نشرة الصناعات الغذائية أخبار

السعودية.. هل تفقد مصر أهم نوافذ تسويق صناعاتها الغذائية؟

السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية تحولا على مستوى القطاع الغذائي خلال الفترة الحالية من كونها سوقا مستوردة واستهلاكية – بشكل كبير- إلى سوق مصنعة، ما سيؤثر على صادرات مصر من الصناعات الغذائية في أكبر نافذة مستوردة لبضائها الغذائية سنويا.

 أهمية المملكة

 السعودية – لأعوام طويلة – احتلت المرتبة الأولى على قائمة أبرز وجهات تصدير الصناعات الغذائية المصرية، لكنها تراجعت العام الماضي إلى المرتبة الثانية بإجمالي 400 مليون دولار، رغم ذلك فقد نمت قيم  الصادرات بنسبة 8% مقارنة بنتائج 2022، التي كانت قد جاءت منخفضة 5% مقارنة بنتائج 2021، وفق بيانات المجلس التصديري المصري للصناعات الغذائية.

 مؤخرا، عادت الصادرات إلى المملكة في المرتبة الأولى مرة أخرى خلال أول 6 اشهر من العام الجاري بإجمالي 166 مليون دولار، ونمو 11%، لكن السودان التي تفوقت عليها العام الماضي تلاحقها بـ140 مليون دولار صادرات بنمو 162% في الفترة نفسها.

 وبلغ عدد الشركات المصرية المصدرة للأغذية المصنعة إلى السعودية في عام 2023 نحو 426 شركة، من بينها 66 شركة تزيد صادراتها على مليون دولار، و179 شركة تزيد صادراتها عن 100 ألف دولار.

 هاني برزي، رئيس المجلس التصديري المصري للصناعات الغذائية، أوضح أن السعودية هي المركز الأول دائما بالنسبة للقطاع، لكنها مؤخرا بدات تتوسع في الاستثمار المحلي بالأغذية المصنعة. يعني ذلك أن وارداتها قد تقل تدريجيا خلال السنوات المقبلة، “وهو ما نسعى للتخفيف من أثاره بالتوسع في أسواق أخرى حاليا”.

 السعودية تقفز مرتبتين في مؤشر الأمن الغذائي

 قفزت المملكة مرتبتين في مؤشر الأمن الغذائي الدولي بنهاية العام 2022، لتحتل المركز الـ41 عالميا بواقع 69.9 نقطة، مقابل المركز الـ43 في العام 2021 بواقع 68.1 نقطة، فيما احتفظت بترتيبها السادس على مستوى الدول العربية عامين على التوالي.

 كشفت بيانات لوزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، أن حجم الاستثمار في صناعة المنتجات الغذائية في المملكة يبلغ أكثر من 110 مليارات ريال (29.3 مليار دولار)، تمثل 7.6% من إجمالي حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي لديها.

 تشهد صادرات القطاع في مصر نموا واضحا بالفعل في أسواق عدة خلال الأونة الأخيرة، وفي أول 6 أشعر من 2024، سجلت الصادرات إلى أسواق مثل المغرب نموا قدره 153% بإجمالي 114 مليون دولار، وإسبانيا 109% بإجمالي 122 مليون دولار، وهولندا 105% بإجمالي 150 مليون دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر إيطاليا العقارية في سيتي سكيب.. وحدات جاهزة للتسليم وخطط سداد مرنة

تستعد شركة مصر إيطاليا العقارية لتحقيق حضور قوي في معرض...

منطقة إعلانية