النشرة البريدية

بنوك استثمار تتوقع خفضًا جديدًا لأسعار الفائدة.. النواب يبدأ اليوم مناقشة تعديلات قانون القيد المركزي.. عامر: نسعى لتحويل أذون الخزانة لسندات طويلة الأجل

البنك

أهم العناوين

“فاينانشيال تايمز”: مستثمرو الأسواق الناشئة يفضلون أدوات الدين المصرية رغم الاحتجاجات وخفض الفائدة

“إن. آي. كابيتال”: الحكومة عازمة على تنفيذ برنامج الخصخصة.. وننتظر انتهاء طرح “أرامكو”

مصر توقع اتفاقية مع بنك يورو كلير لرفع كفاءة إدارة الدين العام

صندوق ازدهار يستحوذ على 30% من “فاميلي” جروب للنقل

المصرف المتحد يستهدف توجيه 50% من قروضه للشركات الصغيرة خلال 3 أعوام

البنك الدولي: ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى 108.7 مليار دولار بنهاية يونيو 2019

تحرير عقود “الإيجار القديم” يقترب من محطتة الأخيرة (فيديو)

سندات لبنان الدولارية تنخفض بفعل الاحتجاجات

“آبل” أغلى علامة تجارية في العالم لعام 2019.. وفضائح الخصوصية تطيح بـ”فيسبوك”

 القصة الرئيسية

بنوك استثمار تتوقع خفضًا جديدًا لأسعار الفائدة في اجتماع “المركزي” المقبل

توقعت بنوك استثمار، أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الأساسية على الجنيه بنحو 1%، خلال الاجتماع المقبل للسياسات النقدية، خلال اجتماع نوفمبر المقبل، وذلك في ظل تراجع معدلات التضخم لأدنى مستوياته خلال سبتمبر الماضي، واستمرار قوة الجنيه واﻷداء القوي لصافي الأصول الأجنبية.

وتراجع معدل التضخم العام في مصر إلى 4.3% في سبتمبر الماضي، وأعلن البنك المركزي، تراجع التضخم الأساسي إلى 2.3% على أساس سنوي، و0.4% على أساس شهري.

ورفعت علياء ممدوح، كبير محللي الاقتصاد الكلي في بلتون، توقعاتها لمقدار خفض الفائدة خلال الاجتماع المقبل إلى 1%، ما يدعم ريادتها في خفض تراكمي بقيمة 4% خلال العام المالي الحالي، و3% خلال 2020، وأضافت أن معدلات التضخم المنخفضة بالتزامن مع قوة الجنيه تدعم استقرار الرؤية المستقبلية للتضخم وأن يظل ضمن نطاق مستهدفات البنك المركزي، وذلك بالإضافة لاستمرار تدفق رءوس الأموال في أدوات الدخل الثابت، وأداء صافي الأصول الأجنبية للبنوك القوي يضمن استمرار دورة التيسير النقدي.

وقالت إسراء أحمد، محلل أول الاقتصاد الكلي في شعاع لتداول الأوراق المالية، إن جميع الخيارات متاحة أمام البنك المركزي، فبوسعه التوجه نحو مزيد من التيسير النقدي، استغلالًا لأسعار الفائدة الحقيقية الكبيرة، أضافت: “كما أن بوسعه تثبيت أسعار الفائدة إذا ما رأى أن الخفض التراكمي بمقدار 3.5% خلال عام واحد كافٍ تحسبًا لأي ارتفاعات في معدل التضخم مستقبلًا”.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، إن هناك فرصة أمام المركزي لخفض الفائدة على الجنيه 1% خلال الاجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل تزامنًا مع المنحنى الهبوطي للتضخم، وتخطيه مستهدفات البنك المركزي بتسجيل ما بين 6 و12% بنهاية الربع الرابع من 2020، أوضح أن ذلك سيرتفع بإجمالي خفض الفائدة إلى 450 نقطة أساس خلال 2019 و650 نقطة أساس منذ بدء دورة خفض الفائدة في فبراير 2018، وبالتالي يعادل معظم الارتفاعات التي أقرها المركزي أعقاب تحرير سعر الصرف.

ويرى أبوباشا أن “المركزي” على الأرجح سيثبت خلال اجتماعات ديسمبر وحتى فبراير أو مارس للوقوف على إثر خفض الفائدة على الجنيه والتضخم لضمان المضي في الإطار المستهدف، خاصة أن ديسمبر يعد عنصرًا حاسمًا في تحديد مدى استدامة معدلات التضخم، ورجح أن يخفض “المركزي” 150 نقطة أساس حتى يونيو 2020، حتى يبقى على هامش العائد الحقيقي أعلى من 2%.

وقالت كابيتال إيكونوميكس، إن انخفاض التضخم لأدنى مستوى في 7 سنوات ليسجل في الحضر 4.8% على أساس سنوي، يعني أن المركزي سيواصل دورة التيسير النقدي خلال الشهور المقبلة.

ورفعت توقعاتها لمقدار خفض الفائدة الأساسية على الجنيه الاجتماع المقبل إلى 1% مقابل 0.5% قبل ذلك، وتوقعت أن تنهي الفائدة على الإيداع داخل آلية الكوريدور لعام 2020 عند 10%.

وتوقع بنك الاستثمار برايم، أن تنهي أسعار الفائدة على الودائع لليلة واحدة لدى البنك المركزي العام الجاري عند 12.25%، وأن يخفض المركزي المعدلات الحالية بنحو 100 نقطة أساس خلال اجتماع نوفمبر المقبل.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، الإصلاحات الاقتصادية، واتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، واستثمارات الهيئة الهندسية في المتحف المصري الكبير، وتقلبات الجو.

بدايةً، اعتبر عمرو سليمان، أستاذ اقتصاد، أن الإصلاحات الاقتصادية، حققت هدفها من خلق فُرص عمل، إذ تراجعت نسب البطالة من 14 إلى 7%.

ونوه لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، عن جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية بمميزات خطة الإصلاح الاقتصادي، وأبرزها تحسين البنية التحتية، من الطرق والكهرباء، بجانب الاستقرار الأمني.

وصف عصام عفيفي، عضو هيئة تدريس جامعة 6 أكتوبر، للبرنامج، أسواق إفريقيا بـ”الحديقة الخلفية لمصر”، لهذا تهتم “القاهرة” بها، واعتبر أن اتفاقية التجارة الإفريقية نتاجًا لاستراتيجية بعيدة المدى.

قال عيسى زيدان، مدير الشئون التنفيذية لترميم ونقل الآثار بالمتحف الكبير، لبرنامج “صباح البلد” على قناة “صدى البلد”، إن المتحف الكبير بمثابة مدرسة حضارية ثقافية للعالم، وحيث يتمتع كل متحف برسالة مختلفة، فالمتحف الكبير يضم آثار توت عنخ آمون كاملة.

ونوه عن استثمارات وفرتها الهيئة الهندسية مع إشرافها على تنفيذ إنشاءات المتحف، والتي بلغت نحو 770 مليون دولار.

حذرت إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، من انخفاض درجات الحرارة مُنتصف الأسبوع الحالي، وتوقعت تراجع الحرارة إلى 28 مئوية.

ونوهت في مداخلة مع القناة الأولى، بالتليفزيون المصري سقوط أمطار على شمال البلاد، تصل للقاهرة للمرة الأولى منذ بداية خريف 2019، مدفوعة بتقلبات وعدم استقرار في الأحوال الجوية.

نتابع

قالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية إن دعوات الاحتجاج التي شهدتها مصر الشهر الماضي لم يكن لها أي تأثير دائم على إقبال المستثمرين على أدوات الدين المصرية التي توصف بأنها المفضلة لاستثمارات الأسواق الناشئة، ففي شهر أكتوبر، احتفظ المستثمرون الأجانب بحوالي 20 مليار دولار من سندات الخزينة المصرية والسندات، وأضافت الصحيفة أنه حتى بعد أن خفض البنك المركزي الفائدة مرتين هذا العام، بإجمالي 250 نقطة أساس، ظلت العائدات جذابة بحسب ما يقول المحللون، حيث تتراوح على سندات الحزانة بين 2.15 و9.15% في أوائل أكتوبر بعد الخفض الثاني في سعر الفائدة بـ 100 نقطة أساس، وقال فاروق سوسة، خبير اقتصاد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى جولدمان ساكس، إن مصر لا تزال تحظى بشعبية لأنها دولة ذات عائد مرتفع تتمتع بالاستقرار النسبي وجاذبية خاصة مقارنة بالأسواق الناشئة الأخرى بسبب استقرارها الكلي.

تبدأ، اليوم، لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون الإيداع والقيد المركزي المحال من الحكومة والذي سيتم بموجبه تأسيس شركة جديدة للإيداع والقيد المركزي لأوراق الدين الحكومي، تمهيداً لربط الإصدارات الحكومية مع منصة يورو كلير، ووقعت وزارة المالية، على هامش اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن، اتفاقية “الأحكام والشروط” مع بنك يورو كلير؛ لتسوية استثمارات الأجانب في الدين الحكومي المحلي، وقالت الوزارة، في بيان، إن ربط إصدارات أدوات الدين الحكومي بالعملة المحلية ببنك يورو كلير سيسهم في رفع كفاءة إدارة الدين العام بمصر، بحيث يتم التعامل على أدوات الدين الحكومية المصرية بين شريحة أكبر من المستثمرين الأجانب خاصة البنوك المركزية التي تتميز باتساع نشاط وحجم وقيمة الاستثمارات، والتعامل في الأوراق المالية الحكومية طويلة الأجل، وقال أشرف العربي، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إنَّ اللجنة ستبدأ، اليوم الأحد، مناقشة مشروع التعديل التشريعي المطلوب، بحضور ممثلين عن هيئة الرقابة المالية لمناقشتهم في القانون، وستستعين اللجنة بأعضاء من اللجنة التشريعية والدستورية في المناقشات، ومن المحتمل الاستعانة بمسئولين من شركة مصر للمقاصة أثناء مناقشات المشروع. التفاصيل

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن الاقتصاد المصري شهد تطورًا كبيرًا الفترة الأخيرة على مستوى الأداء، وأضاف خلال حضوره ندوة نقاشية بمعهد التمويل الدولي في واشنطن حول الوضع الاقتصادي المصري، إن وزارة المالية تعمل الآن على بعض النقاط فيما يتعلق بالسندات وأذون الخزانة فيما يتعلق بآجال مدة الطرح الخاصة في ظل الإقبال من جانب المستثمرين الأجانب على السندات طويلة الأجل والتي تصل آجالها لخمس وعشر سنوات، وقال عامر، للمستثمرين ورجال الاقتصاد بمعهد التمويل: “نحاول تعميق هذا الاتجاه في ظل وجود فرص لتحويل ما تم إصداره من أذون خزانه لسندات طويلة الأجل”، التفاصيل

ونبقى مع عامر إذ كرمت مجلة “جلوبال فاينانس” العالمية طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، بمناسبة اختياره ضمن أفضل 21 محافظاً للبنوك المركزية في العالم خلال عام 2019 ، وفقاً لتقرير تقييم الأداء الذي تصدره المجلة سنويا،وقد أقامت المجلة العالمية احتفالاً كبيراً لتكريم المحافظين الـ 21 الذين تم اختيارهم بين 94 محافظا للبنوك المركزية في العالم، بعد حصولهم على أعلى التقييمات من حيث الأداء، وذلك وفقاً لعملية تقييم دقيقة تضم عدة معايير صارمة منها جهود المحافظين في الحفاظ على استقرار العملة والتضخم، والإدارة الناجحة لأسعار الفائدة ومواجهة الركود الاقتصادي، والقدرة على مواجهة الأزمات. التفاصيل 

أكد محمد متولي، الرئيس التنفيذي لشركة إن. آي. كابيتال مستشار الطروحات الحكومية، أن مصر ملتزمة بشكل كامل ببرنامجها لبيع حصص أقلية في شركات مملوكة للدولة، وتقوم بمعالجة عدد من المشاكل التي عطلت تنفيذه، وأضاف في تصريحات لرويترز: “أعتقد، بناء على الاجتماعات الأسبوعية التي حضرتها، أن الحكومة ترغب بشكل لم أره من قبل في المضي قدمًا في برنامج الخصخصة، لم يكن هناك أبدا تكاسل في ذلك، الأمر يتعلق بأشياء يستغرق إعدادها وقتًا أطول من المتوقع”، وعزا متولي التأخير لضعف الأسواق وعقبات قانونية وعدم جاهزية المستندات المالية للشركات، ويتوقع متولي أن تبلغ حصيلة بيع الحصص 40 مليار جنيه، بما يعادل تقريبًا 5% من القيمة السوقية الحالية لسوق الأسهم المصرية، التي تقدر بما بين 750 و800 مليار جنيه، وقال: “في الوقت الحالي يجري امتصاص السيولة من السوق تحسبًا لطرح أرامكو، وتساءل هل يجب أن يحدث بيع حصص في شركات مصرية الآن؟، دعنا نقول في نوفمبر، أو ننتظر حتى يناير أو فبراير عندما يتم الإنتهاء من صفقة أرامكو”.

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة 18.75 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 9 مليارات جنيه لأجل 91 يومًا، وقيمة الطرح الثاني 9.750 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.

 فيديو اليوم

أحال رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مقدم عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، النائب عبد المنعم العليمي، بشأن تنظيم العلاقة الإيجارية بين المؤجر والمستأجر، للوحدات السكنية وغير السكنية، إلى لجنة مشتركة من الإسكان والخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس لمناقشته.

 تفاصيل الأخبار

زاد رصيد الدين الخارجي لمصر بنسبة 2.3% خلال الربع الثاني من 2019، مسجلًا 108.7 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي مقارنة بنحو 106.2 مليار دولار نهاية مارس 2019 طبقًا لبيانات نقلتها صحيفة المال عن البنك الدولي، وقفزت المديوينة الخارجية لمصر 17.3% على أساس سنوي، حيث بلغت 92.6 مليار دولار بنهاية يونيو 2018 ، بينما بلغت الزيادة 12 مليار دولار على أساس نصف سنوي منذ نهاية ديسمبر الماضي، وذكرت بيانات البنك الدولي أن 89.8% من الدين الخارجي لمصر يقع في فئة الدين طويل الأجل بقيمته 97.6 مليار دولار، ونحو 11 مليار دولار ديون قصيرة الأجل، ويتوزع الدين الخارجي لمصر بنهاية الربع الثاني بواقع 57.3 مليار دولار مستحق على الحكومة، و27.98 مليار دولار على البنك المركزي المصري و9.5 مليار دولار على البنوك، و13.92 مليار دولار على باقي القطاعات. التفاصيل 

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه لا صحة لما يتداول حول حصول مصر على تمويل جديد من قرض صندوق النقد الدولي، ونفى المركز سعي الحكومة للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي يناير القادم، بغرض تمويل برنامج جديد للإصلاح الاقتصادي، فيما ذكرت وزارة المالية، أنه هناك تعاون سيتم مع الصندوق في المرحلة المقبلة في الدعم الفني، بما يضمن استمرار مصر في تنفيذ سياسات مالية سليمة من شأنها الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي.

قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، إن التطورات الأخيرة المحققة في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري تؤكد جاهزية الاقتصاد المصري لاستيعاب استثمارات أجنبية بوتيرة أعلى، من خلال التركيز على دور القطاع الخاص كونه الأكثر كفاءة على استقطاب مستويات أعلى من الاستثمار الأجنبي المباشر، مضيفًا خلال مؤتمر صحفي ضمن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين “مصر حققت تقدمًا ملموسًا على صعيد مجموعة من المؤشرات الاقتصاد الكلي، حيث تحسن الوضع المالي، تزامنًا مع ارتفاع كبير لاحتياطي النقد الأجنبي وتراجع تدريجي بمستوى التضخم والمتوقع أن يكون في حدود 4- 5% بنهاية هذا العام المالي وهو أقل مما كان متوقعًا”، مؤكدًا استمرار دعم الصندوق لمصر، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

أعلنت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن تفعيل إعفاء جميع إجراءات توثيق اتفاق التمويل بالشهر العقاري من جميع الرسوم والضرائب والمصروفات، طبقًا لأحكام قانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته، مؤكدة أن القرار جاء من منطلق سعي إدارة الصندوق نحو خفض التكاليف التي يتحملها المواطن منخفض الدخل عند التعاقد على الوحدة السكنية.

استحوذ صندوق ازدهار للاستثمار المباشر على 30% من شركة فاميلي جروب المتخصصة بمجال نقل الركاب والبضائع، وعلمت صحيفة البورصة، أن الجزء الأكبر من الصفقة تم عبر زيادة رأسمال، بينما جاء الجزء الأقل في صورة بيع أسهم.

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن محفظة قروض البنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، تتخطى 20% من إجمالي المحفظة، وهى النسبة التي حددها البنك المركزي، وأضاف أن البنك ضخ 400 مليون جنيه للتمويل متناهي الصغر، منها 280 مليون جنيه لشركات إعادة الإقراض وعددها 6، متوقعًا وصولها إلى7 شركات، بخلاف تمويلات مباشرة للعملاء بقيمة 120 مليون جنيه، واستبعد القاضي أن تؤثر المقررات الجديدة الخاصة بالتركز الائتماني على البنك سلبًا، خاصة فيما يتعلق بتمويلات الشركات التابعة غير المالية، لكن إضافة الأرصدة غير المستخدمة ربما سيكون تحدياً لكن مع مهلة توفيق الأوضاع لن يكون لها أي تأثير.

كشف محمد العتال، العضو المنتدب لشركه العتال جروب، أن شركته تعتزم طرح مشروعين خلال العام المقبل باستثمارات 8 مليارات جنيه، موضحًا في تصريحات لـ”مباشر”، أن المشروع الأول في الساحل الشمالي بمساحة 50 فدانًا، باستمارات 5 مليارات جنيه، والثاني في العين السخنة باستثمارات 3 مليارات جنيه.

خفضت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة الفائدة بنسبة 1% على قروض التمويل العقاري العادي– خارج مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري- بداية من شهر اكتوبر الجاري، بحسب موقع “مصراوي”.

كشفت الدكتورة نرمين طاحون، الشريك المؤسس لمكتب طاحون للاستشارات القانونية، أن مكتبها بصدد الانتهاء من إجراءات الفحص النافي للجهالة بغرض استحواذ شركة دايس للملابس الجاهزة على أصول شركة كايرو قطن سنتر، نهاية الشهر الجاري، أضافت في بيان أنه من المُقرر الانتهاء من الإجراءات وتوقيع العقود وتنفيذ الصفقة المُقدر قيمتها بـ140 مليون جنيه قبل نهاية العام الجاري 2019.

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن تعيين سها التركي بمنصب المدير المالي ونائبًا لرئيس البنك، ومن المُقرر أن تتولى التركي منصبها الجديد بداية عام 2020، خلفًا لأندراس سيمور الذي تقاعد في وقت سابق من هذا العام.

اتفقت وزارة الاستثمار مع الصندوق العربي للإنماء على قيام الصندوق بدعم المرحلة الثانية من مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف في بحر البقر أحد أهم مشروعات برنامج تنمية سيناء، بقيمة 248 مليون دولار، بعد دعمه في المرحلة الأولي للمشروع بقيمة 230 مليون دولار، ومن المقرر وصول بعثة من الصندوق إلى القاهرة، خلال الأسبوع المقبل، لإنهاء المناقشات حول المشروع، جاء ذلك خلال لقاء مسئولين بوزارة الاستثمار، مع عبد اللطيف يوسف الحمد رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي في واشنطن.

انفوجراف

تصدرت شركات “آبل” و”جوجل” و”أمازون” ترتيب قائمة “إنتربراند” لأكبر العلامات التجارية قيمة في العالم لعام 2019، والتي شهدت هيمنة ملحوظة لشركات التكنولوجيا على القائمة، وبلغت قيمة العلامات التجارية لشركات (آبل وجوجل وأمازون)، 527.2 مليار دولار، ومن المفاجآت التي أظهرتها القائمة هذا العام، خروج عملاق التواصل الاجتماعي “فيسبوك” من قائمة العلامات التجارية العشر الأعلى قيمة في العالم، حيث تراجع ترتيب “فيسبوك” من المركز التاسع العام الماضي 2018، للمركز الـ14 في 2019، وذلك بعد انخفاض قيمة علامتها التجارية بنسبة 12% إلى 39.8 مليار دولار، في ظل مواجهة شبكة التواصل الاجتماعي مشكلات تتعلق بالخصوصية بما يشمل فضيحة “كامبريدج أناليتيكا” عام 2018.

  أخبار أخرى

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن الهيئات التابعة للوزارة ستسدد تكاليف تنفيذ جميع المشروعات الجديدة بقطاعات مترو الأنفاق والسكة الحديد من ميزانيتها وعوائدها الخاصة، وأضاف الوزير في تصريحات لصحيفة البورصة على هامش مشاركته بمؤتمر “مصر تستطيع” نهاية الأسبوع الماضي، أن المشروعات سواء الممولة عبر خزانة الدولة أو بقروض خارجية سيعاد تمويلها وسدادها من ميزانيات الهيئات وعوائدها. التفاصيل 

وافق بنك الاستثمار الأوروبي على فتح خط ائتمان جديد بقيمة 500 مليون يورو لصالح بنك مصر، بهدف إعادة إقراضه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقال البنك على موقعه الإلكتروني إن هذا القرض يغطيه ضمانة الاتحاد الأوروبي لقروض بنك البنك خارج الاتحاد.

قال عبدالعظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب، إن المصلحة بصدد إصدار تعليمات جديدة وتصويبية لحساب الخدمات المصدرة بقانون الضريبة على القيمة المضافة خلال أيام، يأتي ذلك بعد أن نشب خلاف بين مصلحة الضرائب وعدد من المكاتب المهنية واﻻستشارية على تعريف الخدمة المصدرة للخارج وطريقة حسابها بقانون الضريبة على القيمة المضافة وخاصة بعد إصدار المصلحة لمجموعة من التعليمات تخالف اللائحة التنفيذية للقانون وفقًا لآراء الخبراء.

أرجأت شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني والصناعي، المسئولة عن إدارة مدينة الروبيكي للجلود، طرح نحو 200 ألف متر مربع لنشاط دباغة الجلود، إلى الربع الأول من العام المقبل، بعد أن كان مقررًا له الربع الجاري، وقال ياسر المغربي، رئيس الشركة، إن التأجيل جاء بناءً على رغبة المستثمرين لمنحهم مزيدًا من الوقت للحصول على مساحات إضافية ضمن المرحلة الثانية، في ظل تحملهم مبالغ كبيرة للنقل وتحديث الماكينات.

قال مدير شركة عقار مصر بهاء حفظ الله، إن الشركة تقوم بتنفيذ مشروع سكني تجاري بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 20 فداناً، بتكلفة استثمارية تبلغ 1.5 مليار جنيه، ويضم 800 وحدة سكنية، و150 وحدة تجارية بمساحات تترواح مابين الـ96 إلى 315 مترًا مربعًا، بحسب موقع “مباشر”.

اقتصاد الخليج

نقلت صحيفتا القبس والراي الكويتيتان عن مصادر أن الكويت والسعودية اتفقتا على استئناف إنتاج النفط من حقلي الخفجي والوفرة الوقعان بالمنطقة المقسومة بين البلدين، البالغة مساحتها 5770 كيلومترًا مربعًا، وذكرت “القبس” أن مسئولين حكوميين ونفطيين يمثلون البلدين التقوا الخميس الماضي ووقعوا اتفاقًا “تاريخيا”.

كشف معرض “كيه” الدولي (أكبر معرض للبلاستيك بالعالم) أن إنتاج دول الخليج العربية في مجال المنتجات البلاستيكية يمثل 15% من حجم الإنتاج العالمي، حيث تنتج هذه الدول مايزيد على 30 مليون طن من البلاستيك سنويًا، تزيد إلى 34 مليون طن سنويًا عام 2020.

أكدت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، تصنيفها الائتماني لسلطنة عمان عند (BB/B)، ولكن مع نظرة مستقبلية سلبية، قائلة إنها تتوقع أن استمرار عجز مرتفع في الموازنة والتجارة الخارجية، مما سيؤدي إلى زيادة الدين الخارجي وارتفاع تكاليف التمويل على مدار الفترة من 2019 إلى 2022 .

قال حسين سجواني، رئيس داماك العقارية الإماراتية، إن على المطورين العقاريين الإحجام عن تدشين مشروعات سكنية جديدة في دبي لعام واحد على الأقل من أجل الإسراع بتعافي سوق انخفضت فيه الأسعار بشدة.

وافقت الحكومة القطرية على قانون جديد للحد الأدنى للأجور، دون أن تكشف عن مستوى الأجر، كما وافقت على إلغاء تأشيرات الخروج لجميع العاملين، وذلك في إطار برنامج أوسع لإصلاح سوق العمل قبل أن تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم في 2022.

قال خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي لـ”صندوق مبادلة للاستثمار”، إن “مبادلة” تدرس المشاركة في صندوق “رؤية 2” التابع لمجموعة سوفت بنك اليابانية لكنها لم تتخذ قراراً بعد بهذا الشأن، مضيفا لرويترز أن “مبادلة” ستتخذ قراراً بشأن الاستثمار في الطرح العام الأولي المزمع لـ”أرامكو السعودية” عندما يتم الطرح.

ثبتت وكالة موديز تصنيف الكويت عند (AA2) مع نظرة مستقبلية مستقرة، لكنها أوضحت أنه رغم ضخامة الاحتياطيات النفطية للبلاد، إلا أن اعتماد الكويت الكبير للغاية على النفط يؤدي إلى تقلبات في ادائها الاقتصادي وصادراتها ومواردها المالية الحكومية.

عربي ودولي

وقع وزير التنمية والاستثمار التونسي زياد العذاري، مع نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، ايما نافارو، اتفاقية تمويل برنامج إحياء المراكز العمرانية القديمة بتونس بقيمة 20 مليون دينار تونسي (الدولار يعادل 2.81 دينار).

قالت الحكومة الليبية التي تدعمها الأمم المتحدة إن ميزانية عام 2020، تقل قليلا عن 48 مليار دينار ليبي (34 مليار دولار)، وذلك بعد يوم من إجراء زيادة كبيرة لأسعار الكيروسين، في إطار برنامج إصلاحات، وذكرت وزارة الاقتصاد إن الميزانية، التي ستكون جاهزة في ديسمبر لتسري مع بداية العام ستكون متوازنة ولا يوجد عجز، ولا يوجد دين عام.

قال صندوق النقد الدولي إن الدول الـ89 الأعضاء بالصندوق، وافقت على الإبقاء على إجمالي موارد الإقراض لدى الصندوق البالغة تريليون دولار، وتأجيل تغييرات على هيكل المساهمين لأواخر 2023، وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في أبريل الماضي، إن الولايات المتحدة تعارض زيادة إجمالي التمويل وحصص المساهمين.

أرجع توماس وايمل، رئيس شئون التجارة والشحن بمجموعة توتال الفرنسية للنفط والطاقة، سبب فقدان أسواق النفط لمليوني برميل يوميًا من إمدادات الخام هذا العام بسبب مشكلات أمنية وسياسية، تشمل العقوبات الأمريكية على فنزويلا وإيران، والتعطيلات في السعودية وليبيا.

تباطأ النمو الاقتصادي للصين بالربع الثالث من عام 2019، بأدنى وتيرة منذ عام 1992، متأثرا بالحرب التجارية الأمريكية، وارتفع الناتج المحلي الإجمالي 6% فقط على أساس سنوي، ومقارنة بنمو 6.2% بالربع الثاني.

انخفضت سندات لبنان السيادية الدولارية 1.9 سنت نهاية الأسبوع الماضي، بسبب الاحتجاجات الواسعة التي تعم أنحاء الدولة التي تعاني من أزمة اقتصادية، وتكبدت سندات استحقاق 2025 أكبر انخفاض في شهرين، لتتراجع إلى 67.09 سنت للدولار وفقا لبيانات تريدويب.

قال صندوق النقد الدولي، إن الدين العام للدول الأفريقية الواقعة جنوبي الصحراء مستقر كنسبة إلى الناتج المحلي الاجمالي عند حوالي 55% في المتوسط، لكن اقتصادات المنطقة تواجه رياحا معاكسة متزايدة لأن تباطؤ النمو العالمي سيؤثر على الصادرات، وقلص الصندوق توقعاته لنمو اقتصادات المنطقة إلى 3.2% من 3.5% توقعها في أبريل الماضي، كما توقع أن يتسارع النمو إلى 3.6% العام القادم مقارنة مع 3.7% في أبريل، ويرى الصندوق أن 9 دول، من بينها إثيوبيا وغانا والكاميرون، تواجه مخاطر مرتفعة لضائقة ديون، وقال صندوق النقد إن إثيوبيا، التي تنفذ برنامجا طموحا للإصلاح تحت قيادة رئيس الوزراء آبي أحمد، تتجه لتسجيل نمو قياسي عند 7.4% هذا العام، وسيتباطأ ذلك بشكل طفيف إلى 7.2% في 2020 .

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

«البترول» تبدأ فحص أصول عرضتها وزارة قطاع الأعمال لتسوية مديونيات

شكلت الهيئة العامة للبترول، لجنة جديدة لفحص قائمة أصول عرضتها...