نشرة السعودية النشرة البريدية

تسارع نمو الاقتصاد غير النفطي يخفض بطالة السعوديين لأدنى مستوى على الإطلاق

نشرة السعودية

أهم العناوين

ميزانية السعودية تتوقع 101 مليار ريال عجزًا في 2025

صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المملكة يتراجع 7.5% بالربع الثاني 

رئيس هيئة السوق السعودية: حزمة إجراءات لتحفيز السيولة في “نمو” 

المملكة تعتزم إطلاق سوق الكربون الطوعي في نوفمبر

روسيا تزيد نفقاتها الدفاعية إلى 145 مليار دولار في عام 2025

تسارع نمو الاقتصاد غير النفطي يخفض بطالة السعوديين لأدنى مستوى على الإطلاق

انخفض معدل البطالة بين السعوديين بنهاية الربع الثاني من العام الجاري إلى أدنى مستوى على الإطلاق، بدعم أساسي من تزايد معدلات نمو القطاع غير النفطي، وتوفيره لمزيد من الوظائف، في ظل توجه حكومي واضح نحو زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

أسهمت زيادة الإنفاق الحكومي ومشروعات التطوير الكبرى في توفير آلاف فرص العمل الجديدة على مدى الأعوام الماضية، كما أن الإصلاحات التي أدخلتها الحكومة ساعدت على دخول أعداد كبيرة من النساء السعوديات إلى سوق العمل.

ووفقًا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، انخفض معدل البطالة بين السعوديين من 7.6% في الربع الأول من نفس العام الجاري، إلى 7.1% بنهاية الربع الثاني من نفس العام الجاري، ملامسًا بذلك معدل بطالة المستهدف ضمن رؤية 2030 البالغ 7%.

البطالة في السعودية

ونما الاقتصاد السعودي غير النفطي بنسبة 4.9% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي، مواصلا ارتفاعه للربع الـ13 على التوالي، ومسجلًا أسرع وتيرة نمو خلال عام، بفضل جهود التنويع ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي رؤية 2030.

على صعيد البطالة بين الجنسين، شهدت البطالة بين السعوديات انخفاضًا 1.3 نقطة مئوية في الربع الثاني، على أساس فصلي لتصل إلى 12.8% وهو أدنى مستوى على الإطلاق، كما تراجع المعدل بين الذكور 0.2 نقطة مئوية إلى 4%.

وذكر تقرير صادر عن وكالة “إس أند بي غلوبال ريتينغز” أن الزيادة في مشاركة النساء عززت إجمالي معدل مشاركة السعوديين في القوى العاملة، مشيرة إلى أن أي زيادة بمقدار نقطة مئوية واحدة فقط سنويًا في معدل المشاركة الإجمالي على مدى السنوات العشر المقبلة، من شأنها أن تعزز نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي السنوي للمملكة بمتوسط يتراوح بين 0.3 و2.4 نقطة مئوية سنويًا، على افتراض أن نمو إنتاجية القوى العاملة على مدى السنوات العشر المقبلة سيكون مماثلًا لما كان عليه في الأعوام الـ20 الماضية.

على مستوى معدل البطالة لإجمالي سكان المملكة (سعوديين وغير سعوديين)، فقد انخفضت البطالة إلى 3.3% هو أدنى مستوى تاريخي، مع استقراره عند أقل مستوياته لدى غير السعوديين عند 1.1%.

وبحسب تحليل أعدته صحيفة الاقتصادية، فإن هناك 3 عوامل رئيسية يمكن أن يعزى إليها قفزة التوظيف وانخفاض معدلات البطالة بين السعوديين لتحقق مستهدفات “رؤية 2030” قبل الأوان بل وتتجاوزها في البعض الأخر.

يتمثل العامل الأول في تمكين المرأة ودمجها في سوق العمل، حيث كان بطالة السعوديات السبب الرئيس في ارتفاع بطالة للسعوديين، حيث كان معدلها للجنسين 12.3 % موزعة بين 5.9 % المعدل للذكور و34.5 % للإناث، فيما تغير هذا الواقع لينخفض معدل بطالة السعوديات 21.7 نقطة مئوية إلى 12.8%.

العامل الثاني هو مواصلة الإنفاق الحكومي الضخم ما دفع القطاع غير النفطي، لا سيما القطاع الخاص، إلى معدلات نمو كبيرة أسهمت في خلق آلاف الوظائف للمواطنين، أما العامل الثالث فهو برامج التوطين التي دفعت الشركات إلى تفضيل توظيف المواطنين.

تشير بيانات هيئة الإحصاء إلى أن المشاركة في القوى العاملة خلال الربع الثاني من العام الجاري شهدت تراجعًا لدى السعوديين 0.6 نقطة مئوية إلى 50.8%، بعد انخفاضها للذكور 0.1 نقطة مئوية إلى 66.3%، فيما انخفضت للسعوديات 0.4 نقطة مئوية إلى 35.4% لكنها تبقى أعلى من المستهدف السابق لرؤية 2030 البالغ 30% وقريبة من الهدف الجديد المحدد بـ40%.

قال نائب وزير الموارد البشرية السعودي عبدالله أبوثنين، إن المملكة حققت 80% من استراتيجية سوق العمل لتنفيذ إصلاحات جذرية في السوق بالتعاون مع الشركاء في الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وتستهدف هذه الإصلاحات زيادة معدل المشاركة الاقتصادية، ورفع مستوى مهارات الكوادر الوطنية، وزيادة الإنتاجية، إضافة إلى تحسين كفاءة سوق العمل، وتحفيز الطلب على الأيدي العاملة، وكذلك خفض معدلات البطالة.

معرض السعودية للسجاد

ميزانية السعودية تتوقع 101 مليار ريال عجزًا في 2025

بما يمثل 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب البيان التمهيدي لميزانية عام 2025 الصادر عن وزارة المالية أمس.

الوزارة توقعت استمرار تسجيل عجز في الميزانية على المدى المتوسط عند مستويات متقاربة نسبيًا، “نتيجة تبنّي الحكومة لسياسات الإنفاق التوسعي الداعم للنمو الاقتصـادي”.

بيان الوزارة أمس زاد تقديراته لعجز ميزانية المملكة في العام الحالي إلى 118 مليار ريال، بينما كانت التقديرات عند إقرار ميزانية 2024 في ديسمبر الماضي تبلغ 79 مليار ريال، بما يمثل 1.9% من الناتج المحلي.

وتوقع البيان التمهيدي أن تسجل السعودية في 2025 إيرادات قدرها 1.184 تريليون ريال، على أن تبلغ النفقات 1.285 تريليون ريال. في حين كانت توقعات سابقة تشير إلى إيرادات عند 1.227 تريليون ريال، ونفقات عند حوالي 1.3 تريليون ريال. ويعكس هذا التباين على صعيد الإيرادات تراجع عائدات النفط بسبب هبوط الأسعار وإبقاء المملكة على التخفيضات الطوعية للإنتاج.

ودون أن يفصّل تأثيرها، ذكر البيان أمس عملية تمديد الخفض الإضافي للإنتاج من قِبل كبار اللاعبين في “أوبك+” الذي أُعلن عنـه في نوفمبر 2023، والبالغ 2.2 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية شهر نوفمبر من عام 2024، على أن يتم إعادة كميات هذا الخفض، تدريجيًا، على أساس شهري، حتى نهاية نوفمبر من عام 2025، بهدف دعم استقرار السوق.

كما خفّضت وزارة المالية توقعاتها لنمو الناتج المحلي الحقيقي للعام 2025 إلى 4.6%، مقارنة بتوقعات سابقة عند 5.7%. مع التنويه باستمرار الأنشطة غير النفطية بتحقيق معدلات نمو إيجابية، حيث يُتوقّع أن يبلغ نمو القطاع غير النفطي هذا العام 3.7% بما يعزز المؤشرات الاقتصادية الإيجابية التي شهدها النصف الأول من 2024، وفقًا للبيان التمهيدي للميزانية.

وزير التجارة السعودي: منشآت برنامج “طموح” وفرت 78 ألف وظيفة 

بلغ عدد منشآت برنامج “طموح” السعودي حاليًا 2500 منشأة، 24 منها أدرجت في سوق الأسهم الموازية (نمو)، حيث تجاوزت قيمة استثماراتها 2.5 مليار ريال، فيما تقدر قيمتها السوقية بـ 16 مليار ريال، بحسب ما ذكره وزير التجارة السعودي رئيس مجلس إدارة منشآت، الدكتور ماجد القصبي، نقلًا عن تقرير قياس الأثر للنصف الأول من العام الجاري.

وأشار إلى أن إجمالي عدد الموظفين في منشآت “طموح” بلغ 78 ألف موظف وموظفة، مع نمو سنوي في التوظيف بنسبة 28%، كما حققت المنشآت إيرادات بلغت 29 مليار ريال، بنمو سنوي 25%.

صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السعودية يتراجع 7.5% بالربع الثاني من 2024

على أساس سنوي، ليصل إلى 11.7 مليار ريال، جاء ذلك بعدما بلغت قيمة تدفقات الاستثمارات الأجنبية الخارجة من اقتصاد المملكة حوالي 7.8 مليار ريال، بارتفاع نسبته 14.1% مقارنة بالربع الثاني من 2023، فيما استقرت تدفقات الاستثمار الأجنبي الوافد إلى المملكة خلال تلك الفترة عند 19.4 مليار ريال وهو نفس المستوى المسجل في الربع المماثل من العام الماضي، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وعلى أساس فصلي، سجل صافي الاستثمار الأجنبي المباشر نموًا بنحو 23.4 %، حيث نمت التدفقات الداخلة 15%، مقابل نمو التدفقات الخارجة 3% فقط.

أقرت السعودية أخيرا نظاما محدثا للاستثمار ليحل محل نظام الاستثمار الأجنبي يهدف إلى حماية أموال المستثمرين من المصادرة ونزع الملكية وكذلك حماية الملكية الفكرية، في مسعى لتسريع وتيرة الاستثمارات الأجنبية ورفع مستوى مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد.

تطمح السعودية من خلال هذا التحديث إلى تعزيز الشفافية وتبسيط إجراءات الاستثمار وتخفيف القيود وحل النزاعات وتحقيق تكافؤ الفرص والمنافسة العادلة، على أن يدخل حيز التنفيذ بدءا من مطلع 2025.

تستهدف السعودية وفق الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، أن يقفز الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 388 مليار ريال في 2030، ليشكل 5.7 % من الناتج المحلي، مقابل 1.5 % في 2021.

مؤتمر البورصة

سجل المؤشر العام للسوق “تاسي” تراجعًا نسبته 0.37%، وجاء إغلاق 16 قطاعا باللون الأحمر، بصدارة قطاع إنتاج الأغذية الذي هبط 2.26%، وتراجع قطاع البنوك 1.17%، وهبط كل من قطاعي الاتصالات والطاقة 0.52% و0.49%، لكل منهما على التوالي.

وشهدت بقية القطاعات أداء إيجابيًا، وتصدر قطاع التطبيقات وخدمات التقنية المكاسب بعد صعوده 2.2%، وسجل قطاع المواد الأساسية ارتفاعا نسبته 1.6% ليخالف أداء القطاعات الرئيسية.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 149 سهما، تصدرها سهم “بوبا العربية” بتراجع نسبته 5.82%، وجاء إغلاق 81 سهما باللون الأخضر بصدارة سهم “الباحة” الذي صعد 10%.

رئيس هيئة السوق السعودية: حزمة إجراءات لتحفيز السيولة في “نمو” 

تعمل هيئة السوق المالية السعودية بالتعاون مع شركة “تداول” على تحفيز السيولة في سوق الأسهم الموازية (نمو)، سواءً من خلال زيادة الكمية المطروحة أو الرسملة الحرة، أو البحث في وسائل أخرى لزيادة السيولة من ضمنها توسيع قاعدة المستثمرين في سوق نمو، بحسب محمد القويز رئيس الهيئة.

وأوضح القويز في جلسة ضمن ملتقى الرؤساء التنفيذيين، أن جاذبية السوق المالية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة زادت في الفترة الماضية ما جعل السوق مرآة للاقتصاد، مبينا أن أن أكثر من 50% من الشركات التي تم إدراجها مؤخرًا في السوق المالية هي منشآت صغيرة ومتوسطة، بما يعادل قرابة 70 شركة.

وتركز “الهيئة” حاليًا على تعزيز قنوات التمويل، بما في ذلك تسهيل استقبال أموال الاكتتاب لتمكين إدارة الاكتتابات بشكل فعال وفي وقت قياسي، بحسب القويز، لافتًا إلى أن التحديات الأساسية التي تواجه السوق تتعلق بتحفيز السيولة وزيادة الكميات المطروحة، إضافة إلى توسيع قاعدة المستثمرين.

شركات وبنوك

“إي اف جي” المصرية تستهدف زيادة حصة السعودية من إيراداتها إلى 20% خلال 5 سنوات

بحسب كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة في مقابلة مع قناة الشرق للأخبار.

ويخطط أكبر بنك استثماري في مصر لزيادة عدد موظفيه في السعودية بمقدار الثلث خلال العام الجاري، لينضم إلى المؤسسات المالية العالمية التي عززت عملياتها بالمملكة وسط موجة من نشاط إبرام الصفقات.

وعلى هامش مؤتمر تغيير الاسم التجاري لبنك الاستثمار العربي التابع للمجموعة إلى “بنك نكست”، قال عوض إن “إي إف جي” خرجت من بعض الأسواق المبتدئة وتركز حاليًا على تعزيز أعمالها والتوسع في الأسواق الرئيسية التي تضم السعودية ومصر والإمارات والكويت.

“حلواني إخوان” توقع اتفاقية تمويل بقيمة 65 مليون ريال مع مصرف الراجحي

وذكرت الشركة في بيان لـ”تداول السعودية”، أمس الإثنين، أنها أعادت تصنيف 65 مليون ريال تمثل جزءًا من قيمة تسهيلات تمويل رأس المال العامل القائمة إلى تمويل متوسط الأجل، بهدف تحسين الكفاءة المالية للشركة.

وذكر أن أجل التمويل متوسط إلى 30 سبتمبر 2028، والضمانات المقدمة مقابله سند لأمر بإجمالي قيمة التسهيلات.

عقارات وسياحة

إطلاق مسرعة الأعمال في التقنية العقارية السعودية لتطوير الشركات الناشئة والريادية

أطلقت الهيئة العامة للعقار، مسرعة الأعمال في التقنية العقارية بالتعاون مع البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات ومسرعة الأعمال العالمية STARTUP WISE GUYS، بهدف تسريع تطور ونمو الشركات الناشئة والريادية وتوسعها، لتكون داعمة للقطاع العقاري ورفع مساهمتها في الناتج المحلي وفق رؤية 2030.

الهيئة أوضحت أن برنامج مسرعات الأعمال في التقنية العقارية الذي سيقام بمقرها الرئيس يأتي في نسخته الأولى لبناء شركات ناشئة وريادية تكون داعمة للقطاع العقاري، وتسهيل وصولهم لشبكة من المستثمرين الملائكيين والصناديق الاستثمارية بما يسهم في تعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني، حيث يقدم البرنامج عددًا من ورش العمل التدريبية المتخصصة وجلسات التوجيه والإرشاد والجلسات الاستشارية والتطويرية التي يقودها خبراء ومختصون، إضافة إلى استعراض قصص النجاح لأبرز رواد الأعمال والمؤثرين، وإتاحة مساحات عمل مشتركة، وربط خريجي المسرعة مع شبكة من العملاء المحتملين لتحقيق نموها واستدامتها بالسوق.

البرنامج يأتي لاستكشاف الفرص المستقبلية وتحقيق استراتيجيتها في تمكين ودعم التنقية العقارية للسوق العقاري في المملكة والوصول إلى مستويات عالية في النضج الإلكتروني، والريادة في خلق شركات ريادية في التقنيات العقارية محليًا وإقليميًا، وأن الشراكة مع البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات تُسهم في تشجيع القطاع الخاص المحلي ودعمه لزيادة تبني الحلول الابتكارية والمبادرات والتطبيقات والخدمات التقنية التي من شأنها أن تخلق آفاقا مستقبلية تقنية للقطاع العقاري أكثر تطورًا.

السعودية تعتزم إطلاق سوق الكربون الطوعي في نوفمبر

تعتزم السعودية إطلاق منصة لسوق الكربون الطوعي في نوفمبر المقبل، بحسب ريهام الجيزي الرئيس التنفيذي لشركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية التابعة لصندوق الاستثمارات العامة في مقابلة مع “الشرق”.

يشبه سوق الكربون الطوعي جميع الأسواق التي يتم فيها التداول بيعًا وشراءً، والسلعة المتداولة فيه هي شهادة تعادل طنًا من الكربون حيث يتم قياسه بناءً على معايير دولية، والبائعون في السوق هم مطورو المشاريع، ويحصل الربح من خلال إصدار شهادات الكربون، بينما يمثل المشتري الشركات التي لديها التزامات مناخية لتقليل الانبعاثات ويشتري الشهادات لتقليل هذه الانبعاثات.. المزيد

برلمان ليبيا يقر تعيين محافظ للبنك المركزي ممهدًا لاستئناف إنتاج النفط

أيّد مجلس النواب في بنغازي بالإجماع تعيين ناجي عيسى في منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي خلال جلسة بُثت على الهواء مباشرة يوم الاثنين. ومن المقرر تعيين مجلس إدارة جديد للبنك خلال عشرة أيام.

تنتج ليبيا عادة حوالي 1.2 مليون برميل من النفط الخام يوميًا، لكن هذا الرقم انخفض إلى أقل من 450 ألف برميل أواخر أغسطس بعد أن أقالت الحكومة المنقسمة في الغرب محافظ المصرف المركزي المخضرم صديق الكبير، في حين أصدرت الحكومة المنافسة في الشرق أمرًا بإغلاق حقول النفط كرد فعل على ذلك.

في 26 سبتمبر، وقّعت الحكومتان المتنافستان في ليبيا اتفاقية بوساطة الأمم المتحدة، تقضي بتعيين ناجي عيسى، الذي شغل سابقًا منصب رئيس إدارة الإصدار في البنك المركزي، محافظًا جديدًا. وتُعدُّ هذه الأزمة الأسوأ التي تمر بها البلاد منذ حوالي أربع سنوات. 

ناقلات “الزومبي” تظهر في موانئ الصين محملة بشحنات النفط

كشفت بيانات تتبع السفن أن الناقلة “إي إم لونغيفيتي” (EM Longevity) التي ترفع علم سنغافورة وصلت إلى ميناء صيني بوقت سابق من الشهر الحالي، محملة بالنفط الخام وجاهزة للتفريغ، رغم خروجها من الخدمة منذ ما يقارب 3 أعوام بعد أكثر من عقدين من عملها عبر البحار.

مع توسع أسطول الظل الذي ينقل النفط المحظور حول العالم، تظهر تكتيكات جديدة باستمرار. من بين هذه التكتيكات استخدام ما يسمى بـ”السفن الزومبي”، وهي سفن تتبنى هوية سفن شرعية لكنها متوقفة عن العمل، ضمن الأدوات المستخدمة من قبل المشغلين للتحايل على القيود المتزايدة وخداع نظام تتبع السفن المعروف باسم “إيه آي إس” (AIS).

في هذه الحالة، كانت الناقلة “إي إم لونغيفيتي” عبارة عن ناقلة عملاقة للنفط الخام بُنيت خلال 2000. ووفق السجلات، أُرسلت إلى مكب للخردة في بنغلاديش خلال ديسمبر 2021 بعد انتهاء عمرها الافتراضي.

لكن في 23 سبتمبر الحالي، ظهرت ناقلة تحمل نفس رقم هوية “إي إم لونغيفيتي” في محطة في مدينة داليان بمقاطعة لياونينغ، ثم غادرت الميناء عقب القيام بعملية تفريغ جزئي، وتجاوزت بحر الصين الأصفر في شمال شرق الصين. لترسو في مدينة ينتاي الساحلية في مقاطعة شاندونغ أمس، وفق بيانات تتبع السفن والأقمار الاصطناعية.. المزيد

إنتاج النفط في خليج المكسيك الأمريكي يتعافى بعد الإعصار هيلين

قال مكتب السلامة وإنفاذ لوائح البيئة الأمريكي إن 3% من إنتاج النفط الخام و1% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك لا يزال متوقفا بعد الإعصار هيلين.

وأوضح أن حجم الإنتاج المتوقف من النفط يبلغ 59 ألف برميل يوميًا، إضافة إلى 17 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي المسال، وفق “رويترز”.

وبدأ منتجو النفط والغاز وقف الإنتاج في الحقول البحرية الثلاثاء الماضي مع مرور الإعصار هيلين عبر خليج المكسيك. وبلغت خسائر إنتاج النفط والغاز الطبيعي ذروتها عند 511 ألف برميل يوم الأربعاء.

عرب

“إيه دي إن إتش” للتموين تتجه لطرح حصة من أسهمها في سوق أبوظبي 

الشركة العاملة في مجال توفير خدمات الطعام والدعم في الإمارات قالت في بيان، أنها ستطرح الشركة 900 مليون سهم تمثل 40% من إجمالي رأسمالها بقيمة اسمية قدرها 0.10 درهم للسهم، موضحة أن جميع الأسهم التي سيتم طرحها مملوكة لشركة أبوظبي الوطنية للفنادق.

تبدأ فترة الاكتتاب يوم الإثنين الموافق 7 أكتوبر 2024 ومن المتوقع أن تنتهي يوم الإثنين الموافق 14 من نفس الشهر، وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي من خلال عملية البناء السعري.

“الإمارات العالمية للألمنيوم” تستحوذ على 80% من “سبيكترو ألويز” الأمريكية

المتخصصة في إعادة تدوير الألمنيوم، فيما يحتفظ المالكون بحصة قدرها 20%، وفق بيان صحفي الإثنين.

لم يذكر البيان قيمة الصفقة، بينما أشار إلى أنه تم تمويلها بالكامل من خلال إطار عمل التمويل الأخضر لشركة “الإمارات العالمية للألمنيوم” والذي تم الإعلان عنه منتصف هذا العام.

يعمل الإطار على تعزيز أهداف الاستدامة الخاصة بشركة “الإمارات العالمية للألمنيوم” من خلال الوصول إلى قاعدة مستثمرين أكثر تنوعًا للحصول على القروض والسندات، بالإضافة إلى خفض تكلفة الاقتراض وتعزيز الشفافية.

تقول الشركة الإماراتية إنها تمتلك عمليات إنتاج في أربع قارات بفضل صفقة الاستحواذ، بدءًا من تعدين البوكسيت وصولًا إلى إعادة تدوير الألمنيوم. 

مؤسس بورصة “بينانس” يتعهد بزيادة الاستثمارات التقنية بعد إطلاق سراحه

تعهد الملياردير تشانغ بينغ تشاو بمواصلة الاستثمار في قطاع البلوكتشين، وكذلك في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية، في أول تصريحات علنية له منذ إطلاق سراحه من الحجز بالولايات المتحدة.

في منشور على منصة التواصل الاجتماعي “X” خلال عطلة نهاية الأسبوع، وصف المؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة “بينانس هولدينغز” نفسه بأنه مستثمر على المدى الطويل يهتم “بالتأثير، لا بالعوائد”.

قال تشاو إن مشروعه الجديد المسمى “غيغل أكاديمي” (Giggle Academy)، وهو منصة تعليمية إلكترونية غير ربحية، “سيشكل جزءًا كبيرًا من حياتي”. وأضاف أنه سيخصص المزيد من الوقت والتمويل للأعمال الخيرية.

روسيا تزيد نفقاتها الدفاعية إلى 145 مليار دولار في عام 2025

أظهرت مسودة خطة الميزانية التي نشرت، الاثنين، أن روسيا تخطط لزيادة إنفاقها الدفاعي بنحو 30 بالمئة العام المقبل مع تحويل مزيد من الموارد لتمويل هجومها في أوكرانيا، بحسب فرانس برس.

زادت موسكو إنفاقها العسكري إلى مستويات لم تشهدها منذ عهد الاتحاد السوفييتي مع زيادة سرعة تزويد الجيش بالصواريخ والمسيرات ودفع رواتب مجزية لمئات الآلاف من جنودها الذين يقاتلون على الخطوط الأمامية.

وورد في وثيقة نشرت على الموقع الإلكتروني لمجلس الدوما (البرلمان) أن الزيادة المخطط لها في الإنفاق سترفع ميزانية الدفاع الروسية إلى 13.5 تريليون روبل (145 مليار دولار) في عام 2025. ولا يشمل هذا الرقم بعض الموارد الأخرى الموجهة للحملة العسكرية مثل الإنفاق الذي يوضع في خانة “الأمن الداخلي” وبعض النفقات المصنفة على أنها سرية للغاية.

وسوف يشكل الإنفاق المشترك على الدفاع والأمن نحو 40% من إجمالي الإنفاق الحكومي في روسيا والذي من المتوقع أن يبلغ 41.5 تريليون روبل في عام 2025.

معارض الرياض معارض الرياض 7

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية