أخبار

الحكومة تبحث مع 24 شركة يابانية توطين تكنولوجيا الطاقة المتجددة

سكاتك

تبحث الحكومة المصرية مع وفد ياباني مكون من 24 شركة عاملة في قطاع الطاقة المتجددة توطين تكنولوجيا إنتاج التوربينات والألواح وغيرها من مكونات محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بحسب بيان الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة اليوم.

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبه، إن الحكومة حددت قيمة الاستثمارات المطلوبة ومواقع المحطات لتحقيق هدفها المتمثل في إضافة قدرات جديدة من الطاقة المتجددة تصل إلى نحو 30 جيجا وات، وفق بيان الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة اليوم.

إذ بدأت بعض الشركات بالفعل في ضخ استثمارات وتشييد منشأتها للمساهمة لتحقيق هذا الهدف، حسبما أشار هيبه.

” لا تقتصر مستهدفات الحكومة في قطاع الطاقة المتجددة على إنتاج الطاقة، وإنما تعميق القطاع صناعياً وتجارياً، حيث تستهدف الحكومة توطين تكنولوجيا إنتاج التوربينات والألواح وغيرها من مكونات محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، كما يتم إعداد البنية التحتية لتصدير فائض الطاقة لدول المنطقة “، بحسب ما أوضح.

قال إن تعديل البيئة التشريعية والإجرائية يستهدف جذب مشروعات الهيدروجين الأخضر عبر إصدار قانون ﺣواﻓز ﻣﺷروﻋﺎت إﻧﺗﺎج اﻟﮭﯾدروﺟﯾن اﻷﺧﺿر وﻣﺷﺗﻘﺎته، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون.

“مجتمع الأعمال في اليابان مهتم بتسريع ضخ الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة الواعد في مصر”، وفق ما قاله نائب الرئيس التنفيذي لهيئة التجارة الخارجية اليابانية نوبوتاكا مايكاوا.

أوضح أن الشركات اليابانية مهتمة بنقل التكنولوجيا المتطورة في هذا القطاع تحقيقاً لصالح البلدين، والتزاماً بالشراكة الاستثمارية والتنموية الممتدة لعقود بين مصر واليابان.

استعرض الرئيس التنفيذي لشركة سوجيتز مصر تاكوجي أسانو ، المتخصصة في حلول الطاقة، خطط الشركة المستقبلية للمساهمة في تطوير البنية التحتية الخاصة بقطاع الطاقة المتجددة في مصر، تمهيداً لاستقبال تدفقات ضخمة من الاستثمارات اليابانية في القطاع.

أكد ممثل بنك اليابان للتعاون الدولي في منطقة الشرق الأوسط كينيشيرو كيتامورا، استمرار تنفيذ خطط البنك لتمويل مشروعات الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر في مصر سواء عبر الاستثمار المباشر، أو الشراكة مع المؤسسات الاستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي المهتمة أيضاً بزيادة استثماراتها في مصر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر إيطاليا العقارية في سيتي سكيب.. وحدات جاهزة للتسليم وخطط سداد مرنة

تستعد شركة مصر إيطاليا العقارية لتحقيق حضور قوي في معرض...

منطقة إعلانية