النشرة البريدية

بلومبرج: أداء الأصول المصرية يتراجع لكنها لا تزال جذابة .. صندوق مصر السيادي يستهدف تأسيس 4 صناديق فرعية .. إيني تعلن كشفًا بتروليًا جديدًا في مصر

الصندوق

أهم العناوين

معيط : مصر تأمل في اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي مارس 2020

صفقة بيع “الأهلي اليوناني – مصر” لبنك عوده مهددة بالفشل

انفراج الضغوط الجيوسياسية يرجح تحسن أداء البورصة الأسبوع الجاري

“المركزي”: صدور اللائحة التنفيذية لقانون الدفع غير النقدي نهاية العام الجاري

EBRD” يدرس تمويل “الأهلي المصري” بقيمة 50 مليون دولار

“القابضة للغزل” تستهدف إيرادات بـ6.3 مليار جنيه وخفض الخسائر 29%

“تنمية التجارة” يفاوض مستثمرين للمساهمة في “البورصة السلعية”

الحكومة تختار مطور فندق شبرد خلال 10 أيام

“الطاقة الجديدة” توافق على عرض “فيستاس” لإنشاء محطة رياح خليج السويس

الاستثمارات المباشرة لأموال التأمينات الاجتماعية تتجاوز 200 مليار جنيه

محللون: خفض صندوق النقد لتوقعات النمو لا يعني الانزلاق نحو الركود

بيزوس يتربع على عرش أثرياء العالم رغم تراجع أرباح “أمازون”

 القصة الرئيسية

“بلومبرج”: أداء الأصول المصرية يتراجع.. لكنها لا تزال جذابة

قالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن الأسهم المصرية كانت من بين الأسوأ أداءً منذ أن اندلاع احتجاجات في مدن عدة، وكذلك تراجع أداء السندات المقومة بالعملة المحلية مقارنة بنظرائها في الأسواق الناشئة الشهر الجاري، وبذلك تخلت عن تقدمها المبهر خلال 2019.

وذكرت الوكالة إن هذا التحول يسلط الضوء على مدى سرعة تحول الأمور إلى الأسوأ في الأسواق الحدودية مثل مصر التي كانت محبوبة المستثمرين العالميين عندما بدأت مجموعة من الإصلاحات المدعومة من قبل صندوق النقد الدولي.

وقال بول جرير، مدير أموال في شركة “فيديلتي إنترناشونال” بلندن، التي تمتلك أذون خزانة مصرية لكنها خفضت ممتلكاتها في الأسابيع الماضية، إن الاحتجاجات ذكرت المستثمرين بمدى ضيق نافذة الهروب عندما تسوء الأوضاع. ولا يزال “جرير” متفائلًا بشأن الأصول المصرية لبقية العام، ولكنه حذر من أن المزيد من الاضطرابات السياسية سوف يضر بالجنيه والسندات المحلية.

وقالت الوكالة إنه رغم ذلك لا تزال مصر تتمتع بجاذبية قوية، فهي لا تزال الاقتصاد العربي الأسرع نموًا، وهبط معدل تضخمها إلى 4.8% من 18% قبل عام، وهو ما ساعد على تعزيز عائداتها المعدلة وفق التضخم إلى حوالي 10%، وهي عائدات مغرية في وقت تيسر فيه البنوك المركزية الرئيسية حول العالم سياستها النقدية وتبلغ فيه قيمة السندات ذات العائد السلبي 13 تريليون دولار.

وبفضل هذه العوائد وقوة الجنيه المصري، اكتسبت السندات المحلية 39% بالدولار في 2019، وهو ما يزيد 7 أضعاف عن متوسط العائد عبر الأسواق الناشئة، وفقًا لمؤشرات “بلومبرج باركليز”.

ولكن بعد تركيز المستثمرين في الأساس على الأرقام الاقتصادية الكلية المبهرة، ينبغي عليهم الآن وضع في حسبانهم الخليط السياسي والاستياء الشعبي؛ بسبب فشل النمو القوي في تقليص الفقر.

وقالت الوكالة إن العدد الكبير من المستثمرين الأجانب الذين يملكون الأوراق المالية للدولة يضع السوق في وضع هش إذا تدافعوا فجأة للخروج، وتقف ملكية الأجانب للديون المحلية عند 19.5 مليار دولار الشهر الماضي، مرتفعة من 13 مليار دولار في يناير، وفقًا لوزير المالية، محمد معيط.

ويقدر بنك “سيتي جروب” أن هناك حوالي 800 مليون دولار تدفقت خارج الأصول المصرية منذ الاحتجاجات.

ولا يزال المؤشر الرئيسي للبورصة أقل بنسبة 3.5% عما كان قبل الاحتجاجات.

ويقول محمد أبوباشا، مدير الأبحاث في بنك الاستثمار “إي إف جي هيرمس”، إنه مع تراجع التضخم، سيواصل البنك المركزي دورة التيسير التي تضمنت خفض الفائدة بمقدار 450 نقطة أساس العام الجاري، متوقعًا خفض سعر الفائدة الرئيسي 100 نقطة أساس أخرى إلى 12.25% في اجتماعها المقبل في 14 نوفمبر، موضحًا أن ذلك سوف يوفر “دعامة مريحة للمستثمرين”.

وقالت إيثر لو، استراتيجية في “أموندي” لإدارة الأصول، إن نسبة المخاطرة إلى الأرباح أصبحت متوازنة، ولكن يجب مراقبة التضخم عن كثب لملاحظة أي ضعف في العملة نتيجة التدفقات الاستثمارية الخارجية.

ويتوقع بلال خان، خبير اقتصادي بشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان في “ستاندرد تشارترد”، أن يخفض البنك المركزي الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس من الآن وحتى نهاية 2020، كما توقع تراجعًا طفيفًا للجنيه مع إفراج البنك المركزي عن السيولة العام المقبل.

ونبقى مع  البورصة إذ توقع متعاملون تحسن أداءها خلال جلسات الأسبوع الجارى تماشيًا مع تسحن الأوضاع الجيوسياسية إقليميًا ومحليًا، مع استئناف مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا وهدوء وتيرة الخلافات التجارية بين الصين وأمريكا، ليعيد مؤشر السوق الرئيسي اختبار مستوى 14500 نقطة الأسبوع الجاري، وأنهى مؤشر Egx30 تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 14206 نقطة، وتوقع معتز عشماوي، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين للأوراق المالية، اختراق مؤشر EGX30 لمستوى 14500 نقطة خلال الأسبوع الجاري، بعد تحول الأخبار السلبية الجيوسياسية، إلى إيجابية وتوقعات خفض الفائدة خلال نوفمبر، واتجاه صناديق الاستثمار لدخول السوق بحجم أكبر، ورجح محمد عبدالحكيم، رئيس قسم البحوث بشركة فيصل للأوراق المالية اختبار مؤشر السوق الرئيسي لمستوى 15000 نقطة على المدى المتوسط، بعد اختراقه لمستوى المقاومة عند 14500 نقطة خلال الأسبوع الجاري وبدء انطلاقة السوق، وقال عادل عبدالفتاح، رئيس شركة ثمار للأوراق المالية، إن المؤشر الرئيسي للبورصة مرشح لكسر مستويات 14400-14500 نقطة خلال الأسبوع الحالي، موضحًا أن السوق بحاجة لتنفيذ طروحات أولية مثل “بنك القاهرة” و”إنبي”، لضخ دماء جديدة في السوق.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات عدة، أبرزها، المؤتمر الدولي للاتصالات الراديوية، وتأثير التغيرات الجوية على ميناء الإسكندرية، وأسعار اللحوم.

بدايةً، نوه عمرو طلعت، وزير الاتصالات، عن جاهزية مدينة شرم الشيخ لاستقبال المؤتمر الدولي للاتصالات الراديوية، الذي سينطلق غدًا الإثنين.

وأوضح لبرنامج “TEN NEWS” على قناة “TEN”، أن الدورة الثالثة للمكتب الفني للاتصالات والتكنولوجيا والإعلام بالاتحاد الإفريقي انتخبت مصر بالإجماع، لتتولى رئاسة اللجنة الفنية للاتصالات عامين، وذلك خلال اجتماع بشرم الشيخ لبحث تطبيقات الذكاء الإصطناعي.

قال رضا الغندور، المتحدث باسم ميناء الإسكندرية، إن الميناء أغلق البوغاز 7 ساعات فقط، الجمعة الماضي؛ بسبب اضطرابات الحالة الجوية، وأكد سير حركة العمل بصورة طبيعية حاليًا.

وأضاف لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أنه يتم عمل قياس الرصدة الجو مائية قبل النوات، لقياس سرعة الرياح.

اعتبر هيثم عبد الباسط، سكرتير شُعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، أن استيراد الماشية خفض أسعار اللحوم الفترة الأخيرة، إذ تُباع المستوردة بقيم تتراوح بين 80 و100 جنيه للكيلو، في حين ترتفع أسعار “البلدية” لما بين 120 و140 جُنيهًا للكيلو.

وأوضح لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن اللحوم تراجعت 10% الفترة الأخيرة، وزيادة الإنتاج الحيواني بحاجة إلى التوسع في زراعات الفول الصويا والذرة، للحفاظ على استقرار الأسعار وانخفاضها بتوفير مُدخلات إنتاج محلية.

 نتابع

قال أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، خلال اجتماع وزاري إن الصندوق يتطلع لإنشاء صناديق فرعية متخصصة في قطاعات مختلفة تشمل الطاقة والسياحة والصناعة والخدمات اللوجيستية، بهدف تحقيق نمو قطاعي من خلال تطوير الأصول وتأسيس كيانات قادرة على جذب الاستثمارات من داخل وخارج مصر، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية، وأكد أن الصندوق يهدف لإقامة شراكات جديدة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي، إلى جانب إبرام حزمة من الاتفاقات وبروتوكولات التعاون مع مختلف الصناديق السيادية وصناديق الاستثمار المباشر. التفاصيل

بدأ جهاز “تنمية التجارة الداخلية” مفاوضات مع عدد من المطورين التجاريين والمستثمرين للمساهمة في مشروع تأسيس شركة خاصة لإدارة البورصة السلعية التي أعلن عن دراسات تدشينها الأسبوع الماضي، وقال مصدر بالجهاز لصحيفة البورصة، إن أبرز المستثمرين الذين يجرى معهم المفاوضات مجموعتي السويدي والعربي، والجهاز يدرس تعديل نسب المساهمة المقترحة بدراسة الجدوى وكانت تبلغ 60% للحكومة و40% للقطاع الخاص، وقال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن دراسة الجدوى النهائية ستعرض على المشاركين المحتملين في البورصة السلعية فور الانتهاء من إعدادها، وسيتم الإعلان عن تأسيس الشركة خلال شهر نوفمبر المقبل. التفاصيل

باتت صفقة بيع البنك الأهلي اليوناني – مصر لبنك عوده مهددة بالفشل، بسبب عدم توصل إدارة البنك اليوناني إلى اتفاق مع الموظفين، وفقًا لموقع بنوك واستثمار، في الوقت الذي طال فيه أمد تلك الصفقة ولم تحصل بعد على موافقة البنك المركزي، ورجحت مصادر على صلة بالصفقة، أن يشهد الأسبوع الجاري حلًا لهذه المشكلة، إن لم يكن من جانب البنك الأهلي اليوناني، فقد يكون من جانب البنك المركزي، ولم تستبعد تدخل المركزي. التفاصيل

خفّض صندوق النقد الدولي، بشكل حاد توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي لأدنى مستوى له منذ الركود الكبير في 2008-2009 لكن تشير معظم البيانات إلى أن المخاوف من حدوث انكماش آخر أمر مبالغ فيه، ففي القطاع الخاص، يشعر صناع القرار بأن هذه التوقعات متشائمة مع توقع نمو أقل من 2% للفرد في العام الحالي والذي سيكون أدائه أفضل مقارنة بأي من فترات الركود العالمية الأربعة التي حددها صندوق النقد الدولي، على مدى العقود الستة الماضية عندما تقلص نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، التفاصيل

احتفظ جيف بيزوس، بلقب أغنى شخص في العالم بعد تعافي سهم شركة أمازون بعد انخفاضه الجمعة الماضي، بنسبة 1.1% ليغلق السهم عند 1761.33 دولار، وذكرت وكالة أنباء “بلومبرج” أن الانخفاض المتواضع يوم الجمعة الماضي قلص صافي قيمة ثروة بيزوس، إلى 109.9 مليار دولار. التفاصيل

فيديو اليوم

في هذه الحلقة من برنامج 5 اقتصاد يشرح نائب وزير المالية السابق للسياسات الضريبية، عمرو المنير، الجزء الأول من حقوق دافعي الضرائب مثل الحق في سرية المعلومات الخاصة بها، وامكانية تعديل بعض المعلومات في ملفه الضريبي مع تقديم ما يثبت هذا التعديل من مستندات.

 تفاصيل الأخبار

قال محمد معيط، وزير المالية، إن مصر تأمل في الاتفاق على حزمة تمويل جديدة من صندوق النقد الدولي بنهاية مارس المقبل، فيما تسير على الطريق الصحيح لتنفيذ الإصلاحات الهيكلية المطلوبة لجذب الاستثمارات الأجنبية، وأضاف معيط في حوار خاص مع يورومني، أن مصر ملتزمة بتنفيذ الإصلاحات المطلوبة لدفع النمو، كما تمضي قدمًا في بيع العديد من الشركات المملوكة للدولة، فيما تتطلع إلى الاتفاق على شروط جديدة مع صندوق النقد الدولي، تابع وزير المالية: “بدأنا بالفعل التحدث مع الصندوق حول الشراكة في المستقبل، ولكن هذا النقاش غير رسمي حول ما سيكون شكل المشاركة القادمة، وقد وضعنا هدفًا لإنهاء هذه المناقشة بحلول نهاية مارس”، التفاصيل

بدأت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” توريد كميات الغاز الطبيعي لمحطات كهرباء الأردن يقدر بنحو 290 مليون قدم مكعب يوميًا، وفقًا لاحتياجات محطات الكهرباء الأردنية، وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات “إيجاس” إن توريد الغاز للأردن بدأ منذ مطلع الشهر الجاري، وأن مصر تصدر الغاز الطبيعي بكميات متغيرة للأردن، لتوفير جزء من احتياجات محطات الكهرباء لدى المملكة، بعد تحقيق فائض عن الاستهلاك المحلي.

استبعدت الشركة القابضة للسياحة والفنادق، عرضين مقدمين من شركتين كويتيين، لتطوير فندق شبرد التاريخي، التي تسعى الحكومة لإعادة تشغيله بالشراكة مع مستثمر من القطاع الخاص، وقالت ميرفت حطبة، رئيس الشركة، إن اللجنة المشكلة من الشركة القابضة للسياحة لدراسة العروض المقدمة لتطوير فندق “شبرد” وافقت فنيًا على عرضين من السعودية والعراق من بين 4 عروض عربية مقدمة، وأضافت حطبة أن اللجنة بدأت الدراسة المالية للعرضين المقبولين فنيًا تمهيدًا لاختيار العرض الأفضل ماليًا في غضون 10 أيام تقريبًا. التفاصيل

وافقت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة على العرض المالي المقدم من شركة فيستاس لتدشين محطة طاقة رياح بخليج السويس بقدرة 250 ميجاوات، وقالت مصادر مطلعة إن الهيئة فتحت العرض الوحيد المقدم من شركة “فيستاس” ووافقت عليه خاصة وأن شركة سيمنس جاميسا رفضت في وقت سابق مد صلاحية العرض المقدم مما نتج عنه استبعادها، وانسحبت “سنفيون” لأسباب فنية والثلاث شركات كانت مؤهلة فنيًا في المناقصة التي طرحت لتنفيذ المشروع.

قدرت مصادر حكومية، استثمارات أموال التأمينات الاجتماعية المباشرة بنحو 200 مليار جنيه في أبريل الماضي، مضيفة لصحيفة البورصة، أن وزارة التضامن تخوض مناقشات مع وزارة المالية حول الإجراءات والهيكل الإداري للكيان الجديد الذي سيتولى إدارة أموال التأمينات والذي يعد التأسيس حاليًا، وأوضح أنه من المقرر الانتهاء من كل ما يتعلق بهذا الكيان بنهاية العام الجاري، لبدء العمل فور إقرار اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الجديد. التفاصيل

مدت هيئة التنمية الصناعية مهلة سحب كراسات الشروط إلكترونيًا على 2050 قطعة أرض، طرحتها في المرحلة الأولى لطروحات الأراضي الصناعية على خريطة الاستثمار الصناعي في 13 محافظة، حتى 4 نوفمبر المقبل، وقالت الهيئة في بيان: “نظرًا للإقبال الكبير من المستثمرين ورواد الأعمال، على الأراضي المطروحة قررت الهيئة مد فترة سحب الكراسة حتى 4 نوفمبر بدلًا من 28 أكتوبر الجاري، للتيسير على المستثمرين ومنح مزيد من الوقت للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة إلكترونيًا لأول مرة في مصر”.

اعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج برئاسة هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، الموازنة التقديرية للعام المالي 2019-2020، وعرض الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة، تقرير مجلس الإدارة عن مشروع الموازنة، وبحسب التقرير تستهدف القوائم المجمعة للشركة القابضة للغزل زيادة الإيرادات إلى 6.3 مليار جنيه بزيادة 43% عن المحقق في العام المالي 2017-2018، كما تستهدف خفض الخسارة من 2.5 مليار جنيه في 2017-2018 إلى 1.8 مليار جنيه في موازنة 2019-2020 بنسبة تحسن 29%. التفاصيل

قالت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الوزارة ستنتهي من وضع اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية، وإعلانها نهاية العام الجاري، موضحة على هامش مشاركتها أمس في إطلاق برنامج “عايشين بخيرها” أن القانون سينظم العمل بين الشراكات بين المجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومة في جميع المجالات وخصوصًا في مشروعات التمكين الاقتصادي.

كشف إيهاب نصير، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي، أن “المركزي” سيصدر اللائحة التنفيذية لقانون استخدام وسائل الدفع غير النقدي قبل نهاية العام الحالي؛ بهدف وضع الإطار التنظيمي للمدفوعات إلكترونية سواء من الحكومة للأفراد أو العكس، وذلك خلال كلمته بمؤتمر “رؤية مصر 2030 تأثير الاقتصاد الرقمي على التكنولوجيا المالية” وفقًا لموقع أموال الغد.

نقل موقع “أموال الغد”، عن مصدر مطلع، أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD يدرس توفير قرض للبنك الأهلي المصري بقيمة 50 مليون دولار؛ يتوزع بواقع 30 مليون دولار لدعم برامج الشباب المصري في مجال ريادة الأعمال، و20 مليون دولار ستوجه لإقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

سجلت أرصدة التمويل متناهي الصغر 14.4 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي، مقابل 10.16 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة تتجاوز 41.7%، وفقًا لتقرير هيئة الرقابة المالية.

أعلنت شركة إيني الإيطالية، الجمعة الماضية عن اكتشاف بئر بترولية جديدة بمنطقة امتيازها جنوب سدري بخليج السويس، بإنتاج مبدئي 5 آلاف برميل بترول يوميًا، على أن يتم بدء الإنتاج خلال الأيام القليلة المقبلة وسيتم تشغيله من خلال تسهيلات الإنتاج بخليج السويس، ولفتت الشركة إلى أن إجمالي الاحتياطيات المقدرة في اكتشاف جنوب سدري يبلغ حوالي 200 مليون برميل من النفط.

إنفوجراف

تقدم ترتيب السعودية بـ30 مركزا لتحتل المركز 62 عالميًا في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020 مقارنة بالمركز الـ92 في التقرير السابق.

أخبار أخرى

تسعى شركة فيتاس للتمويل متناهي الصغر للتوسع خلال عام 2020 عبر زيادة الفروع في الدلتا والصعيد، والوصول بحجم محفظة التمويلات إلى ما بين 500 و600 مليون جنيه، واقتناص تمويلات تصل إلى 200 مليون جنيه عبر التفاوض مع 3 بنوك وجهة أجنبية.

أعلنت وزارة النقل في بيان أمس أن الهيئة القومية للأنفاق تعكف حاليًا على إعداد مستندات طرح الأعمال المدنية والوحدات المتحركة بالخط الرابع للمترو.

أكد محمد شلباية، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر، استهداف الشركة الانتهاء من خطتها التوسعية بضخ استثمارات تتجاوز 500 مليون دولار بنهاية 2021.

اقتصاد الخليج

احتلت دولة الإمارات المركز الأول عربيًا والـ16 عالميًا، في تقرير “ممارسة أنشطة الأعمال 2020” الصادر عن البنك الدولي.

كشف تقرير شركة جونز لانغ لاسال “جيه إل إل”، عن تراجع أسعار إيجارات الشقق السكنية والفلل في دبي خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 8% و6% على التوالي مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، بينما تراجعت بنسبة 1% مقارنة بالربع السابق.

كشفت مصادر مطلعة أن المستثمرين القطريين في دويتشه بنك يرغبون في استقالة رئيس مجلس الإدارة بول أخلايتنر، بعد فشله في تعيين ممثل لهم بالمجلس، كما أن القطريين غير راضين منذ أشهر عن قيادة بول للبنك الألماني وسط انحدار طويل في سعر السهم.

 عربي ودولي

حذرت وكالة التصنيفات موديز من أن الثقة في قدرة الحكومة اللبنانية على خدمة ديونها قد تتقوض بدرجة أكبر بسبب خطتها لتسييل الدين، وقالت إن الخطوة، التي تتضمن توفير البنك المركزي التمويل للحكومة، قد تضاعف الضغوط على ربط العملة والقدرة على خدمة الدين في المدى المتوسط.

قالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط إن إيراداتها في سبتمبر تراجعت 11% عن الشهر السابق إلى 1.8 مليار دولار وإن ارتفعت 9% على أساس سنوي.

قالت وكالة فيتش، إن بنوك المغرب ستواصل تسجيل نمو ضعيف، موضحة أن عدد من البنوك المغربية قام بجمع رأسمال ومن المخطط القيام بزيادات أخرى لرأس المال لكن معدل الرسملة يظل نقطة ضعف.

ختمت الحكومة الأمريكية السنة المالية 2019 بعجز ميزانية هو الأضخم في 7 سنوات حيث طغت زيادة الإنفاق وتنامي مدفوعات خدمة الدين على زيادة حصيلة الضرائب، واتسع العجز إلى 984 مليار دولار، بما يعادل 4.6% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وكان عجز السنة المالية السابقة 779 مليار دولار، بنسبة 3.8%.

قال مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن مسئولي التجارة الأمريكيين والصينيين “قريبون من وضع اللمسات الأخيرة” على بعض أجزاء اتفاق تجارة بعد مناقشات هاتفية رفيعة المستوى يوم الجمعة، مضيفًا أن المناقشات على مستوى النواب ستمضي “باستمرار”.

ارتفعت قيمة صندوق الثروة السيادية للنرويج، إلى مستوى قياسي بلغ 10 تريليونات كرونة نرويجية (1.09 تريليون دولار)، بما يعادل أكثر من 200 ألف دولار لكل رجل وامرأة وطفل في النرويج، مدعومًا بارتفاع أسهم عالمية وقوة اليورو والدولار.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...

“بلتون” يتوقع نمو الاقتصاد المصرى 6.1% العام المالي المقبل

توقع بنك الاستثمار "بلتون" أن يحقق الاقتصاد المصرى معدل نمو...