ملفات

ما هي الاقتصادات الأكثر مساهمة بالنمو العالمي في 2024.. وما حصة مصر؟

الاقتصاد العالمي

من المتوقع أن يشهد الاقتصاد العالمي، الذي يعاني من توترات أعاقت التجارة الدولية وزادت عدم اليقين، تباطؤا في النمو على مدار نصف العقد المقبل.

وأوضحت أحدث تقديرات صندوق النقد الدولي، أن النمو العالمي الضعيف، المتوقع انخفاضه إلى 3% هذا العام وهو أدنى مستوى له منذ اﻷزمة المالية العالمية، سيؤثر على 90% من اقتصادات دول العالم، مما يثير تساؤلا هاما حول الاقتصادات التي ستساهم بشكل أكبر في النمو العالمي الآن وخلال الخمسة أعوام المقبلة.

ووفقا لهذا الصدد، استخدمت وكالة أنباء “بلومبرج” توقعات صندوق النقد الدولي، المعدلة وفقا لتعادل القوة الشرائية، لتحديد نسبة مساهمة الاقتصادات في النمو العالمي.

تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني

وتوقعت “بلومبرج” استمرار تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، لتنخفض بذلك نسبة مساهمتها في نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي على المدى القريب من 32.7% في 2018-2019 إلى 28.3% بحلول عام 2024، مسجلة انخفاضا حادا نسبته 4.4%.

ورغم التوقعات التي تفيد استمرارية مساهمة الولايات المتحدة بنسبة كبيرة في النمو العالمي، إلا أنه من المتوقع انخفاض مكانتها إلى المركز الثالث بعد الهند.

تراجع حصة الولايات المتحدة

ويتوقع تراجع حصة الولايات المتحدة في النمو العالمي من 13.8% إلى 9.2% بحلول عام 2024، في حين أنه سترتفع حصة الهند إلى 15.5% لتطغى على الولايات المتحدة على مدار الخمسة أعوام المقبلة.

وأفادت “بلومبرج” أن إندونيسيا ستظل في المرتبة الرابعة، وسط التوقعات التي تفيد بإمكانية استحواذ اقتصادها على ما نسبته 3.7% من النمو العالمي في عام 2024، بانخفاض طفيف عن نسبة 3.9% في عام 2019.

وفي الوقت نفسه، سينخفض تأثير المملكة المتحدة في ظل خروجها المنتظر من الاتحاد الأوروبي، حيث ستنخفض مكانتها من المركز التاسع إلى المركز الثالث عشر.

ورغم أن روسيا تساهم بنسبة 2% فقط الآن في نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي ورغم توقعات حفاظها على هذه النسبة، إلا أنه من المرجح أن تحل مكان اليابان كخامس أكبر مساهم في النمو العالمي، في حين ستحتل اليابان المركز التاسع بحلول عام 2024.

ويتوقع ارتفاع مكانة البرازيل من المركز الحادي عشر إلى المركز السادس، بينما ستظل ألمانيا في المركز السابع بحصة نمو تقدر بـ1.6%.

مساهمة الاقتصاد المصري

وتأتي مصر في المركز العاشر في مساهمتها في النمو العالمي العام الجاري 2019، بنسبة 1.5%، وستساهم كذلك بنفس النسبة في عام 2024، وستحافظ أيضا على مركزها العاشر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية