النشرة البريدية

مؤتمر دولى للترويج للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.. بنوك استثمار تقيم أثر تخفيض سعر الغاز على الأسهم الصناعية.. خفض رسوم حماية المستثمر على عمليات التداول بالبورصة 50%

أهم العناوين

عمران: ضم الشركات المقيدة بالبورصة لصندوق المخاطر غير التجارية

مصادر بـ”المركزى”: صفقة “الأهلى” اليونانى محل الدراسة لحين تسوية حقوق العاملين

ياسين منصور: نعم.. أسعار العقارات الحالية غير مناسبة لشريحة عريضة من المصريين (فيديو)

26 شركة تنضم لـ”الكويز” خلال عام 2019

“سبائك لتجارة المعادن” عبر الإنترنت تفتتح فرعاً لها فى مصر

“مصر الجديد للإسكان “: إجراءات طرح حصة من أسهم”القابضة” يؤخر القوائم المالية

البرلمان يوافق مبدئيًا على تعديل رسوم “التوثيق والشهر”

“شل” ترفع إنتاج حقول البرلس ورشيد لـ290 مليون قدم مكعبة غاز يومياً

“سوارى فينتشرز” تجمع 4.5 مليون دولار لمنصة “المنتور نت”

«لوراكس» تؤسس صندوق استثمار في المشروعات الصغيرة بـ250 مليون دولار

ترمب: سأدمر اقتصاد تركيا إذا تجاوزت حدودها

القصة الرئيسية

زكي: مؤتمر دولى ترويجى للاستثمار فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

تجهز المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لعقد مؤتمر لترويج الفرص الاستثمارية فى المنطقة مطلع العام المقبل، وقال يحيى زكى رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الهيئة تستعد لتنظيم مؤتمر ترويجى للاستثمار فى المنطقة مطلع 2020 بجانب المشاركة فى مؤتمر «مصر أفريقيا» الذى تنظمه وزارة الاستثمار الشهر المقبل.

وأضاف، زكي فى مؤتمر صحفى أمس، أن المنطقة تعمل حالياً على وضع استراتيجية للعمل خلال السنوات الخمس المقبلة وتوقع إنجازها نهاية 2019.

وكشف أن المنطقة تخطط لإجراء حملات تسويقية بالخارج وسيتم تحديد أجندة الزيارات الخارجية للترويج للاستثمار بالمنطقة، مشيرا إلى وجود قوانين وحوافز للاستثمار بالمنطقة وتسعى الهيئة الاقتصادية لتثبيت وتحسين تلك الحوافز لجذب المستثمرين، وسيتم تحديد مشروعات معينة والتفاوض مع عدد من الشركات.

وقال زكى، إن الهيئة الاقتصادية تتفاوض مع موانئ سنغافورة والخط الملاحى «CMA» لإنشاء محطات لتداول الحاويات بميناء شرق بورسعيد متوقعاً الانتهاء من المفاوضات خلال العام الجارى، وأضاف أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعتزم تسليم 500 ألف متر مربع من المنطقة الصناعية الروسية بنهاية العام الجارى.

وأكد أن المفاوضات مازالت جارية مع «موانئ دبى» لتطوير أراضى بمساحة تتراوح بين 30 و40 كيلو متر بالمنطقة الصناعية فى شرق بورسعيد وموعد توقيع العقود مرتبط بإتمام المفاوضات.

وأضاف أن الصناعات المستهدفة بهذه المنطقة تضم المجالات الطبية، والاتصالات، ومواد البناء، والخدمات اللوجستية، والصناعات النسيجية، والسيارات والصناعات الغذائية، والطاقة، والبتروكيماويات.

وأوضح زكى، أن الهيئة تعمل على تحديد القطاعات الصناعية المستهدفة لجذب الاستثمار وتسعى لتحسين القدرة التنافسية للمنطقة، موضحا أن المنطقة الجنوبية للهيئة الاقتصادية تضم 245 شركة منها 85 شركة منتجة، ويجرى الانتهاء من تراخيص 43 شركة أخرى.

ولفت إلى أن الهيئة تعتزم تحسين برنامج تسعير الأراضى الواقعة فى المنطقة بالتعاون مع أحد المكاتب الاستشارية وتقوم عملية التسعير على عدد من المحاور، ويجرى إعداد تقرير شامل للدراسات التخطيطية العمرانية والبيئية والصناعية.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، خطة تنمية الصرف الصحي للقُرى، والإكتشافات الأثرية في 2019، واحتياج وزارة التربية والتعليم لـ120 ألف مُعلِم، وتوقعات سقوط أمطارًا اليوم رغم ارتفاع درجة الحرارة.

بدايًة، قدر محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، نسبة الإنجاز في خطة تنمية منظومة الصرف الصحي في القُرى بـ23% خلال 5 أعوام، لترتفع إلى 34%.

ونوه الوزير لقناة “Extra News”، عن إنشاء لجنة عُليا للقيادات بالوازرة تضم مُحافظين حاليين وسابقين لاختيار رؤساء المُدن والقُرى، ورفض أي نوع من الوساطة والمجاملات في اختيار القيادات، قائلًا: “سيتم الإختيار وفقًا لمعايير وأسس مُحددة”.

اعتبر أحمد بدران، استاذ الآثار المصرية، أن عام 2019 هو عام الاكتشافات الأثرية، قائلًا: “ننتظر كل يوم سبت تقريبًا، مؤتمر صحفي لوزارة الآثار للإعلان عن كشف جديد، وسيُعلن عن اكتشاف جديد يوم 10 أكتوبر في وادي القرود بالأقصر”.

زأشار لبرنامج “8 الصُبح” على قناة “DMC”، إلى جهود الحكومة لاسترداد الأثار المُهربة، إذ استردت 400 قطعة هُرِّبَت في 2016، و1000 قطعة في 2017، و242 قطعة أثرية و21 ألف قطعة عملة خلال 2018.

أطلقت وزارة التعليم، بوابة لتوظيف المُعلمين، وصفتها بـ”الأكبر في الوطن العربي”، لتعيين 120 ألف مُعلم تحتاجها المدارس، كبداية لتغطية عجز يبلغ 320 ألف مُعلم.

أشار محمد عمر، نائب وزير التعليم، لبرنامج “90 دقيقة” على قناة “المحور”، إلى بدء تسجيل الوظائف على البوابة الأربعاء المُقبل، وأبرز الشروط وجود شهادات دولية في التخصصات، وتم عمل اتفاقات لتأهيل المعلمين، وسيتم الإختيار إلكترونيًا.

توقع إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، هطول أمطارًا اليوم، الثلاثاء، تزامنًا من دخول موسم السيول، وذلك رغم ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف لقناة “صدى البلد”، أن الحرارة المُرتفعة تأتي مدفوعة بتنامي درجة الرطوبة، إذ تصل على القاهرة 75%، تنخفض إلى 30% على الوجه القبلي.

نتابع

توقع متعاملون فى البورصة المصرية، أن يختبر المؤشر الرئيسى مستوى 15 ألف نقطة بنهاية الأسبوع الجارى، فيما دفعت حزمة أخبار إيجابية مؤشر «EGX30» للصعود بنسبة 1.5% ليغلق جلسة أمس عند 14431 نقطة، واستقر رأس المال السوقى للأسهم عند 724.74 مليار جنيه، بزيادة 10.2 مليار جنيه، ورجحت رانيا يعقوب، رئيس شركة ثرى واى للأوراق المالية، أن يختبر السوق مستوى 14550 خلال الأسبوع الجارى، نتيجة الأداء الإيجابى لأسهم قطاعى مواد البناء والتشييد والبتروكيماويات، نتيجة لقرار إعادة تسعير الغاز للمصانع، وتوقع مصطفى نور الدين مدير حسابات المؤسسات لشركة هوريزون للأوراق المالية، أن يميل السوق للاتجاه العرضى المائل للصعود الأسبوع الجارى، واختراق المؤشر مستوى 15 ألف نقطة على المدى المتوسط.

أكد عدد من بنوك الاستثمار، أن قرار الحكومة بخفض أسعار بيع الغاز لبعض الصناعات سيكون له انعكاسات إيجابية على تقييمات وأسعار أسهم الشركات العاملة في هذه الصناعات، وترى إدارة البحوث بشركة برايم للأوراق المالية، أن التأثير الأكبر لهذا القرار سيكون من نصيب سهمى حديد عز وعز الدخيلة، وقال شادى عفيفى محلل القطاع في برايم، إن تكلفة إنتاج الحديد المختزل ستنخفض بحوالى 21.4%، مما سينعكس إيجابياً على هوامش شركتى حديد عز والعز الدخيلة وتقييمات أسهمهما الفترة المقبلة، وقال نور الدين شريف محلل القطاع بشركة أرقام، إن كل انخفاض بـ1 دولار فى سعر الغاز يزيد من هامش الربح لشركة حديد عز بمقدار 160 نقطة أساس، وتوقع أن يصل السعر السوقى المستهدف للسهم إلى 22.3 جنيه فى حالة احتساب الغاز بسعر 6 دولارات للمليون وحدة حرارية و31.5 جنيه فى حالة احتساب الغاز بسعر 5 دولارات للمليون وحدة حرارية بمتوسط سعر 26.9 جنيه باحتساب امداد الغاز الطبيعى بسعر 5.5 دولار للمليون وحده حرارية وفقاً للقرار، قالت وحدة بحوث مباشر في تقرير لها أمس إن سهما حديد عز، وعز الدخيلة سيكونا أحد أبرز المستفيدين من قرار خفض الغاز، حيث تنخفض التكلفة بواقع 75 مليون دولار على مستوى القوائم المٌجمعة.

تعتزم لوراكس بارتنرز التابعة لصندوق المشروعات المصرى الأمريكى تدشين صندوق أسهم خاصة، بحجم 250 مليون دولار للاستثمار طويل الأجل فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكشف البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، فى بيان عبر موقعه الإلكترونى موافقته المبدئية على المساهمة بنحو 50 مليون دولار فى الصندوق.

فيديو اليوم

 قال رجل الأعمال ياسين منصور، رئيس شركة بالم هيلز، إن زيادة المعروض من الوحدات السكنية في السوق، لا يعني بالضرورة قدرة بعض شرائح المجتمع على شرائها خاصة فئات بعينها من الشباب. وأضاف في حوار خاص مع “إيكونومي بلس”، أن مشروع بادية الذي أطلقته الشركة بمدينة السادس من اكتوبر، سيراعي توفير وحدات سكنية تتناسب مع دخل الشباب المصري.

 تفاصيل الأخبار

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قراراً بتخفيض رسوم عمليات التداول بالبورصة بنسبة 50%، ليصبح 10 فى المائة ألف بدلاً من 20 فى المائة ألف وإعادة تنظيم صندوق حماية المستثمر، وأعاد القرار تنظيم صندوق حماية المستثمر، ليصبح صندوق تأمين للمتعاملين فى الأوراق المالية من المخاطر غير التجارية الناشئة عن أنشطة الشركات المقيد لها أوراق أو أدوات مالية بالبورصات المصرية بجانب الشركات العاملة فى الأوراق المالية والأدوات المالية، وسيصدر النظام الأساسى له بقرار من مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية بناءً على اقتراح مجلس إدارة الصندوق.

وفي سياق متصل، أعلن محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، في بيان أن صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية خضع لعملية إعادة تنظيم ليصبح صندوق تأمين للمتعاملين فى الأوراق المالية من المخاطر غير التجارية الناشئة عن أنشطة الشركات المقيد لها أوراق أو أدوات مالية بالبورصات المصرية والشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية والأدوات المالية، فضلاً عن ضم الشركات المقيد لها أوراق أو أدوات مالية بالبورصات المصرية إلى عضوية الصندوق.

ونبقى مع الرقابة المالية، حيث كشف خالد النشار، نائب رئيس الهيئة، أن “الهيئة” تناقش توصيات اللجنة الاستشارية لأسواق المال، بخفض مقابل الخدمات على عمليات التداول بالبورصة، متضمنة خفض تكلفة مقابل الخدمات عن عمليات التداول بنسبة 20% للهيئة لتصبح 5 فى المائة ألف بدلاً من 6.25 فى المائة ألف، وبنسبة خفض 20% لعمليات المقاصة والتسوية لتصبح 10 فى المائة ألف بدلاً من 12.5 فى المائة ألف، وأيضاً بنسبة خفض %17 للبورصة لتصبح 10 فى المائة ألف بدلاً من 12 فى المائة ألف، كما أوصت اللجنة بخفض مصاريف صندوق حماية المستثمر بنسبة 50% لتصبح 5 فى المائة ألف بدلاً من 1 فى العشرة آلاف، وتخفيض مقابل الخدمات عن عمليات التداول على السندات المقيدة بالبورصة بنسبة خفض 50% عن مقابل الخدمات عن عمليات التداول على الأسهم بعد تعديلها.

ذكر بيان لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أن سبب تأخر الشركة في تقديم القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو الماضي في مواعيدها يرجع إلى ما تمر به الشركة من طرح جزء من أسهمها المملوكة للشركة القابضة للتشييد والتعمير في البورصة المصرية، فضلاً عن إجراءات إسناد إدارتها لشركة متخصصة، من جانب آخر، قالت الشركة إنها تعتزم تنظيم مزاد بيع أراضي بمساحات تبدأ من فدان حتى 30 فدان بمدينة الشروق الثلاثاء الموافق 29 أكتوبر الجاري.

أكد مصد مسؤول بالبنك المركزى، أنه طبقا لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، لا يجوز لأي بنك وقف عملياته إلا بموافقة مسبقة من “المركزي”، وبعد التثبت من أن البنك قد قدم ضمانات كافية أو أبرأ ذمته نهائيا من التزاماته تجاه أصحاب الودائع وغيرهم من الدائنين وحقوق العاملين، مشيرا في تصريحات خاصة لموقع بنوك واستثمار، إلى أنه فيما يتعلق بملف صفقة البنك الاهلى اليونانى فإنه لايزال محل الدراسة لحين تسوية حقوق العاملين، من جانبه، قال محمد بدير العضو المنتدب لبنك عودة – مصر أن البنك ليس طرفا فى نزاع موظفى البنك الأهلى اليونانى – مصر مع إدارة مصرفهم، فيما يتعلق بحقوقهم المادية، بعد استحواذ بنك عودة على البنك اليونانى. التفاصيل 

افتتحت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، وجيلبير أنغبو، رئيس الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (إيفاد)، أمس الاثنين، مكتباً إقليميا للصندوق فى القاهرة، يخدم 7 دول بالمنطقة، وقالت نصر إن المكتب الجديد سيساهم فى زيادة التعاون بين مصر والصندوق، خلال المرحلة المقبلة، ما يساهم فى سرعة استجابة الصندوق لأولويات التنمية الزراعية المتكاملة فى مصر خاصة فى المحافظات الأكثر احتياجا، ودعم صغار المستثمرين فى مجال الزراعة والشركات الناشئة.

انضمت 26 شركة جديدة لاتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة، «الكويز» خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2019، ليصل عدد الشركات إلى 1030 شركة، معظمها تعمل فى قطاعات الملابس الجاهزة والمنسوجات والمفروشات، قال مصدر بوحدة الكويز بوزارة التجارة والصناعة، لصحيفة البورصة، إن صادرات «الكويز»، بلغت 681 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من 2019، مقابل 593 مليون دولار لنفس الفترة من 2018، بزيادة 14.8%.

افتتحت مجموعة سبائك الدولية لتجارة المعادن الثمينة فرعاً لها فى مصر، لتنضم لشركات المجموعة فى الكويت ودبى والدوحة وتركيا وهونج كونج وجورجيا، قال رجب حامد المدير التنفيذى للمجموعة، لصحيفة البورصة، إن «سبائك مصر» تعد أول شركة مصرية لتجارة الذهب عبر الإنترنت، وانتهت الشركة من تجهيز مقرها بمصر، وإجراءات التأسيس والقيد لدى البنك المركزى والبورصة وهيئة الرقابة المالية، كما استملت الشركة السجل والبطاقة الضريبية وسيتم التداول مباشرة مع المواطنين بداية الشهر المقبل.

ارتفع إنتاج شركة شل الهولندية من حقول البرلس ورشيد فى البحر المتوسط لـ290 مليون قدم مكعبة غاز يومياً مقارنة بـ220 مليون قدم مكعبة غاز طبيعى خلال الشهر الماضى، وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، إنه تم ربط 80 مليون قدم مكعبة غاز يومياً على الإنتاج من البئر الثانى بالمرحلة 9ب بحقول البرلس، ليعوض معدل الانخفاض الطبيعى ويزيد من الإنتاج، مشيرا إلى أن “شل” تسعى لزيادة إنتاج حقول البرلس ورشيد لنحو 320 مليون قدم مكعبة يومياً بنهاية العام المالى الجارى.

جمعت شركة سوارى فينتشرز، المصرية المتخصصة فى الاستثمار المباشر ورأس المال تمويلاً بقيمة 4.5 مليون دولار لمنصة التعلم عبر الإنترنت «المنتور نت»، عبر جولة استثمارية بمشاركة شركتي مصر لريادة الأعمال والاستثمار وإنديور كابيتال والمستثمر محمد الأمين، وبذلك يرتفع إجمالى التمويل الذى حصدته «المنتور نت» منذ تأسيسها في 2016، وحتى جولة الاستثمار الأخيرة إلى 8 ملايين دولار.

وافق مجلس النواب من حيث المبدأ على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل قرار رئيس الجمهورية بشأن قانون رسوم التوثيق والشهر، وبحسب وكالة أنباء الشرق الاوسط فإن المشروع يستهدف تيسير عملية اشهار سابقة الخبرات للشركات المصرية وتقليل قيمتها، حيث إن القانون القائم يفرض على الأعمال غير واجبة الشهر رسوم مقدارها نصف بالمائة في المائة وبدون حد أقصى من قيمة موازنات تلك الشركات، ما كان يؤدي إلى تحملها أعباء مالية كبيرة وإحجام العديد منها عن ملية الإشهار لسابقة خبراتها.

انفوجراف

أخبار أخرى

طرحت وزارة المالية أمس الإثنين سندات خزانة بقيمة 3.750 مليار جنيه، شملت سندات أجل 5 سنوات بملياري جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 14.412%، وسندات أجل 10 سنوات بقيمة 1.750 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة 14.361%، وفقًا بيان رسمي.

أفصحت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي في بيان رسمي عن إبرام عقود مشروعات جديدة بقيمة 1.3 مليار دولار في الربع الثالث من 2019، ليصل إجمالي قمية المشروعات تحت التنفيذ إلى 5.14 مليار دولار مقابل 4.2 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ارتفعت خسائر شركة الحديد والصلب المصرية بنسبة 62.9% خلال العام المالي الماضي لتصل إلى 1.47 مليار جنيه، مقارنةً بصافي خسائر 899.6 مليون جنيه خلال العام المالي الأسبق.

فازت مصر للمرة الأولى في تاريخها ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمنصب نائب رئيس لجنة التسيير للرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار (WAIPA) للفترة 2019-2021، حيث حصلت على المنصب بالإضافة إلى الهند من بين 6 مرشحين وهم مصر وفنلندا وكوستاريكا والهند وموريشيوس وسويسرا، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

أظهرت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع إجمالى عدد الوحدات السكنيـة المنفذة خلال عام 2017-2018 إلى 326.3 ألف وحـدة باستثمارات بلغت 106.9 مليـار جنيه، مقابل 317.2 ألف وحدة في 2016/2017 باستثمارات 91.8 مليار جنيه بزيادة 2.9% فى عدد الوحدات، و16.4% بقيمة الاستثمارات.

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء عقدًا لتنفيذ عملية إنشاء محطة وادي النطرون مع كونسورتيوم مكون من “SIEYUAN – MEGA” بقيمة 83.1 مليون جنيه، وقالت صباح مشالي، رئيسة الشركة، إن المصرية لنقل الكهرباء تتحمل تمويل المحطة التي سيتم تنفيذها في غضون عام.

رفعت شركة ابتكار للتمويل الاستثماري حصتها في شركة تطوير البرمجة والدفع الإلكترونى – مصارى إلى 59.7٪ بعد شراء 4.8٪ من الشركة وفقًا لبيان رسمي، وتعتزم “ابتكار” رفع حصتها مرة أخرى في مصاري الشهر الجاري تمهيدا لدمجها مع شركة بي للدفع الالكتروني، حسبما نقلت بوابة “البورصة” عن مصادر بالشركة.

قررت الجمعية العمومية غير العادية لشركة «الأولى» للتعمير بجلستها المنعقدة الخميس الماضى، إضافة نشاط «التخصيم» إلى أنشطة شركة التأجير التمويلى والتوسع فيهما.

اقتصاد الخليج

خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيف شركة أرامكو السعودية درجة واحدة إلى “ A ، بعد أيام من خفض تصنيفها للمملكة، فيما أبقت “فيتش” على نظرتها المستقبلية مستقرة.

أعلنت وزارة المالية البحرينية أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للبحرين نما 0.8% على أساس سنوي بالربع الثاني من العام، مسجلا 3.2 مليار دينار (8.49 مليار دولار) مدفوعا بنمو القطاع غير النفطي 1.2% عنه قبل سنة.

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب بالإمارات عن بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة فيها والمشروبات المحلاة اعتباراً من الأول من ديسمبر المقبل.

قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان المنصوري إن حكومة بلاده تعتقد أن المناخ الاستثماري في لبنان يتحول ويصير أكثر استقرارا، وبسؤاله عما إذا كانت الإمارات مستعدة لتمويل للبنان، قال”يجب أن يُناقش هذا مع الحكومة وهي ستتخذ القرار الصحيح”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن لبنان يأمل في تدبير ضخ سيولة من الإمارات ويرغب في جذب استثمارات إماراتية من خلال شراكات أجنبية، مضيفا أن لبنان يركز على خلق شراكات مع الإمارات، وخاصة مع مجتمع الأعمال.

عربي ودولي

أظهرت بيانات مكتب الصرف أن العجز التجاري للمغرب ارتفع بنسبة 2.4% إلى 140 مليار درهم(14.5 مليار دولار) في أول 8 أشهر من 2019، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وزادت الواردات 2.9% إلى 328 مليار درهم، كما ارتفعت الصادرات، 3.2%.

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بـ”تدمير اقتصاد تركيا والقضاء عليه” إذا ما قامت أنقرة بأي أفعال يعتبرها “تتجاوز الحدود” في سوريا، وقال ترامب في تغريدة على تويتر: “كما ذكرت بقوة سابقا، ولأجل أن أوكد: إذا ما قامت تركيا بأي أفعال، تتجاوز الحدود، فإنني سوف أدمر الاقتصاد التركي وأمحوه تماما كما فعلت من قبل”.

قال لاري كودلو كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الإدارة بدأت دراسة إجراءات لحماية المستثمرين الأمريكيين في الصين، لكن إلغاء إدراج الشركات الصينية المدرجة في بورصات الولايات المتحدة ”ليس أمرا مطروحا“.

أظهر مسح أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو انخفضت في أغسطس لأدنى مستوياتها في أكثر من 6 سنوات، وقالت مجموعة سنتكس للأبحاث إن مؤشرها لمعنويات المستثمرين في منطقة اليورو انخفض إلى -16.8 في أكتوبر من -11.1 في سبتمبر، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2013.

بينت نتائج مسح أن شركات التجزئة البريطانية سجلت أسوأ مبيعات لشهر سبتمبر منذ بدء تسجيل البيانات في منتصف التسعينات وقال كونسورتيوم التجزئة البريطاني إن قيمة مبيعات التجزئة انخفضت 1.3% في عام حتى سبتمبر، كما تراجع متوسط النمو على مدى الـ12 شهرا الماضية إلى 0.2% وهو الأقل في السجلات.

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك لرويترز إن روسيا يجب أن تصلح نظام الضرائب على النفط حتى تستطيع استغلال احتياطيات حالية ليس لها جدوى اقتصادية تُقدر بنحو 10 مليارات طن، إضافة لتعزيز هوامش أرباح المنتجين لزيادة قدراتهم التنافسية في مواجهة منافسين مثل شركات إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

تعتزم الحكومة النرويجية، خفض الإنفاق العام المقبل من صندوق الثروة السيادي للبلاد البالغ حجمه 1.1 تريليون دولار، وقالت وزارة المالية في مسودة ميزانية2020، إنها ستقلص الإنفاق من الصندوق إلى 243.6 مليار كرونة نرويجية (26.79 مليار دولار) العام المقبل من 246.2 مليار كرونة في 2019.

أضاف الاحتياطي الفيدرالي “المركزي الأمريكي” 47.05 مليار دولار للنظام المالي اليوم عن طريق عمليات الريبو في إطار استمرار جهوده لتخفيف ضغوط التمويل عن أسواق المال، وذلك بعد أن طلبت البنوك هذه السيولة.

تخطط شركة إيرباص لصناعة الطائرات لتدشين صندوق مالي سيساعد عملاءها من شركات الطيران على التحوط ضد المخاطر على الإيرادات، وأوضح المتحدث باسم “إيرباص” أن الشركة تفحص العديد من البيانات المالية والمخاطر المرتبطة بها في صناعة الطيران.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

محافظ البنك المركزي : خطواتنا واضحه واقتصادنا امن

الدين الخارجي قصير الأجل يغلب عليه ودائع الدول العربية التى...

هل تستطيع الدول العربية التأثير على اقتصاد تركيا ؟ (إنفوجراف)

كشفت الإحصاءات الرسمية أن الدول العربية تعد رقما صعبا ومساهما...