النشرة البريدية

فيتش: اقتصاد مصر يقود النمو بالمنطقة.. شل مصر تعتزم بيع أصولها بالصحراء الغربية.. ساويرس يعرض 800 مليون دولار للشراكة مع الديار القطرية

أهم العناوين

معيط: النمو والدين والإصلاحات الهيكلية أولويات الحكومة الفترة المقبلة

شركات أمريكية تبحث فرص الاستثمار في مصر نوفمبر المقبل

طلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير المالية حول تقدير سعر الدولار في الموازنة

“المركزي” يمهل الأهلي اليوناني لنهاية الشهر للتوافق مع موظفيه قبل بيعه لبنك عوده

ماذا فعلت وزارة الصحة لخفض معدل الزيادة السكانية بمصر (إنفوجراف)

سميح ساويرس يحذر من المضاربة على أسعار العقارات

“عز الدرفلة” تخاطب البنوك لهيكلة ديون بـ5 مليارات جنيه

هيكل: “القلعة” تخطط لطرح 8 شركات في البورصة بداية من منتصف 2020

بناه “عبد الناصر” ليكون مصنعا للأمة العربية فكيف وصل الحال بـ”الحديد والصلب”؟ (فيديو)

هشام توفيق: لابد من تصفية الشركة الخاسرة أكثر من رأسمالها

محمد العريان: هل شراء الفيدرالي أذون الخزانة “تيسير كمي”؟

خطة الخصخصة السعودية تصطدم بمشكلات القطاع الخاص

 القصة الرئيسية

فيتش سوليوشنز: اقتصاد مصر يقود النمو في الشرق الأوسط العام المالي الحالي

قالت شركة فيتش سوليوشنز، التابعة لمؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني، في تقرير المخاطر الربع سنوي الخاص بمصر، إن الاقتصاد الكلي في مصر سيستمر في التحسن خلال عامي 2019 و2020، بالتزامن مع جني ثمار الإصلاحات الهيكلية والاستثمارات واسعة النطاق.

ورجحت أن يكون معدل النمو الحقيقي الأعلى في المنطقة عند 5.5% خلال العام المالى الحالي بتراجع طفيف عن 5.6% التي سجلتها العام المالي الماضي.

وقالت الشركة في تقرير لها، إن الاستثمار سيظل محركًا رئيسيًا للنمو على المدى القريب، مدفوعًا بالإنفاق العام السريع على المشاريع الرأسمالية، خاصة البنية التحتية، حيث ارتفع الإنفاق الرأسمالي الحكومي 30% على أساس سنوي في الفترة من يوليو 2018 إلى مايو 2019، مرتفعًا من 10.3% على أساس سنوي في الفترة السابقة.

ويقول التقرير، إن الاستهلاك الخاص يشهد تعافيًا بطيئًا على الرغم من تلاشي الآثار المؤلمة جراء الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، بدعم من زيادة الأجور وانخفاض التضخم.

ورجحت فيتش استمرار تقلص العجز المالي بوتيرة جيدة، ليصل إلى 7.1% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية الحالية، وهو أدنى معدل له منذ عقد،

وتوقعت أن يستقر التضخم خلال الأشهر المقبلة، حيث بلغ 11.4% في المتوسط على أساس سنوي في الفترة عام 2019-2020، مقارنة بنحو 22% في 2017-2018.

وقالت فيتش، إن الجنيه سيحافظ على مساره المرتفع، لكن بوتيرة أكثر تباطؤ خلال 2019، بدعم من فارق أسعار الفائدة الجاذب وانخفاض معدلات التضخم، مرجحة، أن ينخفض الجنيه على المدى الطويل بالتزامن مع تخفيض أسعار الفائدة.

وقالت فيتش، إنه رغم ارتفاع الدين العام إلى معدلات كبيرة وصلت إلى 110% من الناتج المحلي الإجمالي، لكنه مخاطر سعر الصرف على الدين محدودة بسبب أن 74.3% من إجمالي الدين العام بالجنيه المصري بجانب أن ما يقرب من 70% من الديون الخارجية ثنائية أو متعددة الأطراف (ميسرة).

وتوقعت نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في مصر 4.5% على أساس سنوي حتى عام 2028، مقارنة بنسبة 3.6% في الفترة 2009-2018، وهو أعلى من توقعات النمو خلال تلك الفترة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

توك شو

ألقت برامج التوك شو الليلة الماضية الضوء على موضوعات عدة، أبرزها، الاستثمارات الكويتية في مصر، وزراعة 400 ألف فدان جديدة، واستثمارات تنمية سيناء، وتحذيرات سقوط الأمطار.

بدايةً، قدر محمد صالح الذويخ، السفير الكويتي في مصر، استثمارات بلاده في مصر بـ16 مليار دولار، وحجم التبادل التجاري بـ4 مليارات دولار.

ونوه لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، عن أبرز القطاعات التي تُركز عليها الاستثمارات قائلًا: “السياحية والعقارية والزراعية، وبعضها في الطاقة والتنقيب عن المواد البترولية”.

قال محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري، إن الدولة تستهدف زراعة 400 ألف فدان في مشروع تنمية سيناء، والمياه التي تم ضخها في ترعة الشيخ جابر مؤخرًا، هي صرف زراعي مناسب، سيتم زيادتها عقب إنشاء محطات مُعالجة لضخ 5 ملايين متر مكعب.

وأوضح لبرنامج “الحكاية” على قناة “MBC Masr”، أن الهيئة العامة لمشروعات التعمير تطرح الأراضي التي يتم توصيل البنية التحتية لها في مزادات علنية، يتبع ذلك توصيل المياه إلى المناطق المخصصة للمواطنين، بعد الانتهاء من أعمال البنية التحتية لها.

قدر مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، ما خصصته الدولة لتنمية سيناء الفترة الماضية بـ265 مليار جنيه، بتوفير خدمات صحية وطبية متميزة وعمرانية في إطار تغيير جودة الحياة لأهالي المنطقة.

واعتبر لبرنامج “الآن” على قناة “Extra News”، أن سيناء تظل جزءًا أساسيًا ورئيسيًا في عملية التنمية الشاملة التي تُنفذها مصر، لبناء جسور تواصل بينها وبين أبناء سيناء.

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من تواجد سحب منخفضة ومتوسطة، يُصاحبها سقوط أمطار على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري قد تمتد إلى القاهرة وشمال الصعيد، اليوم.

وأوضحت في بيان نشرته برامج التوك شو، أن الطقس معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة جنوبًا نهارًا لطيف ليلًا، كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحًا على شمال البلاد.

نتابع

قال محمد معيط، وزير المالية، إن أولويات الإصلاح الاقتصادي لدى الحكومة خلال المرحلة المقبلة ترتكز على تعزيز الإطار المؤسسي، وحماية استقرار الاقتصاد الكلي، ودعم مسار النمو الغني بخلق المزيد من الوظائف، وخفض التضخم إلى أرقام أحادية، وأضاف معيط في كلمته أمام اجتماع وزراء مالية مجموعة الدول الـ20، في العاصمة الأمريكية واشنطن، أن الأولويات تشمل تنفيذ استراتيجية الديون متوسطة الأجل، واستراتيجية الإيرادات متوسطة الأجل، وتعميق الإصلاحات الهيكلية لتعزيز النمو بقيادة القطاع الخاص، وكشف أن هناك حزمة تحفيزية جديدة لدعم الصادرات، وأوضح أنه يتم توظيف كل الأطر المتنوعة لتوفير التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتقديم حوافز ضريبية وغير ضريبية لها، وتحدث معيط عن خطة الحكومة لهيكلة الدين العام، وقال إن الهدف هو خفض فاتورة خدمة الديون تدريجيًا على المدى المتوسط عبر إطالة فترة الاستحقاق مع خفض أسعار الفائدة، وتنويع قاعدة المستثمرين بجذب مختلف المؤسسات الاستثمارية، منوهًا إلى أن الحكومة تعمل على التحول إلى أدوات التمويل طويلة الأجل، بحيث يصبح هيكل الدين مكونًا من 60% من السندات و40% من الأذون في عام 2022.

تعتزم شركة شل مصر، طرح أصولها الحالية في الصحراء الغربية للبيع بغية التركيز على توسعة أعمالها في مشروعات الغاز بالمناطق البحرية، بحسب بيان صدر أمس الأحد، وقال خالد قاسم، رئيس مجلس إدارة شل مصر، إن عملية البيع مرهونة بالحصول على الموافقات الحكومية اللازمة لذلك، متوقعًا بدء المحادثات مع المشترين المحتملين خلال الربع الأخير من 2019.

حذر المهندس سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية، من المضاربة على أسعار العقارات بالسوق المحلية، معتبرًا بحسب ما ذكرته جريدة حابي، أن عروض البيع التي تطرحها الشركات للعملاء دون مقدم حجز وعلى فترات سداد طويلة من أبرز الممارسات التي تهدد مستقبل السوق العقارية في مصر، وطالب ساويرس البنك المركزي والجهات الحكومية بعدم منح تمويلات على أساس مبيعات لم يسدد 20% من ثمنها أو إدراجها بالميزانيات.

قالت صحيفة الشروق، إن شركة اورا ديفلوبرز المملوكة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس وصلت لمراحل متقدمة في مفاوضاتها مع شركة الديار القطرية للاستحواذ على حصة من الشركة المطورة لمشروع سيتي جيت بالقاهرة الجديدة مقابل 800 مليون دولار، وذكرت الصحيفة أن مسئولين من الجانبين المصري والقطري التقوا الأسبوع الماضي في القاهرة للتوصل إلى اتفاق بشأن الصفقة المتوقع الانتهاء منها قبل نهاية الشهر الجاري، وبحسب المصادر عرض رجل الأعمال نجيب ساويرس مبلغ 800 مليون دولار على الشركة القطرية التى طالبت بالحصول على مليار دولار، مقابل التطوير المشترك لأراضي مشروع سيتي جيت بالقاهرة الجديدة.

تنظم غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة مؤتمرًا بعنوان “Us-Egypt prosper fourm” في 18 نوفمبر المقبل، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وقالت سيلفيا منسي، المدير التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، إن المؤتمر سيشهد حضور عدد من الشركات الأمريكية، لبحث فرص الاستثمار المتاحة في مصر، خاصة عقب حزمة الإصلاحات الاقتصادية التي أطلقتها الحكومة الفترة الماضية.

 فيديو اليوم

دخل مصنع الحديد والصلب، دوامة من الخسائر والديون، قد تودي به إلى الإغلاق، بعد 65 عاما من تأسيسه كأحد أكبر القلاع الصناعية في مجاله بالمنطقة، على يد جمال عبد الناصر عام 1954، فقد افتتح عبد الناصر المصنع عام 1958، وقال عنه إننا نعتبره مصنع الحديد والصلب للأمة العربية كلها، وساهم انتاجه فى بناء جسم السد العالي، وزاد إنتاجه مع افتتاح أفران جديدة، لكنه مع مرور الزمن والتطور الذي شهدته الصناعة، ظلت قلعة حلوان محلك سر، وزادت مديونياتها وقل انتاجها، حتى بلغ الأمر مداه مؤخرا ورفض الجهاز المركزي للمحاسبات اعتماد القوائم المالية للشركة.

 تفاصيل الأخبار

قال رئيس مجلس إدارة القلعة للاستشارات المالية، أحمد هيكل، إن الإنتاج الكلي لمصفاة المصرية للتكرير التابعة للشركة سيزيد إلى 5.5 مليون طن سنويًا في 2021 من 4.2 مليون حاليًا، وأضاف في مقابلة مع رويترز أن القلعة لديها برنامج متكامل للطرح في البورصة يستمر حتى 2023، موضحًا أن خلال يناير المقبل ستعمل جميع وحدات المصفاة بنسبة 100% وسيتم تسلم المصفاة بالكامل من المقاول في فبراير 2020، وقال هيكل إن لدى القلعة برنامج لطرح نحو 8 شركات تابعة في بورصة مصر، وإن أول طرح سيكون لحصة من شركة طاقة عربية، بالربع الثاني من 2020، ثم حصة من العربية للتكرير في الربع الأخير من 2020، مضيفًا: “تم تعيين هيرميس واتش.اس.بي.سي كمديرين لطرح طاقة عربية، نستهدف طرح أجزاء من ثماني شركات تابعة قبل نهاية 2023″، مشيرًا إلى أن هناك شركات لن نتخارج منها مثل المصرية للتكرير ومزارع دينا وطاقة عربية والنقل النهري لكن باقي الشركات لو هناك عروض جيدة للشراء فأهلا وسهلا بها”، وأكد هيكل، على أن “القلعة” لن تستثمر خارج القطاعات التي نعمل بها.

تعتزم محافظة جنوب سيناء عقد مؤتمر دولى للترويج للفرص الاستثمارية بالمحافظة العام المقبل، وقال خالد فودة محافظ جنوب سيناء لصحيفة البورصة، إن الفرص الاستثمارية التي ستعرض في المؤتمر على العربية والأجنبية تضم الاستثمار في قطاع السياحة والصناعة والطاقة، وتابع أنه سيعقد اليوم الاثنين مؤتمرًا لتوضيح ما تم تنفيذه في المحافظة خلال الـ6 سنوات الماضية.

يرتب بنكا اﻷهلي المصري ومصر قرضًا بقيمة 800 مليون جنيه لشركة درة للمقاولات التابعة لجموعة درة لتمويل استكمال أعمال تنفذها في مدينتي العلمين الجديدة والعاصمة اﻹدارية، وتوقع المهندس أحمد بدر الدين مدير تنمية اﻷعمال في “درة جروب” توقيع القرض خلال العام الجاري، وأن تبدأ الشركة استلام أول شريحة خلال 2020 وستوجه لاستكمال إنشاءات المشروعات التي تنفذها الشركة في العلمين الجديدة.

انتهت البورصة المصرية من إعداد دراسة الجدوى الخاصة بالبورصة السلعية، والتي تسعى للبدء في إجراءات تأسيسها بالتنسيق مع جميع الأطراف ذات الصلة، وقالت مصادر، إنه سيتم الانتهاء من تأسيس شركة خاصة للبورصة السلعية الشهر المقبل، يساهم فيها وزارة التموين والبورصة المصرية، والتي ستستحوذ على النصيب الأكبر من هيكل ملكية الشركة، إضافة إلى حصص أخرى لجهات ومؤسسات حكومية جاري التفاوض معها حاليًا، وأضافت المصادر، أنه تم الاتفاق فيما بين البورصة ووزارة التموين على تحديد 5 شروط يتم بناءً عليها قبول السلع التي سيتم السماح بتداولها في البورصة السلعية، وهى أن تكون السلعة قابلة للتنميط، والتسعير والتخزين، بالإضافة إلى توافر حجم تعامل كبير من قبل التجار والمستهلكين مثل الحديد والقطن والقمح.

أعلن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن الحكومة اتفقت مع بنوك الأهلي ومصر والقاهرة على المساهمة في شركة جديدة تعتزم الوزارة تأسيسها للوساطة والتسويق، وأوضح توفيق على هامش مشاركته بمؤتمر “مؤشر الحوكمة في أفريقيا”، أمس الأحد، أن البنوك الثلاثة سيساهمون بـ20% مقابل 24% لشركات قطاع الأعمال العام، فيما ستوزع النسبة المتبقية على مستثمرين بالقطاع الخاص يجرى التفاوض معهم، وأضاف، أن الشركة المقترحة ستؤسس برأسمال مبدئي 10 ملايين دولار، وستتخصص بمجال الوساطة وتسويق المنتجات المصرية في السوق الأفريقي، وقال الوزير خلال المؤتمر إنه لابد من تصفية الشركة التابعة التي تحقق خسائر بأكثر من رأس مالها، وذلك بهدف وقف خسائرها، وقال إن اختيار أعضاء مجالس إدارات الشركات التابعة للوزارة كانت تتم بالمجاملات، وتم إيقافها، مضيفا أنه تم طرح قاعدة بيانات مركزية لتحديد مواصفات وشروط اختيار أعضاء مجالس الإدارة وكشف توفيق أن مصر تدرس تسعير الطاقة للقطاع الصناعي كل ستة أشهر، وإن الدعم لم يعد مقبولًا.

انتهت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أمس، من أول مناقشة لتعديلات قانون الإيداع المركزي، المرسل من مجلس الوزراء، وحصلت صحيفة البورصة على نسخة من مسودة التعديلات المطروحة على أعضاء البرلمان والتي شملت إضافة عدد من المواد والبنود، بغرض السماح للبنك المركزي بتأسيس شركة إيداع ومقاصة وتسوية لأذون وسندات الخزانة الحكومية، مملوكة له بالكامل أو مع غيره، فضلًا عن السماح بالترخيص لشركة تعمل في مجال المقاصة والتسوية لبورصات العقود الآجلة والسلع، التفاصيل 

تخطط شركة “تي آند سي” المتخصصة في ملابس “الجينز” ﻹنشاء مصنع قماش “الجينز” باستثمارات مبدئية تتراوح قيمتها بين 40 و50 مليون دولار، على مساحة 120 ألف متر مربع، وقال مجدي طلبة، رئيس الشركة، إن تنفيذ تلك الاستثمارات مرهون بطرح هيئة التنمية الصناعية لأراضٍ جديدة، وترغب الشركة في إقامة المصنع بمنطقة العبور حيث يوجد مصنعها القائم، أو العاشر من رمضان.

كشف الدكتور طارق عبدالباري، نائب رئيس شركة “مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي”، عن انتهاء شركته من تدريب 11 شركة سمسرة على آلية “الشورت سيلينج”، على أن يتم بدء العمل الفعلى بالآلية الجديدة مطلع نوفمبر المقبل، وأضاف أن المرحلة المتبقية من التدريب تكون عمليًا على نظم التداول والحفظ والإيداع والتسوية، وفقًا للبرنامج الخاص بكل شركة سمسرة.

قالت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، إنها بصدد البدء في إنشاء مصنع جديد للأغذية بدولة المغرب بالشراكة مع مجموعة ديسلوج المغربية، بتكلفة استثمارية حوالي 10 ملايين دولار، موضحة في بيان أن شركة “إيديتا فودز”، التابعة أبرمت اتفاقية دعم مالي مع الحكومة المغربية، للحصول على مبلغ 15 مليون درهم مغربي.

افتتحت الهيئة القومية للأنفاق تشغيل محطة هليوبوليس بالجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى للركاب، وقال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن تكلفة محطة هليوبوليس تبلغ 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة، وأضاف؛ أن محطة هليوبوليس تعتبر من أضخم المحطات النفقية للمترو في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، بمساحة 10 آلاف م2، وتمتد بطول 225مترا وبعرض 22م وعلى عمق 28 مترا من منسوب الشارع على ثلاث مستويات مختلفة.

تنظم شركة إنفورما ماركيتس، المتخصصة في تنظيم المعارض، 12 معرضًا في مصر خلال 2020، بينهم معرض “فايركس” والذي يُقام في لندن منذ 40 عامًا، قال هانى خفاجي، المدير العام لانفورما ماركيتس، إن هذه المعارض ستكون في قطاعات، السيارات، والعقارات، والأدوية، والمستلزمات الطبية، والطاقة، والأمن الصناعي، ومستلزمات التصنيع الغذائي.

تقدم النائب عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بطلب إحاطة بشأن تقدير سعر الدولار في موازنة العام الحالي 2019/2020 والبالغ 17.43 جنيه، وقال الجوهري في طلب الإحاطة إنه تم ملاحظة انخفاض اسعار الدولار طبقًا للبنك المركزي بالربع الأول من الموازنة إلى 16.20 جنيه، مما له من تأثير سلبي علي أرقام الموازنة خاصة باب الدعم وشراء السلع والخدمات، وعلى المواطن نتيجة تسعير جميع السلع والخدمات والمنتجات البترولية وأسعار الكهرباء والسلع المستوردة من الخارج بأسعار غير حقيقيه وغير عادلة وليست كأسعار السوق المحلي.

كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية، عن ضخ شركات التمويل العقاري نحو 1.2 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2019، مقابل مليار جنيه لنفس الفترة من 2018، بنمو 25.8%، موضحة أن شركة إعادة التمويل العقارى أعادت ضخ نحو 649 مليون جنيه خلال الفترة، بزيادة 45% عن الفترة المقابلة، بحسب صحيفة المال.

نقل موقع مصراوي، عن مصدر مسئول في البنك المركزي، إن البنك الأهلي اليوناني طلب مهلة لنهاية الشهر الجاري لتحقيق التوافق مع موظفيه وتوضيح مزايا العروض المقدمة لهم من صفقة بيع أصول البنك اليوناني لبنك عوده مصر.

كشفت مصادر مصرفية إن شركة حديد عز الدرفلة طالبت من البنوك الدائنة هيكلة مديونيات مستحقة عليها بحوالي 5 مليارات جنيه، في ضوء المتغيرات التي تشهدها سوق الحديد في مصر، أضافت المصادر لصحيفة الشروق أن المديونيات حصلت عليها الشركة لتمويل عمليات انشاء مصنعها بالعين السخنة، بالاضافة إلى تمويل رأس المال العامل.

كشف المهندس مجدى غازي، رئيس هيئة التنمية الصناعية، عن عزم الهيئة توحيد جهات اختصاص طرح الأراضي، والتوسع في إعطاء القطاع الخاص مهمة تجهيز وترفيق الأراضي، على أن تقوم الهيئة بالإدارة فقط ووضع الشروط الخاص بطرحها، وأضاف لأن هناك تسهيلات كثيرة سيتم الإعلان عنها الفترة المقبلة أهمها سرعة إنهاء إجراءات الحصول على الأراضي خلال 90 يومًا، إضافة لخروج قانون المناطق الصناعية قريبًا، ناهيك عن طرح المزيد من الأراضي الجاهزة للاستثمار.

وقع أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد، بروتوكول تعاون مشترك مع مي عبدالحميد، رئيس مجلس إدارة الصندوق للإسكان الاجتماعي، وأحمد الهيتمي، العضو المنتدب لشركة مدينة نصر الإسكان، ويهدف الاتفاق بين المصرف المتحد والصندوق لرفع قيمة التمويلات بنحو 250 مليون جنيه لتصل إلى 500 مليون جنيه، واتفاق لتمويل 2000 وحدة لمشروع حدائق النصر المملوك لشركة مدينة نصر للإسكان.

يدرس بنك مصر ترتيب وتسويق قروض مشتركة لعدد 22 عميلًا بإجمالي 60.5 مليار جنيه، بحسب عاكف مغربي، نائب رئيس البنك، مضيفًا أن حصة بنك مصر المتوقعة من الحالات التمويلية الجاري دراستها تبلغ 22.4 مليار جنيه في انشطة اقتصادية متنوعة.

تعتزم هيئة المجتمعات العمرانية، تسليم 2340 وحدة سكنية للحاجزين في العاصمة الإدارية الجديدة نهاية يونيو 2020، وفقا لمصادر بوزارة الإسكان تحدثت لصحيفة الشروق، وتوقع هذه الوحدات بالحى السكنى الثالث المعروف باسم “كابيتال ريزيدانس”، وتمثل أولى طروحات وزارة الإسكان في العاصمة الإدارية ويشرف على تنفيذه بالكامل هيئة المجتمعات العمرانية.

يدرس البنك الأهلى المصري ترتيب وتسويق قرض مشترك بحوالى مليار جنيه لصالح شركة مرسيليا للاستثمار العقاري، للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لإقامة مشروع عمراني متكامل على مساحة 42676 مترًا مربعًا، بمدينة نصر أمام النادى الأهلي، ويضم أبراجًا سكنية وتجارية وادارية بتكلفة ملياري جنيه للعمليات الإنشائية.

قال السير سوما تشاكرابارتى، رئيس البنك الأوروبي لاعادة الإعمار والتنمية، إن حجم استثمارات البنك في مصر يبلغ نحو 5 مليارات دولار، 58% منها للقطاع الخاص، موضحا أن استثمارات البنك في مصر تمثل أكثر من 50 % من استثماراته في افريقيا، والتي تتركز حاليًا على مصر وتونس والمغرب، وأكد، حرص البنك على زيادة التعاون مع مصر في تعزيز التكامل الاقتصادي في القارة الأفريقية من خلال زيادة تدفقات استثمارات البنك فيها، خاصة في مشروعات البنية الأساسية.

كتب الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان، مقالًا بعنوان، هل شراء الفيدرالي أذون الخزانة “تيسير كمي”؟، جاء فيه أنه بعدما أكد رئيس الفيدرالي، جيروم بأول، الأسبوع الماضي، على أن خطط البنك لشراء أذون خزانة ليست بأي حال من الأحوال تيسيرًا كميًا، وحذا عدد من زملائه حذوه، بدأ الاقتصاديون والمشاركون في السوق الجدل بشأن ماذا يعني التيسير الكمي؟، التفاصيل

انفوجراف

أخبار أخرى

وافقت وزارة المالية، على عدد من الإتاحات المالية العاجلة خلال سبتمبر الماضي بقيمة 4.4 مليار جنيه لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، والهيئة القومية لسكك حديد مصر، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

ارتفعت فاتورة استيراد مصر من السلع الاستهلاكية المعمرة بنسبة 4.8% خلال الـ7 أشهر الأولى من 2019 لتسجل نحو 3.4 مليار دولار مقابل 3.228 مليار دولار لنفس الفترة من 2018، بحسب بيانات نقلها موقع أموال الغد، عن نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء.

بلغت محفظة التجزئة المصرفية لدى البنك الأهلى المصري نحو 81.3 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019، بحسب علاء فاروق، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك، وحقق البنك نموًا بـ60% في محفظة التجزئة المصرفية في يونيو 2019، إلى 72 مليار جنيه.

بلغ حجم استثمارات شركة إيوان للتطوير بالقطاعين التجارى والإداري نحو 1.3 مليار جنيه، تمثل نحو 10% من إجمالي استثمارات الشركة البالغة 13 مليار جنيه، موزعة على 4 مشروعات وفقا لوليد مختار العضو المنتدب للشركة.

اقتصاد الخليج

فى الوقت الذي تمضي فيه السعودية، في إصلاحها الاجتماعي والاقتصادي، لتحويل المملكة من اعتمادها على البترول، تصطف البنوك المحلية والدولية للحصول على أعمال جديدة، قالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” إن هذه التغييرات تخلق فرصًا في تمويل المشاريع ورفع الديون مع احتمال خصخصة شركة أرامكو الحكومية، لكن النمو لا يزال ضعيفًا، إذ يعانى القطاع الخاص من آلام بعض الإصلاحات، التفاصيل 

قال خالد الجار الله، نائب وزير الخارجية الكويتي، إن الكويت والسعودية، ما زالتا تجريان محادثات بشأن استئناف إنتاج النفط من الحقول التي يتم تشغيلها بشكل مشترك في المنطقة المقسومة، مضيفًا: “عندما يتم الاتفاق النهائي بشأن هذه المنطقة سيبدأ البلدان في الحديث عن عودة إنتاج النفط”.

أكد وزير المالية البحريني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، أن بلاده تحقق تقدما جيدا في خططها لضبط الوضع المالي، وإنها على الطريق نحو إنهاء العجز طبقا لما هو مقرر بحلول 2022، مضيفًا أن البحرين خفضت العجز 37.8% خلال أول ستة أشهر من 2019، وزادت عائداتها غير النفطية 47%، وقلصت التكاليف الإدارية 14%.

عربي ودولي

توقعت مسودة لميزانية حكومة المغرب، استقرار العجز المالي عند 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020، وأظهرت بيانات رسمية تراجع إيرادات الجزائر من الطاقة 11.91% بالأشهر الثمانية الأولى من 2019، ليتسع العجز التجاري للبلاد بمقدار 1.63 مليار دولار عنه قبل سنة.

قال توبياس أدريان، مدير إدارة أسواق النقد والمال لدى صندوق النقد الدولي، إن الصندوق يدرس تأثيرات المناخ على أسواق المال العالمية وما إذا كان محسوبا في تقييمات السوق، مضيفًا: “سندرس أسواق الأسهم في كل دولة على حدة، ثم ننتقل إلى القطاعات”.

قال يي قانغ، محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إن احتمال تصاعد التوترات التجارية والغموض السياسي يمثلان عوامل الخطر الرئيسية التي تواجه الاقتصاد العالمي وأن قوى السوق تحافظ على اليوان الصيني عند مستوى ملائم.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

بتروناس الماليزية: لن نشارك في أرامكو السعودية

قالت شركة الطاقة الحكومية الماليزية بتروناس لرويترز يوم الجمعة إنها...

“التعاون الاقتصادي” تخفض توقعات النمو العالمي لأقل معدل في 10 سنوات

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أحدث توقعاتها إن الاقتصاد...