نشرة الصناعات الغذائية

نمو في السعودية يضغط على صادرات الصناعات الغذائية المصرية.. الطماطم تناهز 40 جنيهًا للكيلو

أهم العناوين

رغم التحديات.. طموحات مصدري الأغذية مرتفعة

كرتونة البيض تسجل 185 جنيهًا.. ما السبب؟

استثمارات الصناعات الغذائية مرشحة للنمو 10%

أسعار الدواجن تعود للصعود بعد 3 أشهر من التراجع

تحديات تواجه التمر المجدول في مصر

أهلًا بكم في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

القصة الرئيسية

السعودية.. هل تفقد مصر أهم نوافذ تسويق صناعاتها الغذائية؟

تشهد المملكة العربية السعودية تحولًا على مستوى القطاع الغذائي خلال الفترة الحالية من كونها سوقًا مستوردة واستهلاكية – بشكل كبير- إلى سوق مصنعة، ما سيؤثر على صادرات مصر من الصناعات الغذائية في أكبر نافذة مستوردة لبضائها الغذائية سنويًا.

أهمية المملكة

السعودية – لأعوام طويلة – احتلت المرتبة الأولى على قائمة أبرز وجهات تصدير الصناعات الغذائية المصرية، لكنها تراجعت العام الماضي إلى المرتبة الثانية بإجمالي 400 مليون دولار، رغم ذلك فقد نمت قيم الصادرات بنسبة 8% مقارنة بنتائج 2022، التي كانت قد جاءت منخفضة 5% مقارنة بنتائج 2021، وفق بيانات المجلس التصديري المصري للصناعات الغذائية.

مؤخرًا، عادت الصادرات إلى المملكة في المرتبة الأولى مرة أخرى خلال أول 6 أشهر من العام الجاري بإجمالي 166 مليون دولار، ونمو 11%، لكن السودان التي تفوقت عليها العام الماضي تلاحقها بـ140 مليون دولار صادرات بنمو 162% في الفترة نفسها.

وبلغ عدد الشركات المصرية المصدرة للأغذية المصنعة إلى السعودية في عام 2023 نحو 426 شركة، من بينها 66 شركة تزيد صادراتها على مليون دولار، و179 شركة تزيد صادراتها على 100 ألف دولار.

هاني برزي، رئيس المجلس التصديري المصري للصناعات الغذائية، أوضح أن السعودية هي المركز الأول دائمًا بالنسبة للقطاع، لكنها مؤخرًا بدأت تتوسع في الاستثمار المحلي بالأغذية المصنعة. يعني ذلك أن وارداتها قد تقل تدريجيًا خلال السنوات المقبلة، “وهو ما نسعى للتخفيف من أثاره بالتوسع في أسواق أخرى حاليًا”.

السعودية تقفز مرتبتين في مؤشر الأمن الغذائي

قفزت المملكة مرتبتين في مؤشر الأمن الغذائي الدولي بنهاية العام 2022، لتحتل المركز الـ41 عالميا بواقع 69.9 نقطة، مقابل المركز الـ43 في العام 2021 بواقع 68.1 نقطة، فيما احتفظت بترتيبها السادس على مستوى الدول العربية عامين على التوالي.

كشفت بيانات لوزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، أن حجم الاستثمار في صناعة المنتجات الغذائية في المملكة يبلغ أكثر من 110 مليارات ريال (29.3 مليار دولار)، تمثل 7.6% من إجمالي حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي لديها.

تشهد صادرات القطاع في مصر نموا واضحا بالفعل في أسواق عدة خلال الأونة الأخيرة، وفي أول 6 أشهر من 2024، سجلت الصادرات إلى أسواق مثل المغرب نموا قدره 153% بإجمالي 114 مليون دولار، وإسبانيا 109% بإجمالي 122 مليون دولار، وهولندا 105% بإجمالي 150 مليون دولار.

أخبار الغذاء 

حققت صادرات الصناعات الغذائية نموا بنسبة 23% خلال أول سبعة أشهر من العام الجاري، إلى 3.7 مليار دولار، وسط طموحات تعم المجلس التصديري لأن تصل إلى 6 مليارات دولار بنهاية العام، ثم إلى زيادتها إلى 7.7 مليارا بنهاية 2027 وفق ما قاله رئيس المجلس هاني برزي.

أشار برزي أن القطاع قادر على تحقيق تلك المستهدفات، لكن بشرط تضافر جميع الجهود الحكومية والقطاع الخاص والمجلس التصديري.

تحديات القطاع تتلخص في ضبط منظومة دعم الصادرات، ومطالب بإعفاء المصانع من ضريبة القيمة المضافة، تحسين البنية التحتية الصناعية وتشجيع الاستثمار بتقديم الدعم المالي والتقني للشركات الصغيرة والمتوسطة.. التفاصيل

يشهد القطاع الزراعي، كغيره من القطاعات، نموًا في تكاليف إنتاجه بصورة واضحة على خلفية التغيرات الاقتصادية الأخيرة التي أدت في النهاية إلى مزيد من ارتفاع أسعار الطاقة ونقص الغاز المورد إلى مصانع الأسمدة وتضخم تكاليف الميكنة الزراعية والأيدي العاملة بصورة تنعكس على قطاع الصناعات الغذائية، والمستهلكين في نهاية السلسلة.

يرى عضو غرفة الصناعات الغذائية محمد شكري، أن ارتفاع أي عنصر من عناصر تكاليف الإنتاج سيرتد بالضرورة على أسعار المنتجات النهائية، خاصة المحروقات.

نهاية يوليو الماضي، رفعت لجنة تسعير المنتجات البترولية، سعر السولار مع عناصر أخرى على قائمة المنتجات البترولية، وزاد سعر لتر السولار من 10 إلى 11.5 جنيه، وهو الوقود الأكثر أهمية للقطاع الزراعي لتدخله عمليات النقل والتوزيع على طول السلسلة.

ترتفع أيضا تكاليف الإنتاج الغذائي خلال الفترة الأخيرة، فمثلا تؤثر أزمة نقص إمدادات الغاز إلى مصانع الأسمدة على الأسواق، وتسببت في ارتفاع أسعار الأسمدة لتؤثر على تكلفة الإنتاج الزراعي وبالتالي التصنيع الغذائي.

وسجلت أسعار أسمدة اليوريا في يوليو الماضي قفزة قياسية على خلفية نقص الإنتاج لضعف إمدادات الغاز الطبيعي، وارتفع سعر الطن بأكثر من 140% صعودا إلى 23 ألف جنيه في المتوسط، ويصل في بعض المحافظات إلى 25 ألف جنيه.. التفاصيل

استمرت أسعار بيض المائدة في الزيادة خلال سبتمبر الجاري ليتراوح سعر الطبق بين 180 و185 جنيهًا بحسب المنطقة، بزيادة حوالي 12 جنيهًا عن أغسطس ومقابل سعر 140 جنيهًا للكرتونة نهاية يوليو الماضي.

ارتفاع البيض تزامن مع دخول موسم المدارس وعلى خلفية نقص المعروض الذي تسببت فيه أزمة العملة الصعبة في العام الماضي ومطلع العام الجاري، إذ تحتاج المعامل التي توقفت بسبب الخسائر في القطعان إلى 8 أشهر في المتوسط لعودة دورة الإنتاج من جديد، وفق محمد صالح، عضو اتحاد منتجي الدواجن.

قبل 10 أيام تقريبًا، أطلقت وزارتا التموين والزراعة بالتعاون مع اتحاد منتجي الدواجن مبادرة لطرح كميات من بيض المائدة في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بسعر 150 جنيهًا للطبق، لكن ذلك لم يمنع الأسعار من استمرار الزيادة حيث زاد سعر الطبق نحو 5 جنيهات في المتوسط منذ أعلنت المبادرة.. التفاصيل

حافظت مصر على مكانتها كأول مورد للبطاطا الحلوة إلى بولندا في عام 2023، مع زيادة ملحوظة في الصادرات.

العام الماضي، بلغت الصادرات المصرية من البطاطا الحلوة إلى بولندا 2800 طن، مسجلة ارتفاعا بمقدار الثلث مقارنة بعام 2022، علاوة على ذلك، شهد النصف الأول من العام الجاري صادرات قياسية بلغت 940 طنًا.

وبين أعوام 2019 إلى 2023، زادت صادرات البطاطا الحلوة المصرية إلى بولندا بما يقرب من ستة أضعاف، متجاوزة النمو من بلدان أخرى مثل إسبانيا والولايات المتحدة.. التفاصيل

سيصبح جنوب شرق آسيا قريبًا سوقًا تصديرية جديدة لمصر لواحدة من أكثر الفواكه غير المتوقعة وهي المانجو، وإذا كنت لا تعلم، فهذه السوق بها أكبر منتجي المانجو على مستوى العالم.

تعد مصر موطنًا لأكثر من 200 نوع من المانجو، معظمها غير معروف عالميًا. وعادة ما يستخدم المصدرون المصريون أصنافًا قليلة يتم اختيارها لقابليتها للنقل وليس لمذاقها ونكهتها، ومع ذلك، هناك أصناف محلية أخرى أقل شهرة يمكن اعتبارها “مانجو خارقة” نظرًا لحلاوتها الاستثنائية ونكهتها المميزة ورائحتها وطعمها.. التفاصيل

تواجه صناعة التمور المجدولة في مصر، والتي تشهد توسعًا غير مسبوق وستصبح مصر في السنوات المقبلة أكبر منتج ومصدر لها، صعوبات مختلفة هذا الموسم، وفق مدير التصدير بشركة بالم هيلز للتمور رمضان الصياد.

أبرز التحديات باختصار هي الصراع الدائر في البحر الأحمر الذي يؤثر على حركة تسليم المنتجات، بالإضافة لاضطرابات في العديد من الدول التي تستورد التمور المصرية، بالإضافة إلى تقلبات سعر الصرف محليا التي رفعت التكاليف وأدت لتعطيل الإنتاج جزئيا، بالإضافة إلى شح العمالة الماهرة.. التفاصيل

نظمت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، برنامج البصمة الكربونية بمشاركة 22 متدربًا من مديري سلامة الغذاء والبيئة والجودة ومشرفي الإنتاج والموارد البشرية، ومديري سلاسل التوريد بشركات الأغذية أعضاء الغرفة، وذلك تنفيذا لاستراتيجية الغرفة بشأن تطوير الصناعة الوطنية والارتقاء بمستوى الجودة، وتعزيز تنافسية المنتجات الغذائية وفتح أسواق جديدة.

وتسعى غرفة الصناعات الغذائية إلى خلق مناخ تشريعي إيجابي يساهم في زيادة جودة وتنافسية المنتجات الغذائية المصرية في الأسواق المحلية والعالمية، والمشاركة في وضع الاستراتيجيات والسياسات التي من شأنها النهوض بالقطاع، وفق رئيس الغرفة أشرف الجزايرلي، الذي قال إن ذلك يأتي تنفيذًا لرؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية وتعزيز تنافسيتها.

من الغرفة أيضًا: عقدت غرفة الصناعات الغذائية، بالتعاون مع المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة التابع لوزارة الزراعة، ورشة عمل حول الاختبارات المعملية والمواد الملامسة للغذاء في حضور الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إذ تسعى الغرفة للتنسيق مع مختلف الجهات المعنية للارتقاء بالمنظومة الصناعية للأغذية وسلامة الغذاء في مصر، وفق المديرة التنفيذية للغرفة مايسة حمزة.

المجلس التصديري للصناعات الغذائية، يجهز لحضور معرض غذائي في ليبيا خلال الفترة بين 4 و7 نوفمبر المقبل في بنغازي، وذلك استجابة لطلب شركات أعضاء المجلس للتحرك في الأسواق الاستراتيجية التي يصعب السفر إليها أو التواجد بها بشكل منفرد من قبل الشركات، وفق المديرة التنفيذية للمجلس مي خيري. جاءت ليبيا ثالث أكبر مستورد للصناعات الغذائية المصرية خلال 2023 بإجمالي 291 مليون دولار، مثلت وقتها 5.3% من إجمالي صادرات القطاع خلال العالم، وبإجمالي نمو 8% مقابل 2022.

وزير التموين شريف فاروق، اطلع على العروض البنكية والفرص التمويلية والاستثمارية المتاحة من قبل بنك أبوظبي الأول مصر، وأوجه التعاون مع الوزارة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية لتمويل شراء السلع الأساسية والعمل على تعزيز المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية، وكذلك البورصة السلعية، وذلك خلال اجتماع جمع بين الوزير ومسئولي البنك منتصف الشهر الجاري.

شهد أول مؤتمر صحفي متخصص لقطاع الصناعات الغذائية خروج 7 توصيات من المصدرين للنهوض بالقطاع وصادراته خلال الفترة المقبلة، كان أهمها تعزيز تنسيق الجهات الحكومية مع المجلس التصديري في إطار مستهدفات استراتيجية الدولة، بالإضافة إلى دعم وتعزيز سلامة الغذاء ومنظومة سلاسل التصدير وإحكام السيطرة على عمليات التصدير وتعزيز دعم الصادرات.

وقالت مصادر لنشرة الصناعات الغذائية “F&B” من إيكونومي بلس، إن المجلس رفع توصياته إلى الجهات المعنية على رأسها وزارة الصناعة، ومن المنتظر أن نرى تحركات إيجابية مع صدور الشكل النهائي لبرنامج دعم الصادرات المرتقب صدوره خلال الفترة المقبلة.

نظم المركز القومي للبحوث ندوة تحت عنوان الاتجاهات الحديثة في تنمية الصناعات الغذائية وجودة الغذاء، وذلك في مقره الرسمي خلال سبتمبر الجاري لمناقشة الغذاء وتطوير جودة وسلامة المنتجات الغذائية، وتكنولوجيا الكبسلة لتحسين الاستفادة من الإضافات الغذائية، والتكنولوجيات الحديثة في التعبئة والتغليف، والمنتجات المصرية البديلة للمنتجات العالمية المستوردة، وإنتاج وتطوير الأغذية الوظيفية وتعظيم الاستفادة من النواتج الثانوية وتقليل الفاقد خلال سلاسل الإنتاج والتصنيع، وتحقيق الأمن الغذائي، وفي حضور ممثلين عن جامعات ومراكز بحثية محلية ودولية وشركات ومصانع غذائية عدة.

رادار الصناعة

40 جنيهًا لكيلو الطماطم: يواجه المستهلكون في الأسابيع الأخيرة ارتفاعات سعرية متواصلة للطماطم، والتي بلغ سعرها مع  اقتراب نهاية سبتمبر مستويات قياسية قرب 40 جنيهًا للكيلو عالي الجودة في معظم أسواق التجزئة، وهو ما فسره نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة في الاتحاد العام للغرف التجارية، حاتم نجيب، بأن الفترة الحالية تمثل فاصل عروة ينخفض فيها المعروض مع انخفاض عام في الإنتاج، وأن هذا يحدث في البطاطس أيضًا، وبالتالي ستتراجع الأسعار مع طرح الإنتاج الجديد.

%10 نموًا متوقعًا: يرى رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية أشرف الجزايرلي، أن الاستثمارات العاملة في قطاع الصناعات الغذائية مؤهلة للنمو بنسبة 10% في الفترة المقبلة؛ بدعم من خطط الدولة لطرح أراضٍ صناعية جديدة، مع تحسن أوضاع الإفراج الجمركي، والتيسيرات الضريبية التي أعلنتها وزارة المالية مؤخرا.

%18.2 حصة القطاع في دعم التصدير: حصلت شركات تصدير الصناعات الغذائية في مصر على نحو 18.2% من إجمالي المبالغ التي قدمتها وزارة المالية للمصدرين ضمن برنامج رد الأعباء التصديرية في 5 سنوات ماضية بواقع 12.2 مليار جنيه من إجمالي 67 مليار جنيه صرفت لجميع القطاعات، وفق نائب وزير المالية للسياسات المالية ياسر صبحي.

49 مليون دولار: نمت قيمة صادرات الصناعات الغذائية إلى روسيا في أول 7 أشهر من العام الجاري 2% إلى 49 مليون دولار جاءت من خلال 126 شركة بينهم 47 شركة تزيد صادراتها عن 100 ألف دولار للواحدة، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

20 شركة في روسيا: حضرت 20 شركة أغذية مصرية معرض وورلد فود موسكو في دورته الـ33 خلال الفترة بين 17-20 سبتمبر في العاصمة الروسية، من بين 1100 عارض في حدث استقبل نحو 22 ألف زائر.

238 برنامجًا تدريبيًا: عقد المجلس التصديري للصناعات الغذائية في أخر 5 سنوات نحو 238 برنامجًا تدريبيًا، استهدف دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، باعتبارهم كلمة السر في التصدير، وفق رئيس المجلس هاني برزي.

مؤشر السلع

انخفض من جديد سعر القمح محليا بصورة هامشية بنهاية سبتمبر الجاري بعد أن زاد لمدة شهر تقريبًا، ليتراوح بين 11.45 و11.75 ألف جنيه للطن – بحسب نسبة البروتين – مقارنة بنحو 11.75 إلى 11.95 ألف جنيه للطن بنهاية أغسطس الماضي، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس. وكان قد ارتفع في أغسطس بنحو 350 جنيه مقارنة بأسعار نهاية يوليو.

الدقيق يستجيب: مع تراجع أسعار القمح تراجعت أسعار الدقيق إلى مستويات تتراوح بين 13.6 و14 ألف جنيه للطن مقارنة بمستويات تراوح بين 14.25 و14.45 ألف جنيه للطن بنهاية أغسطس الماضي، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

الأرز يرتفع 2000 جنيه للطن في شهرين: قفزت أسعار الأرز بنهاية سبتمبر الجاري للشهر الثاني على التوالي وبعد هبوط متواصل لأربعة أشهر، فصعد سعر الطن إلى ما بين 15 و16 ألف جنيه من أصناف الأرز الشعير الرفيعة والعريضة مقابل 13.3 و14.3 ألف جنيه للطن بنهاية أغسطس الماضي على الترتيب، وكان أقل بـ300 جنيه في نهاية يوليو وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

الأرز الأبيض يرتفع أيضًا: زادت أسعار الأرز الأبيض على خلفية نمو أسعار الأرز الشعير، لكن بوتيرة أقل، ليتراوح سعر الطن بين 23 و25 ألف جنيه بحسب الجودة ونسبة الكسر مقابل 22 إلى 24 ألف جنيه بنهاية أغسطس الماضي، وكانت مستقرة وقتها منذ أخر انخفاض سجلته في يونيو. 

الدواجن ترتفع بعد ثلاثة أشهر من الهبوط: كسرت أسعار الدواجن موجة هبوطية متواصلة لـ3 أشهر كاملة، إذ سجلت 76 جنيهًا للكيلو من أرض المزرعة مع اقتراب نهاية سبتمبر الجاري مقارنة بـ71 جنيهًا نهاية أغسطس الماضي. وتزيد قيمة الكيلو أثناء البيع للمستهلكين بين 7 و10 جنيهات بحسب المنطقة.

الأعلاف التي تمثل 70% من تكلفة إنتاج الدواجن تتمتع بحالة استقرار سعري للشهر الثامن على التوالي، عند مستويات تتراوح بين 22 و25 ألف جنيه للطن، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

الغذاء العالمي 

انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة “فاو” لأسعار الأغذية بنهاية أغسطس الماضي بشكل طفيف إلى  120.7 نقطة، مقارنة بمستواه في نهاية يوليو عند 120.8 نقطة.

الانخفاض في أسعار السكر واللحوم والحبوب عوّض الزيادات في أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان، ومقارنةً بالمستويات المسجلة تاريخيًا، كان متوسط المؤشر في أغسطس أقل بنسبة 1.1% من قيمته المقابلة في العام الماضي وأقل بنسبة 24.7% من ذروته التي بلغت 160.3 نقطة في مارس 2022.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر إيطاليا العقارية في سيتي سكيب.. وحدات جاهزة للتسليم وخطط سداد مرنة

تستعد شركة مصر إيطاليا العقارية لتحقيق حضور قوي في معرض...

منطقة إعلانية