النشرة البريدية

مصر تطلق الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية لتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.. “الحكومة” تسعى لوضع خطة إعادة هيكلة لـ”صندوق مصر السيادي”

صندوق الاستثمارات

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

مدبولي: تأجيل المراجعة الرابعة للبرنامج الاقتصادي تم بالتوافق مع “صندوق النقد”

ارتفاع طفيف للتضخم خلال شهر سبتمبر الماضي

بنوك الاستثمار ترجح تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة الأسبوع المقبل

“إم بى للهندسة” تقود تحالفًا للاستحواذ على 51% من “مافن للكابلات”

“شيفرون” تحفر بئر غاز في امتياز “نرجس” بالمتوسط باستثمارات 150 مليون دولار

مصر الأولى أفريقيًا في تمويلات رأس المال الجريء أول 9 أشهر من 2024

“قناة السويس” يمنح “راية” تمويلًا بـ1.2 مليار جنيه لصالح التوسعات

مؤتمر البورصة

القصة الرئيسية

مصر تطلق الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية لتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي

قال أحمد كجوك، وزير المالية، إن الحكومة تسعى لتحسين الواقع الضريبي، وتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي، وبناء علاقة أكثر عدالة ويقينًا وشفافية مع المجتمع الضريبي تُمهد لشراكة قوية ومستمرة. وأضاف كجوك، خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء: “اليوم نعلن تفاصيل الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية، ونتعهد بتنفيذها كاملة خلال العام المالي الحالي”. وأوضح أنه سيتم، لأول مرة، وضع نظام ضريبي متكامل ومبسط ومحفز لصغار ومتوسطي الممولين حتى 15 مليون جنيه سنويًا.

وقال “نحن مهتمون بتشجيع المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة وأنشطة ريادة الأعمال من “الأعمال الحرة Free Lancer”، والمهنيين، وهناك حوافز وإعفاءات وتيسيرات جديدة تشمل كل الأوعية الضريبية من ضريبة الدخل والقيمة المضافة والدمغة ورسم تنمية موارد الدولة”. كما سيتم الإعفاء من ضرائب “الأرباح الرأسمالية” و”توزيعات الأرباح” و”الدمغة” ورسوم الشهر والتوثيق للمنضمين لهذا النظام المبسط، والإعفاء من تطبيق نظام الخصم أو الدفعات المقدمة، وسيتم تقديم 4 إقرارات فقط للقيمة المضافة خلال العام، وسيكون أول فحص ضريبي بعد 5 أعوام، كما يتم تقديم إقرارات ضريبة المرتبات والأجور على إقرار التسوية السنوية، ولن تطالب مصلحة الضرائب كل من يبادر بالتسجيل بأى مستحقات ضريبية عن الفترات السابقة.

وتابع الوزير: أن منظومة المقاصة المركزية تسمح للممولين بالتسويات الإلكترونية بين مستحقاتهم ومديونياتهم لدى الحكومة، مؤكدًا أنه لأول مرة، سيتم وضع حد أقصى لغرامات التأخير لا يتجاوز أصل الضريبة، كما سيتم تشجيع غير المسجلين ضريبيًا على التسجيل وفتح صفحة جديدة معهم دون النظر للماضي. وأشار إلى أنه سيتم مضاعفة حد الالتزام بتقديم دراسة تسعير المعاملات بين “الأشخاص المرتبطة” ليصبح 30 مليون جنيه سنويًا، والعمل على سرعة رد ضريبة القيمة المضافة، ومضاعفة عدد المستفيدين إلى أربعة أمثاله سنويًا لتوفير السيولة المالية اللازمة للمشروعات.

وأكد أنه سيتم الاستفادة من البيانات المتاحة بالمنظومات الإلكترونية في تبسيط الإجراءات والإقرارات الضريبية و”ده أحسن عائد للممولين من النظم المميكنة المطبقة”، وإلغاء الإقرارات غير المؤيدة مستنديًا.. مرحليًا للأشخاص الاعتبارية لعام 2025 وللأفراد 2026، والتوسع في نظام الفحص بالعينة ليشمل كل المراكز والمناطق والمأموريات الضريبية. وأوضح أن نسبة من الممولين ستخضع للفحص الضريبي بشكل سنوي، وستكون العينة وفقًا لمنظومة مخاطر عصرية وتناسب حجم وطاقة القوى الفنية منعًا للتأخير في الفحص، والتأكيد على تقديم المستندات المقررة مرة واحدة، دون الحاجة لتكرارها في كل الأوعية الضريبية.

ومن جانبه، قال حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إن المرحلة الأولى من تخفيف الأعباء غير الضريبية على الشركات، تشمل إعادة النظر في أبرز الأعباء والالتزامات المالية غير الضريبية التي تطبق على جميع الشركات بشكل دوري على أن يتم البدء باحتساب ضريبة المساهمة التكافلية من صافي الربح بدلًا من الإيرادات، وخفض نسبة ضريبة صندوق تمويل التدريب والتأهيل من 1% من صافي الربح 0.25%، مع استثناء الشركات التي تنفذ برامج تدريبية للعاملين.

وأضاف أن برنامج رد أعباء الصادرات يشمل جدولة لجميع المتأخرات المستحقة حتى تاريخ 1 مارس 2024، من خلال وزارة المالية مع إتاحة خيار المقاصة مع أي مستحقات للدولة، إلى جانب الالتزام بالسداد بحد أقصى 90 يومًا من تاريخ استيفاء المستندات المطلوبة.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

المخاطر الجيوسياسية وتدهور الإمدادات يغذيان ارتفاع النفط لـ100 دولار للبرميل

في ظل المخاطر الجيوسياسية المتزايدة، والتدهور المستمر للإمدادات، يتجه المحللون وبنوك الاستثمار الكبرى إلى تعديل توقعاتهم والسيناريوهات المنتظرة لأسعار النفط في ظل أوضاع سريعة التحول وعنيفة التقلب، ما دفع بعضهم إلى عدم استبعاد وصول الأسعار إلى 100 دولار للبرميل.

في هذه السياق، رفع بنك الاستثمار العالمي “مورجان ستانلي” توقعاته لأسعار النفط خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، فيما توقع مدير أحد صناديق التحوط زيادة أسعار النفط بما يصل إلى 15 دولارًا للبرميل إذا ضربت إسرائيل منشآت التصدير الإيرانية، فيما لم يستبعد خبراء آخرون وصول الأسعار إلى 100 دولار للبرميل.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

“طيران الرياض”: لا نسعى لتملك نادي “أتلتيكو مدريد” الأسباني

“أفيليس” التابعة للسيادي السعودي تشتري 9 طائرات إضافية من “أفولون”

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

 أهم الأخبار

قالت مصادر حكومية رفيعة المستوى لصحيفة “البورصة”، إن الحكومة تعتزم إعادة هيكلة صندوق مصر السيادي وصناديقه التابعة وعلى رأسها صندوق ما قبل الطروحات. وتابعت المصادر، أن أبرز ملامح إعادة الهيكلة سيخص صندوق ما قبل الطروحات عبر تغيير استراتيجية العمل من نقل الشركات إليه لطرح حصص على المستثمرين، إلى الاستثمار في الشركات على مدى زمنى أطول واحتضان الأصول.

وأوضحت أن الحكومة شكلت لجنة تابعة لمجلس الوزراء ستقوم بحصر الأصول الحكومية التي يمكن نقلها إلى صندوق مصر السيادي بغرض تعظيم العائد عليها لبدء عملية نقل المزيد من الأصول خلال الفترة المقبلة. ورجحت أن الوزير المعنى الأقرب بتولى ملف صندوق مصر السيادى “وزير الاستثمار”، وذلك بعد إقرار التعديلات الأخيرة على قانون الصندوق وموافقة النواب على نقل تبعيته إلى رئاسة مجلس الوزراء وتكليف وزير معنى بالملف. ووافق مجلس النواب، أمس الأول، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018 الخاص بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن تأجيل صندوق النقد الدولي المراجعة الرابعة لبرنامج الاقتصاد المصري، جاء بالتوافق مع الصندوق ليصبح بعد انتهاء اجتماعات الصندوق السنوية في واشنطن، موضحًا أن محافظ البنك المركزي ووزير المالية سيتواجدون في الاجتماع، خاصةً أن كل المستهدفات المتفق عليها تم تحقيقها بالفعل.

وبشأن المخاوف من تطورات الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة أشار مدبولي إلى أن مصر ستتخذ مزيدًا من إجراءات الترشيد، محذرًا من أنه في حال حدوث تطورات حرب إقليمية سندخل فيما يسمى اقتصاد حرب. وأوضح أنه خلال أسبوع فقط زاد سعر برميل النفط 10%، وهذا يضع مزيدًا من الأعباء على مصر ولم تتخذ الدولة أية إجراءات استثنائية حتى اليوم رغم التبعات التي تحدث حاليا سواء بالنسبة للكهرباء أو إمدادات الغاز للمصانع، مضيفًا أن المنطقة تمر بظروف استثنائية والمعطيات تتغير كل يوم وفي حالة عدم يقين شديدة وهذا يتطلب سياسات مختلفة للتعامل.

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن التضخم في مدن مصر ارتفع على نحو طفيف خلال سبتمبر الماضي، إلى 26.4% على أساس سنوي، مقارنةً بـ26.2% في أغسطس رغم توقعات بنوك الاستثمار بمعاودة التباطؤ، أما على أساس شهري فاستقرت الوتيرة عند 2.1%. ارتفاع التضخم بمدن مصر يرجع لزيادة أسعار الكهرباء والغاز 14.9% والخضراوات 12.4%، وشراء السيارات والرحلات السياحية 2.3%. فيما أعلن البنك المركزي المصري أمس عن تراجع معدل التضخم الأساسي إلى 25% على أساس سنوي في سبتمبر من 25.1% في أغسطس2024، علمًا بأن هذا المؤشر يستبعد السلع الغذائية التي تتميز بأسعار متقلبة (الخضروات والفاكهة الطازجة) والسلع والخدمات المحدد أسعارها إداريًا من إجمالي السلة.

التضخم في مصر

أجمع 11 بنكًا استثماريًا أن يبقي البنك المركزي المصري سعر الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه السادس في 2024 الأسبوع المقبل، مدفوعًا بعوامل محلية مغذية للتضخم في هذه الفترة من العام بالذات، بما في ذلك بدء موسم الدراسة، وما يتبعه من زيادة استخدام المواصلات في مصر، وسط ترقب لزيادة جديدة بأسعار الوقود. من جانبه، قال محمد أبوباشا، كبير الاقتصاديين في مجموعة “إي اف جي” القابضة، إن البنك المركزي سيفضل الانتظار حتى ينخفض معدل التضخم السنوي بشكلٍ ملحوظ يتيح له خفض أسعار الفائدة.

أبوباشا استبعد خفض الفائدة قبل شهر فبراير 2025، مع استمرار تداعيات رفع أسعار المحروقات على تكلفة العديد من المنتجات والسلع لاسيما الغذائية، ووسط ترقب زيادة جديدة في أسعار المحروقات قبل نهاية العام الحالي. فيما يرى منصف مرسي، رئيس قطاع البحوث بشركة سي آي كابيتال، أن الاقتصادي المصري لا يزال يمر بمرحلة تحمل متغيرات، وإجراءات إصلاحية من جانب الحكومة، تتمثل بزيادة أسعار المحروقات، والكهرباء التي اتُخذت مؤخرًا.

وقال مرسي إنه من المتوقع زيادتها مرة أخرى بالفترة المقبلة. وكل هذه العوامل لها أثر على زيادة الأسعار، سواء السلع أو الخدمات كالتعليم، بما يحول دون تراجع معدلات التضخم، حسبما أفادت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. بنوك الاستثمار التي شاركت في الاستطلاع هي إي إف جي القابضة، وبلتون، والنعيم، وزيلا كابيتال، وسي آي كابيتال، والأهلي فاروس، ومباشر المالية، وثاندر، والعربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، وكايرو كابيتال، وعربية أون لاين.

تقود شركة إم بي للهندسة تحالفًا استثماريًا يستهدف الاستحواذ على 51% من شركة مافن للكابلات الكهربائية التابعة لمجموعة التبارك للتشييد والأعمال الهندسية مقابل 105 مليون جنيه، وقالت “إم بي للهندسة” في بيان إفصاح أمس أنه بموجب هذا الاتفاق ستستحوذ على 50% من الحصة، في حين سيقوم التحالف باستكمال الحصة المتبقية، على أن تتولى إدارة الكيان محل الاستحواذ والتحكم في السياسات المالية والتشغيلية لتكون تابعة لـ”إم بي للهندسة”.

وتوقعت “إم بي للهندسة” أن تتخطى مبيعاتها مليار جنيه خلال عام 2025، مستفيدة من هذا الاستحواذ في ضوء إنتاج “مافن للكابلات” 3500 طن سنويًا، مشيرة إلى أن شركة سينرجي كابيتال قامت بدور المستشار المالي الحصري للعملية، وتم تحديد القيمة العادلة لـ”مافن” من قبل شركة ايجل كابيتال كمستشار مالي مستقل.

تبدأ شركة شيفرون الأمريكية الشهر المقبل حفر البئر الاستكشافي “سنجر” للبحث عن الغاز الطبيعي بالمياه العميقة للبحر المتوسط في مصر، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 150 مليون دولار، ضمن خطة تنمية احتياطات الغاز الطبيعي الواقعة في منطقة امتياز حقل “نرجس” التابع للشركة الأمريكية، وفق حديث مسؤول حكومي مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. تسعى مصر لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي خلال فترة وجيزة، إذ يبلغ استهلاكها اليومي نحو 6.2 مليار قدم مكعب، فيما تستهدف زيادة إنتاجها بنهاية العام الجاري إلى 5 مليارات قدم مكعب يوميًا.

تصدرت مصر قائمة الدول الأفريقية في الحصول على تمويلات رأس المال الجريء خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2024، وذلك بقيمة 304 ملايين دولار، بفضل التمويل الذي حصلت عليه شركة حالًا للتكنولوجيا المالية بقيمة 157.5 مليون دولار، وهو الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، بحسب تقرير صادر عن شركة بيانات رأس المال الجريء “ماجنيت” أمس. ورجح الرئيس التنفيذي لـ”ماجنيت” فيليب بحوشي، أن يكون الربع الأخير أفضل من الربعين الثاني والثالث من حيث عدد وقيمة الصفقات في المنطقة، معتبرًا أن عاملي خفض الفائدة والتوترات الجيوسياسية لم يظهرا أي تأثير على نشاط رأس المال الجريء في المنطقة حتى الآن، تبعًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وقع بنك قناة السويس بروتوكول تعاون مع شركة راية لتكنولوجيا المعلومات يتم بمقتضاه إطلاق الشركة حزمة من التسهيلات الائتمانية بقيمة 1.2 مليار جنيه، تستخدم في تمويل خطط التوسع وتوفير السيولة اللازمة للمشروعات الاستراتيجية للشركة. وقال هشام عبد الرسول، الرئيس التنفيذي لشركة راية لتكنولوجيا، إن القرض لتعزيز حضور الشركة وتوسيع نطاق أعمالها في السوق المصري. وأكد أن هذه الاتفاقية جاءت كنتيجة لقوة مركز الشركة المالي وسمعتها المتميزة، وهو ما تجلى بوضوح في تقييم بنك قناة السويس لشركة راية كشركة رائدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

فيما أفصحت شركة جنوب الوادي للأسمنت، في بيان أمس، عن تلقي شركة صناعات مواد البناء المملوكة لها بنسبة 47.61%، خطاب من البنك الأهلي المصري يطالب بسرعة سداد مديونيات بقيمة 1.7 مليار جنيه خلال شهر أو تقديم تصور مقبول لسداد المديونية، وذلك في ضوء عدم سداد الشركة أية أقساط منذ بدء برنامج السداد في يناير 2023، وقالت “جنوب الوادي” إنها خاطبت الجهات المعنية بعدم التعرض للأسهم المملوكة لها في شركة صناعات مواد البناء والتي تمثل  292.3 مليون جنيه من رأس، وإنه جارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية لحماية حقوقها.

فيديو اليوم

واصل معدل التضخم في مصر الارتفاع في سبتمبر الماضي ليخالف توقعات التراجع.. فما ستكون ردة فعل البنك المركزي؟

نتابع

من المرتقب عقد اجتماع خلال أيام بين رئيس الوزراء ووزير الكهرباء ومسئولي صندوق مصر السيادي لمتابعة تطورات مفاوضات صفقة بيع محطتي طاقة رياح جبل الزيت والزعفرانة، حيث تشهد المفاوضات بشأن محطة طاقة رياح جبل الزيت تشهد تقدما ومن المقرر حسم الصفقة قبل نهاية العام الجاري. وقالت مصادر لمنصة “العربية” إن المفاوضات أجريت مع شركة أكتيس للاستثمار المباشرة واقتربت من الاستحواذ على محطة رياح جبل الزيت، بعد أن تقدمت بأفضل عرض فني ومالي.

وأضافت أن المشاورات طوال الأسابيع الماضية تعلقت بزيادة القيمة التي عرضتها الشركة للاستحواذ على المحطة، ومن المقرر أن تقوم الشركة التي ستشتري المحطة بضخ استثمارات لتجديدها وإطالة عمر المحطة لمدة 10 سنوات إضافية، لتوليد الطاقة لصالح الدولة، على أن تحصل مصر على دفعة مقدمة، ونسبة سنوية من إيرادات المحطة كمقابل لحق الانتفاع بالأرض المقامة عليها المحطة، نظرًا لأن ثلث عمر المحطة انقضى وبالتالي يتعين إهلاك التكلفة الاستثمارية المقابلة لهذه المدة. وفيما يتعلق بمحطة الزعفرانة، أوضحت المصادر أنه جرى تقسيمها إلى قسمين وفقًا لمراحل إنشائها البالغ عددها 8 مراحل، ولا تزال المشاورات مستمرة مع المستثمرين المتقدمين بعروض للاستحواذ على المحطة.

قرر البنك الأهلي المصري وبنك مصر، أمس الأربعاء خفض سعر الفائدة على الشهادات الدولارية لمدة 3 سنوات بنسبة 0.5%، وفقا لبيانات البنكين. خفض البنك الأهلي المصري عائد شهادة “الأهلي فورا”، لتصبح 8.5% بدلا من 9%، ويصرف عائدها مقدما بالمعادل بالجنيه عن الفترة كلها بواقع 25.5%، أما شهادة “الأهلي بلس” فسيكون سعرها 6.5% بدلًا من 7% وتصرف عوائدها سنويًا بالدولار.. التفاصيل

تستهدف وزارة التموين جمع 3.4 مليون طن خلال موسم القمح المقبل عبر زراعة 3.5 مليون فدان من 3.2 مليون فدان الموسم الماضي، وهي نفس الكمية التي جمعتها الموسم الماضي من أصل 3.7 مليون طن كانت مستهدفة بنهاية موسم التوريد منتصف أغسطس الماضي، بحسب وثيقة حكومية استندت إليها منصة “مباشر”. وقرر مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي، زيادة سعر أردب القمح بنحو 200 جنيه ليصل إلى 2200 جنيه للأردب.

جددت الحكومة للمرة السادسة حظر تصدير السكر لمدة 6 أشهر تبدأ من تاريخ 7 أكتوبر الحالي، بحسب وثيقة رسمية استندت إليها منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. بدأت الحكومة حظر تصدير السكر في مارس 2023، وذلك في ظل اقتصار إنتاج مصر من السكر على 2.8 مليون طن سنويًا، بينما يفوق الاستهلاك 3.2 مليون طن.

في إشارة جديدة لتوقعات استمرار الاضطرابات في البحر الأحمر واعتماد شركات الشحن العالمية على طريق رأس الرجاء الصالح بديلًا عن قناة السويس خلال عام 2025، تخطط شركتا “إيه بي مولر ميرسك” و”هاباغ-لويد” – عملاقتا نقل الحاويات – لبدء شركاتهما بالإبحار عبر جنوب إفريقيا، وبدء التعاون في أول فبراير وفق إشعار نشرته شركة ميرسك.

يستعد وفد يضم عدة شركات مصرية تعمل في مجالات التطوير العقاري والمقاولات والاستشارات الهندسية لتنظيم زيارة رسمية إلى السعودية مطلع شهر نوفمبر المقبل، بهدف التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة فى المملكة فى مجال التنمية العمرانية، وإمكانية مشاركة الكيانات المحلية بها، تبعًا لصحيفة “المال”. العديد من شركات التطوير العقاري المصرية اتجهت للاستثمار في المشروعات العقارية بالسعودية لاسيما مع الفورة الكبيرة في القطاع بالتزامن مع خطط التنمية العملاقة المستهدفة لاقتصاد المملكة.

تعتزم شركة عربية للتنمية والتطوير العقاري إطلاق مشروعات في الساحل الشمالي ورأس السد التي تمتلك فيهما أراضي بمساحة 200 فدان العام المقبل باستثمارات أولية تتجاوز 50 مليار جنيه، كما تدرس اقتناص أراضٍ في القاهرة الجديدة، وغرب القاهرة، والساحل الشمالي، بحسب أحمد عبدالباقي، رئيس القطاع التجاري وعضو مجلس الإدارة بالشركة، مرجحًا اتخاذ خطوات جادة في التوسع الخارجي في اسواق الخارجي في الربع الأول من عام 2025، وفق بوابة حابي.

اقتصاد الخليج

اشترت شركة “أفيليس” لتأجير الطائرات، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، 9 طائرات جديدة من شركة “أفولون”، وفق بيان صادر أمس الأربعاء عن الشركة السعودية. “أفيليس” اشترت 13 طائرة من “أفولون” مطلع يونيو من العام الماضي، في صفقة لم يعلن عن قيمتها، كما هو الحال بالنسبة لصفقة أمس، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. ويسهم شراء الطائرات الجديدة، في زيادة العوائد المالية للشركة وتنويع محفظتها، التي تضم في الوقت الحالي 167 طائرة.

سجلت الإيرادات العامة لسلطنة عمان خلال الفترة يناير – أغسطس 2024 نحو 8.1 مليار ريال عُماني، مرتفعةً بنحو 183 مليون ريال عُماني مقارنة بتسجيل 7.9 مليار ريال عُماني في الفترة ذاتها من عام 2023م؛ ويعزى ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع صافي إيرادات النفط، وفق وزارة المالية في السلطنة. وبحسب البيانات، بلغ فائض ميزانية سلطنة عمان منذ بداية العام وحتى نهاية أغسطس 447 مليون ريال.

عربي ودولي

دعت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، ليلى بن علي، الشركاء في أفريقيا وأوروبا والأمريكتين إلى مشاركة بلادها في مشاريع الهيدروجين الأخضر، بما يتعين معه تسريع وتيرة طرح المشروعات وتمويلها خلال العام الجاري لتتمكن من الإنتاج بحلول 2030، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. المغرب أعلن عن تخصيص مساحة تناهز مليون هكتار لدعم الاستثمار في قطاع الهيدروجين الأخضر ضمن مرسوم صادقت عليه الحكومة المغربية في مارس الماضي.

توقعت لويدز “سوق التأمين” في لندن أن يواجه الاقتصاد العالمي خسائر تصل إلى 14.5 تريليون دولار على مدار السنوات الخمس المقبلة نتيجة تأثير الصراعات الجيوسياسية على سلاسل الإمداد، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز” أمس الأربعاء.

ولا يقتصر التأثير على البنية التحتية في منطقة النزاعات بينما سوف يمتد التأثير على طرق الشحن أيضًا. وأثرت الحروب في أوكرانيا وغزة بالفعل على طرق الشحن في البحرين الأسود والأحمر.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية