النشرة البريدية

البورصة أكبر المستفيدين من خفض الفائدة.. ارتفاع قياسي للذهب.. أصول هيئة الأوقاف.. إثيوبيا تعلن حالة الطورائ

أهم الأخبار

قابيل: 3 مليارات دولار استثمارات قطاع السيارات في مصر

5 مليارات جنيه صافى مشتريات الأجانب بالبورصة في شهر ونصف

الأوقافتخطط لتأسيس شركتين للتطوير العقارى وإدارة الأصول

لأول مرة.. “رجال الأعمالتشارك فى إعداد الخطة الخمسية

التموين“: قرار إعلان الأسعار خلق منافسة بين التجار

الحكومة تستهدف رفع مشاركة المرأة لـ35% من قوة العمل

أسعار الذهب تسجل مستوى قياسي محليا

إثيوبيا تعلن فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة ستة أشهر

قطر الوطني: سعر برميل النفط  60 و65 دولارا في 2018

القصة الرئيسية

البورصة في مقدمة المستفيدين من خفض سعر الفائدة

أوجد قرار البنك المركزى المصرى، بتخفيض سعر العائد حالة من الارتياح لدى القطاعات الاقتصادية المختلفة، خاصة سوق المال، والذي يؤكد الخبراء أنه أكبر المستفيدين من قرار خفض الفائدة.

وأضاف الخبراء، أن البورصة توفر أفضل فرصة بديله للادخار والاستثمار، حيث تربطها علاقة عكسية مع أسعار الفائدة، وسط توقعات بجذب البورصة المصرية استثمارات أكبر في الفترة المقبلة من المدخرين تزامنا مع تزايد التفاؤل بالأسهم المصرية في ظل كثرة الأنباء الإيجابية المرتقبة

وخفض المركزي مساء الخميس الماضي أسعار الفائدة الأساسية بنحو 100 نقطة، لتنخفض سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، إلى 17.75% و18.75% من 18.75% و19.75% على التوالي.

ويرى الدكتور فؤاد شاكر، أمين عام اتحاد المصارف العربية السابق في تصريحات لـبوابة الأهرام، أن خفض سعر الفائدة له مردود إيجابي على حركة الاستثمار المباشر أو في سوق المال، مشيرا إلى أن تراجع الفائدة يتناسب مع معدل التضخم.

قال سامح هلال العضو المنتدب لإحدى شركات الوساطة إن البورصة تزخر هذا العام 2018 بالعديد من الأنباء الإيجابية التي تدعم من أدائها على مدار العام بأكمله، مشيرا إلى أنه مع قرار خفض الفائدة إضافة للخفض المتوقع على مدار العام يدعم بقوة أداء.

وأضاف أن خفض الفائدة سيزيد الاستثمارات في البورصة على المديين المتوسط وطويل الأجل، لافتا إلى أن البورصة كانت تترقب على مدار جلسات الأسبوع الماضي، قرار البنك المركزي بشأن الفائدة.

ووصف محمود سليمان رئيس لجنة الاستثمار باتحاد الصناعات، القرار بأنه مشجع للاستثمار خاصة في الصناعة وخطوة ايجابية لجذب استثمار خارجي مباشر لمصر ولكن لابد من وضع حوافز وقواعد لجذب الاموال للقطاع الصناعي.

وقال محمد شكري نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن القرار خطوة ايجابية لزيادة السيولة في السوق وتوجيهها للصناعة بما يخفض تكاليف الانتاج وحدوث نمو في سوق الغذاء في مصر.

نتابع

يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ15 مليار جنيه، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 7 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 8 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا.

أكد أسامة مخيمر رئيس الإدارة المركزية للرقابة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن قرار إعلان الأسعار خلق روح من المنافسة بين التجار، مشيرا إلى التزام معظم التجار والمحلات بالقرار.

وأوضح في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أنه تم تحرير 115 مخالفة، منذ بدء شهر فبراير،مضيفا أن 85% من التجار التزموا بقرار إعلان الأسعار على المنتجات.

 

فيديو اليوم

 

 

تفاصيل الأخبار

تعتزم هيئة الأوقاف تأسيس شركة للتطوير الـعـقـارى بـالـشـراكـة مـع واحــدة من أكبر المطورين العقاريين المقيدين فى البورصة، وبحسب تصريحات الدكتور أحمد عبد الحافظ رئيس هيئة الأوقاف لصحيفة البورصة فإن تعديلات قانون الهيئة الأخيرة تسمح للهيئة بتأسيس شركات.

وكشف عبد الحافظ عـن خطة الهيئة لـطـرح مدينة سكنية بالإسكندرية على مساحة 950 فداناً خلال شهر باستثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه، على أن يطرح المشروع على 3 مراحل، ويتم االنتهاء منه خلال 5 سنوات، مضيفا أن الهيئة تسعى لإنــشــاء شــركــة لإدارة الأصول.

بلغت قيمة الأصول العقارية والأراضى المملوكة للهيئة التي تم حصرها فى 20 محافظة نحو 800 مليار جنيه، فضالً عن أراضٍ تخص الوزارة بقيمة 26 مليار جنيه على مساحة 420 ألف فدان.

وينص القانون على تقسيم إيـرادات الهيئة بواقع 75% لصالح وزارة الأوقــاف، و15% لهيئة الأوقاف، و10% لتنمية موارد الهيئة.

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن السوق المصرية تمتلك كل المقومات التى تؤهلها لتكون محورا صناعيا ولوجيستيا رئيسيا لصناعة السيارات فى الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيرا إلى سعى الوزارة لتعميق هذه الصناعة الاستراتيجية، سعيا إلى إقامة صناعة سيارات حقيقية عمادها التصنيع لا التجميع.

وأكد قابيل ، أن قطاع صناعة السيارات يمثل أحد أهم القطاعات الاستراتيجية فى الاقتصاد القومى، خاصة أنه يمثل قاطرة التنمية لأكثر من 13 قطاعا صناعيا، وتعمل به 100 شركة تقريبا فى قطاع الصناعات المغذية، ويوفر 86 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، كما تبلغ استثماراته حاليا 3 مليارات دولار.

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، أن الشباب والمرأه هما العنصران ذوى الأولوية فى رؤية مصر 2030 والتى تستهدف فى كافة محاورها الاهتمام بالمساواة بين الجنسين، مضيفة، خلال المؤتمر الدولى السنوى الرابع لجمعية سيدات أعمال مصر 21، أن الرؤية تركز على النمو الاحتوائى المستدام خاصة للفئات الأولى بالرعاية كالمرأة والشباب حيث يساهم ذلك فى رفع نسبة مشاركة المرأة فى قوة العمل من 22.8٪ خلال عام 2014، إلى 25٪ خلال عام 2020، وصولاً إلى 35٪ فى عام 2030.

يشارك رجال الأعمال، لأول مرة فى إعداد الخطة الدولة متوسطة المدى الخطة الخمسية (2018-2022)، وذلك من خلال إبداء منظمات الأعمال رأيها فى مستهدفات الخطة، وطرح مقترحاتها فى شأن آليات العمل اللازمة لتفعيل ما تتضمنه من استراتيجيات وبرامج إنمائية، وكذلك متطلبات تعظيم فاعلية مساهمة القطاع الخاص فى تحقيق أهداف الخطة وبرامجها التنفيذية.

وأرسلت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، خطابات إلى عدد من منظمات الأعمال، حصلت اليوم السابععلى نسخة منها، طالبت فيها رجال الأعمال بإبداء رأيهم ومقترحاتهم فى عدد من الموضوعات المقترحة، ثم المشاركة فى اجتماع بالوزارة يوم الثلاثاء المقبل، للتشاور بشأنها.

سجلت تعاملات الأجانب بالبورصة المصرية صافى شراء بقيمة تجاوزت الـ5 مليارات جنيه منذ بداية العام الحالى، بينما سجل العرب صافى شراء بقيمة 214.76 مليون جنيه خلال الفترة نفسها، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

ارتفعت أسعار الذهب، أمس السبت، بالسوق المصرية، إلى مستوى قياسي حيث بلغ سعر عيار 18 نحو 570.85 جنيه، و21 سجل 666 جنيهًا، أما عيار 24 فسجل 761.15 جنيه، بينما ارتفع سعر الجنيه الذهب إلي 5328 جنيهًا، وحققت أسعار الذهب في الاسواق العالمية مكاسب إسبوعية بـ2.2% مسجلا أفضل أداء أسبوعي منذ أكتوبر 2017، ليصل سعر الأوقية إلى 1346.05 دولار.

إنفو جراف

أكبر 10 سلاسل فندقية في الشرق الأوسط

عناوين سريعة

طـلـبـت الـهـيـئـة الـقـومـيـة للأنـفـاق قـروضـاً بقيمة 330 مليون يــورو من بنوك ومــؤســســات أوروبـــيـــة بـهـدف تطوير وإعادة تأهيل الخط الأول لمترو الأنفاق.

هيئة التنمية الصناعية توقع عقود إنشاء منطقتين صناعيتين بمدينة السادات بمساجة إجمالية 2.8 مليون متر مربع، وذلك مع شركتي بولاريس الزامل واس دي ام للتطوير والإدارة بواقع 1.4 مليون متر مربع لكل منطقة.

إنشاء أول مدينة طبية عالمية بمطروح باستثمارات أمريكية تبلغ 350 مليون دولار

وزير قطاع الأعمال العام يبحث إعادة هيكلة شركة الحديد والصلب المصرية ويؤكد أن الوزارة تهدف لإصلاح الشركة وتطويرها بشكل كامل وشامل، وتحويلها من الخسارة إلى الربح.

قالت نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إنه منذ إنشاء جهاز المشروعات تم توجيه 9.5 مليار جنيه  للمرأة من إجمالى تمويلات 33.6 مليار جنيه وفرها الجهاز، مشيرة إلى أن إجمالى مبيعات المعارض 600 مليون منها 350 مليون مبيعات المرأة فى معارضنا، ونسب تعثر المرأة لا تتخطى 1%.

اقتصاد الخليج

توقع بنك قطر الوطني في تحليله الاسبوعي أن يرتفع إنتاج  النفط من خارج أوبك إلى 1.7 مليون برميل يوميا في 2018 مع سعي المنتجين للاستفادة من ارتفاع الأسعار.

وأضاف أن متوسط الأسعار، ينبغي أن يتراوح بين 60 و65 دولارا للبرميل في عام 2018، على أن تكون الأسعار محكومة بسقف 60 دولارا للبرميل، بعد عام 2018.

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أنها قامت خلال الثلاثة أشهر الماضية بترحيل 148 ألف شخص من بين 620 ألف مخالف ألقت القبض عليهم.

باعت مجموعة اتش إن إيه الصينية جزءا من حصتها فى دويتشه بنك بقيمة 300 مليون يورو (375 مليون دولار) مع قيامها بتصفية استثمارات للتغلب على نقص فى السيولة، لتنخفض حصتها من حوالى 10% إلى حوالى 8.8%، مما يعنى أن إتش إن إيه لم تعد لها حصة مساوية لحصة الأسرة الحاكمة فى قطر، التى أصبحت الآن أكبر مساهم فى دويتشه بنك.

الاقتصاد العربي

أكد رئيس وزراء الجزائر، أحمد أويحيي، أنه لن يسمح باستمرار الفوضى والاضطرابات في البلاد، نافيا وجود خطط لدى الحكومة لرفع الدعم عن المواد الأساسية منها الوقود والحليب والزيت

تظاهر مواطنون أردنيون في العاصمة عمان في مسيرات قادتها الأحزاب اليسارية احتجاجا على زيادة أسعار بعض السلع الأساسية، وتم خلال التظاهرات رفع لافتات تندد بزيادة الأسعار وتطالب بأن تتم إقالة حكومة الفقر“.

أكد الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول للرئيس السوداني رئيس مجلس الوزراء القومي، إنفاذ الحكومة لبرامج تحقيق الأمن الغذائي العربي عبر مبادرة الرئيس عمر البشير التي تبنتها الجامعة العربية، لافتا إلى أنه يتم حاليا تحويلها لبرنامج عمل واقعي من خلال مشروعات تنموية ضخمة واستثمارات كبيرة لتنفيذ الخطط الموضوعة.

أخبار عالمية

قال وزير الدفاع الإثيوبي سراج فقيسا إن حالة الطوارئ التي فرضت في البلاد بعد استقالة رئيس الوزراء ستستمر ستة أشهر، مضيفا أنه لا تزال هناك جيوب ينتشر فيها العنف.

تتطلع شركة اطلاس سيكيورتي للأمن في فنزويلا إلى اجتذاب موظفين بعلاوة تحفيزية” 144 بيضة مع راتب 10 دولارات في الشهر.

هددت محكمة بلجيكية شركة فيسبوك بغرامة تصل إلى 100 مليون يورو (125 مليون دولار) إذا استمرت في مخالفة قوانين الخصوصية من خلال تتبع الناس على مواقع طرف ثالث.

وقالت شركة فيسبوك التي سيتم تغريمها 250 ألف يورو يوميا أو ما يصل إلى 100 مليون يورو إذا لم تمتثل مع حكم المحكمة، في بيان إنها سوف تستأنف الحكم.

تصدّر السيّاح الروس قائمة السيّاح الأجانب الأكثر توافدًا على تركيا خلال العام الماضي، وفق إحصاءات حديثة لمديرية الهجرة التركية، حيث دخل البلاد 4.7 مليون مواطن روسي خلال 2017، تلاهم الإيرانيون في المرتبة الثالثة بـ 2.5 مليون سائح، فيما ارتفع عدد السياح الأجانب الذين دخلوا تركيا من 24.7 مليون في 2016 إلى 32.6 مليون في 2017.

قالت شركة رينو الفرنسية للسيارات إن أرباحها التشغيلية لعام 2017 بنسبة 17% مسجلة 3.9 مليار يورو (4.9 مليار دولار) وذلك بعد يوم من توصيتها حملة الأسهم بتمديد فترة مديرها التنفيذي كارلوس غصن لأربع سنوات أخرى.

حذرت الصين الولايات المتحدة من فرض أي عقوبات تجارية مشددة على صادرات بكين من الفولاذ والالومينيوم، وذلك بعد أن أوصت وزارة التجارة الأميركية بفرض رسوم جمركية باهظة على الصين وغيرها من الدول لمواجهة الوفرة العالمية في الفولاذ والألومينيوم.

كشف البيت الابيض أن الهجمات الالكترونية كلفت الولايات المتحدة بين 57 مليار و109 مليارات دولار في 2016، محذرا من تأثير هجمات من هذا النوع على الاقتصاد بشكل عام اذا تفاقم الوضع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية