشركة السعودية للكهرباء، على أن يتم توقيع العقد في 30 سبتمبر الجاري، والذي يتضمن تحسين البنية التحتية للشبكة والتواصل.

“الحكير” السعودية تقدم خدمات إعاشة لأحد مجمعات “نيوم” السكنية مقابل 760 مليون ريال

أبرمت مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية ، عقدا مع شركة ألفا المرافق للمقاولات التابعة لمجموعة الفنار لتقديم خدمات الإعاشة لأحد المجمعات السكنية في نيوم.

وذكرت الشركة في بيان، أن تصل مدة المشروع إلى 7 أعوام، مبينة إن الأثر المالي سينعكس على نتائجها المالية اعتبارا من الربع الأول من 2024، ما سيسهم في تعزيز أعمال المجموعة وتنويع مصادر دخلها.

“نادك” السعودية تتوسع في إنتاج اللحوم باستثمار مليار ريال

خلال الأعوام الخمسة المقبلة في مجال الثروة الحيوانية، لإنتاج اللحوم بشكل أساسي، ضمن استراتيجية لتنويع أنشطة الشركة، لتشمل إلى مجالاتها التقليدية المتمثلة بالألبان والعصائر والزراعة، منتجات اللحوم.

الرئيس التنفيذي للشركة سليمان التويجري أعلن في مقابلة مع “الشرق” أن “نادك” وقعت شراكة استراتيجية مع “مجموعة المهيدب” لتأسيس شركة لإنتاج اللحوم في منطقة حائل، بطاقة إنتاجية 500 ألف رأس من الأغنام والماعز.

التويجري أوضح أن مصادر تمويل التوسعات في أنشطة الشركة تأتي من الدعم الحكومي عبر “صندوق التنمية الزراعية”، و”برنامج شريك”، ووزارة الاستثمار السعودية، والقروض من والبنوك التجارية، إلى جانب الموارد الذاتية للشركة.

“stc” و “المربع الجديد” توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز البنية التحتية الرقمية

أعلنت مجموعة stc، ممكن التحول الرقمي الأول في المملكة، عن توقيعها اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة تطوير المربع الجديد، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، وذلك لتعزيز ودعم “المربع الجديد” في تنفيذ المشاريع والأعمال المتعلقة بالاتصالات وتقنية المعلومات بشكل فعّال، والاستفادة من الحلول الرقمية المبتكرة التي توفرها مجموعة stc في المستقبل.

وتسعى مجموعة stc من خلال هذه الاتفاقية، إلى تعزيز التحول الرقمي والتقني في المشاريع الكبرى في المملكة العربية السعودية، وإحداث نقلة نوعية في البنية الأساسية والخدمات الرقمية التي يقدمها القطاع العقاري العصري الذي تتبناه المملكة، حيث سيتم الاستفادة من الحلول التقنية المتقدمة التي توفرها المجموعة.

عقارات وسياحة

القروض العقارية للأفراد والشركات بالسعودية ترتفع 12% بنهاية الربع الثاني 2024

لتصل إلى نحو 816.8 مليار ريال، مقارنة بـ 731.3 مليار ريال بنهاية الربع الثاني 2023، ووفقًا للبيانات المحدثة التي نشرها البنك المركزي السعودي ساما، ارتفعت قيمة القروض الممنوحة للأفراد والتي تشكل 79% من إجمالي القروض العقارية بنسبة 10% خلال الربع الثاني، لتصل إلى نحو 641.7 مليار ريال، وذلك مقارنة بنهاية الفترة ذاتها من العام الماضي.

في المقابل، بلغت القروض العقارية الممنوحة للشركات نحو 175.1 مليار ريال بنهاية الربع الثاني 2024، مرتفعة بنسبة 18% على أساس سنوي.

عمالقة تجارة النفط يودعون طفرة الأرباح مع هدوء تقلبات السوق

تكافح أكبر شركات عالمية لتجارة السلع وسط بيئة تزداد صعوبة في سوق النفط، حيث بدأت الأحداث الكبيرة التي دعمت التداولات خلال السنوات القليلة الماضية في فقدان تأثيرها.

يشعر الجميع بالتباطؤ، بدءًا من شركتي “غلينكور” (Glencore) و”غانوفر” (Gunover) – اللتين انخفضت أرباحهما – إلى بيير أندوراند رئيس صندوق التحوط “أندور آند كابيتال”، الذي تخلى عن تداولات النفط لصالح الاستثمار في النحاس والكاكاو. ورغم أن عمالقة الصناعة لا يزالون يجنون أرباحًا، إلا أنه لم تعد ضخمة الآن مثلما كان الحال منذ 2020. 

آنذاك، انخفضت أسعار النفط لوقت وجيز إلى ما دون الصفر عندما أدى كوفيد-19 إلى تدمير الطلب في وقت كانت فيه منظمة أوبك التي تقودها السعودية تحافظ على مستويات مرتفعة من الإمدادات. وبعد أقل قليلًا من عامين، قامت روسيا بغزو أوكرانيا وهو ما جلب مكاسب وفيرة حيث قفزت العقود المستقبلية وانتعشت فروق أسعار الديزل. لكن حاليًا، تنخفض التقلبات السعرية التي تمثل شريان الحياة لتجارة الخام إذ أن السوق امتصت أثر هذه الأحداث.. المزيد

ارتفاع مخزونات النفط الخام في أمريكا إلى 419.1 مليون برميل

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الأربعاء إن مخزونات الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة ارتفعت في الأسبوع المنتهي في السادس من سبتمبر.

الإدارة ذكرت إن مخزونات الخام ارتفعت 833 ألف برميل إلى 419.1 مليون برميل في الأسبوع مقارنة بتوقعات محللين في استطلاع أجرته “رويترز” بارتفاع قدره 987 ألف برميل.

وأضافت أن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما تراجعت 1.7 مليون برميل في الأسبوع.

عرب

دول الخليج والصين تقتربان من التوصل لاتفاقية تجارة حرة بعد 20 عامًا من المفاوضات

خلال الشهر المقبل سيتم عقد آخر الاجتماعات التفاوضية الأخيرة قبل التوقيع على الاتفاقية وخروجها إلى النور، بحسب الدكتور نايف الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي لتليفزيون الشرق.

بلغ حجم التبادل التجاري بين الصين ودول الخليج نحو 286.9 مليار دولار في 2023 حسب بيانات الجمارك الصينية، فيما تستحوذ السعودية على ما يقرب من 40% من حجم التبادل التجاري بين الخليج والصين.

“أدنوك” أبوظبي تعتزم تقديم عرض بـ15.9 مليار دولار للاستحواذ على “كوفيسترو”

بما في ذلك الديون، بحسب صحيفة فاينانشال تايمز، وبعد التركيز على شركة الكيماويات الألمانية لأكثر من عام، نجحت أدنوك في يونيو الماضي في إقناع الشركة المستهدفة بالكشف عن المزيد من البيانات وإجراء محادثات أكثر عمقا بناء على عرض استرشادي محسن قيمته 11.7 مليار يورو أو 62 يورو للسهم.

وقالت “كوفيسترو”، التي تنتج البلاستيك والمواد الكيماوية للبناء والهندسة، في ذلك الوقت إنها تفتح دفاترها لأدنوك نظرا لأنه من المحتمل التوصل لاتفاق بشأن جوانب أساسية مثل استراتيجية نمو كوفيسترو.

“بابكو” تبيع حصة أقلية بخط أنابيب السعودية والبحرين لـ”بلاك روك”

باعت البحرين حصة أقلية في خط أنابيب نفط رئيسي ينقل الخام من السعودية إلى شركة “بلاك روك”، في وقت يتطلع الاقتصاد الأصغر حجمًا في الخليج العربي إلى طرح أصول الطاقة.

“بابكو إنرجيز” (Bapco Energies)، التي تدير البنية التحتية للطاقة في البلاد بما في ذلك خط الأنابيب، باعت حصة أقلية في شركة خط أنابيب السعودية والبحرين إلى صندوق يديره فريق البنية التحتية المتنوعة التابع لـ”بلاك روك”، وفقًا لبيان لم يكشف عن بنود الصفقة.

خط الأنابيب يمكنه نقل ما يصل إلى 350 ألف برميل من النفط يوميًا، ويربط منشآت معالجة النفط السعودية في بقيق بمصفاة “بابكو” في البحرين.

تُعد هذه هي المرة الأولى التي تطرح فيها “بابكو” بعض أصولها، وهي أحدث علامة على جهود الحكومة لفتح صناعة ظلت مغلقة أمام الاستثمارات الأجنبية لعقود. صناعة الطاقة في البحرين ليست بنفس الحجم مثل دول الخليج العربي الأخرى، لكن المسؤولين يسعون إلى اتباع استراتيجية مماثلة لما تنتهجه السعودية والإمارات المجاورتين.

تأخر استلام الطائرات يعيق زيادة “طيران الإمارات” لوجهاتها ورحلاتها

بحسب عادل آل رضا، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الطيران الإماراتية. 

وأوضح بمقابلة مع “الشرق” أن الشركة عمدت، لتجاوز معضلة التأخر في استلام طائرات “إيرباص” و”بوينغ”، إلى تمديد فترة تشغيل جزء من أسطولها الحالي، ورصد 3 مليارات دولار لتحديث 190 طائرة خلال 3 سنوات.

كانت الشركة أعلنت في يونيو الماضي أن خدمتها المقررة إلى وجهات في الشرق الأوسط والهند وأجزاء من أوروبا بأسطول جديد من طائرات “إيرباص إيه 350” سيتم تأجيلها بسبب تأخر عمليات تسليمات الطائرات.

ستبدأ أكبر شركة طيران دولية في العالم في نشر طائرات “إيرباص” عريضة البدن اعتبارًا من أوائل نوفمبر إلى إدنبرة الإسكتلندية، وكذلك البحرين والكويت في وقت لاحق من نفس الشهر. على أن تتبعها وجهات إضافية، بما في ذلك مومباي ومسقط وليون في فرنسا، اعتبارًا من بداية العام المقبل، وفق “بلومبرغ”.

“الاتحاد للطيران” تعتزم طرح أسهمها في موعد لا يتجاوز 2025

في أول طرح عام أولي محتمل لشركة طيران خليجية كبرى، وقال مصدران لـ”رويترز” إن الشركة مملوكة لمجموعة (ADQ) الحكومية الإماراتية التي تعد ثالث أكبر صندوق ثروة سيادي مملوك لأبوظبي بعد جهاز أبوظبي للاستثمار وشركة مبادلة للاستثمار.

وذكر أحدهما أن الشركة ترغب في أن تقدم للمستثمرين نتائج مالية تظهر أداء قويا لعام 2024، فيما قال الآخر إن عدم الاستقرار في المنطقة أثر أيضا في التوقيت بعد أن كان الطرح مقررا في 2024.

روسيا تخسر قضية بالاتحاد الأوروبي لإلغاء تجميد 70 مليار يورو

خسرت مؤسسة “الإيداع الوطني للتسوية” في روسيا، قضية رفعتها لإلغاء العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي متهمًا إياها بدورها في تمويل غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

تعرضت المؤسسة ومقرها موسكو لعقوبات الاتحاد الأوروبي في عام 2022 زاعمًا بأنها بصفتها جهة الحفظ الرئيسية للأوراق المالية الروسية، ساعدت الحكومة الروسية في حشد مواردها لدعم الجهد العسكري.

أصدر القضاة الأوروبيون حكمًا يقضي بأن “الإيداع الوطني للتسوية” لم تقدم دليلًا أن الاتحاد الأوروبي “أخطأ في اعتبارها مؤسسة مالية ذات أهمية نظامية وتلعب دورًا جوهريًا في عمل النظام المالي الروسي”. يُمكن الطعن على القرار أمام أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، وهي محكمة العدل الأوروبية.

بوتين: يجب أن نفكر في الحد من صادرات اليورانيوم والتيتانيوم والنيكل

وأدت تصريحات بوتين لوزراء الحكومة إلى ارتفاع أسعار النيكل ودفعت أسهم شركات تعدين اليورانيوم إلى الارتفاع.

وقال، في تصريحات تلفزيونية، إن مثل هذه القيود يمكن أن تُفرض أيضًا على سلع أخرى، مشيرًا إلى أن روسيا منتج رئيسي للغاز الطبيعي والماس والذهب. لكنه قال إن التدابير لا ينبغي اتخاذها «غدًا»، ويجب ألا تسبب ضررًا لروسيا نفسها.

وقال بوتين: “روسيا هي الرائدة في احتياطيات عدد من المواد الخام الاستراتيجية: بالنسبة للغاز الطبيعي، هذا ما يقرب من 22% من الاحتياطيات العالمية، بالنسبة للذهب – ما يقرب من 23%، بالنسبة للألماس – ما يقرب من 55%”.

وقال لرئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين: “يرجى إلقاء نظرة على بعض أنواع السلع التي نوردها إلى السوق العالمية… ربما يجب أن نفكر في قيود معينة – اليورانيوم والتيتانيوم والنيكل”. وأضاف: “لا ينبغي لنا أن نفعل أي شيء يضر بأنفسنا”.

معارض الرياض معارض الرياض 3

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستقطب استثمارات بريطانية جديدة في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

عقد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسن الخطيب، اجتماعات مع مسؤولين...

منطقة إعلانية