نشرة السعودية النشرة البريدية

القطاع غير النفطي يستعد لتولي دفة النمو الاقتصادي في دول الخليج 

نشرة السعودية

أهم العناوين

السعودية الرابعة عالميًا في الخدمات الرقمية 2024

المملكة تجمع 2.6 مليار ريال من إصدارات صكوك سبتمبر 2024

إلغاء متطلب تجديد السجل التجاري وإصدار السجلات الفرعية للشركات

“معادن” تستحوذ على حصة في “ألبا” البحرينية مقابل 3.9 مليار ريال

إطلاق برنامج “رافد” لتأسيس مصانع ابتكارية في جامعات المملكة

القطاع غير النفطي يستعد لتولي دفة النمو الاقتصادي في دول الخليج

تستعد القطاعات غير النفطية لتكون المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في دول الخليج، مع استمرار هذه الدول في تنويع اقتصاداتها، خاصة مع استفادة دول المنطقة من الأنماط التجارية المتغيرة من خلال تقليل الحواجز التجارية وتنويع المنتجات والأسواق وتطوير ممرات تجارية بديلة.

اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي تشهد نموًا قويًا في القطاعات غير النفطية وسط حالة من عدم اليقين التي تلوح في الأفق، بحسب تقرير لشركة الاستشارات المالية “بي دبليو سي”، متوقعًا أن يبقى نمو الاقتصاد غير النفطي في منطقة الخليج قويًا رغم حالة عدم اليقين المستمرة، ما يوفر حاجزًا ضد التقلبات.

نتائج نمو الاقتصاد غير النفطي خلال العام الجاري، جاءت مشجعة للغاية، حيث بلغت 3.7% في المملكة العربية السعودية، و4% في الإمارات العربية المتحدة و3.8% في سلطنة عمان، كما عادات الكويت إلى النمو بنسبة 4.7%.

وبالنسبة لعام 2025، لا تزال توقعات زيادة النمو غير النفطي إيجابية مع انخفاض أسعار الفائدة الأمريكية مما يتيح لدول مجلس التعاون الخليجي خفض أسعار الفائدة أيضا، وإن كان اتفاق تحالف “أوبك+” على تمديد التعاون وتأجيل التخفيض المخطط له وتوقعات بتراجع الطلب على النفط يزيدان من حالة عدم اليقين المالي، وفقًا لتقرير “بي دبليو سي”.

يشهد عام 2024 تطورات اقتصادية إيجابية نسبيًا في دول مجلس التعاون الخليجي. ومع ذلك، لا يزال العام مليئًا بالتحديات بالنسبة للمنطقة ككل، حيث امتد التأثير الاقتصادي للحرب في غزة إلى البلدان المجاورة.

وفي يونيو تغلب تحالف “أوبك+” على التوترات الداخلية واتفقت على تمديد اتفاقية التعاون حتى عام 2025 على الأقل، وتم إجراء تعديل آخر في سبتمبر مما يعكس تجدد ديناميكيات العرض والطلب في سوق النفط. بالإضافة إلى ذلك، تبدو مؤشرات نمو القطاع غير النفطي قوية هذا العام. 

وتلوح في الأفق حالة من عدم اليقين في المنطقة بسبب النزاعات المستمرة والاضطرابات في البحر الأحمر وانخفاض إنتاج النفط، ومع ذلك، مع انخفاض أسعار الفائدة، خاصة في البلدان ذات العملات المرتبطة بالدولار الأمريكي، من المفترض أن تتحسن إمكانية الحصول على الائتمان، مما يعزز النمو في الاقتصاد غير النفطي.

تشير توقعات الناتج المحلي الإجمالي الصادرة عن صندوق النقد الدولي إلى تسارع معدل النمو في المنطقة الأوسع نطاقًا إلى 2.8% في عام 2024 ارتفاعًا من 2% في عام 2023، تزيد إلى 4.2% في عام 2025. 

يرى ريتشارد بوكسشال، الشريك وكبير الخبراء الاقتصاديين في “بي دبليو سي” الشرق الأوسط، أنه في حين تظل قرارات “أوبك+” وتقلبات أسعار النفط عوامل مهمة، فإن النمو القوي للقطاع غير النفطي في المنطقة يوفر حاجزًا ضد التقلبات، وبالنظر إلى المستقبل، فإن التنويع المستمر والتركيز على الابتكار سيكونان عاملين أساسيين لتحقيق النمو المستدام.

يقول تقرير “بي دبليو سي”، إن دول مجلس التعاون الخليجي تلعب دورًا رائدًا  في ثورة الذكاء الاصطناعي، كما أنها تحتل موقعًا  جيدًا  للاستفادة من ثورة الذكاء الاصطناعي، وذلك بفضل العديد من المزايا الرئيسية، مثل وفرة رأس المال الاستثماري، والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات المستوى العالمي، والعلاقات القوية مع شركات التكنولوجيا الكبرى، مثل مايكروسوفت وجوجل وأمازون.

وبالنظر إلى المستقبل، ستواصل دول الخليج لعب دور رائد في مشهد الذكاء الاصطناعي العالمي، مدفوعة بالاستثمارات والمبادرات الاستراتيجية، كما أنه من المرجح أيضًا أن تساهم صناديق الثروة السيادية برؤوس أموال كبيرة للاستثمار في بناء البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تصنيع الرقائق ومراكز البيانات، والتي يمكن استضافة بعضها في المنطقة.

معرض السعودية للسجاد

فيديو

تعمل السعودية على تبسيط الإجراءات البيروقراطية ضمن مساعيها لجذب استثمارات أجنبية بقيمة 100 مليار دولار سنويًا بحلول 2030.

السعودية

السعودية تجمع 2.6 مليار ريال من إصدارات صكوك سبتمبر 2024

أعلن المركز الوطني لإدارة الدين الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على الإصدار المحلي لشهر سبتمبر 2024م ضمن برنامج صكوك حكومة المملكة العربية السعودية بالريال السعودي، وبحسب البيان الصادر عن المركز، فقد قسمت الإصدارات إلى ست شرائح، بلغ حجم الأولى 255 مليون ريال لصكوك تُستحق في عام 2027.

وبلغت الشريحة الثانية 375 مليون ريال لصكوك تُستحق في عام 2029، وبلغت الشريحة الثالثة 638 مليون ريال لصكوك تستحق في عام 2031، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وبلغت الشريحة الرابعة 1.021 مليار ريال لصكوك تُستحق في عام 2034 ميلادي، وبلغت الشريحة الخامسة 202 مليون ريال لصكوك تستحق في عام 2036.

وبلغت الشريحة السادسة 112 مليون ريال لصكوك تستحق في عام 2039.

إلغاء متطلب تجديد السجل التجاري وإصدار السجلات الفرعية للشركات

أقر مجلس الوزراء السعودي نظام السجل التجاري، ونظام الأسماء التجارية، حيث تضمن إلغاء إصدار السجلات الفرعية للمؤسسات والشركات، والاكتفاء بسجل تجاري واحد على مستوى البلاد شاملا لجميع أنشطة المنشأة.

وألغى النظام متطلب تجديد السجل التجاري وتاريخ انتهاء السجل، واستحدث متطلب التأكيد السنوي “إلكترونيًا” لبيانات السجل التجاري كل 12 شهرا من تاريخ الإصدار، ويتم تعليق السجل في حال التأخر لمدة 3 أشهر من استحقاق موعد التأكيد، ويشطب تلقائيا بعد عام كامل منذ بدء التعليق.

وأوضح وزير التجارة ماجد القصبي أن صدور نظامي السجل التجاري والأسماء التجارية يسهمان في تيسير ممارسة الأعمال وتخفيف الأعباء على المنشآت التجارية بالاكتفاء بسجل واحد للمنشأة على مستوى السعودية، وتنظيم إجراءات حجز الأسماء لحمايتها وتعزيز قيمتها.

ويسهم نظام السجل التجاري المكون من (29 مادة) في تيسير ممارسة الأعمال بتنظيم إجراءات القيد في السجل التجاري، وضمان دقة البيانات المقيدة وتحديثها دوريًا، وإتاحة الاطلاع عليها بما يكفل سهولة البحث عنها والوصول إليها.

كما طوّر النظام الجديد عددًا من الأحكام، أبرزها: إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية مركزية تقيد فيها أسماء وبيانات التجار، وبيان اختصاصات وإجراءات التسجيل التجاري.

ومنح النظام مهلة لمدة (5 سنوات) لتصحيح السجلات الفرعية القائمة للمؤسسات والشركات، إما بالتنازل عن السجل الفرعي للمؤسسة الفردية لطرف آخر ليكون سجلا رئيسا، أو تحويل السجل الفرعي للشركة أو المؤسسة إلى شركة جديدة، أو شطب السجل الفرعي ونقل أصوله وأنشطته إلى السجل الرئيس.

كما ألزم المنشآت التجارية بفتح حسابات بنكية مرتبطة بالمنشأة، تعزيزًا لموثوقيتها وضمان سلامة تعاملاتها.. المزيد

تعاون سعودي بريطاني لتعزيز الفرص الاستثمارية الصناعية والتعدينية

جاء ذلك خلال لقاء بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، الثلاثاء، مع جوناثان رينولدز وزير الدولة البريطاني للأعمال والتجارة الذي يزور السعودية حاليًا.

استعرض اللقاء تعزيز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا في قطاعي الصناعة والتعدين، وتشجيع المستثمرين البريطانيين على استغلال الفرص النوعية الواعدة، والاستفادة من الممكنات والحوافز التي تقدمها السعودية للمستثمرين، في مناخ استثماري محفّز، ومقومات ومزايا تنافسية عالية، منها توافر الموارد الطبيعية الغنية، والبنية التحتية المتطورة، إضافة إلى مصادر الطاقة المتنوعة.

وناقش الطرفان تعزيز التعاون في مجال المعادن الحرجة، وفرص توسيعه في المستقبل، لا سيما مع تزايد أهمية المعادن الحرجة في العالم، بالنسبة لتحول الطاقة وعديد من الصناعات المتقدمة، مثل: الطيران، السيارات الكهربائية، والصناعات الطبية.

278 مليون ريال تكلفة إجمالية لمشروع امتداد طريق الملك عبدالله جنوبًا في بريدة

وقع وزير البلديات والإسكان ماجد الحقيل “إلكترونيًا”، عقدا لأمانة منطقة القصيم لمشروع امتداد طريق الملك عبدالله جنوبا في بريدة بتكلفة إجمالية بلغت 277.7 مليون ريال.

أوضح ذلك أمين منطقة القصيم المهندس المجلي، مشيرًا إلى أن المشروع يعد واحدًا من مشاريع المنطقة التي تعمل عليها الأمانة، وستشكل خدمة كبيرة وإضافة هامة لطرق بريدة.

السعودية تهدف لرفع عدد مستخدمي “الدرونز” وزيادة الشركات العاملة في مجالها

جاء ذلك خلال مذكرة تعاون وقعها كل من الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، لتعزيز التنسيق بين الجهتين بشأن استخدامات التقنية الجيومكانية في “الدرونز”، والعمل على تطوير منصة درونز موحدة بالشراكة بين الهيئة والاتحاد.

كما تهدف إلى تعزيز المعرفة الجيومكانية بتأهيل القدرات الوطنية ونقل الخبرات التي تعمل على تشغيل التقنيات الحديثة والمبتكرة، وتبادل الموارد التعليمية، وتطوير مبادرة استراتيجية مشتركة تختص باكتشاف المهتمين بمجالي الجيومكاني والدرونز، وتطوير الحاضنات والمسرعات لخدمة جذب الاستثمار وتسهيل دخول الشركات وتوفير الحلول والممكنات، والبحث والتطوير وتبادل الاستشارات والخبرات ذات الاهتمام المشترك.

السعودية الرابعة عالميًا في الخدمات الرقمية 2024

قفزت السعودية 25 مرتبة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية 2024، لتكون ضمن مجموعة الدول الرائدة على مستوى العالم، وحققت المركز الرابع عالميا والأول إقليميا والثاني على دول مجموعة العشرين في مؤشر الخدمات الرقمية، إضافة إلى تحقيق المركز السابع في مؤشر المشاركة الإلكترونية، كما حققت مدينة الرياض المركز الثالث من بين 193 مدينة حول العالم.

وقال عبدالله السواحه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات: إن هذه القفزة والمرتبة التاريخية للسعودية يعزز دور البلاد كقائد فعال ومؤثر في الاقتصاد الرقمي على المستويين الإقليمي والعالمي، مؤكدًا عزم الرياض على المضي قدمًا في رحلة القيادة والريادة والتحول نحو اقتصاد وطني قائم على الابتكار.

وفي مجال الحكومة الرقمية حققت السعودية المرتبة السادسة عالميا، فيما قفزت في مؤشر البنية التحتية للاتصالات (TII) بمقدار (53) مرتبة، كما حققت تقدمًا ملحوظًا في مؤشر رأس المال البشري (HCI) و تقدمت (31) مرتبة، كما سلط التقرير الضوء على مؤشر الخدمات الإلكترونية (OSI) والقفزة النوعية بواقع (67) مرتبة لتحتل المرتبة (الرابعة) عالميًا في عام 2024، إضافة إلى نضج التنظيمات الرقمية الحكومية التي وصلت إلى (100%)، كما وصلت نسبة إتاحة ومشاركة البيانات الحكومية المفتوحة للمواطنين وقطاعات الأعمال إلى (100%)، وتقدمت السعودية (60) مرتبة في المشاركة والاستشارات الإلكترونية الموجهة للأفراد وقطاعات الأعمال.

إطلاق مبادرة تمكين لدعم المواهب السعودية التقنية في الشركات الريادية

أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات (NTDP)، مبادرة “تمكين” لدعم الكوادر التقنية السعودية في الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بهدف تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي تماشيا مع أهداف رؤية 2030.

وتهدف المبادرة إلى تشجيع الشركات التقنية على توظيف الكفاءات السعودية ودعم استمراريتهم في العمل من خلال حزمة من الحوافز. ودعا البرنامج الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في القطاع التقني إلى التسجيل للاستفادة من هذه الحوافز عبر “مبادرة تمكين“.

إطلاق برنامج “رافد” لتأسيس مصانع ابتكارية في جامعات سعودية

أطلق بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية الإثنين، برنامج “رافد” لتأسيس مصانع ابتكارية في الجامعات والكليات التقنية في السعودية، وتطوير شراكات فاعلة مع المؤسسات الأكاديمية، للاستفادة من الابتكار والأبحاث في مجال التصنيع المتقدم.

 وأكد الخريف خلال كلمته في حفل الإطلاق الرسمي لبرنامج “رافد”، أهمية الصناعة الوطنية المتقدمة في تحقيق “رؤية المملكة 2030″، وبناء اقتصاد متنوع ومستدام، موضحا أن القطاع الصناعي بحاجة إلى تطوير التقنيات المتقدمة، وتعزيز الابتكار، وتنمية الكوادر البشرية، وأن برنامج “رافد” يُعد أحد الحلول الإستراتيجية لمعالجة مثل هذه التحديات.

 وتم توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في إطار البرنامج، تضمنت مذكرة تفاهم بين جامعة الأميرة نورة وشركة التقنيات المسيرة، واتفاقية بين جامعة الملك عبدالعزيز وشركة هيفن العلمية، إضافة إلى اتفاقية بين جامعة القصيم وشركة دفاع المتحدة، واتفاقية أخرى بين جامعة أم القرى متمثلة في شركة وادي مكة للتقنية ومؤسسة عبدالله أبو الجدايل، واقتضت تلك المذكرات والاتفاقيات المبرمة بتأسيس مصانع جديدة ضمن برنامج “رافد”.

 وتقتضي تلك الاتفاقيات، تأسيس 4 مصانع ابتكارية في الجامعات المحلية، منها مصنع للطائرات بدون طيار في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ومصنع متقدم لتصنيع أنظمة طائرات بدون طيار في جامعة القصيم، إضافة إلى مصنع للمنتجات الطبية في جامعة الملك عبدالعزيز، ومصنع لصناعة الأغذية في جامعة أم القرى.

 كما أعلن خلال الحفل عن تخصيص أراضٍ صناعية في جامعة الملك فيصل بالأحساء على مساحة مليون وأربعمائة ألف متر مربع للصناعات الغذائية والبيئية ضمن البرنامج، وأرض في جامعة أم القرى بمنطقة مكة المكرمة تبلغ مساحتها مليونًا وخمس مئة ألف متر مربع للصناعات المتعلقة بالحج.

 ارتفعت  الإيجارات  السكنية  في  المدن  السعودية  بشكل  كبير،  وهو ما  أظهره  الرقم  القياسي  لإيجارات  المساكن،  وتصدرت  مدينة  بريدة  ارتفاع  أسعار  الإيجارات  السكنية  بين  المدن  السعودية  بنسبة  53%  على  أساس  سنوي  خلال  الفترة  من  أغسطس  2023  حتى  أغسطس 2024.

السعودية توافق على إطلاق أول صندوق مؤشرات يتتبع أسهم هونج كونج

في إشارة إلى مزيد من التقارب بين المملكة والصين، ووافقت الهيئة على طلب شركة “البلاد للاستثمار” طرح وحدات “صندوق البلاد سي سوب إم إس سي آي المتداول لأسهم هونج كونج والصين” في السوق السعودية كوحدات صندوق مؤشرات متداول، مطروحة وحداته طرحًا عامًا، وفق بيان صادر الثلاثاء.

أعلنت شركة تداول السعودية أنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم الشركة العربية المتحدة للزجاج المسطح في السوق الموازية (نمو) بسعر 54 ريالًا، اعتبارًا من اليوم الأربعاء، وستكون حدود التذبذب السعرية اليومية 30% ارتفاعًا أو انخفاضًا.

شركات وبنوك

البنك السعودي للاستثمار يعتزم إنشاء برنامج صكوك بـ1.5 مليار مليون دولار

وذكر البنك في إفصاح لسوق الأسهم السعودية، أنه بموجب البرنامج الجديد سيتم إصدار صكوك من الشريحة الأولى في طرح خاص للمستثمرين المؤهلين، على أن يتم تحديد القيمة الفعلية وشروط الإصدارات في وقت لاحق بناءً على ظروف السوق.

يستهدف البنك من الطرح، تعزيز رأس المال من الشريحة الأولى وتلبية احتياجاته المالية والاستراتيجية.

“معادن” تستحوذ على حصة في “ألبا” البحرينية مقابل 3.9 مليار ريال

أبرمت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) اتفاقية للاستحواذ على كامل حصة شركة “سابك” للاستثمارات الصناعية المملوكة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، في شركة ألمنيوم البحرين “ألبا” البالغة 292.8 مليون سهم وتمثل 20.6 % من رأسمالها.

قالت “معادن” في بيان، أنه بموجب الاتفاقية سيتمثل العوض مقابل صفقة الاستحواذ في مبلغ نقدي يتم دفعه من قبل “معادن” إلى “سابك” في نطاق يتراوح بين ما يعادل 3.62 إلى 3.97 مليار ريال، وسيتم تحديد المبلغ المتفق عليه وفقا للآلية المحددة في الاتفاقية.

وتدعم صفقة الاستحواذ طموحات شركة معادن للنمو بمقدار 10 أضعاف بحلول عام 2040، حيث تعد أعمال الألمنيوم الخاصة بها عاملًا أساسيًا مساهمًا في تلك الاستراتيجية، كما أن الاستحواذ على أسهم في شركات ألمنيوم إقليمية وعالمية ذات خبرة عالية ومتطورة يدعم هذه الطموحات.

عينت “معادن” شركة ميريل لينش المملكة العربية السعودية مستشارًا ماليًا لصفقة الاستحواذ، وشركة أبوحيمد وآل الشيخ والحقباني كليفورد تشانس مستشارًا قانونيًا.

وحدة تابعة لشركة البحر الأحمر السعودية تفوز بعقد قيمته 1.5 مليار ريال 

وقعت شركة التركيبات الأولية للأعمال الكهربائية المحدودة، التابعة لشركة البحر الأحمر العالمية السعودية عقدًا، مع شركة قادة البناء الحديث لتنفيذ الأعمال الميكانيكية والكهربائية وأعمال البنية التحتية في أحد مشاريعها.

وأوضحت الشركة في إفصاح على سوق الأسهم السعودية، أن قيمة العقد تبلغ نحو 1.52 مليار ريال غير شامل ضريبة القيمة المضافة، ومدته 19 شهرًا، مبينة أنه تم توقيع العقد بتاريخ 11 يوليو 2024.

وأشارت إلى أن الأثر المالي لهذا المشروع سينعكس ابتداءً من الربع الثالث 2024، لافتة إلى أن شركة البحر الأحمر العالمية وشركة “ميم سين باء” القابضة أطراف ذات علاقة في العقد.

“المياه الوطنية” ترسي مشروعًا بـ220 مليون ريال على “الخريف”

أعلنت شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة عن ترسية مشروع توسعة محطة المعالجة الثلاثية بالدمام بطاقة 125 ألف متر مكعب يوميا وإعادة تأهيل المحطة القائمة من شركة المياه الوطنية.

عقارات وسياحة

مسؤول: لجنة من 16 وزارة وجهة تدرس معالجة تضخم أسعار مواد البناء في السعودية

تعمل اللجنة التنسيقية الدائمة لتطوير قطاع المقاولات المكونة من 16 وزارة وهيئة برئاسة وزير البلديات والإسكان، على دراسة مقترحات لتخفيض تضخم أسعار مواد البناء في السعودية، بحسب تصريحات وليد سلطان المشرف العام على تطوير التصنيف في وزارة الإسكان لصحيفة الاقتصادية.

ومن الجهات التي تشارك في اللجنة التنسيقية الدائمة لتطوير قطاع المقاولات، وزارات التجارة، والمالية، والاستثمار، والهيئة السعودية للمقاولين، والهيئة السعودية للمهندسين.

قال سلطان، إن عدد المقاولين في السعودية بلغ 22 ألف مقاول مصنف، و16 ألف مقاول مستجد، مقدرا حجم سوق المقاولات بنحو 280 مليار ريال في 2023 و2024، فيما يتوقع أن يصل إلى تريليون ريال سنويا في 2025.

7.5 مليون طن حجم توقعات الطلب على حديد التسليح في السعودية العام الحالي

 بحسب جاسم آل عباس نائب رئيس اللجنة الوطنية لصناعة الحديد، ومدير عام المبيعات والتسويق وتطوير الأعمال في شركة حديد الاتفاق. 

وأوضح آل عباس في تصريحات مع “أرقام” على هامش اللقاء الأول للحديد والصلب، أن الطلب على حديد التسليح خلال النصف الأول 2024 كان قويًا، في ظل المشاريع الكبرى بالمملكة مثل؛ مشروع المكعب الذي يستهلك ما لا يقل عن 2.2 مليون طن، إضافة إلى مجموعة من الملاعب التي سيتم إنشاؤها والتي تستهلك كميات كبيرة من حديد التسليح.

 ولفت إلى حالة انخفاض الأسعار أو التوازن التي يشهدها العالم حاليًا، لكن الوضع في المملكة مختلف عن باقي الدول الأخرى نظرًا  لوجود عدد من المشاريع المستقبلية ومشاريع الرؤية، إضافة إلى الموقع الجغرافي للسعودية الذي يسمح لها بالتصدير للخارج.

 وذكر أن أغلب المصانع في المملكة تُصدِّر للخارج، حيث إن الحديد السعودي مفضل في كثير من دول العالم.

السعودية تستعين بالذكاء الاصطناعي في التصاميم الإنشائية وتنقل تجربتها لدول عربية

تسعى دول عربية إلى نقل تجربة وتطبيق كود البناء السعودي عبر تفاهمات تمت خلال الفترة الماضية، في حين تجري مناقشات خليجية مكثفة لإطلاق كود موحد يغطي جميع متطلبات واشتراطات دول مجلس التعاون، بحسب ما ذكره لـ”الاقتصادية”، مسؤولان في وزارة البلديات والإسكان السعودية.

السعودية بدأت في تطبيق محرك للذكاء الاصطناعي يتعلق بتصاميم البناء والمخططات الإنشائية، وذلك بشكل تدريجي حيث تستعين به بعض الأمانات في السعودية قبل إصدار رخصة البناء، وفقًا للمهندس محمد الشمري، مدير عام كود البناء السعودي في وزارة البلديات والإسكان.

الشمري أكد أن هذا المحرك يساعد المكتب الهندسي على الالتزام بتطبيق الاشتراطات الخاصة بكود البناء السعودي والأنظمة البلدية حيث يوفر الجهد والوقت في المراجعة، مبينا أنه سيتم تطبيقه بنهاية 2024 على جميع الأمانات الـ17 وعلى جميع مناطق السعودية للمباني السكنية.

طائرات موسم الرياض تصل إلى وجهتها الأخيرة

بعد مسيرة 12 يومًا قطعتها الطائرات الثلاث التابعة للخطوط السعودية برا قادمة من جدة، وصلت صباح الثلاثاء إلى منطقة “بوليفارد رن واي” ليبدأ العمل فورًا على تركيبها لتشكل واحدة من مناطق موسم الرياض 2024 التي ينتظرها الجمهور بشغف كبير، حيث وصلت الطائرات إلى وجهتها النهائية في الرياض وسط حفاوة كبيرة.

وتنتظر الزوار في “بوليفارد رن واي” إحدى مناطق الموسم التي تقام بالشراكة مع الخطوط الجوية العربية بالسعودية، تجربة فريدة من نوعها يوم الـ15 من ديسمبر المقبل، حيث يمكنهم استكشاف ثلاث طائرات بوينج 777 وهي تجسد روح الابتكار والتفاعل. فسيكون بإمكان الزوار الدخول إلى الطائرات وتناول الطعام داخلها أو من برج المراقبة المطل على مدرج الطيران الذي سيتوسط المكان، ما يمنح الجميع إحساسًا حقيقيًا بأنهم جزء من مغامرة غير تقليدية.

طائرات

موجة تحوط واسعة بين مستهلكي النفط بعد انخفاض الأسعار دون 70 دولارًا

قفز عدد مراكز الشراء لدى متداولي عقود المقايضة في خام القياس العالمي برنت بنحو 50 ألف عقدًا الأسبوع الماضي، وهو أكبر قدر منذ مارس 2023 وثالث أكبر زيادة على الإطلاق. وفيما يخص بوقود الديزل الأوروبي القياسي، كانت مراكز شراء متداولي عقود المقايضة هي الأعلى منذ عام 2020.

غالبًا ما تعتبر مراكز المتداولين في عقود المقايضة مؤشرًا على تحوطات المستهلكين الصناعيين مثل شركات الطيران وشركات الشحن، حيث تُظهر هذه المراكز كيف يوزع البنوك ومتعاملون آخرون المخاطر التي يتحملونها في الصفقات غير المدرجة في البورصة.

بشكل عام، يشتري المستهلكون عقود المشتقات التي تحقق أرباحًا من ارتفاع الأسعار لحماية أنفسهم من الزيادات المفاجئة في تكلفة فواتير الوقود. عندما ضربت جائحة كوفيد-19 في عام 2020، خسر العديد من هؤلاء مليارات الدولارات في تلك المراكز. وأمضوا سنوات منذ ذلك الحين يعيدون بناء معاملاتهم المالية التحوطية مع عودة حركة السفر إلى طبيعتها. 

رئيس وزراء العراق: الخلاف على التكاليف يؤخر إعادة تشغيل خط أنابيب نفط رئيسي

تتأخر إعادة تشغيل خط أنابيب نفطي رئيسي في العراق، الذي تم إغلاقه لأكثر من عام، بسبب خلافات حول التكاليف، وفقًا لما أعلنه رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مما يشكل عقبة غير مقصودة تقرب البلاد من الالتزام بحصص إنتاج أوبك.

لم تتمكن بغداد من التوصل إلى اتفاق حول المبلغ الذي ستدفعه لشركات النفط الدولية التي تعمل في شمال البلاد مقابل إنتاجها.

وتسمح ميزانية الإدارة الاتحادية بدفع 8 دولارات عن كل برميل نفط يتم إنتاجه، بينما تنص العقود مع حكومة إقليم كردستان على دفع 26 دولارًا لكل برميل، بحسب ما صرح به السوداني. وهذا الجمود أثر على الإنتاج في المنطقة وأخر استئناف تشغيل خط الأنابيب.

قال السوداني في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج في بغداد الأحد: “علينا النظر في كيفية تحقيق التوازن في هذه القضايا. هل ننظر إلى الميزانية لمعرفة ما يمكننا القيام به، أم نحاول النظر في الأسعار؟”.. المزيد

تعاون بين أرامكو و”ليهيتك” لاستخلاص الليثيوم من مياه الآبار النفطية في السعودية

تتعاون أرامكو السعودية، إحدى الشركات المتكاملة المتخصصة عالميا في مجال الطاقة والكيميائيات، وشركة ليثيوم إنفينيتي السعودية “ليهيتك”، لتسريع تطوير تقنية استخلاص الليثيوم المباشر (DLE) في السعودية؛ بهدف دعم الطلب المتزايد على الليثيوم الضروري لتعزيز مبادرات السيارات الكهربائية وفقًا لرؤية 2030.

 وزوّدت أرامكو السعودية “ليهيتك”وهي شركة ابتكار ناشئة تحتضنها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، بمياه من حقولها النفطية لتقييم تقنية استخلاص الليثيوم الخاصة بها في واحة العلوم والتقنية بـ”كاوست”، ومن المخطط أن يتم نقل التقنية إلى المرحلة الميدانية والاستفادة منها بعد إكمال مرحلة التقييم.

75.6 مليار دولار استثمارات متوقعة في 116 مشروعًا للطاقة المتجددة بالشرق الأوسط حتى 2030

وفقا لتقرير جديد صدر اليوم عن مجلس صناعات الطاقة، أحد الاتحادات التجارية في مجال الطاقة للشركات الموردة للسلع والخدمات لقطاع الطاقة حول العالم.

تشمل هذه الاستثمارات 116 مشروعًا للطاقة المتجددة، حسب قاعدة بيانات “داتا ستريم” التابعة للمجلس، ويتوقع أن يبدأ تشغيلها بين عامي 2025 و2030. وتضم هذه المشاريع توليد الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح البرية، والطاقة الكهرومائية، وإنتاج الهيدروجين، واحتجاز واستخدام وتخزين الكربون، والطاقة الحرارية الأرضية، وأنظمة تخزين الطاقة والبطاريات.

من المتوقع أن تشهد المنطقة تنفيذ مشاريع ضخمة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح حتى 2030، إضافة إلى زيادة مبادرات احتجاز الكربون والهيدروجين.

ورغم أن استثمارات الطاقة النظيفة في المنطقة قد شهدت زيادة كبيرة، تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تُخصص 20% من الاستثمارات الموجهة للطاقة في الشرق الأوسط لمصادر الطاقة المتجددة، بينما يُنفق الجزء الأكبر من الأموال على قطاع النفط والغاز.

25 مليون ريال تكلفة إقالة النصر لكاسترو وجهازه المساعد

وكتب النادي العاصمي عبر حسابه الرسمي على منصة إكس “قررت شركة نادي النصر رسميا إنهاء العلاقة التعاقدية مع لويس كاسترو، مثمنين له كافة الجهود التي بذلها مع الفريق، ومتمنين له التوفيق”.

وعمل كاسترو مديرا فنيا للنصر منذ صيف العام الماضي 2023 خلفا للمدرب الفرنسي رودي جارسيا، وقاد الفريق للتتويج بلقب البطولة العربية للأندية لكرة القدم مطلع الموسم الماضي.

3 مليارات ريال عوائد شركاء أندية دوري “روشن” التجاريين

وكانت قد ظهرت أكثر من 120 علامة تجارية على قمصان الفرق المشاركة وعبر منصاتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقسمت أندية المسابقة لـ3 أقسام بحسب قراءة المختصين، حيث وضعت أندية الهلال، النصر، الاتحاد، والأهلي في القسم الأول، القادسية، الشباب، والاتفاق في القسم الثاني، وبقية أندية المسابقة في القسم الثالث، مجموع عوائد القسم الأول قرابة 2.6 مليار ريال، 300 مليون مجموع عوائد فرق القسم الثاني، وأكثر من 100 مليون مجموع عوائد فرق القسم الثالث.. المزيد

عرب

هونج كونج تستهدف المكاتب العائلية الخليجية لتعزيز الاستثمارات

تستهدف هونج كونج المستثمرين الأثرياء في الشرق الأوسط، كما تسعى لجذب رؤوس أموال جديدة لتعزيز مكانتها كمركز عالمي لإدارة الثروات.

استضافت جماعات المصالح في المدينة عددًا كبيرًا من الأسر بالغة الثراء والكيانات المرتبطة بالعائلات في الخليج خلال العامين الماضيين بشكل يفوق ما قبل جائحة كورونا، بحسب نحو 6 مراقبين أجرت “بلومبرج” حوارات معهم، وتأتي هذه الخطوة ردًا على استمرار خروج المستثمرين الأجانب، ما أفضى إلى خفوت بريق هونج كونج باعتبارها مدخلًا إلى الصين

ارتفع عدد كبار الشخصيات الخليجية التي زارت المدينة الأسبوع الماضي بشكل ملحوظ.

كان من بين هذه الشخصيات رفيعة المستوى الأميرة نوف بنت محمد بن عبدالله آل سعود، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الملك خالد السعودية، وكانت هذه أول زيارة لها إلى هونج كونجمنذ 15 عامًا. كما زار المدينة محمد حاجي الخوري، المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، التي تأسست في 2007، وتعد واحدة من أكبر المؤسسات الخيرية في إمارة أبوظبي.. المزيد

“مايكروسوفت” و”جي 42″ تؤسسان مركزين جديدين في أبوظبي

للعمل على ما وصفتاه بمبادرات الذكاء الاصطناعي “المسؤولة”.

وتسعى الإمارات، بقيادة شركة جي 42 المدعومة من الحكومة، إلى أن تصبح رائدة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي وتستثمر فيه بكثافة لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.

وقالت الشركتان إن الصفقة تأتي استكمالا لشراكتهما المبرمة في أبريل الماضي والتي تستثمر مايكروسوفت بموجبها 1.5 مليار دولار في الشركة الإماراتية.

سيجمع المركز الأول الباحثين الأكاديميين وممارسي الذكاء الاصطناعي من القطاع الخاص لتطوير وتبادل أفضل الممارسات في مجال الذكاء الاصطناعي المسؤول.

وسيركز المركز الثاني على مهام منها تطوير نماذج لغوية كبرى لدعم “اللغات غير الممثلة”. والنماذج عبارة عن برامج كمبيوتر تستمد بياناتها من كميات هائلة من النصوص بهدف توليد ردود على مختلف الاستفسارات.

حملة أمريكا على بضائع الصين الرخيصة تفاقم معاناة “تيمو” و”شي إن”

يتفاقم الغموض المحيط بكبار شركات السلع الاستهلاكية في الصين، بداية من “علي بابا هولدينغ” إلى “تيمو” (Temu)، الذين يجابهون مصاعب بالفعل في التعامل مع تراجع المبيعات في أعقاب الأزمة الاقتصادية في بلادهم، إذ تستعد الولايات المتحدة لحملة تتضمن إجراءات تنظيمية صارمة تستهدف عملية استيراد البضائع الصينية المعفاة من الضرائب. 

تتراجع أسهم “علي بابا” ومنافستها الأصغر شركة “جيه دي.كوم”، بينما كان المستثمرون يحللون التداعيات المحتملة لخطط الولايات المتحدة بفرض ضرائب على الطرود التي تقل قيمتها عن 800 دولار.

 يسد هذا الإجراء تقريبًا ثغرة كانت تستغلها شركة “بي دي دي هودلينغز” (PDD Holdings) المالكة لـ”تيمو”، ومنافستها المتخصصة في الأزياء “شي إن” (Shein)، لسنوات لإرسال مئات الملايين من الطرود إلى الولايات المتحدة الأميركية سنويًا، لتنافس بذلك شركة “أمازون.كوم”.

يهدد هذا التحرك بإحداث تغيرات كبيرة في جانب من بنية قطاع التجزئة الأمريكي، وقد يقوض الاهتمام بالشركات المتخصصة في البضائع الرخيصة مثل “تيمو” و”شي إن، و”على إكسبريس” التابعة لـ”علي بابا”. أثر ذلك أيضًا على أسهم شركات تجزئة أخرى تعتمد في مبيعاتها على السوق الأميركية، مثل شركة الأزياء الأسترالية “سيتاير” (Cettire).

لكن المحللين يتوقعون أن تتحمل كل من “شي إن” و”تيمو” العبء الأكبر من هذه الحملة، بناء على نطاق وحجم الرسوم الجمركية المفروضة.. المزيد

“جولدمان”: الذهب قد يتراجع إذا انخفضت الفائدة ربع نقطة مئوية

يرى بنك “غولدمان ساكس” أن الذهب قد يتراجع بشكل طفيف على المدى القريب إذا قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط هذا الأسبوع، إلا أن المعدن الأصفر قد يعاود الارتفاع لاحقًا ليصل إلى مستويات قياسية، مدعومًا بزيادة التدفقات إلى صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب، حسب توقعاته.

أشارت المحللتان لينا توماس ودان سترويفن في مذكرة إلى أن “خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي من المتوقع أن يعيد تدفق الاستثمارات الغربية إلى صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، وهو عامل كان غائبًا بشكل كبير عن الارتفاع الكبير في أسعار الذهب خلال العامين الماضيين”. وأضافت المذكرة أن البنك لا يزال متمسكًا بتوقعاته بارتفاع أسعار الذهب لتصل إلى 2700 دولار للأونصة مع بداية العام المقبل.. المزيد

“تابروير” الأمريكية تخطط لإعلان إفلاسها هذا الأسبوع

تستعد شركة تابروير للتقدم بطلب الإفلاس في أقرب وقت وفقًا لأشخاص مطلعين على الخطط بعد جهود استمرت لسنوات لإحياء الأعمال وسط تراجع الطلب.

وتخطط العلامة التجارية للسلع المنزلية، التي حددت لمدة قرن تقريبًا تخزين المواد الغذائية، لدخول الحماية القضائية بعد أن انتهكت شروط ديونها واستعانت بمستشارين قانونيين وماليين.

وتأتي استعدادات الإفلاس بعد مفاوضات مطولة بين Tupperware ومقرضيها حول كيفية إدارة أكثر من 700 مليون دولار من الديون.

ووافق المقرضون هذا العام على منحها بعض مساحة التنفس بشأن شروط القرض المنتهكة، لكن الشركة استمرت في التدهور. الخطط ليست النهائية ويمكن أن تتغير لسنوات من الشك في قدرتها على البقاء في العمل. في يونيو، وضعت خططًا لإغلاق مصنعها الوحيد في الولايات المتحدة وتسريح ما يقارب 150 موظفًا.

معارض الرياض معارض الرياض 4

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: لن نعود إلى تخفيف الأحمال مجدداً

أعلن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن الحكومة لن تلجأ...

منطقة إعلانية