أخبار

المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة ثابتة للمرة السادسة على التوالي هذا العام عند 50%

الليرة التركية

أبقى البنك المركزي التركي على سعر الفائدة للمرة السادسة على التوالي في اجتماعه اليوم ثابتا عند 50%، وفقا لمعهد الاحصاء التركي.

قال البنك:”يُقَدَّر أن الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري لم يُظهِر أي تغيير ملحوظ في أغسطس، وتؤكد المؤشرات الخاصة بالربع الثالث أن الطلب المحلي لا يزال يتباطأ مع تراجع التأثير التضخمي”.

أضاف: “في حين يظل التضخم في السلع الأساسية منخفضًا على الرغم من الارتفاع الطفيف، فمن المتوقع أن يحدث تحسن في التضخم في الخدمات في الربع الأخير”، وأشارت اللجنة إلى أن توقعات التضخم وسلوك التسعير لا يزالان يشكلان مخاطر على عملية انكماش التضخم.

تباطأ تضخم تركيا السنوي للشهر الثالث على التوالي ليسجل 51.97% في أغسطس الماضي وهو أدنى مستوى له في 13 شهرا، فيما يستهدف البنك المركزي التركي خفض معدل التضخم إلى 5% في الأمد المتوسط.

وعلى أساس شهري سجل التضخم 2.47% في أغسطس مقابل 3.23% في يوليو من العام الجاري.

إن الحسم فيما يتعلق بالموقف النقدي المتشدد من شأنه أن يخفض الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري من خلال الاعتدال في الطلب المحلي، والارتفاع الحقيقي لليرة التركية، وتحسن توقعات التضخم، وبالتالي، فإن عملية انكماش التضخم سوف تكتسب قوة، وفقا للبنك.

كما أكد أنه سيظل شديد الانتباه لمخاطر التضخم، وسوف يتم الحفاظ على الموقف النقدي المتشدد حتى يتم ملاحظة انخفاض كبير ومستدام في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري، وتتقارب توقعات التضخم مع النطاق المتوقع، وسيتم استخدام أدوات السياسة النقدية بشكل فعال في حالة توقع تدهور كبير ومستمر في التضخم.

“في حالة حدوث تطورات غير متوقعة في أسواق الائتمان والودائع، سيتم دعم آلية انتقال النقد من خلال تدابير احترازية كلية إضافية، وسيتم تقييم ظروف السيولة فيما يتعلق بالتطورات المحتملة ومراقبتها عن كثب، وسوف يستمر تنفيذ أدوات التعقيم بشكل فعال”، حسبما ذكر البنك.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية