أخبار

ميتابلانت تعزز احتياطياتها من البيتكوين

 

 وثائقي جديد لكشف مؤسس العملة الرقمية!

لم يتم الكشف حتى الآن عن هوية مؤسس عملة البيتكوين، ولكن يبدو أن الأمر على وشك التغيّر. حيث أعلنت منصة HBO عن بثها لوثائقي تمكّنت فيه من حل هذا اللغز!

والبيتكوين كفكرة بدأت في أكتوبر عام 2008، وتحديداً بعد الأزمة العالمية الكبيرة التي هزت الأسواق الأمريكية وكان لها تبعات كارثية على كافة الأسواق حول العالم.

وفي العام التالي، تم إطلاق عملة البيتكوين. والعملة هي عملة نظراء، أي أنها لا تعتمد بأي شكل من الأشكال على نظام مركزي يقوم بإصدارها أو الإشراف على معاملاتها.

مُطلق عملة البيتكوين عرف اصطلاحاً باسم “ناكاموتو”، لكنه منذ إطلاق العملة لم يسمع عنه أي شيء عن الإطلاق وظلت هويته مجهولة حتى يومنا هذا.

النشاط الرقمي الأخير لهذا الشبح كان تحذيره من ربط عملة البيتكوين بموقع ويكي ليكس، حيث طلب من الموقع عدم شراء العملة أو زجها بأي شكل من الأشكال في نشاطاته.

والسبب الأساسي لإنشاء عملة البيتكوين هو أن تصير هذه العملة نظاماً مالياً لا يعتمد بأي شكل من الأشكال على البنوك المركزية.

والآن، تتجاوز قيمة الأصول المتداول باستخدام هذه العملة تريليون دولار أمريكي! يستخدمها مجموعة كبيرة من المستثمرين والمشاهير أمثال إيلون ماسك ومارك كوبان وغيرهما.

للعملة استخدامات عديدة، أبرزها تحويل النقد بسهولة بالإضافة للدفع عبر المواقع بدون الكشف عن الهوية. الأمر المفيد عبر عدة صناعات أبرزها مواقع بيتكوين.

مواقع الكازينو بيتكوين هي مواقع تقدّم ألعاب الكازينو الشهيرة مثل البوكر والبلاك جاك والروليت وتتيح للاعبين الإيداع في حساباتهم باستخدام البيتكوين.

وبالطبع يمكن للاعبين سحب نقودهم على نفس الهيئة كذلك، مما يعني أن العملية تتم بأمان تام دون اضطرار اللاعب للكشف عن هويته.

كما يمكن للاعبين عبر هذه المواقع الاستمتاع بمجموعة كبيرة من الألعاب المتنوعة التي تأتي بتصميمات مختلفة وتعرف باسم ألعاب ماكينات سلوتس.

ميتابلانت تشتري المزيد من البيتكوين

كشف شركة MetaPlanet في بيانها الصادر أمس الأثنين أنها قامت باستثمار 6.7 مليون دولار أمريكي أخرى في عملة البيتكوين.

الشركة أصلاً من كبار المستثمرين في عملة البيتكوين، وبعد عملية الشراء الأخيرة يصل إجمالي عملات البيتكوين التي تمتلكها الشركة 639.5 عملة، وهو ما يوازي 40.54 مليون دولار أمريكي وفقاً لأسعار البيتكوين حالياً بالأسواق.

وقد أشار البيان أن الشركة في وقت لاحق كانت قد قامت بالاستثمار في عملة البيتكوين بما يوازي مليار ين ياباني، وهو ما يعادل 108.786 بيتكوين، وهذه هي العملية الثانية للشركة خلال شهر أكتوبر.

ويُعد مقدار البيتكوين الذي تملكه الشركة الآن هو الأكبر في تاريخ الشركة، كما يُعد هذا النشاط هو الأكبر للشركة بسوق العملات المشفّرة.

ويبدو أن الاستثمار في العملات الرقمية سيصبح توجهاً جديداً في الأسواق اليابانية، حيث أظهر مسح أجرته شركتا Laser Digital وNomura في الصيف الماضي بأن أكثر من 500 مدير صناديق استثمارية يابانية يفكّر في الدخول لأسواق العملات الرقمية.

وإذا صح لنا أن نخرج باستنتاج من هذه البيانات، فسيكون مؤشر واضح على رغبة مديري الصناديق الاستثمارية المختلفة في تنويع الأصول الاستثمارية من ناحية.

ومن ناحية أخرى، يمكن القول بأن استخدام العملات الرقمية أصبح يعتبر لدى البعض طريقة للتحوط ضد التقلبات الاقتصادية خاصة في أوقات عدم اليقين الجيوسياسي الذي يشهده العالم حالياً.

البيتكوين ترتفع بأكثر من 3%

نجحت عملة البيتكوين في اكتساب 3% خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، لتسجّل العملة ارتفاعاً تجاوز 10% إجمالاً خلال الشهر. وجاء ارتفاع العملة مصاحباً لارتفاع الأسهم الآسيوية التي جاء ارتفاعها انعكاساً للحزمة التحفيزية التي أطلقها بنك الشعب الصيني.

واستتبع ذلك ارتفاع في عدة قطاعات أخرى أبرزها ارتفاع مؤشر CSI 300 للأسهم عالية القيمة بنسبة تصل إلى 4.5% يوم الجمعة الماضي، محققاً ارتفاعاً أسبوعياً بلغ 16% في أكبر ارتفاع شهده السهم منذ عام 2008.

وفيما يبدو أن عملة البيتكوين تشهد نوعاً من أنواع الارتباط مع الميزانية العمومية لبنك الشعب الصيني على مدار 8 سنوات الماضية على أقل تقدير.

وبنك الشعب الصيني يحتفظ بغطاء نقدي دولاري يبلغ 6.22 تريليون دولار أمريكي في ميزانيته العامة وقت نشر المقال. ومعامل الارتباط بين هذه الميزانية وسعر البيتكوين بلغ 0.66 خلال الشهر الماضي.

وكما ذكرنا، يأتي هذا الارتفاع في أعقاب تصريحات محافظ البنك المركزي الصيني والذي قال أنه يفكّر في ضخ تريليون يوان صيني أي ما يوازي 142 مليار دولار أمريكي في أكبر بنود الدولة لزيادة قدرته على دعم النمو الاقتصادي المتعثر قليلاً.

كما اتخذ البنك مجموعة أخرى من الإجراءات أبرزها خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك الصينية بمقدار 50 نقطة أساس، مع الإبقاء على خفض سعر إعادة الشراء العكسي لمدة أسبوع بمقدار 20 نقطة أساس إلى 1.5%.

والمقصود بسعر الشراء العكسي هو سعر الفائدة الذي يقترض به بنك الشعب الصيني الأموال من البنوك التجارية الأخرى. وبشكل عام، يهدف بنك الشعب الصيني إلى خفض نسب البطالة وتحفيز النمو الاقتصادي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“دبي”.. حلم المغتربين وكابوس البنية التحتية

تتألق مدينة دبي في سماء الشرق الأوسط، كأحد أبرز مراكز...

منطقة إعلانية