سيارات أخبار

الحكومة: مهلة شهرين لتسوية أوضاع سيارات ذوي الهمم

سيارات ذوي الهمم

أعلن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، عن مهلة شهرين لتسوية الأوضاع وسداد مستحقات الدولة لمستفيدي سيارات ذوي الهمم، محذراً من إحالة غير المستحقين للجهات القضائية.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع لبحث إجراءات حوكمة استيراد سيارات ذوي الهمم، حيث أكد مدبولي أن الهدف من هذه الخطوة هو ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه وتفعيل آليات الحوكمة اللازمة.

قال وزير المالية، أحمد كجوك، إنه تم تسوية أوضاع 13 ألف حالة منذ يونيو الماضي، وسددت هذه الحالات أكثر من 1.5 مليار جنيه كرسوم للدولة، إلا أن رئيس الوزراء شدد على ضرورة إحالة أي مستفيد غير مُستحق لمركبة إلى الجهات القضائية بتهمتي الاتجار بالبشر والتهرب الضريبي، وذلك لضمان نزاهة المنظومة.

وزير المالية أشار إلى أهمية استغلال هذه المهلة لضمان التزام المستفيدين بالقوانين واللوائح المعمول بها، مؤكداً أن الدولة ستتخذ إجراءات صارمة ضد أي شخص يحاول استغلال المزايا المخصصة لهذه الفئة.

فيما قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، مايا مرسي، إن هناك إجراءات يتم اتخاذها ضد كل من يستغل الميزات التي وفرتها له الدولة، للتربح منها، مُؤكدةً أنه في حالة ثبوت استخدام أحد المنتفعين بكارنيه ذوي الهمم، ولديه كارت “تكافل وكرامة“، وثبُت حصوله على سيارة من هذه السيارات، يتم سحب كارت “تكافل وكرامة” منه، ولا يتم استرجاعه مرة أخرى، مشيرة إلى أنه تم رصد عدد من هذه الممارسات، كما تم التعامل معها.

عرضت الوزيرة عدداً من المؤشرات، حيث أشارت إلى أنه تم فحص 146.3 ألف حالة لسيارات ذوي الهمم خلال السنوات الثلاث الماضية، وكذا السيارات التي مازالت موجودة بالموانئ، وتبين أن 44.5 ألف حالة منها مُدرجة على قواعد بيانات مبادرة “تكافل وكرامة” وتستفيد من خدماتها، معتبرة أن ذلك يمثل تربحاً من تلك الخدمات دون وجه حق، ولذا تم اتخاذ اجراء بوقف بطاقات تكافل وكرامة لهذه الفئات، وتوفير مبالغ لخزينة الدولة.

أضافت أن نحو 36.6 ألف حالة من الحالات التي تم فحصها، اتضح أنها مستفيدة من دعم بطاقات التموين للسلع والخبز، و15 ألف حالة يُعفى أبناؤها من مصروفات المدارس الحكومية، لافتة إلى أنه جار استكمال إجراءات الحصر والفحص لسيارات ذوي الهمم والتأكد من استفادة المستحقين لها، حيث يتم ذلك من خلال مطابقة قوائم المستفيدين بالسيارات بقوائم الاستفادة من الخدمات الاجتماعية المختلفة، إلى جانب إجراء زيارات ميدانية للتأكد من استخدام الشخص ذوي الإعاقة للسيارة الخاصة به في الغرض المعفاة من أجله.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة: مهلة شهرين لتسوية أوضاع سيارات ذوي الهمم

أعلن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، عن مهلة شهرين لتسوية...

منطقة إعلانية