النشرة البريدية

نمو الناتح المحلي.. مصر تتفاوض لطرح سندات باليورو.. زيادة حصلية الضرائب.. خسائر “أوبر”.. أبرز المستفيدين من لائحة قانون الغاز.. تعافي “بتكوين”

البحر المتوسط

أهم الأخبار

وزيرة: الناتج المحلي ينمو 5.3% بالربع الثاني من 2017-2018

مصر تبيع سندات دولية بـ4 مليارات دولار

مسؤول: إيرادات الضرائب ارتفعت 61% لـ249 مليار جنيه

البنك الدولي: 6 عوامل لإنجاح تطوير قطاع البترول المصري

الجارحي: مصر تفاوض بنوك أوروبية لطرح سندات باليورو

دراسات أمريكية: 223 تريليون قدم مكعب غاز غير مكتشفة بالدلتا

العراق يجمع 30 مليار دولار من مؤتمر إعادة الإعمار

بيع جزء من حقوق بث الدوري الإنجليزي بـ6 مليار دولار

اردوغان يحذر الشركات من التنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص

شركة “أوبر” تخسر 4.5 مليار دولار خلال 2017

الإمارات تشتري هواتف فضائية بـ5 مليارات دولار من كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية تحشد قدراتها للفوز بإنشاء محطة للطاقة النووية بالسعودية

القصة الرئيسية

تعرف على أبرز المستفيدين من لائحة قانون سوق الغاز

بعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم أنشطة سوق الغاز الصادر بالقانون رقم 196 لسنة 2017، أمس الأول الثلاثاء، أكد بنك الاستثمار فاروس، أن إصدار الحكومة لائحة قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، والتي تسمح للقطاع الخاص بفرصة أكبر لاستيراده وتوزيعه محليا، سينعكس على تكلفة فاتورة استهلاك الغاز على الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة، مثل الحديد والسيراميك والكيماويات.

وأضاف “فاروس”، فى تقريره صدر أمس الأربعاء، إن هذا الكلام قد يكون صحيحا، لكنه ليس من الضرورى أن يتحقق ما لم تكن فكرة الاستيراد من إسرائيل مطروحة، ومع ذلك فإن هذا الأمر يضمن توافر الغاز فى المستقبل المنظور، وتحسين جودة اللقيم (مادة التغذية) للصناعات التى تحتاجه، إذ سيؤثر هذا أيضا على جودة الإنتاج وأسعار الصادرات.

وقال تقرير “فاروس”، إن أبرز المنتفعين من القانون هم الشركات التى تحصل على الغاز بسعر بين 7 و8 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بما فى ذلك شركات الحديد (عز الدخيلة للصلب)، والسيراميك (العز للسيراميك والبورسلين – وليسيكو مصر)، والكيماويات (سيدى كرير)، وتدخل ضمن القائمة الشركة القابضة المصرية الكويتية، وطاقة عربية (القلعة)، إذ إنهما توزعان الغاز الطبيعى، ويمكنهما استيراده لتوزيعه على القطاع الخاص.

 نتابع

حددت أشيش خانة، المسئول عن برنامج التنمية المستدامة بالبنك الدولي، 6 عوامل لإنجاح مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول المصري، تشمل وحدة الرؤية الإستراتيجية بين القطاع والشركاء، والدعم السياسي من جانب القيادة والحكومة والوزارة، فضلا عن العمل مع القيادات الصغيرة، كما تتضمن أيضا، تحقيق نجاحات سريعة، ووضع إستراتيجية للتواصل بين العاملين على كافة المستويات، واستدامة الإنجازات.

وقعت مصراتفاقا مع شركة شلمبرجر لخدمات حقول النفط لإجراء مسح سيزمي بمنطقة خليج السويس ضمن جهود لتشجيع الشركات على الاستثمار في أعمال الاستكشاف بالمنطقة.

وقال وزير البترول طارق الملا في بيان “المنطقة لا زالت تزخر باحتمالات بترولية واعدة تتطلب المزيد من العمل والدراسات لإعادة اكتشاف المكامن البترولية فى الخليج والتى لم تكتشف بعد”.

ارتفعت عملة البيتكوين الافتراضية بنسبة 7.1% في تعاملات أمس الأربعاء، وكسرت حاجز الـ9 آلاف دولار لأول مرة منذ 10 أيام بعد أن تعرضت لهزة عنيفة خلال الأيام القليلة الماضية انخفضت معها إلى حوالى 6 آلاف دولار، بحسب منصة “كوين ماركت كاب”.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

حصلت صحيفة البورصة على نتائج فتح المظاريف المالية لـ3 تحالفات تتنافس على إنشاء محطة كهرباء تعمل بالفحم فى الحمراوين بقدرة 6.6 ألف ميجاوات.

وجاء العرض المقدم من تحالف “ميتسوبيشى –أوراسكوم –السويدى” الأقل سعراً لبيع الكيلووات ساعة المنتج من المحطة بنحو 4.5 سنت دولار، وجاء فى المرتبة الثانية تحالف “شنغهاى إليكتريك- حسن عالم” وعرض سعر 5.4 سنت دولار لكل كيلووات ساعة. أما العرض الأعلى سعراً لبيع الكيلووات ساعة المنتج من محطة فحم الحمراوين فكان من تحالف “جنرال إليكتريك” وعرض 7 سنتات دولار.

وجاء عرض تحالف “شنغهاى إليكتريك-حسن عـلام” الأقل سعراً من جانب القيمة الإجمالية لإنشاء المحطة بنحو 4.4 مليار دولار، وجاء فى المرتبة الثانية تحالف “جنرال إليكتريك” الذى عرض 5.8 مليار دولار. أمــا الـعـرض الأعلى سـعـراً لتدشني محطة الحمراويــن قــدمــه تحالـف “مـيـتـسـوبـيـشـى – أوراسكوم- السويدى” بنحو 7 مليارات دولار.

كشف الجيولوجي أحمد صلاح عبدالواحد، نائب إيجاس للاتفاقيات والاستكشاف، أن دراسات المساحة الجيولوجية الأمريكية أوضحت أن احتياطات دلتا النيل غير المكتشفة تصل إلى 223 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ونحو 1.7 مليار برميل من الزيت الخام، و6 مليار برميل متكثفات.

قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد إن نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر في الربع الثاني من السنة المالية 2017-2018 ارتفع إلى حوالي 5.3% من 3.8% في الفترة ذاتها من السنة السابقة.

كشف نائب وزير المالية المصري محمد معيط أن الحصيلة الضريبية التي جمعتها بلاده في النصف الأول من السنة المالية 2017-2018، ارتفعت 61% على أساس سنوي، لتصل إلى 248.8 مليار جنيه مقارنة مع 154.6 مليار جنيه لنفس الفترة من العام المالي 2016-2017.

طرحت مصر سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار بثلاثة آجال، حسب بيان وزارة المالية أمس الأربعاء، حيث باعت مصر سندات بـ1.25 مليار دولار لأجل خمس سنوات بعائد 5.58% وسندات بقيمة 1.25 مليار دولار لعشر سنوات بعائد 6.59% وسندات بقيمة 1.5 مليار دولار لمدة 30 عاما بعائد 7.9%.

وقال عمرو الجارحي وزير المالية المصري لرويترز إن طرح السندات “جاء رغم عدم استقرار في الأسواق العالمية وهو ما يعكس الثقة الكبيرة في برنامج الإصلاح الاقتصاد المصري. هذا شيء مهم جدا”.

كشف عمرو الجارحي وزير المالية المصري أمس الأربعاء إن بلاده ستبدأ في محادثات مع بنوك أوروبية خلال فبراير الجاري لطرح سندات دولية مقومة باليورو.

وقال الجارحي لرويترز “سنبدأ الحديث مع عدد من البنوك الأوروبية خلال الأيام القليلة المقبلة لطرح سندات باليورو، نتوقع أن تكون القيمة ما بين مليار و1.5 مليار يورو خلال أبريل المقبل، نحن نراقب الأسواق حاليا.”

 

إنفو جراف

تباطؤ نمو الدين الخارجي لمصر

عناوين سريعة

“حسن علام” تسعى لشراء 60 % من “بجسكو” مقابل 420 مليون جنيه “صحيفة البورصة”

أنهت مؤشرات البورصة المصرية، تعاملات أمس الأربعاء، على ارتفاع، وارتفع رأس المال السوقي بنحو 3.8 مليار جنيه، مسجلا 853.2 مليار جنيه، وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 0.52% لمستوى 14805 نقطة.

أكدت إحصائية جهاز التعبئة والإحصاء، أن عدد السائحين الوافدين إلى مصر بلغ 793.5 ألف سائح خلال ديسمبر 2017، بزيادة قدرها سجلت 43.9 % مقارنة بـ ديسمبر 2016،

كشفت مجموعة “بيكر هيوز” التابعة لجنرال إلكتريك، الأمريكية، عن توقيع عقد بحوالي مليار جنيه مع شركة “بتروجت” المصرية، يسمح للأخيرة بتوفير خدمات التصنيع لعمليات التنقيب عن النفط والغاز من المنبع في مصر، بما في ذلك تصنيع وبناء واختبار الهياكل الثقيلة والمكونات لنظام الإنتاج تحت سطح البحر لحقل غاز “ظهُر” الواقع في البحر المتوسط والذي مُنح لشركة BHGE العام الماضي

اقتصاد الخليج

أعلن وزير الخارجية الكويتي، صباح الخالد، أن حجم المساهمات المقدمة للعراق في ختام مؤتمر إعادة الإعمار الدولي بلغ 30 مليار دولار.

وقال الخالد، في الجلسة الختامية للمؤتمر، المنعقد بالكويت، إن هذا المبلغ من مساهمات ومشاركات 76 دولة ومنظمة، و51 صندوقًا، و107 منظمة غير حكومية، وأكثر من 1000 جهة من القطاع الخاص.

وقع صندوق الاستثمار المباشر الروسي اتفاقا مع شركة أرامكو السعودية للاستثمار في شركة أوراسيا دريلينج لخدمات حقول النفط.

أكد وزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري الجنوبي “بايك أون-كيو” ضرورة  حشد قدرات كوريا الجنوبية في مختلف المجالات للفوز بعقد إنشاء محطة للطاقة النووية في المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد أمس الاربعاء لمناقشة مشاريع التعاون الاقتصادي مع السعودية والامارات، ومن المتوقع أن يزور الوزير الكوري الجنوبي الإمارات خلال الفترة من 24 إلى 26 من فبراير الجاري، كما يعتزم الوزير زيارة السعودية في وقت قريب.

قالت شركة “ايه بي ستالايت” ” الكورية الجنوبية للأقمار الصناعية إنها وقعت عقدا مع شركة الثريا الإماراتية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية لتوريد هواتف محمولة تعتمد على الأقمار الصناعية بقيمة 5 مليارات دولار.

أعلن وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس بخيت الرشيدي عن توقيع شركة البترول الكويتية العالمية اليوم الخميس على اتفاق يقضي بتملك نسبة 50% من مشروع مصفاة ومجمع بتروكيماويات “الدقم” في سلطنة عمان، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)

وتقام مصفاة الدقم ستقام على مساحة 900 هكتار، في منطقة الدقم الاقتصادية الواقعة في جنوب سلطنة عمان بطاقة تكريرية عند التشغيل تبلغ نحو 230 ألف برميل يوميا، وستنتج المصفاة الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال.

الاقتصاد العربي

أبدى البنك الإفريقي للتنمية استعداده لدعم السودان في تمويل مشاريع التنمية والبنى التحتية، إضافة إلى المساعدة في مسألة إعفاء أعباء الدين باعتبارها الجهة المنوط بها إجازة مشاريع الدول الأعضاء، وذلك خلال لقاء عطا المنان بخيت وزير الدولة بالخارجية السودانية، مع البعثة الاستشارية للمديرين التنفيذيين للبنك الإفريقي للتنمية.

أخبار عالمية

حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الشركات العالمية من التنقيب عن الغاز في المياه القبرصية وذلك بعد ايام من اعتراض سفن عسكرية تركية لسفينة تابعة لشركة النفط الايطالية العملاقة “ايني.

وقال اردوغان في خطاب تلفزيوني “لا تظنوا اننا غير منتبهين للمحاولات الانتهازية للتنقيب عن الغاز الطبيعي قبالة قبرص، نحن نحذر من يتخطون الحدود في قبرص (…) من الحسابات الخاطئة”.

في ظل الاتهامات بالوقوف وراء الاستهلاك المفرط للأدوية الأفيونية في الولايات المتحدة، تسعى المختبرات المصنعة لهذه المنتجات حاليا إلى إقناع الرأي العام بجهودها في التصدي لاستخدامها، عبر تخصص مبالغ مالية كبيرة للمساعدة في تمويل مكافحة هذه الأزمة.

وأدى الإفراط في وصف هذه الأدوية إلى حالات إدمان لدى ملايين الأميركيين كما أن نسبة الجرعات الزائدة القاتلة ارتفعت على نحو كبير خلال السنوات الأخيرة.

وتضاعف معدل الوفيات جراء الجرعات الزائدة في نيويورك بين 2010 و2016 حتى أن هذا الوباء يودي حاليا بعدد ضحايا يفوق ذلك الناجم عن الحوادث المرورية وجرائم القتل مجتمعة، بحسب مسؤولون في المدينة.

تكبد بنك كريدي سويس السويسري صافي خسائر بقيمة 983 مليون فرانك سويسري (مليار دولار) العام الماضي، بسبب الإصلاح الضريبي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث اضطر البنك لخفض قيمة الأموال المخصصة للضرائب، بعد الإعلان عن الخفض الضريبي

الناتج المحلي الإيطالي ينمو بنسبة 1.4% في عام 2017 مسجلا سجل أسرع وتيرة نمو منذ 2010 بحسب وكالة الإحصاء الوطنية الإيطالية.

ذكرت تقارير أن شركة استدعاء سيارات الركوب الخاصة عبر الهواتف الذكية “أوبر” سجلت خسائر قيمتها 4.5 مليار دولار، في حين بلغ إجمالي حجم أعمالها 7.4 مليار دولار، وبحسب موقع “ذى إنفورميشن” المتخصص في موضوعات التكنولوجيا فإن خسائر الشركة خلال العام الماضي زادت بشدة عن العام السابق حيث كانت 2.8 مليار دولار.

أعلنت أعلى هيئة صينية للرقابة على الجودة أن شركة “مرسيدس بنز” الصينية ستقوم اعتبارا من 9 مارس المقبل باستدعاء 20779 سيارة من السوق الصينية لوجود عيوب في أحزمة المقاعد، طبقا لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” أمس الاربعاء.

تراجع إجمالي أرباح شركة “ويسترن يونيون” الأمريكية لتحويل الأموال بنسبة 17.6% خلال الربع الأخير من 2017 ليصل إلى 189.3 مليون دولار، مقابل 229.9 مليون دولار عن نفس الفترة من عام 2016.

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اليوم الثلاثاء بيع 5 حزم من حقوق البث التليفزيوني البريطاني من أصل 7 حزم مقابل 4.464 مليار جنيه استرليني (6.19 مليار دولار)

وذكرت الرابطة في بيان أن 4 حزم من الخمس، والتي تغطي ثلاث مواسم من 2019 حتى 2022، منحت لشبكة قنوات سكاي، فيما ذهبت الخامسة إلى شبكة “بي تي”.

نما الاقتصاد الماليزي بنسبة 5.9% في الربع الأخير من عام 2017، مقابل 4.2% عام 2016، و5 % عام 2015، بحسب بيانات البنك الوطني الماليزي الذي توقع استمرار النمو بشكل قوي في 2018 بدعم من الطلبات المحلية.

حقق الاقتصاد الياباني معدل نمو سنوي بلغ 0.5% بالربع الأخير من عام 2017، محققا زيادة للربع الثامن على التوالي بدعم نمو إنفاق المستهلكين والإنفاق الرأسمالي.

وأظهرت بيانات مكتب رئاسة الوزراء الياباني أن هذا النمو يأتي في أعقاب زيادة سنوية معدلة بلغت 2.2% في الربع الثالث، وعلى أساس فصلي سجل نمو الناتج المحلي الإجمالي 0.1% وهو ما يقل بقليل عن متوسط 0.2% الذي كان متوقعا.

 أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 3.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من فبراير لتصل إلى 422.4 مليون برميل في حين توقع محللون في استطلاع لرويترز زيادة قدرها 2.8 مليون برميل.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية