ملفات

إلغاء الحظر البريطاني يرفع سقف طموحات السياحة المصرية

السياحة

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إنَّ قرار بريطانيا رفع حظر السفر لمطار شرم الشيخ سيتم استغلاله أثناء المشاركة فى بورصة لندن المقرر انعقادها فى الرابع من نوفمبر المقبل.

أضافت، أن قرار رفع الحظر يعد تتويجاً للتعاون والمجهود الذى بُذل بعد تعاون كبير بين البلدين على مدار أشهر، مؤكدا على تعاون وزارتى السياحة والطيران، وكانت الأخيرة تلبى جميع مطالب السياحة بخصوص المطارات.

 الإيرادات السياحية

ولفتت المشاط إلى أن عودة السياحة البريطانية لشرم الشيخ ستزيد الإيرادات السياحية التى سجلت أعلى عائد فى ميزان المدفوعات، وفقاً لبيانات البنك المركزى.

من جانبه، قال جيفرى أدمز، السفير البريطانى، خلال مؤتمر صحفى مع الدكتور رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إن نحو 500 ألف سائح زاروا مصر العام الماضى، وهذا العدد سيزيد بعد رفع بلاده الحظر عن مطار شرم الشيخ.

وقال وزير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور أندرو موريسون بالحكومة البريطانية، «لقد كانت المملكة المتحدة واضحة بشأن استئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ عندما يسمح الوضع الأمنى، واليوم نعلن رفع القيود الحالية وسنواصل العمل عن كثب مع شركائنا فى مصر وشركة الطيران التى تخطط لاستئناف الرحلات فى المستقبل».

استئناف الرحلات لشرم الشيخ

وتوقع مصدر بالقطاع السياحى في تصريحات لصحيفة البورصة، ارتفاع الحركة السياحية الوافدة من بريطانيا بنهاية العام الجارى بين 10 و15% بالتزامن مع قرار الحكومة البريطانية استئناف الرحلات السياحية لمدينة شرم الشيخ.

وأضاف أن القطاع يتوقع نمواً من السياحة البريطانية، خلال العام المقبل، ما بين 25 و35% على الأقل، فضلاً عن التحركات التى تجريها الحكومة المصرية مع السلطات الروسية لدفعها لاتخاذ قرار الحكومة البريطانية نفسه واستئناف الرحلات.

وقال إن العالم يثق بالجهاز الأمنى البريطانى، واستئناف الرحلات لمدينة شرم الشيخ شهادة ثقة بنجاح عمليات إجراءات الأمن والسلامة بالمطارات المصرية.

وعلقت الحكومة الروسية رحلاتها السياحية لمصر بداية نوفمبر 2015 عقب حادثة الطائرة متروجت، فى حين علقت البريطانية رحلاتها لمدينة شرم الشيخ العام نفسه.

وكشف البنك المركزى عن ارتفاع إيرادات السياحة بقيمة 2.7 مليار دولار، مسجلة 12.57 مليار دولار فى العام المالى الماضى، مقابل 9.804 مليار دولار فى العام المالى 2017 – 2018.

الإشغالات الفندقية

وقال تامر مكرم، رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء، إنَّ القرار سيكون له مردود إيجابى بزيادة الحركة السياحية الوافدة من السوق البريطانى ليس لشرم الشيخ فقط بل إلى جميع المقاصد السياحية المصرية بوجه عام.

وقال مصدر فى وزارة السياحة، إنَّ الإشغالات الفندقية بمدينة شرم الشيخ تتراوح حالياً بين 40 و50%، ومن المتوقع تجاوزها 60% خلال الشهرين المقبلين مع انتعاشة كبيرة بداية العام.

قال كامل أبوعلى، رئيس مجموعة بك الباتروس للاستثمار السياحى، إنَّ رفع الحظر من بريطانيا على شرم الشيخ سيزيد من الأعداد الوافدة إليها من جميع الدول.

أوضح أن بريطانيا بالتحديد تشدد على عامل الأمن، ويعد قرارها إلغاء التوصية بعدم السفر إلى شرم الشيخ حملة ترويجية لاعتبار سماحها لمواطنيها بالسفر لأى مقصد دليلاً على أمنه.

لفت أبوعلى إلى أن الإشغالات فى جميع المقاصد المصرية سترتفع على أثر هذا القرار من جميع الجنسيات.

طالب بضرورة بث الحملات الترويجية لمصر فى لندن فى أسرع وقت؛ حيث إن السائح الإنجليزى من الأنواع عالية الإنفاق.

وقال سامح سعد، الرئيس التنفيذى لشركة مصر للسياحة، إنَّ الفنادق فئة 3 و4 نجوم هى الأكثر انتفاعاً من القرار، مقارنة بالفنادق فئة 5 نجوم التى حققت لها الفعاليات الأخيرة من قبل الدولة رواجاً جيداً فى الإشغالات.

وأضاف: «استئناف الرحلات يدفع الشركات المصرية لبحث التفاوض مع منظمى رحلات فى السوق الإنجليزى لتفويج السياح لمدينة شرم الشيخ».

وقال تامر نبيل، أمين عام جمعية المستثمرين السياحيين بالبحر الأحمر، إنَّ القرار سينعش حجوزات الفنادق بالمنطقة بنحو 10% انتعاش حجوزات الفنادق بنسبة 10% خلال الفترة المقبلة، متأثرة باستئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ، التى تحظى بشعبية للمسافرين البريطانيين.

السياحة الروسية

أشار إلى أن هذا القرار يدعم شركات السياحة الجوية لتقديم مزيد من الخيارات أمام المسافرين الروس الذين يأملون فى زيارة مصر خلال الفترة المقبلة.

وقال هشام الشاعر، عضو مجلس إدارة مجموعة بلوسكاى للسياحة، إنَّ قرار رفع حظر السفر سيسهم فى انتعاش حركة السياحة، وتوقع أن ترتفع خلال الفترة المقبلة إلى نصف العدد السابق.

وأضاف: «نستعد للمشاركة فى بورصة لندن بقوة، والتى تعد أهم حدث سياحى سنوى لمنظمى الرحلات على مستوى العالم».

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية