أخبار

صادرات مصر الهندسية ترتفع إلى 3.5 مليار دولار في أول 8 أشهر من 2024

ارتفعت صادرات مصر الهندسية لأول مرة في تاريخ القطاع بنسبة 27.3% خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2024، مسجلة نحو 3.5 مليار دولار، مقابل 2.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها من 2023، بحسب بيان المجلس اليوم.

حققت صادرات القطاع ارتفاعا بنسبة 12.1% في شهر أغسطس الماضي لتسجل 443.6 مليون دولار.

قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية شريف الصياد، إن الأرقام القياسية لصادرات القطاع تعكس القدرات الهائلة للصناعات الهندسية في مصر.

طالب رئيس المجلس بخفض التكاليف وزيادة تعميق التصنيع المحلي بما ينعكس إيجابيا على القطاع وجذب الاستثمارات الأجنبية للقطاعات الاستراتيجية التي تدخل في قطاع الصناعات الهندسية لتوفير احتياجات الصناعة.

أوضح أن هذه الخطوات، تتطلب العمل على أكثر من محور، منها توفير حزم تشجيعية لجذب الاستثمارات في المكونات التي تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد، بجانب توفير معامل الاعتماد، وتوفير المزيد من الحوافز الضريبة والجمركية عند استيراد مكونات وخامات واحتياجات الإنتاج.

قال الصياد إن تحقيق نمو مستدام في الصادرات، يسهم في تطبيق استراتيجية الدولة الخاصة بالنهوض بالصادرات السلعية والوصول بالصادرات المصرية لمستهدفات 145 مليار دولار في 2030.

يعد القطاع الهندسي أحد أهم القطاعات التصديرية الواعدة والتي تسهم بقوة في توفير الوظائف وزيادة القيمة المضافة في التصنيع المحلي، كما أنه يحظى بسمعة متميزة في الأسواق الدولية ومساهم رئيسي في دعم استراتيجية الدولة لزيادة الصادرات للمستويات المطلوبة، كما أنه قطاع يشهد نمو تصنيعي وتصديري بشكل مستدام، حسبما أوضح رئيس المجلس.

كانت القطاعات التي زادت صادراتها في أول 8 أشهر من العام الحالي هي الكابلات بنمو 33.1%، والأجهزة الكهربائية بنسبة 6.9%، وحققت مكونات سيارات ارتفاعاً بنسبة 26%.

حققت صادرات الأجهزة المنزلية نموا بنسبة 7.9%، في حين ارتفعت الصناعات الكهربائية والإلكترونية بنسبة 9.1%، ووسائل النقل حققت قفزة بنسبة 118.1%.

كانت الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2024 هي بريطانيا، تركيا، فرنسا، ألمانيا، جورجيا، إيطاليا التشيك، إسبانيا، ايرلندا، سلوفينيا.

وفي آسيا، السعودية، الإمارات، العراق، لبنان، أذريبجان، هونج كونج، قطر.

وفي أفريقيا، ليبيا، المغرب، تونس، كينيا، غانا، نيجيريا، أنجولا، بالإضافة إلى أوغندا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الرقابة المالية توافق على تأسيس أول شركة رأس مال مخاطر ذات غرض الاستحواذ

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية، برئاسة محمد فريد، عن موافقتها...

منطقة إعلانية