النشرة البريدية

“البورصة” و”الاستثمار” تدرسان حوافز جديدة لجذب الطروحات.. تكلفة التأمين على ديون مصر السيادية تتراجع 0.46% 

أحمد عبد الرحمن الشيخ علي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

مصر تشكل مجلسًا استشاريًا للتنمية الاقتصادية

الصادرات السلعية ترتفع إلى 26.2 مليار دولار أول 8 أشهر من 2024

“اقتصادية القناة” تطرح مشروع إنشاء مركز بيانات بـ60 مليون دولار على المستثمرين

“بيك الباتروس” تستحوذ على 4 فنادق في المغرب بطاقة 1399 غرفة

“البركة” و”ريدكون” يشتركان في تحالف تأسيس صندوق عقاري بمليار جنيه

الحكومة تعتزم تقليص مساحة زراعة الأرز بنحو الثلث في الموسم الجديد 

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeOKsDzcxdMHqjgVwVVYmBqqle2yDE9OMV-4eo59cBifnQqkw/viewform?usp=pp_url

القصة الرئيسية 

“البورصة” و”الاستثمار” تدرسان حوافز جديدة لجذب الطروحات 

تجرى البورصة المصرية دراسة مشتركة مع الهيئة العامة للاستثمار للتوسع في منح المزايا والحوافز الاستثمارية والضريبية للقيد وطرح الشركات في البورصة المصرية، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء. وقالت مصادر وثيقة الصلة بالملف في حديث لصحيفة “البورصة”، إنَّ البورصة المصرية بالتعاون مع وزارة الاستثمار وضعوا دراسة تضم بعض المزايا والحوافز الضريبية، وإن تلك التعديلات غرضها جذب عدد أكبر من المستثمرين للبورصة المصرية، وتشجيع الشركات على الطرح.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، أمس الثلاثاء، مع محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وأحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية. وقال “مدبولي”، إنَّ تطوير أداء البورصة المصرية يأتي في إطار مجموعة الإجراءات التي تتخذها الدولة لجعل بيئة الاستثمار في مصر أكثر جذبًا للاستثمارات الأجنبية. وأضاف أن الحكومة تُعوّل كثيرًا على البورصة كمنصة للتمويل والاستثمار، خاصة فيما يتعلق ببرنامج الطروحات الحكومية الذي يتضمن طرح أسهم عدد من الشركات الحكومية للتداول في البورصة، وهو ما يسمح بجذب المزيد من تلك الاستثمارات عن طريق سوق الأوراق المالية.

من جهة أخرى، كشف محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، عن أنه جارٍ حاليًا التنسيق مع وزارة الإسكان بشأن مشروع تطوير رأس جميلة، والذي ستطرحه الحكومة للمشاركة مع القطاع الخاص، وتم تشكيل لجنة استشارية لتحديد كيفية طرح هذا المشروع على المطورين، ثم تلقي العروض المختلفة منهم. تطل “رأس جميلة” على البحر الأحمر وتبلغ مساحتها 800 ألف متر مربع. وأضاف وزير قطاع الأعمال أن وزارته لديها اهتمام حالي بمجموعة من الأراضي بمنطقة الساحل الشمالي لتعزيز تواجدها هناك حيث لديها حاليًا فندق اورا، وإحدى القرى السياحية، بحسب بوابة “أموال الغد”.

وقال “شيمي” خلال مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، إن وزارته أعدت 52 فرصة استثمارية مطروحة للشراكة مع القطاع الخاص في مختلف المجالات والشركات التابعة، مشيرًا إلى أن الحكومة تعكف على إعداد دراسة طرح أسهم شركة الدلتا للأسمدة في البورصة المصرية، وهي الشركة المتوقفة منذ عام 2020، نتيجة عطل فني بها. كما أكد أن وزارته تمضي في خطة تطوير الشركات التابعة للقابضة للأدوية بتكلفة استثمارية مليارا جنيه، وفق بوابة “حابي”. وتلقت “القابضة للأدوية” عروضًا من بنوك استثمار واقتربت من الترسية على أحدها لإدارة طروحات شركتي “سيد” و”مصر للمستحضرات الطبية” في البورصة المصرية. 

وفي سياق متصل، تسعى”قطاع الأعمال العام” لجذب مستثمر استراتيجي من القطاع الخاص لعقد شراكة لتطوير شركة “النصر للسيارات”، بحسب شيمي. وأضاف أنَّ الوزارة تعمل حاليًا على تحسين البنية التحتية لجذب شريك استراتيجي لتصنيع السيارة سواء الكهربائية أو التقليدية بغرض استكمال مشروعات السيارات الكهربائية على وجه الخصوص. واقتربت الوزارة من اختيار استشاري من بنوك الاستثمار لإدارة طروحات شركات “سيناء للمنجنيز” و”الدلتا للأسمدة” وحصص إضافية من شركات “مصر للألومنيوم” و”كيما” حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

القطاع غير النفطي يستعد لتولي دفة النمو الاقتصادي في دول الخليج

تستعد القطاعات غير النفطية لتكون المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في دول الخليج، مع استمرار هذه الدول في تنويع اقتصاداتها، خاصة مع استفادة دول المنطقة من الأنماط التجارية المتغيرة من خلال تقليل الحواجز التجارية وتنويع المنتجات والأسواق وتطوير ممرات تجارية بديلة.

اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي تشهد نموًا قويًا في القطاعات غير النفطية وسط حالة من عدم اليقين التي تلوح في الأفق، بحسب تقرير لشركة الاستشارات المالية “بي دبليو سي”، متوقعًا أن يبقى نمو الاقتصاد غير النفطي في منطقة الخليج قويًا رغم حالة عدم اليقين المستمرة، ما يوفر حاجزًا ضد التقلبات.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

السعودية الرابعة عالميا في الخدمات الرقمية 2024

المملكة تجمع 2.6 مليار ريال من إصدارات صكوك سبتمبر 2024

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تراجعت تكلفة التأمين على الديون السيادية المصرية أجل 5 سنوات خلال تعاملات الثلاثاء إلى 5.9%، مقابل 6.365% في تعاملات يوم الاثنين الماضي، بحسب بيانات اطلعت عليها صحيفة “البورصة”. وتشير تكلفة التأمين على الديون السيادية إلى علاوة المخاطر التي تطلبها الأسواق فوق سعر الفائدة الأمريكية، وتتأثر بالجدارة الائتمانية للدول على السداد. وأعلن الأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودى، عن توجيهه لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي تبلغ استثماراته في مصر حاليًا 3 مليارات دولار، لضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار كمرحلة أولى، بحسب بيان لمجلس الوزراء المصري خلال زيارة الدكتور مصطفى مدبولى، للسعودية.

وانعكس تراجع تكلفة التأمين على عوائد سندات مصر الدولية المقومة بالدولار لتسجل 7.6% للسندات استحقاق 2027 المتداولة في بورصة لوكسمبورج في تعاملات الثلاثاء، مقابل 8% في تعاملات الاثنين، فيما انخفضت السندات استحقاق يونيو 2025 إلى 6.1% من نحو 6.36% يوم الإثنين. كما انخفضت عوائد السندات استحقاق 2047 إلى 10.899% يوم الثلاثاء، مقابل 11.12% يوم الاثنين، وتراجعت عوائد السندات استحقاق 2061 إلى 10.5% بانخفاض 0.22%. ومع طرح مصر السندات بعائد ثابت فإنَّ التراجع لا ينعكس على تكلفة الديون القائمة، لكنه يعكس القدرة على إصدار سندات جديدة بفائدة أقل.

قالت منصة “العربية” إن مصر شكلت مجلسًا استشاريًا للتنمية الاقتصادية، سيعمل المجلس على إصدار الدراسات في المناحي الاقتصادية المختلفة، وإبداء الرأي استشاريا في السياسات الاقتصادية الحالية أو اللازمة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر وبحسب المصادر يضم المجلس وزراء سابقين ومستثمرين ورؤساء منظمات أعمال وأكاديميين، ومن أبرز الشخصيات يوسف بطرس غالي، وهاني قدري دميان، وزيرا المالية السابقين، وكريم عوض الرئيس التنفيذي لمجموعة إي إف جي القابضة، وأشرف أصبري الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية.

كما يضم المجلس الرئيس الحالي لاتحاد الصناعات المصرية محمد زكي السويدي، والدكتور حسين عيسي رئيس لجنة الخطة والموازنة الأسبق بمجلس النواب المصري خلال الدورة البرلمانية الماضية، والدكتور حسام عبدالقادر الأستاذ بجامعة عين شمس. وأضافت المصادر أنه تم اختيار المستشار محمد عبدالوهاب، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة السابق، أمينًا عامًا للمجلس، والدكتور حسين عيسى منسقًا عامًا للمجلس خلال جلسة إجرائية يوم الأربعاء الماضي، على أن يتم عقد جلسة أخرى خلال الشهر الجاري لوضع أجندة عمل للمجلس”.

سجلت صادرات مصر السلعية “غير البترولية” نحو 26.229 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، بزيادة ملياري دولار، مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب عصام النجار، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، مشيرًا لمنصة “العربية” إلى أن الدول العربية تربعت على قائمة الأسواق المستقبلة للصادرات، وأن قطاع مواد البناء تصدر قائمة القطاعات المصدرة.

ونقلت صحيفة “المال” عن “النجار” أن الهيئة حصلت على منحة يابانية قدرها 10 ملايين دولار، من المتوقع أن تصل في يناير المقبل، وستستخدم في إنشاء نظام مخاطر متكامل يربط جميع الجهات ذات الصلة، بما في ذلك مصلحة الجمارك، بهدف تحسين إدارة المخاطر في التجارة الخارجية، جاء ذلك خلال المنتدى السنوي الهيئة العامة للرقابة على الصادرات التي تنظمه بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAD، تحت عنوان “تطوير المفاهيم لإطلاق إمكانات التصدير”.

وخلال المؤتمر، قال حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إن الوزارة بصدد إعداد رؤية مستقبلية لسياسات الاستثمار والتجارة خلال الفترة من 2024 إلى 2030، تتضمن عددًا من المُحددات الرئيسية منها إعلان وثيقة للسياسات الاستثمارية والتجارية لمصر خلال السنوات العشر المُقبلة، بحيث تستهدف الرؤية الحكومية والسياسات المرتبطة بها، سواء نقدية أو مالية أو تجارية، واستعادة ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في السياسات الحكومية تجاه الاستثمار والإنتاج وتعظيم دور القطاع الخاص في الصناعة والإنتاج، وتعزيز قدرتهم على التنبؤ بهذه السياسات.

وأوضح أن الوزارة تعمل على صياغة استراتيجيتين، تستهدف الأولى حل مشاكل المستثمرين وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والثانية تستهدف تسهيل ملف التجارة الخارجية. وخلال المؤتمر، قالت هيرو غارغ، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في مصر، إن هناك مجموعات ثنائية مع مصر للمساهمة في وضع المعايير الخاصة بصناعة السيارات محليًا، مشيرة إلي مشاركة مرتقبة لعدد من الوزراء المصريين في مباحثات بالولايات المتحدة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2024.

تعتزم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس طرح مشروع لإنشاء مركز بيانات بقدرات من 5 إلى 7 ميجاوات أمام القطاع الخاص، وباستثمارات تبلغ 60 مليون دولار، ضمن مخطط توطين بعض الصناعات الإستراتيجية داخل السوق المصرية لأول مرة، وكشفت مصادر لصحيفة “المال” أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تتولى ترويج المشروع. تعمل مصر على تعميق المكون التكنولوجي في القطاعات الاقتصادية المختلفة لرفع القيمة المضافة للسلع والخدمات المنتجة محليا.

نجحت مجموعة بيك الباتروس في الاستحواذ على 4 فنادق في المغرب خلال العام الجاري، لتزيد بذلك طاقتها الفندقية إلى أكثر من 2600 غرفة فندقية في المملكة، بحسب كامل أبوعلي، رئيس المجموعة. وأضاف أن الفنادق الجديدة التي ضمتها المجموعة تشمل كلوب سانجو ويضم 349 غرفة في مراكش وبالميرا بالاس وجولف بإجمالي 640 غرفة في نفس المدينة، إضافة إلى فندق قصر الورود في مدينة أكادير بـ410 غرف، ليصل إجمالي غرف الفنادق الأربعة إلى 1399 غرفة، وستخضع بعض هذه الفنادق للتجديد على أن تفتح أبوابها للزوار العام المقبل، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

فيما تعتزم شركة جاز لإدارة الفنادق والمنتجعات السياحية التابعة لمجموعة ترافكو ضخ استثمارات بقيمة 215 مليون دولار، لإنشاء 6 فنادق جديدة في مصر بسعة 2150 غرفة، على أن يتم افتتاحها خلال العام المقبل، ضمن خطة توسعية للشركة، وفق تصريح علاء عاقل، رئيس الشركة لصحيفة “المال”.

وفي سياق متصل، تلقت وزارة السياحة 40 طلبًا للاستفادة من مبادرة دعم القطاع السياحي، والتي تشمل حزمة من الحوافز بينها تمويل ميسر للإسراع في التوسع والاستثمار في الغرف الفندقية، بحسب وزير السياحة والآثار شريف فتحى. وتستهدف مصر الوصول بعدد الغرف الفندقية إلى 301 ألف غرفة في شهر يونيو من العام المقبل، و500 ألف غرفة في 2030، لتحقيق هدف استقبال 30 مليون سائح سنويًا. وقال “فتحي”، إنَّ وزارة السياحة بصدد تدشين وحدة لمتابعة ملف الاستثمارات السياحية في مصر، لحصر الرسوم التي يسددها المستثمر، ومتابعة المدة الزمنية لإصدار التراخيص السياحية.

يخطط تحالف استثماري يضم عدة شركات ومؤسسات مالية وبنوكًا، أبرزها ريدكون بروبرتيز وبنك البركة لإنشاء صندوق استثمار عقاري في مصر بحجم مبدئي يتجاوز مليار جنيه، للاستفادة من الفرص العقارية بالسوق المحلية، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن أحمد عبد الله، نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون.

تتجه الحكومة ممثلة في اللجنة الوزارية التنسيقية المشتركة العليا بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة تقليص المساحة المحددة لزراعة الأرز في البلاد بنحو 32% إلى 750 ألف فدان للموسم الجديد، الذي يبدأ في مايو المقبل، انخفاضًا من 1.1 مليون فدان في الموسم الحالي، بسبب تحديات الموارد المائية بشكل أساسي، وفقًا لمسؤول حكومي تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. بلغت المساحة الفعلية التي تمّت زراعتها بالأرز خلال الموسم الحالي 1.6 مليون فدان، مخالفةً بذلك سقف المساحة المحدد عند 1.1 مليون فدان، بحسب المسؤول.

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن نجاح فتح السوق الكوستاريكية أمام صادرات البصل المصري الطازج، وذلك وفقًا لبيان رسمي صدر أمس الثلاثاء. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود مصر لفتح أسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية، مما يعزز من موارد الدولة من العملة الأجنبية ويدعم الاقتصاد. تتيح هذه الخطوة لمصر تصدير شحنة البصل الطازج الأولى إلى كوستاريكا، في خطوة تعزز من تنوع الصادرات المصرية إلى هذا السوق.. التفاصيل 

فيديو اليوم

تستعد السعودية لضخ استثمارات قيمتها 5 مليارات دولار كمرحلة أولى في الاقتصاد المصري.. هل تستخدم ودائعها في البنك المركزي؟

نتابع

كشفت هيئة الرقابة المالية عن جذب صناديق الاستثمار في الذهب لـ 131 ألف مستثمر حتى نهاية أغسطس 2024، بإجمالي استثمارات بلغت نحو 925 مليون جنيه. تشمل صناديق الاستثمار في الذهب: صندوق AZ–Gold، وصندوق استثمار شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، وصندوق “دهب” التابع للبنك الأهلي المصري.يأتي هذا في إطار جهود الهيئة لتعزيز الاستثمار في أدوات آمنة ومبتكرة تلبي احتياجات المصريين، وتوفر بدائل استثمارية جديدة لدعم الادخار.. التفاصيل 

من جهة أخرى كشفت “الرقابة المالية” عن تسجيل 14 مشروعًا ضمن قاعدة بيانات سوق الكربون الطوعي، مع تداول 4500 شهادة كربون طوعية منذ إطلاق السوق في أغسطس 2023، ويأتي ذلك في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الأثر التنموي للقطاع المالي غير المصرفي على الاقتصاد القومي، وفقًا لما صرح به رئيس هيئة الرقابة المالية، محمد فريد.

بدأ البنك الأهلي المصري – الخرطوم مزاولة أعماله المصرفية من مقره الجديد الكائن بمدينة عطبرة التابعة لولاية نهر النيل بشمال السودان، والتي تبعد نحو 300 كيلومتر عن العاصمة الخرطوم. وقال هشام عكاشه رئيس البنك الأهلي المصري، في بيان أمس إن المقر الجديد للبنك يعد هو أول تمثيل لبنك أجنبي بمدينة عطبرة بخلاف فروع البنوك السودانية. 

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية توفير ضمان بقيمة 25 مليون يورو لبنك قطر الوطني QNB في مصر، بهدف دعم محفظة قروضه الموجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة، ومن المقرر أن تتم الموافقة عليه في 22 أكتوبر المقبل، وقال البنك الأوروبي في بيان إن هذا الضمان يأتي لتخفيف الأعباء المالية على البنك في حال عدم سداد هذه القروض، إذ أنه من المستهدف أن يغطي هذا الضمان ما يصل إلى 50% من خطر الائتمان على أساس تناسب المساهمات في محفظة قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة الجديدة التي سيقوم البنك بمنحها.

قدر الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إجمالي ما سدده حائزو سيارات ذوي الهمم من رسوم، نظير استخدامهم المركبات بدون وجه حق بنحو 1.1 مليار جنيه منذ بداية يونيو حتى الآن، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. فيما كشف مسئول في وزارة المالية، أن الحصيلة التقديرية المبدئية لمخالفات استيراد سيارات ذوي الهمم سواء المحتجزة في الموانئ أو المفرج عنها سابقًا تلامس 7 مليارات جنيه، وهي عبارة عن رسوم جمركية وضريبية غير مسددة، مضيفًا أن اللجان الحكومية المشكَّلة لدراسة حالات استيراد سيارات المعاقين اقتربت من حصر الأعداد التي تم جلبها خلال السنوات الثلاث الماضية، تبعًا لصحيفة “المال”.

وأفادت ذات الصحيفة بأن منصة رومارت المتخصصة في توريد مواد البناء لشركات التطوير العقاري والمقاولات، تستعد لتنفيذ جولة تمويلية جديدة بقيمة تتراوح بين 3 و3.5 مليون دولار، حيث تستهدف المنصة التوسع في خدمة عملائها من الشركات الصغيرة والمتوسطة لتوفير مستلزمات المشروعات العقارية.

قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، شريف الصياد، إن القطاع الهندسي في مصر يحتاج إلى استراتيجية قوية لجذب الاستثمارات في مجال مكونات الإنتاج وخاماته، وذلك لتعميق التصنيع المحلي. أوضح الصياد أن القطاع يعتمد على استيراد نحو 50% من خامات الإنتاج، مما يبرز الحاجة إلى تدابير فعالة لتقليل الاعتماد على الواردات.. التفاصيل

صرح محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن الصيف المقبل سيشهد ارتفاع قدرات الطاقة المتجددة المولدة من محطات الرياح والكهرباء والمصادر المائية من 6597 ميجاوات حاليًا، إلى 8097 ميجاوات، بعد إضافة 2500 ميجا وات سيتم إنتاجه من طاقات المشروعات التي يتم تنفيذها، جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع عدد من المسئولين لمتابعة الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وفق بيان حكومي.

تفتتح هيئة الشراء الموحد 3 مستودعات عملاقة للدواء والمستلزمات الطبية فبراير المقبل، ضمن ستة مستودعات عملاق تخطط الهيئة لإنشائها في إطار استراتيجيتها لتوفير مخزون استراتيجي من المستلزمات الطبية يكفي حاجة مصر لمدة 6 أشهر على الأقل، بهدف تعزيز قدرتها على مواجهة أي أزمات محتملة، في ظل ما يشهده العالم من توترات جيوسياسية وتحديات اقتصادية، بحسب ما أعبنه محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بالغرفة التجارية بالقاهرة، في بيان أمس.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

استحوذت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” على حصة تبلغ 20.62% من أسهم شركة ألمنيوم البحرين “ألبا”، بعد يوم واحد من إبرامها اتفاقًا لدمج وحدات الألمنيوم التابعة لها تحت الشركة البحرينية مقابل أسهم. “معادن” اتفقت على شراء الأسهم من شركة “سابك للاستثمارات الصناعية” التابعة لـ”سابك” مقابل مبلغ مالي يتراوح بين 3.6 مليار ريال و3.97 مليار ريال، واختارت شركة “ميريل لينش المملكة العربية السعودية” مستشارًا ماليًا لصفقة الاستحواذ، وفق البيان الصادر عن الشركة أمس الثلاثاء.

توقعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، مواصلة قطاع البنوك في الإمارات الأداء القوي بالنصف الثاني من العام الجاري. وقالت “فيتش”، إن المقاييس المالية للبنوك الإماراتية تستفيد من ظروف التشغيل القوية بدعم من أسعار النفط والسيطرة على معدلات التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة. وألمحت الوكالة في تقرير حديث لها، إلى الأداء القوي للقطاع البنكي بشكل استثنائي في النصف الأول من العام الجاري، حيث أعلنت معظم البنوك الكبرى عن أرباح تاريخية قوية، حسبما نقلت منصة “معلومات مباشر”.

عربي ودولي 

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أمس الثلاثاء، إن بلاده تخطط لتحقيق “الاكتفاء الذاتي الكامل والتام في إنتاج القمح الصلب” بحلول نهاية عام 2025. وتعتبر الجزائر مشتريًا رئيسيًا للقمح الأوروبي، وخاصة الفرنسي، لكن وجود الحبوب الروسية زاد بقوة في السوق الجزائرية في الأعوام الأخير، وفق منصة “العربية”. وفي وقت سابق، أمر تبون، بتحديد هدف استراتيجي للوصول إلى توسيع المساحات المزروعة في الجنوب الكبير إلى 500 ألف هكتار خاصة مع استثمار دولة قطر 117 ألف هكتار، وإيطاليا 36 ألف هكتار، علاوة على استثمارات وطنية بـ120 ألف هكتار.

كشفت شركة مايكروسوفت عن برنامج جديد لإعادة شراء أسهم بقيمة 60 مليار دولار، وهو ما يطابق حجم خطة إعادة الشراء المعلنة قبل ثلاث سنوات، فيما رفع الشركة توزيعات أرباحها الفصلية بنسبة 10%، وفق وكالة “بلومبرج”. قالت شركة البرمجيات إن المساهمين اعتبارًا من 21 نوفمبر سيحصلون على توزيعات أرباح ربع سنوية بقيمة 83 سنتًا للسهم، مقابل 75 سنتًا في الوقت الحالي. وتحل اتفاقية إعادة شراء الأسهم، التي ليس لها موعد انتهاء، محل برنامج إعادة شراء بقيمة 60 مليار دولار والمُعلن في عام 2021. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: لن نعود إلى تخفيف الأحمال مجدداً

أعلن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن الحكومة لن تلجأ...

منطقة إعلانية