النشرة البريدية

مصر تُفعِّل اتفاقية حماية الاستثمارات السعودية خلال شهرين.. “القابضة للأدوية” تتلقى 5 عروض لإدارة طرح “سيد” و”مصر للمستحضرات” 

مصطفى مدبولي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

هل تتراجع الحكومة عن بيع محطات كهرباء بني سويف؟

“أوراسكوم للإنشاءات” تقود تحالفًا لرفع قدرة مزرعة “رأس غارب” إلى 650 ميجاوات 

“المركزي” ينهي التعاقد مع “بنك باركليز” كوستاريكا بيع “المصرف المتحد”

هشام عز العرب رئيسًا تنفيذيًا للبنك التجاري الدولي

“سيرا” تنهي إصدار السندات المستقبلية بقيمة 500 مليون جنيه الشهر المقبل

“المصرية السويسرية للمطاحن”: 52 مليون دولار صادرات مستهدفة بنهاية 2024 

%105 نموًا في الملفات الضريبية الجديدة أول 8 أشهر من 2024

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeOKsDzcxdMHqjgVwVVYmBqqle2yDE9OMV-4eo59cBifnQqkw/viewform?usp=pp_url

القصة الرئيسية 

مصر تُفعِّل اتفاقية حماية الاستثمارات السعودية خلال شهرين 

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن الانتهاء من صياغة اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات السعودية، وأنها حاليًا قيد اللمسات الأخيرة تمهيدًا لبدء الإجراءات التشريعية والقانونية لإصدارها رسميًا، وتوقع أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ الفعلي خلال شهرين على الأكثر. وأوضح “مدبولي” في لقاء بالعاصمة السعودية الرياض مع أعضاء مجلس اتحاد الغرف التجارية ومجلس الأعمال المصري السعودي، أن مجلس الوزراء المصري شكل خلال الفترة الماضية وحدة خاصة لحل مشكلات المستثمرين السعوديين، والتي يرجع بعضها لسنوات طويلة ووصلت لنزاعات قضائية أمام المحاكم.

وأضاف أن عدد المشكلات التي تم حصرها يبلغ 95 تم الانتهاء نهائيًا من 81 منها، ووعد بحل الـ14 مشكلة المتبقية قبل نهاية العام الحالي. تضمن اتفاقيات حماية الاستثمارات الالتزام بمعاملة منصفة وعادلة للاستثمارات، وتقليص متطلبات إنشاء وتوسعة وصيانة الاستثمارات، وضمان الاستثمارات في حالات الحرب أو النزاع أو الثورة أو حالات الطوارئ والاضطرابات. كما تضمن حماية الاستثمارات من أي إجراء يمس ملكيتها أو تجريد مستثمريها كليًا أو جزئيًا من بعض حقوقهم مع منع تأميم أو نزع الملكية أو إخضاعها لأشخاص وجهات أخرى.

فيما قال حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، خلال اللقاء إن مصر تستهدف زيادة الصادرات السلعية من 35 إلى 145 مليار دولار بحلول 2030، ولن يتأتى ذلك إلا بتحرير التجارة وتقليل فترة دخول وخروج المنتجات وكذلك خفض رسوم للدخول والخروج.

ومن جانبه، صرح خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، بأنه تم الانتهاء تقريبًا من وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات السعودية في مصر، وسيتم عرضها على الحكومة السعودية ومجلس الشورى قريبًا، مؤكدًا أن الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية تطمح أن تسهم في تدفقات استثمارية غير مسبوقة لمصر بقيادة سعودية، وسنكون شركاء مع مصر، وليس مجرد مستثمرين فقط.

من جهة أخرى، وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على منح مجموعة دلة البركة السعودية 500 فدان شرق القاهرة عوضًا عن الأرض التي سُحبت منها بمساحة 4 ملايين متر مربع بالساحل الشمالي وتحديدًا في مرسى مطروح، حسبما قالت مصادر مطلعة لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مشيرة إلي أن المجموعة السعودية تعتزم تطوير الأرض بالمشاركة مع  شركات تطوير عقاري مصرية بغرض إقامة مشروعين للنشاط السكني المتكامل مقابل نسبة من الإيرادات.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

“جيه إل إل”: قطاعا السكن والضيافة يقودان انتعاش سوق العقارات السعودية في النصف الأول من 2024

يشهد سوق العقارات في السعودية تطورات ديناميكية سريعة، حيث تتزايد فرص النمو مع اقتراب المملكة من تحقيق أهداف رؤية 2030 الطموحة للتحول والتنوع الاقتصادي، حيث تواصل السوق العقارية وتيرة النمو التصاعدي بفضل المبادرات الاستراتيجية والاستثمارات الكبيرة في تطوير البنية التحتية والمشاريع العملاقة، وهو ما ساهم أيضًا في تعزيز مرونة السوق وقدرته على التكيّف مع التحديات المختلفة.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

بندر الخريف: الصناعة ليست حكراً على الكبار و90% من شركات القطاع صغيرة ومتوسطة

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تلقت الشركة القابضة للأدوية 5 عروض من بنوك استثمار في السوق المصري لإدارة طرح شركتي “تنمية للصناعات الكيماوية – سيد” و”مصر للمستحضرات الطبية” في البورصة المصرية. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن “القابضة للأدوية” تفاضل بين العروض المختلفة لاختيار أحدها قبل نهاية العام الجاري. وأوضحت المصادر، أنه فور التعاقد مع بنك الاستثمار سيتم البدء في إجراءات طرح “سيد” و”مصر للمستحضرات” المرتقب تنفيذها خلال النصف الأول من العام المقبل.

وأضافت أن طرح الشركتين يأتي في إطار برنامج الطروحات الحكومية الذي تسعى الحكومة من خلاله لزيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، وتنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة للشراكة مع القطاع الخاص. وتضم الشركة القابضة للأدوية 9 شركات تابعة، بينها 5 شركات مدرجة في البورصة المصرية هي “النيل، وممفيس، والقاهرة، والعربية، والإسكندرية”، فيما تحتفظ بكامل ملكيتها في 4 شركات هي “العبوات والمستلزمات الدوائية، والنصر للكيماويات، ومصر للمستحضرات الطبية، وتنمية الصناعات الكيماوية – سيد”.

أفادت مصادر حكومية بأن الحكومة تدرس العدول عن بيع محطات كهرباء بني سويف التي نفذتها شركة سيمنس الألمانية والتي أدرجت ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وفق آخر تحديث له والمعلن في فبراير الماضي. وبحسب منصة “العربية” فإن المفاوضات في الأشهر الماضية مع مستثمرين مهتمين كانت تركز حول سبل تدبير الغاز اللازم للمحطة، والحصول على ضمانات من الحكومة لصالح المشترين المحتملين، تتعلق بقدرتها على توريد الوقود اللازم لتشغيل المحطة، ولم يتم التوصل لاتفاق بشأن هذا الأمر.

أوضحت المصادر أن المشاورات التي كانت تجري، اقترح فيها أن يتم استكمال صفقة الاستحواذ مع تحمل المشترين مسؤولية تدبير الوقود للمحطة، ولكن الأمر لم يلق قبولا لدى المستثمرين المهتمين بالصفقة. وكان تم نقل محطة كهرباء بني سويف الأولى إلى صندوق ما قبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي في عام 2022 تمهيدًا لطرحها.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة “أوراسكوم للإنشاءات” أن التحالف الذي تقوده مع شركة “إنجي – فرنسا” وشركة “تويوتا تسوشو” و”يوروس إنرجي هولدينجز – اليابان” وقع تمديدًا لاتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، لإضافة 150 ميجاوات من طاقة الرياح، إلى مشروع قيد الإنشاء حاليًا في رأس غارب، ليصل إجمالي قدرة مزرعة الرياح إلى 650 ميجاوات، وفقا لموقع ناسداك دبي. 

يسعى التحالف إلى تشغيل المرحلة الأولى من مزرعة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بحلول ديسمبر 2024، وربط الباقي تدريجيًا بالشبكة الوطنية بحلول الربع الثالث من عام 2025. سيعمل التحالف على تطوير 150 ميجاوات إضافية على الأراضي المجاورة على أساس سريع، مما يضمن التشغيل التجاري لـ650 ميجاوات بالكامل بحلول الربع الثالث من عام 2025، كما هو مخطط له في الأصل قبل هذا التوسع.. التفاصيل 

أنهى البنك المركزي المصري تعاقده مع بنك باركليز والذي تم تعيينه في شهر مايو من العام السابق كمستشار مالي دولي لإنهاء صفقة تخارجه من مساهمته في المصرف المتحد، ويأتي هذا القرار على خلفية فشل بيع البنك إلى بنك قطر الإسلامي، بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “المال”. يذكر أن البنك المركزي أسس المصرف المتحد في عام 2006، ضمن استراتيجية إصلاح القطاع المصرفي، من خلال دمج ثلاثة بنوك هي المصري المتحد، وبنك النيل، والمصرف الإسلامي الدولي للاستثمار والتنمية.

قرر البنك التجاري الدولي مصر تعيين هشام عز العرب رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا بمجلس الإدارة خلفًا لحسين أباظة الذي أنهى فترة عمله في البنك التجاري الدولي، وتعيين عمرو الجنايني عضوًا تنفيذيًا بمجلس الإدارة بصفته نائبًا للرئيس التنفيذي. وبحسب بيان للبنك، تضمنت التعديلات تعيين طوني برستيدج مستشار تنفيذي لمجلس الإدارة، وإسلام زكي عضوًا تنفيذيًا بالمجلس والذي يشغل منصب الرئيس المالي للمجموعة وعضو مجلس إدارة سي آي بي كينيا، ونيفين صبور رئيسًا غير تنفيذي لمجلس الإدارة لتصبح أول سيدة تتولى المنصب في البنك. ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن حسين أباظة أنه سيتولى منصب الرئيس التنفيذي لبنك القاهرة لمدة 3 سنوات حتى 2027 خلفًا لطارق فايد.

تقترب شركة سيرا لخدمات التعليم من إتمام الإصدار الأخير لسندات توريق الحقوق المستقبلية بقيمة 500 مليون جنيه مطلع الشهر المقبل. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الإصدار يأتي ضمن برنامج متعدد الإصدارات، بغرض تمويل جزء من التوسعات التي تعتزم الشركة تنفيذها وعلى رأسها افتتاح المرحلة الأولى من جامعة ساكسوني البالغ استثماراتها نحو مليار جنيه، ومن المقرر افتتاح 4 كليات بتلك المرحلة وهي: التمريض والصحة العامة، وتكنولوجيا السيارات، وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى، واللوجستيات.

وتسعى شركة “سيرا” أيضًا لاستكمال مدرسة أسيوط خلال العام الجاري، إلى جانب استكمال جامعة أسيوط التي يبلغ عدد كلياتها حاليًا نحو 11 كلية، وافتتاح المرحلة الأولى من جامعة دمياط بحلول العام الدراسي 2025. وأوضحت المصادر، أن الشركة تدرس إصدارًا جديدًا من سندات توريق الحقوق المستقبلية جارٍ العمل على تحديد قيمته، إلى جانب حصولها على قرض من البنك الأهلي خلال الأيام الماضية بقيمة 600 مليون جنيه لاستكمال باقي المرحلة الأولى من جامعة ساكسونى. وقالت إن صفقة استحواذ سوشيال إمباكت على أسهم شركة سيرا ينتظر عددًا من الموافقات الداخلية والتنظيمية وعلى رأسها موافقة جهاز حماية المنافسة.

وفي سياق متصل بقطاع التعليم، تعتزم مجموعة من رجال ورواد الأعمال تضم محمد فاروق وأحمد طارق، ومصطفى عبد اللطيف ومختار أحمد، تأسيس شركة نكست إيرا للتعليم بالشراكة مع “إي يوث”  باستثمارات تزيد عن ملياري جنيه، وسيتم إطلاق الشركة غدًا الأربعاء. وبحسب بيان صحفي سيترأس محمد فاروق مجلس إدارة الشركة، والتي ستسعى إلى دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإعادة تصميم المناهج التقليدية، والتعاون مع جامعات دولية لتقديم تعليم عالمي المستوى في مصر.

تسعى الشركة المصرية السويسرية للمطاحن ومنتجات الدقيق والمركزات لزيادة صادراتها بنهاية العام الجاري بنمو 30% لتصل إلى 52 مليون دولار، بنهاية 2024، وفقًا لمدير عام الشركة أحمد السباعي.  وقال في حديث لمنصة “العربية”، إن الشركة تعمل على التوسع في ضخ استثمارات جديدة بقيمة تتخطى 260 مليون جنيه نحو 5 ملايين يورو، لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصانعها في مطاحن الدقيق أو مصنع المكرونة ومركزات معجون الطماطم. 

وأضاف “الاستثمارات مستمرة خاصة مع نمو الطلب في السوق موضحا أن الشركة خلال السنوات الثلاث الماضية ركزت على زيادة الصادرات خاصة إلى الأسواق الإفريقية، والتي تستحوذ على 70% من صادرات الشركة، فيما تستحوذ المنطقة العربية وفي مقدمتها دول الخليج العربي على 30%

ارتفع عدد الممولين لدى مصلحة الضرائب المصرية خلال أول 8 أشهر من العام الحالى بنسبة 105% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، ليصل عددهم إلى أكثر من 400 ألف ممول، بحسب مصادر حكومية. المصادر حكومية، التي تحدثت في وقت سابق لصحيفة “البورصة”، قالت إن حصيلة الضرائب على الدخل خلال العام المالي الماضي نمت بنحو 26% لتصل إلى 645 مليار جنيه، مقابل 516.3 مليار جنيه خلال العام المالي 2022-2023. وأضافت المصادر، أن وزارة المالية تستهدف خلال العام المالي الحالي تنمية الإيرادات وتوسيع القاعدة الضريبية، والإسراع في إجراءات الميكنة الشاملة وتشجيع الاقتصاد غير الرسمي للانضمام للمنظومة الرسمية.

وبشأن حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة، أوضحت رشا عبدالعال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أنه تم عمل منظومة متكاملة للممولين الذين لا يتجاوز حجم أعمالهم 15 مليون جنيه سنويًا، لكافة الأوعية الضريبية “الدخل والقيمة المضافة والدمغة ورسم التنمية وتوزيعات الأرباح”، وتم عمل مجموعة من التسهيلات أيضًا لالتزاماتهم الضريبية. وقالت رئيس مصلحة الضرائب، إن هذه الخطوة تبعث رسالة طمأنة إلى القطاع غير الرسمي مفادها أنه بانضمامك إلى المنظومة الرسمية طواعية سوف نتغاضى عن جميع تعاملاتك التجارية أو الخدمية التي قمت بها قبل انضمامك لمنظومة الاقتصاد الرسمي.

فيديو اليوم

الذهب يزداد بريقا ويستمر في الصعود مسجلا مستوى قياسي جديد مع توقعات خفض الفائدة في الولايات المتحدة.

نتابع

تدرس وزارة الصناعة إسناد إدارة وتشغيل 3 مناطق كبرى لشركات التطوير الصناعي، على غرار تجربة القطاع الخاص المحلي والأجنبي مع عدد من محطات التداول بالموانئ البحرية، وفق تصريحات مصادر مطلعة، لصحيفة “المال”. تسعى مصر لتعميق القطاع الصناعي في الاقتصاد المصري والوصول به إلى 20% من الناتج المحلي الإجمالي في مقابل 16% حاليًا.

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية قرارًا ينظم متطلبات التملك والاستحواذ على الشركات المالية غير المصرفية بخلاف شركات التأمين وإعادة التأمين، حيث ربط شرط موافقة مجلس إدارة الهيئة فقط في حالة إذا نتج عن التملك والاستحواذ السيطرة على السوق المعنى بنسبة أكثر من 10%، أما خلاف ذلك فتصدر الهيئة موافقتها على التملك أو الاستحواذ دون الحاجة للعرض على مجلس إدارتها تيسيرًا للإجراءات.

قصر القرار استصدار موافقة مجلس إدارة الهيئة على التملك والاستحواذ على شركات التأمين وإعادة التأمين، مع وجوب الحصول على موافقة مجلس إدارة الهيئة المسبقة قبل قيام أي شخص طبيعي أو اعتباري وأطرافه المرتبطة بالاستحواذ على شركات التأمين أو إعادة التأمين أو عند تجاوز نسب الملكية في هيكل الملكية للنسب القانونية الموضحة بالقرار وهي 10%، أو ربع، ثلث، أو نصف، أو ثلثي، وثلاثة أرباع، أو 90% من رأس المال المصدر أو حقوق التصويت بتلك الشركات كمتطلب قانوني، بحسب بيان للهيئة.

قررت شركة سيتي للتحاليل الطبية الاستحواذ على سلسلة معامل كايرو كلينكال لاب بقيمة 59 مليون جنيه، عقب تحديد شركة فاكت للاستشارات المالية القيمة العادلة للكيان محل الاستحواذ بنحو 60.2 مليون جنيه، على أن يتم توقيع اتفاق الاستحواذ غدًا الأربعاء. ووفق بيان إفصاح صادر عن الشركة أمس. تم تعديل طريقة السداد بحيث يتم سداد 37 مليون جنيه منها 10 ملايين في شهر أبريل الماضي، ثم تسجيل 22 مليون جنيه كرصيد دائن لصالح المساهم البائع ويستخدم في زيادة رأس المال لاحقًا.

تعتزم شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقار بدء أعمالها في السوق السعودية قبل نهاية هذا العام من خلال إطلاق مشروع بوسط الرياض بالشراكة مع شركتي مايا للتطوير والاستثمار العقاري وشركة آل سعيدان للعقارات، الرئيس التنفيذي عمرو سليمان، والذي كشف  خلال مشاركته في مؤتمر سيتي سكيب عن أن شركته تستهدف مبيعات من مشروعها الجديد بالسعودية في الرياض بما يصل إلى ملياري ريال.

وأضاف أن “ماونتن فيو” تسعى إلى توسيع استثماراتها في مصر، إذ تعتزم ضخ ما يصل إلى 30 مليار جنيه في 2025 بعدد من المشروعات داخل مصر، مقابل 15 مليار جنيه استثمارات مستهدفة في العام الجاري، مشيرا إلى أن الشركة ستطلق 3 مشروعات العام المقبل، الأول في الساحل الشمالي بمساحة 950 فدانًا، والثاني في منطقة نيو زايد غرب القاهرة بمساحة 700 فدان، والثالث في التجمع الخامس شرق القاهرة قيد الدراسة حاليًا، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

فيما كشف شريف طه، رئيس قطاع التطوير بشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، خلال مشاركته بالمؤتمر عن أن الشركة بصدد البدء في تأسيس ذراع تسويقي لها في المملكة، بشراكة سعودية، ومن الممكن الإعلان نهاية العام المقبل عن مشروعات واستثمارات الشركة في السعودية، حيث إن هناك حاليًا مباحثات مع المسئولين السعوديين للحصول على قطعة أرض لإقامة مشروع، بحسب بوابة “حابي”. 

تدرس شركة تطوير مصر من 3 إلى 4 فرص استثمارية في مدينة الرياض، استعدادًا لتنفيذ مشروع عمراني متكامل على مساحة تتراوح بين مليوني و3 ملايين مربع خلال الفترة المقبلة، بحسب الرئيس التنفيذي أحمد شلبي، مشيرًا لمنصة “العربية” على هامش مشاركته بالمؤتمر التمهيدي لمعرض سيتي سكيب العقاري، إلى أن شركته تتطلع أيضًا للتوسع في السوق العمانية. وأضاف أن “تطوير مصر” تبحث الحصول على تمويلات جديدة في مصر بقيمة تتراوح بين ملياري جنيه و3 مليارات جنيه، خلال المرحلة الحالية.

وعلى هامش المؤتمر، قال خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية، في تصريحات صحفية إن قيمة أصول شركة العاصمة الإدارية بلغت تريليون جنيه حتى الآن، وتم الانتهاء من تنفيذ 70% من المرحلة الأولى منها وبدء تنفيذ أعمال المرافق في المرحلة الثانية بالربع الأول 2025. فيما صرح وليد عباس، نائب وزير الإسكان، خلال المعرض بأن السوق المصرية شهدت إطلاق 543 مشروعًا عقاريًا جديدًا العام الماضي باستثمارات أولية 363 مليون دولار، واستحوذ القطاع الخاص على 86% من إجمالي المشروعات، مؤكدًا تخصيص 1350 قطعة أرض صناعية بمساحة 17.393 فدان بقيمة بلغت 26 مليار جنيه بالعام الماضي للمستثمرين والمطورين.

أعلنت شركة “ماجد الفطيم” الرائدة، في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوّق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا، عن شراكة استراتيجية مع “ڤاليو”، شركة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لإطلاق خدمة شراء بطاقات الهدايا، لتوفير حلول دفع مرنة ومزايا حصرية وتعزيز تجربة التسوق للعملاء داخل مراكز التسوق التابعة لماجد الفطيم، وفقا للبيان الشركة أمس الإثنين.. التفاصيل 

تراجعت صادرات مصر من الأسمدة بنسبة 20% خلال النصف الأول من العام الحالي لتهوي إلى 1.085 مليار دولار، مقابل 1.358 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض 273.1 مليون دولار، وفقًا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وانخفضت صادرات الأسمدة بنسبة 42.9% خلال شهر يونيو الماضي مسجلة 93.2 مليون دولار، مقابل 163 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، بانخفاض بلغ 69.8 مليون دولار.

إنفوجراف

شركات

اقتصاد الخليج

عقدت شركة “غروك”Groq الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي شراكة مع “أرامكو” لإنشاء مركز بيانات ضخم في السعودية، لتصبح مركزًا للشركات التي تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند. الشركة الناشئة، التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًا لها، ستدير المركز لمعالجة البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث سيبدأ المركز بـ19000 وحدة لمعالجة اللغة. ستتكفل “أرامكو” بتمويل المشروع الذي يتوقع أن تصل تكلفته إلى “تسعة أرقام”، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي لـ”غروك”، جوناثان روس، لوكالة “بلومبرج”. وأضاف أن المركز سيكون جاهزًا للعمل قبل نهاية هذا العام، مع إمكانية التوسع لاحقًا ليشمل 200 ألف وحدة معالجة لغة.

أعلنت سلطنة عُمان، طرح 10 فرص نوعية في قطاع الصناعات التحويلية باستثمارات تتخطى 166مليون ريال عُماني. وتشمل الفرص الاستثمارية المطروحة مشروعات في مجالات متنوعة، منها: الصناعات التحويلية، والمواد البنائية، والتكنولوجيا الصناعية، تعمل الحكومة العمانية على تشجيع وجذب رؤوس الأموال الأجنبية، وتوفير فرص جاهزة مدعمة بدراسات جدوى في قطاعات إستراتيجية واعدة متوافقة مع اتجاهات الاستثمار عالميًّا.

عربي ودولي 

قررت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، رفع التصنيف الائتماني لتونس إلى “+CCC”، ليعكس الثقة المتزايدة في قدرة الحكومة على تلبية احتياجاتها التمويلية المالية الكبيرة. وأضافت فيتش في تقرير صادر أمس الاثنين “نعتقد أن القطاع المصرفي المحلي يمكن أن يساعد في تلبية احتياجات التمويل في تونس”. وأشارت إلى أن الدعم الخارجي المستمر من شأنه أن يسمح لتونس بموازنة تمويلها الخارجي الصافي بحلول عام 2026، وفق وكالة “رويترز”. توقعت “فيتش” أن تتحمل البنوك المملوكة للدولة حصة أكبر من أعباء التمويل بسبب الحذر الذي تتبناه بعض البنوك الخاصة، وفق موقع “العربية”.

ارتفعت أسعار الذهب إلى مستويات قياسية أمس، مدفوعةً بضعف الدولار، وتوقعات بخفض كبير في أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع. وصل سعر الذهب الفوري إلى 2.588.29 دولار للأوقية، بزيادة 0.5%، بعد أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2.589.23 دولار في وقت سابق من الجلسة. كما صعدت العقود الآجلة للذهب الأمريكية بنسبة 0.2% لتبلغ 2.615.80 دولار.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية