الذهب أخبار

الصين تتوقف عن شراء الذهب للشهر الخامس على التوالي

توقفت مشتريات البنك المركزي الصيني من الذهب للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر الماض، مما يعكس تراجعًا في الطلب بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار، بحسب رويترز.

بلغت احتياطيات الذهب لدى الصين 72.8 مليون أوقية، بينما زادت القيمة الإجمالية للاحتياطيات إلى نحو 191.5 مليار دولار، مقارنة بنحو 183 مليار دولار في نهاية أغسطس.

ارتفع سعر الذهب بنحو 28% منذ بداية العام، مما يجعله يتجه نحو تحقيق أكبر زيادة سنوية خلال 14 عاماً، مدعوماً بتخفيضات أسعار الفائدة من الفيدرالي الأمريكي، وتزايد التوترات الجيوسياسية، بالإضافة إلى الطلب المتزايد من البنوك المركزية.

تؤكد البيانات، أن البنوك المركزية العالمية، التي كانت نشطة في شراء الذهب خلال العامين الماضيين، تخطط لتقليل مشترياتها في عام 2024.

يُعزى هذا التراجع جزئيًا، إلى توقف البنك الشعبي الصيني عن الشراء بعد 18 شهراً من المشتريات المتواصلة حتى مايو الماضي.

يعتبر البنك الشعبي الصيني أكبر مشترٍ رسمي للذهب في 2023، وقرار التوقف عن الشراء أدى إلى تقليل الطلب من المستثمرين الصينيين.

يعبر نيتش شاه، خبير السلع في ويدسوم تري، عن توقعاته بأن البنك المركزي قد يظل متردداً في العودة إلى الشراء بسبب الأسعار المرتفعة، حيث ينتظر نقطة دخول أكثر جاذبية.

مع ذلك، قد تؤدي الظروف الاقتصادية العالمية، بما في ذلك انخفاض أسعار الفائدة، إلى تقلبات في الأسعار تجعل من الصعب على البنك تأجيل قراراته لفترة طويلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

جولدمان ساكس: النفط قد يقفز إلى 90 دولاراً للبرميل

توقع بنك "جولدمان ساكس" ارتفاع أسعار النفط إلى 90 دولاراً...

منطقة إعلانية