النشرة البريدية

675 مليون دولار قيمة رخص خدمات “الجيل الخامس” في مصر.. “ترافكو” تزيد فنادقها قرب المتحف المصري الكبير 980 غرفة باستثمارات 127 مليون دولار

محمد شمروخ رئيس جهاز تنظيم الاتصالات

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

رئيس البورصة: أعداد المستثمرين الجدد ارتفعت 20% أول 9 أشهر من 2024 

شركات أسمدة تخطط لبيع أسهم للحصول على تمويلات دولارية 

مصر تنهي تنفيذ مجمع التفحيم والسولار بالسويس منتصف 2025 

“سولار إنستالر” تتطلع لاقتناص الرخصة الذهبية بالشراكة مع مستثمر أجنبي

“أفانز منارة”: إطلاق صندوق “إيجي كوب” مرهون باستقرار سعر الكربون

“سيسترا” و”شاكر جروب” تجهزان مستندات مناقصة تطوير خط “طنطا – دمياط”

البنك الأهلي المصري يفتتح فرعه في العاصمة السعودية الشهر المقبل

مؤتمر البورصة

القصة الرئيسية 

675 مليون دولار قيمة رخص خدمات “الجيل الخامس” في مصر

وقعت شركات شركات “أورنج” و”فودافون مصر” و”إي آند مصر” لخدمات الهاتف المحمول في مصر على الدفعة الثانية من تراخيص خدمات الجيل الخامس أمس الإثنين، بعد حصول الشركة المصرية للاتصالات على الرخصة منتصف شهر يناير الماضى، لتصل القيمة الإجمالية للرخص الأربع إلى 675 مليون دولار. كما وقع جهاز تنظيم الاتصالات، على ضوابط ومحددات تقديم الشركة المصرية للاتصالات لخدمات تكنولوجيا الجيل الخامس في مصر. وقال محمد شمروخ، رئيس جهاز تنظيم الاتصالات إن جهاز تنظيم الاتصالات ألزم شركات المحمول العاملة بالسوق المحلية بتدبير كامل قيمة رخص تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات بالدولار من خارج مصر.

وأوضح أن الجهاز أمهل الشركات مدة تتراوح بين 60 و90 يومًا لتدبير رسوم التراخيص الجديدة. ولفت إلى أن قيمة الرخصة سيتم سدادها دفعة واحدة، منوهًا بأن كل شركة قامت بحساب الجدوى الاقتصادية للخدمة، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”. وبحسب مصادر التي تحدثت مع الصحيفة، فإن الأقرب لتدبير قيمة الرخص تسهيلات من مؤسسات مالية دولية ستحصل عليها الشركات. في سياق آخر أوضح شمروخ أن تنظيم الاتصالات بصدد إطلاق خدمات الشريحة المدمجة للاتصالات “esim” وخدمات أخرى مكملة مثل الهوية الرقمية لقطاع الاتصالات قبل نهاية العام الجاري.

من جانبه قال محمد عبد الله، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، إن خدمة الجيل الخامس للاتصالات لا تتطلب تغيير شريحة المحمول، ولكن يجب أن يدعم جهاز الهاتف المحمول التقنية الجديدة. وأوضح عبد الله خلال المؤتمر الصحفي أن نشر خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات في مصر سيتم تدريجيًا بعد تهيئة أبراج المحمول، مشيرًا إلى أن إنجلترا على سبيل المثال رغم إطلاقها الخدمة منذ 6 سنوات إلا أن تغطيتها لم تتجاوز 50% من مواطنيها.

وأرجع حازم متولي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة “إي آند مصر”، موافقة الشركة حاليًا على التوقيع على تراخيص خدمات الجيل الخامس للاتصالات بعد مرور نحو 9 أشهر من توقيع المصرية للاتصالات كأول مشغل على البنود إلى تحسن الأوضاع الاقتصادية نسبيًا وثبات سعر الدولار والسماح بدخول المعدات الفنية للشركات. من جانبه قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن العلاقة مع شركات المحمول العاملة بالسوق المحلية قائمة على مبدأ الشراكة والمنفعة المتبادلة لتقديم خدمات جيدة وذات قيمة مضافة للمواطنين. 

وأكد أن دخول الجيل الخامس في مصر يعتبر خطوة لتحسين الخدمات ورفع قدرات شبكات المحمول، كما يمثل نقلة نوعية في تعزيز قدرة القطاع على مساعدة القطاعات الأخرى ومنها المدن الذكية والخدمات الصحية واللوجستية والتي ترتكز على تقنيات إنترنت الأشياء التي تعتمد على تكنولوجيا الجيل الخامس.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

مكاسب بالحد الأقصى لتاسع إدراج بسوق الأسهم السعودية في 2024

استقبلت السوق المالية السعودية وافدًا جديدًا، يمثل الإدراج رقم 9 في سوقها الرئيسية منذ بداية العام الجاري، ويرفع عدد الشركات المدرجة في “تاسي” إلى 222 شركة، في ظل إقبال محموم على الاكتتاب العامة في المملكة سواء من قبل المؤسسات المالية أو المستثمرين الأفراد.

وفي أول جلسة تداول له بالسوق الرئيسية حقق سهم شركة الماجد للعود مكاسب بالحد الأقصى (30)، ليغلق عند سعر 122.20 ريال مقارنة بسعر الطرح البالغ 94 ريالًا، لترتفع بذلك القيمة السوقية للشركة إلى 3.06 مليار ريال.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

بلومبرج: صندوق الاستثمارات العامة يعتزم إطلاق شركة لتمويل مشاريع الهيدروجين

أسهم نينتندو ترتفع مع دراسة السعودية زيادة حصصها في شركات الألعاب اليابانية

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تعتزم مجموعة ترافكو للسياحة، زيادة الطاقة الفندقية العاملة لديها في منطقة غرب القاهرة بنحو 980 غرفة باستثمارات 127 مليون دولار خلال العام المقبل 2025، بحسب مسؤول قريب الصلة من الملف تحدث إلى منصة “العربية” وأضاف أن الطاقة الفندقية العاملة لشركة ترافكو للسياحة عبر ذراعها الفندقية “جاز للفنادق والمنتجعات” في غرب القاهرة بمنطقة الأهرامات ومدينة السادس من أكتوبر تبلغ نحو 600 غرفة فندقية حاليًا وزيادتها يأتي في إطار تعزيز منتجاتها السياحية.  ترافكو ستضيف نحو 580 غرفة للخدمة خلال فبراير المقبل، فيما سيتم إضافة 400 غرفة نهاية العام 2025″ وفق المسئول.

“ترافكو” ستكون أول شركة تدير فندق بالقرب من منطقة مطار “سفنكس” غرب مدينة السادس من أكتوبر، وهو من أحدث المطارات المصرية التي تم إنشاؤها مؤخرا بهدف تعزيز الحركة السياحية لمنطقة أهرامات الجيزة، وفق المسؤول. وأشار إلى أنه تم الاستحواذ مؤخرًا على فندق بالمنطقة القريبة من المطار، في إطار الطاقة الفندقية الجديدة التي ستدخل الخدمة خلال العام المقبل.

قال رئيس البورصة المصرية، أحمد الشيخ، إن أعداد المستثمرين الجدد في البورصة شهدت زيادة منذ بداية العام الحالي تتراوح بين 18 و20%، ويمثل الشباب نسبة 40% من الزيادة. وأضاف الشيخ، في مقابلة مع منصة “العربية ” أمس الإثنين، أن الزيادة جاءت نتيجة جهود مستمرة منذ 1997، وجهود جذب المستثمرين لا سيما من الشباب للاستثمار في البورصة المصرية. وتعاقدت البورصة المصرية في مارس الماضي مع شركة عالمية لتطوير نظام التداول، بعد تغييره مرتين في عامي 2001 و2008، واستغرق التطوير في تلك المرتين منذ التعاقد حتى بدء التطبيق 30 و32 شهرًا على التوالي. 

وكشف عن دراسة ملفات طرح وإدراج 11 شركة حاليًا، وهو عدد كبير لم يحدث من قبل. وتوقع قيد شركتين قبل نهاية هذا العام ممن سبق قيدهم مؤقتًا كما وعد البائعون، أحدها في القطاع الزراعي، والأخرى في قطاع الإنشاءات وستطرح في بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة”. فيما أوضح الشيخ لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن إدارة “المصرف المتحد” تقوم باستيفاء أوراق القيد، و”قمنا بتسهيل الإجراءات لاستقبال الطرح الجديد.. نعمل حاليًا على القيد المؤقت له ونأمل طرحه قبل نهاية العام”. وقال، إن البورصة تعمل مع وزارة المالية لإتاحة تداول أذون الخزانة للأفراد عبر شركات السمسرة لأنها الأجدر في التواصل مع الأفراد، فيما تتاح الأذون حاليًا للأفراد عبر المتعاملين الرئيسيين.  

قال طارق زغلول، نائب رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن بعض شركات الأسمدة تسعى للحصول على تمويلات دولارية من خلال بيع حصص لمستثمرين أجانب، بغرض تنفيذ خطط توسع مستقبلية. زغلول أضاف لصحيفة “البورصة”، أن جميع المؤشرات تؤكد ارتفاع الطلب على الأسمدة عالميًا خلال الفترة المقبلة، لذلك تستعد الشركات لاقتناص أكبر عدد من عقود التصدير بدعم من زيادة طاقتها الإنتاجية.

أشار إلى أن المستثمرين الأجانب بقطاع الأسمدة يرون أن السوق المصري به فرص استثمارية واعدة، لكن نقص المادة الخام الغاز الطبيعي يعطل دخولهم خلال الفترة الحالية. وأوضح أن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، يعمل ضمن استراتيجية واعدة للوصول إلى 8 مليارات دولار صادرات بنهاية العام الجاري، وذلك بزيادة تتراوح بين 15 و20% عن العام الماضي. وسجلت قيمة صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة نحو 4.2 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بحسب بيانات المجلس التصديري للقطاع.

كشف مسئول حكومي، أن وزارة البترول والثروة المعدنية، تعتزم الانتهاء من تنفيذ مشروع مجمع التفحيم وإنتاج السولار بمصفاة تكرير السويس لتصنيع البترول، منتصف 2025. وقال مسؤول حكومي لمنصة “العربية”، إن المشروع التابع لشركة “السويس للبترول” المصرية ستتجاوز استثماراته 1.8 مليار دولار، وسيعزز إنتاج مصر من السولار وعدد من أنواع المحروقات التي تحتاجها السوق المصرية من البنزين، البوتاجاز. 

أشار إلى أن “مجمع التفحيم” ينتظر إنهاء بعض الاعتمادات المالية لسرعة إنهاء أعمال التنفيذ، إذ تتولى شركتي “بتروجت وإنبي” المصريتان أعمال تنفيذ المشروع. وقال إن الشركة المصرية لتشغيل وصيانة المشروعات البترولية “إيبروم” ستتولى أعمال تشغيل “مجمع التفحيم” وتدريب مجموعة من قيادات ومهندسي شركة السويس للبترول -صاحبة المشروع- لتتولى لاحقًا أعمال الإدارة بالكامل للمشروع، موضحًا أن “إيبروم” قد يسند إليها لاحقًا أية أعمال صيانة طارئة يحتاجها المشروع.

تقدمت شركة سولار انستالر للطاقة للحصول على الرخصة الذهبية لمشروع إنشاء مصنع مدخلات ألواح الطاقة الشمسية من الهيئة العامة للاستثمار، وبانتظار موافقة الهيئة على الترخيص حسبما قال عبدالله محجوب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة. وأضاف محجوب لصحيفة “البورصة”، أن استثمارات المشروع المقرر تدشينها لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية تصل إلى 360 مليون دولار بالشراكة مع مستثمر صيني، وصندوق مصر السيادي. سيمتلك الشريك الصيني نحو 65% من المشروع، وصندوق مصر السيادى نحو 20%، بالإضافة إلى 15% لشركة سولار انستالر.

يستهدف المشروع إنشاء مصنع زجاج منخفض الحديد وهو إحدى المواد التي تدخل في صناعة ألواح الطاقة الشمسية، وجزء من المشروع أيضًا توطين صناعة السيليكون التي تدخل في صناعة تلك الألواح. يُعتبر الزجاج منخفض الحديد نوع من الزجاج عالي الجودة يتم تصنيعه عن طريق إزالة الشوائب والحديد من الزجاج المصقول الشفاف، وفق محجوب. 

قال هاني أسعد، رئيس مجلس إدارة شركة أفانز كابيتال، إن إطلاق صندوق “إيجي كوب” المخطط له منذ فترة مرهون باستقرار سعر الكربون خاصة بعد التذبذبات في أسعاره عالميًا خلال الفترة الأخيرة. وأضاف أسعد لصحيفة “البورصة”، أن الشركة ستطلق الصندوق فور استقرار سعر طن الكربون في الأسواق. وأعلنت الشركة عن إنشاء صندوق إيجي كوب خلال مؤتمر المناخ COP27، ومن المقرر أن يكون “إيجي كوب” مكملًا لسوق الكربون الطوعية التي أطلقتها البورصة المصرية.

وكشف عن أن حجم صندوق أفانز منارة بلغ نحو ملياري جنيه، ويستهدف الاستحواذ على 3 شركات خلال الفترة المقبلة، وهناك عدد من الفرص الاستثمارية تحت الدراسة. وأنهت الشركة الإغلاق الأول في مارس 2023 لصندوق أفانز منارة بجمع التزامات مالية تقدر بنحو 905 ملايين جنيه. وسيتم التأسيس عبر تحالف شركتي “أفانز كابيتال” و”إم جي إم” للاستشارات المالية والبنكية، ويستهدف إطلاق صندوق للاستثمار في شهادات الكربون بأفريقيا، بالشراكة مع إحدى المؤسسات المالية العالمية، حيث كانت تلقت الشركة اهتمامًا من عدة مؤسسات مالية بالفعل.

تتعاون شركتا “سيسترا” و”شاكر جروب” للاستشارات الهندسية الدولية على إعداد مستندات طرح مناقصة مشروع تطوير وتحديث إشارات خط سكة حديد (طنطا – المنصورة – دمياط)، بهدف طرحه على شركات القطاع الخاص قريبًا. ويمتد المشروع بطول 119 كيلومترًا، ويربط بين مدينة طنطا والمنصورة ودمياط، وتبلغ تكلفته الإجمالية حوالي 316 مليون يورو، ممولة من مؤسسات تمويل دولية. ويُتوقع أن يقدم بنك الاستثمار الأوروبي قرضًا بقيمة 221 مليون يورو، بينما توفر الوكالة الفرنسية للتنمية مبلغ 95 مليون يورو.

قالت مصادر حكومية مطلعة على المشروع لصحيفة “البورصة”، إن “شاكر جروب” انضمت للمشروع في نهاية الشهر الماضي كمستشار إضافي بتوصية من “سيسترا” والتي فازت بتغطية أعمال الجانب الاستشاري للمشروع بتكليف من هيئة السكك الحديدية. وأضافت المصادر أن الهيئة وضعت شروطًا تلزم العروض المقدمة بأن تكون من تحالفات تضم شركات مصرية وأجنبية، لضمان تحقيق تكامل في التنفيذ. وستتولى الشركات المصرية الأعمال المتعلقة بالبنية التحتية، بينما ستتحمل الشركات الأجنبية تنفيذ الجوانب الفوقية مثل أنظمة الإشارات والاتصالات المتطورة.

يفتتح البنك الأهلي المصري فرعه بالعاصمة السعودية الرياض منتصف نوفمبر المقبل، بحسب يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك. وقال أبو الفتوح على هامش مؤتمر الشراكة مع القطاع الخاص، إن القطاع العقاري توسع، وزاد عدد الشركات الكبرى القادرة على تصدير خدماتها والتوسع الخارجي، لذلك تنجح في الحصول على التمويل اللازم. وأضاف أنه حتى لو لم يكن البنك الأهلي متواجد داخل سوق معين لكنه يستطيع تسهيل حصول الشركات المصرية على تمويل من خلال شركائه عبر إصدار خطابات الضمان. 

وكشف أن سقف التمويل لقطاع المقاولات لدى البنك الأهلي خلال العام الجاري يبلغ 125 مليار جنيه. وأشار إلى أن القطاع المصرفي مهتم بتمويل القطاع العقاري. وقال إنه يجب التركيز على تصدير خدمات الاستشارات، لأنها تتم من داخل مصر ويسهل حصول الشركات العاملة بها على التمويل، عكس شركات المقاولات التي تعمل بالخارج.

تستهدف شركة “باي سكاي” التوسع بالسوق السعودي خلال الربع الأول من العام المقبل عبر تطبيق “يلا”، بالتعاون مع مستثمرين سعوديين، بحسب ما قاله وليد صادق، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة في مصر. وكشف أن من الخدمات الأساسية المستهدف إطلاقها إتاحة تحويل أموال المصريين في السعودية إلى ذويهم في مصر، بالتعاون مع أحد الشركاء في مصر، وستنطلق الخدمة بالاستفادة من التراخيص الخاصة بهم في هذا الشأن.

وأشار إلى أن الشركة تعوّل على برامج الولاء الضخمة التي تتيحها لخلق قيمة مضافة لتحويل الأموال، مما يقلص من استخدام قنوات غير رسمية. وتوقع زيادة حجم أعمال “باي سكاي” هذا العام بنسبة تتراوح بين 10% و15% عن 10 مليارات جنيه التي سجلتها العام الماضى. وكشف أن تطبيق “يلا”، الذي تم إطلاقه بالتعاون مع “البريد المصري”، شهد تنفيذ 15 مليون عملية، وأن الشركة تترقب الانضمام لتطبيق “إنستاباي”.

نتابع

تصدرت مصر قائمة أكبر 5 دول أفريقية من حيث مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للقارة، حيث حققت أكبر حصة بنسبة 13.63%، وفقًا لتقرير صادر عن صندوق النقد الدولي  لعام 2023. وجاءت جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية بنسبة 13.01%، تليها نيجيريا في المركز الثالث بمساهمة بلغت 12.50%. واحتلت الجزائر المرتبة الرابعة بنسبة 8.26%، بينما جاءت إثيوبيا خامسا بنسبة 5.65%. 

أكد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسن الخطيب، أن مصر بحاجة إلى استثمارات خاصة بقيمة 240 مليار دولار حتى عام 2030 لتحقيق النمو المستهدف بنسبة 7%. جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر الشراكة مع القطاع الخاص أمس الاثنين، حيث أشار إلى أن الحكومة تركز على وضع سياسات طويلة الأجل وواضحة لجذب الاستثمارات، وخاصة في مجالات السياسة النقدية والمالية. أضاف الخطيب، أن وزارتي الاستثمار والمالية، تعملان على توحيد التكاليف الضريبية لتقديم تعريفات واضحة أمام المستثمرين الأجانب.. التفاصيل

كشف الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، في بيان له أمام مجلس النواب، عن زيادة عدد المنتفعين من التأمين الصحي لـ 69 مليون منتفع في عام 2024، مقارنة بـ54 مليون منتفع عام 2014، فضلًا عن تقديم الخدمات لـ8.5 مليون مواطن مدرج ببرنامج تكافل وكرامة، وذلك من خلال خلال 23 فرعًا للهيئة العامة للتأمين الصحي، بواقع 36 مستشفى، و367 عيادة شاملة، و101 مركز علاج طبيعي، و38 لجنة عامة، و1673 مستشفى وجهة متعاقدة تقدم خدماتها للمنتفعين من التأمين الصحي، مشيرًا إلى مشروعات البنية التحتية بمستشفيات الهيئة العامة للتأمين الصحي.

وجه محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بتسريع تنفيذ إجراءات فصل الشركة المصرية لنقل الكهرباء عن الشركة القابضة لكهرباء مصر، لتهيئة المناخ للاستثمار في قطاع الكهرباء وفتح المجال أمام القطاع الخاص للمشاركة بشكل أكبر في هذا المجال الحيوي. وبحسب بيان لوزارة الكهرباء اجتمع عصمت أمس الاثنين مع اللجنة المشكلة لدراسة إجراءات الفصل، حيث تم استعراض آخر المستجدات والخطوات التنفيذية التي تم اتخاذها حتى الآن. وأوضح أن هذا القرار يأتي في إطار التوجه العام للدولة نحو فتح المجال أمام القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

أعلن رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير سيناء ومدن القناة، وائل مصطفى، الانتهاء من 90% من العمل في مشروع “التجلي الأعظم”، أحد المشروعات القومية التي تنفذها مصر لوضع مدينة سانت كاترين على خريطة السياحة العالمية، ومن المقرر افتتاحه في أبريل المقبل. وقال رئيس جهاز مشروعات سيناء، في مداخلة لقناة “DMC” أمس الإثنين، إن المشروع ينفذ على مساحة 1500 فدان ويشمل تطويرًا متكاملًا للبنية التحتية.

وقعت شركة أرتال للتطوير العقاري شراكة استراتيجية مع مجموعة بدر السعودية، لتنفيذ مشروع متعدد الاستخدامات في مصر باستثمارات تصل إلى 12 مليار جنيه. وقال ماهر طه، الرئيس التنفيذي لشركة أرتال للتطوير العقاري خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الاثنين، إن المشروع يقع على مساحة تصل إلى 13600 متر مربع، مع مساحة بنائية تبلغ 57200 متر مربع في مدينة القاهرة الجديدة.

أظهرت المؤشرات المالية المعدلة لشركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة عن العام المالي الماضي، تراجع أرباح الشركة بنسبة 91%، على أساس سنوي. وأوضحت الشركة، في بيان لبورصة مصر أمس الاثنين، أنها سجلت صافي ربح بلغ 3.64 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2023 حتى نهاية يونيو 2024، مقابل أرباح بقيمة 42 مليون جنيه خلال العام المالي السابق له. وتراجعت إيرادات الشركة خلال العام المالي الماضي إلى 231.36 مليون جنيه، مقابل 246.85 مليون جنيه خلال العام المالي السابق له.

إنفوجراف

النقد الأجنبي

اقتصاد الخليج

تستعد السعودية لاستثمار 10 مليارات دولار، في مشاريع الهيدروجين، وستطلق شركة جديدة لإنتاج هذا الوقود منخفض الكربون الذي يحظى بطلب متزايد في الأسواق. أنشأ الصندوق السيادي السعودي، شركة تسمى “إنرجي سولوشنز” (Energy Solutions Co) لتمويل إنتاج الهيدروجين الأخضر، وفق وكالة “بلومبرج”. وقد ترتفع قيمة الاستثمارات بشكل كبير في السنوات المقبلة حسب الطلب على الهيدروجين والخطة الاستثمارية للشركة. وسيتم تنفيذ بعض الاستثمارات بالتعاون مع شركة النفط الحكومية “أرامكو” السعودية.

تتجه شركة أبوظبي الوطنية للفنادق،  إلى جمع نحو 864 مليون درهم من طرح 40% من أسهم شركتها التابعة “إيه دي إن إتش للتموين ADNH Catering” في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وجرى تحديد سعر الطرح عند الحد الأعلى للنطاق السعري الذي يتراوح بين 0.91 و0.96 درهم للسهم. ستتراوح قيمة الشركة عند الإدراج ما بين 2.05 مليار درهم و2.16 مليار درهم تقريبًا، وفق بيان صحفي. بدأ الاكتتاب أمس الاثنين ويستمر حتى 14 أكتوبر للأفراد داخل الإمارات والموظفين، وحتى 15 أكتوبر للمستثمرين. وسيتم الإعلان عن السعر النهائي  لطرح الأسهم في 16 أكتوبر، من المتوقع بدء التداول على أسهم الشركة في 23 أكتوبر.

عربي ودولي 

ارتفع إنتاج النفط الليبي إلى أكثر من مليون برميل يوميًا لأول مرة منذ شهرين، بعد حل الأزمة السياسية الأخيرة، التي حدت من الإنتاج والصادرات النفطية للبلاد. بلغ إنتاج ليبيا 1.067 مليون برميل يوم الأحد الماضي، بعد رفع الحظر في 3 أكتوبر، وفق وكالة “بلومبرج”. سيضيف رفع الإنتاج إمدادات إلى سوق تعاني من ضعف الطلب، بينما تعتزم منظمة “أوبك” بدء تخفيف قيود الإنتاج تدريجيًا. رغم ذلك، ارتفعت أسعار النفط أمس الاثنين نتيجة مخاوف التجار من أن يتسبب تصاعد الصراع في الشرق الأوسط في اضطراب بالإمدادات، صعد سعر برنت في لندن 11% خلال الأسبوع الماضي، ليتداول بنحو 80 دولارًا للبرميل.

وفي سياق متصل بالنفط، توقع بنك “جولدمان ساكس” ارتفاع أسعار النفط إلى 90 دولارًا للبرميل، في ظل تزايد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، بحسب بلومبرج. أشار البنك إلى أن أي تعطل في إمدادات النفط الإيراني، قد يدفع أسعار خام برنت لتحقيق مكاسب كبيرة، مما يعكس قلق الأسواق من تصاعد الأوضاع في المنطقة. كانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعًا في الأيام الأخيرة، حيث تجاوز خام برنت 78 دولارًا للبرميل، بينما تجاوز خام غرب تكساس الوسيط 75 دولارًا، مدعومًا بالمخاوف من حدوث تصعيد عسكري في المنطقة.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تحصل على منحة بقيمة 30 مليون يورو لإنتاج الهيدروجين الأخضر

وقعت شركة سكاتك النرويجية اليوم على اتفاق منحة بقيمة 30...

منطقة إعلانية