النشرة البريدية

“التموين” تحدد 240 دولارًا سقفًا سعريًا لاستيراد القمح.. “الرقابة المالية” توقف طلبات تأسيس شركات التمويل الاستهلاكي ومتناهي الصغر

محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية،

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“هيرميس” تصدر سندات توريق بـ1.4 مليار جنيه لصالح “بداية”

“البترول” تسعى لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي 30% بنهاية 2025 

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يدرس تمويل محطة رياح “أكواباور”

“بل” تخطط لضخ 150 مليون دولار استثمارات غذائية بمصر

“حسن علام” تنفذ 20 عمارة بمحيط محطة قطارات “بشتيل”

“ستار شاين” تطور أول مركز لوجستي أخضر في مصر

القصة الرئيسية 

“التموين” تحدد 240 دولارًا سقفًا سعريًا لاستيراد القمح

حددت وزارة التموين مستوى 240 دولارًا  كحد أقصى لسعر استيراد طن القمح، عقب إعلان وزارة الزراعة الروسية يوم الجمعة الماضي رفع الرسوم على تصدير القمح بنحو 41% لتصل إلى ما يعادل 19.57 دولار للطن اعتبارًا من 16 أكتوبر الجاري، وفق ما ذكره مسئول حكومي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مؤكدًا أن مصر ليست بحاجة إلى الاستيراد في الوقت الحالي، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية بنحو 10 دولارات عن متوسط الأسعار التي نشتري بها، وإن كان للقرار الروسي سيكون تأثيره محدودًا، بواقع دولار واحد فقط على الطن.

فيما قالت وزارة الزراعة في بيان أمس إن الجانب الروسي أشار إلى ضرورة إلتزام المصدرين بعدم بيع القمح في العطاءات الدولية بأسعار أقل من الحد الأدنى البالغ 250 دولارًا للطن، وأكدت الوزارة استهداف مصر التعاقد على 3 ملايين من القمح المستورد حتى نهاية العام المالي 2024-2025، حيث تسعى لتأمين الأرصدة الاحتياطية من السلع الأساسية وعلى رأسها القمح. وقال حسام الجراحي، نائب رئيس هيئة السلع التموينية، إن هناك ارتفاعًا في أسعار القمح عالميًا بنحو 5 دولارات، لذا سيكون هناك تريث في الشراء لحين استقرار الأسعار، مشيرًا إلى تلقي الهيئة عروضًا لاستيراد القمح من دول البحر الأسود، وأيضا جنوب أوروبا، بالأمر المباشر.

وتشتري مصر نحو 12 مليون طن سنويًا للقطاعين الحكومي والخاص من الخارج. ورفعت القاهرة وارداتها من القمح خلال الأشهر التسعة الأولى من العام بنحو 30% لتصل إلى 10.8 مليون طن، مقارنةً بـ8.3 مليون طن في الفترة المماثلة من العام الماضي. احتلت روسيا المرتبة الأولى في قائمة الدول المصدرة للقمح إلى مصر خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر، بنسبة 72% من إجمالي الواردات، وبكميات تجاوزت 8 ملايين طن بقليل، تلتها أوكرانيا بحجم 1.5 مليون طن، ثم رومانيا بكميات بلغت نحو 837 ألف طن، وبلغاريا 296 ألف طن، وفرنسا 179 ألف طن، بحسب بيانات نشرتها “الشرق” في وقت سابق من الشهر الجاري.

وفي سياق متصل بقطاع الزراعة قالت مصادر حكومية أخرى إن كميات الأسمدة المدعمة الموردة من المصانع إلى وزارة الزراعة تتراوح بين 160-170 ألف طن شهرياُ من إجمالي احتياجات فعلية تصل إلى 250 ألف طن، وهذه الكميات الموردة تنخفض بنحو 30% في المتوسط عن الحد المقرر توريده شهريًا. الانخفاض جاء جراء عدم قدرة المصانع على توريد كامل الحصص على خلفية نقص توريد الغاز الطبيعي المسال إليها بنسبة 30%، ولكن تعد التوريدات الحالية مرتفعة بنحو 60 ألف طن من إجمالي المصانع مقارنة بكميات يونيو ويوليو الماضيين، مشيرة لمنصة “العربية” إلى أن وزارة الزراعة ستعوض نقص توريدات المصانع بالمخزون الاستراتيجي لديها في الجمعيات الزراعية، والتي شارفت على إتمام حصر مساحات الزراعة.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

السعودية تستهدف تحويل منطقة الشرق الأوسط إلى مركز إمداد عالمي

تسعى السعودية لتحويل منطقة الشرق الأوسط إلى مركز رئيسي للنقل والخدمات اللوجستية بهدف دعم سلاسل الإمداد العالمية، وذلك وفق تصريحات وزير الاستثمار خالد الفالح خلال المنتدى اللوجستي العالمي (GLF24) في الرياض. 

الفالح نوّه بكلمته، بأهمية قطاع النقل لحركة الاستثمار العالمي، مشيرًا إلى أن “الأكثر أهمية بالنسبة لنا في المنطقة، هو إقليمية سلاسل التوريد العالمية، حيث كانت العولمة جيدة للاقتصاد العالمي ولن يختفي هذا النظام، لكنه سيتطور إلى نظام إقليمي متعدد المحاور للنقل والخدمات اللوجستية”. وأكد أن موقع منطقة الشرق الأوسط يؤهلها للعب دور مركزي في هذا المجال؛ “وسنعمل على بناء مركزنا اللوجستي الإقليمي الخاص بنا، بل نحن في طور إنشائه بالفعل، ولن نبدأ من الصفر”.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

وزير النقل السعودي: افتتاح مترو الرياض خلال أسابيع قصيرة

السعودية تزيح حمولة مليون شاحنة من الطرق البرية نحو السكك الحديدية

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

قررت الهيئة العامة للرقابة المالية وقف قبول طلبات تأسيس وترخيص شركات التمويل الاستهلاكي والتمويل متناهي الصغر لمدة عام قابل للتجديد، وكذلك إيقاف تراخيص مزاولة نشاط تمويل المشروعات متناهية الصغر للجمعيات والمؤسسات الأهلية لنفس المدة، بعد التنامي الملحوظ في عدد رخص النشاطين مؤخرًا وحرصًا على التأكد من الملاءة المالية للشركات القائمة.  وذكرت الهيئة في بيان أمس الأحد أن عدد الرخص الجديدة الممنوحة للشركات العاملة في نشاط تمويل المشروعات متناهية الصغر وصل خلال آخر عامين إلى 10 رخص.

كما يجري دراسة 6 طلبات حاليًا بنشاط التمويل متناهي الصغر من إجمالي عدد 25 شركة حاصلة على ترخيص، بجانب 10 طلبات من جمعيات أهلية راغبة في الحصول على الرخصة وفق “الرقابة المالية”. فيما تنتظر شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة “كاتاليست بارتنرز هولدنج موافقة “الرقابة المالية” على القيد في بورصة القاهرة للاستحواذ على شركة تكنولوجيا مالية (Fintech) وأُخرى عاملة بالخدمات المالية غير المصرفية، وفق عبد العزيز عبد النبي، الشريك المؤسس للشركة، مؤكداً أن “كاتاليست” في خطوات متقدمة للاستحواذ على الشركتين، بانتظار موافقة الهيئة، وأن تكون السوق المالية في وضع جيد لتقبُّل الإدراجين، تبعًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إن هيئة الرقابة المالية قررت وقف إصدار التراخيص لشركات التمويل الاستهلاكي وشركات التمويل متناهي الصغر منذ عدة أشهر قبل اتخاذ مجلس الإدارة للقرار الصادر أمس. وأوضحت المصادر، أن رد “الرقابة المالية” على الشركات التي تقدمت للحصول على الترخيص بأنها “لن تقدم للسوق منتجات جديدة”. وأضافت أن الهيئة ترغب في ضبط قطاع التمويل الاستهلاكي خوفًا من تزايد معدلات الإقراض، وكذلك قيام الأفراد باللجوء للتمويل متناهي الصغر كقروض استهلاكية بدلًا من تمويل مشروعات.

أتمت شركة إي اف چي هيرميس الخدمات الاستشارية للإصدار الرابع لسندات توريق بقيمة 1.4 مليار جنيه لصالح شركة بداية للتمويل العقاري، إحدى الشركات التابعة لـ”إي إف چي فاينانس”، ويعد هذا الإصدار الثاني ضمن برنامج سندات توريق بقيمة 3 مليارات جنيه، وتم إسناد عملية التوريق المضمونة بمحفظة أوراق قبض لصالح شركة كابيتال للتوريق، التابعة لشركة چي بي كابيتال.

فيما قالت مصادر، إن شركة “فاليو” للشراء الآن والدفع لاحقًا تجهز لإصدار سندات توريق بقيمة تناهز 1.5 مليار جنيه ضمن برنامجها الجاري بقيمة 16 مليار جنيه. وتوقعت المصادر التي تحدثت لصحيفة “البورصة”، إتمام الإصدار المرتقب قبل نهاية الربع الرابع من العام الجاري، مشيرة إلى أن الشركة تخطط لإتمام إصدار جديد بمعدل ربع سنوى. وفي أغسطس من العام الجاري أنهت شركة “فاليو” الإصدار الأول من برنامج سندات توريق جديد بقيمة 16 مليار جنيه، وبلغت قيمة هذا الإصدار نحو 1.1 مليار جنيه.

تستهدف وزارة البترول لزيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بنحو 30% إلى 6 مليارات قدم مكعب يوميًا بنهاية 2025، مقابل 4.6 مليار قدم مكعب يوميًا حاليًا، وذلك لتغطية الطلب المحلي الذي يصل إلى 6.2 مليار قدم مكعب، بحسب مسؤول حكومي تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، لافتًا إلى أن مصر لديها مجموعة من الحقول ذات الاحتياطيات الجيدة، وتتطلع لوضعها بشكلٍ مبكر على خريطة الإنتاج.

وتعمل شركة “بي بي” (bp) البريطانية على زيادة إنتاج الغاز في مصر بنحو 200 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، و8 آلاف برميل مكثفات، من البئر الأولى “غرب ريفين-4” في حقل ريفين بالبحر المتوسط قبل نهاية أكتوبر الجاري. فيما  تعكف شركة “إيني” الإيطالية على تنفيذ مخطط جديد مطلع العام المقبل لزيادة إنتاج “حقل ظهر” العملاق بالبحر المتوسط ليقارب ملياري قدم مكعب يوميًا. سددت الحكومة المصرية في سبتمبر الماضي 1.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة، البالغة 3.2 مليار دولار، عوضًا عن أكتوبر الجاري، لتحفيز الشركات على تسريع عمليات استكشاف وإنتاج الغاز. 

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تقديم قرض لتمويل محطة لطاقة الرياح بسعة 1100 ميجاوات والتي يطورها تحالف شركة أكواباور وحسن علام للمرافق تحت نظام البناء والتملك والتشغيل “BOO”، بحسب الدراسات البيئية المنشورة على موقع البنك الإلكتروني. وينضم بذلك البنك لقائمة الممولين المحتملين بجانب بنك التنمية الجديد التابع لتجمع “البريكس” والبنك الأفريقي للتنمية. وسيتم تطوير محطة طاقة الرياح على قطعتين من الأرض، الأولى تقع في الأجزاء الشمالية من خليج السويس، والثانية تقع في الأجزاء الجنوبية منه، وتبلغ تكلفتها الإجمالية نحو مليار دولار، وتزود نحو مليون وحدة سكنية بالطاقة فيما تخفض الانبعاثات بنحو 2.4 مليون طن سنويًا.

وكشفت الوثائق التي نشرها البنك أنه وفقًا للجدول الزمني الحالي، من المتوقع أن يبدأ بناء المشروع في الربع الأخير من عام 2024، ومن المقدر أن يستغرق التنفيذ نحو 30 شهرًا لإكمال البناء والتشغيل التجريبي، أي حتى منتصف عام 2027، وتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع في أواخر عام 2027، ومن المقرر أن يستمر التشغيل لمدة 25 عامًا، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

في سياق متصل، تستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة زيادة عدد المشتركين في الكهرباء بمصر بنسبة 9.3% خلال العام المالي الجاري ليصل عددهم إلى 44.2 مليون مشترك، بحسب ما قاله مصدر بالوزارة لصحيفة “البورصة”. وأوضح المصدر، أن عدد المشتركين حاليًا يبلغ نحو 40.7 مليون مشترك، ويشكل القطاع المنزلي النسبة الأكبر بنحو 86% من إجمالي المشتركين، يليه المحلات التجارية بنسبة 11%. وتتوقع “الكهرباء” أن تصل حصيلة تطبيق الغرامة المالية على المتأخرين عن سداد فاتورة الكهرباء– والتي تصل نسبتها 7%– إلى نصف مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى.

تخطط شركة “بل” العالمية مالكة العلامة التجارية “لاڤاش كي ري” و”كيري” و”جبنة أبو الولد” لضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 150 مليون دولار خلال العامين القادمين، لإضافة خطوط إنتاج جديدة اعتبارًا من العام المقبل، وفق هاني عرام، المدير الإقليمي للشركة في مصر وشمال شرق أفريقيا، موضحًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن حجم الطاقة الإنتاجية لمصنع في العاشر من رمضان يبلغ 40 ألف طن سنويًا ونستهدف نموًا 15% العام المقبل وزيادة الصادرات 10%.

اتفقت شركة حسن علام للتطوير العقارى، مبدئيًا مع شركة “إم أو تي” للاستثمار والتنمية، الذراع الاستثمارية لهيئة سكك حديد مصر، على تولي دور المطور والمقاول لبناء 20 عمارة في محيط مشروع محطة قطارات الصعيد المركزية بمنطقة بشتيل في الجيزة، والتي تم افتتاحها يوم السبت الماضي. قالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن شركة “حسن علام” تخطط لبدء أعمال البناء مطلع العام المقبل، فيما فضلت عدم الإفصاح عن القيمة المالية للصفقة في الوقت الراهن. وأضافت أن شركة “إم أو تي” أسندت إدارة وتشغيل المول التجاري بمحطة “بشتيل” إلى إحدى شركات القطاع الخاص. ويقام المول التجاري على مساحة 23 ألف متر مربع ويضم 161 محلًا تجاريًا.

من جهة أخرى، تبدأ الهيئة القومية لسكك حديد مصر، خلال أيام، التعاقد مع شركات مقاولات مصرية على تنفيذ أعمال بنية أساسية في المرفق بقيمة 10 مليارات جنيه، وفق تصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “المال”، والتي أكدت أن الوزارة تراهن على النشاط الاستثماري والإعلاني لتغطية تكلفة إنشاء مجمع سكك حديد مصر بشتيل البالغة 2.5 مليار جنيه خلال 5 سنوات مقبلة.

تخطط شركة “ستار شاين شيبنج” للخدمات اللوجستية لإنشاء وتشغيل أول مركز لوجستي أخضر صديق للبيئة بمنطقة “مرغم” الصناعية في الإسكندرية على مساحة 25 ألف متر مربع. قال حسام الديب، رئيس مجلس إدارة شركة “ستار شاين”، إن الشركة تخطط لتطوير المشروع على مرحلتين، الأولى تمتد على مساحة 10 آلاف متر مربع باستثمارات تصل 50 مليون جنيه، مع توسعات في المرحلة الثانية على مساحة إضافية قدرها 15 ألف متر مربع ويجرى إعداد الدراسات المالية الخاصة بها.

أضاف الديب لصحيفة “البورصة”، أن “ستار شاين” تعاقدت على معدات التشغيل للمرحلة الأولى من المركز اللوجستي، ومن المقرر استلامها خلال الشهر المقبل، وذلك تمهيدًا للتشغيل الرسمي في شهر ديسمبر المقبل. وأوضح أن المركز الجديد سوف يقدم مجموعة من الخدمات اللوجستية المتكاملة تشمل التخزين، التعبئة، التفريغ، غسيل الحاويات، وصيانة الحاويات المبردة، ما يدعم الشركات المستوردة للبضائع عبر ميناء الإسكندرية.

فيديو اليوم

تعاني إسرائيل من تزايد عجز موازنتها وسط إنفاق ضخم على الحرب.. فهل تدفع الثمن من اقتصادها؟

نتابع

أفادت صحيفة “المال” بأن هناك تحركات “كويتية – مصرية” على مستويات عُليا لبحث صفقات استثمارية كبيرة الحجم في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة، وكشفت مصادر مطلعة أن المباحثات تتضمن تحويل ودائع الكويت لدى البنك المركزي المصري إلى استثمارات مباشرة. وسبق أن ذكرت منصة “العربية” في أغسطس الماضي أن ودائع الكويت لدى المركزي المصري تبلغ 6.2 مليار دولار.

صرح الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، بأن هناك ترتيبات جارية لزيارة مديرة صندوق النقد الدولي إلى مصر في الفترة المقبلة، مما يعكس استمرار التعاون المثمر بين الجانبين، جاء ذلك خلال لقائه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أمس الأحد، بمناسبة انتهاء مهام عمله في الصندوق.

وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مبادرة “المرفق الأوروبي الأخضر” بقيمة 7 ملايين يورو، مع السفير كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، وذلك خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة. ويهدف المرفق الأوروبي الأخضر إلى دعم حوار السياسات الذي تم تنظيمه بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجالات أنشطة والمياه والتحول الأخضر، وفق بيان صادر عن الوزارة.

وأعلن بنك الاستثمار الأوروبي، عن إضافة آلية تمويل جديدة للمشروعات المشتركة في مصر، ضمن برنامج تمويل المشروعات الجاري تنفيذها أو المخطط لها في المستقبل. جاء ذلك خلال مباحثات بين ممثلي البنك ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لبحث فرص التعاون المستقبلي في مختلف القطاعات.. التفاصيل 

قال شريف الشربيني، وزير الإسكان، إن الوزارة تنفذ 316 ألف وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعي، وسيتم تسليم المواطنين 186 ألف وحدة منها خلال عام 2025، بالإضافة إلى 130 ألف وحدة خلال عام 2026. وأضاف الشربيني، خلال جلسة مجلس الشيوخ لمناقشة تعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، أن سياسة الوزارة في توفير الوحدات السكنية، اعتمدت على ركائز أساسية، تتمثل في دعم الفئات غير القادرة من خلال “برنامج الإسكان الاجتماعي” والمساندة والإتاحة للفئات الأخرى من خلال “السكن المتوسط وفوق المتوسط”.

سجلت قناة السويس انخفاضًا ملحوظًا في أعداد السفن المارة خلال العام المالي 2024/2023، حيث تراجعت أعداد السفن من نحو 25.9 ألف سفينة في العام المالي 2023/2022، إلى نحو 20.1 ألف سفينة، بحسب تصريحات رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع. يأتي هذا التراجع نتيجة الأوضاع الأمنية غير المستقرة في منطقة البحر الأحمر، التي أثرت سلبًا على استدامة سلاسل الإمداد العالمية وحركة الملاحة البحرية.. التفاصيل

يعتزم  المجلس التصديري للصناعات الهندسية تنظيم جولة ترويجية للصين خلال الربع الأول من العام المقبل 2025، بالتنسيق مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، بهدف دعوة الشركات الصينية لتصنيع مكونات السيارات الكهربائية في مصر وتحديدًا المحرك والبطارية، والاستفادة من الحوافز الاستثمارية التي تتيحها البلاد، والاتفاقيات التجارية الكبرى التي تتيح للمستثمرين النفاذ لأسواق 30% من دول العالم، حسبما قال شريف الصياد، رئيس المجلس لمنصة “العربية”. 

ومن جانب آخر، حصلت شركة كريدت لتمويل المشروعات التابعة لمجموعة جي بي كابيتال على تمويل بقيمة 100 مليون جنيه من بنك القاهرة، بهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، طبقًا لبيان للشركة.‏ نفى بنك قطر الوطني في بيان إفصاح أمس وجود عرض شراء محتمل على أسهم البنك، وذلك ردًا على أنباء بين المتعاملين بخصوص وجود عرض شراء محتمل.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، إن 4 مطارات في المملكة ستكون متاحة للإدارة من قبل القطاع الخاص العام المقبل، مشيرًا إلى أن السعودية ستصبح من أكبر الدول المنتجة للطاقة الخضراء، مع التأكيد على أهمية إضفاء الطابع الإقليمي على سلاسل الإمداد. وأضاف الفالح في كلمة له خلال المنتدى اللوجستي العالمي في الرياض، أمس الأحد، أن السعودية في منطقة تقاطع بين الشرق والغرب، والشمال والجنوب، وسوف تقوم بإنشاء مراكز لسلاسل الإمداد اللوجستي.

سجل إجمالي قيمة التداول العقاري في سلطنة عمان ارتفاعًا بنسبة 5.4%، ليبلغ بنهاية شهر أغسطس 2024 نحو 1.933 مليار ريال عماني مايعادل 5.2 مليار دولار، مقارنة 1.834 مليار ريال عماني، نحو 4.8 مليار دولار، في الفترة نفسها من عام 2023. ووفق الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان فإن الرسوم المحصلة لجميع التصرفات القانونية بلغت 43 مليونًا و700 ألف ريال عُماني، بارتفاع نسبته 0.2% عن نهاية شهر أغسطس 2023، حسبما نقلت منصة “CNBC عربية”.

عربي ودولي 

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أمس الأحد، إن إنتاجها من النفط الخام والمكثفات بلغ 1.3 مليون برميل خلال الساعات الماضية بعد عودة الإنتاج إلى مستويات ما قبل أزمة المصرف المركزي في البلاد. وذكرت المؤسسة، الأسبوع الماضي، أنها تقترب من استعادة مستويات الإنتاج لما كانت عليه قبل أزمة مصرف ليبيا المركزي، إذ وصل إلى 1.22 مليون برميل يوميًا. وأضافت المؤسسة أن تعافي الإنتاج يأتي بعد أيام قليلة من رفع حالة القوة القاهرة. كانت ليبيا تنتج نحو 1.2 مليون برميل يوميًا قبل وقف الإنتاج في حقول الشرارة والفيل والسدرة في أواخر أغسطس وأوائل سبتمبر، حسبما نقلت منصة “العربية”. 

أطلقت بريطانيا أول استراتيجية رسمية للصناعة منذ 7 سنوات، حيث تعهدت حكومة حزب العمال الجديدة بمزيد من الاستقرار واليقين. وقالت الحكومة إنها ستركز على 8 قطاعات نمو من بينها التصنيع المتقدم، والطاقة النظيفة إضافة إلى الصناعات الإبداعية؛ الدفاع؛ التكنولوجيا الرقمية؛ الخدمات المالية؛ العلوم الحياتية؛ والخدمات المهنية والتجارية، وفي منصة “العربية”. وطالب المصنعون في البلاد بهذه الخطوة التي يقولون إنها ستمنحهم اليقين بشأن اتجاه السياسة على المدى الطويل بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وما بعد الوباء، وفي ظل صدمات ارتفاع أسعار الطاقة والتضخم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية