النشرة البريدية

فيتش: خفض الفائدة يدعم القطاع الخاص المصري.. معيط: ضم الجميع لمنظومة التأمين الشامل يحتاج 250 مليار جنيه.. البرلمان يناقش قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة الأسبوع المقبل

صندوق مصر

أهم العناوين

“الأوقاف” تستهدف إيرادات بـ1.7 مليار جنيه بنهاية العام الحالى

“المراكبي للصلب” يفتتح مصنع درفلة جديد باستثمارات 850 مليون جنيه

«التنمية السياحية» تحصل 75% من مستحقاتها لدى المستثمرين

«الأوروبى للإنشاء» يدرس المساهمة بـ60 مليون دولار فى «إنفينتى سولار»

توقيع عقود استحواذ «أر إكس هيلث كير» على «المتحدون فارما» الشهر الجارى

طلب إحاطة فى «البرلمان» بشأن زيادة مقابل حق الانتفاع بالمناطق الحرة

«كيان» تستبعد إقامة «فولكس فاجن» مصنعاً لتجميع السيارات بمصر

خفض أسعار الغاز يوفر 300 مليون جنيه لشركات “القابضة المعدنية”

47% من مبيعات العقارات و 12% من السياحة نصيب العرب في تركيا 2018 (إنفوجراف)

الرميان: طرح أرامكو أصبح قريبا جدًا

فرنسية وأمريكيان يفوزون بجائزة نوبل للاقتصاد 2019

القصة الرئيسية

“فيتش”: خفض الفائدة يمنح القطاع الخاص المصري دفعة قوية مدعومًا بالزخم اقتصادي

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن البنوك المصرية ستتجه أكثر نحو الاقراض بعد سلسلة التخفيضات الأخيرة لأسعار الفائدة، بدعم من تعافى الطلب على الاقراض المنتشي بأسعار العائد الحالية، لكن ذلك قد يضع ضغوط على البنوك التى لا تمتلك قواعد رأسمالية كافية، فيما توقعت “فيتش” نمو الاقتصاد المصري 5.5% خلال العامين 2019 و2020

وأضافت أن الخفض الأخير لأسعار الفائدة، والمدعوم باستمرار الزحم الاقتصادي، سيقدم دفعة قوية للقطاع الخاص، هو في أشد الحاجة إليها

وأوضحت “فيتش” أن القروض لا تمثل حصة كبيرة من أصول البنوك المصرية، فهي تعادل نحو ثلث الأصول فقط، في الوقت الذي تتوسع فيه بالاكتتاب في الديون السيادية، ورغم ذلك قدرتهم على زيادة الاقراض مقيدة بضعف كفاية قواعدها الرأسمالية.

ونوهت أن معدل نمو القروض سجل 13% بنهاية يونيو الماضي مقارنة بمستوياتها في يونيو 2018، وذلك قبل استبعاد التضخم الذي سجل فى المتوسط أكثر من 9%، ما يعني أن النمو الحقيقي يأقل بكثير.

وقالت “فيتش” إن الإقراض الحكومي يستحوذ على حصة تصل إلى 29% من إجمالي قروض البنوك.

وذكرت أن التعرض اﻷكبر لاقراض القطاع الخاص يشجع تنويع البنوك لنماذج اعمالها، وتوتجها نحو خفض تدريجي للقروض الحكومية وحيازة أوراق الخزانة.

وأضافت “فيتش” أن عملاء القطاع الحاص يدعموا البنوك بفرص جيدة للعوائد وتنويع المصدر، عبر ايرادات الاتعاب و العمولات، موضحة أن نمو قروض القطاع الخاص يغير خريطة مخاطر البنوك.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، توقعات تحسن الجنيه أمام الدولار بحلول 2020، والإصلاحات الاقتصادية، وأزمة سد النهضة.

بدايًة، توقع مصطفى بدرة، خبير اقتصاد، تحسن الجنيه أمام الدولار مطلع العام المُقبل، على أن ينخفض سعر الدولار إلى 15 جنيهًا، مع تحسن الوضع الاقتصادي بشكل عام.

وأوضح لقناة “صدى البلد”، أن الجنيه كسب 10% أمام الدولار منذ بداية العام الحالي، واعتبر أن ذلك أمرًا جيدًا مُقارنة بالوضع مع تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، وأن انخفاض العجز الأولى في الموازنة العامة للدولة وتراجع التضخم وتحسن معدلات النمو، عوامل إيجابيه بالنسبة لقيمة العُملة المصرية.

وصف علي مسعود، عميد كلية السياسة والاقتصاد جامعة عين شمس، برنامج الإصلاح الاقتصادي بـ”طموح وجريء”، واعتبر أنه راعى أبعاد الحماية الاجتماعية، غذ حرصت الحكومة على تطبيق برامج تراعي الفئات الأكثر احتياجا ومنها برنامج تكافل وكرامة.

وأشار لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، إلى تقديم البرنامج ما يُعرف بالنموذج الإستيعابي، بما يضمن إيصال ثمار الإصلاح الاقتصادي والتنمية لكافة المواطنين، بجانب الاهتمام بكافة المناطق خاصة المُهمشة منها، خاصة منطقة الصعيد.

قال محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية السابق، إن المفاوضات بين مصر وإثيوبيا حول أزمة سد النهضة لم تنته، واعتبر أن تدخل الدبلوماسية المصرية عبر قمة بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بمثابة وضع للنقاط فوق الحروف.

وأضاف لبرنامج “مساءDMC“  على قناة “DMC”، أنه يجب تقديم ملف فني مُتكامل للجانب الإثيوبي، لوضع مصالح الدول الثلاث، فيما يتعلق بالربط الكهربائي والسدود والسكك الحديدية بالشكل الذي يحقق التنمية، وعدم الضرر بأي طرف.

وقال وائل الشهاوي، باحث المتخصص في الشئون الدولية، إن بقناة “الحدث اليوم”، أن إثيوبيا شعرت بعدم وجود نظام سياسي قوي في مصر أثناء ثورة 2011، لذا شرعت في بناء السد.

ولفت إلى أن أثيوبيا أنهت 68% من عمليات البناء، وهو السد العاشر عالميًا، والأكبر في الشرق الأوسط وإفريقيا، وأشار إلى أكبر المستثمرين فيه وهم (أمريكا، والصين، وإسرائيل).

نتابع

يوقع صندوق «آر إكس هيلث كير»، المملوك للمجموعة المالية (هيرميس) نهاية الشهر الجارى، عقود الاستحواذ على 80% من أسهم شركة «المتحدون فارما» للمحاليل الطبية، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنَّ الاتفاق النهائى بين الطرفين على قيمة الصفقة، وبعض بنود العقد من المقرر توقيعها نهاية أكتوبر الجارى، مضيفا أن قيمة الصفقة تتجاوز 366 مليون جنيه، لشراء نحو 80% من «المتحدون فارما»، لصالح شركة «أوفشور» أسست فى موريشيوس يديرها صندوق «آر إكس هيلث كير».

يناقش مجلس النواب قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الأسبوع المقبل، بحسب نيفين جامع، الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشرعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، جاء ذلك على هامش توقيع جهاز المشروعات بروتوكول تعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بحسب موقع بنوك واستثمار، فيما قدر خيرت بركات، رئيس جهاز التعبئة والإحصاء، نسبة القطاع غير الرسمى بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بنحو 40% من حجم الاقتصاد. التفاصيل 

يفتتح طارق الملا، وزير البترول، اليوم الثلاثاء، أعمال المؤتمر والمعرض الدولى العاشر لدول حوض البحر المتوسط (موك) بمشاركة أكثر من 350 شركة مصرية وعربية، ويعقد المؤتمر هذا العام تحت شعار “مصر: التكامل بين ضفتى البحر المتوسط” بهدف الترويج للتنسيق والتكامل والتعاون الاقليمى في مجالات البترول والغاز، بحسب بيان رسمي.

عقد مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أمس الإثنين، اجتماعًا مع هالة السعيد وزيرة التخطيط وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي والمستشار محمد أبا زيد، عضو مجلس إدارة الصندوق، لبحث إجراءات إطلاق الصندوق، والخطوات اللازمة لتفعيل دوره كأحد أبرز صور الشراكة التنموية الفاعلة بين الحكومة والقطاع الخاص، والتي تستهدف تحقيق التنمية المستدامة، من خلال صياغة الإستراتيجيات اللازمة لإدارة أصول وأملاك الدولة غير المستغلة وتحقيق الإستفادة منها.

فيديو اليوم

كشف رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، عن رؤيته للاستثمار بالمناطق التي تعاني أزمات اقتصادية على غير عادة غالبية المستثمرين. وقال في حوار مع قناة سيجما القبرصية، إنه دائما ما يستثمر في البلدان في أسوأ توقيت، الذي لا يأتي فيه المستثمرين، لأنه عندما تأتي في أسوأ توقيت فأنت تحصل على تقدير الحكومة والشعب، لأنك جئت واستثمرت في الوقت الصعب.

 تفاصيل الأخبار

وافقت هيئة الرقابة المالية على إنشاء المركز الإقليمي للتمويل المستدام، تمهيدا لعرضه على رئيس الوزراء لاتخاذ الإجراءات الازمة لإصدار قرار من رئيس الجمهورية بإنشائه، وقال محمد عمران، رئيس الهيئة إن المركز يهدف لنشر الوعي بالتنمية المستدامة وتعزيز ثقافة الاقتصاد الأخضر داخل القطاعات المالية، وتقدم الدعم الفني للمستثمرين والأجهزة الحكومية المعنية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

دعا المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أبناء مصر بالخارج للعمل على تقديم مد يد العون في سبيل النهوض بالمنطقة الاقتصادية وتواجدها على خريطة الاستثمارات العالمية باعتبارهم سفراء لنا في الخارج وإفادتنا بتجاربهم وخبراتهم في تحقيق رؤية المنطقة، جاء ذلك خلال زيارة عدد من المشاركين بمؤتمر “مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية”، للمنطقة، وقال زكي إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تسعى لأن تكون مركزا لوجستيا عالميا تستطيع تحقيق إضافة قوية للاقتصاد المصري والعالمي، لما تتضمنه من مميزات جغرافية ولوجستية وبنية تنظيمية تؤهلها أن تتبوأ مكانة عالمية وسط المناطق الاقتصادية حول العالم.

قال سراج الدين سعد رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة إن «التنمية السياحية» حصلت نسبة تتجاوز 75% من مستحقاتها لدى المستثمرين المتعاملين معها منذ بداية النشاط، مضيفا لصحيفة البورصة أن المستحقات الحالية مقسمة على 700 شركة والهيئة تعمل باستمرار على تحصيل مستحقاتها، وأوضح أن الهيئة شكلت لجنة عليا لفحص أرصدة مديونيات العملاء ووضع مقترحات لتحصيل المستحقات وفى بعض الحالات يتم جدولة المديونية وفى حالات أخرى تزيد غرامات التأخير وتصل حوالى 7% سنوياً على أصل الدين». التفاصيل

يجرى البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير، مفاوضات مع شركة انفينتى سولار، لاستثمار 60 مليون دولار فى رأسمال الشركة لتمويل تطوير وبناء وتشغيل مشاريع الطاقة المتجددة والأعمال المساعدة المرتبطة بها بما فى ذلك توزيع الكهرباء ومحطات شحن السيارات الكهربائية فى مصر، وأوضح أن الشركة تحتاج تمويلاً بقيمة 203 ملايين دولار، لتحقيق مستهدفاتها وأنه يدرس المساهمة فى تمويلها عبر الأسهم نحو 60 مليون دولار، وأن المشروع حصل على الموافقات الهيكلية وفى انتظار الموافقة النهائية والمستهدف أن تكون بحلول 27 نوفمبر المقبل.

أطلقت شركة «إيوان للتطوير العقارى» مشروع «ماجادا» باستثمارات 5 مليارات جنيه بمنطقة العين السخنة، وقال وليد مختار الرئيس التنفيذى للشركة إن المشروع يقام على مساحة 101 فداناً، وينفذ على 4 مراحل إنشائية، وتستهدف “إيوان” 8 مليارات جنيه مبيعات من المشروع ، بينما تبلغ مبيعات المرحلة الأولى تصل إلى نحو 2 مليار جنيه، ويبدأ تسليمها عام 2024.

قال الدكتور مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن الشركات التابعة ستحقق وفراً إجمالياً بقيمة 300 مليون جنيه بعد قرار الحكومة بخفض سعر الغاز الطبيعى إلى 5.5 دولار بدلاً من 7 دولارات، وأضاف نافع على هامش مؤتمر للجمعية المصرية للصلب، أن قرارات خفض أسعار الغاز الطبيعى وفرض رسم حماية على واردات الحديد لمدة 3 سنوات تصب فى صالح صناعة الحديد داعياً الحكومة إلى زيادتها.

كشف مصدر مسؤول بهيئة الأوقاف، أن الهيئة تستهدف تحقيق إيرادات بقيمة 1.7 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى مقارنة بـ1.4 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى بزيادة 21%، وأوضح أن الهيئة تدرس عددا من الوسائل لزيادة الإيرادات من خلال التحصيل المستمر من المستأجرين وتنويع مجالات الاستثمار.

تجهز لجنة الصناعة بمجلس النواب طلب إحاطة إلى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، بشأن قرار هيئة الاستثمار بزيادة رسوم مقابل حق الانتفاع للمشروعات القائمة بالمناطق الحرة، ومن المقرر تقديمه الأسبوع المقبل، وقال النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بالمجلس، إن عدداً كبيراً من مستثمرى المناطق الحرة تقدم بشكاوى إلى لجنة الصناعة بشأن بعض القرارات العشوائية- على حد وصفه – التى تصدر عن مجلس إدارة هيئة الاستثمار وطالبوا بمراجعتها، مضيفا «اللجنة رصدت نحو 100 قرار أصدرتها وزارة الاستثمار وهيئات تابعة لها منذ منتصف 2018 وحتى الربع الأخير من 2019، الأمر الذى يعكس تأثيراً على الاقتصاد المصرى بشكل عام”.

استبعد كريم نجار رئيس مجلس إدارة كيان إيجيبت، وكلاء سكودا وسيات وكوبرا والمدير العام للشركة المصرية التجارية أوتوموتيف وكلاء فولكس فاجن واودى اتجاه شركة فولكس فاجن الألمانية تدشين مصنع لتجميع السيارات فى مصر لوجود العديد من مصانع تجميع السيارات فى مصر وأبرزها مصنع النصر للسيارات، وأشار إلى أن تلك المصانع تحتاج إلى إعادة تأهيلها مجددا لاستغلالها والاستفادة بالطاقة غير المستغلة وهو الأمر الذى نعمل عليه حاليا.

سجلت صادرات الصناعات النسيجية 1.99 مليار دولار خلال الفترة من (يناير- أغسطس) من العام الجارى مقابل 1.98 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى، بنمو 0.6%.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إنه تم تجهيز 4500 وحدة صناعية جاهزة ومُرفقة، منها 750 وحدة صناعية في العاشر من رمضان، و مرغم والبحر الأحمر، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن أسعار الأراضي وطريقة حجزها إلكترونيًا، مدعومة بحوافز إضافية مثل تقسيط الأراضي الصناعية بنسبة فائدة 7%.

قال محمد معيط وزير المالية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، إن حجم التمويل اللازم لضم مظلة التأمين الصحي جميع المواطنين في كافة المحافظات يقدر بـ 250 مليار جنيه، لافتًا إلى وضع تعديل تشريعي على المادة الخاصة بنسب المساهمة التكافلية للشركات والتي تعد أحد مصادر تمويل المنظومة، علمًا بأنها تبلغ قبل التعديل 2.5 في الألف من إجمالي الإيرادات، جاءت هذه التصريحات على هامش افتتاح المقر الرئيسي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، بحسب بوابة حابي، ويطالب أصحاب الأعمال والشركات بتعديل المساهمة التكافلية لتصبح 2.5 فى الألف من صافى الربح بدلاً من 2.5 من إجمالى الإيرادات. التفاصيل 

تغطية خاصة “تركيا -سوريا” 

أدان مجلس الجامعة العربية في اجتماعه على مستوى وزراء الخارجية، السبت، الهجوم التركي على شمال سوريا، وطالب المجلس تركيا بوقف هجومها والانسحاب الفوري وغير المشروط من كافة الأراضي السورية، على الجانب الاقتصادي، قرر المجلس النظر في اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة “العدوان التركي”، بما في ذلك خفض العلاقات الدبلوماسية، ووقف التعاون العسكري، ومراجعة مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية مع تركيا.
ايكونومي بلس تستعرض، اليوم وغدا، أهم أوجه التعاون الاقتصادي بين الدول العربية والجانب التركي، والبداية مع السياحة العربية وما تمثله بالنسبة لتركيا، التي زارها 4.7 مليون سائح عربي العام الماضي، شكلو نحو 12% من أعداد السائحين الذين زاروا تركيا في 2018.

وعلى مستوى قطاع العقارات التركي، الذي يعد أحد أهم القطاعات الاقتصادية، من حيث التشغيل وكمورد هام للنقد الأجنبي، باعت تركيا أكثر من 40 ألف عقارا للأجانب العام الماضي، كان نصيب العرب منها 47%، بينما اشترى مواطنو 10 دول عربية أكثر من 12 ألف عقارا في أول 8 أشهر من 2019 تشكل 43% من مشتروات الأجانب.

وفي نفس الإطار أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب فرض حزمة من العقوبات على تركيا، بسبب عدوانها على الشمال السوري، ترامب أكد أن الضرائب المفروضة على الصلب المستورد من تركيا سترتفع بمقدار 50%، كما أن وزارة التجارة ستوقف مفاوضاتها بشأن صفقات تتجاوز 100 مليار دولار مع تركيا.

أخبار أخرى

تستهدف شركة المراكبى للحديد والصلب زيادة حصتها السوقية إلى 10% العام المقبل، مقابل %7 خلال العام الجارى، وقال حسن المراكبى رئيس شركة المراكبى للحديد والصلب، إن زيادة الحصة السوقية للشركة سيكون نتيجة تشغيل مصنع جديد للدرفلة بتكلفة 850 مليون جنيه، الذى يرفع طاقتها الإنتاجية لمليون طن سنوياً.

وفي سياق متصل، قدرت شركة مصر الوطنية للصلب “عتاقة” في بيان نسبة التكاليف الإضافية التي ستنجم عن فرض رسوم على خام البليت وحديد التسليح بنحو 16%.

قدم صندوق تحيا مصر بتمويل أكثر من 18 ألف سيدة حتى الآن بقيمة بلغت نحو 306 ملايين جنيه ضمن برنامج «مستورة» لدعم المرأة المعيلة.

أظهرت بيانات من البنك المركزي المصري، أن إجمالي صادرات البنوك من فوائض النقد الأجنبي، بلغت حوالي 38 مليار دولار، منذ أول يناير 2016 وحتى نهاية سبتمبر 2019، بحسب موقع مصراوي.

قبّلت وزارة المالية طلبات اكتتاب في سندات حكومية أمس بقيمة 6.8 مليار جنيه بأكثر من 2.55 مليار جنيه عن الحصيلة المطلوبة، وشمل الطرح سندات أجل 7 سنوات بحصيلة تبلغ 3.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 14.21%، وسندات أجل 3 سنوات بقيمة 3.26 مليار جنيه بمتوسط عائد 14.36 بالمائة%، وفقًا لبيانات البنك المركزي.

قررت إدارة البورصة فتح سوق الصفقات الخاصة لتسجيل أوامر البيع والشراء استجابة لشطب أسهم شركة السويس للأكياس اختياريًا من جداول البورصة مقابل 26.01 جنيه للسهم، وذلك بدايةً من جلسة تداول أمس حتى نهاية جلسة تداول 27 أكتوبر.

أعلنت شركة إي.دي.إف للطاقة المتجددة إنها شغلت طاقة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 130 ميجاوات في مصر، في الوقت الذي تعزز فيه وتيرة تطورها في شمال أفريقيا، حسبما أفادت وكالة رويترز.

اقتصاد الخليج

قال وزير النفط الكويتي خالد الفاضل، إن مستوى أسعار النفط الحالي بين 50 و70 دولارا للبرميل مقبول، مضيفا أن الطلب على النفط يواصل النمو.

قال رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية ياسر الرميان، إن طرح الشركة أصبح قريبا جدا، مضيفا خلال منتدى الرؤساء السعودي الروسي المنعقد في الرياض، أنه تم العمل على مسار طرح أرامكو لمدة 3 سنوات، وقد انتهى هذا الموضوع وباقٍ فقط بعض الموافقات، وقال الرميان، وهو أيضا محافظ صندوق الاستثمارات العامة إن أسعار النفط كانت ستصل إلى 130 دولارا للبرميل لولا التحرك السريع لـ”أرامكو السعودية” لضبط سوق النفط بعد الهجمات على مرافق الشركة.

كشف الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للاستثمار المباشر كيريل ديميتريف عن أن الصندوق وقع 14 اتفاقية جديدة مع عدد من الشركات السعودية، بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار.

عربي ودولي

تعتزم الجزائر تطبيق ضرائب على الثروة والعقارات العام المقبل لأول مرة حسبما قالت الرئاسة بعد اجتماع لمجلس الوزراء أمس الأحد وافق فيه على مسودة ميزانية 2020، كما وافق المجلس على إجراءات تضمنت خطة لخفض الانفاق العام بنسبة 9.2% والسعي للحصول على قروض أجنبية للحد من الضغط على الخزانة العامة.

قالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، إن خبراء الاقتصاد أبهيجيت بانيرجي وإستر دوفلو ومايكل كريمر فازوا بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2019، مضيفة “الفائزون وضعوا نهجا جديدا للحصول على أجوبة يعتد بها بشأن أفضل السبل لمكافحة الفقر على مستوى العالم”.

أجازت منظمة التجارة العالمية رسميا للولايات المتحدة فرض رسوم على سلع للاتحاد الأوروبي تصل قيمتها إلى 7.5 مليار دولار، بعد قرار المنظمة بشأن دعم تتلقاه إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات.

توقع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين فرض جولة إضافية من الرسوم على الواردات الصينية في 15 ديسمبر ما لم يتم التوصل إلى اتفاق تجاري مع بكين بحلول ذلك الموعد لكنه توقع أن يتوصل الطرفان لاتفاق.

تفاقم تراجع صادرات الصين في سبتمبر كما انكمشت وارداتها للشهر الخامس على التوالي، وبحسب بيانات جمارك تراجعت أن الصادرات الصينية 3.2% في سبتمبر مقارنة بما كانت عليه قبل عام، كما تراجعت الواردات 8.5% بعد انخفاضها بنسبة 5.6% في أغسطس، وسجلت الصين فائضا تجاريا بقيمة 39.65 مليار دولار الشهر الماضي مقارنة بفائض 34.84 مليار دولار في أغسطس.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

منتدى افريقيا 2019 : الشراكة بين القطاعين العام والخاص ضروري

كتب- مصطفى فهمى رئيس وزراء رواندا يؤكد أهمية الاستثمار بالشكل...

وزير الاتصالات : تكنولوجيا الجيل الخامس تحقق أهداف التنمية المستدامة 2063

شرم الشيخ : محمد فوزي قال وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات...