أخبار

مدبولي: الإعلان قريباً عن طرح مطارات وبنوك ضمن برنامج الطروحات الحكومية

صندوق الاستثمارات

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، إن الحكومة ستعلن قريباً عن أخبار مهمة تتعلق بطرح عدد من المطارات والبنوك ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات المالية والنقدية الذي ترأسه اليوم الاثنين، بمشاركة محافظ البنك المركزي وكبار المسؤولين الاقتصاديين.

أوضح مدبولي، أن هذا التوجه يأتي في إطار جهود الحكومة لتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، وزيادة مساهمته في القطاعات الحيوية، بما يتماشى مع خطط الدولة لتحقيق النمو المستدام.

أكد أن هذه الطروحات تعد جزءاً من استراتيجية الحكومة لتقليص دورها في بعض المجالات وفتح المجال أمام المستثمرين من القطاع الخاص للدخول والمشاركة في إدارة تلك الأصول الحيوية.

أشار رئيس الوزراء، إلى أن برنامج الطروحات الحكومية، يجري بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، التي تلعب دوراً رئيسياً في تقديم الدعم الفني والمالي لإنجاح هذه العملية، مؤكداً أن الهدف من الطروحات هو تعظيم الاستفادة من الأصول الحكومية وجذب المزيد من الاستثمارات، بما يعزز النمو الاقتصادي ويوفر فرص عمل جديدة.

تعزيز دور القطاع الخاص

أكد مدبولي، أن الحكومة ملتزمة بتنفيذ برنامج الطروحات، كجزء من استراتيجية شاملة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن تفاصيل الطروحات الجديدة المتعلقة بالمطارات والبنوك.

“يأتي هذا التوجه في إطار رؤية الدولة لتحفيز النمو الاقتصادي وتقليص دور الحكومة في إدارة بعض الأصول، وهو ما من شأنه أن يسهم في تحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية”.. قال مدبولي.

خفض الدين العام وتسريع النمو

أوضح رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق هدف خفض الدين العام بوتيرة أسرع، مشيراً إلى أن الطروحات الحكومية تلعب دوراً رئيسياً في توفير مصادر جديدة للتمويل وتعزيز الاستثمارات.

أكد أن مصر حققت نتائج إيجابية للغاية في هذا الملف خلال الأشهر القليلة الماضية، مما يعزز من ثقة المؤسسات المالية الدولية في الاقتصاد المصري.

في سياق متصل، تطرق الاجتماع إلى مناقشة سبل دعم القطاع المصرفي وزيادة تدفقات النقد الأجنبي من خلال مبادرات موجهة للمصريين بالخارج، وهو ما يتماشى مع أهداف الحكومة والبنك المركزي لتحفيز النمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار النقدي.

استقرار سعر الصرف

في الاجتماع ذاته، تحدث محافظ البنك المركزي، حسن عبد الله، عن نجاح خطة تحقيق استقرار سعر صرف الدولار، مشيراً إلى أن هذا النجاح جاء نتيجة التعاون الوثيق بين البنك المركزي والحكومة، بالإضافة إلى انتظام تحويلات المصريين بالخارج.

أضاف أن هناك خططًا لطرح مزيد من المبادرات لتحفيز هذه التحويلات، بما يسهم في دعم الاقتصاد المصري وتعزيز التدفقات النقدية.

استمرار التنسيق المالي والنقدي

شدد رئيس مجلس الوزراء، على أهمية استمرار التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي، لضمان تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي، وتجنب أي تداعيات سلبية نتيجة التطورات الإقليمية الحالية.

شدد مدبولي على أن الحكومة ستواصل العمل على تحسين مناخ الاستثمار، وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، بما يحقق التنمية المستدامة ويعزز من قدرات الاقتصاد المصري في مواجهة التحديات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“تي سي آي سانمار” الهندية تعتزم ضخ 300 مليون دولار لتوسيع إنتاجها في مصر

أعلنت شركة "تي سي آي سانمار" الهندية لإنتاج الكيماويات، عن...

منطقة إعلانية