أخبار

“HSBC” يلغي مئات الوظائف بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا

الوظائف

يشرع بنك “اتش اس بي سي” في إجراء جولة جديدة من خفض الوظائف، مستهدفا مئات العاملين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، فيما يعد أحدث خطوات البرنامج الحالي لخفض التكاليف، بحسب وكالة بلومبرج للانباء.

وقالت مصادر مطلعة على خطط البنك إن تخفيضات الوظائف في المنطقة سوف تبدأ في نوفمبر وإن أقسام الصيرفة العالمية والأسواق والصيرفة التجارية سوف تشهد أكبر التخفيضات ويوظف البنك 4% من إجمالي عمالته في المنطقة أو حوالي 9600 موظف بدوام كامل، وفقا للتقرير السنوي للبنك في 2018.

وخطط نويل كوين، الذي يتولى مهام المدير التنفيذي بشكل مؤقت بعد الإطاحة بالمدير التنفيذي السابق جون فلينت، لمجموعة من تدابير خفض التكاليف.

وأشار إلى رغبته في الاحتفاظ بالوظيفة بشكل دائم، وقد يتخارج البنك من تداول الأسهم في بعض الأسواق الغربية المتقدمة، وسوف يحاول بيع مصرف التجزئة الفرنسي الخاص به، وهي خطوة سوف تزيل حوالي 8 آلاف موظف من كشوف الرواتب.

وأكد رئيس مجلس الإدارة، مارك تاكر، على الحاجة لتحسين العائد على رأس المال، وفقا لمذكرة داخلية اطلعت عليها “بلومبرج”، قائلا في اجتماع مع الموظفين مؤخرا إن هناك حاجة للمزيد من الخفض في التكاليف.

ورفضت المتحدثة باسم أكبر بنك في أوروبا التعليق على خفض التكاليف أو تفاصيل اجتماع تاكر بالموظفين.

ويقع كوين تحت ضغط لإظهار للمستثمرين كيف يخطط “اتس اس بي سي” لإدارة الضرر الواقع على البنك من تباطؤ اقتصاد هونج كونج، والحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وفي نفس الوقت تعزيز نموه في آسيا.

وأظهر مسح لـ15 محلل أجراه البنك أن الأرباح المعدلة قبل خصم الضرائب، التي تستثني البنود غير المتكررة، قد تنخفض بنسبة 7.9% إلى 5.7 مليار دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر مقارنة بالعام الماضي.

ووفقا للمذكرة الداخلية، قال تاكر للمديرين إن أكثر من 30% من رأسمال البنك يولد عائد أقل من 1%، وأضاف أن شهية مجلس الإدارة للمخاطرة لم تتضاءل، ذاكرا آسيا، والهند بالأخص، كمناطق يمكن للبنك النمو فيها،  كما لا يتوقع تاكر انخفاض كبير في الإنفاق الاستثماري.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الإحصاء: التضخم الشهرى ينخفض  بنسبة 0.5% فى نوفمبر

أصدر الجهاز المركزى للتعبئه العامة والاحصاء اليوم الثلاثاء بيانا بالرقم...

تملك 5 آلاف دولار وكن عضوا في نادي “جولدمان ساكس” لإدارة الثروات

يخطط بنك جولدمان ساكس لتقديم خدمات إدارة الثروات الرقمية للأفراد...