النشرة البريدية

إتمام صفقة دمج “سيدبك – إيثيدكو” خلال أكتوبر المقبل.. ساويرس: استثمارات “أوراسكوم” القابضة في مناجم الذهب تبلغ 1.5 مليار دولار

تقسيم

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“البترول” تسدد 1.2 مليار دولار من مستحقات الشركاء الأجانب

“السيادي السعودي” مهتم بالاستحواذ على “غاز مصر”

“AID” تتفاوض على إنشاء مصانع بمنطقة القناة باستثمارات 120 مليون دولار

“هاير” الصينية تستثمر 250 مليون دولار في مصر خلال 5 سنوات

“فرست” مستشارًا لدمج 6 شركات أغذية بقيمة 84 مليون دولار

مستثمر كويتي يستحوذ على مصنع كيماويات في الأقصر

القصة الرئيسية 

إتمام صفقة دمج “سيدبك – إيثيدكو” خلال أكتوبر المقبل

توقعت مصادر مطلعة على الملف، إتمام عملية دمج سيدي كرير للبتروكيماويات – سيدبك والمصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته – إيثيدكو الشهر المقبل. وقالت المصادر في حديث إلى صحيفة “البورصة” إن العملية في انتظار موافقة هيئة الرقابة المالية على معامل المبادلة بين الشركتين الذي تم إعادته من قبل مكتب بيكر تيلي للاستشارات المالية. وأوضحت أنه تم استئناف عملية الدمج مرة أخرى منذ أشهر، وذلك بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وموافقة الجانب الإماراتي المساهم في “إيثيدكو”. وتمتلك “سيدبك” بالفعل حصة تقدر بنحو 20% من أسهم شركة إيثيدكو.

ورجحت المصادر، أن تحصل الصفقة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية في غضون أسبوع، على أن يتم تنفيذ عملية الدمج قبل نهاية شهر أكتوبر. واستحوذت “أبوظبي التنموية القابضة” على حصة تصل إلى 30% من شركة إيثيدكو العام الماضي ضمن 3 صفقات تم تنفيذها آنذاك بقيمة 800 مليون دولار. وأوضحت المصادر، أن جهة سعودية تسعى للحصول على حصة في الكيان الجديد الذي سينتج عن عملية الدمج.

ومرت الصفقة بعدة محطات بدأت في العام قبل الماضي، قبل أن تتوقف بعد استحواذ الإماراتيين على حصة في “إيثيدكو”، مما بات يتطلب موافقتهم، حتى عادت المفاوضات مرة أخرى، ولكن بات الأمر يتطلب تحديث التقييم والقيم العادلة بعد تغير سعر صرف الدولار أمام الجنيه. ووفقًا لبيانات البورصة المصرية تبلغ القيمة السوقية لأسهم شركة سيدى كرير للبتروكيماويات – سيدبك نحو 20.6 مليار جنيه، ويبلغ رأس مال الشركة نحو 1.5 مليار جنيه، وتبحث الشركة زيادته في الوقت الحالي إلى 1.8 مليار جنيه.

وسجلت سيدبك صافي ربح بلغ 1.22 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو 2024، مقابل 1.2 مليار جنيه أرباح خلال الفترة نفسها من العام الماضى. وارتفعت مبيعات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 6.67 مليار جنيه، مقابل 6.56 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي سياق متصل، قدّرت مصادر وثيقة الصلة بملف الطروحات العامة الحكومية الحصيلة المتوقعة من طرح البنك المركزي المصري حصة من أسهم “المصرف المتحد” في البورصة المصرية بقرابة 11 إلى 12 مليار جنيه، بحسب منصة “العربية”. وأعلن البنك المركزي أمس الأول عن أنه يعمل حاليًا على الحصول على الموافقات المطلوبة المتعلقة بطرح المصرف المتحد، ومن المتوقع إتمام الطرح قبل نهاية الربع الأول من عام 2025. 

وصرح أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، بأن مصرفه سيبدأ جولة ترويجية للطرح خلال الشهرين المقبلين تشمل كلًا من الخليج وأوروبا وأمريكا، لافتًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إلى أن أقصى حصة متاحة للطرح 49%. وأضاف أن بنك الاستثمار سي آي كابيتال سيتولى إدارة الطرح بالبورصة، فيما سيقدم مكتب بيكر آند ماكنزي خدمات الاستشارات القانونية للطرح. 

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

طلبات بالمليارات تعكس تهافت المؤسسات على الاكتتابات العامة في السعودية

لا تزال شهية المستثمرين قوية تجاه الطروحات العامة الأولية في السعودية بالرغم من التحديات المتمثلة في توترات إقليمية وتراجعات حادة في أسواق الطاقة وتقلبات تعصف بأسواق المال الدولية.

تعكس طلبات المؤسسات المالية القوية التي شهدتها الاكتتابات العامة في السوق المالية السعودية مؤخرًا، أن شهية المستثمرين تجاه الطروحات الأولية في المملكة ما تزال مفتوحة بقوة، بالرغم من عدة تحديات تلوح في الأفق منها التوترات الجيوسياسية، والانخفاض الحاد في أسواق الطاقة، إضافة إلى التقلبات العنيفة التي تشهدها الأسواق المالية العالمية.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

“النهدي”: نستهدف زيادة انتشار منتجات صنع في السعودية داخل المملكة وخارجها

“لازارد” الأمريكية تؤسس مقراً إقليمياً في السعودية

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

كشف رجل الأعمال نجيب ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، عن أن حجم استثمارات الشركة في مناجم الذهب يصل 1.5 مليار دولار، حيث تعمل عبر شركة متخصصة للتنقيب حصلت على 9 رخص استكشاف في مصر، إلى جانب رخص في أوزبكستان، وتنتظر انتهاء الحرب في السودان حتى تبدأ العمل هناك، مؤكدًا أن شركته كانت ترغب في الاستحواذ على منجم السكري في مصر، السعر المدفوع من شركة أنجلو جولد في الصفقة مرتفع جدًا. 

وحول وضع الاقتصاد المصري، رأى “ساويرس” أن الحكومة أعلنت نيتها التخارج من الشركات وأقرت سياسة تستهدف ذلك، ولكن حتى الآن لم يحدث التخارج بشكل واقعي، معبرًا عن رغبته في أن يكون هناك تقدم في هذا الملف ويتم عرض شركات أكثر للاستثمار الأجنبي والقطاع الخاص. 

سددت الحكومة المصرية 1.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة البالغة 3.2 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي عوضًا عن أكتوبر المقبل، بحسب مصادر حكومية تحدثت مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. يأتي سعي مصر لسداد متأخرات شركات النفط الأجنبية في إطار مساعي زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد، بعد أن تراجع إلى 4.6 مليار قدم مكعب يوميًا، بينما تبلغ احتياجات البلاد اليومية 6.2 مليار قدم مكعب يوميًا. وتستهدف الحكومة زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري لنحو 5 مليارات قدم مكعب يوميًا. 

في سياق متصل، نجحت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” خلال العام المالي 2024/2023 في توقيع 11 اتفاقية جديدة مع الشركات العالمية للبحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعي بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى 925 مليون دولار ومنح توقيع 30 مليون دولار، بحسب يس محمد، العضو المنتدب التنفيذي للشركة، مؤكدًا في بيان أمس أنه تمت ترسية وإسناد 5 مناطق جديدة للاستثمار في البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ودلتا النيل بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى نحو 400 مليون دولار. 

وتابع: انتهت الشركة من تنفيذ 5 برامج مسح سيزمي لمساحة 24 ألف كيلومتر مربع لدعم أعمال الاستكشاف، وبلغ عدد الاكتشافات التي تم تحقيقها خمسة اكتشافات أضافت احتياطيات قدرها 1.3 تريليون قدم مكعبة غاز و30 مليون برميل زيت ومتكثفات، وجارٍ استكمال حفر 4 آبار جديدة للبحث عن الغاز بإجمالي استثمارات 640 مليون دولار. وفي مجال إنتاج الغاز الطبيعي أوضح العضو المنتدب التنفيذي لشركة إيجاس أنه تم وضع 19 بئرًا جديدة للغاز على خريطة الإنتاج ما بين حقول جديدة وتوسعات وآبار لتنمية إنتاج الحقول القائمة وذلك بإجمالي استثمارات 613 مليون دولار. 

يدرس الصندوق السيادي السعودي بجدية فرص الاستحواذ على حصة من شركة غاز مصر، ضمن خططه التوسعية المرتقبة في السوق المصرية ضمن استراتيجية أشمل تستهدف أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق ما كشفته مصادر مطلعة، لصحيفة “المال”. سجلت “غاز مصر” خلال النصف الأول من العام الجاري أرباحًا بلغت 167.61 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 122.81 مليون جنيه في النصف المقارن من العام الماضي، بزيادة 36.4%، مستفيدة من ارتفاع الإيرادات من 2.1 مليار إلى 3.01 مليار جنيه في فترة المقارنة.

تتفاوض شركة الإسكندرية للتطوير الصناعي “إيه آي دي” مع مستثمرين أجانب، لتشييد مصانع لهم في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفق نظام تسليم المفتاح بإجمالي استثمارات 120 مليون دولار، بحسب عبد العزيز عبد النبي، العضو المنتدب لشركة كاتاليست بارتنرز، والتي تسهم عبر صندوق استثماري بنسبة 30% بالشركة. وأضاف أن شركته وقعت عقدًا مع مستثمر صيني لإنشاء مصانع مواسير على مساحة 100 ألف متر مربع، تمثل 25% من إجمالي حجم المشروع الذي تطوره “إيه آي دي”، خلال فترة زمنية لن تتجاوز العام، وجارٍ التفاوض مع مستثمرين آخرين لتطوير باقي المساحة البالغة 300 ألف متر مربع، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. 

قال أحمد الجندي المدير العام لشركة “هاير” الصينية في مصر، إن شركته ستستثمر في صناعة الأجهزة الكهربائية نحو 250 مليون دولار في مصر خلال 5 سنوات، لتصنيع أجهزتها في مصر مع تصدير ما يصل إلى 30% من الإنتاج، مشيرًا إلى أن شركته حصلت على موافقة حكومية للحصول على قطعة أرض جديدة بمساحة 45 ألف متر مربع ليصل إجمالي مساحة مجمعها الصناعي في مصر إلى 245 ألف متر مربع، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. الجندي أضاف خلال تدشين المرحلة الثانية من مصنع شركته، أن “تكلفتها 40 مليون دولار لتصنيع الفريزرات والثلاجات، على أن يبدأ التصنيع الفعلي لها خلال الربع الأخير من 2025، لإنتاج 300 ألف وحدة سنويًا بنسبة مكون محلي تتخطى 45%”. 

تعتزم شركة فرست للاستشارات المالية إتمام صفقة دمج 6 شركات بالقطاع الغذائي تحت شركة واحدة بتقييم مبدئي يصل إلى 84 مليون دولار، حسبما قال عبدالله العناني، رئيس مجلس إدارة الشركة في حديث لصحيفة “البورصة” وأضاف العناني، أن الشركة تسير في إجراءات عملية الدمج وبصدد إتمام الصفقة بحلول الربع الأول من العام المقبل. ويشهد نشاط الدمج والاستحواذ في السوق المصري رواجًا بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وتوافر السيولة الدولارية في البلاد. ويعد سوق الدمج والاستحواذ أداة رئيسية لتعزيز القدرة التنافسية وتوسيع النطاق الجغرافي للشركات، بالإضافة إلى مواجهة التحديات المالية.

يعتزم مستثمر كويتي ضخ استثمارات لإنشاء مشروع متكامل في قطاع الكيماويات بمنطقة البغدادي الصناعية التابعة لمحافظة الأقصر. قال مصطفى عبد الحليم، مدير منطقة البغدادى، إن المستثمر استحوذ على مصنع، قيد الإنشاء تابع للشركة المصرية الكويتية بمنطقة البغدادي، ويقع على مساحة 4 آلاف متر مربع، بغرض اختصار إجراءات الاستثمار وتسريع وتيرة التشغيل. وقدر عبدالحليم حجم الاستثمار المستهدف بعشرات الملايين من الدولارات. أضاف لصحيفة “البورصة” أن المشروع المقرر إنشاؤه يحتاج إلى نحو 5 آلاف متر مربع إضافية سيتم تخصيصها في نفس المنطقة فور التقدم رسميًا بطلب الاستثمار ودراسة الجدوى إلى الجهات الحكومية.

فيديو اليوم

مياه برنامج الطروحات الراكدة تتحرك من جديد

نتابع

تنطلق النسخة السابعة من مؤتمر “بورتفوليو إيجيبت 2024” نهاية الشهر الجاري بمشاركة نخبة من المتحدثين في القطاعين المالي والحكومي، بحسب بيان صحفي. انضمت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إلى قائمة المتحدثين، بالإضافة الى قيادات شركات “مصر للمقاصة” و”BHM Capital” الإماراتية و”سوق الكربون الطوعي الإقليمية” و”سي آي كابيتال” و”بلتون القابضة”. تشهد النسخة الحالية أيضًا حضور الرئيس التنفيذي لمجموعة سوق أبوظبي للأوراق المالية، عبد الله النعيمي ورئيس اتحاد أسواق المال العربية، الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر، عبد العزيز العمادي، والرئيس التنفيذي لبورصة عمان – الأردن، مازن الوظائفي.. التفاصيل 

أعلنت وزارة المالية، طرحها لأذون الخزانة بقيمة إجمالية بلغت 60 مليار جنيه. وأوضحت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني أمس الإثنين، أن متوسط عائد أذون الخزانة أجل 91 يومًا بلغ 29.601%، وبلغ أعلى عائد 29.639%، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط. وسجل أقل عائد 29.491%، كما بلغ متوسط عائد أذون الخزانة أجل 273 يومًا 26.913%، وسجل أعلى عائد 26.98%، وأقل عائد 26.351%. وأشارت إلى أنها قد طرحت أمس أذون خزانة آجال 91 و273 يومًا بقيم بلغت 40 و20 مليار جنيه على التوالي. 

وقعت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وتحالف شركات ميديترانيو للتجارة – السويدي للاستثمار – لات للتجارة والملاحة – الشركة القابضة للنقل البحري والبري، بالأحرف الأولى عقد منح التزام مشروع بناء وتطوير واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية لمحطة ومنطقة لوجستية لتداول وتصنيع البضائع الصب النظيف بميناء الدخيلة على مساحة 300 ألف متر مربع. قال كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، إن المشروع يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للتداول والتخزين للحبوب والغلال، خاصةً الأقماح والذرة وفول الصويا، ومن المخطط أن يضيف طاقة استيعابية تقديرية من 6 – 7 ملايين طن سنويًا. 

وأوضح أنه تم البدء في تنفيذ البنية التحتية للمشروع، وبلغت نسبة التنفيذ 51% تقريبًا، حيث يتكون المشروع من أرصفة بطول 1160 مترًا بعمق يصل إلى 16 مترًا وبمساحة أرضية تبلغ 300 ألف متر مربع، وقادر على إستقبال عدد 4 سفن بطول 240 مترًا مربعًا، مما يعزز قدرة ميناء الدخيلة كمحطة ترانزيت للبضائع الصب النظيف التي يتم إعادة توزيعها للموانئ الأصغر حجمًا بالدول المجاورة. 

في شأن آخر، أكد كامل الوزير، أنه يتم بحث إجراء بعض التعديلات التشريعية في قانون إنشاء الهيئة العامة للمشروعات الصناعية والتعدينية، لتتولى تنفيذ أي مشروعات صناعية تقوم بها الوزارة، لاسيما إقامة المرافق حتى رأس كل منطقة من المناطق الصناعية التي تقع تحت ولاية هيئة التنمية الصناعية، وتسليمها للجهات المالكة للمنطقة ثم إدارتها وتولى صيانتها، بحسب بيان أمس.  

بحث شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، مع رئيس مجلس إدارة شركة Chongqing Gaund Holding Group الصينية وعدد من مديري ومسئولي الشركة المتخصصة في مجال بناء وتشغيل وإدارة البواخر السياحية النهرية والبحرية عالميًا والترويج لها فرص الاستثمار المتاحة في مجال السياحة النيلية وإنشاء فنادق نيلية عائمة وتنظيم رحلات نيلية (النايل كروز). وأبدى الوزير تطلعه لزيادة حجم التعاون مع الشركة واستعداد الوزارة لتقديم كافة سبل الدعم لها بما يساهم في تطوير منتج السياحة النيلية في مصر وزيادة أعداد السائحين الصينيين الوافدين إليها، بحسب بيان صحفي. 

وقعت شركة بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم اتفاقية تأجير تمويلي وتخصيم مع مجموعة شركات مدكور بقيمة إجمالية 400 مليون جنيه. تهدف الاتفاقية إلى بيع وإعادة تأجير أصول وحدات إدارية لمجموعة مدكور في مشروع زيزينيا بمدينة القاهرة الجديدة بقيمة 300 مليون جنيه، وتخصيم بقيمة 100 مليون جنيه، لتمويل احتياجات رأس المال العامل للمجموعة، تبعًا لبيان صادر عن شركة بلتون القابضة. 

أطلقت شركة إي أسواق مصر التابعة لمجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، وشركة البريد للاستثمار التابعة للبريد المصري، شركة منصة التجارة الإلكترونية الإفريقية، لتطوير وتشغيل الأسواق الإلكترونية المتخصصة في سوق الأعمال في أفريقيا بالتعاون مع المشروعات المحلية والإقليمية كافة، سواء من القطاع الخاص أو الحكومة. ووفق بيان صحفي، فإن المنصة الجديدة ستعمل في مجالات التصميم والتطوير والتشغيل والإدارة والصيانة، وكذلك تسويق منصات وتطبيقات التجارة الإلكترونية، وإنشاء قواعد البيانات، وتقديم خدمات القيمة المضافة وخدمات الدفع الإلكتروني، والتمويل وإقامة المعارض والمؤتمرات. 

قرر محمد جبران وزير العمل، أمس الإثنين إلغاء نشاط 3 من شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج، لتقاضي مبالغ مالية مخالفة لأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، والقرارات الوزارية المُنفذة له، وفقًا لبيان الوزارة. الشركات الثلاث هي شركة الهرم “العالمية” وشركة “كريستالة”، و”شركة البركة والحمد”.. التفاصيل 

قال خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إن وزارة الصحة ترصد أي تغيرات على مدار اليوم في كل محافظات الجمهورية، مشيرًا إلى أنه منذ يوم 16 سبتمبر، بدأ التعامل مع حادث أسوان، من خلال تشكيل لجان لإدارة الموقف، وبالتعاون مع أجهزة المحافظة والأجهزة المعنية بهذا المجال. وأضاف في كلمته خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة “إكسترا نيوز”، عقب جولته في عدد من مستشفيات محافظة أسوان، أن إجمالي حالات النزلات المعوية التي ترددت على المستشفيات منذ يوم 11 أو 12 سبتمبر حتى الآن 480 حالة.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

باع بنك المشرق الإماراتي، حصة أغلبية في شركته التابعة نيوباي NEOPAY، المتخصصة في حلول الدفع إلى تحالف يضم شركتي “آركابيتا غروب هولدنغز” و”ديجي بايز”، في صفقة قيمتها الضمنية المتوقعة حوالي 385 مليون دولار. وحسب البيان الذي نشرته منصة “العربية” فإن التحالف قد وافق على صفقة الاستحواذ، فيما يحتفظ بنك المشرق بحصة أقلية مهمة، فيما ستكون الصفقة مرهونة بالحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة.

قفز صافي دخل شركات التمويل بالسعودية خلال النصف الأول من عام 2024 إلى 1.36 مليار ريال، مقابل 739 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي، ليزيد بنسبة 83.76% وبما يعادل 619 مليون ريال. وارتفعت نسبة العائد على الأصول لشركات التمويل في المملكة إلى 0.90% خلال الربع الثاني من عام 2024م، مقابل 0.58% بالربع ذاته من العام الماضي، فيما تراجعت مقارنة مع 1.14% بالربع الأول من العام الحالي، بحسب مؤشرات ربحية شركات التمويل الصادرة عن البنك المركزي السعودي.

عربي ودولي 

تراجع الدينار الليبي مقابل الدولار في السوق السوداء وسط خلاف على قيادة مصرف ليبيا المركزي أدى إلى خفض إنتاج النفط وصادراته. وقال متعاملون في السوق السوداء في طرابلس إن سعر الدولار بلغ 7.95 دينار أمس الإثنين مقارنة مع نحو 7.36 دينار قبل أسبوع، بانخفاض 8% تقريبًا، ويبلغ سعر الصرف الرسمي 4.7 دينار للدولار. يشير انخفاض الدينار على الأرجح إلى أن تداعيات الخلاف القائم على قيادة المصرف المركزي بدأت تظهر على الاقتصاد على نطاق واسع، وهو ما قد يفاقم أزمة عدم الاستقرار في ليبيا، وفق وكالة “رويترز”.

تخطط الأرجنتين لقطع التيار الكهربائي لمواجهة الطلب على الكهرباء في صيف العام المقبل وسط توقعات بارتفاع درجات الحرارة مما قد يتسبب في ارتفاع الطلب، بحسب “بلومبرج”. واجهت الأرجنتين خلال السنوات الأخيرة مشكلات مع انقطاع التيار الكهربائي غير المتوقع فيما تكافح شركات توزيع الكهرباء لدفع تكاليف الصيانة في ظل تحديد السياسة السعرية من قبل الحكومة.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية