النشرة البريدية

صندوق النقد: تدشين برنامج تعاون جديد مع مصر.. البنك الدولي: فتح الأسواق في مصر وسيادة القانون ضرورة .. المركزي يصدر ضوابط إضافية لإقراض جهات التمويل متناهى الصغر

التضخم

أهم العناوين

صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد المصرى 5.9% العام المالى الحالى

“بي بي”: استثماراتنا في مصر وصلت إلى 35 مليار دولار

“شينخوا”: القطاع العقاري المصري ينتعش وسط توقعات بمزيد من النمو

توفيق: 42 مليار جنيه مديونية “قطاع الأعمال” لـ5 جهات حكومية

“المركزى” يضم محافظ الشركات المالية التابعة للبنوك لقواعد إقراض العميل الواحد

خلال اجتماعه برؤساء البنوك.. عامر يطالب بانهاء ملف الديون المتعثرة البالغة 40 مليار جنيه

«هيرميس» تنهى طرح 25% من «Helios Towers» بقيمة 288 مليون إسترلينى

«نارى» و«بى إليكتريك» تتنافسان على تنفيذ محطة طاقة شمسية فى الزعفرانة

30 مليار دولار استثمارات فى قطاع البترول خلال آخر خمس سنوات

12.5 مليار دولار حجم الإستثمارات العربية القائمة في تركيا نهاية 2018(إنفوجراف)

تحديات اقتصادية مُلحة على أجندة الرئيس التونسي الجديد (فيديو)

صندوق النقد يخفض توقعه للنمو السعودي من 1.9% إلى 0.2% في 2019

القصة الرئيسية

زيادة رؤوس أموال الشركات في قفص الاتهام.. هل أثرت سلبًا على تداولات البورصة؟

على الرغم من دور البورصة كقناة تمويلية للشركات، فإن أصابع الاتهام تشير إلى زيادات رؤوس الأموال، وتأثيرها السلبى على قيم التداول اليومى، وعلى جاذبية الشركات نفسها، بالإضافة إلى ابتعاد المتعاملين عن الأسهم المتعطشة للسيولة، وهو ما ظهر فى الاكتتابات التى تمت فى بعض الشركات، ولم تتم تغطيتها بالشكل المطلوب.

وبلغت قيمة زيادات رؤوس الأموال منذ بداية 2019 حتى سبتمبر الماضي نحو 7.5 مليار جنيه نفذتها 39 شركة، وأثرت زيادات رؤوس الأموال على قيم التداولات؛ حيث بلغت قيم التداولات 292.3 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، بينما بلغت قيم التداولات 358.8 مليار جنيه فى 2018، مقابل 292 مليار جنيه فى 2017.

وقال محمد الحاج، محلل الاستراتيجية الكلية لقطاع البحوث فى المجموعة المالية «هيرميس»، إن زيادات رؤوس الأموال على السيولة داخل السوق تؤثر على المدى القصير حتى يتم الاستيعاب من قبل السوق.

وأشار إلى أن البورصة لها قدرة استيعابية لا نهائية على التمويل؛ لأن السيولة داخل السوق لا تعمد على السيولة المحلية فقط، ولكن أيضاً من الاستثمارات الأجنبية والعربية المتدفقة للسوق المصرى من الخارج؛ نظراً إلى الطلب المتزايد من المستثمرين العرب على السوق المصرى.

ويرى محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، أن السيولة فى السوق غير محدودة، والقدرة التمويلية للبورصة لا حدود لها، مضيفا أن زيادات رؤوس الأموال النقدية من خلال الاكتتابات، ومدى نجاح تغطية الاكتتابات يتوقفان على أداء الشركة، والتسعير المناسب للسهم، بالإضافة إلى خطة عمل معلنة للشركة، لافتاً إلى أن هذا يؤثر إيجابياً على أسعار أسهمها،.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية، مجموعة متنوعة من الموضوعات، أبرزها، النمو الاقتصادي، ونمو السياحة، وأزمة سد النهضة، ولقاء الرئيس السيسي مع مجموعة من المسثمرين، واحتمالات سقوط السيول على سيناء.

بدايًة، أشار بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع المستثمرين ورجال الأعمال المصريين العاملين بالخارج، في حوار مفتوح.

وأوضح لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن الرئاسة حريصة على الاستفادة من الخبرات المصرية داخليًا وخارجيًا، وقدم المستثمرين بعض الأفكار والتساؤلات، وأكد الرئيس حاجة مصر لهم لإتمام عملية التنمية.

قال محسن عادل، خبير اقتصادي، لبرنامج “مساء DMC” على قناة “DMC”، إن مصر واحدة من أكبر 3 دول في العالم من حيث النمو الاقتصادي، وإن أغلب دول العالم والمتقدمة تُعاني ركودًا اقتصاديًا في الفترة الحالية.

وأشار إلى نمو قطاع السياحة، إذ بلغت الإيرادات أعلى مستوى لها في تاريخ مصر خلال العام الحالي عند 13 مليار دولار.

اعتبر خالد عكاشة، مدير المركز المصري للدراسات الاستراتيجية، أن مصر اعتمدت منهجًا مُحددًا مع بداية أزمة سد النهضة، يتمثل في الحوار المباشر في إطار قواعد القانون الدولي، واحترام حقوق الشعوب في التنمية، وأن النهر كمورد مائي يمكن أن يمثل أساسًا للتعاون وليس الصراع.

وأضاف خلال كلمته على هامش مؤتمر للمركز حول أزمة سد النهضة، نقلته برامج التوك شو، أن بعض الأطراف تسعى لفرض سياسة الامر الواقع، ويتناقض ذلك مع الحقائق الجغرافية والتاريخ، قائلًا: «بناء السد قضية أمن قومي لا يُمكن المساومة».

نوه كريم العمدة، باحث اقتصادي، عن اتفاق التقرير بخصوص النمو الاقتصادي الصادر عن مجلس الوزراء مع التقارير الدولية التي تحدثت عن تحقيق مصر أعلى مُعدل نمو لها خلال 11 عامًا مضت، عند 5.7%، بدعم الإصلاحات الاقتصادية.

وأشار لبرنامج “صباح الخير يا مصر”، على قناة مصر الأولى، إلى مؤشرات إيجابية أخرى للاقتصاد تتمثل في زيادة الصادرات لتقترب من 30 مليار دولار في 2018 مُقابل 22 مليارًا في 2017، بخلاف نمو تحويلات العاملين بالخارج، وعائدات السياحة.

توقع محمود شاهين مُدير مركز التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، تعرض مناطق جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، لهطول أمطار غزيرة اليوم الأربعاء، قد تصل إلى حد السيول الخفيفة.

وحذر في مداخلة هاتفية مع قناة التليفزيون المصري، قائدي السيارات على الطُرق السريعة من الشبورة المائية خلال الساعات الأولى من صباح النهار.

نتابع

توقع صندوق النقد الدولى نمو الاقتصاد المصرى، 5.9% خلال العام المالى الحالى، مقابل 5.5% تقديراته للعام المالى الماضى، وهى تقديراته السابقة نفسها فى أبريل الماضي، فيما رفع الصندوق توقعاته لمعدلات التضخم، ليسجل فى المتوسط 10% خلال العام المالى 2020، و13.9% خلال العام المالى الماضى مقابل 12.3% و14.5% على الترتيب تقديراته فى أبريل، وخفض الصندوق تقديراته لعجز الحساب الجارى، إلى 3.1% من الناتج المحلى الإجمالى خلال العام المالى الماضى، و2.8% العام المالى الحالى، مقابل 2.4% و1.7% على الترتيب، وتوقع أن يسجل معدل البطالة 7.9% فى المتوسط خلال العام المالى المقبل، مقابل 8.6% توقعات  الصندوق خلال العام المالى الماضى.

وفي سياق متصل، أعلن صندوق النقد الدولى، أمس، عن تطلعه لتدشين برنامج تعاون قوى مع مصر، خلال الفترة المقبلة، من أجل الحفاظ على النجاحات التى حققها برنامج الإصلاح، والمساهمة فى العمل على تعزيز الإصلاح الهيكلى، واستقبل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، فى مستهل زيارة عمل للعاصمة الأمريكية (واشنطن)، أمس، كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولى، ونقل مدبولى لجورجييفا، تأكيد الرئيس السيسي على تطلع مصر لاستمرار علاقات التعاون مع الصندوق خلال الفترة المقبلة، من أجل الحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادى، من خلال برنامج جديد للتعاون يركز على تحقيق مستهدفات محددة.

 وأكد ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي بعد لقاء الدكتور مصطفى مدبولي  في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ضرورة فتح الأسواق وسيادة القانون السليمة هي أمر أساسي وناقشنا المشاريع والسياسات الخاصة لخلق نمو عريض القاعدة، كما أتطلع إلى المزيد من الإصلاحات المصرية في هذا الصدد.

من جانبه قال ريك بيرى وزير الطاقة الأمريكي  خلال لقاء مدبولي أنه سيستمر فى تشجيع الشركات الأمريكية على الاستثمار فى مصر، مشيداً بما يشهده قطاع الطاقة فى مصر من تطور، وكذا مبادرات التعاون الإقليمية التي تقوم مصر بدور ريادي بشأنها، وأبرزها مبادرة غاز شرق المتوسط.

توقعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار شعاع تراجع أرباح الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بنسبة 13.2% إلى 63.7 مليار جنيه بنهاية 2019، بينما رجحت نمو الايرادات 8.3 % إلى 562.1 مليار جنيه بقيادة قطاعات الطاقة والمرافق والسلع الاستهلاكية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والموارد الاساسية، كما توقعت “شعاع” أن يكون عام 2020 أوفر حظًا في نسب النمو المتوقعة للأيرادات والأرباح وأن تسجل جميع القطاعات نموًا ايجابيًا مطلقًا مقارنة بنمو متباين لعام 2019.

انطلقت مساء أمس فعاليات المؤتمر الوطني الخامس لعلماء وخبراء مصر في الخارج “مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية”، في حضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في الفترة من 15 وحتى 16 اكتوبر، في مركز مصر للمؤتمرات الدولية ” المنارة” بالتجمع الخامس.

فيديو اليوم

يواجه الرئيس التونسي المنتخب حديثًا، قيس سعيد، عدة تحديات اقتصادية يجب التغلب عليها لتحقيق معدلات نمو مقبولة لرفع الأعباء عن كاهل المواطنين ونيل رضا الشارع التونسي. من بين هذه التحديات تأتي أزمة البطالة بالإضافة إلى الأسعار المرتفعة التي تعد مصدر قلق كبير لجميع التونسيين.

 تفاصيل الأخبار

عقد محافظ البنك المركزى طارق عامر، اجتماعه الدورى برؤساء البنوك لمناقشة استراتيجيات القطاع المصرفى خلال الفترة المقبلة، وكشفت مصادر مصرفية لموقع بنوك واستثمار أن عامر وجه البنوك بتحفيز تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن اجمالى الديون المتعثرة بالقطاع المصرفى المصرى حاليا لا ييتجاوز 40 مليار جنيه، ولابد أن تسعى البنوك للعمل على انهاء هذا الملف، ونوه محافظ البنك المركزى إلى ضعف معدل توظيف القروض للودائع والذى يسجل نحو 44% فقط فى الوقت الذى يصل فيه بدول المنطقة لنحو 100%. التفاصيل 

ونبقى مع البنك المركزى، الذي قرر تعديل قواعد احتساب توظيفات البنوك لدى العميل الواحد، لتشمل بصورة مجعمة توظيفات البنك وكافة الشركات المالية التابعة له باستثناء شركات التأمين، كما قرر الاحتفاظ بتطبيق التعليمات السارية بشأن الحدود القصوى لتوظيفات البنك لدى العميل الواحد والأطراف المرتبطة به، مع منح البنوك 6 أشهر لتوفيق أوضاعها حسبما ذكر موقع بنوك واستثمار، التفاصيل 

وفي سياق متصل، أصدر البنك المركزى ضوابط جديدة بشأن تمويل البنوك للجمعيات والمؤسسات الأهلية وشركات التمويل متناهى الصغر، تتضمن إقرار البنوك بصفة شهرية عن الحدود الائتمانية الممنوحة للشركات أو الجمعيات، بغرض التمويل متناهى الصغر إلى الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى (I-Score)، التفاصيل 

كشفت المجموعة المالية هيرميس، عن إتمام الطرح العام لشركة «Helios Towers» فى بورصة لندن للأوراق المالية، فى صفقة قيمتها 288 مليون جنيه إسترليني، ولعبت «هيرميس» دور مدير الطرح المشترك للصفقة، التي شهدت طرح 250 مليون سهم، ما يمثل 25% من رأسمال المصدر، للمستثمرين من المؤسسات المالية والأفراد ذوى الملاءة المالية، بسعر 1.15 جنيه إسترلينى للسهم.

قدًر هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، مديونية الشركات التابعة للوزارة بنحو 42 مليار جنيه لصالح 5 جهات تشمل قطاعي الغاز والكهرباء وبنك الاستثمار القومي والضرائب والتأمينات، مؤكدًا خلال ندوة بجامعة القاهرة أنه في ضوء ذلك تم التوجه لإجراء حصر شامل ودقيق للأصول غير المستغلة المملوكة للشركات لتحقيق أفضل استفادة منها بعد تغيير استخدامها من صناعي إلى سكنى تجاري لرفع العوائد المحققة، وتوفير التمويل اللازم لعمليات التطوير، بحسب بوابة البورصة. التفاصيل 

تعتزم الشركة المصرية الإمارتية للصناعات الغذائية ضخ استثمارات بقيمة 400 مليون جنيه فى مطحن دقيق ومصنع جديد للمكرونة لمضاعفة إنتاجها وتعزيز صادرتها بالخارج، قال محمد شلبى مدير التصدير، إن الشركة لديها مصنع لإنتاج المكرونة بطاقة 8 آلاف طن شهرياً ومطحن بطاقة 80 طناً يومياً، موضحا أن الشركة تعتزم مضاعفة انتاجها من خلال المطحن ومصنع المكرونة، ومن المقرر افتتاحه بالربع الأول من العام المقبل، على أن يتم توجيه إنتاجه بنسبة 50% للتصدير والنسبة المتبقية للسوق المحلى.

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس الثلاثاء «إيشيرو كاشيتانى»» رئيس شركة تويوتا تسوشو اليابانية لبحث فرص الاستثمار بالسوق المصرى، وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد أن مصر مؤهلة لتصبح محوراً مهماً للصناعات والمنتجات اليابانية، ونقطة انطلاق لها إلى مختلف الأسواق، خاصة فى أفريقيا والشرق الأوسط، من جانبه، قال إيشيرو كاشيتانى رئيس شركة تويوتا تسوشو اليابانية، إن الشركة تدرس تنفيذ مشروعات فى مصر خلال المرحلة المقبلة وتسعى للاستفادة من الفرص التى يتيحها الاقتصاد المصرى، مشيرا إلى أن استثمارات تويوتا بمصر تبلغ نحو مليار دولار حاليا.

قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد إن الحكومة تستهدف رفع مشاركة النساء فى قوة العمل إلى 35%، من 18% حاليا، وتتعارض تلك الخطط مع الواقع، فقد أشارت تقارير جهاز الإحصاء، إلى خروج أكثر من مليون سيدة من قوة العمل العام الماضى، مما أدى لتراجع البطالة من أكثر من 10% لأقل من 8%.

قال المهندس محمد سعفان ،وكيل أول وزارة البترول والثروة المعدنية، إن قطاع البترول والغاز تبنى استراتيجية جديدة للطاقة أدت لتحقيق استثمارات بقيمة 30 مليار دولار خلال آخر خمس سنوات لتحسن البيئة الاستثمارية واستعادة ثقة المستثمرين الأجانب، وأضاف فى كلمة ألقاها نيابة عن المهندس طارق الملا، وزير البترول، بالمؤتمر والمعرض الدولى العاشر لدول حوض البحر المتوسط «موك 2019» والذي يقام فى الفترة بين 15-17 أكتوبر، أن القطاع حقق رقماً قياسياً بأعلى معدل إنتاج للزيت الخام والغاز فى تاريخ مصر خلال شهر أغسطس الماضى حيث وصل إلى 1.9 مليون برميل مكافئ للزيت يومياً، إضافة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز فى سبتمبر 2018، التفاصيل 

قال كريم علاء، رئيس شركة بي بي مصر، إن استثمارات الشركة في مصر وصلت إلى 35 مليار دولار، موضحا خلال مؤتمر “موك 2019” أن الشركة تتطلع للتوسع خلال الفترة المقبل، حيث تستهدف تطوير كشف القطامية المخطط بدء الإنتاج منه في منتصف عام 2020، إلى جانب التخطيط لتطوير أول حقل في طبقة أوليجوسين في دلتا النيل، ساتيس غرب، بحسب بيان  وزرة البترول.

طلبت وزارة الإسكان من ممثلى شركات التطوير العقارى إعداد مقترح نهائى لآليات مشاركتهم فى تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن الدولة ملتزمة بإشراك القطاع الخاص فى التنمية وتم عقد عدد من ورش العمل، للاستفادة من خبرات القطاع الخاص بمجال التطوير العقارى، بما يسهم فى انتعاش قطاع الاستثمار العقارى، وإتاحة محاور مُختلفة للمواطن ضمن برنامج الإسكان الاجتماعى، بضوابط جديدة مُيسرة تتلاءم مع احتياجات وطلبات المواطنين المتزايدة، وتغطية أكبر عدد من المُستحقين من محدودى الدخل.

من جانبه، أعلن المهندس عادل لطفي رئيس مجلس العقار المصري عن موافقة عاصم الجزار وزير الإسكان على المقترح الذى تقدمت به الجهات والهيئات الممثلة للمطورين العقاريين في مصر لتنفيذ إسكان اجتماعي للشباب بالشراكة مع الحكومة، وبحسب بوابة “حابي”، يتضمن المقترح توفير المطور العقاري وحدات إسكان مدعمة مقابل الأرض حيث سيتم تخصيص 30% من مساحتها للإسكان الاجتماعي، على أن يتم بيع الوحدة فقط دون الأرض والتى ستكون ملكيتها للصندوق الاجتماعى للهيئة بسقف سعرى تحدده الهيئة ونسبة 70% يحصل عليها المطور يتم بيعها بالسعر الرسمى للمنطقة.

خصصت هيئة المجتمعات العمرانية أراضى لتنفيذ 340 مصنعاً فى مدينة العاشر من رمضان، كما يجرى إنشاء 1016 مصنعاً باستثمارات 3 مليارات جنيه، قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن عدد المصانع المُنتجة بالمدينة 2997 مصنعاً، بإجمالى استثمارات 84 مليار جنيه، وتحقق إنتاجاً سنوياً بقيمة 162 مليار جنيه، وتوفر 500 ألف فرصة عمل، مضيفا «يجرى تنفيذ 1016 مصنعاً بالمدينة باستثمارات متوقعة 3 مليارات جنيه، وإنتاج سنوى متوقع 8 مليارات جنيه، وستوفر 87 ألف فرصة عمل، كما تم تخصيص 340 مصنعاً بمساحات تتراوح بين 2500 و43 ألف متر مربع».

قال وزير المالية محمد معيط وزير المالية، إن مصر ماضية فى طريق الإصلاح الاقتصادى؛ بما يُمَّكنها من تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، مضيفا أن مصر تتصدر الدول الأفريقية الأكثر جاذبية للاستثمارات، وتحتل المرتبة الثانية عالميًا بعد الصين فى الربع الأخير، وفق تقرير الإيكونوميست، فى نمو الناتج المحلى الإجمالى، ونجحت فى استهداف خفض نسبة الدين الحكومى للناتج المحلى بنحو 25% خلال الثلاث سنوات من 2017 وحتى 2020، وتحقيق فائض أولى 2% من الناتج المحلى.

وفي سياق متصل، حصل محمد معيط وزير المالية على جائزة مؤسسة جلوبال ماركت كأفضل وزير مالية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2019، خلال اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة خلال الفترة من 15 الى 20 أكتوبر بواشنطن، حاز معيط على الجائزة بناءً على استطلاع آراء 25 ألفًا من صانعي السياسات حول العالم من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية وممثلي المنظمات الدولية والقطاع الخاص.

أصدر محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية قرارا بتشكيل مجلس أمناء مركز التحكيم وتسوية المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام القوانين بالمعاملات المالية غير المصرفية، أوضح عمران أن القرار المنشئ لمركز التحكيم ينص على أن يدار من خلال مجلس أمناء مكون من 7 أعضاء، منهم 4 خبراء ومتخصصين بمجال التحكيم وتسوية المنازعات، يصدر باختيارهم قرار من مجلس إدارة الهيئة، بناءً على ترشيح من رئيس الهيئة لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

تتنافس شركتا «نارى» و«بى إليكتريك» على مناقصة إنشاء محطة طاقة شمسية فى الزعفرانة بقدرة 50 ميجاوات وتحسم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المناقصة قبل نهاية ديسمبر المقبل، وقالت مصادر بالهيئة لصحيفة البورصة، إن 3 شركات تأهلت فنياً فى المناقصة تضم «نارى» و«بى اليكتريك» و«فيكرام»، واستبعدت الشركة الأخيرة لأسباب فنية، ويجرى تحليل العرضين ومن المقرر فتح العطاءات المالية خلال الشهر المقبل والترسية على الشركة الفائزة قبل نهاية ديسمبر المقبل.

حقق مشروع «هى فورى» أول شبكة نسائية للدفع الإلكترونى بمصر نحو 30 ألف معاملة مالية مع بداية المشروع من خلال 150 سيدة بالمرحلة الأولى للمشروع، وقالت يمنى مصطفى، مدير عام المشروع، إن مبادرة «هى فورى» فرصة كبيرة لزيادة فرص عمل السيدات فى مصر فيما يخص الشمول المالى، مضيفة خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر السفارة البريطانية، إن شركتها تستهدف ضم 600 سيدة خلال الـ6 أشهر المقبلة.

يقام المنتدى الاقتصادى السنوى للمرأة الـ26 بالقاهرة خلال يومى 4 و5 مارس 2020 تحت رعاية رئيس الجمهورية، وقالت مايا مرسي، رئيسة المجلس القومى للمرأة، أن هذا المنتدى يعد فرصة لالتقاء النساء الرائدات من جميع المجالات ومن مختلف دول العالم فى مكان واحد، من أجل تبادل الخبرات ومناقشة التحديات والصعوبات التى تقف أمامهن، وكيفية الارتقاء بأوضاع المرأة وتمكين المزيد منهن.

تغطية خاصة “تركيا -سوريا” 

تستكمل “ايكونومي بلس” ملف العلاقات الاقتصادية العربية التركية وذلك بعد “العدوان التركي”، ونتناول اليوم ملف الاستثمارات العربية في تركيا، حيث بلغ رصيد الاستثمارات العربية في تركيا نحو 12.5 مليار دولار، بنهاية العام الماضي 2018، وبلغ عدد الشركات العربية العاملة في الأسواق التركية 16 ألف شركة، تمثل ما نسبته 27% من إجمالي الشركات الأجنبية العاملة في تركيا. 

في نفس الإطار ضخ العرب استثمارات أجنبية مباشرة في تركيا بقيمة 639 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 16% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا خلال النصف الأول من 2019.

ونبقى في تركيا إذ قال متحدث باسم فولكسفاجن إن الشركة أرجأت قرارها النهائي بشأن بناء مصنع للسيارات في تركيا، وذلك وسط انتقادات دولية للعملية العسكرية التي تشنها البلاد في شمال سوريا ومخاوف حيال التداعيات المحتملة على سمعة البلاد، من ناحية أخرى أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي أن معدل البطالة ارتفع لـ13.9% في الفترة من يونيو إلى أغسطس من 13% في الفترة من مايو إلى يوليو.

أخبار أخرى

وقع البنك المركزى وهيئة الرقابة المالية مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك فى مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، واستعداداً لعملية تقييم الدولة المصرية فى مجال النظم المطبقة فى مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

قالت هالة زايد، وزيرة الصحة، في بيان إن الوزارة بصدد الانتهاء من إنشاء وتطوير 3 مستشفيات بالأقصر بتكلفة مليار جنيه، في إطار تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة.

أسندت الشركة المصرية لنقل الكهرباء لشركة «بريزمن الإيطالية» أعمال استشارات وتنفيذ المسح البحرى لمسار الكابلات الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية بعد تعديلها لتنفيذ مشروع «نيوم».

بلغ صادرات شركة دومتى للصناعات الغذائية خلال الشهور الـ8 الأولى من 2019 نحو 10 ملايين دولار، وتتوقع الشركة ارتفاعها إلى 14 مليون دولار بنهاية العام الجارى، وفقا لأحمد سالمان مدير المبيعات الدولية بالشركة.

قرر مجلس إدارة بنك الإمارات دبي الوطني – مصر تعيين محمد زقوت فى منصب الرئيس التنفيذى للخدمات المصرفية للأفراد بالبنك اعتباراً من شهر أكتوبر الجاري، وكان زقوت، يعمل مديرا عاما للخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات بببنك “بروة” القطري.

اقتصاد الخليج

اتفقت مجموعة ناتورجي إنرجي الإسبانية وسوناطراك الجزائرية، على شراء حصة صندوق مبادلة للاستثمار التابع لحكومة أبوظبي البالغة 42.09% في خط أنابيب ميدغاز الذي ينقل الغاز من الجزائر لإسبانيا، وتقدر الصفقة قيمة البنية التحتية بـ1.9 مليار يورو شاملة الديون.

أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي أنه سيوقع 10 اتفاقات استثمارية تتجاوز قيمتها 1.3 مليار دولار مع شركاء من الإمارات من بينهم شركة مبادلة للاستثمار، وذلك خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد السعودي 0.2% هذا العام، انخفاضا من تقدير سابق يبلغ 1.9%، لأسباب من أهمها تخفيضات إنتاج النفط.

عربي ودولي

أظهرت أرقام للبنك المركزي الأردني نمو احتياطي العملات الأجنبية في الشهور التسعة الأولى من 2019 لنحو 12.373 مليار دولار، بزيادة 7.3% عن نفس الفترة من 2018، كذلك بينت الأرقام ارتفاع الدخل السياحي للمملكة 9% لنفس الفترة إلى 4.4 مليار دولار.

أصدرت اللجنة الاقتصادية بمنظمة الحديد والصلب العالمية تقريرا بشأن توقعاتها للطلب العالمي لعامي 2019 و2020، وتوقع التقرير أن تشهد الصين نمواً في مستوى الطلب بنسبة 7.8% إلى 900.1 مليون طن خلال 2019 على أن يرتفع مستوى الطلب في بقية الأسواق العالمية بنسبة 0.2% ليصل إلى 874.9 مليون طن، أما لعام 2020، فتوقع التقرير ارتفاع حجم الطلب في الصين 1%، فيما يرتفع الطلب في بقية الأسواق العالمية بنسبة 2.5% مدفوعةً بنسبة نمو تبلغ 4.1% في الاقتصادات الناشئة والنامية باستثناء الصين.

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 3% هذا العام من توقعات يوليو الماضي بنمو بنسبة 3.2%، وأكد في تقريره حاجة الاقتصادات الكبرى لنزع فتيل التوترات التجارية الجيوسياسية، قال الصندوق إن الاقتصاد العالمي يسجل نمواً هو الأكثر تباطؤاً على أساس سنوي منذ الأزمة المالية العالمية في ظل النزاعات التجارية وعدم اليقين بشأن “بريكست” والأزمات الجيوسياسية.

ونبقى مع صندوق النقد الدولي، الذي توقع انكماش الاقتصاد الإيراني 9.5% هذا العام، انخفاضا من تقدير سابق لانكماش نسبته 6%، مع تأثر البلد بتشديد العقوبات الأمريكية.

قال بن فان بيوردن الرئيس التنفيذي لـ”رويال داتش شل”، إن شركته لا تزال ترى فرصة ضخمة لجني أموال من أنشطة النفط والغاز في العقود القادمة، رغم الضغوط المتزايدة من المستثمرين والحكومات على شركات الطاقة بسبب التغير المناخي، مضيفا “رغم ما يقوله كثير من النشطاء، ليس لدينا بديل سوى الاستثمار في مشروعات طويلة الأجل”.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

«البترول» تبدأ فحص أصول عرضتها وزارة قطاع الأعمال لتسوية مديونيات

شكلت الهيئة العامة للبترول، لجنة جديدة لفحص قائمة أصول عرضتها...