أخبار

صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية ينخفض 7.5% في الربع الثاني 2024

السعودية

انخفض صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية بنسبة 7.5% خلال الربع الثاني من عام 2024، مسجلا 11.7 مليار ريال، مقارنة بـ12.6 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة اليوم الاثنين.

يأتي هذا الانخفاض بالرغم من ارتفاع التدفقات مقارنة بالربع الأول من العام نفسه، حيث سجلت نموًا بنسبة 9.5%.

على الرغم من هذا التراجع، لا تزال التدفقات الداخلة للاقتصاد السعودي قوية، حيث بلغت 19.4 مليار ريال خلال الربع الثاني، وهو نفس الرقم الذي تم تسجيله في نفس الفترة من عام 2023.

شهدت التدفقات الداخلة زيادة بنسبة 14.5% مقارنة بالربع الأول من عام 2024، ما يشير إلى استمرار ثقة المستثمرين الأجانب في بيئة الأعمال في المملكة.

في المقابل، ارتفعت التدفقات الاستثمارية الخارجة من الاقتصاد السعودي بنسبة 14.1%، حيث بلغت 7.8 مليار ريال، مقارنة بـ6.8 مليار ريال في الربع الثاني من العام الماضي، كما سجلت ارتفاعًا بنسبة 3.4% مقارنة بالربع الأول من هذا العام.

تعكس هذه الأرقام التحديات التي تواجهها المملكة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة الصافية، بالرغم من الأداء القوي للتدفقات الداخلة.

مع ذلك، يشير النمو الملحوظ في التدفقات الداخلة، إلى استمرار فرص الاستثمار الواعدة في السوق السعودي، مما يتطلب تعزيز السياسات الاقتصادية لجذب المزيد من التدفقات المستقبلية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية ينخفض 7.5% في الربع الثاني 2024

انخفض صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية...

منطقة إعلانية